الختم الذهبي الرائعة الصوفية "قواعد العشق الاربعون" - اليف شفق - (1 زائر)


إنضم
2 أغسطس 2022
رقم العضوية
12893
المشاركات
178
مستوى التفاعل
270
النقاط
35
توناتي
1,275
الجنس
أنثى
LV
0
 
jP0dYM2.png
SWe6IRa.png



"سيعتبرون كل ما اقوله كفرا مطلقا"

قالت: 'في حين ان كل ما تقوله لي حلو و جميل'

- الكفر الحلو -


P1kmgOj.png
 
التعديل الأخير:

إنضم
2 أغسطس 2022
رقم العضوية
12893
المشاركات
178
مستوى التفاعل
270
النقاط
35
توناتي
1,275
الجنس
أنثى
LV
0
 
jP0dYM2.png


SvpV4Es.png
M1BZvPG.png

اسم الرواية باللغة العربية قواعد العشق الاربعون
اسم الرواية باللغة التركية
Aşkın 40 Kuralı.
عدد صفحاتها 500 صفحة
الكاتبة اليف شفق
دار النشر دار فايكنغ للنشر والتوزيع

سنة النشر 2009 م
الترجمة الى العربية ترجمها "محمد درويش" و نشرت عن طريق دار التكوين
عدد المبيعات اكثر من مليون نسخة
اللغات التي ترجمت بها اكثر من ثلاثين لغة
الشخصيات
ايلا روبنتشاين: امرأة أمريكية تبلغ من العمر أربعين سنة، متزوجة من رجل غير مخلصٍ لها، ولديها منه ثلاثة أطفال، تعمل ربة منزل ولكنَّها غير سعيدة في حياتها، لكنَّها تجد عملًا كقارئة في وكالة أدبية لتتغير حياتها بعد ذلك.
عزيز زاهارا: كاتب وروائي غير معروف، أصله من هولندا أسلم وتصوَّف وهاجر إلى تركيا ليعيش فيها، وهو صاحب رواية الكفر الحلو.
شمس الدين التبريزي: أحد كبار الدراويش والصوفيين في القرن الثالث عشر الميلادي، وهو درويش جوَّال، يعمل على الدعوة إلى التصوف والتحريض ضدَّ الأحكام الاجتماعية والدينية المسبقة والحكمة التقليدية.

جلال الدين الرومي: شيخ وعالم دين وإمام معروف، ورغم ذلك لك يكن سعيدًا ولم يكن راضيًا عن حياته تلك، وهو الشخص الذي يبحث عنه شمس الدين التبريزي.


الحبكة
تسير أحداث الرواية في خطين زمنيين كأنَّها روايتان في رواية، حيث تبدأ أحداث الرواية بالحديث عن حياة إيلا روبنتشاين في بداية القرن الواحد والعشرين وتحديدًا في عام 2008م، فرغم استقرار حياتها في منزلها مع زوجها وأولادها فيه، إلا أنَّ زوجها غير مخلص لها، وهي تعيش غير راضية عن حياتها، تعيش دون دافع ودون شغف، ولا سبب للسعادة في حياتها، تبدأ بالبحث عن عمل يخرجها من حالتها التي تجعلها كئيبة وتعيسة، فتجد عملًا كقارئة وناقدة في وكالة أدبية، حيث تقوم بقراءة ومراجعة الروايات أو الكتب التي تسند إليها، وكان من حسن حظها أنَّ أوَّل عمل أوكِل إليها هو رواية الكفر الحلو لروائي تركي غير معروف يدعى عزيز زاهارا.

تسرُّ إيلا بأوَّل عمل يوكَل إليها وتبدأ بقراءة رواية الكفر الحلو التي تدور أحداثها في القرن الثالث عشر الميلادي، حيثُ تبدأ مع الإمام الصوفي والدرويش الشهير شمس الدين التبريزي حيثُ يشاهد في أحلامه رؤيا بأنَّه سوف يموت، ويبدأ برحلة بحث طويلة عن جلال الدين الرومي، الذي كان آنذاك يقيم في قونية، وهو عالم دين جليل وخطيب شهير، يتوافد الناس لسماعه من كل مكان، ولكنَّه غير راضٍ عن حياته أيضًا لفقدانه الحب وقيمه الصوفية، ولهذا السبب كان يبحث عنه التبريزي ليخرجه مما هو فيه إلى عالم التصوُّف والحب، وليكتشف الدين من جديد بأسلوب وأفكار جديدة مختلفة عن المعتقدات التقليدية.و خلال قراءة رواية الكفر الحلو بدأت إيلا مراسلة كاتبها المغمور عزيز زاهارا عبر البريد الإلكتروني بعد عملية بحث طويلة عنه، قدَّمت له نفسها مع بعض المعلومات القليلة عن تفاصيل حياتها، بعد فترة من الزمن تنشأ صداقة بينهما، ويتراسلان عدة مرات في اليوم، حتى تتحول تلك الصداقة إلى علاقة حب عميقة وتطفو المشاعر الرومانسية على السطح، تنبهر إيلا بالصراحة التي يتَّصف بها عزيز في أفكاره عن الحب وعن العيش في الوقت الحاضر، وتبدأ تحلم باللقاء الذي سيجمعها به كما اجتمع يومًا ما جلال الدين الرومي بشمس الدين التبريزي.
وصل أخيرًا شمس الدين والتقى بجلال الدين الرومي وبدأ بتغيير حياته، فتحوَّل الرومي من إمام وخطيب يعُظ الناس إلى متصوِّف وشاعر كبير ينادي بالحب الإلهي، ولكنَّه اعتزل الناس ولزم شمس التبريزي ما أثار نقمة عائلته ضدَّ التبريزي، وخصوصًا ابنه علاء الدين، الذي لم يعجبه تحول والده من كونه إمام يلتف حوله الناس إلى شاعر متصوف، فقرر قتل التبريزي، ورغم تحذيرات التبريزي أنَّ مقتله يضر بالرومي إلا أنَّ علاء الدين لم يلتف، وفي النهاية وجد الرومي جثة التبريزي في البئر، فتأثر وحزن عليه كثيرًا وبقيت تلك الحادثة تشغله وتشغل شعره وحياته.


أخبرت إيلا زوجها أنها ستلتقي عزيز، ثمَّ قررت أن تسافر معه إلى هولندا، لكنَّه أخبرها أنَّه مصاب بمرض السرطان وأمامه سنة وأربعة أشهر حتى يغادر إلى العالم الآخر، فلم تصبر إيلا وبعد أيام قليلة حزمت أمتعتها ورحلت إلى عزيز، وخلال سنة تنقلت هي وعزيز حول العالم واستكشفا أمورًا كثيرة قبل أن يصلا إلى قونية، وهو المكان الذي التقى فيه جلال الدين الرومي بشمس الدين التبريزي، وبعد فترة وجيزة يموت عزيز زاهارا، وتقوم إيلا بالاهتمام بجنازته حيثُ تقوم بدفنه، وتقرر أن تعيش على طريقته في التصوَّف، وتسافر إلى هولندا لتبدأ حياتها الجديدة من هناك.








GXcgJnQ.png



tUuboWE.png



ولدت الكاتبة والروائية ”إليف شفق“، في ”بيلغين“ في ”ستراسبورغ“ عام 1971، لوالدها الفيلسوف ”نوري بيلغين“، ووالدتها ”شفق عطيمان“ والتي أصبحت دبلوماسية فيما بعد، واستخدمت اسمها الأول واسم والدتها كاسم أدبي تنشر به أعمالها، وقالت بأن عدم نشأتها في عائلة أبوية نموذجية نتيجة انفصال والديها كان له تأثير كبير على كتاباتها.

أمضت شفق سنوات مراهقتها في ”مدريد“ و”عمان“ قبل عودتها إلى تركيا، وقد جابت أرجاء العالم من بوسطن إلى ميتشيغن إلى أريزونا، وأيضاً اسطنبول ولندن، وازدهرت كتاباتها خلال هذه الرحلات.

نشرت إليف شفق 15 كتاباً، من بينها عشر روايات، وحصلت أول رواية لها، والتي كانت بعنوان ”الصوفي – Pinhan“، على جائزة ”رومي“ لأفضل عمل أدبي صوفي في تركيا عام 1998، أما روايتها الثانية فكانت بعنوان ”مرايا المدينة“، وتروي قصة عائلة إسبانية تحول أفرادها عن دينهم، وتجمع الرواية بين التصوف الإسلامي واليهودي في خلفية تاريخية في القرن السابع عشر.



كانت مهتمة بالتصوف في أوائل العشرينيات من عمرها كطالبة جامعية، وقد انعكس ذلك من خلال كتاباتها وحياتها، وقد وصفها ”بويد تونكين“ في صحيفة ”الإنديبندنت“ بأنها ”كاتبة تزاوج بين الحديث والصوفي“.

ازداد عدد قرّاء شفق مع إصدارها رواية ”النظرة العميقة“، والتي حصلت على جائزة اتحاد الكتاب الأتراك في عام 2000، أما الرواية التي تلتها كانت بعنوان ”قصر القمل“ وحققت أعلى نسبة مبيعات في تركيا، وكانت في قائمة الترشيح النهائية لنيل جائزة ”الإنديبندنت“ لأدب الخيال الأجنبي.






كانت روايتها التالية بعنوان ”قديس الجنون الأول“، وقد كتبتها باللغة الإنكليزية في عام 2004، وصدر لها في عام 2006 رواية ”لقيطة اسطنبول“، والتي أصبحت الرواية الأكثر مبيعاً في تركيا، ورشحت فترة طويلة لنيل جائزة ”Orange“.

أصدرت الكاتبة في عام 2009 روايتها المشهورة ”قواعد العشق الأربعون“، والتي ركزت على مفهوم الحب عند اثنين من أهم رموز الصوفية: جلال الدين الرومي وشمس الدين التبريزي، وبيعت أكثر من 750,000 نسخة منها، وأصبحت أكثر الكتب مبيعاً في تركيا، وحازت على جائزة ”ALEF“ في فرنسا، ورشحت لنيل جائزة ”دبلن“ الأدبية العالمية عام 2012، كما رشحت روايتها ”شرف“ التي تناولت موضوع جريمة الشرف، في عام 2012 لجائزة ”مان“ الآسيوية الأدبية، كذلك جائزة المرأة للخيال عام 2013.




أما عن أحدث رواياتها فهي بعنوان ”تلميذ المعماري“، وصدرت في عام 2015، وتتبعت هذه الرواية قصة رئيس المعماريين العثمانيين الأشهر في حقبة ازدهرت فيها العمارة العثمانية.

تدرّس شفق في جامعات مختلفة في تركيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، وهي حاصلة على شهادة في العلاقات الدولية، وشهادة الماجستير في الدراسات الجندرية ودراسات المرأة، ودكتوراه في العلوم السياسية.






تعتبر شفق من المدافعين عن حقوق المرأة، وتناولت كتاباتها دائما الأقليات والثقافات الفرعية، مثل ما بعد الاستعمار وما بعد النسوية، كذلك دور المرأة في المجتمع، وتدافع أيضاً عن حرية التعبير.

هي واحدة من الكتّاب العالميين الذين وقعوا على رسالة مفتوحة احتجاجاً على القوانين التي أقرها الرئيس الروسي ”بوتين“، لمكافحة المثليين والتجديف قبل بدء دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في مدينة ”شوتشي“ الروسية عام 2014، ومن المعروف عنها دفاعها عن حقوق المثليين.







إليف شفق هي عضو مؤسس في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية ”ECFR“، وعضو في مجلس الأجندة العالمية في المنتدى الاقتصادي العالمي، والمعني بدور الفنون في المجتمع، كما كانت عضواً في لجنة جائزة الإنديبندنت لأدب الخيال الأجنبي في عام 2013، وعضواً في لجنة التحكيم لجائزة القصة القصيرة في صحيفة ”سنداي تايمز“ عام 2014، وسفيرة العمل الثقافي في أوروبا عام 2010، والمبعوثة الخاصة لبرنامج الجسور الثقافية التركي-الأوروبي عام 2010، كما منحت فخرية ”Chevalier“ للفنون والآداب في نفس العام.

دافعت شفق عن المفهوم العالمي أو ”المثالية العالمية“ في موقع ”هافينغتون بوست“ حيث قالت: ”بدلاً من تحويل أنفسنا إلى المعارضة المزدوجة لسياسة الهوية، نحتاج إلى القيام بالعكس، بمضاعفة مرفقاتنا وانتماءاتنا“.




تساهم في النشر بانتظام في عدة صحف مهمة في تركيا، بالإضافة إلى العديد من المطبوعات اليومية والأسبوعية العالمية، كذلك المواقع العالمية المشهورة بما فيها: موقع ”الغارديان“، وصحيفة ”واشنطن تايمز“، و”نيويورك تايمز“، ومجلة ”وول ستريت“، و”فايننشال تايمز“، و”هافينغتون بوست“.

إليف شفق شخصية نشطة في مواقع التواصل الاجتماعي، ولديها 1٫6 مليون متابع على تويتر، وهي أيضاً متحدثة في موقع TED العالمي.









تغطي أعمال الكاتبة البارعة العديد من المواضيع -غير المواضيع الروحية- منها الانتماء، والهوية، والجنس، والأدب متعدد الثقافات وفن التعايش


P1kmgOj.png

 
التعديل الأخير:

إنضم
2 أغسطس 2022
رقم العضوية
12893
المشاركات
178
مستوى التفاعل
270
النقاط
35
توناتي
1,275
الجنس
أنثى
LV
0
 
jP0dYM2.png
NHKFIum.png


1 . "إن الطريقة التي نرى فيها الله ما هي إلا انعكاس للطريقة التي نرى فيها أنفسنا، فإذا لم يكن الله يجلب إلى عقولنا سوى الخوف والملامة فهذا يعني أن قدرًا كبيرًا من الخوف والملامة يتدفق في نفوسنا، أما إذا رأينا الله مفعمًا بالمحبة والرحمة فإننا نكون كذلك".


2 . "إن الطريق إلى الحقيقة يمر من القلب لا من الرأس، فاجعل قلبك لا عقلك دليلك الرئيسي. واجه، تحد وتغلب في نهاية المطاف على النفس بقلبك. إن معرفتك بنفسك ستقودك إلى معرفة الله".


3 . "إن كل قارئ للقرآن الكريم يفهمه بمستوى مختلف بحسب عمق فهمه. وهناك أربعة مستويات من البصيرة: يتمثل المستوى الأول في المعنى الخارجي وهو المعنى الذي يقتنع به معظم الناس، ثم يأتي المستوى الباطني. وفي المستوى الثالث يأتي باطن الباطن، أما المستوى الرابع فهو العمق ولا يمكن الإعراب عنه بالكلمات، لذلك يتعذر وصفه".


4 . "يمكنك أن تدرس الله من خلال كل شيء وكل شخص في هذا الكون، لأن وجود الله لا ينحصر في المسجد أو في الكنيسة أو في الكنيس. إذا كنت لا تزال تريد أن تعرف أين يقع عرشه بالتحديد، يوجد مكان واحد فقط تستطيع أن تبحث فيه عنه، وهو قلب عاشق حقيقي. فلم يعش أحد بعد رؤيته ولم يمت أحد بعد رؤيته، فمن يجده يبقى معه إلى الأبد".


5 . "يتكوّن الفكر والحب من مواد مختلفة. الفكر يربط البشر في عقد، لكن الحب يذيب جميع العقد، إن الفكر حذر دوما وهو يقول ناصحًا: “احذر الكثير من النشوة” بينما يقول الحب: “لا تكترث! أقدم على هذه المجازفة”. وفي حين أن الفكر لا يمكن أن يتلاشى بسهولة، فإن الحب يتهدم بسهولة ويصبح ركامًا من تلقاء نفسه، لكن الكنوز تتوارى بين الأنقاض والقلب الكسير يخبئ كنوزًا".


6 . "تنبع معظم مشاكل العالم من أخطاء لغوية ومن سوء فهم بسيط. لا تأخذ الكلمات بمعناها الظاهري مطلقًا. وعندما تلج دائرة الحب، تكون اللغة التي نعرفها قد عفى عليها الزمن، فالشيء الذي لا يمكن التعبير عنه بكلمات، لا يمكن إدراكه إلا بالصمت".


7 . "الوحدة والخلوة شيئان مختلفان، فعندما تكون وحيدًا، من السهل أن تخدع نفسك ويخيل إليك أنك تسير على الطريق القويم. أما الخلوة فهي أفضل لنا، لأنها تعني أن تكون وحدك من دون أن تشعر بأنك وحيد. لكن في نهاية الأمر، من الأفضل لك أن تبحث عن شخص، شخص يكون بمثابة مرآة لك، تذكر أنك لا تستطيع أن ترى نفسك حقًا، إلا في قلب شخص آخر، وبوجود الله في داخلك".


8 . "مهما حدث في حياتك ومهما بدت الأشياء مزعجة فلا تدخل ربوع اليأس. وحتى لو ظلت جميع الأبواب موصدة، فإن الله سيفتح دربًا جديدًا لك. أحمد ربك! من السهل عليك ان تحمد الله عندما يكون كل شيء على ما يرام. فالصوفي لا يحمد الله على ما منحه إياه فحسب، بل يحمده أيضا على كل ما حرمه منه".


9 . "لا يعني الصبر أن تتحمل المصاعب سلبًا بل يعني أن تكون بعيد النظر بحيث تثق بالنتيجة النهائية التي ستتمخض عن أية عملية. ماذا يعني الصبر؟ إنه يعني أن تنظر إلى الشوكة وترى الوردة، أن تنظر إلى الليل وترى الفجر، أما نفاد الصبر فيعني أن تكون قصير النظر ولا تتمكن من رؤية النتيجة. إن عشاق الله لا ينفد صبرهم مطلقا لأنهم يعرفون أنه لكي يصبح الهلال بدرًا فهو يحتاج إلى وقت".


10 . "لا يوجد فرق كبير بين الشرق والغرب، والجنوب والشمال. فمهما كانت وجهتك، يجب أن تجعل الرحلة التي تقوم بها رحلة في داخلك، فإذا سافرت في داخلك، فسيكون بإمكانك اجتياز العالم الشاسع وما وراءه".


11 . "عندما تجد القابلة أن الحُبلى لا تتألم أثناء المخاض فإنها تعرف أن الطريق ليس سالكًا بعد لوليدها، فلن تضع وليدها إذا. ولكي تولد نفس جديدة، يجب أن يكون ألم. وكما يحتاج الصلصال إلى حرارة عالية ليشتد، كذلك الحب لا يكتمل إلا بالألم".


12 . "إن السعي وراء الحب يغيرنا، فما من أحد يسعى وراء الحب إلا وينضج أثناء رحلته، فما أن تبدأ رحلة البحث عن الحب، حتى تبدأ تتغير من الداخل والخارج".


13 . "يوجد معلمون وأساتذة مزيفون في هذا العالم أكثر عددًا من النجوم في الكون المرئي. فلا تخلط بين الأشخاص الأنانيين الذين يعملون بدافع السلطة وبين المعلمين الحقيقيين. فالمعلم الروحي الصادق لا يوجه انتباهك إليه ولا يتوقع طاعة مطلقة أو إعجابًا تامًا منك، بل يساعدك على أن تقدر نفسك الداخلية وتحترمها. إن المعلمين الحقيقيين شفافون كالبلور، يعبر نور الله من خلالهم. لا تحاول أن تقاوم التغييرات التي تعترض سبيلك، بل دع الحياة تعيش فيك. ولا تقلق إذا قلبت حياتك رأسًا على عقب. فكيف يمكنك أن تعرف ان الجانب الذي اعتدت عليه أفضل من الجانب الذي سيأتي؟".


14 . "إن الله منهمك في إكمال صنعك، من الخارج ومن الداخل. إنه منهمك بك تمامًا. فكل إنسان هو عمل متواصل يتحرك ببطء لكن بثبات نحو الكمال. فكل واحد منا هو عبارة عن عمل فني غير مكتمل يسعى جاهدا للاكتمال. إن الله يتعامل مع كل واحد منا على حدة لأن البشرية لوحة جميلة رسمها خطاط ماهر تتساوى فيها جميع النقاط من حيث الأهمية لإكمال الصورة. من السهل أن تحب إلها يتصف بالكمال، والنقاء، والعصمة. لكن الأصعب من ذلك أن تحب إخوانك البشر بكل نقائصهم وعيوبهم. تذكر أن المرء لا يعرف إلا ما هو قادر على أن يحب. فلا حكمة من دون حب. وما لم نتعلم كيف نحب خلق الله، فلن نستطيع أن نحب حقًا ولن نعرف الله حقًا".


15 . "إن القذارة الحقيقية تقبع في الداخل، أما القذارة الأخرى فتزول بغسلها. ويوجد نوع واحد من القذارة لا يمكن تطهيرها بالماء النقي، وهو لوثة الكراهية والتعصب التي تلوث الروح. نستطيع أن نطهر أجسامنا بالزهد والصيام، لكن الحب وحده هو الذي يطهر قلوبنا".


16 . "إن كل إنسان عبارة عن كتاب مفتوح، وكل واحد منا قرآن متنقل. إن البحث عن الله متأصل في قلوب الجميع، سواء أكان وليًا أم قديسا أم مومسًا. فالحب يقبع في داخل كل منا منذ اللحظة التي نولد فيها، وينتظر الفرصة التي يظهر فيها منذ تلك اللحظة. يقبع الكون داخل كل إنسان، كل شيء تراه حولك، بما في ذلك الأشياء التي لا تحبها، حتى الأشخاص الذين تحتقرهم أو تمقتهم، يقبعون في داخلك بدرجات متفاوتة. لا تبحث عن الشيطان خارج نفسك، فالشيطان ليس قوة خارقة تهاجمك من الخارج بل هو صوت عادي ينبعث من داخلك فاذا تعرفت على نفسك تمامًا وواجهت بصدق وقسوة جانبيك المظلم والمشرق، عندها تبلغ أرقى أشكال الوعي. وعندما تعرف نفسك، فإنك ستعرف الله".


17 . "إذا أراد المرء أن يغير الطريقة التي يعامله فيها الناس، فيجب أن يغير أولًا الطريقة التي يعامل فيها نفسه. وإذا لم يتعلم كيف يحب نفسه، حبًا كاملًا صادقًا، فلا توجد وسيلة يمكنه فيها أن يحب. لكنه عندما يبلغ تلك المرحلة، سيشكر كل شوكة يلقيها عليه الآخرون. فهذا يدل على أن الورود ستنهمر عليه قريبًا".


18 . "إن الماضي دوامة، إذا تركته يسيطر على لحظتك الحالية فإنه سيمتصك ويجرفك. ما الزمن إلا وهم فحسب، وكل ما تحتاج إليه هو أن تعيش هذه اللحظة بالذات. هذا كل ما يهم".


19 . "لا تهتم إلى أين سيقودك الطريق، بل ركز على الخطوة الأولى. فهي أصعب خطوة، يجب أن تتحمل مسؤوليتها. وما أن تتخذ تلك الخطوة، دع كل شيء يجري بشكل طبيعي وسيأتي ما تبقى من تلقاء نفسه. لا تسر مع التيار، بل كن أنت التيار".


20 . "لقد خلقنا جميعًا على صورة الله، ومع ذلك فإننا جميعا مخلوقات مختلفة ومميزة. لا يوجد شخصان متشابهان، ولا يخفق قلبان لهما الإيقاع ذاته. ولو أراد الله أن نكون متشابهين لخلقنا متشابهين. لذلك، فإن عدم احترام الاختلافات وفرض أفكارك على الآخرين يعني عدم احترام النظام المقدس الذي أرساه الله".


21 . "لا يصبح المرء مؤمنًا بين ليلة وضحاها. إذ يخيل للمرء أنه مؤمن، ثم يحدث شيء في حياته فيصبح ملحدًا. ثم يعود ويؤمن ثانية، ثم يصبح متشككًا وهكذا دواليك، حتى يبلغ مرحلة معينة. إننا نتردد باستمرار. هذه هي الطريقة الوحيدة التي تجعلنا نمضي إلى الأمام. ومع كل خطوة جديدة، نزداد قربًا من الحقيقة".


22 . "عندما يدخل عاشق حقيقي لله إلى حانة، فإنها تصبح غرفة صلاته، لكن عندما يدخل شارب الخمر إلى الغرفة نفسها، فإنها تصبح خمارته. ففي كل شيء نفعله قلوبنا هي المهمة، لا مظاهرنا الخارجية".


23 . "ما الحياة إلا دين مؤقت وما هذا العالم إلا تقليد هزيل للحقيقة. والأطفال فقط هم الذين يخلطون بين اللعبة والشيء الحقيقي. ومع ذلك فإما أن يفتتن البشر باللعبة أو يكسروها بازدراء ويرموها جانبًا. في هذه الحياة تحاشى التطرف بجميع أنواعه لأنه سيحطم اتزانك الداخلي".


24 . "يتبوأ الإنسان مكانة فريدة بين خلق الله، إذ يقول: “ونفخت فيه من روحي”. خُلقنا جميعًا دون استثناء لكي نكون خلفاء الله على الأرض، فاسأل نفسك: كم مرة تصرفت كخليفة له، هذا إن فعلت ذلك؟ تذكر أنه يقع على عاتق كل منا اكتشاف الروح الإلهية في داخله حتى يعيش وفقها".


25 . "إن جهنم تقبع هنا والآن، وكذلك الجنة. توقفوا عن التفكير بجهنم بخوف أو الحلم بالجنة، لأنهما موجودتان في هذه اللحظة بالذات. ففي كل مرة نحب، نصعد إلى السماء. وفي كل مرة نكره أو نحسد أو نحارب أحدًا فإننا نسقط مباشرة في نار جهنم. هل يوجد جحيم أسوأ من العذاب الذي يعانيه الإنسان عندما يعرف في أعماق ضميره أنه اقترف ذنبا جسيما؟ هل توجد جنة أفضل من النعمة التي تهبط على الإنسان في تلك اللحظات النادرة من الحياة عندما تفتح فيها مزاليج الكون ويشعر أنه امتلك كل أسرار الخلود واتحد مع الله اتحادًا كاملًا؟".


26 . "يرتبط كل شيء وكل شخص بشبكة خفية من القصص. سواء أدركنا ذلك أم لم ندركه، فإننا نشارك جميعًا في حديث صامت. لا ضرر ولا ضرار وكن رحيمًا ولا تكن نمامًا، حتى لو كانت كلماتك بريئة، لأن الكلمات التي تنبعث من أفواهنا لا تتلاشى بل تظل في الفضاء اللا نهائي إلى ما لانهاية، وستعود إلينا في الوقت المناسب. إن معاناة إنسان واحد تؤذينا جميعًا وبهجة إنسان واحد تجعلنا جميعًا نبتسم".


27 . "يشبه هذا العالم جبلًا مكسوًا بالثلج، يردد صدى صوتك، فكل ما تقوله سواء أكان جيدًا أم سيئًا سيعود إليك على نحو ما. لذلك إذا كان هناك شخص يتحدث بالسوء عنك، فإن التحدث بالسوء بالطريقة نفسها عنه يزيد الأمور سوءًا. وستجد نفسك حبيس حلقة مفرغة من طاقة حقودة. انطلق وفكر طوال أربعين يومًا وليلة بأشياء لطيفة عن ذلك الشخص. إن كل شيء سيصبح مختلفا في النهاية، لأنك ستصبح مختلفا في داخلك".


28 . "إن الماضي تفسير والمستقبل وهم. إن العالم لا يتحرك عبر الزمن وكأنه خط مستقيم، يمضي من الماضي إلى المستقبل. بل إن الزمن يتحرك من خلالنا وفي داخلنا، في لوالب لا نهاية لها. إن السرمدية لا تعني الزمن المطلق بل تعني الخلود".

29 . "لا يعني القدر أن حياتك محددة بقدر محتوم. لذلك فإن ترك كل شيء للقدر وعدم المشاركة في عزف موسيقى الكون دليل على جهل مطلق. إن موسيقى الكون تعم كل مكان وتتألف من أربعين مستوى مختلفًا. إن قدرك هو المستوى الذي تعزف فيه لحنك. فقد لا تغير آلتك الموسيقية بل تبدل الدرجة التي تجيد فيها العزف".


30 . "إن الصوفي الحق، هو الذي يتحمل بصبر، حتى لو اتهم باطلًا وتعرض للهجوم من جميع الجهات ولا يوجه كلمة نابية إلى أي من منتقديه، فهو لا ينحي باللائمة على أحد. فكيف يمكن أن يوجد خصوم أو منافسون أو حتى آخرون في حين لا توجد نفس في المقام الأول؟ كيف يمكن أن يوجد أحد يلومه في الوقت الذي لا يوجد فيه إلا واحد؟".


31 . "إذا أردت أن تقوي إيمانك، فيجب أن تكون لينًا في داخلك. لأنه لكي يشتد إيمانك ويصبح صلبًا كالصخرة، يجب أن يكون قلبك خفيفًا كالريشة. فإذا أصبنا بمرض أو وقعت لنا حادثة أو تعرضنا لخسارة أو أصابنا خوف بطريقة أو بأخرى، فإننا نواجه جميعًا الحوادث التي تعلمنا كيف نصبح أقل أنانية وأكثر حكمة وأكثر عطفا وأكثر كرمًا. إن الوسيلة التي تمكنك من الاقتراب من الحقيقة أكثر تكمن في أن يتسع قلبك لاستيعاب البشرية كلها وأن يظل فيه متسع لمزيد من الحب".


32 . "يجب ألا يحول شيء بينك وبين الله، لا أئمة ولا قساوسة ولا أحبار ولا أي وصي آخر على الزعامة الأخلاقية أو الدينية، ولا السادة الروحيون، ولا حتى إيمانك. آمن بقيمك ومبادئك لكن لا تفرضها على الآخرين، وإذا كنت تحطم قلوب الآخرين فمهما كانت العقيدة التي تعتنقها فهي ليست عقيدة جيدة. ابتعد عن عبادة الأصنام بجميع أنواعها، لأنها تشوه رؤيتك. ليكن الله والله وحده دليلك. تعلم الحقيقة يا صديقي لكن احرص على ألا تصنع من الحقائق التي تتكون لديك أوثانًا".


33 . "على الرغم من أن المرء يجاهد ليحقق شيئًا ويصبح شخصًا مهمًا، فإنه سيخلف كل شيء بعد موته. إنك تهدف إلى بلوغ المرحلة العليا من العدم. عش هذه الحياة خفيفة وفارغة مثل الرقم صفر. إننا لا نختلف عن أصيص الزرع، فلست الزينة في الخارج، بل الفراغ في داخلنا هو الذي يجعلنا نقف منتصبي القامة. مثل هذا تمامًا، فالوعي بالعدم وليس ما نتطلع إلى تحقيقه، هو الذي يبقينا نواصل الحياة".


34 . "لا يعني الاستسلام أن يكون المرء ضعيفًا أو سلبيًا، ولا يؤدي إلى الإيمان بالقضاء والقدر أو الاستسلام، بل على العكس تمامًا. إذ تكمن القوة الحقيقية في الاستسلام والقوة المنبعثة من الداخل. فالذين يستسلمون للجوهر الإلهي في الحياة ويعيشون بطمأنينة وسلام، حتى عندما يتعرض العالم برمته إلى اضطراب تلو الاضطراب".


35 . "في هذا العالم، ليست الأشياء المتشابهة أو المنتظمة، بل المتناقضات الصارخة هي ما يجعلنا نتقدم خطوة إلى الأمام. ففي داخل كل منا توجد جميع المتناقضات في الكون، لذلك يجب على المؤمن أن يلتقي بالكافر القابع في داخله، وعلى الشخص الكافر أن يتعرف على المؤمن الصامت في داخله. وإلى أن نصل إلى اليوم الذي يبلغ فيه المرء مرحلة الكمال، مرحلة الإنسان المثالي، فإن الإيمان ليس إلا عملية تدريجية ويستلزم وجود نظيره الكفر".


36 . "لقد خلق هذا العالم على مبدأ التبادل، فكل امرئ يكافأ على كل ذرة خير يفعلها، ويعاقب على كل ذرة شر يفعلها. لا تخف من المؤامرات أو المكر أو المكائد التي يحكيها الآخرون، وتذكر أنه إذا نصب لك أحدهم شركًا فإن الله يكون قد فعل ذلك. فهو المخطط الأكبر. إذ لا تتحرك ورقة شجرة دون علمه. آمن بذلك ببساطة وبصورة تامة، فكل ما يفعله الله يفعله بشكل جميل".


37 . "إن الله ميقاتي دقيق، إنه دقيق إلى حد أن ترتيبه وتنظيمه يجعلان كل شيء على وجه الأرض يتم في حينه، لا قبل دقيقة ولا بعد دقيقة. والساعة تمشي بدقة شديدة بالنسبة للجميع بلا استثناء، فلكل شخص وقت للحب ووقت للموت".


38 . "ليس من المتأخر مطلقًا أن تسأل نفسك، هل أنا مستعد لتغيير الحياة التي أحياها؟ هل أنا مستعد لتغيير نفسي من الداخل؟ وحتى ولو كان قد تبقى من حياتك يوم واحد يشبه اليوم الذي سبقه، ففي كل لحظة ومع كل نفس جديد، يجب على المرء أن يتجدد ويتجدد ثانية. ولا توجد إلا وسيلة واحدة حتى يولد المرء في حياة جديدة وهي أن يموت قبل الموت".


39 . "مع أن الأجزاء تتغير، فإن الكل يظل ذاته، لأنه عندما يغادر لص هذا العالم، يولد لص جديد، وعندما يموت شخص شريف، يحل مكانه شريف آخر. وبهذه الطريقة لا يبقى شيء دون تغيير، بل لا يتغير شيء أبدًا أيضا! إن ديننا هو دين العشق وجميع البشر مرتبطون بسلسلة من القلوب، فإذا انفصلت حلقة منها حلت محلها حلقة أخرى في مكان آخر".



40 . "لا قيمة للحياة من دون عشق. لا تسأل نفسك ما نوع العشق الذي تريده، روحي أم مادي، إلهي أم دنيوي، غربي أم شرقي .. فالانقسامات لا تؤدي إلا إلى مزيد من الانقسامات. ليس للعشق تسميات ولا علامات ولا تعاريف. إنه كما هو نقي وبسيط. العشق ماء الحياة، والعشيق هو روح من نار !يصبح الكون مختلفًا عندما تعشق النار الماء".




P1kmgOj.png
 
التعديل الأخير:

إنضم
2 أغسطس 2022
رقم العضوية
12893
المشاركات
178
مستوى التفاعل
270
النقاط
35
توناتي
1,275
الجنس
أنثى
LV
0
 
jP0dYM2.png

qoxnMpK.png


حياتك حافلة، مليئة، كاملة، أو هكذا يخيل إليك، حتى يظهر فيها شخص يجعلك تدرك ما كنت تفتقده طوال هذا الوقت.

مثل مرآة تعكس الغائب لا الحاضر، تريك الفراغ في روحك، الفراغ الذي كنت تقاوم رؤيته.

البشر يميلون إلى الاستخفاف بما لا يمكنهم فهمه.

تعلمت أن أتقبل الشوكة والوردة معًا، مساوئ الحياة ومحاسنها.

لا يعني الصبر أن تتحمل المصاعب سلبًا، بل يعني أن تكون بعيد النظر بحيث تثق بالنتيجة النهائية التي ستتمخض عن أي عملية. ماذا يعني الصبر؟

إنه يعني أن تنظر إلى الشوكة وترى الوردة، أن تنظر إلى الليل وترى الفجر. أما نفاد الصبر فيعني أن تكون قصير النظر ولا تتمكن من رؤية النتيجة. إن عشاق الله لا ينفد صبرهم مطلقًا، لأنهم يعرفون أنه لكي يصبح الهلال بدرًا، فهو يحتاج إلى وقت.

لا تحكم على الطريقة التي يتواصل بها الناس مع الله، فلكل أمرئ طريقته وصلاته الخاصة.

ان الله لا يأخذنا بكلمتنا، بل ينظر في أعماق قلوبنا. وليست المناسك أو الطقوس هي التي تجعلنا مؤمنين، بل ان كانت قلوبنا صافية ام لا.

ما لم نتعلّم كيف نحبّ خلق الله، فلن تستطيع أن نحبّ حقًا ولن نعرف الله حقًا.

إن عشاق الله لا ينفذ صبرهم مطلقًا، لأنهم يعرفون أنه لكي يصبح الهلال بدرًا، فهو يحتاج إلى وقت.

يوجد نوع واحد من القذارة لا يمكن تطهيرها بالماء النقي، وهو لوثة الكراهية والتعصب التي تلوّث الروح.

مهما حدث في حياتك، ومهما بدت الأشياء مزعجة، فلا تدخل ربوع اليأس. وحتى لو ظلت جميع الأبواب موصده، فإن الله سيفتح دربًا جديدًا لك.

إن الماضي تفسير، والمستقبل وهم. إن العالم لا يتحرك عبر الزمن وكأنه خط مستقيم، يمضي من الماضي إلى المستقبل. بل إن الزمن يتحرك من خلالنا وفي داخلنا.

من السهل أن تحب إلهًا يتصف بالكمال، والنقاء والعصمة. لكن الأصعب من ذلك أن تحب إخوانك البشر بكل نقائصهم وعيوبهم. تذكّر، أن المرء لا يعرف إلا ما هو قادر على أن يحب. فلا حكمة من دون حب. وما لم نتعلم كيف نحب خلق الله، فلن نستطيع أن نحب حقًا ولن نعرف الله حقًا.

اختر الحبّ، الحبّ! فمن دون حياة الحب العذبة تمسي الحياة عبئًا ثقيلاً كما ترى.



إن الطريق إلى الحقيقة يمر من القلب لا من الرأس فاجعل قلبك لا عقلك دليلك الرئيسي.

لا يعنيني الحلال ولا الحرام فأنا أفضل أن أطفئ نار جهنم، وأن أحرق الجنة حتى يحب الناس الله من أجل الحب الخالص.

بعض الناس يتغذون عبى تعاسات الآخرين، ولا يحبّون رؤية أن ينخفض عدد البؤساء على وجه الأرض.

من الغرابة أن تقول ذلك لامرأة تفكر بالماضي كثيرًا، وتفكر بالمستقبل أكثر، لكن بطريقة ما، لم تمسّها اللحظة الراهنة.

إن جهنم تقبع هنا والأن، وكذلك الجنة. توقفوا عن التفكير بجهنم بخوف، أو الحلم بالجنة، لانهما موجودتان في هذه اللحظة بالذات. ففي كل مرة نحب، نصعد إلى السماء، وفي كل مرة نكره أو نحسد أو نحارب أحدًا، فإننا نسقط مباشرة في نار جهنم.

إنّه يُـدعَى الناي… ويُشبه صوتُـه تنهيد العاشق تجاه محبوبتِـه.

كنت أطوف شرقًا وغربًا، بحثاُ عن الله في كل مكان. أبحث عن حياة جديرة بالحياة، وأبحث عن معلومات جديدة جديرة بالمعرفة. ولمّا لم تكن لدّى جذور في أي مكان، أصبح لدّى العالم كله أطوف في أرجائه.

لا تحاول أن تقاوم التغيرات التي تعترض سبيلك بل دع الحياة تعيش فيك ولا تقلق إذا قلبت حياتك راسا على عقب فكيف لك ان تعرف أن الجانب الذي تعيش فيه أفضل من الجانب الذي يأتي.

إنها القاعدة الأولى يا أخي: إن الطريقة التي نرى فيها الله ما هي إلا انعكاس للطريقة التي نرى فيها أنفسنا. فإذا لم يكن الله يجلب إلى عقولنا سوى الخوف والملامة، فهذا يعنى ان قدرًا كبيرًا من الخوف والملامة يتدفق في نفوسنا. أما إذا رأينا الله مفعما بالمحبة والرحمة، فإننا نكون كذلك.

تعلمت أن أتقبل الشوكة والوردة معًا، مساوئ الحياة ومحاسنها.

يمكن لأي شخص أن يختارك حين توهجك، ولكني أنا سأختارك حين تنطفئ، تأكد بأني وإن رأيت النور في غيرك سأختار عتمتك.

لا يوجد شخصان متشابهان، ولا يخفق قلبان لهما الإيقاع ذاته. ولو أراد الله أن نكون متشابهين، لخلقنا متشابهين. لذلك، فإن عدم احترام الاختلافات وفرض أفكارك على الآخرين، يعني عدم احترام النظام المقدس الذي أرثاه الله.

إنّنا غير مضطّرين لمطاردة الحبّ خارج نفوسنا. كل ما ينبغي لنا عمله هو إزالة الحواجز الداخليّة التي تبعدنا عن الحبّ.

إن فكرة أننا نستطيع التحكم بمسيرة حياتنا إذا اتخذنا خيارات عقلانية فكرة سخيفة مثل سمكة تحاول أن تتحكم بالمحيط الذي تسبح فيه.

لكن في نهاية الأمر، من الأفضل لك أن تبحث عن شخص، شخص يكون بمثابة مرآة لك. تذكر أنك لا تستطيع أن ترى نفسك حقًا، إلا في قلب شخص آخر، وبوجود الله في داخلك.

لكن لا يوجد جمال على وجه الأرض يدوم إلى الأبد. إذ أن المدن تنتصب فوق أعمدة روحية كالمرايا العملاقة، وهي تعكس قلوب سكانها، فإذا أظلمت هذه القلوب وفقدت إيمانها فإنها ستفقد بريقها وبدهائها، لقد حدث ذلك لمدن كثيرة وهو يحدث دائمًا.

حياتك حافلة، مليئة، كاملة، أو هكذا يخيّل إليك، حتى يظهر فيها شخصًا يجعلك تدرك ما كنت تفتقده طوال هذا الوقت. مثل مرآة تعكس الغائب لا الحاضر، تريك الفراغ في روحك، الفراغ الذي كنت تقاوم رؤيته. قد يكون ذلك الشخص حبيبًا أو صديقًا أو معلمًا روحيًا.

وقد يكون طفلًا يجب إحاطته بالحب والرعاية. المهم هو أن تعثر على الروح التي تُكمّل روحك.

لا يعني الصبر أن تتحمل المصاعب سلبًا، بل يعني أن تكون بعيد النظر بحيث تثق بالنتيجة النهائية التي ستتمخض عن أي عملية.

هكذا هي الحياة فعندما تخبر أحدهم بالحقيقة فإنه يكرهك وكلما تحدثت عن الحب ازدادت كراهيته لك.

إن إلهي ليس بقالاً ولا محاسبًا، بل إنه إله عظيم. إله حيّ! فلماذا أريد إلهًا ميتًا؟ إنه حي. اسمه الحي، القيوم. لماذا أتخبط في مخاوف أبدية وقلق لا ينتهي، حيث يقيدني دائمًا بالمحرمات والمحظورات؟ فلا حدود لرحمته، إذ أن اسمه الودود، الحميد.

إني أحمده بكل كلماتي وتصرفاتي، بشكل طبيعي ويسر كما أتنفس الهواء.

اسمه الحميد. فكيف يمكنني أن أستغيب الآخرين وأشهر بهم وأنا أعلم في أعماق قلبي أن الله هو السميع البصير؟ اسمه البشير. جميل يفوق كل الأحلام والآمال. الجميل، القيوم، الرحمن، الرحيم. أثناء المجاعات والفيضانات، وخلال الجفاف والظمأ، سأغني وأرقص له حتى تخور ركبتاي، وحتى ينهار جسمي، وحتى يتوقف قلبي عن الخفقان.

سأحطم نفسي إلى شذرات حتى لا أعدو إلا مجرد ذرة في العدم، عابر سبيل في الفراغ المحض، هباء الهباء في هندسته العظيمة. ولن أكف عن امتداح عظمته وكرمه بامتنان، وسعادة. سأشكره على كل ما منحني إياه وما حرمني منه، لأنه يعرف ما هو الأفضل لي.







P1kmgOj.png

 
التعديل الأخير:

إنضم
2 أغسطس 2022
رقم العضوية
12893
المشاركات
178
مستوى التفاعل
270
النقاط
35
توناتي
1,275
الجنس
أنثى
LV
0
 
jP0dYM2.png

h0iGa4q.png

لن تغنيك هذه الاقتباسات والجرعات الصغيرة عن قراءة هذه الرائعة الصوفية بأكملها ..
ثق بأن شيئا عظيما في حياتك سيتغير بمجرد دخولك في بحور هذه الرواية ق1
انصحكم بقراءة هذه الرواية بشششددة ندى1ق1
الرسالة الرئيسية في رواية “قواعد العشق الأربعون” للكاتبة التركية إليف شفق هي أن الحب ليس مجرد انجذاب جسدي، بل هو أيضاً علاقة عاطفية وروحية، تتطلب الاهتمام والاحترام والصبر والتفانيق1
اعترف انها من افضل الروايات التي قراتها
قراتها منذ سنة و لا ازال الى الان ارجع لها و اقرا منها عبارات تساعدني على تجاوز الصعوبات و على تحسين ذاتي

ابدعت اليف في هذه الرواية التي سمع بها الشرق و الغرب
انها الرائعة الصوفية بحق ق1



التحميل

هنا
P1kmgOj.png
 
التعديل الأخير:

إنضم
2 أغسطس 2022
رقم العضوية
12893
المشاركات
178
مستوى التفاعل
270
النقاط
35
توناتي
1,275
الجنس
أنثى
LV
0
 
jP0dYM2.png



uxvZZ1h.png



اهلا ق1
كيفكم و اخباركم
ان شاء الله تمام التمامق12
اتمنى تكونوا استمتعتوا بموضوعي المتواضعندى1
انصحكم كتيييييييييير بقراءة هالرواية ب11ق12

وبس اخليكم في امان الله و حفظهق1



P1kmgOj.png
 

إنضم
2 أغسطس 2022
رقم العضوية
12893
المشاركات
178
مستوى التفاعل
270
النقاط
35
توناتي
1,275
الجنس
أنثى
LV
0
 
للرفعق1
 

Dr.Saki~☆

مشرفة المنتدى العام ~
.: الاشراف :.
إنضم
31 يناير 2017
رقم العضوية
7666
المشاركات
1,645
الحلول
2
مستوى التفاعل
4,612
النقاط
770
أوسمتــي
6
توناتي
10,506
الجنس
أنثى
LV
1
 
Zlgow9Y.png

S A L W A | 9 / 7 / 2023
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالك 🥰
أتمنى أن تكوني بخير دائما 😍


الكتاب حلو وفي حكم حلوة 🤩


بس سيرة الكاتبة ما حبيتها 🧐 بتدعم أي شي و بتدافع عن حقوق عالم مو كويسة 😬 اترددت بإني اقرألها كتبها التانية 😞(قال يعني كتير فارقة معها ان قريتلها او لاء 😂)

نرجع للكتاب في قواعد ما بستلطفها كتير 😬 وفي قواعد لطيفة ما فيها شي 🤩

الاقتباسات جميلة جميلة لحد ما تقولي بكفي 😍
تعلمت أن أتقبل الشوكة والوردة معًا، مساوئ الحياة ومحاسنها.
لازم نتقبل الحياة بكل جوانبها لنقدر نعيش لازم نجرب المر لنحس بطعمة الحلو 🌸
إني أحمده بكل كلماتي وتصرفاتي، بشكل طبيعي ويسر كما أتنفس الهواء.
الحمد له اشكال كتير مو بس نقول الحمدالله و خلص الحفاظ على الشي حمد وذكر النعمة و عدم نكرانها حمد لازم الحمد يكون بكل جوارحنا مو بس لساننا
إنّه يُـدعَى الناي… ويُشبه صوتُـه تنهيد العاشق تجاه محبوبتِـه.
بحب التشبيهات متل هيك
إن الطريق إلى الحقيقة يمر من القلب لا من الرأس فاجعل قلبك لا عقلك دليلك الرئيسي.
لما قريتها صفنت وقلت غلط لازم العقل أول بعدين تذكرت حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (استفتي قلبك)رواه الإمام أحمد ما قال قلبك ما قال عقلك
البشر يميلون إلى الاستخفاف بما لا يمكنهم فهمه.
حقيقة أي شي ما منعرفه او ما منفهمه منقلل من قيمته ومنعمل حالنا مو عاجبنا 🤕

شكرا الك على الموضوع الجميل والطرح الاجمل و عم نستناكي بمواضيع اكتر ❤
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

K.Ayman

إني عبد الله
.: المميزين :.
إنضم
17 مارس 2020
رقم العضوية
10845
المشاركات
7,306
مستوى التفاعل
24,643
النقاط
1,071
أوسمتــي
11
العمر
23
توناتي
6,371
الجنس
ذكر
LV
2
 
اهلين هانا كيفك يارب تكوني بخير
ما شاء الله الموضوع جميل و التنسيق رهيب اعجبني الهيدر و الفوتر و اعجبتني كمان الألوان المختارة
نالت اعجابي الرواية كثير كثير ا توفقتي في اختيارها اكثر شيء خلاني ابي اقرا هاي الرواية هي الشخصيات المضمنة في الرواية جلال الدين الرومي و شمس الدين التبريزي
رح اضيف هاي الرواية الى قائمتي ان شاء الله اقراها في اقرب فرصة انا من عشاق التصوف
اعجبتني اضافتك لجميع القواعد 40 كلها كانت اضافة حلوة منك
توفقتي كمان في اختيار الاقتباسات اعجبتني الاقتباسات مره
مشكورة على هذا الموضوع الجميل
في انتظار جديدك
كل الود
 
التعديل الأخير:

المتواجدون في هذا الموضوع

المواضيع المتشابهة
أعلى أسفل