- إنضم
- 22 يونيو 2014
- رقم العضوية
- 2301
- المشاركات
- 3,166
- مستوى التفاعل
- 5,959
- النقاط
- 724
- أوسمتــي
- 5
- العمر
- 34
- الإقامة
- عالم الأساطير
- توناتي
- 2,480
- الجنس
- ذكر
LV
1
[TBL="http://e.top4top.net/p_77b4nf1.png"]
[/TBL][TBL="http://a.top4top.net/p_77t5os2.png"]
[/TBL][TBL="http://a.top4top.net/p_77t5os2.png"]
أهلا بأعضاء وزوار أنمي تون
كيف الحال؟ إن شاء الله بخير
رجع الفريق الأزرق بموضوعه الجديد ضمن فعالية اكتشف الجاسوس
كانت المهمة " موضوع مميز في قسم تقارير الأنمي "
وبعد تعاون الفريق والعمل يداً بيد
استطعنا الخروج بالموضوع الذي بين يديكم
نرجوا أن تستمتعوا ببالموضوع
اسم الأنمي: Peace Maker
مدة الحلقة : 24 دقيقة و ثوان
نوعية المسلسل: ساموراي تاريخي + مغامرات + كوميديا + شونين + دراما + خارق للطبيعة
إخراج : Tomohiro Hirata ( الأنمي شارك في إخراجه Akemi HAYASHI لديه أعمال هامة و أهمها الأسطورة monster لذا لا تتعجبوا من روعة
إخراج هذا الأنمي ما دام هذا العبقري شارك في إخراجه )
الأستوديو : Gonzo
موسيقى : Keiichi Oku
تصميم الجرافيكس و تصميم الشخصيات Akemi HAYASHI
السيناريو : Hasegawa Naoko (長谷川菜穂子) , Yamaguchi Hiroshi (山口宏
الشينسينجومي : عصابة من القتلة و يطلق عليهم أيضا ذئاب المبيو و هم في حقيقة التاريخ مجموعة قوية من رجال الساموراي المحترفين كانوا مثل الشرطة
و اشتهروا في القرون الـ 17 و 18 و 19، غير أن عصرهم الذهبي كان في القرن الـ 18 و لعبوا أدوارا مهمة في تاريخ اليابان القديمة، و مثلوا نقطة قوة
و شرف لليابان لطالما افتخروا بها و تميزا بها عن غيرهم.
الدوجو : مدرسة للتدريب على الفنون القتالية و التدريب فيها يكون باستعمال السيوف الخشبية عوض الحقيقية.
السيبوكو أو الهاراكيري : هو انتحار الساموراي عن طريق شق بطنه بنفسه بشكل أفقي من اليسار إلى اليمين ضمن طقوس انتحارية مقدسة نتيجة فشل مهمة
أو ذل كان سيلازمه طول حياته، وهي مسألة فخر و كبرياء و شرف الساموراي الذي لا يجب أن يدنس.
البوشيدو : القوانين أو المبادئ التقليدية الخاصة بالساموراي أو لنقل "طريق المحارب".
الأونيوبان : مجموعة من النينجا و الجواسيس من الشوجان خلال فترة الإيدو.
ياماتو : الإسم القديم لليابان.
فتى صغير بشعر برتقالي منكمش في زاوية كئيبة
أنفاس متقطعة و متلاحقة تؤشر معاناة نفسية و صدمة وجدانية
ظلام دامس حالك في عز النهار
عينين استولى عليهما خوف و هلع و رعب شديد
صمت رهيب ساد للحظات مرت كالدهر
فجأة وقع أقدام تكسر حاجز الصمت و تزيد الفتى هلعا
وقع أقدام متباطئة واثقة كتلك السائرة لجنازة
وقع أقدام من يا ترى ؟!
من بمقدوره إرعاب الفتى لهذه الدرجة الكبيرة ؟!
هل هو إنسي أم شبح أم فقط روح ممسوسة ؟!
يتوقف صوت الأقدام تلك و يعود الصمت للغرفة
هدوء يعم المكان يثير الريبة و يزيد الجو المشحون توترا و قلقا
لحظات من السلام و ما زال الهدوء مريبا
هل يا ترى ذهب صاحب وقع الأقدام المخيفة تلك
أم أنه الهدوء الذي يسبق العاصفة ...
لم يشعر كيف و متى لكن الفتى وجد نفسه ينظر لعيني ذلك الدخيل المريب
عينين يتطاير شرر الشر منهما كعيني تنين و ابتسامة خبيثة ترتسم على ملامح ذلك الشخص
لم يكن بإنسي و لا شبح و لا روح ممسوسة
إنه فعلا شيطان إنسي
شيطان مجرد من كل المشاعر و الأحاسيس
شيطان القتل عنده كالتنفس
و بهدوء يدلف الغرفة و الإبتسامة لا تفارق وجهه المظلم
يقترب و يقترب و يقترب ...
سيف حاد يلوح في الأفق و يلمع حتى في الظلام الدامس
و ابتسامة تتسع أكثر فأكثر ..
و.....
توقف العرض لنعود لراوي القصة ^^
صانع السلام مانجا يابانية للمانجاكا الموهوب Nanae Chrono ، قصتها تبدأ في نهاية عصر الإيدو و خلال الفوضى الكبيرة التي عمت اليابان
عام 1603- 1868 و التي أحدثت تغيرات هائلة في هيكلة اليابان السياسية و بينتها الإجتماعية، وظهور جيوب عديدة للثورة تزعمها رجال
ساموراي محترفون و تحديدا في بداية 1964 قبل إستعادة ميجي حيث انظم فتى يدعى Ichimura Tetsunosuke لمنظمة يُطلق عليها
Shinsengumi و ذلك بغرض التدرب على فنون القتال بالسيف سعيا لأجل الإنتقام من قتلة والديه أولائك المتمردين المتزعمين لجيوب الثورة،
و الذين يطلق عليهم رجال الChoshu
و ل Tetsunosukeأخ يدعى Tatsunosuke و هو الأخ الأكبر في العائلة و راعي تيتسو الوحيد، هو الآخر انظم ل Shinsengumi
غير أن مأربه مختلف عما يريده تيتسو، إذ لم يكن سبب الإنظمام سوى جلب لقمة العيش و ثم رعاية أخيه الصغير المتسرع تيتسو.
Ichimura Tetsunosuke يصطدم بحقيقة الواقع فال Shinsengumi ليست منظمة قانونية عادية إذ أن القتل هو السائد كقانون ينظمها
و مبادئ تيتسو و ما تلقاه من والده منذ نعومة أظفاره ترفض السماح له بقتل أحد.
فأي طريق سيختار Tetsunosuke
هل سيختار طريق القتل و من ثم يتخلى عن إنسانيته و يصبح شيطانا لأجل الثأر.
أم أنه سيبقى بريئا لم تتلطخ يداه بدماء أحد و عليه إذا ان ينسى فكرة الثأر من القتلة الذين حرموه عطف و حنان الوالدين منذ نعومة أظفاره و امام عينيه.
اختياران أحلاهما مر ..
فأيهما سيختار و أي طريق سيسلكه ؟!
طريق النقاء و الصفاء أم طريق القتل و طريق الشيطان ..
هذا ما يتطرق إليه الأنمي بطريقة درامية رائعة ممزوجة بقيم و مبادئ سامية خلاصة لدروس و عبر قيمة كل هذا صيغ بطريقة قلما يوجد لها مثيل.
Ichimura Tetsunosuke
مؤدي الصوت
Yumiko Kobayashi (Japanese), Luci Christian (English
تيتسو ذو الخمسة عشر ربيعا، فتى قصير القامة، بشعر مدبب برتقالي زاه اللون و عيون يمتزج فيها البني بالبنفسجي ليظفيا لعينيه بريقا يتقد عزيمة و إصرارا
و شجاعة. قوي الشخصية و ساذج نسبيا و متسرع، و يكره لما ينادى بالقزم أو الصغير
انظم لعصبة Shinsengumi المشهورة بغرض تعلم فنون القتال بالسيف كي يغدو قويا و من أجل غاية وحيدة هي الثأر للمذبحة التي أنهت حياة والديه
على مجموعة القتلة المتمردين رجال عشيرة ال Choshu
تيتسو انظم بعدما قُبل من طرف القادة حيث أثر عليهم عقب مبارزته ضد الساموراي البارز Souji Okita و ما أبانه خلالها من إصرار و عزيمة كبيرين
تيتسو كان سطحي التفكير عنيدا جدا لكن حين انظمامه لل Shinsengumiتغير جذريا إذ ذاق مرارة ألم أن تصبح قاتلا بعدما شاهد بام عينيه سفك الدماء
بوحشية فأصابته صدمة نفسية رهيبة.
خلال السلسلة كان تيتسو يصارع نفسه كي يحدد مصيرها إما في طريق الشياطين القتلة و إما ليبقي على صفاء و نقاء سريرته فيحافظ على إنسانيته.
على الرغم من ظن البعض بأن تيتسو شخصية خيالية لكنه في حقيقة الأمر شخصية واقعية لها مكانتها في التاريخ اليباني القديم.
Souji Okita
مؤدي الصوت
Mitsuki Saiga (Japanese), Braden Hunt (English)
إن كنت تتجول في أرجاء المدينة و صادفت سوجي، و إن كنت من محبي النساء الجميلات فحتما لن يحصل خير (هههه) و هذا لأن سوجي يبدو كالفتاة
و كثيرا ما يتم الخلط بينه و بين النساء، لكن حقيقته هو انه قائد الفرقة الأول ل Shinsengumi
بقامة معتدلة و وزن خفيف و شعر طويل أسود اللون، و عينين يتخللهما الأزرق و البنفسجي يتباهى سوجي عادة في لباسه القريب للباس النساء دون سيف
الساموراي خاصته.
لطيف و طيب و مرح و شخصيته مميزة إذ هو يحب الأطفال كثيرا و لا يمكن ان تتخيل أن تلك الإبتسامة البريئة و العينين الحنونتين الجميلتين تخبئان وحشا
كاسرا، قاتلا مخيفا لا رحمة في قلبه، أثناء المعارك فهو يلقب بالساموراي العبقري ويقول الكثيرون أنه يوازي قوة نائب القائد هيجيكاتا.
حمل السيف و هو في سن الزهور (التاسعة من عمره) و في نفس السن انظم لذئاب الميبو.
تجمعه رابطة قوية بنائب القائد هيجيكاتا إذ يمثل ساعده الأيمن بل كليهما يخاف على الآخر كأخوين حقا
دائما ما تراه مصاحبا لخنزيره الصغير Saizo
سوجي مريض بداء السل مما يجعله إن تعب يسعل دما، و دائما حياته مهددة بالخطر دون دواءه إلا أنه يبقى المبارز الأبرز على الإطلاق.
كان هو سبب انظمام تيتسو فهو الوحيد الذي يفهم ما بداخله من تصادم بين الخير و الشر.
يعد شخصية حقيقية في الواقع .
Ichimura Tatsunosuke
مؤدي الصوت
Yuji Ueda (Japanese), Vic Mignogna (English)
تاتسو الأخ الطيب المهذب لتيتسو، يعد نقيض أخيه من خلال أهدافهما فتيتسو يريد الثأر بينما تاتسو يسعى للعيش بسلام
انظم هو الآخر ل Shinsengumi لكن كمحاسب بهدف كسب لقمة العيش عوض السعي وراء أحلام الثأر
هو الآخر تعرض لصدمة نفسية رهيبة لما كان صغيرا غير أنه دائما ما يخفي مشاعره في قلبه لكن قلقه على أخيه تيتسو لم يمكن له إخفاءه أحيانا كثيرة.
يحب أخاه لدرجة كبيرة و يسعى لحمايته و يحرص عليه كل الحرص
شخصيته متواضعة طيبة حنونة محبة للسلام قلما يوجد لها مثيل.
Hijikata Touzou
مؤدي الصوت
Jouji Nakata (Japanese), Mike MacRae (English)
شيطان في صورة إنسان، هيجيكاتا نائب القائد في Shinsengumi، يتميز بهدوء خاص يلف شخصيته فهو كتوم و نظراته دائما قاسية و متأهب دائما
للمعارك حتى لقب ب "شيطان الShinsengumi"
تدرب على يدي دوجو القائد كوندو.
مظهره يعطيه رونقا خاصا فشعره أسود قاتم و طويل كشعر النساء مربوط بربطة شعر صغيرة في الوسط، يسمح لخصلات من شعره لتنسدل على وجهه
و عينيه الباردتين، يرتدي "كيمونو" و يترك صدره مفتوحا بارزا نوعا ما عضلات صدره، ويحب التدخين بغليونه أوقات التفكير مما أكسبه مظهرا جاذبيا
و مهيبا في الوقت نفسه
هيجيكاتا قد يبدو قاسيا و شيطانا لا رحمة في قلبه لكن جوهره نبيل فقد عارض انظمام تيتسو للShinsengumi كي لا يلوث نفسه بوحل "الشيطان"
يلوم نفسه كونه السبب الذي جعل أوكيتا سوجي يدخل عالم القتل و المجازر.
هوايته المفظلة كتابة الهايكو في أوقات الفراغ
يعد من أقوى رجال الساموراي في تلك الفترة التاريخية و شخصيته حقيقية تاريخية.
Harada Sanosuke
مؤدي الصوت
Kenji Nomura (Japanese), Jason Douglas (English)
ذو الوجه المضحك، المرح الكوميدي سونوكو هارادا، قائد الفرقة العاشرة للShinsengumi و أفظل مبارز بالرمح
شعر بني داكن طويل و عينين بنيتين غامقتين، و بشرة سمراء و عضلات مفتولة، و بإظافة ابتسامة واسعة يمكن ان نتحدث عن هارادا.
يشكل مع Toudou Heisuke و Nagakura "الثلاثي الكوميدي" و هم من أعز أصدقائه
يمتلك هارادا ندبة عجيبة على بطنه و هي نتيجة لعملية سيبوكو فاشلة قام بها و لم ينجح بقتل نفسه و من الواضح انه يفتخر بها كثيرا.
هو الآخر شخصية تاريخية حقيقية.
Nagakura Shinpachi
مؤدي الصوت
Kappei Yamaguchi (Japanese), Greg Ayres (English)
واحد من أبرز السيافين في وحدة Shinsengumi ، قائد الفرقة الثانية و يقال أنه من أبرز المواهب و يعد مستواه القتالي مقارب لمستوى اوكيتا سوجي
رغم ما يبدو عليه من صغر سن إلا انه في العشرينات من عمره.
شعره برتقالي مدبب و عينين بنفسجيتين يحب غلق إحداهما.
ماهر جدا في فن المبارزة بالسيف و هو الآخر كوميدي و مرح، يحب إغاظة تيتسو.
كما جاء في التاريخ الياباني فهو شخصية حقيقية.
Toudou Heisuke
مؤدي الصوت
Kosuke Toriumi (Japanese), Nomed Kaerf (English)
قائد الفرقة الثامنة لShinsengumi و أصغر قائد في المجموعة
كوميدي مرح و عضو من "الثلاثي الكوميدي"
لديه حب خاص بالحيوانات و الأشياء اللطيفة الصغيرة لذا يحب مناداة تيتسو ب"الجرو كن" و هذا ما يغيظ تيتسو كثيرا
شخصيته هو الآخر حقيقية تاريخية.
Saitou Hitotsu
مؤدي الصوت
Takashi Matsuyama (Japanese), Rob Mungle (English)
قائد الفرقة الثالثة شخص مجنون نوعا ما لكنه قوي و ذكي
عينيه شبه مغلقتين و صوته بارد متباطئ مخيف و عادة يحب إخافة أصدقائه في جو كوميدي خاص.
لديه قدرة خاص تمكنه من التكلم مع الموتى و الإحساس بهم و بالأرواح و الهالات الشريرة.
لديه صداقة غريبة مع أوكيتا إذ بمجرد ان يرى أحدهما الآخر حتى يتبادرا للإصطدام بعنف كأنهما عدوين لدودين ثم ما يفتئا ان ينفجرا ضحكا في مشهد "رومانسي"
يمتلك تاريخا مرموقا فهو شخصية حقيقية.
Yamanami Keisuke
مؤدي الصوت
Takashi Matsuyama (Japanese), Rob Mungle (English)
سانا كما يحب المقربون مناداته نائب القائد و أحد مؤسسي الShinsengumi
شخص لطيف مرح و دائم الإبتسامة، يحبه الجميع عكس هيجيكاتا الذي يهابونه
يعد من أقوى المقاتلين السيافين بل يعتبر سيد أسلوبه.
عارض و بشدة ان يحمل تيتسو السيف و يعد معارضا لسياسات هيجيكاتا فهو مسالم بطبعه.
تربطه علاقة سرية بإحدى الفتيات.
شخصية تاريخية حقيقية.
Kondo Isao
مؤدي الصوت
Takaya Hashi (Japanese), John Swasey (English)
كوندو إساوا قائد الShinsengumi الأساسي و مؤسسها إلى جانب هيجيكاتا و سانان
شخصيته مرحة و متفتحة و وجهه بشوش دائما.
يعد من أقوى السيافين الساموراي بل يعد أسطورة حية في فن المبارزة بالسيف.
وضع ل الShinsengumi أهدافا و غايات و حرص على أن تحقق.
في العالم الحقيقي هو نفسه مؤسس الShinsengumi حسب التاريخ الياباني.
صانع السلام تشبه إلى حد ما سلسلة Rurouni Kenshin
ما زلت أتذكر اليوم الذي شاهدت فيه هذه السلسلة فآنذاك أصابني خمول مع أني كنت معتزم على مشاهدة السلسلة بسبب ما قرأته حولها لذا قلت في نفسي
لأجرب الحلقة الأولى لأرى بعدها إن كنت سأكمل مشاهد الأنمي أم لا خصوصا أني من محبي الدراما و القصة و جوهر الأنمي أكثر من القتالات الدموية اللامتوقفة.
شاهدت الحلقة الأولى و كانطباع أولي لم يكتمل كان لا بد من مشاهدة الحلقة الثانية و اتبعتها الثالثة لأبقى مشدوها أمام هذه السلسلة العظيمة ففيها وجدت ظالتي فعلا !!
سلسلة كهذه جمعت بين الإثارة و الحركة، و مزجتها بدراما مذهلة، و الأدهى أنه تم توظيف التاريخ الياباني الحقيقي في تلك الحقبة إذ معضم شخصيات الأنمي تاريخية
حقيقية و أكثر ما في الأمر أن شخصياتها جانب منها فعلا كما يحكي التاريخ عن أصحابها، لذا بمجرد ان تعرف هذه المعلومة لا يمكن لك أن تتمالك نفسك
حتى تشاهدها فكلنا محبين للأنيميات المحاكية لحقبة تاريخية معينة، و كلما تعلق الأمر باليابان إلا و زادت لهفتك و نهمك الإلمامي.
هذه السلسلة لم تقتصر على تصوير رجال الساموراي فحسب بل انتقلت حتى للشينوبي و صورتهم بشكل أقرب للتاريخ الياباني فأن تجد أنمي يمزج بين الساموراي
و الشينوبي بهذه الطريقة الذكية فعلا لأمر نادر، و طبعا فالشينوبي لم يُعط لهم حقهم أو لنقل كانت مرتبتهم في الأنمي أقل من رجال الساموراي، و هذا أمر طبيعي
و مقبول نظرا لكون الأنمي أساسه الساموراي و الصراعات التي كان يشارك فيها في تلك الحقبة التاريخية، و لا ننسى أن رجال الساموراي من عُرفوا
بالمواجهات المباشرة و الإحتكاك المباشر بالصراعات الدموية حول السلطة، عكس النينجا الذين عُرفوا بالإغتيالات و أعمال التجسس و التدخلات غير المباشرة.
لا شك أن تجسيد الدراما كان ناجحا في هذه السلسلة إذ أنه وظفت فيها الكثير من المشاعر و الأحاسيس الفياضة و التي لامست وجدان المشاهد، و شخصيا
ذهلت للحبكة الدرامية الموظفة بذكاء تام و أحيانا كثيرة لم أستطع تمالك نفسي من الإنغماس في جو الأنمي ، و تخيلت و شعرت بنفس المشاعر من إحباط و يأس
و إحساس بالضعف و العجز و حزن و ألم وجداني ... نجاح باهر.
ناهيك عن تلك العلاقات المختلفة بين شخصيات السلسلة، فمن جهة تلك الأخوة القوية بين البطل و أخيه الأكبر، و العلاقة الأخوية الرائعة بين فردين من النينجا
إذ كانت باردة ظاهرها اتسمت بملامح الشينوبي المتجرد من أي عاطفة إنسانية لكن جوهرها حب أخوي قوي ليس له حدود، مستعد لتدنيس شرف و كبرياء الشينوبي.
بكاء بعض الشخصيات فعلا كان مؤثرا في مواقف عظيمة طغت الدراما عليها بصورة مقنعة
بعض الشخصيات كانت معقدة فهمها و هذا لم يزد السلسلة إلا إبهارا !
إن سلطنا الضوء على القصة و سير الأحداث سنقف احتراما لمخرجي هذا العمل الفني الكبير فالقصة كانت مميزة و سير الأحداث بتلك الطريقة كان أقرب
للمثالية خصوصا لما مزجت بدراما متباينة و مبادئ سامية و وجهات نظر راقية. غير أن أكثر ما هو مثير هو ذلك الإهتمام المميز بالشخصيات و مخالفة فكرة
الشر و الخير الجليين، إذ أحيانا لا تعرف أين هي العدالة و أين هو الخير و من يسلك الطريق الصحيح، فهذا التداخل يرمي إلى القول بأن لكل طريقه و كل و ما تبناه
من عدالة توجهه و تلك الإيديولوجيات المتباينة يصعب تحليلها و تبيان من المصيب و المخطئ منها.
الرومانسية لم تغب أيضا فرغم الجو الدموي للأنمي فلمسة الرومانسية و إن كانت خفيفة قد أعطت السلسلة رونقا خاصا.
الكوميديا حاضرة و بقوة في جل مشاهد السلسلة لكن لنقل أنه لم تكن ناجحة إذ نفت أحيانا كثيرة ذلك الواقع الذي حرصت السلسلة على تجسيده بصورة
أقرب للحقيقة، لكن هناك مواقف كوميدية مضحكة فعلا.
لننتقل إلى الجانب الفني للسلسلة فمن ناحية الموسيقى كانت ناجحة و هذا ليس بجديد فالأمر يتعلق بالموسيقي المبدع Keiichi Oku و أعماله تشهد له،
و تلك الموسيقى حرصت على تمثيل المشاهد تمثيلا فنيا راقيا خاصة كلما تعلق الأمر بجو مشحون بدراما و حزن و مشاعر متناقضة.
تصميم الجرافيكس و الشخصيات كان ناجحا و مقنعا لحد كبير إذ جمع بين الإبتكار و التقليد و كان تجسيد الملامح و النظرات رائعا حقا.
أكثر ما شدني من الناحية الفنية هو نمط القتالات و التحركات ففعلا كان أشبه لقتال ساموراي حقيقي أظيفت إليه لمسة من التشويق و مظهر تطاير الدماء
و تلطيخه للأوجه و الجدران و القطع و الطعن لا يمكن انتقاده البتة، فيا له من عمل فني مثير للإهتمام.
في النهاية تمنيت لو تم إخراج جزء ثان من الأنمي بحكم العاطفة غير أنه من ناحية أخرى نهاية الأنمي كانت جميلة و مقنعة و لا تقبل أي إظافات جديدة
و الـ 24 حلقة كانت كافية لتثير أحاسيسنا و عواطفنا لأقصى الحدود.
ككل عمل لا يخلو من العيوب و إن غابت و إنتاج أدبي مهما بلغت درجة إتقانه غير أن نقده لا يخفى عن أحد
لاشك أن الدراما كانت مذهلة لذا سأقول أن الكوميديا أفسدت كثيرا من الجو الدرامي للأنمي فلو كانت كوميديا خفيفة لزادته إشراقة و أناقة لكن تلك
الكوميديا "المبالغ فيها" نفت شخصيات الأنمي التي اتسمت بالبرودة و الحكمة و الهدوء فكأنها تناقض نفسها بنفسها.
أيضا هناك خروج عن جوهر القصة الأصلية بإظافة أحداث "فيلر" كانت مملة و كادت ان تسبب في "تصفية" جو الأنمي
بطل الأنمي كان في أوقات كثيرة مثيرا للإشمئزاز فهو متسرع، مزعج، شقي و ذو شخصية سطحية غريبة فهو يصارع ويكلم حتى الخنازير ؟!
و ربما بالغت كثيرا في انتقاده لكن هذا يُعزى للغياب الشبه تام للبطل عن ساحة القصة ، فأذكر كم من مرة أفكر كيف له أن يكون البطل في حين أن ظهور بعض
الشخصيات كان له وقع أقوى من ظهور البطل، و بدل التركيز على هدف البطل و رغم أن بداية الأنمي أشادت بشجاعة و مهارة البطل في القتال بالسيف،
إلا أننا لم نشهد له و لا قتالا حقيقيا حتى نهاية الأنمي في الحلقة الثالثة و العشرين و كان عدوه حينها على وشك السقوط من فرط الجروح فأين حماس تدخلات البطل !!
كثير من الحلقات كانت روتينية لم يتم التركيز على أحداثها و بعض المشاهد جائت "مغلقة" و ربما هذا بسبب أنها "تسويقية" محضة.
نهاية الأنمي أكثر شيء لم أستسغه فحسب وجهة نظري المتواضعة لو انتهى نهاية درامية لكان أرقى و مشهد الإنتقال من حزن التلميذ لفرح التلميذ الآخر كان الأبرز
و لولاه لكرهت تلك النهاية "الوردية".
على العموم العيوب هذه غطتها روعة السلسلة و جاذبيتها من أبرز النواحي لذا لنغض الطرف عنها .. اتفقنا ^^
سلسلة صانع السلام حملت الكثير من الرسالات السامية لابد ان نستعرض بعضها فالإلمام بغائية الأنمي أكثر شيء أهتم به
"عش عزيزا أو مت وأنت كريم"
شرف الساموراي من أروع الرسالات التي يصوغها الأنمي فالأنمي يعلمنا كيف يجب علينا ألا نرضى بحياة الذل فالموت وأنت عزيز خير لك من العيش و أنت ذليل،
و إن كان الشيء الأغلى هنا هو الشرف، ففي حياتنا أشياء ثمينة أغلى من روحنا يجب الذوذ عنها، و الموت بكرامة دفاعا عنها خير من العيش في قهر و ذل و هوان.
حياة البطل و ما تعرض له من مواقف لمثال رائع لعدم الإستسلام للواقع و بدل القول بأن هذا "مقدرعلي" وجب الإيمان بالقدر و من ثم العمل على "تغييره"
فالإستسلام لا يورث سوى اليأس و الضعف، و الأخذ بالأسباب و مجاهدة الواقع والثبات و محاولة التغيير تولد نشاطا وهمة و ثقة بالنفس و كما يقول المثل
الإنجليزي كل إنسان يصنع قدره بنفسه .
من خلال استعراض للحياة الكئيبة للبطل و ما مر به من ألم وجداني سببه فقدان أعز الناس عليه و ما لمحته عيناه من عنف و منظر مهول و هو في سن الزهور،
و ما أصبح عليه البطل من عزة نفس و حفاظ على مبادئه من التدنيس و التلويث بحقارة سفك الدماء، كل هذا مثال حي للبقاء شريفا و التعلم من الأخطاء
و الصعوبات و الآلام، فبدل أن تفسد تعلم كيف تصبح صالحا..
بدل أن تظلم تعلم كيف تصبح عادلا فأنت ظُلمت مرة لذا لا تظلم و لا مرة.
إذا أُهنت مرة فلا تهن أحدا و لا مرة
إن أحسست بألم الحرمان و ضعف الحيلة فلا تسمح لمن هم أعز عليك بالمرور بنفس ما مررت به.
لا تنتقم من الآخرين من خلال معاناتك السابقة بل معاناتك تلك أكبر سبب لتصبح أكرم إنسان.
و كما يقول الشاعر الهندي "شكرا للأشواك علمتني الكثير"
[/TBL][TBL="http://b.top4top.net/p_77orn73.png"]
[/TBL]
[/TBL][TBL="http://a.top4top.net/p_77t5os2.png"]
[/TBL][TBL="http://a.top4top.net/p_77t5os2.png"]
أهلا بأعضاء وزوار أنمي تون
كيف الحال؟ إن شاء الله بخير
رجع الفريق الأزرق بموضوعه الجديد ضمن فعالية اكتشف الجاسوس
كانت المهمة " موضوع مميز في قسم تقارير الأنمي "
وبعد تعاون الفريق والعمل يداً بيد
استطعنا الخروج بالموضوع الذي بين يديكم
نرجوا أن تستمتعوا ببالموضوع
اسم الأنمي: Peace Maker
مدة الحلقة : 24 دقيقة و ثوان
نوعية المسلسل: ساموراي تاريخي + مغامرات + كوميديا + شونين + دراما + خارق للطبيعة
إخراج : Tomohiro Hirata ( الأنمي شارك في إخراجه Akemi HAYASHI لديه أعمال هامة و أهمها الأسطورة monster لذا لا تتعجبوا من روعة
إخراج هذا الأنمي ما دام هذا العبقري شارك في إخراجه )
الأستوديو : Gonzo
موسيقى : Keiichi Oku
تصميم الجرافيكس و تصميم الشخصيات Akemi HAYASHI
السيناريو : Hasegawa Naoko (長谷川菜穂子) , Yamaguchi Hiroshi (山口宏
الشينسينجومي : عصابة من القتلة و يطلق عليهم أيضا ذئاب المبيو و هم في حقيقة التاريخ مجموعة قوية من رجال الساموراي المحترفين كانوا مثل الشرطة
و اشتهروا في القرون الـ 17 و 18 و 19، غير أن عصرهم الذهبي كان في القرن الـ 18 و لعبوا أدوارا مهمة في تاريخ اليابان القديمة، و مثلوا نقطة قوة
و شرف لليابان لطالما افتخروا بها و تميزا بها عن غيرهم.
الدوجو : مدرسة للتدريب على الفنون القتالية و التدريب فيها يكون باستعمال السيوف الخشبية عوض الحقيقية.
السيبوكو أو الهاراكيري : هو انتحار الساموراي عن طريق شق بطنه بنفسه بشكل أفقي من اليسار إلى اليمين ضمن طقوس انتحارية مقدسة نتيجة فشل مهمة
أو ذل كان سيلازمه طول حياته، وهي مسألة فخر و كبرياء و شرف الساموراي الذي لا يجب أن يدنس.
البوشيدو : القوانين أو المبادئ التقليدية الخاصة بالساموراي أو لنقل "طريق المحارب".
الأونيوبان : مجموعة من النينجا و الجواسيس من الشوجان خلال فترة الإيدو.
ياماتو : الإسم القديم لليابان.
فتى صغير بشعر برتقالي منكمش في زاوية كئيبة
أنفاس متقطعة و متلاحقة تؤشر معاناة نفسية و صدمة وجدانية
ظلام دامس حالك في عز النهار
عينين استولى عليهما خوف و هلع و رعب شديد
صمت رهيب ساد للحظات مرت كالدهر
فجأة وقع أقدام تكسر حاجز الصمت و تزيد الفتى هلعا
وقع أقدام متباطئة واثقة كتلك السائرة لجنازة
وقع أقدام من يا ترى ؟!
من بمقدوره إرعاب الفتى لهذه الدرجة الكبيرة ؟!
هل هو إنسي أم شبح أم فقط روح ممسوسة ؟!
يتوقف صوت الأقدام تلك و يعود الصمت للغرفة
هدوء يعم المكان يثير الريبة و يزيد الجو المشحون توترا و قلقا
لحظات من السلام و ما زال الهدوء مريبا
هل يا ترى ذهب صاحب وقع الأقدام المخيفة تلك
أم أنه الهدوء الذي يسبق العاصفة ...
لم يشعر كيف و متى لكن الفتى وجد نفسه ينظر لعيني ذلك الدخيل المريب
عينين يتطاير شرر الشر منهما كعيني تنين و ابتسامة خبيثة ترتسم على ملامح ذلك الشخص
لم يكن بإنسي و لا شبح و لا روح ممسوسة
إنه فعلا شيطان إنسي
شيطان مجرد من كل المشاعر و الأحاسيس
شيطان القتل عنده كالتنفس
و بهدوء يدلف الغرفة و الإبتسامة لا تفارق وجهه المظلم
يقترب و يقترب و يقترب ...
سيف حاد يلوح في الأفق و يلمع حتى في الظلام الدامس
و ابتسامة تتسع أكثر فأكثر ..
و.....
توقف العرض لنعود لراوي القصة ^^
صانع السلام مانجا يابانية للمانجاكا الموهوب Nanae Chrono ، قصتها تبدأ في نهاية عصر الإيدو و خلال الفوضى الكبيرة التي عمت اليابان
عام 1603- 1868 و التي أحدثت تغيرات هائلة في هيكلة اليابان السياسية و بينتها الإجتماعية، وظهور جيوب عديدة للثورة تزعمها رجال
ساموراي محترفون و تحديدا في بداية 1964 قبل إستعادة ميجي حيث انظم فتى يدعى Ichimura Tetsunosuke لمنظمة يُطلق عليها
Shinsengumi و ذلك بغرض التدرب على فنون القتال بالسيف سعيا لأجل الإنتقام من قتلة والديه أولائك المتمردين المتزعمين لجيوب الثورة،
و الذين يطلق عليهم رجال الChoshu
و ل Tetsunosukeأخ يدعى Tatsunosuke و هو الأخ الأكبر في العائلة و راعي تيتسو الوحيد، هو الآخر انظم ل Shinsengumi
غير أن مأربه مختلف عما يريده تيتسو، إذ لم يكن سبب الإنظمام سوى جلب لقمة العيش و ثم رعاية أخيه الصغير المتسرع تيتسو.
Ichimura Tetsunosuke يصطدم بحقيقة الواقع فال Shinsengumi ليست منظمة قانونية عادية إذ أن القتل هو السائد كقانون ينظمها
و مبادئ تيتسو و ما تلقاه من والده منذ نعومة أظفاره ترفض السماح له بقتل أحد.
فأي طريق سيختار Tetsunosuke
هل سيختار طريق القتل و من ثم يتخلى عن إنسانيته و يصبح شيطانا لأجل الثأر.
أم أنه سيبقى بريئا لم تتلطخ يداه بدماء أحد و عليه إذا ان ينسى فكرة الثأر من القتلة الذين حرموه عطف و حنان الوالدين منذ نعومة أظفاره و امام عينيه.
اختياران أحلاهما مر ..
فأيهما سيختار و أي طريق سيسلكه ؟!
طريق النقاء و الصفاء أم طريق القتل و طريق الشيطان ..
هذا ما يتطرق إليه الأنمي بطريقة درامية رائعة ممزوجة بقيم و مبادئ سامية خلاصة لدروس و عبر قيمة كل هذا صيغ بطريقة قلما يوجد لها مثيل.
Ichimura Tetsunosuke
مؤدي الصوت
Yumiko Kobayashi (Japanese), Luci Christian (English
تيتسو ذو الخمسة عشر ربيعا، فتى قصير القامة، بشعر مدبب برتقالي زاه اللون و عيون يمتزج فيها البني بالبنفسجي ليظفيا لعينيه بريقا يتقد عزيمة و إصرارا
و شجاعة. قوي الشخصية و ساذج نسبيا و متسرع، و يكره لما ينادى بالقزم أو الصغير
انظم لعصبة Shinsengumi المشهورة بغرض تعلم فنون القتال بالسيف كي يغدو قويا و من أجل غاية وحيدة هي الثأر للمذبحة التي أنهت حياة والديه
على مجموعة القتلة المتمردين رجال عشيرة ال Choshu
تيتسو انظم بعدما قُبل من طرف القادة حيث أثر عليهم عقب مبارزته ضد الساموراي البارز Souji Okita و ما أبانه خلالها من إصرار و عزيمة كبيرين
تيتسو كان سطحي التفكير عنيدا جدا لكن حين انظمامه لل Shinsengumiتغير جذريا إذ ذاق مرارة ألم أن تصبح قاتلا بعدما شاهد بام عينيه سفك الدماء
بوحشية فأصابته صدمة نفسية رهيبة.
خلال السلسلة كان تيتسو يصارع نفسه كي يحدد مصيرها إما في طريق الشياطين القتلة و إما ليبقي على صفاء و نقاء سريرته فيحافظ على إنسانيته.
على الرغم من ظن البعض بأن تيتسو شخصية خيالية لكنه في حقيقة الأمر شخصية واقعية لها مكانتها في التاريخ اليباني القديم.
Souji Okita
مؤدي الصوت
Mitsuki Saiga (Japanese), Braden Hunt (English)
إن كنت تتجول في أرجاء المدينة و صادفت سوجي، و إن كنت من محبي النساء الجميلات فحتما لن يحصل خير (هههه) و هذا لأن سوجي يبدو كالفتاة
و كثيرا ما يتم الخلط بينه و بين النساء، لكن حقيقته هو انه قائد الفرقة الأول ل Shinsengumi
بقامة معتدلة و وزن خفيف و شعر طويل أسود اللون، و عينين يتخللهما الأزرق و البنفسجي يتباهى سوجي عادة في لباسه القريب للباس النساء دون سيف
الساموراي خاصته.
لطيف و طيب و مرح و شخصيته مميزة إذ هو يحب الأطفال كثيرا و لا يمكن ان تتخيل أن تلك الإبتسامة البريئة و العينين الحنونتين الجميلتين تخبئان وحشا
كاسرا، قاتلا مخيفا لا رحمة في قلبه، أثناء المعارك فهو يلقب بالساموراي العبقري ويقول الكثيرون أنه يوازي قوة نائب القائد هيجيكاتا.
حمل السيف و هو في سن الزهور (التاسعة من عمره) و في نفس السن انظم لذئاب الميبو.
تجمعه رابطة قوية بنائب القائد هيجيكاتا إذ يمثل ساعده الأيمن بل كليهما يخاف على الآخر كأخوين حقا
دائما ما تراه مصاحبا لخنزيره الصغير Saizo
سوجي مريض بداء السل مما يجعله إن تعب يسعل دما، و دائما حياته مهددة بالخطر دون دواءه إلا أنه يبقى المبارز الأبرز على الإطلاق.
كان هو سبب انظمام تيتسو فهو الوحيد الذي يفهم ما بداخله من تصادم بين الخير و الشر.
يعد شخصية حقيقية في الواقع .
Ichimura Tatsunosuke
مؤدي الصوت
Yuji Ueda (Japanese), Vic Mignogna (English)
تاتسو الأخ الطيب المهذب لتيتسو، يعد نقيض أخيه من خلال أهدافهما فتيتسو يريد الثأر بينما تاتسو يسعى للعيش بسلام
انظم هو الآخر ل Shinsengumi لكن كمحاسب بهدف كسب لقمة العيش عوض السعي وراء أحلام الثأر
هو الآخر تعرض لصدمة نفسية رهيبة لما كان صغيرا غير أنه دائما ما يخفي مشاعره في قلبه لكن قلقه على أخيه تيتسو لم يمكن له إخفاءه أحيانا كثيرة.
يحب أخاه لدرجة كبيرة و يسعى لحمايته و يحرص عليه كل الحرص
شخصيته متواضعة طيبة حنونة محبة للسلام قلما يوجد لها مثيل.
Hijikata Touzou
مؤدي الصوت
Jouji Nakata (Japanese), Mike MacRae (English)
شيطان في صورة إنسان، هيجيكاتا نائب القائد في Shinsengumi، يتميز بهدوء خاص يلف شخصيته فهو كتوم و نظراته دائما قاسية و متأهب دائما
للمعارك حتى لقب ب "شيطان الShinsengumi"
تدرب على يدي دوجو القائد كوندو.
مظهره يعطيه رونقا خاصا فشعره أسود قاتم و طويل كشعر النساء مربوط بربطة شعر صغيرة في الوسط، يسمح لخصلات من شعره لتنسدل على وجهه
و عينيه الباردتين، يرتدي "كيمونو" و يترك صدره مفتوحا بارزا نوعا ما عضلات صدره، ويحب التدخين بغليونه أوقات التفكير مما أكسبه مظهرا جاذبيا
و مهيبا في الوقت نفسه
هيجيكاتا قد يبدو قاسيا و شيطانا لا رحمة في قلبه لكن جوهره نبيل فقد عارض انظمام تيتسو للShinsengumi كي لا يلوث نفسه بوحل "الشيطان"
يلوم نفسه كونه السبب الذي جعل أوكيتا سوجي يدخل عالم القتل و المجازر.
هوايته المفظلة كتابة الهايكو في أوقات الفراغ
يعد من أقوى رجال الساموراي في تلك الفترة التاريخية و شخصيته حقيقية تاريخية.
Harada Sanosuke
مؤدي الصوت
Kenji Nomura (Japanese), Jason Douglas (English)
ذو الوجه المضحك، المرح الكوميدي سونوكو هارادا، قائد الفرقة العاشرة للShinsengumi و أفظل مبارز بالرمح
شعر بني داكن طويل و عينين بنيتين غامقتين، و بشرة سمراء و عضلات مفتولة، و بإظافة ابتسامة واسعة يمكن ان نتحدث عن هارادا.
يشكل مع Toudou Heisuke و Nagakura "الثلاثي الكوميدي" و هم من أعز أصدقائه
يمتلك هارادا ندبة عجيبة على بطنه و هي نتيجة لعملية سيبوكو فاشلة قام بها و لم ينجح بقتل نفسه و من الواضح انه يفتخر بها كثيرا.
هو الآخر شخصية تاريخية حقيقية.
Nagakura Shinpachi
مؤدي الصوت
Kappei Yamaguchi (Japanese), Greg Ayres (English)
واحد من أبرز السيافين في وحدة Shinsengumi ، قائد الفرقة الثانية و يقال أنه من أبرز المواهب و يعد مستواه القتالي مقارب لمستوى اوكيتا سوجي
رغم ما يبدو عليه من صغر سن إلا انه في العشرينات من عمره.
شعره برتقالي مدبب و عينين بنفسجيتين يحب غلق إحداهما.
ماهر جدا في فن المبارزة بالسيف و هو الآخر كوميدي و مرح، يحب إغاظة تيتسو.
كما جاء في التاريخ الياباني فهو شخصية حقيقية.
Toudou Heisuke
مؤدي الصوت
Kosuke Toriumi (Japanese), Nomed Kaerf (English)
قائد الفرقة الثامنة لShinsengumi و أصغر قائد في المجموعة
كوميدي مرح و عضو من "الثلاثي الكوميدي"
لديه حب خاص بالحيوانات و الأشياء اللطيفة الصغيرة لذا يحب مناداة تيتسو ب"الجرو كن" و هذا ما يغيظ تيتسو كثيرا
شخصيته هو الآخر حقيقية تاريخية.
Saitou Hitotsu
مؤدي الصوت
Takashi Matsuyama (Japanese), Rob Mungle (English)
قائد الفرقة الثالثة شخص مجنون نوعا ما لكنه قوي و ذكي
عينيه شبه مغلقتين و صوته بارد متباطئ مخيف و عادة يحب إخافة أصدقائه في جو كوميدي خاص.
لديه قدرة خاص تمكنه من التكلم مع الموتى و الإحساس بهم و بالأرواح و الهالات الشريرة.
لديه صداقة غريبة مع أوكيتا إذ بمجرد ان يرى أحدهما الآخر حتى يتبادرا للإصطدام بعنف كأنهما عدوين لدودين ثم ما يفتئا ان ينفجرا ضحكا في مشهد "رومانسي"
يمتلك تاريخا مرموقا فهو شخصية حقيقية.
Yamanami Keisuke
مؤدي الصوت
Takashi Matsuyama (Japanese), Rob Mungle (English)
سانا كما يحب المقربون مناداته نائب القائد و أحد مؤسسي الShinsengumi
شخص لطيف مرح و دائم الإبتسامة، يحبه الجميع عكس هيجيكاتا الذي يهابونه
يعد من أقوى المقاتلين السيافين بل يعتبر سيد أسلوبه.
عارض و بشدة ان يحمل تيتسو السيف و يعد معارضا لسياسات هيجيكاتا فهو مسالم بطبعه.
تربطه علاقة سرية بإحدى الفتيات.
شخصية تاريخية حقيقية.
Kondo Isao
مؤدي الصوت
Takaya Hashi (Japanese), John Swasey (English)
كوندو إساوا قائد الShinsengumi الأساسي و مؤسسها إلى جانب هيجيكاتا و سانان
شخصيته مرحة و متفتحة و وجهه بشوش دائما.
يعد من أقوى السيافين الساموراي بل يعد أسطورة حية في فن المبارزة بالسيف.
وضع ل الShinsengumi أهدافا و غايات و حرص على أن تحقق.
في العالم الحقيقي هو نفسه مؤسس الShinsengumi حسب التاريخ الياباني.
صانع السلام تشبه إلى حد ما سلسلة Rurouni Kenshin
ما زلت أتذكر اليوم الذي شاهدت فيه هذه السلسلة فآنذاك أصابني خمول مع أني كنت معتزم على مشاهدة السلسلة بسبب ما قرأته حولها لذا قلت في نفسي
لأجرب الحلقة الأولى لأرى بعدها إن كنت سأكمل مشاهد الأنمي أم لا خصوصا أني من محبي الدراما و القصة و جوهر الأنمي أكثر من القتالات الدموية اللامتوقفة.
شاهدت الحلقة الأولى و كانطباع أولي لم يكتمل كان لا بد من مشاهدة الحلقة الثانية و اتبعتها الثالثة لأبقى مشدوها أمام هذه السلسلة العظيمة ففيها وجدت ظالتي فعلا !!
سلسلة كهذه جمعت بين الإثارة و الحركة، و مزجتها بدراما مذهلة، و الأدهى أنه تم توظيف التاريخ الياباني الحقيقي في تلك الحقبة إذ معضم شخصيات الأنمي تاريخية
حقيقية و أكثر ما في الأمر أن شخصياتها جانب منها فعلا كما يحكي التاريخ عن أصحابها، لذا بمجرد ان تعرف هذه المعلومة لا يمكن لك أن تتمالك نفسك
حتى تشاهدها فكلنا محبين للأنيميات المحاكية لحقبة تاريخية معينة، و كلما تعلق الأمر باليابان إلا و زادت لهفتك و نهمك الإلمامي.
هذه السلسلة لم تقتصر على تصوير رجال الساموراي فحسب بل انتقلت حتى للشينوبي و صورتهم بشكل أقرب للتاريخ الياباني فأن تجد أنمي يمزج بين الساموراي
و الشينوبي بهذه الطريقة الذكية فعلا لأمر نادر، و طبعا فالشينوبي لم يُعط لهم حقهم أو لنقل كانت مرتبتهم في الأنمي أقل من رجال الساموراي، و هذا أمر طبيعي
و مقبول نظرا لكون الأنمي أساسه الساموراي و الصراعات التي كان يشارك فيها في تلك الحقبة التاريخية، و لا ننسى أن رجال الساموراي من عُرفوا
بالمواجهات المباشرة و الإحتكاك المباشر بالصراعات الدموية حول السلطة، عكس النينجا الذين عُرفوا بالإغتيالات و أعمال التجسس و التدخلات غير المباشرة.
لا شك أن تجسيد الدراما كان ناجحا في هذه السلسلة إذ أنه وظفت فيها الكثير من المشاعر و الأحاسيس الفياضة و التي لامست وجدان المشاهد، و شخصيا
ذهلت للحبكة الدرامية الموظفة بذكاء تام و أحيانا كثيرة لم أستطع تمالك نفسي من الإنغماس في جو الأنمي ، و تخيلت و شعرت بنفس المشاعر من إحباط و يأس
و إحساس بالضعف و العجز و حزن و ألم وجداني ... نجاح باهر.
ناهيك عن تلك العلاقات المختلفة بين شخصيات السلسلة، فمن جهة تلك الأخوة القوية بين البطل و أخيه الأكبر، و العلاقة الأخوية الرائعة بين فردين من النينجا
إذ كانت باردة ظاهرها اتسمت بملامح الشينوبي المتجرد من أي عاطفة إنسانية لكن جوهرها حب أخوي قوي ليس له حدود، مستعد لتدنيس شرف و كبرياء الشينوبي.
بكاء بعض الشخصيات فعلا كان مؤثرا في مواقف عظيمة طغت الدراما عليها بصورة مقنعة
بعض الشخصيات كانت معقدة فهمها و هذا لم يزد السلسلة إلا إبهارا !
إن سلطنا الضوء على القصة و سير الأحداث سنقف احتراما لمخرجي هذا العمل الفني الكبير فالقصة كانت مميزة و سير الأحداث بتلك الطريقة كان أقرب
للمثالية خصوصا لما مزجت بدراما متباينة و مبادئ سامية و وجهات نظر راقية. غير أن أكثر ما هو مثير هو ذلك الإهتمام المميز بالشخصيات و مخالفة فكرة
الشر و الخير الجليين، إذ أحيانا لا تعرف أين هي العدالة و أين هو الخير و من يسلك الطريق الصحيح، فهذا التداخل يرمي إلى القول بأن لكل طريقه و كل و ما تبناه
من عدالة توجهه و تلك الإيديولوجيات المتباينة يصعب تحليلها و تبيان من المصيب و المخطئ منها.
الرومانسية لم تغب أيضا فرغم الجو الدموي للأنمي فلمسة الرومانسية و إن كانت خفيفة قد أعطت السلسلة رونقا خاصا.
الكوميديا حاضرة و بقوة في جل مشاهد السلسلة لكن لنقل أنه لم تكن ناجحة إذ نفت أحيانا كثيرة ذلك الواقع الذي حرصت السلسلة على تجسيده بصورة
أقرب للحقيقة، لكن هناك مواقف كوميدية مضحكة فعلا.
لننتقل إلى الجانب الفني للسلسلة فمن ناحية الموسيقى كانت ناجحة و هذا ليس بجديد فالأمر يتعلق بالموسيقي المبدع Keiichi Oku و أعماله تشهد له،
و تلك الموسيقى حرصت على تمثيل المشاهد تمثيلا فنيا راقيا خاصة كلما تعلق الأمر بجو مشحون بدراما و حزن و مشاعر متناقضة.
تصميم الجرافيكس و الشخصيات كان ناجحا و مقنعا لحد كبير إذ جمع بين الإبتكار و التقليد و كان تجسيد الملامح و النظرات رائعا حقا.
أكثر ما شدني من الناحية الفنية هو نمط القتالات و التحركات ففعلا كان أشبه لقتال ساموراي حقيقي أظيفت إليه لمسة من التشويق و مظهر تطاير الدماء
و تلطيخه للأوجه و الجدران و القطع و الطعن لا يمكن انتقاده البتة، فيا له من عمل فني مثير للإهتمام.
في النهاية تمنيت لو تم إخراج جزء ثان من الأنمي بحكم العاطفة غير أنه من ناحية أخرى نهاية الأنمي كانت جميلة و مقنعة و لا تقبل أي إظافات جديدة
و الـ 24 حلقة كانت كافية لتثير أحاسيسنا و عواطفنا لأقصى الحدود.
ككل عمل لا يخلو من العيوب و إن غابت و إنتاج أدبي مهما بلغت درجة إتقانه غير أن نقده لا يخفى عن أحد
لاشك أن الدراما كانت مذهلة لذا سأقول أن الكوميديا أفسدت كثيرا من الجو الدرامي للأنمي فلو كانت كوميديا خفيفة لزادته إشراقة و أناقة لكن تلك
الكوميديا "المبالغ فيها" نفت شخصيات الأنمي التي اتسمت بالبرودة و الحكمة و الهدوء فكأنها تناقض نفسها بنفسها.
أيضا هناك خروج عن جوهر القصة الأصلية بإظافة أحداث "فيلر" كانت مملة و كادت ان تسبب في "تصفية" جو الأنمي
بطل الأنمي كان في أوقات كثيرة مثيرا للإشمئزاز فهو متسرع، مزعج، شقي و ذو شخصية سطحية غريبة فهو يصارع ويكلم حتى الخنازير ؟!
و ربما بالغت كثيرا في انتقاده لكن هذا يُعزى للغياب الشبه تام للبطل عن ساحة القصة ، فأذكر كم من مرة أفكر كيف له أن يكون البطل في حين أن ظهور بعض
الشخصيات كان له وقع أقوى من ظهور البطل، و بدل التركيز على هدف البطل و رغم أن بداية الأنمي أشادت بشجاعة و مهارة البطل في القتال بالسيف،
إلا أننا لم نشهد له و لا قتالا حقيقيا حتى نهاية الأنمي في الحلقة الثالثة و العشرين و كان عدوه حينها على وشك السقوط من فرط الجروح فأين حماس تدخلات البطل !!
كثير من الحلقات كانت روتينية لم يتم التركيز على أحداثها و بعض المشاهد جائت "مغلقة" و ربما هذا بسبب أنها "تسويقية" محضة.
نهاية الأنمي أكثر شيء لم أستسغه فحسب وجهة نظري المتواضعة لو انتهى نهاية درامية لكان أرقى و مشهد الإنتقال من حزن التلميذ لفرح التلميذ الآخر كان الأبرز
و لولاه لكرهت تلك النهاية "الوردية".
على العموم العيوب هذه غطتها روعة السلسلة و جاذبيتها من أبرز النواحي لذا لنغض الطرف عنها .. اتفقنا ^^
سلسلة صانع السلام حملت الكثير من الرسالات السامية لابد ان نستعرض بعضها فالإلمام بغائية الأنمي أكثر شيء أهتم به
"عش عزيزا أو مت وأنت كريم"
شرف الساموراي من أروع الرسالات التي يصوغها الأنمي فالأنمي يعلمنا كيف يجب علينا ألا نرضى بحياة الذل فالموت وأنت عزيز خير لك من العيش و أنت ذليل،
و إن كان الشيء الأغلى هنا هو الشرف، ففي حياتنا أشياء ثمينة أغلى من روحنا يجب الذوذ عنها، و الموت بكرامة دفاعا عنها خير من العيش في قهر و ذل و هوان.
حياة البطل و ما تعرض له من مواقف لمثال رائع لعدم الإستسلام للواقع و بدل القول بأن هذا "مقدرعلي" وجب الإيمان بالقدر و من ثم العمل على "تغييره"
فالإستسلام لا يورث سوى اليأس و الضعف، و الأخذ بالأسباب و مجاهدة الواقع والثبات و محاولة التغيير تولد نشاطا وهمة و ثقة بالنفس و كما يقول المثل
الإنجليزي كل إنسان يصنع قدره بنفسه .
من خلال استعراض للحياة الكئيبة للبطل و ما مر به من ألم وجداني سببه فقدان أعز الناس عليه و ما لمحته عيناه من عنف و منظر مهول و هو في سن الزهور،
و ما أصبح عليه البطل من عزة نفس و حفاظ على مبادئه من التدنيس و التلويث بحقارة سفك الدماء، كل هذا مثال حي للبقاء شريفا و التعلم من الأخطاء
و الصعوبات و الآلام، فبدل أن تفسد تعلم كيف تصبح صالحا..
بدل أن تظلم تعلم كيف تصبح عادلا فأنت ظُلمت مرة لذا لا تظلم و لا مرة.
إذا أُهنت مرة فلا تهن أحدا و لا مرة
إن أحسست بألم الحرمان و ضعف الحيلة فلا تسمح لمن هم أعز عليك بالمرور بنفس ما مررت به.
لا تنتقم من الآخرين من خلال معاناتك السابقة بل معاناتك تلك أكبر سبب لتصبح أكرم إنسان.
و كما يقول الشاعر الهندي "شكرا للأشواك علمتني الكثير"
[/TBL][TBL="http://b.top4top.net/p_77orn73.png"]
[/TBL]