- إنضم
- 1 يونيو 2013
- رقم العضوية
- 350
- المشاركات
- 974
- مستوى التفاعل
- 131
- النقاط
- 286
- الإقامة
- القصـر الرئيسي♔
- توناتي
- 0
- الجنس
- أنثى
LV
0
[TBL="http://im47.gulfup.com/USwY9J.png"]
[/TBL][TBL="http://im47.gulfup.com/JAl4wn.png"]
* مقدمــه *
صلاة الضحى سنة مؤكدة كما ذكر ذلك جمع من أهل العلم, منهم الشيخ ابن باز رحمه الله
والإمام النووي رحمه الله وغيرهم من أهل العلم ..
ولان هذه الصلاة مهمة ومنسية تقريباً
حبيت اوضح وافصل كل شي عنها
ورتبت لكم معلوماتها هنا
لمن لايعرف كيف يصليها
لمن لايعرف عدد ركعاتها او وقتها
وضعت كل شي هنا بطريقة يُسهل الوصول اليها ان شاء الله .
- تسمى صلاة الضحى بصلاة الاوابين كما جاء عنه ﷺ
[ لا يحافِظُ على صلاةِ الضُّحى إلَّا أوَّابٌ قالَ وَهيَ صلاةُ الأوَّابينَ ]
الراوي: أبو هريرة
المحدث: [ إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما ]
....
-وايضا يطلق عليها " صلاة الشروق"..
وسيتم التكلم عنها بنهاية الموضوع ان شاء الله
....
أقل صلاة الضحى ركعتان ، وأفضلها أربع ركعات مثنى مثنى ، وأكثرها ثمان ركعات ،
يسلم في كل ركعتين او كل اربع ركعات او تصلى الثمان بتسليم في الاخيرة وتشهد في كل شفع من ركعتين او اربع .
كما جاء في الحديث الشريف..
- سألتُ في زمنِ عثمانَ بنِ عفَّانَ والنَّاسُ متوافِرونَ أو متوافونَ عن صلاةِ الضُّحى
فلم أجِد أحدًا يخبِرُني أنَّهُ صلَّاها يعني النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ غيرَ أمِّ هانئٍ فأخبرَتني أنَّهُ صلَّاها ثمانَ رَكعاتٍ
الراوي:عبدالله بن الحارث
المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - خلاصة حكم المحدث: صحيح
....
- جاء في الروض المربع : وإن تطوع في النهار بأربع بتشهدين كالظهر فلا بأس،
لما روى أبو داود وابن ماجه عن أبي أيوب : أنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يصلي
قبل الظهر أربعا لا يفصل بينهن بتسليم ـ وإن لم يجلس إلا في آخرهن فقد ترك الأولى.
-وفي حاشية ابن قاسم على الروض المربع : أي لا كراهة
لمجيء النصوص بذلك منها حديث عائشة : يصلي الضحى أربعا، لا يفصل بينهن بسلام. انتهى .
-وفى حاشية الشرواني الشافعي متحدثا عن صلاة الضحى : ويجوز فعل الثمان بسلام واحد ،
وينبغي جواز الاقتصار على تشهد واحد في الأخيرة ، وجواز تشهد في كل شفع من ركعتين أو أربع .
....
وقت صلاة الضحى يبدأ بعد شروق الشمس بربع ساعة وينتهي قبل اذان الظهر بخمس او تسع دقائق .
قال العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله في رياض الصالحين :
( وسنة الضحى يبتدئ وقتها مع ارتفاع الشمس قدر رمح ، يعني حوالي ربع إلى ثلث ساعة بعد الطلوع ،
إلى قبيل الزوال ، أي إلى قبل الزوال بعشر دقائق ، كل هذا وقت لصلاة الضحى )
_ وافضل اوقاتها حين ترمض الشمس
قالﷺ [ صلاةُ الأوّابِينَ حِينَ تَرمُضُ الفِصالُ ]
والرمضاء :: الرمل الذي اشتد حرارته في الصيف
الراوي : زيد بن أرقم و عبدالله بن أبي أوفى
المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - حكم المحدث: صحيح
....
قال العلامة عبدالعزيز بن باز رحمه الله :
( يعني قبل الظهر بساعتين ساعة ونصف ثلاث ساعات هذاهو الأفضل ).
....
اولاً ::
صلاة الضحى سُنة عن النبي عليه افضل الصلاة والسلام وقد اوصى بها .
عن ٲبي هريرة - رضي الله عنه - قال : " أوصاني خليلي - صلي الله عليه وسلم -
بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أُوتر قبل أن أنام "
؛ متفق عليه .
....
ثانياً ::
فضلها فضل باقي الصلاوات وقد اوصى عليه الصلاة والسلام بكثرة السجود وقال ..
- عليك بكثرةِ السجودِ ، فإنك لا تسجدُ للهِ سجدةً إلا رفعَك اللهُ بها درجةً ، و حطَّ بها عنك خطيئةً
الراوي: ثوبان و أبو الدرداء
المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - خلاصة حكم المحدث: صحيح
....
ثالثاً ::
هي تعتبر صدقة عن كل سلامة كما قال ﷺ..
- عن أبو ذر عنهﷺ انه قال : يُصبِحُ على كل سُلامَى من أحدِكم في كلِّ يومٍ صدقَةٌ
فَلَه بكلِّ صلاةٍ صَدَقَةٌ وصيامٍ صدقةٌ وحجٍ صدقةٌ وتسبيحٍ صدقةٌ وتكبيرٍ صدقةٌ
وتحميدٍ صدقةٌ فعدَّ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم من هذه الأعمالِ الصالحةِ
ثم قال يُجزِئُ أحدَكم من ذلك ركعتا الضحى
الراوي: أبو ذر الغفاري
المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود
....
اما صلاه الشروق فهي صلاة الضحى في اول وقتها
اي اذا صليت بعد شروق الشمس بربع ساعة مباشرة وعندها تسمى بصلاة الشروق ..
وعدد ركعاتها كعدد ركعات صلاة الضحى ذاتها .. اقلها اثنان وثمان اكثرها .
طبعاً صلاة الشروق تكفي عن صلاة الضحى
رغم انه يجوز صلاة الضحى بوقت لاحق اذا قل عدد ركعات صلاة الاشراق عن ثمان.
....
_ روى الترمذي من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
من صلى الغداة في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس
ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة .
_ لا حرج من صلاة ركع الضحى باوقات متفرقة .. فوقتها موسع فيه
....
* نصيحة لا تصلوها من اجل فضلها وحسب
بل صلوها لانها سنة لانها صلاة ...لان الرسولﷺ اوصى بها
* ودي كل اللي يرد يوعدني انوو يحاول يحافظ عليها
....
* اسئلة في صلاة الضحى *
_ هل تقضى صلاة الضحى ؟
قال الشيخ بن عثيمين رحمه الله: ( الضحى إذا فات محلها فاتت ؛ لأن سنة الضحى مقيدة بهذا
، لكن الرواتب لما كانت تابعة للمكتوبات صارت تقضى )
مجموع فتاوى الشيخ بن عثيمين.
....
_ هل صلاة الضحى سرية ام جهرية ؟!
قال الشيخ بن باز رحمه الله : ( أما في الصلاة النهارية كصلاة الضحى والرواتب وصلاة الظهر والعصر , فإن السنة فيها الإسرار
ويشرع للإمام أن يجهر بعض الأحيان ببعض الآيات لقول أبي قتادة رضي الله عنه :
كان النبي صلى الله عليه وسلم يسمعنا الآية أحياناً , يعني : في صلاة الظهر والعصر ، والله ولي التوفيق )
وقال في موضع آخر رحمه الله: (صلاة الضحى سرية وان جهر فيها فصلاته صحيحة لكن يقال ان الجهر فيها خلاف السنة ) .
....
_ هل الافضل االمداومة عليها..ام يصلي احيانا ويترك احيانا ؟!
العلامة محمد بن ناصر الدين الألباني رحمه الله :( فهنيئا لمن يستطيع أن يواظب عليها ).
العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : في رياض الصالحين تحت شرح حديث :
( يُصبح على كل سُلامى من أحدكم صدقة ، فكل تسبيحة صدقة،...الخ) رواه مسلم.
قال الشيخ رحمه الله : ( فيه : أيضا دليل على أن ركعتي الضحى سنة ، سنة كل يوم ،
لأنه إذا كان كل يوم عليك صدقة على كل عضو من أعضائك ،
و كانت الركعتان تجزىء ، فهذا يقتضي أن صلاة الضحى سنة كل يوم ،
من أجل أن تقضي الصدقات التي عليك). والسلامى هي العظام أو مفاصل العظام .
وفي حديث اخر..تم ذكره انفاً
عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه, قال: ( أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن إن شاء الله أبدا ، أوصاني بصلاة الضحى ،
وبالوتر قبل النوم ، وبصوم ثلاثة أيام من كل شهر)
....
*خاتمة *
أن فضل صلاة الضحى عظيم جدا, فإذا استطعت أن تصليها يوميا
فلا تبخل على نفسك الأجور التي ستنالها بإذن الله من ورائها للأحاديث الواردة في فضلها كما ذُكر ..
ولا اعتقد ان المداومة عليها شي صعب فوقتها موسع فيه والحمدلله ..
....
[/TBL][TBL="http://im47.gulfup.com/JAl4wn.png"]
* مقدمــه *
صلاة الضحى سنة مؤكدة كما ذكر ذلك جمع من أهل العلم, منهم الشيخ ابن باز رحمه الله
والإمام النووي رحمه الله وغيرهم من أهل العلم ..
ولان هذه الصلاة مهمة ومنسية تقريباً
حبيت اوضح وافصل كل شي عنها
ورتبت لكم معلوماتها هنا
لمن لايعرف كيف يصليها
لمن لايعرف عدد ركعاتها او وقتها
وضعت كل شي هنا بطريقة يُسهل الوصول اليها ان شاء الله .
- تسمى صلاة الضحى بصلاة الاوابين كما جاء عنه ﷺ
[ لا يحافِظُ على صلاةِ الضُّحى إلَّا أوَّابٌ قالَ وَهيَ صلاةُ الأوَّابينَ ]
الراوي: أبو هريرة
المحدث: [ إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما ]
....
-وايضا يطلق عليها " صلاة الشروق"..
وسيتم التكلم عنها بنهاية الموضوع ان شاء الله
....
أقل صلاة الضحى ركعتان ، وأفضلها أربع ركعات مثنى مثنى ، وأكثرها ثمان ركعات ،
يسلم في كل ركعتين او كل اربع ركعات او تصلى الثمان بتسليم في الاخيرة وتشهد في كل شفع من ركعتين او اربع .
كما جاء في الحديث الشريف..
- سألتُ في زمنِ عثمانَ بنِ عفَّانَ والنَّاسُ متوافِرونَ أو متوافونَ عن صلاةِ الضُّحى
فلم أجِد أحدًا يخبِرُني أنَّهُ صلَّاها يعني النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ غيرَ أمِّ هانئٍ فأخبرَتني أنَّهُ صلَّاها ثمانَ رَكعاتٍ
الراوي:عبدالله بن الحارث
المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - خلاصة حكم المحدث: صحيح
....
- جاء في الروض المربع : وإن تطوع في النهار بأربع بتشهدين كالظهر فلا بأس،
لما روى أبو داود وابن ماجه عن أبي أيوب : أنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يصلي
قبل الظهر أربعا لا يفصل بينهن بتسليم ـ وإن لم يجلس إلا في آخرهن فقد ترك الأولى.
-وفي حاشية ابن قاسم على الروض المربع : أي لا كراهة
لمجيء النصوص بذلك منها حديث عائشة : يصلي الضحى أربعا، لا يفصل بينهن بسلام. انتهى .
-وفى حاشية الشرواني الشافعي متحدثا عن صلاة الضحى : ويجوز فعل الثمان بسلام واحد ،
وينبغي جواز الاقتصار على تشهد واحد في الأخيرة ، وجواز تشهد في كل شفع من ركعتين أو أربع .
....
وقت صلاة الضحى يبدأ بعد شروق الشمس بربع ساعة وينتهي قبل اذان الظهر بخمس او تسع دقائق .
قال العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله في رياض الصالحين :
( وسنة الضحى يبتدئ وقتها مع ارتفاع الشمس قدر رمح ، يعني حوالي ربع إلى ثلث ساعة بعد الطلوع ،
إلى قبيل الزوال ، أي إلى قبل الزوال بعشر دقائق ، كل هذا وقت لصلاة الضحى )
_ وافضل اوقاتها حين ترمض الشمس
قالﷺ [ صلاةُ الأوّابِينَ حِينَ تَرمُضُ الفِصالُ ]
والرمضاء :: الرمل الذي اشتد حرارته في الصيف
الراوي : زيد بن أرقم و عبدالله بن أبي أوفى
المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - حكم المحدث: صحيح
....
قال العلامة عبدالعزيز بن باز رحمه الله :
( يعني قبل الظهر بساعتين ساعة ونصف ثلاث ساعات هذاهو الأفضل ).
....
اولاً ::
صلاة الضحى سُنة عن النبي عليه افضل الصلاة والسلام وقد اوصى بها .
عن ٲبي هريرة - رضي الله عنه - قال : " أوصاني خليلي - صلي الله عليه وسلم -
بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أُوتر قبل أن أنام "
؛ متفق عليه .
....
ثانياً ::
فضلها فضل باقي الصلاوات وقد اوصى عليه الصلاة والسلام بكثرة السجود وقال ..
- عليك بكثرةِ السجودِ ، فإنك لا تسجدُ للهِ سجدةً إلا رفعَك اللهُ بها درجةً ، و حطَّ بها عنك خطيئةً
الراوي: ثوبان و أبو الدرداء
المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - خلاصة حكم المحدث: صحيح
....
ثالثاً ::
هي تعتبر صدقة عن كل سلامة كما قال ﷺ..
- عن أبو ذر عنهﷺ انه قال : يُصبِحُ على كل سُلامَى من أحدِكم في كلِّ يومٍ صدقَةٌ
فَلَه بكلِّ صلاةٍ صَدَقَةٌ وصيامٍ صدقةٌ وحجٍ صدقةٌ وتسبيحٍ صدقةٌ وتكبيرٍ صدقةٌ
وتحميدٍ صدقةٌ فعدَّ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم من هذه الأعمالِ الصالحةِ
ثم قال يُجزِئُ أحدَكم من ذلك ركعتا الضحى
الراوي: أبو ذر الغفاري
المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود
....
اما صلاه الشروق فهي صلاة الضحى في اول وقتها
اي اذا صليت بعد شروق الشمس بربع ساعة مباشرة وعندها تسمى بصلاة الشروق ..
وعدد ركعاتها كعدد ركعات صلاة الضحى ذاتها .. اقلها اثنان وثمان اكثرها .
طبعاً صلاة الشروق تكفي عن صلاة الضحى
رغم انه يجوز صلاة الضحى بوقت لاحق اذا قل عدد ركعات صلاة الاشراق عن ثمان.
....
_ روى الترمذي من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
من صلى الغداة في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس
ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة .
_ لا حرج من صلاة ركع الضحى باوقات متفرقة .. فوقتها موسع فيه
....
* نصيحة لا تصلوها من اجل فضلها وحسب
بل صلوها لانها سنة لانها صلاة ...لان الرسولﷺ اوصى بها
* ودي كل اللي يرد يوعدني انوو يحاول يحافظ عليها
....
* اسئلة في صلاة الضحى *
_ هل تقضى صلاة الضحى ؟
قال الشيخ بن عثيمين رحمه الله: ( الضحى إذا فات محلها فاتت ؛ لأن سنة الضحى مقيدة بهذا
، لكن الرواتب لما كانت تابعة للمكتوبات صارت تقضى )
مجموع فتاوى الشيخ بن عثيمين.
....
_ هل صلاة الضحى سرية ام جهرية ؟!
قال الشيخ بن باز رحمه الله : ( أما في الصلاة النهارية كصلاة الضحى والرواتب وصلاة الظهر والعصر , فإن السنة فيها الإسرار
ويشرع للإمام أن يجهر بعض الأحيان ببعض الآيات لقول أبي قتادة رضي الله عنه :
كان النبي صلى الله عليه وسلم يسمعنا الآية أحياناً , يعني : في صلاة الظهر والعصر ، والله ولي التوفيق )
وقال في موضع آخر رحمه الله: (صلاة الضحى سرية وان جهر فيها فصلاته صحيحة لكن يقال ان الجهر فيها خلاف السنة ) .
....
_ هل الافضل االمداومة عليها..ام يصلي احيانا ويترك احيانا ؟!
العلامة محمد بن ناصر الدين الألباني رحمه الله :( فهنيئا لمن يستطيع أن يواظب عليها ).
العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : في رياض الصالحين تحت شرح حديث :
( يُصبح على كل سُلامى من أحدكم صدقة ، فكل تسبيحة صدقة،...الخ) رواه مسلم.
قال الشيخ رحمه الله : ( فيه : أيضا دليل على أن ركعتي الضحى سنة ، سنة كل يوم ،
لأنه إذا كان كل يوم عليك صدقة على كل عضو من أعضائك ،
و كانت الركعتان تجزىء ، فهذا يقتضي أن صلاة الضحى سنة كل يوم ،
من أجل أن تقضي الصدقات التي عليك). والسلامى هي العظام أو مفاصل العظام .
وفي حديث اخر..تم ذكره انفاً
عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه, قال: ( أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن إن شاء الله أبدا ، أوصاني بصلاة الضحى ،
وبالوتر قبل النوم ، وبصوم ثلاثة أيام من كل شهر)
....
*خاتمة *
أن فضل صلاة الضحى عظيم جدا, فإذا استطعت أن تصليها يوميا
فلا تبخل على نفسك الأجور التي ستنالها بإذن الله من ورائها للأحاديث الواردة في فضلها كما ذُكر ..
ولا اعتقد ان المداومة عليها شي صعب فوقتها موسع فيه والحمدلله ..
’’يَ احبـة اي سؤال اي شي لم يتم فهمه بهذا الموضوع .. انا مستعدة اجاوب عليه .. حصراً ^^
....
تابع لمسابقة//سوق الاضحيات//
[/TBL]
التعديل الأخير: