الختم الذهبي قصه هاروت وماروت (1 زائر)


إيڤا.

‏"العوَضُ آتٍ ورَبُّ القَلبِ أدرَىٰ بمِيعادِه."
إنضم
16 نوفمبر 2013
رقم العضوية
1373
المشاركات
2,445
مستوى التفاعل
2,913
النقاط
1,045
أوسمتــي
13
توناتي
910
الجنس
أنثى
LV
3
 
at1512318421416.png
[TBL=https://www.anime-tooon.com/up/uploads/at1512318421457.png]



***
السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة
كيف الحالكم ؟ أن شاء الله بخير وشو مسوين في دراستكم
حبيت اليوم اعرض لكم القصه هاروت وماروت طبعا مذكوره القصه في القران
وايضا حبيت أطرح لكم علشان نستفيد منها كلنا وان نعتبر واتنمى نستفيد منها كلها
وطبعا لا انسى الاخت
StarLight على تصميمها الخلفيه والهيدر عجبني تصميمها
ومشكوره ما قصرتي ونبدا بسم الله ق1ق1ق1









at1512318421488.png
[/TBL]​
[TBL=https://www.anime-tooon.com/up/uploads/at1512318421457.png][/tbl]
 
التعديل الأخير:

إيڤا.

‏"العوَضُ آتٍ ورَبُّ القَلبِ أدرَىٰ بمِيعادِه."
إنضم
16 نوفمبر 2013
رقم العضوية
1373
المشاركات
2,445
مستوى التفاعل
2,913
النقاط
1,045
أوسمتــي
13
توناتي
910
الجنس
أنثى
LV
3
 


at1512318421416.png
[TBL=https://www.anime-tooon.com/up/uploads/at1512318421457.png]
[/TBL]​
[TBL=https://www.anime-tooon.com/up/uploads/at1512318421457.png]
at151231842145.png


***
يؤمن المسلمون أن هاروت وماروت ملكان من السماء نزلا في أرض بابل، وأُنزِل عليهما السحر؛ امتحانًا وابتلاءً للناس.

at1512318761091.png


ورد ذِكر اسمي " هاورت وماروت " في القرآن الكريم في موضع واحد فقط، قال تعالى :
12px-Ra_bracket.png
وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ
20px-Aya-102.png
12px-La_bracket.png
(سوره البقره , 102). (1). وبتأمل هذا الموضع يعرف المرء الحقائق التالية:





    • أنهما من الملائكة , لا من البشر.
    • أنهما مرسَلان من الله؛ تعليماً لأناس شيئاً يقيهم من الشر، لا أنهما معاقبان على ذنب.
قال عبد الرحمن السعدي: وكذلك اتبع اليهودُ السحرَ الذي أُنزل على الملَكين، الكائنين بأرض " بابل "، من أرض العراق، أنزل عليهما السحر؛ امتحاناً وابتلاءً من الله لعباده، فيعلمانهم السحر. ( وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى ) ينصحاه، و ( يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ ) أي : لا تتعلم السحر فإنه كفر، فينهيانه عن السحر، ويخبرانه عن مرتبته. فتعليم الشياطين للسحر على وجه التدليس، والإضلال، ونسبته، وترويجه، إلى مَن برَّأه الله منه، وهو سليمان عليه السلام، وتعليم الملكين امتحاناً مع نصحهما : لئلا يكون لهم حجة. فهؤلاء اليهود يتبعون السحر الذي تُعلِّمه الشياطين، والسحر الذي يعلمه الملكان، فتركوا علم الأنبياء والمرسلين، وأقبلوا على علم الشياطين، وكل يصبو إلى ما يناسبه. ثم ذكر مفاسد السحر فقال : ( فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ) مع أن محبة الزوجين لا تقاس بمحبة غيرهما ؛ لأن الله قال في حقهما : ( وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً )، وفي هذا دليل على أن السحر له حقيقة، وأنه يضر بإذن الله، أي بإرادة الله، والإذن نوعان : إذن قدَري، وهو المتعلق بمشيئة الله، كما في هذه الآية، وإذن شرعي، كما في قوله تعالى في الآية السابقة : ( فَإِنَّهُ نزلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ ). وفي هذه الآية وما أشبهها : أن الأسباب مهما بلغت في قوة التأثير : فإنها تابعة للقضاء والقدر، ليست مستقلة في التأثير، ولم يخالف في هذا الأصل مِن فِرَق الأمَّة غير " القدرية " في أفعال العباد، زعموا أنها مستقلة غير تابعة للمشيئة، فأخرجوها عن قدرة الله، فخالفوا كتاب الله، وسنه رسوله، وإجماع الصحابة، والتابعين. ثم ذكر أن علم السحر مضرة محضة، ليس فيه منفعة، لا دينية ولا دنيوية، كما يوجد بعض المنافع الدنيوية في بعض المعاصي، كما قال تعالى في الخمر والميسر : ( قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا ) فهذا السحر مضرة محضة، فليس له داع أصلا، فالمنهيات كلها إما مضرة محضة، أو شرها أكبر من خيرها، كما أن المأمورات إما مصلحة محضة، أو خيرها أكثر من شرها. ( وَلَقَدْ عَلِمُوا ) أي : اليهود، ( لَمَنِ اشْتَرَاهُ ) أي : رغب في السحر رغبة المشتري في السلعة : ( مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ ) أي : نصيب، بل هو موجب للعقوبة، فلم يكن فعلهم إياه جهلاً، ولكنهم استحبوا الحياة الدنيا على الآخرة. ( وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ) علماً يثمر العمل : ما فعلوه.(1)

وكل ما عدا ظاهر القرآن في حال هذين الملَكين : فهو من الاسرائيليات، يردها ما ثبت من عصمة الملائكة، على وجه العموم، دون ورود استثناء لهذا لأصل العام :
12px-Ra_bracket.png
وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَلْ عِبَادٌ مُكْرَمُونَ
20px-Aya-26.png
لَا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ
20px-Aya-27.png
يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى وَهُمْ مِنْ خَشْيَتِهِ مُشْفِقُونَ
20px-Aya-28.png
12px-La_bracket.png
(سوره الانبياء الايات 26-28).(3)


قال ابن كثير: وقد روي في قصة " هاروت وماروت " عن جماعة من التابعين، كمجاهد، والسدي، والحسن البصري، وقتادة، وأبي العالية، والزهري، والربيع بن أنس، ومقاتل بن حيان، وغيرهم، وقصها خلق من المفسرين، من المتقدمين والمتأخرين، وحاصلها راجع في تفصيلها إلى أخبار بني إسرائيل، إذ ليس فيها حديث مرفوع صحيح متصل الإسناد إلى الصادق المصدوق المعصوم الذي لا ينطق عن الهوى، وظاهر سياق القرآن : إجمال القصة من غير بسط، ولا إطناب فيها، فنحن نؤمن بما ورد في القرآن، على ما أراده الله تعالى، والله أعلم بحقيقة الحال.(1)

at1512318421373.png


يقول ابن كثير: وذهب كثير من السلف إلى أنهما كانا ملكين من السماء، وكان من أمرهما ما كان، وقد ورد في ذلك حديث مرفوع رواه الامام أحمد في مسنده وعلى هذا فيكون الجمع بين هذا وبين ما ورد من الدلائل على عصمة الملائكة أن هذين سبق في علم الله لهما هذا، فيكون تخصيصاً لهما، فلا تعارض حينئذ، كما سبق في علمه من أمر ابليس ما سبق. مع أن شأن هاروت وماروت على ما ذكر أخف مما وقع من إبليس لعنه الله) , لكن هذا الكلام يسقط تباعا لكون القران يشير بصريح العبارة إلى أن الملائكة لا تنزل إلى الأرض كي تعلم الناس بل فقط الأنبياء, أما الناس فقد كلف الله الأنبياء لمحاورتهم و ليس الملائكة, كما أن القول بأن الملكين يعلمان الناس الوقاية من السحر هو كلام باطل كون الآية تقول "وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنفَعُهُمْ".



أما الصحيح من التفاسير فقد وصلنا:



روى شيخ المفسِّرِين ابن جرير - بإسْناده – إلى ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى : (وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ). قال: لم يُنْـزِل الله السِّحْر. وروى أيضا عن الربيع بن انس (وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ) قال: ما أنْزَل الله عليهما السِّحْر. ثم قال ابن جرير: فَتَأويل الآيَة عَلى هَذا الْمَعْنَى الذي ذَكَرْنَاه عن ابن عباس والرَّبِيع مِن تَوجِيهِهما مَعْنَى قَوله : (وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ) إلى: " ولم يُنْـزِل على الْمَلَكَين " واتَّبَعُوا الذي تَتُلُوا الشَّياطِين عَلى مُلْك سليمان مِن السِّحْر، وما كَفَر سُلَيمَان ولا أَنْزَل الله السِّحْر على الْمَلَكَين، ولكِنَّ الشاطين كَفَرُوا يُعَلِّمُون النَّاس السِّحْرببابل هَارُوت ومَارُوت، فَيَكُون حِينئذ قوله: (ببابل هَارُوتَ وَمَارُوتَ) مِن الْمُؤخَّر الذي مَعْنَاه التَّقْدِيم.



وقال القرطبي : قوله تعالى : (وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ) " مَا " نَفِي، والوَاو للعَطْف على قَولِه : (وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ)، وذلك أنَّ اليَهُود قَالُوا : إنَّ الله أنْزَل جِبْرِيل ومِيكَائيل بالسِّحْر ؛ فَنَفَى الله ذلك، وفي الكَلام تَقْدِيم وتَأخِير، التَّقْدِير : ومَا كَفَر سُلَيمَان ومَا أُنْزِل على الْمَلَكَين، ولكِنَّ الشَّياطِين كَفَرُوا يُعَلِّمون النَّاس السِّحْر بِبَابِل هَارُوت ومَارُوت ؛ فَهَارُوت ومَارُوت بَدَل مِن الشَّياطِين في قَوله : (وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا). هذا أوْلَى ما حُمِلَتْ عليه الآية مِن التَّأويل، وأصَحّ ما قِيل فِيها، ولا يُلْتفَت إلى سِواه ؛ فالسِّحْر مِن اسْتِخْرَاج الشَّياطِين لِلَطَافَة جَوْهَرِهم ودِقّـة أفْهَامِهم.



ورجّح القاسمي كون " ما " نافية، وأنَّ هَارُوت ومَارُوت كَانا رَجُلَين مُتَظَاهِرَين بالصَّلاح. فقال : اعْلَم أنَّ للعُلَمَاء في هذه الآية وُجُوهًا كَثيرة، وأقْوالاً عَديدة ؛ فمنهم مَن ذَهَب فيها مَذْهب الأخْبَارِيين نَقَلة الغّثّ والسَّمِين، ومِنهم مَن وَقَفَ مَع ظَاهِرِها البَحْت وتَمَحَّل لِمَا اعْتَرَضَه بِمَا الْمَعْنَى الصَّحِيح في غِنى عَنه، ومِنهم مَن ادَّعَى فِيها التَّقْدِيم والتَّأخِير، ورَدّ آخِرَها على أوّلها، بِمَا جَعَلها أشبَه بالألْغَاز والْمُعَمَّيَات، التي يَتَنَزَّه عنها بَيان أبْلَغ كَلامِهم، إلى غير ذلك مما يَرَاه الْمُتَتَبِّع لِمَا كُتِب فيها. والذي ذَهَب إليه الْمُحَقِّقُون أنَّ هَارُوت ومَارُوت كَانا رَجُلَين مُتَظَاهِرَين بالصَّلاح والتَّقْوى في بَابِل ... وكانا يُعلِّمَان النَّاس السِّحْر. وَبَلَغ حُسْن اعْتِقَاد النَّاس بِهِما أنْ ظَنُّوا أنَهما مَلَكَان مِن السَّمَاء، وما يُعلِّمَانِه للنَّاس هو بِوحْي مِن الله، وبَلَغ مَكْر هَذَين الرَّجُلَين ومُحَافَظتهما على اعْتِقَاد النَّاس الْحَسَن فِيهما أنهما صَارَا يَقُولان لِكُلّ مَن أرَاد أن يَتَعَلَّم مِنهما : (إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ)، أي : إنما نَحْن أوُلو فِتْنَة نَبْلُوك ونَخْتَبِرُك، أتَشْكُر أمْ تَكْفُر، ونَنْصَح لَك ألاَّ تَكْفُر. يقولان ذلك لِيُوهِما النَّاس أنَّ عُلومَهما إلَهِيَّة، وصِنَاعَتهما رَوْحَانِيَّة، وأنهما لا يَقْصِدَان إلاَّ الْخَير ... فـ " ما " هنا نافية على أصَحَّ الأقْوال، ولفظ (الْمَلَكَيْنِ) هنا وارِد حَسب العُرْف الْجَارِي بَيْن النَّاس في ذلك الوَقْت. ثم خَلَص القاسمي إلى : " أنَّ مَعْنى الآية مِن أوَّلها إلى آخِرها هكذا : أن اليَهود كَذَّبُوا القُرآن ونَبَذُوه وَرَاء ظُهورِهم، واعْتَاضُوا عَنه بالأقَاصِيص والْخُرَافَات التي يَسْمَعُونَها مِن خُبَثَائهم عن سُلَيمَان ومُلْكِه، وزَعُمُوا أنه كَفَر، وهَو لَمْ يَكْفُر، ولكن شَياطِينهم هُم الذين كَفَرُوا، وصَارُوا يُعلِّمُون النَّاس السِّحْر، ويَدّعُون أنه أُنْزِل على هَارُوت ومَارُوت، اللذين سَمَّوهما مَلَكَين، ولم يَنْزِل عَليهما شَيء ... فأنْتَ تَرَى أنَّ هَذا المقَام كُله ذََمّ، فلا يَصِحّ أن يَرِد فيه مَدْح هَارُوت ومَارُوت.


والذي يَدُلّ على صِحَّة مَا قُلْنَاه فِيهما أنَّ القُرآن أنكَر نُزُول أيّ مَلَك إلى الأرْض لِيُعَلِّم النَّاس شَيئا مِن عِند الله، غَير الوَحْي إلى الأنْبِيَاء، ونَصَّ نَصًّا صَرِيحًا أنّ الله لَم يُرْسِل إلاَّ الإنْس لِتَعْلِيم بَنِي نَوْعِهم، فقال : (وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلاَّ رِجَالا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ)[الأنبياء:7]، وقال مُنكِراً طَلَب إنْزَال الْمَلَك : (وَقَالُوا لَوْلا أُنْزِلَ عَلَيْهِ مَلَكٌ وَلَوْ أَنْزَلْنَا مَلَكًا لَقُضِيَ الأَمْرُ ثُمَّ لا يُنْظَرُونَ)[الأنعام:8]، وقال في سورة الفرقان:
12px-Ra_bracket.png
وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ لَوْلَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا
20px-Aya-7.png
أَوْ يُلْقَى إِلَيْهِ كَنْزٌ أَوْ تَكُونُ لَهُ جَنَّةٌ يَأْكُلُ مِنْهَا وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلًا مَسْحُورًا
20px-Aya-8.png
انْظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الْأَمْثَالَ فَضَلُّوا فَلَا يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلًا
20px-Aya-9.png
12px-La_bracket.png
(سوره الفرقان الايات7-9).(5)



***



[/TBL]

at1512318421488.png
 

إيڤا.

‏"العوَضُ آتٍ ورَبُّ القَلبِ أدرَىٰ بمِيعادِه."
إنضم
16 نوفمبر 2013
رقم العضوية
1373
المشاركات
2,445
مستوى التفاعل
2,913
النقاط
1,045
أوسمتــي
13
توناتي
910
الجنس
أنثى
LV
3
 

at1512318421416.png
[TBL=https://www.anime-tooon.com/up/uploads/at1512318421457.png]


at1512318421321.png


قال الله في سورة البقرة:
12px-Ra_bracket.png
وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ
20px-Aya-102.png
12px-La_bracket.png
(سوره البقره 102). (1)


ذكَر الله لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم بعضَ مخازي اليهود من بني اسرائيل، الذين لم يؤمنوا به ولا بالقرآن الكريمِ المصدِّق للتوراة الأصلية التي أُنزلت على موسى وتضمنتِ الدعوةَ إلى الإيمانِ باللهِ وحدَه لا شريكَ ولا شبيه له والإيمانِ بموسى رسولاً ونبيًّا وبالإسلامِ دينًا وشريعةً.

وكان من المخازي التي ارتكبها الكفارُ من بني إسرائيل أنَّهم في عهد سليمان تركوا الزَّبور كتابَ الله واتَّبعوا ما ألقَت إليهم الشياطين من كون سليمان ساحرا و مشعوذا.

وقد رُويت أخبار في قصة الْمَلَكين، وهي أخبار لا تَصِحّ. قال ابن عطية بعد سياق الروايات : وهذا كُلّه ضَعيف. وقال القرطبي : لا يَصِحّ منه شيء، فإنه قَول تَدْفَعه الأصُول في الملائكة الذين هُم أمَناء الله على وَحْيِه، وسُفَرَاؤه إلى رُسُله. وقال ابن كثير : وقد رُويَ في قِصة هارُوت ومَاروت عن جماعة من التابعين ... وحَاصِلها رَاجِع في تَفْصِيلها إلى أخْبَار بني إسْرائيل، إذْ ليس فيها حَديث مَرفوع صَحيح مُتَّصِل الإسْناد إلى الصَّادِق المصدوق المعصوم الذي لا يَنطق عن الهوى، وظاهِر سياق القرآن إجمال القِصَّة مِن غير بَسْط ولا إطْناب، فنحن نُؤمن بما وَرَد في القُرآن على ما أرَادَه الله تعالى، والله أعلم بِحَقِيقَة الْحَال. وقال القاسمي : وللقُصّاص في " هَارُوت ومَارُوت " أحَاديث عَجيبة ! ثم ذَكَرَ أنَّ هذا في " التلمود " ثم قال : وجَارَاه جَهَلَة القُصَّاص مِن المسلمين، فأخَذُوها منه. ثم نَقَلَ عن الرازي وجوه بُطلان تلك القصة.

at1512318421384.png


المراجع[عدل]

  1. ^ ب القران الكريم ، سورة البقره ، الاية 102.
  2. ^ تفسير السعدي ص 61.
  3. ^ ب القران الكريم،سوره الانبيا ء، الايات 26-28.
  4. ^ تفسير ابن الكثير ( 1 / 360 ).
  5. ^ ب القران الكريم،سوره الفرقان، الايات 7-9.










at1512318421488.png
[/TBL]​
[TBL=https://www.anime-tooon.com/up/uploads/at1512318421457.png][/tbl]
 
التعديل الأخير:

Наруто_Узумаки

أوَ كلما طنّ الذباب زجرته إن الذباب إذن عليّ كريمُ
إنضم
9 نوفمبر 2017
رقم العضوية
8643
المشاركات
54
مستوى التفاعل
521
النقاط
95
توناتي
0
الجنس
ذكر
LV
0
 
toon1480242195751.png

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله, وأنتِ كيفك؟
إن شاء الله تكوني بخير
موضوع مميز في الحقيقة وهذه القصة التي أخترتها تشُبها الكثير من الإسرائليات
لكن على المرء ان يبحث في كتاب التفسير الموثقة والاحاديث الصحيح
حتى لا يقع في خطاء كبير وهو نقل الكذب عن الله ورسوله صل الله عليه وسلم
اعجبني اختيارك وقد ازحتي عن الكثير من المفاهيم الخاطئة والمرويات الكاذبة عن هذه القصة
موضوعك جميل اختي ق1.
وفقك الله في قادم المواضيع بإنتظار إبداعك المميز ق1.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

ستـارلآيتـو

Don't let anyone turn off your sparkle
إنضم
5 فبراير 2016
رقم العضوية
5930
المشاركات
994
مستوى التفاعل
3,772
النقاط
831
أوسمتــي
12
توناتي
2,847
الجنس
أنثى
LV
3
 
toon1480242195751.png



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كيفك ان شاء الله بأفضل حال؟

من خلال طرحك ان الملكين هاروت وماروت انزل عليهما علم السحر في موضع فتنه وابتلاء
فلم يكونا يعلمان "الشياطين" الا ويقولون لهم انهم فتنه وابتلاء

الشياطين هم من الجن وبالعلم ان هناك جن مسلم وجن كافر
فإن الذين كفروا هم من كانوا يعلمون الناس السحر الضار الغير نافع
كما قرأت في احد الكتب ان بني اسرائيل كانت تحارب النبي
سليمان عليه السلام بالسحر والشعوذه وتضر الناس

فأخزاهم الله سبحانه وتعالى واتت له الشياطين خاضعه بالأغلال
والله اعلم كثير قرأت عن هذا الموضوع وسمعت الكثير
-.

موضوعك مكانه القسم الإسلامي بكا000
يسلمو عالطرح القيم
جآنية ~

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

A U D I

it's only the first step
إنضم
11 مارس 2018
رقم العضوية
8877
المشاركات
2,644
مستوى التفاعل
7,084
النقاط
538
أوسمتــي
9
العمر
22
الإقامة
A L G E R I A
توناتي
839
الجنس
أنثى
LV
2
 
toon1480242195751.png

.
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ،
الحمد لله الذي خلق الأرض والسموات ، الحمد لله الذي علم العثرات ،

فسترها على اهلهاوانزل الرحمات ، ثم غفرها لهم ومحا السيئات ،
فله الحمد ملئ خزائن البركات ، وله الحمد ما تتابعت بالقلب النبضات ،

وله الحمد ماتعاقبت الخطوات ، وله الحمد عدد حبات الرمال في الفلوات ،
وعدد ذرات الهواء في الأرض والسماوات ، وعدد الحركات والسكنات ،

سبحانه سبحانه سبحانه الطير سبحه والوحش مجده والموج كبره والحوت
ناجاه والنمل تحت الصخور الصم قدسه والنحل

يهتف حمدآ في خلاياهالناس يعصونه جهرآ فيسترهم والعبد ينسى وربي
ليس ينساه والصلاة والسلام على رسولنا الحبيب محمد عليه الصلاة والسلام ''

اما بعد احييكي بتحية الاسلام الا وهي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفك اختي امل ؟ ان شاء الله بخير وعافية وتمام وعال العال

طبعا مين مايعرف هاروت وماروت ترا بكل رقية لازمك تسمع آياتهم
هالملكان هما علمو السحر للشياطين ومو للناس لان مثل ماقلتي
الملائكه مااتعلم الناس فقط الرسل و طبعا هما كانو يحذرون من إستعماله
فييبلغوه مع الاعلام انه فتنه بس الشياطين عدوهم أصلا الانسان

وماشغلهم فالارض غيير يبعدوونا عن الطريق الصح
فكان من الطبيعي يعلمو السحر للناس وو طبعا في ناس من الناس
بس كان بدي اعرف سبب نزولهم بهذا السحر طبعا ورااء كلل شي حكمه

بنهاية جزاكي الله خيراا بيشا و دمتيي فيي حفظ الرحمان
 
التعديل الأخير:

المتواجدون في هذا الموضوع

المواضيع المتشابهة
أعلى أسفل