- إنضم
- 6 أغسطس 2013
- رقم العضوية
- 881
- المشاركات
- 8,834
- مستوى التفاعل
- 1,391
- النقاط
- 745
- أوسمتــي
- 8
- العمر
- 28
- الإقامة
- خارج الاسوار
- توناتي
- 0
- الجنس
- ذكر
[TBL="http://cdn.top4top.co/i_e4a6296dd01.png"]
[/TBL][TBL="http://cdn.top4top.co/i_e4a6296dd02.png"]
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخباركم ياشعب انمي تون ؟!!
ان شاء الله الكل بخير وصحية وعافية
الزبدة متحمس وكذا انو ذا اول موضوع انزله هذا الشهر < مع انو انا منزل روايةة قبل
المهم ي قوم جبت لكم موضوع جميل وفريد وكذا يعني *^*
فجاة خطرت في بالي الفكرة مدري من وين جبتها الصراحة ص7!!
بس قلت انو هذا عني بما انو تغيير وكذا
فـ اليوم موضوعنا عن الانمي
بس مو الانمي بنفسه انما عن كيفية صناعة الانمي وانتاجه وكذا يعني
مع ان الموضوع قصير الا انه جميل *^*
يعني ذا هـ الايام مـ شاء الله مواضيعكم التونية كلها طويلة فـ قلنا نجيب لكم موضوع قصير
الزبدة خلونا ندخل الموضوع ع طول
1- بنية القصة
2- رسم شخصيات القصة
3- نص العرض
4- اختيار تصاميم العرض
5- مفاتيح الحركة
6- الجدول الزمني
7- عملية الـ إنبتوين
8- عملية التلوين
9- الخلفية
10 - المونتاج
11- التمثيل
بنية القصة
اولا يقوم الاستوديو المنتج بمراجعه قصة المانجا او الرواية او اللعبة
حسب المجال اللذي تم اقتباس الانمي منه
فيقومون باستخراج القصة الرئيسية وكيفية جري الاحداث
بعدها يقومون بكتابة تفاصيل القصة لكل حلقة والمجريات التابعه لها
يقوم الفريق المختص بأستخلاص بنية القصة بكتابة كل التفاصيل على الورق يدويا
وبهدا تنتهي هذه العملية
رسم شخصيات القصة
يتم رسم شخصيات القصة كـ نماذج اولية ويتم ذلك بطريقة مشابهة لرسم المانجا
* اي انه ليس المانجاكا من يقوم برسم الانمي ايضا انما رسامون مختصون بنسخ الرسوم
ثم بعد النماذج الاولية يتم رسم كل شخصية بشتى الوضعيات اللتي ستضهر بها في الانمي
وبالطبع فهذا لايتم عن طريق شخص واحد انما مجموعه كبيرة من الاشخاص
^ والا يد الانسان بتتبخر ص7!!
نص العرض
بعد الانتهاء من بنية القصة ورسم الشخصيات ياتي دور كتابة النصوص
النصوص تشمل الحوارات لكل شخصية ودور المعلق ان وجد واشياء من هذا القبيل
بالطبع فان كل نص لكل شخصية ياتي مرفقا مع تفاصيل بنية القصة
كالمكان والزمان ووضعية الشخصيات ومن المتحدث والى من يتحدث وباي نبرة يتم ذلك
وكل هذا يتم لمساعدة مؤدي الاصوات في اعمالهم
تكتب نصوص كل شخصية في اوراق خاصة بها منفصلة عن الشخصيات الاخرى
وهذا لمنع الممثل من الارتباك او ارتكاب الاخطاء كـ حفظ اسطر ليست بله
اختيار تصاميم العرض
يقوم فريق خاص بتصميم ملابس الشخصيات واختيار الوانها
ويشمل التصميم ايضا الخلفيات واماكن تواجد الشخصيات
ويقومون باختيار اشكالها وتنسيق الالوان لتناسب بعضها
مفاتيح الحركة
المقصود بمفاتيح الحركة هي اللقطات وحركات الشخصيات اللتي يتم تحركيها في ما بعد
حيث يتم رسم الشخصية بوضعيات متعددة ويمكن ان يتم وصفها كـ الاطارات المتحركة في برنامج الفوتوشوب
وغالبا فان الحركة اللتي نضن نحن بانها عبارة عن 10 رسومات او اكثر هي 3 الى 5 اطارات فقط
الجدول الزمني
يتم وضع جدول زمني بعد الانتهاء من مفاتيح الحركة
ويساعد هذا الجدول في ضبط اوقات حركة الصور وتنسيقها جيدا
فيتم تحديد الزمن المناسب لتحريك الصور لجعلها تبدو حقيقية ومترابطة غير متقطعه
وبفضل هذه العملية تبدو لنا 3 اطارات كانها 10 او اكثر
كما ان الجداول الزمنية هي الهيكل الاساسي لعملية الانتاج باكملها
عملية الانيتوين
وهي عملية مساعدة للجدول الزمني اللذي لايستطيع جعل الحركة بالانسيابية اللازمة
وتهدف هذه العملية لجعل حركة الشخصيات والصور اكثر انسيابية
وتتم هذه العملية يدويا ايضا
عملية التلوين
اولا يتم نقل الرسومات من الورق الى الحواسيب من خلال عملية تسمى الـ سكَنر
حيث يتم وضع الاوراق في جهاز مشابه للطابعة يقوم بمسح الورقة ثم نقلها الى الالة الحاسبه
بعدها يتم تلوين الشخصيات الكترونيا عن طريق برنامج الفوتوشوب
وبمساعدة الرسامين اللذين قاموا برسم الشخصيات سابقا وتحديد خوط التضليل فان العملية تكون اسهل
فليس على الملون الا ان يختار الوان مناسبة للظلال وتحديد اماكن التظليل وتلوينها بالوان اغمق من اللون الاساسي
وبكل تاكيد يتم تلوين الخطوط الفاصلة للظلال والالوان الرئيسية اما باللون الرئيسي او لون الظل حسب الحاجة
فهناك اماكن بظلال قليلة تحتاج منها تلوين الخطوط بلون الظل لتتضح اكثر وبالعكس
الخلفية
يتم رسم الخلفيات وتلوينها يدويا من قبل الرسامين
وتستعمل الالوان الزيتية او المائية في الرسم لكونها اكثر امتزاجا وتناسقا
يتم رسم حدود الخلفية على قطعة رقيقة من البلاستيك الشفاف
ثم يقوم الرسام المسؤول عن الخلفية بتلوين الخلفية وفقا للحدود على الورق
ثم يقوم بالتضليل والتحديد على الورقة الاصلية بالوان مناسبه لها
ثم وعن طريق نفس العملية اللتي تقام في التلوين يتم نقل الخلفيات الى الحاسوب ودمجها مع صور الشخصيات
المونتاج
الخطوة الاولى في المونتاج هي اولا
ولقصور حركة الرسومات ثنائية الابعاد يتم استخدام برامج ثلاثية الابعاد لمعالجة الامر
وتقوم تلك البرامج عن طريق بعض الخطوات بتحويل الرسومات ثنائية الابعاد الى مجسمات ثلاثية الابعاد
ثم ياتي دور عملية الـ كومباستيج لدمج كل شيء معا
وما اعنيه بكل شيء هو اللقطات وصور الشخصيات والخلفيات والغرافيكس لكل لقطة مع بعضها
بحيث يصبح كل شيء عبارة عن صورة واحدة
وعن طريق بعض الاساليب ايضا تتم صناعة بعض اللقطات
كلقطة التعمق في شيء ما او عرض الشخصية من الاعلى للاسفل
ولكن هل كنتم تعلمون ان كل هذه اللقطات عبارة عن صورة واحدة ؟؟!
باستعمال برامج معينة يقوم فريق الانتاج بتحريك الصورة من الاعلى الى الاسفل
او تكبير الصورة حتى تحصل تلك المؤثرات
بعضا تقوم الحواسيب بدمج جميع لقطات الفيلم مع بعضها وجمعها في فيديو واحد
التمثيل
بعد الانتهاء من جميع تلك العمليات ياتي دور مؤدي الاصوات اللذين يتم استأجارهم من قبل الاستوديو
يخضعون لاختبارات خاصة ليتم تقرير من سيلعب دور البطل وبقية الشخصيات
عند إذ ياتي دور النصوص اللتي توزع على مؤدي الاصوات اللذين يقومون بحفظ ادوارهم جيدا
هنا ياتي دور غرفة الانتاج الصوتي واللتي هي عبارة عن غرفة زجاجية داخل غرفة عادية
في تلك الغرفة الزجاجية لايوجد سوى سماعات الاذن ومكبرات الصوت ومؤدي الاصوات وبعض الاجهزة الجانبية
اما في الغرفة عادية فياتي دور المخرج وبعض الات الانتاج اللتي ترفع وتخفض الصوت واشياء اخرى
يعطي الخرج بعض التعليمات لمؤدي الصوت اللتي تصلهم عبر سماعات الاذن
قد يتسائل بعضكم لماذا سماعات اذن وغرفة زجاجية ؟؟!
الغرفة الزجاجية هي غرفة عازلة للصوت حيث انها مصنوعه بالكامل من زجاج سميك
فمهما كان مايحدث في الخارج فهم لايمكنهم سماعه وذلك لكي لايؤثر على صوتيات الانمي
بعد النتاهاء من العملية يتم دمج المؤثر الصوتي مع الفيلم
وبالتاكيد ذلك بعد ان تم تويت كلام المؤدين مع حركة الشخصيات وشفاههم
بعدها يتم غناء شارات البداية والنهاية وانتاج الجزء الخاص بالحلقة القادمة
وهكذا ينتهي كل شيء ويتم اصدار الانمي في محطات البث التلفزيونية او عبر الانترنت
العملية في غاية السهولية صحيح ؟؟!
كل مايحتاجه الامر هو المثابرة والقدرة على الرسم والمعرفة في بعض البرامج الالكترونية
ولكن هذا بالتاكيد صعب بل مستحيل على سخص واحد فهو يتطلب عدد كببر من الاشخاص !!
اعني بامكانكم فعلها لو اردتم صحيح
آحم اخيرا وصلنا لخاتمه موضوعنها الجميل
تدرون الموضوع الوحيد اللي خلصته بيوم واحد ص7!!
باعتبار انو عندي موضوعين كبار في الورشة يعني وكل يوم اعمل منهم قسم صغير فـ قررت انو اعمل موضوع صغير
بس عشان نلم تونات وكذا لانو نحن بحاجة الى الميزانية لنعمل بكفائة صح ص7!!
لحد يقول لي مـ استفاد من الموضوع ولا يقول انه ما كان ممتع !!
بالعكس ترا كان شيء جميل وجديد وكذا وحلو اننا نعرف كيف يتم انتاج شيء نحبه =)
اخيرا ترا الموضوع من جهدي الشخصي لاهو منقول ولا شيء *^*
بس دخلت كم موقع وجبت منه المعلومات < مواقع اجنبية يعني ترجمة ص7!!
جبت بعد معلومات من مواقع يابانية بس مت فهمت عدل عليهم ص7!!
^ طبعا فيديو لان مستحيل افهم اكثر من كلمة في كل سطر من الكتابة ص7!!
المهم انو ذا اخيرا خلصت الموضوع وكذا يعنني *^*
وانا مـ عندي ولا موضوع في هذا القسم من سنتين مدري كم
يمكن بس اول مـ سجلت في المنتدى كان عندي موضوع خايس هنا ص7!!
والضاهر ان الموضوع ذا لسى مامات وريحني ص7!!
الزبدة ردودكم وتقييماتكم وكذا يعني *^*[/TBL]
[/TBL][TBL="http://cdn.top4top.co/i_e4a6296dd02.png"]
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخباركم ياشعب انمي تون ؟!!
ان شاء الله الكل بخير وصحية وعافية
الزبدة متحمس وكذا انو ذا اول موضوع انزله هذا الشهر < مع انو انا منزل روايةة قبل
المهم ي قوم جبت لكم موضوع جميل وفريد وكذا يعني *^*
فجاة خطرت في بالي الفكرة مدري من وين جبتها الصراحة ص7!!
بس قلت انو هذا عني بما انو تغيير وكذا
فـ اليوم موضوعنا عن الانمي
بس مو الانمي بنفسه انما عن كيفية صناعة الانمي وانتاجه وكذا يعني
مع ان الموضوع قصير الا انه جميل *^*
يعني ذا هـ الايام مـ شاء الله مواضيعكم التونية كلها طويلة فـ قلنا نجيب لكم موضوع قصير
الزبدة خلونا ندخل الموضوع ع طول
1- بنية القصة
2- رسم شخصيات القصة
3- نص العرض
4- اختيار تصاميم العرض
5- مفاتيح الحركة
6- الجدول الزمني
7- عملية الـ إنبتوين
8- عملية التلوين
9- الخلفية
10 - المونتاج
11- التمثيل
بنية القصة
اولا يقوم الاستوديو المنتج بمراجعه قصة المانجا او الرواية او اللعبة
حسب المجال اللذي تم اقتباس الانمي منه
فيقومون باستخراج القصة الرئيسية وكيفية جري الاحداث
بعدها يقومون بكتابة تفاصيل القصة لكل حلقة والمجريات التابعه لها
يقوم الفريق المختص بأستخلاص بنية القصة بكتابة كل التفاصيل على الورق يدويا
وبهدا تنتهي هذه العملية
رسم شخصيات القصة
يتم رسم شخصيات القصة كـ نماذج اولية ويتم ذلك بطريقة مشابهة لرسم المانجا
* اي انه ليس المانجاكا من يقوم برسم الانمي ايضا انما رسامون مختصون بنسخ الرسوم
ثم بعد النماذج الاولية يتم رسم كل شخصية بشتى الوضعيات اللتي ستضهر بها في الانمي
وبالطبع فهذا لايتم عن طريق شخص واحد انما مجموعه كبيرة من الاشخاص
^ والا يد الانسان بتتبخر ص7!!
نص العرض
بعد الانتهاء من بنية القصة ورسم الشخصيات ياتي دور كتابة النصوص
النصوص تشمل الحوارات لكل شخصية ودور المعلق ان وجد واشياء من هذا القبيل
بالطبع فان كل نص لكل شخصية ياتي مرفقا مع تفاصيل بنية القصة
كالمكان والزمان ووضعية الشخصيات ومن المتحدث والى من يتحدث وباي نبرة يتم ذلك
وكل هذا يتم لمساعدة مؤدي الاصوات في اعمالهم
تكتب نصوص كل شخصية في اوراق خاصة بها منفصلة عن الشخصيات الاخرى
وهذا لمنع الممثل من الارتباك او ارتكاب الاخطاء كـ حفظ اسطر ليست بله
اختيار تصاميم العرض
يقوم فريق خاص بتصميم ملابس الشخصيات واختيار الوانها
ويشمل التصميم ايضا الخلفيات واماكن تواجد الشخصيات
ويقومون باختيار اشكالها وتنسيق الالوان لتناسب بعضها
مفاتيح الحركة
المقصود بمفاتيح الحركة هي اللقطات وحركات الشخصيات اللتي يتم تحركيها في ما بعد
حيث يتم رسم الشخصية بوضعيات متعددة ويمكن ان يتم وصفها كـ الاطارات المتحركة في برنامج الفوتوشوب
وغالبا فان الحركة اللتي نضن نحن بانها عبارة عن 10 رسومات او اكثر هي 3 الى 5 اطارات فقط
الجدول الزمني
يتم وضع جدول زمني بعد الانتهاء من مفاتيح الحركة
ويساعد هذا الجدول في ضبط اوقات حركة الصور وتنسيقها جيدا
فيتم تحديد الزمن المناسب لتحريك الصور لجعلها تبدو حقيقية ومترابطة غير متقطعه
وبفضل هذه العملية تبدو لنا 3 اطارات كانها 10 او اكثر
كما ان الجداول الزمنية هي الهيكل الاساسي لعملية الانتاج باكملها
عملية الانيتوين
وهي عملية مساعدة للجدول الزمني اللذي لايستطيع جعل الحركة بالانسيابية اللازمة
وتهدف هذه العملية لجعل حركة الشخصيات والصور اكثر انسيابية
وتتم هذه العملية يدويا ايضا
عملية التلوين
اولا يتم نقل الرسومات من الورق الى الحواسيب من خلال عملية تسمى الـ سكَنر
حيث يتم وضع الاوراق في جهاز مشابه للطابعة يقوم بمسح الورقة ثم نقلها الى الالة الحاسبه
بعدها يتم تلوين الشخصيات الكترونيا عن طريق برنامج الفوتوشوب
وبمساعدة الرسامين اللذين قاموا برسم الشخصيات سابقا وتحديد خوط التضليل فان العملية تكون اسهل
فليس على الملون الا ان يختار الوان مناسبة للظلال وتحديد اماكن التظليل وتلوينها بالوان اغمق من اللون الاساسي
وبكل تاكيد يتم تلوين الخطوط الفاصلة للظلال والالوان الرئيسية اما باللون الرئيسي او لون الظل حسب الحاجة
فهناك اماكن بظلال قليلة تحتاج منها تلوين الخطوط بلون الظل لتتضح اكثر وبالعكس
الخلفية
يتم رسم الخلفيات وتلوينها يدويا من قبل الرسامين
وتستعمل الالوان الزيتية او المائية في الرسم لكونها اكثر امتزاجا وتناسقا
يتم رسم حدود الخلفية على قطعة رقيقة من البلاستيك الشفاف
ثم يقوم الرسام المسؤول عن الخلفية بتلوين الخلفية وفقا للحدود على الورق
ثم يقوم بالتضليل والتحديد على الورقة الاصلية بالوان مناسبه لها
ثم وعن طريق نفس العملية اللتي تقام في التلوين يتم نقل الخلفيات الى الحاسوب ودمجها مع صور الشخصيات
المونتاج
الخطوة الاولى في المونتاج هي اولا
ولقصور حركة الرسومات ثنائية الابعاد يتم استخدام برامج ثلاثية الابعاد لمعالجة الامر
وتقوم تلك البرامج عن طريق بعض الخطوات بتحويل الرسومات ثنائية الابعاد الى مجسمات ثلاثية الابعاد
ثم ياتي دور عملية الـ كومباستيج لدمج كل شيء معا
وما اعنيه بكل شيء هو اللقطات وصور الشخصيات والخلفيات والغرافيكس لكل لقطة مع بعضها
بحيث يصبح كل شيء عبارة عن صورة واحدة
وعن طريق بعض الاساليب ايضا تتم صناعة بعض اللقطات
كلقطة التعمق في شيء ما او عرض الشخصية من الاعلى للاسفل
ولكن هل كنتم تعلمون ان كل هذه اللقطات عبارة عن صورة واحدة ؟؟!
باستعمال برامج معينة يقوم فريق الانتاج بتحريك الصورة من الاعلى الى الاسفل
او تكبير الصورة حتى تحصل تلك المؤثرات
بعضا تقوم الحواسيب بدمج جميع لقطات الفيلم مع بعضها وجمعها في فيديو واحد
التمثيل
بعد الانتهاء من جميع تلك العمليات ياتي دور مؤدي الاصوات اللذين يتم استأجارهم من قبل الاستوديو
يخضعون لاختبارات خاصة ليتم تقرير من سيلعب دور البطل وبقية الشخصيات
عند إذ ياتي دور النصوص اللتي توزع على مؤدي الاصوات اللذين يقومون بحفظ ادوارهم جيدا
هنا ياتي دور غرفة الانتاج الصوتي واللتي هي عبارة عن غرفة زجاجية داخل غرفة عادية
في تلك الغرفة الزجاجية لايوجد سوى سماعات الاذن ومكبرات الصوت ومؤدي الاصوات وبعض الاجهزة الجانبية
اما في الغرفة عادية فياتي دور المخرج وبعض الات الانتاج اللتي ترفع وتخفض الصوت واشياء اخرى
يعطي الخرج بعض التعليمات لمؤدي الصوت اللتي تصلهم عبر سماعات الاذن
قد يتسائل بعضكم لماذا سماعات اذن وغرفة زجاجية ؟؟!
الغرفة الزجاجية هي غرفة عازلة للصوت حيث انها مصنوعه بالكامل من زجاج سميك
فمهما كان مايحدث في الخارج فهم لايمكنهم سماعه وذلك لكي لايؤثر على صوتيات الانمي
بعد النتاهاء من العملية يتم دمج المؤثر الصوتي مع الفيلم
وبالتاكيد ذلك بعد ان تم تويت كلام المؤدين مع حركة الشخصيات وشفاههم
بعدها يتم غناء شارات البداية والنهاية وانتاج الجزء الخاص بالحلقة القادمة
وهكذا ينتهي كل شيء ويتم اصدار الانمي في محطات البث التلفزيونية او عبر الانترنت
العملية في غاية السهولية صحيح ؟؟!
كل مايحتاجه الامر هو المثابرة والقدرة على الرسم والمعرفة في بعض البرامج الالكترونية
ولكن هذا بالتاكيد صعب بل مستحيل على سخص واحد فهو يتطلب عدد كببر من الاشخاص !!
اعني بامكانكم فعلها لو اردتم صحيح
آحم اخيرا وصلنا لخاتمه موضوعنها الجميل
تدرون الموضوع الوحيد اللي خلصته بيوم واحد ص7!!
باعتبار انو عندي موضوعين كبار في الورشة يعني وكل يوم اعمل منهم قسم صغير فـ قررت انو اعمل موضوع صغير
بس عشان نلم تونات وكذا لانو نحن بحاجة الى الميزانية لنعمل بكفائة صح ص7!!
لحد يقول لي مـ استفاد من الموضوع ولا يقول انه ما كان ممتع !!
بالعكس ترا كان شيء جميل وجديد وكذا وحلو اننا نعرف كيف يتم انتاج شيء نحبه =)
اخيرا ترا الموضوع من جهدي الشخصي لاهو منقول ولا شيء *^*
بس دخلت كم موقع وجبت منه المعلومات < مواقع اجنبية يعني ترجمة ص7!!
جبت بعد معلومات من مواقع يابانية بس مت فهمت عدل عليهم ص7!!
^ طبعا فيديو لان مستحيل افهم اكثر من كلمة في كل سطر من الكتابة ص7!!
المهم انو ذا اخيرا خلصت الموضوع وكذا يعنني *^*
وانا مـ عندي ولا موضوع في هذا القسم من سنتين مدري كم
يمكن بس اول مـ سجلت في المنتدى كان عندي موضوع خايس هنا ص7!!
والضاهر ان الموضوع ذا لسى مامات وريحني ص7!!
الزبدة ردودكم وتقييماتكم وكذا يعني *^*
التعديل الأخير: