- إنضم
- 11 سبتمبر 2015
- رقم العضوية
- 5209
- المشاركات
- 10,996
- مستوى التفاعل
- 12,800
- النقاط
- 1,602
- أوسمتــي
- 16
- العمر
- 26
- الإقامة
- ❞𝓢𝓾𝓶𝓮𝓻𝓾
- توناتي
- 16,790
- الجنس
- أنثى
[TBL="http://www.7fth.com/img/1446653557711.png"]
[/TBL][TBL="http://www.7fth.com/img/144665392031.png"]
[/TBL][TBL="http://www.7fth.com/img/144665392042.png"]
[/TBL]
[/TBL][TBL="http://www.7fth.com/img/144665392031.png"]
[/TBL][TBL="http://www.7fth.com/img/144665392042.png"]
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالكم يا كُتّاب أنمي تون المبدعين ؟ أتمنى انكم بخير وبصحة وعافية
مثل ما تشوفون حبيت اكتب لكم طريقة او عدة طرق لكتابة قصة / رواية
فالقصة بشكل عام فن وكاتب القصص لابد ان يجيد هذا الفن وان يعلم عنه ولو القليل قبل أن يُقدم على عمله !
وفي البداية أحب ان اقدّم عدة أشياء للمعرقة
ما هي القصة ؟
برأيي ، هي عمل أدبي .. تقوم بتصوير حادثة معينة او عدة حوادث وأحداث متسلسلة ومرتبطة بعضها ببعض
لتحكي عنها وتحوي مجموعة ابطال - أو حتى بطل واحد -
هل هناك أنواع من القصص ؟
نعم ، من الممكن ان نختصرها بـ قصة و رواية
وهناك أنواع أخرى كالحكاية والأقصوصة وغيرها
ما الفرق بينهما ؟
ببساطة ان الرواية أكبر أنواع القصص ! حيث تمتلك فصولاً وأجزاء عدة
اما القصة فتكون اقصر وتكون فصلاً واحداً
وكلتاهما خيالية وقد تتخلخلهما الحقائق
كيف أكتب قصة / رواية ؟
من الأفضل أن نبدأ بالقصة فالرواية تحتاج وقتاً وجهداً كبيرين !
في البداية ما هي مكونات القصة لأكتبها ؟
[ فكرة وموضوع أساسي لها ، أحداث أساسية ، العقدة والمشكلة ، حل المشكلة ، الشخصيات ، البيئة من حيث المكان والزمان ]
لنكتب قصة قصيرة كمثال لكتابة القصة
في البداية ! من أين آتي بالفكرة ؟
هنا تبدأ ومن هنا قد تنتهي ، فالفكرة لا تأتي بسهولة عندما نريدها وقد تأتي بإلهام من أبسط الاشياء
حاول في البداية ان تكتب قصة خيالية بسيطة
بالنسبة لي ؟ فأنا محبة للخيال
لنرى ..
قصة فتاة تتمنى ان تجد صديقة لها لكنها تخاف من التحدث مع الغرباء
- ترا ما جبتها بسهولة عصرت مخي لين ما جت مع انها شوي مستهلكة -
ما هو الحدث الاساسي ؟
هو القصة نفسها ولكن من هنا نبدأ بالتفكير بأحداث أكثر وتسلسل القصة
مثال ! تتشجع الفتاة لتتحدث مع احدى الفتيات في الصف وكانت ذو منظرٍ هادئ
وحسب معرفة الفتاة بها فهي لا تجلس مع احد وهي وحيدة دائماً مثلها
وعند نهاية الدوام المدرسي ذهبت لها خارج الصف وطلبت منها ان تصبح صديقتها
فسُعدت الفتاة الاخرى لذلك ، فقررتا التمشي في القرية والتحدث متجهين للمنزل سويةً
- وتستمر الاحداث ايام وكذا حتى تصبحان مقربتين
-
مجرد مثال وهناك نصيحة هنا في الحدث الاساسي
هنا في الحدث الاساسي ليست مجرد مقدمة او العرض او النهاية ؟
لا بل تقريباً كل الاحداث فهنا تفكر بما سيحصل في مجريات القصة حتى النهاية ولا بأس بألّا تكون مرتبة في البداية
العقدة والمشكلة ؟
اهم ما ستدور عليه القصة !
فبعدم وجودها لا داعي لكتابة القصة ! نعم فهي بتلك الاهمية
العقدة والمشكلة من الممكن ان تظهر بشكل مُبهم بعض الشيء وغامض لغرض الاثارة والحماس
وشيئاً فشيئاً مع تقدم الاحداث تتضح الامور مع ظهور الاسباب والعلّة
كما وان إتقان كتابة الحبكة وتأليفها موهبة مدهشة قليلٌ من يتقنها
مثال : في قصتنا مَرِضت الفتاة 2 ، ولم تعرف كيف تتصرف الفتاة1 لذلك كانت تبحث عن طريقة لتزورها
او تعرف موقع منزلها فهما لم يتبادلا معلومات الهاتف والإقامة
خافت ان تعتقد الفتاة2 انها نستها او لم تهتم لأمرها لذلك في اليوم التالي إستجمعت الفتاة1
شجاعتها مجدداً لتسأل زملائها في الصف عن منزل الفتاة2
ودون شعور منها إستطاعت التحدث معهم بشكل عفوي وبأسلوب جيد غير مرتبك بسهولة
وإن حدث ذلك إلا لشيء واحد وهو حبها لصديقتها وإرادتها بأن تعتني بها
- ودون شعور مني كتبت حل المشكلة
-
كتابتي للمشكلة مو متقنة وحلوة عشانها ع السريع ولانه مجرد شرح فلا احد يتفلسف
* بالمناسبة ، الحدث الأساسي او العقدة ، يمكن استخراج عنوان مناسب للقصة من هذه الاحداث
حل المشكلة ؟
في الحقيقة ليست كل مشكلة او قصة لها حل ونهاية
فبعض القصص تنتهي بنهاية مفتوحة او مبهمة
بالنسبة لي أفضل ان اتجنب هذا النوع من النهايات وبالأخص المبهمة لانني أشعر بنقص في القصة
- كأني أسلك لنفسي -
وقد ذكرت في الفقرة السابقة مثال لكتابة الحل
الشخصيات ؟
يُمكن تحديد الشخصيات قبل ان نبدأ بكتابة القصة بأكملها
فمثلاً قصتي تحتوي على فتاتين الأولى لطيفة وعفوية ولكنها في الآن نفسه خجولة وتخاف من الإختلاط والتحدث مع الآخرين
والثانية هادئة ذات روح دافئة قد يبدو عليها البرود ولكنها عكس ذلك وهي غامضة بعض الشيء
و كما ذكرت في بداية هذه الفقرة ، مثلاً نشاهد شخصية [ أنمي ] أو حتى شخصية واقعية
وتعجبنا صفاته او نستوحي منه شخصية لقصة !
اي شيء وكل شيء من الممكن ان يكون إلهاماً
* ملاحظة هامة : بالنسبة للقصص فتجري العادة بأن تكون الشخصيات قليلة بعدد 5 تقريباً وأقل
وإن زاد العدد فتكون شخصيات ثانوية جانبية تظهر لمرة واحدة
أما بالنسبة للروايات فقد تصل لـ 10 شخصيات وأكثر لطول الأحداث والمجريات وبالطبع العديد والعديد من الشخصيات الثانوية
البيئة من حيث المكان والزمان ؟
هذه النقطة مهمة !
من حيث المكان : من المهم تحديد مكان الشخصيات والأحداث
المدرسة ؟ في حديقة ؟ المنزل ؟ وغيرها وغيرها
من حيث الزمان : وبالأخص ان كانت تروي عن أحداث حصلت في قديم الزمان يجب تحديد العصر او الحقبة أو القرن وما شابه
ومن المهم مراعاة هاتين النقطتين
فمثلاً لن نذكر ان أحدهم كان يشاهد التلفاز حين كان في الحديقة !
او ان احدهم يستخدم الهاتف النقال في القرن التاسع عشر !
وغيرها وغيرها من الأمثلة
نقاط اخرى مهمة :
طريقة الكتابة والترتيب !
بالنسبة لطريقة الكتابة فهي متوقفة للكاتب نفسه ولكن ...
من المهم مراعاة نقاط مهمة :
- الكتابة بأسلوب واضح ومفهوم وان كان المضمون غامضاً فلا يٌفضل ان يكون مبهماً بشدة
- الوصف ! عدم التقليل منه وتركه او المبالغة في الوصف
وليزداد الوصف جمالاً إستخدام كلمات بلاغية ووصف المكان او الاشكال وغيرها
- الإقناع ! نعم الإقناع فحتى الخيال يجب ان يكون له بعض التفاصيل التي تقنع القارء بما يحدث
فلن تتحدث عن شخص يطير وذو قدرات خارقة دون التحدث عن سبب إمتلاكه لهذه القدرات او كيف استطاع الحصول عليها !؟
- وصف المشاعر ، ليدخل القارء جواً خاصاً مع كتابتكَ وان يشعر بما تشعر الشخصيات به
صِف مشاعرهم وما يفكرون به ، وحتى ملامح وجوههم وما الى ذلك
فإن أتقنت الوصف لن تحتاج صوراً لتُري أحدهم شكل أبطال قصتكَ
بالنسبة للترتيب فبعد إنهائك لوضع الأفكار الاساسية والاحداث
أكتبها وقم بترتيبها حيث تتوافق الاحداث مع المجريات
فلن تكتب حلّاً للمشكلة قبل كتابتها ولن تؤخر المقدمة وبداية الاحداث لما بعد عرض المشكلة
إلا في حالة ان يكون أسلوبكَ في وضع مقدمة بسيطة للمشكلة كـ إثارة للحماس والتشويق فهذا كلامٌ آخر
التدقيق والمراجعه
في هذه المرحلة بعد الإنتهاء من الكتابة وللأسف الشديد حسب ظني نادراً ما يتخذ الكُتّاب هذه المرحلة
- لا أقصد كتّاب الروايات والكتب المطبوعة بل التي يتم نشرها على الانترنت -
فالتدقيق مهم حيث هنا يمكن اكتشاف الأخطاء الإملائية والنحوية
وان كنت لا تمانع فمن الأفضل ان تجعل احدهم يراجعه لكَ كمساعدة كما وانكَ إن قمت بالتدقيق فإحتمالية رؤيتكَ للأخطاء أقل من ان يراها شخص آخر
التنسيق والطرح
الشكل المظهري يقوم بدور الجذب الأولي للقارئ ، حيث التنسيق الجمالي له أهمية كما اهمية الترتيب والأسلوب وغيره
بالطبع بالنسبة لنا هنا في أنمي تون فعند تنسيقكَ فانت بذلك تأخذ نقطة لتأخذ قصتكَ التميز سواءً بالختم او غيره
فمثلاً .. أدخل قصة بدون اييي تتنسسييققق ، ممكن احسها مملة وبشعة وما بتحمس أقرأها حتى وإن كانت ذات أجود وصف وسرد وأحداث !
وممكن أدخل أخرى ذات تنسيق / خلفية / خط حلو / حجم خط مناسب / ألوان مريحة للعين
قد لا تحتوي على أي نوع من الجماليات الكتابية الأخرى لكنني سأنجذب للتنسيق الجميل وأقرأها حتى وإن شعرت بالضجر لأنني اشعر بالراحة
لا تقل المظاهر خدّاعة ! فكل جميل له الحق في أن يظهر بشكل أجمل وأجمل
وفي النهاية اتمنى اني قد أفدتكم
وأتمنى اكثر ان تهتمون بالي قلته لان جد أحس عندكم مواهب بس انتوا ما تستغلونها
فجأه أحس قلبت معلمة الزبدة
أي استفسار / سؤال يمكنكَ طرحه هنا
وشكراً لكم على حسن قرائتكم ، نلتقي مجدداً لاحقاً
في أمان الله ورعايته
..
و9
[/TBL][TBL="http://www.7fth.com/img/144665392053.png"]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالكم يا كُتّاب أنمي تون المبدعين ؟ أتمنى انكم بخير وبصحة وعافية
مثل ما تشوفون حبيت اكتب لكم طريقة او عدة طرق لكتابة قصة / رواية
فالقصة بشكل عام فن وكاتب القصص لابد ان يجيد هذا الفن وان يعلم عنه ولو القليل قبل أن يُقدم على عمله !
وفي البداية أحب ان اقدّم عدة أشياء للمعرقة
ما هي القصة ؟
برأيي ، هي عمل أدبي .. تقوم بتصوير حادثة معينة او عدة حوادث وأحداث متسلسلة ومرتبطة بعضها ببعض
لتحكي عنها وتحوي مجموعة ابطال - أو حتى بطل واحد -
هل هناك أنواع من القصص ؟
نعم ، من الممكن ان نختصرها بـ قصة و رواية
وهناك أنواع أخرى كالحكاية والأقصوصة وغيرها
ما الفرق بينهما ؟
ببساطة ان الرواية أكبر أنواع القصص ! حيث تمتلك فصولاً وأجزاء عدة
اما القصة فتكون اقصر وتكون فصلاً واحداً
وكلتاهما خيالية وقد تتخلخلهما الحقائق
كيف أكتب قصة / رواية ؟
من الأفضل أن نبدأ بالقصة فالرواية تحتاج وقتاً وجهداً كبيرين !
في البداية ما هي مكونات القصة لأكتبها ؟
[ فكرة وموضوع أساسي لها ، أحداث أساسية ، العقدة والمشكلة ، حل المشكلة ، الشخصيات ، البيئة من حيث المكان والزمان ]
لنكتب قصة قصيرة كمثال لكتابة القصة
في البداية ! من أين آتي بالفكرة ؟
هنا تبدأ ومن هنا قد تنتهي ، فالفكرة لا تأتي بسهولة عندما نريدها وقد تأتي بإلهام من أبسط الاشياء
حاول في البداية ان تكتب قصة خيالية بسيطة
بالنسبة لي ؟ فأنا محبة للخيال
قصة فتاة تتمنى ان تجد صديقة لها لكنها تخاف من التحدث مع الغرباء
- ترا ما جبتها بسهولة عصرت مخي لين ما جت مع انها شوي مستهلكة -
ما هو الحدث الاساسي ؟
هو القصة نفسها ولكن من هنا نبدأ بالتفكير بأحداث أكثر وتسلسل القصة
مثال ! تتشجع الفتاة لتتحدث مع احدى الفتيات في الصف وكانت ذو منظرٍ هادئ
وحسب معرفة الفتاة بها فهي لا تجلس مع احد وهي وحيدة دائماً مثلها
وعند نهاية الدوام المدرسي ذهبت لها خارج الصف وطلبت منها ان تصبح صديقتها
فسُعدت الفتاة الاخرى لذلك ، فقررتا التمشي في القرية والتحدث متجهين للمنزل سويةً
- وتستمر الاحداث ايام وكذا حتى تصبحان مقربتين
مجرد مثال وهناك نصيحة هنا في الحدث الاساسي
هنا في الحدث الاساسي ليست مجرد مقدمة او العرض او النهاية ؟
لا بل تقريباً كل الاحداث فهنا تفكر بما سيحصل في مجريات القصة حتى النهاية ولا بأس بألّا تكون مرتبة في البداية
العقدة والمشكلة ؟
اهم ما ستدور عليه القصة !
فبعدم وجودها لا داعي لكتابة القصة ! نعم فهي بتلك الاهمية
العقدة والمشكلة من الممكن ان تظهر بشكل مُبهم بعض الشيء وغامض لغرض الاثارة والحماس
وشيئاً فشيئاً مع تقدم الاحداث تتضح الامور مع ظهور الاسباب والعلّة
كما وان إتقان كتابة الحبكة وتأليفها موهبة مدهشة قليلٌ من يتقنها
مثال : في قصتنا مَرِضت الفتاة 2 ، ولم تعرف كيف تتصرف الفتاة1 لذلك كانت تبحث عن طريقة لتزورها
او تعرف موقع منزلها فهما لم يتبادلا معلومات الهاتف والإقامة
خافت ان تعتقد الفتاة2 انها نستها او لم تهتم لأمرها لذلك في اليوم التالي إستجمعت الفتاة1
شجاعتها مجدداً لتسأل زملائها في الصف عن منزل الفتاة2
ودون شعور منها إستطاعت التحدث معهم بشكل عفوي وبأسلوب جيد غير مرتبك بسهولة
وإن حدث ذلك إلا لشيء واحد وهو حبها لصديقتها وإرادتها بأن تعتني بها
- ودون شعور مني كتبت حل المشكلة
كتابتي للمشكلة مو متقنة وحلوة عشانها ع السريع ولانه مجرد شرح فلا احد يتفلسف
* بالمناسبة ، الحدث الأساسي او العقدة ، يمكن استخراج عنوان مناسب للقصة من هذه الاحداث
حل المشكلة ؟
في الحقيقة ليست كل مشكلة او قصة لها حل ونهاية
فبعض القصص تنتهي بنهاية مفتوحة او مبهمة
بالنسبة لي أفضل ان اتجنب هذا النوع من النهايات وبالأخص المبهمة لانني أشعر بنقص في القصة
- كأني أسلك لنفسي -
وقد ذكرت في الفقرة السابقة مثال لكتابة الحل
الشخصيات ؟
يُمكن تحديد الشخصيات قبل ان نبدأ بكتابة القصة بأكملها
فمثلاً قصتي تحتوي على فتاتين الأولى لطيفة وعفوية ولكنها في الآن نفسه خجولة وتخاف من الإختلاط والتحدث مع الآخرين
والثانية هادئة ذات روح دافئة قد يبدو عليها البرود ولكنها عكس ذلك وهي غامضة بعض الشيء
و كما ذكرت في بداية هذه الفقرة ، مثلاً نشاهد شخصية [ أنمي ] أو حتى شخصية واقعية
وتعجبنا صفاته او نستوحي منه شخصية لقصة !
اي شيء وكل شيء من الممكن ان يكون إلهاماً
* ملاحظة هامة : بالنسبة للقصص فتجري العادة بأن تكون الشخصيات قليلة بعدد 5 تقريباً وأقل
وإن زاد العدد فتكون شخصيات ثانوية جانبية تظهر لمرة واحدة
أما بالنسبة للروايات فقد تصل لـ 10 شخصيات وأكثر لطول الأحداث والمجريات وبالطبع العديد والعديد من الشخصيات الثانوية
البيئة من حيث المكان والزمان ؟
هذه النقطة مهمة !
من حيث المكان : من المهم تحديد مكان الشخصيات والأحداث
المدرسة ؟ في حديقة ؟ المنزل ؟ وغيرها وغيرها
من حيث الزمان : وبالأخص ان كانت تروي عن أحداث حصلت في قديم الزمان يجب تحديد العصر او الحقبة أو القرن وما شابه
ومن المهم مراعاة هاتين النقطتين
فمثلاً لن نذكر ان أحدهم كان يشاهد التلفاز حين كان في الحديقة !
او ان احدهم يستخدم الهاتف النقال في القرن التاسع عشر !
وغيرها وغيرها من الأمثلة
نقاط اخرى مهمة :
طريقة الكتابة والترتيب !
بالنسبة لطريقة الكتابة فهي متوقفة للكاتب نفسه ولكن ...
من المهم مراعاة نقاط مهمة :
- الكتابة بأسلوب واضح ومفهوم وان كان المضمون غامضاً فلا يٌفضل ان يكون مبهماً بشدة
- الوصف ! عدم التقليل منه وتركه او المبالغة في الوصف
وليزداد الوصف جمالاً إستخدام كلمات بلاغية ووصف المكان او الاشكال وغيرها
- الإقناع ! نعم الإقناع فحتى الخيال يجب ان يكون له بعض التفاصيل التي تقنع القارء بما يحدث
فلن تتحدث عن شخص يطير وذو قدرات خارقة دون التحدث عن سبب إمتلاكه لهذه القدرات او كيف استطاع الحصول عليها !؟
- وصف المشاعر ، ليدخل القارء جواً خاصاً مع كتابتكَ وان يشعر بما تشعر الشخصيات به
صِف مشاعرهم وما يفكرون به ، وحتى ملامح وجوههم وما الى ذلك
فإن أتقنت الوصف لن تحتاج صوراً لتُري أحدهم شكل أبطال قصتكَ
بالنسبة للترتيب فبعد إنهائك لوضع الأفكار الاساسية والاحداث
أكتبها وقم بترتيبها حيث تتوافق الاحداث مع المجريات
فلن تكتب حلّاً للمشكلة قبل كتابتها ولن تؤخر المقدمة وبداية الاحداث لما بعد عرض المشكلة
إلا في حالة ان يكون أسلوبكَ في وضع مقدمة بسيطة للمشكلة كـ إثارة للحماس والتشويق فهذا كلامٌ آخر
التدقيق والمراجعه
في هذه المرحلة بعد الإنتهاء من الكتابة وللأسف الشديد حسب ظني نادراً ما يتخذ الكُتّاب هذه المرحلة
- لا أقصد كتّاب الروايات والكتب المطبوعة بل التي يتم نشرها على الانترنت -
فالتدقيق مهم حيث هنا يمكن اكتشاف الأخطاء الإملائية والنحوية
وان كنت لا تمانع فمن الأفضل ان تجعل احدهم يراجعه لكَ كمساعدة كما وانكَ إن قمت بالتدقيق فإحتمالية رؤيتكَ للأخطاء أقل من ان يراها شخص آخر
التنسيق والطرح
الشكل المظهري يقوم بدور الجذب الأولي للقارئ ، حيث التنسيق الجمالي له أهمية كما اهمية الترتيب والأسلوب وغيره
بالطبع بالنسبة لنا هنا في أنمي تون فعند تنسيقكَ فانت بذلك تأخذ نقطة لتأخذ قصتكَ التميز سواءً بالختم او غيره
فمثلاً .. أدخل قصة بدون اييي تتنسسييققق ، ممكن احسها مملة وبشعة وما بتحمس أقرأها حتى وإن كانت ذات أجود وصف وسرد وأحداث !
وممكن أدخل أخرى ذات تنسيق / خلفية / خط حلو / حجم خط مناسب / ألوان مريحة للعين
قد لا تحتوي على أي نوع من الجماليات الكتابية الأخرى لكنني سأنجذب للتنسيق الجميل وأقرأها حتى وإن شعرت بالضجر لأنني اشعر بالراحة
لا تقل المظاهر خدّاعة ! فكل جميل له الحق في أن يظهر بشكل أجمل وأجمل
وفي النهاية اتمنى اني قد أفدتكم
وأتمنى اكثر ان تهتمون بالي قلته لان جد أحس عندكم مواهب بس انتوا ما تستغلونها
فجأه أحس قلبت معلمة الزبدة
أي استفسار / سؤال يمكنكَ طرحه هنا
وشكراً لكم على حسن قرائتكم ، نلتقي مجدداً لاحقاً
في أمان الله ورعايته
..
و9
[/TBL]