الختم الذهبي *الاِعتكآف (2 زائر)


إنضم
11 ديسمبر 2015
رقم العضوية
5668
المشاركات
2,364
مستوى التفاعل
3,646
النقاط
592
أوسمتــي
6
العمر
24
الإقامة
توناتي
0
الجنس
أنثى
LV
1
 
نوّرتِ قسمك بموضوع الجميل يآ أنآ ق1 ش2
[TBL="http://www.anime-tooon.com/up/uploads/toon146594378721.png"]











































[/TBL][TBL="http://www.anime-tooon.com/up/uploads/toon1465943787272.png"]

toon1465943787364.png





السلام عليكم ورحمةُ الله وبركاته
كيف حآلكم اعضاء القسم الاِسلاميّ الراقِي
والله من جدّ اشتقتلكم جدّاً وتوحشتكم ياسر
جيت بموضوع ان شاء الله تفهموه ويعجبكم
تآبعوا


الفهرس:

● مقدمة {تمت}
● تعريف الاِعتكآف
-لغةً
-شرعاً
● حكمه
●مآ يجب القيام به كمعتكف
●أقسامه
● الرسول والاِعتكاف
●الخآتمه




[/TBL][TBL="http://www.anime-tooon.com/up/uploads/toon1465943787323.png"]










[/TBL]​
 
التعديل الأخير:

إنضم
11 ديسمبر 2015
رقم العضوية
5668
المشاركات
2,364
مستوى التفاعل
3,646
النقاط
592
أوسمتــي
6
العمر
24
الإقامة
توناتي
0
الجنس
أنثى
LV
1
 
رد: *الاِعتكآف

[TBL="http://www.anime-tooon.com/up/uploads/toon146594378721.png"]











































[/TBL][TBL="http://www.anime-tooon.com/up/uploads/toon1465943787272.png"]


toon1465943787395.png




افتعال من عكف على الشيء يعْكُف ويعْكِف عكفاً وعكوفاً وهو يأتي متعدٍ ويكون مصدره العكف ، ولازم ويكون مصدره العكوف .
والمتعدي لغة / بمعنى الحبس والمنع

و هوالإقبال على الشيء ولزومه وعدم الانصراف
عنه وحبس النفسِ عليه ,والداوم عليه خيراً كان أو شرّاً
قال اللّه تعالى في القرآن‏:‏ ‏{‏ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون‏}‏
-سرة الأنبياء الآية:
وقوله سبحانه:52
{وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عاكِفُونَ فِي الْمَساجِدِ} [البقرة من الآية:187].





toon1465943787426.png




هو لزوم مسجد لعبادة الله تعالى من شخص مخصوص على صفة مخصوصة .
وله تعاريف متقاربة في المذاهب


قال الحنفية: "هو اللبث في المسجد الذي تقام فيه الجماعة،
مع الصوم، ونية الاعتكاف، فاللبث ركنه؛ لأنه ينبئ عنه،
فكان وجوده به، والصوم في الاعتكاف المنذور والنية من شروطه.

ويكون من الرجل في مسجد جماعة: وهو ما له إمام ومؤذن،
أُديت فيه الصلوات الخمس أو لا، ومن المرأة: في مسجد بيتها؛
وهو محل عينته للصلاة، ويكره في المسجد،
ولا يصح في غير موضع صلاتها من بيتها".

وقال المالكية: "هو لزوم مسلم مميز مسجدًا مباحًا لكل الناس، بصوم
، كافًا عن الجماع ومقدماته، يومًا وليلة فأكثر، للعبادة، بنية
. فلا يصح من كافر، ولا من غير مميز، ولا في مسجد
البيت المحجور عن الناس، ولا بغير صوم، أي صوم كان
: فرض أو نفل، من رمضان أو غيره، ويبطل بالجماع
ومقدماته ليلًا أو نهارًا، وأقله يوم وليلة ولا حدَّ لأكثره،
بقصد العبادة بنية، إذ هو عبادة، وكل عبادة تفتقر للنية".


وعبارة الشافعية
: "هو اللبث في المسجد من شخص مخصوص بنية".

وعبارة الحنابلة: "هو لزوم المسجد لطاعة الله،
على صفة مخصوصة، من مسلم عاقل ولو مميزًا،
طاهر مما يوجب غسلًا، وأقله ساعة، فلا يصح من كافر ولو مرتدًا،
ولا من مجنون ولا طفل، لعدم النية، ولا من جنب ونحوه ولو متوضئًا،
ولا يكفي العبور، وإنما أقله لحظة".



[/TBL][TBL="http://www.anime-tooon.com/up/uploads/toon1465943787323.png"]









[/TBL]​
 
التعديل الأخير:

إنضم
11 ديسمبر 2015
رقم العضوية
5668
المشاركات
2,364
مستوى التفاعل
3,646
النقاط
592
أوسمتــي
6
العمر
24
الإقامة
توناتي
0
الجنس
أنثى
LV
1
 
رد: *الاِعتكآف

[TBL="http://www.anime-tooon.com/up/uploads/toon146594378721.png"]









































[/TBL][TBL="http://www.anime-tooon.com/up/uploads/toon1465943787272.png"]

toon1465943787467.png



الاعتكاف مشروع بالكتاب والسنة والإجماع .
أما الكتاب : فقوله تعالى : ( وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ
أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ ) البقرة/125
وقوله : ( وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ) البقرة/187 .
وأما السنة فأحاديث كثيرة منها حديث عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا
أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( كَانَ يَعْتَكِفُ الْعَشْرَ
الأَوَاخِرَ مِنْ رَمَضَانَ حَتَّى تَوَفَّاهُ اللَّهُ ، ثُمَّ اعْتَكَفَ أَزْوَاجُهُ
مِنْ بَعْدِهِ ) رواه البخاري (2026) ومسلم (1172) .

وأما الإجماع ، فنقل غير واحد من العلماء الإجماع
على مشروعية الاعتكاف .
كالنووي وابن قدامة وشيخ الإسلام ابن تيمية وغيرهم .

وقال ابن المنذر في كتابه "الإجماع" (53) :
"وأجمعوا على أن الاعتكاف سنة لا يجب على الناس فرضا إلا
أن يوجبه المرء على نفسه نذرا فيجب عليه"


اما الاعتكاف في رمضان سنة فعله النبي صلى الله
عليه وسلم في حياته، واعتكف أزواجه من بعده، وحكى
أهل العلم إجماع العلماء على أنه مسنون



toon1465943787498.png




على المعتكف أن يلزم معتكفه ويشتغل بذكر الله والعبادة،
ولا يخرج إلا لحاجة الإنسان كالبول والغائط ونحو
ذلك أو لحاجة الطعام إذا كان لم يتيسر له من يحضر
له الطعام فيخرج لحاجته، فقد كان النبي صلى الله عليه
وسلم يخرج لحاجته. ولا يجوز للمرأة أن يأتيها زوجها
وهي في الاعتكاف، وكذلك المعتكف ليس له أن يأتي زوجته وهو
معتكف؛ لأن الله تعالى قال: { وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ
عَاكِفُونَ } سورة البقرة-الآية:187
فِي الْمَسَاجِدِ والأفضل له ألا يتحدث مع الناس

كثيراً بل يشتغل بالعبادة والطاعة، لكن لو زاره بعض
إخوانه أو زار المرأة بعض محارمها أو بعض
أخواتها في الله وتحدثت معهم أو معهن فلا بأس،
وكان النبي صلى الله عليه وسلم يزوره نساؤه في
معتكفه ويتحدث معهن ثم ينصرفن فدل ذلك على
أنه لا حرج في ذلك. والاعتكاف هو المكث في المسجد
لطاعة الله تعالى سواء كانت المدة كثيرة أو قليلة؛ لأنه لم يرد في ذلك
فيما أعلم ما يدل على التحديد لا بيوم ولا بيومين ولا
بما هو أكثر من ذلك
، وهو عبادة مشروعة إلا إذا نذره صار واجباً بالنذر
وهو في حق المرأة والرجل سواء، ولا يشترط أن يكون
معه صوم على الصحيح، فلو اعتكف الرجل أو
المرأة وهما مفطران فلا بأس في غير رمضان.



[/TBL][TBL="http://www.anime-tooon.com/up/uploads/toon1465943787323.png"]








[/TBL]​
 

إنضم
11 ديسمبر 2015
رقم العضوية
5668
المشاركات
2,364
مستوى التفاعل
3,646
النقاط
592
أوسمتــي
6
العمر
24
الإقامة
توناتي
0
الجنس
أنثى
LV
1
 
رد: *الاِعتكآف

[TBL="http://www.anime-tooon.com/up/uploads/toon146594378721.png"]







































[/TBL][TBL="http://www.anime-tooon.com/up/uploads/toon1465943787272.png"]


toon1465943787549.png




ينقسم الاعتكاف عند الفقهاء إلى واجب ومندوب ؛
ضرورة كونه عبادة ، وهي منحصرة فيهما مع عدم
التشريع ، كما أنّ وجوبها ليس لذاتها فإنّها ليست
إلّا عبادة مندوبة، وإنّما قد يجب لعارض كالنذر واليمين .

1-
الاعتكاف المندوب


وهو أن يأتي بالاعتكاف تبرّعاً للَّه تعالى.
وقد صرّح الفقهاء بأنّه مندوب بأصل الشرع ،
وقد تقدّم الاستدلال عليه.
وقد وقع الكلام في أنّه هل ينقلب إلى واجبٍ بالشروع فيه
أو بعد مضيّ يومين أو لا ينقلب إلى واجبٍ أصلًا؟ فيه أقوال ثلاثة:


القول الأول
وجوب المضيّ فيه بمجرّد الشروع؛ وذلك
للنهي عن إبطال العمل،
وإطلاق الروايات الدالّة على وجوب الكفّارة إ
ذا أبطل اعتكافه بالجماع ، وإطلاق روايتي عبد الرحمن بن
الحجاج وأبي بصير ،الدالّتين على وجوب إعادة المريض
والحائض الاعتكاف بعد البرء والطهارة .
واجيب عن هذا الاستدلال بمنع حرمة إبطال العمل.
ومنع دلالة لزوم الكفّارة بالجماع في الاعتكاف
على وجوب الإتمام؛ إذ لا امتناع في وجوب الكفّارة بذلك
في الاعتكاف المستحب. واستبعاد ذلك وتخصيصه بترك
الواجب لا وجه له.
ومنع دلالة أخبار القضاء على الوجوب.

القول الثاني
الوجوب بمضيّ يومين، فلا يجب قبله، ويجب الثالث بعد
اليومين، ونسب ذلك إلى أكثر القدماء والمتأخّرين؛
وذلك لصحيحة أبي عبيدة الحذّاء عن الإمام الباقر
عليه السلام قال: «من اعتكف ثلاثة أيّام فهو يوم
الرابع بالخيار إن شاء زاد ثلاثة أيام اخر،
وإن شاء خرج من المسجد ، فإن أقام يومين بعد الثلاثة فلا يخرج
من المسجد حتى يتمّ ثلاثة أيّام اخر.
وصحيحة محمد بن مسلم عنه عليه السلام أيضاً
قال: «إذا اعتكف يوماً ولم يكن اشترط فله أن يخرج ويفسخ
الاعتكاف، وإن أقام يومين ولم يكن اشترط فليس له أن يفسخ
اعتكافه حتى تمضي ثلاثة أيّام».
وبعد الالتزام بهذا الحكم يبحث حول تعديته
إلى كلّ ثالث- فله الفسخ في اليوم الرابع دون ما إ
ذا تمّ الخامس- أو أنّه يختصّ بالثلاثة الاولى.
اختار بعضهم التعدّي؛ لظهور صحيحة أبي عبيدة
المتقدّمة في وجوب كلّ ثالث بعد اليومين، فيجب السادس
لمن اعتكف خمسة، والتاسع لمن اعتكف ثمانية، وهكذا.
فيما ذهب جماعة من الفقهاء إلى عدم التعدّي؛ للأصل،
وعدم صراحة الصحيحة في الوجوب.

القول الثالث
عدم وجوبه أصلًا، بل يجوز له الإبطال متى شاء،
واستدلّ عليه بأصالة بقاء ما كان على ما كان، وبراءة الذمّة .
ويناقش فيه بوجوب الخروج عن الأصل مع المخرج،
فإنّ الصحيحة مخرجة عنه، وضعف سندها
على بعض الطرق لا يضرّ مع
الصحة على بعض آخر.


2-الاعتكاف الواجب :

لا يجب الاعتكاف ابتداءً، إلّا بالنذر ممّن يصحّ منه،
وشبهه من العهد واليمين والإجارة وأمر السيّد.
وأمّا وجوب الاعتكاف بقاءً، فيكون بالشروع في الاعتكاف
المسنون على الخلاف المتقدّم.
والاعتكاف الواجب إن كان معيّناً يجب المضيّ فيه بالشروع
بلا إشكال على المشهور، بل نفى عنه الخلاف المحقق النجفي
ثمّ قال: «بل هو واجب قبله»، فلا يجوز قطعه؛ لئلّا تلزم مخالفة النذر.
وأمّا إن كان غير معيّن فذهب الأكثر إلى القول بمساواته للمندوب
في عدم وجوب المضيّ فيه قبل اليومين،
استناداً إلى الأصل، وأنّ النذر لا يغيّر المنذور عمّا هو عليه.

[/TBL][TBL="http://www.anime-tooon.com/up/uploads/toon1465943787323.png"]







[/TBL]​
 

إنضم
11 ديسمبر 2015
رقم العضوية
5668
المشاركات
2,364
مستوى التفاعل
3,646
النقاط
592
أوسمتــي
6
العمر
24
الإقامة
توناتي
0
الجنس
أنثى
LV
1
 
رد: *الاِعتكآف

[TBL="http://www.anime-tooon.com/up/uploads/toon146594378721.png"]

































[/TBL][TBL="http://www.anime-tooon.com/up/uploads/toon1465943787272.png"]


toon14659437875710.png


كان هديه صلى الله عليه وسلم في الاعتكاف أكمل هدي وأيسره .
اعتكف مرة في العشر الأول ثم الأوسط يلتمس ليلة القدر ،

ثم تبين له أنها في العشر الأخير فداوم على اعتكاف العشر الأخير حتى
لحق بربه عز وجل .
وترك مرة اعتكاف العشر الأخير فقضاه في شوال فاعتكف العشر الأول منه .
رواه البخاري ومسلم .
ولما كان العام الذي قُبض فيه اعتكف عشرين يوماً . رواه البخاري (2040) .
"قِيلَ : السَّبَبُ فِي ذَلِكَ أَنَّهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِلْم بِانْقِضَاءِ أَجَلِهِ فَأَرَادَ أَنْ
يَسْتَكْثِرَ مِنْ أَعْمَالِ الْخَيْرِ لِيُبَيِّنَ لأُمَّتِهِ الاجْتِهَادَ فِي الْعَمَل إِذَا بَلَغُوا أَقْصَى الْعَمَل
لِيَلْقَوْا اللَّهَ عَلَى خَيْرِ أَحْوَالِهِمْ , وَقِيلَ : السَّبَبُ فِيهِ أَنَّ جِبْرِيل كَانَ يُعَارِضُهُ بِالْقُرْآنِ
فِي كُلّ رَمَضَانَ مَرَّةً , فَلَمَّا كَانَ الْعَامُ الَّذِي قُبِضَ فِيهِ عَارَضَهُ بِهِ مَرَّتَيْنِ فَلِذَلِكَ
اِعْتَكَفَ قَدْرَ مَا كَانَ يَعْتَكِف مَرَّتَيْنِ.
وَأَقْوَى مِنْ ذَلِكَ أَنَّهُ إِنَّمَا اِعْتَكَفَ فِي ذَلِكَ الْعَام عِشْرِينَ لأَنَّهُ كَانَ الْعَام الَّذِي قَبْلَهُ مُسَافِرًا ,
وَيَدُلُّ لِذَلِكَ مَا أَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ وَاللَّفْظ لَهُ وَأَبُو دَاوُدَ وَصَحَّحَهُ اِبْن حِبَّانَ وَغَيْرُهُ مِنْ

حَدِيث أُبَيّ بْن كَعْب " أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَعْتَكِفُ الْعَشْر الأَوَاخِرَ مِنْ رَمَضَان ,
فَسَافَرَ عَامًا فَلَمْ يَعْتَكِف , فَلَمَّا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ اِعْتَكَفَ عِشْرِينَ "
اهـ من فتح الباري
وكان صلى الله عليه وسلم يأمر بخباء ( على مثل هيئة الخيمة ) فيضرب له
في المسجد ، فيمكث فيه ، يخلو فيه عن الناس ، ويقبل على ربه تبارك
وتعالى ، حتى تتم له الخلوة بصورة واقعية .
واعتكف مرة في قُبَّة تركية (أي خيمة صغيرة) وجعل على بابها حصيراً .
رواه مسلم (1167) .
قال ابن القيم في "زاد المعاد" (2/90) :
"كل هذا تحصيلاً لمقصود الاعتكاف وروحه ، عكس ما يفعله الجهال من
اتخاذ المعتكف موضع عشرة ، ومجلبة للزائرين ، وأخذهم بأطراف الحديث
بينهم ، فهذا لون ، والاعتكاف النبوي لون" اهـ .
وكان دائم المكث في المسجد لا يخرج منه إلا لقضاء الحاجة ،
قال عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها : (وَكَانَ لَا يَدْخُلُ الْبَيْتَ إِلا لِحَاجَةٍ إِذَا كَانَ مُعْتَكِفًا )
رواه البخاري (2029) ومسلم (297) . وفي رواية لمسلم : ( إِلا لِحَاجَةِ الإِنْسَانِ ) . وَفَسَّرَهَا الزُّهْرِيُّ بِالْبَوْلِ وَالْغَائِط .
وكان صلى الله عليه وسلم يحافظ على نظافته فكان يخرج رأسه من المسجد
إلى حجرة عائشة فتغسل له رأسه صلى الله عليه وسلم وتسرحه .
روى البخاري (2028) ومسلم (297) عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ
: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصْغِي إِلَيَّ رَأْسَهُ وَهُوَ مُجَاوِرٌ فِي الْمَسْجِدِ
(أي : معتكف) فَأُرَجِّلُهُ وَأَنَا حَائِضٌ
. وفي رواية للبخاري ومسلم : (فَأَغْسِلُهُ) . وترجيل الشعر تسريحه .
قال الحافظ :
"وَفِي الْحَدِيث جَوَاز التَّنَظُّفِ وَالتَّطَيُّبِ وَالْغَسْلِ وَالْحَلْقِ وَالتَّزَيُّن إِلْحَاقًا بِالتَّرَجُّلِ
, وَالْجُمْهُور عَلَى أَنَّهُ لا يُكْرَهُ فِيهِ إِلا مَا يُكْرَه فِي الْمَسْجِدِ" اهـ .
وكان من هديه صلى الله عليه وسلم إذا كان معتكفاً ألا يعود مريضاً
ولا يشهد جنازة ، وذلك من أجل التركيز الكلي لمناجاة الله تعالى ،

وتحقيق الحكمة من الاعتكاف وهي الانقطاع عن الناس والإقبال على الله تعالى .
قالت عائشة : (السُّنَّةُ عَلَى الْمُعْتَكِفِ أَنْ لا يَعُودَ مَرِيضًا ، وَلا يَشْهَدَ جَنَازَةً
، وَلا يَمَسَّ امْرَأَةً وَلا يُبَاشِرَهَا ،
وَلا يَخْرُجَ لِحَاجَةٍ إِلا لِمَا لا بُدَّ مِنْهُ ) . رواه أبو داود (2473)
وصححه الألباني في صحيح أبي داود .
"وَلا يَمَسَّ امْرَأَةً وَلا يُبَاشِرَهَا " تريد بذلك الجماع . قاله الشوكاني في "نيل الأوطار" .

وكانت بعض أزواجه تزوره وهو معتكف صلى الله عليه وسلم فلما قامت
لتذهب قام معها ليوصلها ، وكان ذلك ليلاً .
فعن صَفِيَّةَ زَوْج النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهَا جَاءَتْ إِلَى رَسُولِ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَزُورُهُ فِي اعْتِكَافِهِ فِي الْمَسْجِدِ فِي الْعَشْرِ

الأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ ، فَتَحَدَّثَتْ عِنْدَهُ سَاعَةً ، ثُمَّ قَامَتْ تَنْقَلِبُ
فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعَهَا يَقْلِبُهَا . أي
: ليردها إلى منزلها . رواه البخاري (2035) ومسلم (2175) .
وخلاصة القول كان اعتكافه صلى الله عليه وسلم يتسم باليسر
وعدم التشدد ، وكان وقته كله ذكراً لله تعالى وإقبالاً على طاعته التماساً لليلة القدر .







[/TBL][TBL="http://www.anime-tooon.com/up/uploads/toon1465943787323.png"]









[/TBL]
 

إنضم
11 ديسمبر 2015
رقم العضوية
5668
المشاركات
2,364
مستوى التفاعل
3,646
النقاط
592
أوسمتــي
6
العمر
24
الإقامة
توناتي
0
الجنس
أنثى
LV
1
 
رد: *الاِعتكآف

[TBL="http://www.anime-tooon.com/up/uploads/toon146594378721.png"]














































[/TBL][TBL="http://www.anime-tooon.com/up/uploads/toon1465943787272.png"]



toon1465944510171.png




السلآم عليكم مرة تآنيه
إن شاء الله بتكونون تمآم ومَ تشكون شرّ
يا ربّ تستفيدوآ من هالموضوع
يعني يمكن تقولون انه ليس في وقته والمفروض انزله في اواخر الشهر الفضيل
حتى تتذكروا ذلك ولكن للأسف لن ادخل في تلك المدة
واستعنت بموضوعِي بموقع
ويكي فقه وإسلام سؤال وجواب
والعديد من المواقع الإسلامية

بانتظار ردودكم السنعه وتقييمآتكم آلرهيبه
وبحب أبآرك للجميلتيْن تشآنسي وميآو لأنهم صاروا مشرفتين
وليلك وذآ أند نالا عضوية التميز



toon1465944510292.png


[/TBL][TBL="http://www.anime-tooon.com/up/uploads/toon1465943787323.png"]








[/TBL]​
 

إنضم
18 أكتوبر 2015
رقم العضوية
5415
المشاركات
359
مستوى التفاعل
28
النقاط
0
الإقامة
بلاد العجائب
توناتي
0
الجنس
أنثى
LV
0
 
رد: *الاِعتكآف

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والصلاة والسلام على رسول الله
حجز اول رد ض1
كيفك ؟ شخبارك ؟ شعلومك ؟
انشالله تمام وما تشكي من شي
انشالله ما تتعبين برمضان
وما تجوعين وتعطشين مثلي د9
منورة يا جميلة
اسعد الله اوقاتك
ابدعت يا جميلة
موضوع رائع
الهيدر يجننن
والخلفية تشل
جاري التقييم
تقبلي مروري البسيط احبك2
في امان الله وحفظه ورعايته
 
التعديل الأخير:

SKY NET

Old ways won't open new doors!
إنضم
23 مارس 2013
رقم العضوية
1
المشاركات
36,323
الحلول
42
مستوى التفاعل
96,841
النقاط
2,405
أوسمتــي
25
العمر
35
الإقامة
العراق
توناتي
11,340
الجنس
ذكر
LV
6
 
رد: *الاِعتكآف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيفك اختي ؟
ان شاء الله بخير
ما شاء الله عليج مبدعه دوم
واختيارك للمواضيع مميز ومهم ومفيد حبي6
بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء
وجعله في موازين حسناتك ورقك الجنة :tumblr_m9ralkDCHA1q
استفدت من المعلومات القيمة التي طرحتيها
تنسيق الموضوع والهيدر والخلفيه حلوين ويجذبون القارئ ^
تم تقييمج ومتشوقين للقادم ل4

الله يعطيك العافيه ع الموضوع الرائع والجميل
شاكرا لك هذا المجهود الكبير
لك كل الود وباقات من الورد و1و1

ســلام^^
 

إنضم
5 ديسمبر 2014
رقم العضوية
3041
المشاركات
602
مستوى التفاعل
87
النقاط
280
الإقامة
دنيا اللاواقع
توناتي
0
الجنس
أنثى
LV
0
 
رد: *الاِعتكآف

ق0
و عليكمـ السلامـ و رحمةة اللهـ وبركاتهـ
اهلين هدهد ؟ شلونك وشلون احوالك ؟
صحتك وكل اللي حولك ؟
عساك طيبة ماتشكين شر ي قلبي
ولا تعانيين حر بـ رمضان
ما شاء اللهـ دائما راقية وذكية في انتقاء المواضيع م6
وانيقة في تقديم الفكرة على شكل باقة مرتبة وانيقة وبتنسيق بسيط
بس حلوووو آ2آ2 ابدعت
اجملت الموضوع في المقدمة ثم انطلقت للتفسير الممل
الموضوع مهم وانا توضح مفهومي اكثر حول الاعتكاف
ابدعتي خيتي روعات حبي4 ومشكورة
دمت ودام قلمك
وجزيتي الجنة
في انتظار تواصل الابداع
تقبلي مروري وتشاوووووووووِبسه2
ق0

 

D.E.M.O

لآتطفئني ثم تشتكي ظلمتي !
إنضم
8 فبراير 2016
رقم العضوية
5951
المشاركات
1,074
مستوى التفاعل
1,104
النقاط
225
أوسمتــي
5
الإقامة
-
توناتي
0
الجنس
أنثى
LV
1
 
رد: *الاِعتكآف

السلآم عليكم ورحمه الله وبركاتةة
كيفك ان شاء الله بخير كيف امورك ان شاء الله منيحه ~ ؟ ع2
موضوع جميل وشاملل عجبني اختياركك آ2 قلبي5 وحبيت ارد ع الموضوع قلبي5قلبي5قلبي5
يعطيكي العافيه التنسيق جميل ورائع ه4
متالقه كالعاده ما تحرمينا مواضيعكك الجميلةةة كق1 آ0
تقبلي مروؤي وشكرا ع مجهودكك ننتظر طرحكك الجديييد ق0ق0
ربي يسعدكك وجزاكيي كل خيرر ورمضان مبارك خ8خ8
في حفظ الله ورعايتةة
ق0 اعجبني1
 

المتواجدون في هذا الموضوع

أعلى أسفل