الختم الفضي {وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} (1 زائر)


إنضم
7 مايو 2019
رقم العضوية
9955
المشاركات
3,880
مستوى التفاعل
4,113
النقاط
490
أوسمتــي
2
الإقامة
كوكب بلوتو ♇
توناتي
1,250
الجنس
ذكر
LV
0
 

1 - توقف النبض في الشرايين التي كانت تسمى العروق الضوارب، وذلك بجس النبض عند الشريان الكعبري، أو العضدي أو الصدغي أو السباتي.

2- توقف القلب، ويعتمد في ذلك على عدم سماع أصوات القلب بالسماعة الطبية. وينبغي أن يستمر ذلك التوقف التام لمدة خمس دقائق على الأقل، وفي حالات توقف القلب الفجائي ينبغي أن تستمر محاولات الإسعاف بضغط أسفل القفص الصدري وأسفل القص، بضغط متتالٍ بمعدل 60 مرة في الدقيقة، وفي الوقت نفسه يتم التنفس الاصطناعي، بمعدل 10 - 15 مرة كل دقيقة (بواسطة الفم للفم أو جهاز أمبو) ويستخدم جهاز مانع الذبذبات (Defibrillator) لإعادة نبض القلب، وذلك بإعطاء شحنة كهربائية للقلب المدنف العليل.

وتستمر محاولات الإنقاذ هذه لمدة نصف ساعة، وفي بعض الحالات التي تبدو بها بعض علامات تدل على إمكانية عودة الدورة الدموية، إلى أكثر من ذلك.

أما إذا توقفت الدورة الدموية توقفًا تامٌّا لا رجعة فيه، وتوقف التنفس توقفًا تامٌّا كذلك، رغم محاولات الإنقاذ والإسعاف، فيعلن الطبيب آنذاك وفاة الشخص المصاب.

وهناك علامات أخرى ثانوية لتوقف الدورة الدموية، تذكرها كتب الطب الشرعي بصورة خاصة، وأغلبها علامات وفحوص بسيطة، تُجرَى في بعض الحالات التي قد يكون فيها نوع من الشك في حالة الوفاة ولا داعي هاهنا للدخول فيها.

وبطبيعة الحال يتم تشخيص الوفاة بعد توقف القلب، والدورة الدموية، والتنفس توقفًا لا رجعة فيه، ولا يحتاج الأمر الانتظار حتى تحدث التغييرات الرُّمِّيَّة، وإنما يتم التشخيص مبكرًا. ولكن تشترط كثير من القوانين أن لا يتم الدفن إلا بعد مرور بضع ساعات على تشخيص الوفاة، ففي القانون المصري لا يصرح بالدفن إلا بعد مرور 8 ساعات صيفًا، 20 ساعة شتاء (على إعلان الوفاة). ولا يسمح بنقل الجثة من السرير في المستشفى إلى الثلاجة أو المشرحة إلا بعد مرور ساعتين على الأقل من تشخيص الوفاة.



ومن المعلوم أن كثيرًا من خلايا الميت تبقى حية بعد إعلان الوفاة. ولذا نجد أن الخلايا العضلية تستجيب للتنبيهات الكهربائية، وتبقى بعض خلايا الكبد تحول السكر الجلوكوز إلى جلايكوجين.

ولا تموت الخلايا كلها دفعة واحدة، ولكنها تختلف في سرعة موتها وهلاكها بعد موت الإنسان. ويمكن إطالة عمر هذه الخلايا إذا وضعت في محلول مثلج، وخاصة مع الدفق بواسطة مضخة (Cold Pulsatile Perfusion 4c). وهذا ما يتيح استخدام أعضاء وخلايا الميت لشخص آخر مريض محتاج إليها.



اسباب توقف القلب المفاجأ

السبب الأكثر شيوعاً للوفاة القلبية المفاجئة لدى البالغين فوق سن 30 هو تعصد الأوعية (تصلب الشرايين) معظم الفحوصات التشريحية تشير إلى تضيق مزمن على الأقل بجزء واحد من الشريان التاجي والشرايين التي يتدفق الدم عبرها إلى عضلة القلب. وهناك عدد من الحالات أيضاً تصاب بالجلطة أو الخثرة في الشرايين التاجية الرئيسية بسبب انسداد في جدار تلك الأوعية الدموية. ويعتقد أن الموت في هذه الحالات ينتج عن نقص الأوكسجين لفترة طويلة أو عابرة (نقص التروية الدماغية) في عضلة القلب أو عضلة جدار القلب الذي يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب وتؤدي عادة إلى عدم انتظام ضربات القلب البطيني والتي تنتهي إلى رجفان بطيني. فلا يحدث أي تغيير في عضلة القلب. العلامات الشائعة لذلك هي غياب العلامات النسيجية واحتشاء حاد. التضيق المزمن من بدرجة كبيرة قد يسبب نوبات سابقة من نقص الأكسجي والتهاب النسيج الليفي البؤري وهو مشاهد تشريحيا بعضلة القلب بكثرة. وعدم انتظام ضربات القلب قد ينشأ في عضلة القلب التي تعرضت لنقص في الأكسجين لعدة مرات متتالية. تضخم البطين الأيسر هو السبب الرئيسي الثان للوفاة القلبية المفاجئة عند عدد من السكان البالغين وهو الأكثر شيوعاً بسبب فترة طويلة من ارتفاع ضغط الدم والذي يتسبب بأضرا ثانوية لجدار غرفة الضخ في عضلة القلب, والبطين الأيسر.ومرة أخرى التضخم يرتبط بانتظام ضربات القلب. آلية الموت عند غالبي المرضى الذين يموتون نتيجة موت مفاجئ للقلب يكون بسبب الرجفان البطيني ونتيجة لذلك قد لا تظهر أعراض أولية لتلك الحالة. قد يموت هؤلاء الأشخاص وهم يمارسون حياتهم اليومية فينهارون فجأة دون أن تهر عليهم الماهر التقليدية للاحتشاء مثل الألم في الصدر وضيق في التنفس. وهناك بالمقابل حالات يشعر فيها المريض بتأثير نقص الأكسجين على القلب. حيث يرتبط نقص الأكسجين بآلام كلاسيكية في الصدر وفي الذراع اليسرى والفك. قد يشعر المريض بمرض عام في سده كله مع دوار وغثيان وقيء.هذه الأعراض قد تسبق الموت بعدة دقائق أو عدة ساعات. وحدات الاستجابة السريعة لقلب وأجهزة تنظيم ضربات القلب المحمولة، تم اختراعها من قبل الطبيب البروفيسور فرانك بانتريدج والتي ساعدت الكثير من الناس على البقاء على قيد الحياة بعد أن انهاروا برجفان بطيني ،أما في حالات الموت القلبي المفاجئ يكون هناك مقاومة للإنعاش فالرجفان المبكر في هذه الحالات نادراً ما يبقي الناس على قيد الحياة. وحالياً يتم وضع هذه الأنظمة قيد التنفيذ والاستخدام. وقد ركزت الصحافة بشكل كبير على الرياضيين الشباب الذين يموتون فجأة أثناء التدريب نتيج الموت القلبي المفاجئ. وتنفق الكثر من الأموال في هذا المجال للبحث عن طرق لفحص الشباب الرياضيين لمنع وقوع تلك الحالات. ويجب التشديد على أن هذه الحالت نادرة بالمقارنة مع المئات الذين يموتون كل سنة من عصيدة الشريان التاجي وتضخم الطين الأيسر. وكانت هذه الحالات تحظى بانتباه غير متكافئ من الإعلام نظراً لأنهم شباب ولسرعة الوفاة. على الرغم من أن السبب الأكثر تواتراً لموت القلب المفاجئ هو داء شريان القلب التاجي إلا أن هناك أ سباب أخرى هي:


  • شذوذ في الشريان التاجي
  • تضخم عضلة القلب البطيني
  • أمراض عضلة القلب بما في ذلك قصور القلب
  • اضطراب نظم القلب للبطين الأيمن
  • اعتلال عضلة القلب المتراكز
  • اعتلال عضلة القلب التوسعي
  • احتشاء عضل القلب
  • عدم اندماج القلب
  • التهابات ،ارتشاحات ،أورام ،انتكاسات العمليات
  • أمراض صمامات القلب
  • عيب خلقي بالقلب
  • شذوذ الكهربية الأولية مثل:
  • متلازمة كيو تي الطويلة سواء كانت خلقية أم مكتسبة
  • متلازمة العقدة الجيبية المريضة
  • متلازمة البروجادا
  • كاتيكولاميني تسرع القلب البطيني متعدد الأشكال
  • نقص المغنيسيوم
  • إيقلع غير مستقر متعلق بالجهاز عصبي مركزي
  • ارتجاج القلب
  • تسلخ الأبهر
  • الاضطرابات الأيضية
 
التعديل الأخير:
  • لايك
التفاعلات: Lolii

إنضم
7 مايو 2019
رقم العضوية
9955
المشاركات
3,880
مستوى التفاعل
4,113
النقاط
490
أوسمتــي
2
الإقامة
كوكب بلوتو ♇
توناتي
1,250
الجنس
ذكر
LV
0
 

يعمل قلب الانسان 24 ساعة في اليوم دون توقف، لا وقت النوم ولا اثناء العمل او تناول الطعام او الاستراحة. فماذا نعرف عن القلب هذا العضو الاهم في جسمنا.
يعمل قلب الانسان 24 ساعة في اليوم دون توقف، لا وقت النوم ولا اثناء العمل او تناول الطعام او الاستراحة. فماذا نعرف عن القلب هذا العضو الاهم في جسمنا.

1 – طول قلب الانسان البالغ يتراوح بين 10 – 15 سم (في الغالب 12 – 13 سم). ويبلغ وزن قلب المرأة بين 250 – 300 غرام، أما قلب الرجل فيزن بين 300 – 350 غرام. تبلغ كمية الدم التي يضخها القلب في اليوم نحو 7600 لتر (من 5 الى 30 لترا في الدقيقة) خلال الاوعية الدموية التي يصل طولها الى 100 ألف كيلومتر.

2 – اذا حسبنا ان عدد نبضات القلب في الدقيقة هو 70 ، فانه خلال سبعين سنة ينبض قلب الانسان بحوالي 2.5 مليار مرة ويضخ 250 مليون لتر من الدم.

3 – بناء قلب الانسان بسيط، حيث يتكون من اربع حجرات ( اذينين وبطينين) مفصولة عن بعضها بحواجز وصمامات.

4 – خلال كل نبضة يتقلص القلب ويرتخي، في البداية يتقلص الاذينان ويدفعان الدم الى البطينين، اللذين يرسلان الدم الى الشريان الابهر والى الشريان الرئوي.

5 – احيانا يرتاح قلب الانسان، ويحصل هذا في لحظة المد (الانبساط) بين تقلصين حيث تبلغ مدة النبضة الواحدة 0.4 ثانية.

6 – عمل القلب ينظمه الجهاز العصبي والغدد الصماء. الجهاز العصبي يزيد او يقلل من عدد النبضات وقوتها، ونفس الشيئ تقوم به الغدد الصماء عندما نفرح مثلا أو نحزن.

7 – خلايا القلب لا تتجدد، أي ان النسيج العضلي للقلب غير قابل للتجدد بعد تلف أي جزء منه. وهذا يؤكد على ضرورة المحافظة على القلب.

8 – لكي يعمل القلب بصورة صحيحة وجيدة لا تكفي المحافظة عليه، بل يجب تغذيته بالمواد الضرورية وخاصة المحتوية على عنصري المغنيسيوم والبوتاسيوم الضروريين للقلب والاوعية الدموية.

9 – عندما نقيس ضغط الدم نحصل على رقمين مثلا 120 و80 . هذان الرقمان يعكسان الحدود بين اكبر واصغر مقدار لضغط الدم خلال كل نبضة قلب. الرقم الاول (120) هو الحد الاعلى للضغط، والرقم الثاني (80) هو الحد الاسفل للضغط ، اي عند انبساط عضلة القلب. ادناه جدول يبين ضغط الدم الطبيعي لمختلف الاعمار للرجال والنساء.

10 – ان فقدان كمية كبيرة من الدم ( بنتيجتها ينخفض ضغط الدم) يؤدي الى الوفاة، لأن الدم لم يعد يغذي اعضاء الجسم المهمة مثل المخ (يحصل بين 15 – 20 بالمئة) والكليتين (22 بالمئة) والقلب (5 بالمئة) لتغذية عضلاته.
 
التعديل الأخير:
  • لايك
التفاعلات: Lolii

إنضم
7 مايو 2019
رقم العضوية
9955
المشاركات
3,880
مستوى التفاعل
4,113
النقاط
490
أوسمتــي
2
الإقامة
كوكب بلوتو ♇
توناتي
1,250
الجنس
ذكر
LV
0
 

عُرف القلب طويلاً كمركز للجسم كله ومستقرِّ الحياة أوالعاطفة أوالمنطق والغاية والفكر والإرادة، أوحتى العقل. برز القلب كرمز للكثير من الأديان، فهويدلّ على "الحقيقة والإدراك أوالشجاعة الأخلاقية في العديد من الأديان، كذلك عُرف كمكان وجود الإله في الأفكار الإسلامية واليهودية-المسيحية، وهوالمركز الإلهي أوأتمان والعين الثالثة للحكمة المتعالية في الهندوسية، ومركز الفهم في الطاوية، وهوماسة من النقاء والجوهر عند البوذية". في الكتاب العبري تم استخدام كلمة قلب في هذه المعاني، مقرّ العاطفة، والعقل وكعضوتشريحياً. كما أ،ه يرتبط وظيفياً ورمزياً بالمعدة. كان القلب أو"إب" أحد أجزاء مفهوم الروح في الدين المصري القديم. اِعتُقد أن "إب" وهوالقلب الغيبي يتشكّل من قطرة دم واحدة من قلب أم الطفل، تؤخذ عند الحمل. بالنسبة للمصريين القدماء كان القلب مقرّ العاطفة والتفكير والإرادة والنيّة. تم الاستدلال على هذا من خلال التعابير المصرية التي تتضمن كلمة "إب" ككلمة "أوي-إب" بمعنى "سعيد" (حرفياً تعني "طويل القلب") و"زاك-إب" بمعنى "بعيد" (حرفياً "مُقتطع من القلب").في الديانة المصرية كان القلب هومفتاح الحياة الأخرى. فكان يُنظر إليه على أنه سر النجاة في الموت، حيث أنه يعطي دليلاً لصالح أوضد صاحبه، حيث اِعتُقد أن القلب يتم قحصه من قبل أنوبيس والعديد من الآلهة الأخرى خلال حفل وزن القلب. إذا وزن القلب أكثر من ريشة مات، وهورمز معياري للسلوك المثالي، فإذا توازنت الأوزان فهذا يعني أن مالك هذا القلب عاش حياةً عادلة وبإمكانه الدخول إلى الحياة الأخرى، بينما إذا لم يكن القلب أثقل فسيلتهمه الوحش أميت. يُستمد الحرف الصيني ? شكله من القلب، حيث أنه يشير بطريقة ترسيمية للقلب (فهويشير إلى حجرات القلب) في نموذج الكتابة الختمي. تشير الكلمة الصينية x?n إلى معانٍ مجازية أخرى كـ"العقل" و"النيّة" و"الأساسي".في الطب الصيني يُنظر إلى القلب على أنه مركز ? "شين" أي "الروح، والوعي". ويرتبط القلب مع الأمعاء الدقيقة واللسان ويحكم الأهزة الستة والأحشاء الخمسة، وينتمي إلى النار في العناصر الخمسة. الكلمة السنسكريتية للقلب هي h?d أوh?daya، موجودة في أقدم النصوص السنسكريتية التي تم العثور عليها، وهوالريجفدا. في اللغة السنسكريتية تعني هذه الكلمة العضوتشريحياً، و"العقل" و"الروح" أيضاً، التي تمثل مقرّ العاطفة. يمكن أن تكون كلمة Hrd أصلاً لكلمة القلب في اليونانية واللاتينية والإنجليزية.اعتبر العديد من الفلاسفة والعلماء القديمين بما في ذلك أرسطو، اعتبروا القلب مقرّ التفكير أوالمنطق أوالعاطفة، متجاهلين دور الدماغ كمساهم في هذه الوظائف. تحديد القلب كمقرّ للعواطف يعود تحديداً إلى الطبيب اليوناني جالينوس، الذي حدّد الكبد كمقرٍّ للآلام، والدماغ كمقرّ للمنطق. لعب القلب كذلك دوراً في نظام الإيمان عند الآزتك، حيث كان أشيع أشكال التضحية بالبشر عند الآزتك هواستخراج القلب. آمن الآزتك بأن القلب (tona) هومقرّ الفرد وأحد أشكال حرارة الشمس (istli). وإلى هذا اليوم يعتقد الناهوبأن الشمس هي قلب الروح (tona-tiuh) فهي "مدورة وساخنة ونابضة". في الكاثوليكية هناك إرثٌ كبير في تبجيل القلب، نابعٌ من عبادة جروح يسوع المسيح، والتي اكتسبت مكانة بارزة في القرن السادس عشر. أثّر هذا التقليد في تطوّر التفاني المسيحي في القرون الوسطى إلى قلب يسوع الأقدس، بالإضافة إلى عبادة قلب مريم الطاهر الذي أصبح شائعاً على يد جون إيوديس.

كما أن تعبير "القلب المكسور" هواصطلاح عابر للثقافات يشير إلى الحزن للفقد أوالحب الرومانسي غير المكتمل. كذلك فكرة "سهام كيوبيد" قديمةٌ وتعود إلى أوفيد، ولكن بينما يصف أوفيد كيوبيد بأنه يصيب ضحاياه بسهامه، فإنه لم يوضح أن مكان الإصابة هوالقلب. الأيقونية الشهيرة لكيوبيد وهويطلق رموز قلب صغيرة تعود إلى عصر النهضة، وأصبحت مرتبطةً بعيد الحب.

الطعام

يتم استهلاك قلوب الحيوانات على نطاق واسع في الطعام. وعلى اعتبار أن معظم القلب يتكون من عضلات فهي غنية بالبروتين. يتم غالباً تضمينها في الأطباق مع غيرها من الأحشاء. غالباً يتم حفظ قلوب الدجاج مع أحشائها مثلَّجةً، وغالباً يتم شيّها على أسياخ: كم في وجبة ياكيتوري اليابانية، وتشوراسكودي كوراساوالبرازيلية، وساتاي قلب الدجاج الإندونيسية. كما أنها تُقلى كما في الشواء المختلط المقدسيّ. في المطبخ المصري، يمكن استخدامها مفرومة بشكل ناعم، كجزء من حشوة الدجاج. وفي العديد من الوصفات يمزج القلب مع مكونات أحشاء أخرى كطبق بولوإي مينودينسياس المكسيكي. أما قلوب الأبقار والخنازير والضان يمكن أن يتم إدخالها في الوصفات. وبما أن القلب بمعظمه عضلات عاملة، لذا فإن لحومها "جافة وصلبة"، لذا فهي تُطبخ على نار هادئة عموماً. هناك طريقة أخرى للتعامل مع متانة لحوم القلب وهي فرمها إلى شرائح، ويمكن للحوم قلوب الأبقار أن تُشوى أوأن تُطهى ببطء.


اشتهرت صورة عبر مواقع التواصل الأجتماعي تظهر فيها صورة قلب عليه حبيبات منتفخة مدعين بأنه قلب المرأة أذا غضبت ..لكن هذا الخبر وهذه الأشاعة خاطأة تماما ..فالمرأة اذا غضبت مثلها مثل قلب بقية المخلوقات ..اما حقيقة هذه الصورة فهي لقلب خنزير مصاب بمرض داء الكيسات المذنبة “cycticercosis”


 
التعديل الأخير:
  • لايك
التفاعلات: Lolii

إنضم
7 مايو 2019
رقم العضوية
9955
المشاركات
3,880
مستوى التفاعل
4,113
النقاط
490
أوسمتــي
2
الإقامة
كوكب بلوتو ♇
توناتي
1,250
الجنس
ذكر
LV
0
 

وكذا انتهى الموضوع بسلام اتمنى انكم استفاديتوا ولو شوي من هذا الموضوع ..هذي المقالة الوحيدة الي استمريت بتحضيرها اسبوع كامل ..بس الحمد لله انتهت بسلام وشكرا لكل عين استمرت الى نهاية الموضوع
من خلال ما ذكرنا سابقاً يتضح ان الموضوع يتفرع إلى موضوعات هامة ومؤثرة في مجالات المجتمع المختلفة، إذ يجب الإهتمام به لنرتقي ونتقدم بوطننا العزيز نحو مصير واعد وراقي.



ور2ور2ور2ور2ور2ور2ور2
 
  • لايك
التفاعلات: Lolii

المتواجدون في هذا الموضوع

أعلى أسفل