السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفكم شعب التوون ؟؟ عساكم بخير يارب وبأحسن حال وصحةة
قبل اى شى احب اشكر هيسوو جميلتى على الطقم الفخم تسلم اناملك جميلتى
اليوم هاى تانى زيارة لى بهالقسم الجميل الى قريب لقلبي كتييير بصراحة
وكالعادة متل ما انتوا متعودين منى على الاشياء الاثرية
اليوم جبت موضوع يمكن دسم شوي ومعلوماتوا كتيرة هاى كانت من اكتر الدروس
الى استمتعت بدراستها بكليتي فقلت ليش ما افيدكم كمان بما لدى
واتمنى انوا الموضوع يعجبكم واى مصطلحات راح احسها صعبة راح اشرحها ما تقلقوا ابدا
راح اتكلم اليوم عن الاسواق فى الحضارة الاسلامية بمختلف عصورها عباسي ايوبي فاطمى
مملوكى كل العصور راح اتكلم بشكل عام وكيف كانت وكيف كان بيتم تصويرها فى الروايات وغيرها
وراح اجيب نماذج من اشهر الاسواق العربية وليس بالضرورة انها فقط اسلامية
ربما كانت ايام الجاهلية واستمرت الى العصر الاسلامى
الاسواق من الاشياء المهمةة والجميلةة فا اتمنى انوا تستمتعوا بالموضوع يارب
وما راح اطول اكتر من هيك وندخل على الفهرس احبائي
- الاسواق فى المدينة الاسلامية
- التمدن والاستقرار
- تطور الاسواق
- الباعة والتجار واصنافهم
- السوق فى قصص ألف ليلة وليلة
- الرقابة على الاسواق
- الخانات والفنادق
- التنظيم المالى
- اشهر الاسواق
- مجموعة صور للاسواق العدد (26)
تعد الأسواق واحدة من أبرز اشكال الحضارة العربية والأسلامية بشكل خاص ..
وكانت تشكل جزءاً حيوياً مهماً من المدينة الأسلامية ، ومركز الفعالية الاقتصادية والاجتماعية فيها
وغالباً ماكنات تعتمد كمعيار على حجم واهمية المدينة لما كان للأسواق من ادوار سياسية
واقتصادية واجتماعية ، هذا فضلاً عن وظائفها التجارية المباشرة ..
لقد مارس العرب التجارة على نطاق واسع منذ اقدم العصور حتى قيل ان كل عربي تاجر
، وقد تعود أهل مكة قبل الاسلام على القيام برحلتين سنوياً الاولى فى الصيف
وتتجه شمالاً الى بلاد الشام والثانية فى الشتاء وتتجه جنوباً الى بلاد اليمن .. وقد حدثنا القرآن الكريم
عن هاتين الرحلتين فى سورة قريس ..
وكان قُصي بن كلاب زعيم قريش واولاده من بعده قد نظموا هذه الرحالات وعقدوا اتفاقات
مع ملوك الدول المجاورة فى العراق والشام واليمن ، فضلاً عن الاتفاقيات التى عقدوها
مع رؤساء القبائل التى تقع اراضيها على طرق التجارة وذلك لتأمين الحماية والخدمات للقوافل التجارية
التى تمر بها ، ومُجمل هذه الاتفاقيات المنظمة للنشاط التجارى سميت بمنظومة الأيلاف الذى ورد
ذكره فى القرآن الكريم ..
من جانب أخر عرفت شبه الجزيرة العربية نشاطاً اقتصادياً من نوع أخر وهو الأساق الموسمية التى كانت
تنتقل على مدار العامفى انحاء مختلفة من شبه الجزيرة العربية ولم يقتصر دور هذه الاسواق على تبادل
السلع والنشاط الاقتصادى فقط بل كان لها ادوار ثقافية واجتماعية ومن اشهر هذه الاسواق
سوق عكاظ وسوق عدن وذي المجاز وغيرها ( سوف نتعرف لها بالتفصيل فيما بعد ) ..
وكان نتيجة هذا النشاط التجارى الواسع التحاق اعداد كبيرة جدا من العرب للعمل فى ميدان التجارة
سواء كانوا تجاراً او عاملين فى مهن ذات صلة بالتجارة كالباعة والسماسرة والأدلاء فى القوافل
والحراس والحمالين وسائسي حيوانات النقل وغيرهم من العاملين فى مجال الخدمات والحرف
والأعمال المختلفة .
احتلت المدن الجديدة التى انشأت بعد ظهور الاسلام مكانة متميزة فى الحضارة الاسلامية
فى تلك العصور حتى صارت من اهم مراكز القوة والفاعلية فيها .. فمن الممكن القول ان
نشأة المدن الجديدة فى الحضارة الاسلامية هو الذي منح العالم الاسلامى الجديد هيكله
الاقتصادى والاجتماعى والثقافى , وأن التاريخ العربي الأسلامى خلال قرونه الثلاث الاولى
كان تاريخ مدن وامصار كالبصرة والكوفة والفسطاط والقيروان ودمشق وبغداد ، فبين سمرقند
وقرطبة كانت الحضارة الاسلامية حضارة مدن متماسكة مع حركة واسعة من انتقال الناس والبضائع
والافكار ،، ان الفتوحات العربية الاسلامية حققت اول انجازاتها واهمها على الاطلاق فى زمن الخليفة
عمر بن الخطاب - رضى الله عنه - كانت اول ثمارها انشاء مدن جديدة كانت فى بادىء الامر معسكرات
بدائية ثم سرعان ما تحولت الى حواضر مزدهرة مثل البصرة والكوفة والقيروان والفسطاط ..
وفى الحقيقة لا تتوافر فى المصادر المتاحة تفصيلات دقيقة أو واضحة عن طبيعة المعاملات والنُظم
الداخلية لأسواق المدن الاسلامية الاولى خاصتاً فى المراحل المبكرة من تأسيسها ..
كما ان اللافت للنظر ان التخطيطات الاولى للمدن لم يُعر اهتماماً لمكان السوق وكمثال
فى مخطط اول مدينة تؤسس خارج شبه الجزيرة العربية بعد الاسلام وهى البصرة ويبدو ان هذه المدينة
ظلت من دون ادسواق محددة ومعلومة المكان لمدة من الزمن او ربما اقتصرت اسواقها على سوق
المربد المعروف الذي يقع فى اطراف المدينة من جهة الغرب ، وكانت تجرى فيه عمليات تبادل
البضائع والسلع.. وهذا السوق كان قد ظهر بشكل عفوى فى المدينة لأنه كان فى الاصل سوق للأبل
وعندما بدأت هذه المدينة تشهد تطوراً وتحولاً عن طريق الاستقرار الحضارى ..
واعيد النظر فى خططها مجدداً ووجدت الاسواق فى مناطق معلومة الا انها كانت شبه عفوية ويعمها
بعض الفوضي وعدم التنظيم ..
ان حالة الفوضى هذه وانعدام التنظيم فى اسواق المدن الاسلامية آنذاك لم تدم طويلاً
فقد اتخذ اهل الاسواق حوانيت خاصة بهم ( الحوانيت مصطلح اخر للاسواق فهى مثل السوق الصغير )
ثم اخد اصحاب كل مهنة يتجمعون معاً فى محل واحد مكونين سوقاً فرعياً صغيراً داخل السوق الكبير ..
ومن اللافت ان الحوانيت عندما ظهرت فى تلك الاسواق لم تكن لها ابواب او حواجز تحمى البضاعة
وكان صاحب الحانوت يكتفى بتغطية البضائع بالحُصر فقط .. مما شجع فى فترات ضعف السلطة فى المدن
على انتشار اعمال السطو والسرقة ويُذكر انه عندما اصبح زياد ابن ابيه والياً على البصرةسنة 45 هـ
أمر اصحاب الدكاكين والحوانيت فى السوق بوضع الواح خشبية او حواجز من القصب على ابواب محلاتهم ..
أما استعمال الاقفال فقد ظهر فى وقت لاحق بعد ان تطورت فكرة صناعة تلك الاقفال وقامت محلات خاصة
بصناعتها وبيعها فى اسواق المدن العربية ..
عندما ظهر الاسلام شجع التجارة الا انه فى القرن الاول الهجرى باعتباره عصر فتوحات وحروب
ومرحلة تأسيس وبناء لدولة جديدة لم تكن النظرة واضحة خلاله الى التجارة والتجار فقد انصرف معظم العرب
الى الانخراط فى حركة الفتوحات الاسلامية ..التى اتسعت شرقاً وغرباً مما اتاح الفرصة للعناصر
غير العربية ولأهل الذمة ممارسة التجارة والعمل فى الاسواق فى كنف الدولة الاسلامية ( كنف تعنى حماية )
وعندما تربع الامويونعلى الخلافة الاسلامية منذ عام 40 الى 132 هـ لم تكن نظرتهم الى التجار
تتسم بالتقدير وهكذا استمر الحال فى بداية الدولة العباسية ايضا ، ومع ان المؤرخين العرب لم يقدموا
لنا تصور واضح عن احوال العامة من التجار واصحاب الحرف والمهن فى الاسواق وظروف معيشتهم
واحوالهم الاقتصادية والاجتماعية وذلك لان اهتماماتهم انصبت على تدوين شئون الخلافةوحوادث السياسة
والحروب و اهتموا ايضا بذكر ترف الخلفاء والوزراء وكبار رجال الدولة والحاشية ، الا انه من الممكن
من خلال عدد من الرواياتوالنصوص المتوافرة فى المصادر التاريخية رسم الخطوط العريضة لطبيعة تلك المهن
التى مارسها العامة فى الاسواق وطبيعة نشاطهم واجورهم وظروف معيشتهم ..
كلمة التاجر فى أول امرها كانت تدل على معنى محدود وهو ( بائع الخمر ) .. ثم اتسع مدلول هذه الكلمة
شيئا فشيئا فشمل كل من يزاولل بيع وشراء ادوات الترف الغالية الثمن كالمجوهرات والثياب الفاخرة
وكان اعتمادهم فى ترويج السلع بالدرجة الاولى على قصر الخلافة وحاشية الخليفة وكبار رجال الدولة
والاغنياء ،، وهم بذلك يختلفون عن الباعة من حيث نوع البضاعة ومن حيث نوع الناس الذي يتم عليهم تصريف
البضاعة فالباعة يتعاملون ببيع وشراء السلع الاستهلاكية ( رخيصة الثمن ) الضرورية لحياة الناس اليومية ..
من جهة اخرى تختلف فئة التجار عن فئة اخرى ذات صلة بالنشاط التجارى وهى فئة السماسرة
او الدلالون وهم الذين يدلون المشترى على السلع التى يبحث عنها ويدلون البائع على ثمن البضائع ..
........
ويصنف التجار حسب طبيعة تخصصهم و طريقة ممارستهم لهذه المهنة فى السوق الى ثلاثة اصناف وهم: - التاجر الخزان : وهو تاجر الجملة الذي يحاول استغلال الفرصة الملائمة
فيشترى البضائع وقت توافرها وكثرة عرضها ورخصها ويقوم بتخزينها انتظارالتغير احوال السوق مثل ان تنعدم
هذه البضاعة او تصبح نادرة بسبب انقطاع توريدها او تأخرها لصعوبة نقلها من منشأها الاصلى او ترتفع اسعارها
لشدة الطلب عليها فى الاسواق وعند ذلك يقوم بطرحها للبيع فى الاسواق فتكون ارباحه كبيرة ومضمونة ..
- التاجر الركاض : هذا الصنف من التجار ينتقل من بلد الى آخر
وهو فى سفر دائم يتحمل مصاعب ومخاطر الطرق وعليه اولا ان يعرف نوع التجارة التى يجب جلبها وان
يأخذ حذره فيما يشترى وان يصطحب معه دائما قائمة بأسعار البضائع التى ينوى شرائها ويقارن بين سعر السلعة
وبين سعرها فى قائمته ثم يضيف اليها ثمن التكاليف التى ستترتب على البضاعة لحين وصولها الى السوق
بما فى ذلك المكوس ( الضرائب ) واجور النقل والمدة التى يقضيها فى الطريق وذلك لكى يحسب ارباحه بدقة
وعلى التاجر الركاض اذا دخل بلدة لا يعرفها جيدا ان يفتش عن الوكيل المأمون وان يتفهم احوال السوق
لئلا يورط نفسه ويكون بذلك قد اخذ بقول التجار ( التدبير نصف التجارة ) ..
- التاجر المجهز : وهو التاجر المستقر فى بلده ويعتمد فى المتاجرة
على وكلاء له فى البلدان المختلفة ممن لهم الخبرة فى ميادين التجارة ويتحلون بالصدق والامانة
ولهم حصة متفق عليها من الارباح ويقوم التاجر بأرسال البضائع الى هؤلاء الوكلاء ،، فهم يقومون بما تقوم
به فروع الشركات التجارية فى وقتنا الحاضر ..
زودتنا حكايات ألف ليلة وليلة بصور طريفةة ومفيدة عن الحياة التى كانت عليها الاسواق التجارية فى بعض
المدن الاسلامية آنذاك ، فتحدثت عن الاسواق بشكل مطلق واحياناً كان يتم ذكر اسم السوق ..
فقد ذُ كر سوق العلافين فى البصرة ورئيسه الملقب بالشريف وكذلك سوق الجواهر ورئيسه المعروف
بالشيخ عبيد وقد اشارت هذه هذه القصص الى اسواق البصرة وكان يوجد فى هذه الاسواق موقف للعمال
الذين يعملون بأجور يومية وتوجد فى الاسواق افران الخبز ومحلات الزيت و محلات القهوة كما توجد محلات تبيع
الاقشمة المستوردة بواسطة التجار منها الاقشمة الهندية والرومانية واشارت تلك القصص الى
محلات الخياطة التى كان بعضها كبيراً ويتكون من مجموعة غرف وهناك الخياط الخاص لكبار القوم فى المدينة
كما وجدت فى هذه الاسواق محلات الحلاقة ومحلات صنع الحلوى ، التى كثيراً ماكانت ترتبط بتدبير
محاولات الاغتيال للشخصيات الهامة وايضا وجدت محلات صناعة النحاس ومحلات صياغة الذهب ..
وكان اصحاب الحوانيت الكبيرة فى السوق يعينون لهم كاتباً يضبط الحسابات ويدير الحانوت اثناء غياب صاحبه
ويتقاضي اجراً يومياً حُدد بدرهم واحد يومياً واحياناً بدرهمين ( الدراهم كانت هى النقود الفضية ) ..
تتحدث كتب السيرة ان الرسول محمد بن عبد الله - صل الله عليه وسلم - والخلفاء الراشدين
- رضي الله عنهم - كانوا يباشرون بأنفسهم مراقبة الاسواق فى صدر الاسلام فقد راقب الرسول
- صل الله عليه وسلم - الاسواق بنفسه ، كما استعمل سعد بن العاص على سوق المدينة
وذُكر ان عمر بن الخطاب وقت خلافته كان يطوف على الاسواق لمراقبة الامور الجارية بها وكذلك فعل
على بن ابى طالب - رضى الله عنهم -
مع تطور الحياة الحضرية فى المدن الاسلامية اصبحت الاسواق على درجة كبيرة من التنظيم والفعالية
واصبح السوق خاضعا لرقابة الدولة من خلال موظف يُدعى العامل على السوق يتم تعيينه من قبَل الوالي
ويتمتع ببعض السلطات القضائية والتنفيدية ويساعده على تنفيذ مهمته عدد من الاعوان ..
وكان عليه ان ينظر الى مقاعد الاسواق فيقر منها مالا ضرر فيه على المارة وعلى نظام السوق
فضلاً عن مهام تنظيمية اخرى وقد تطورت وظيفة العامل على السوق بعد ذلك الى وظيفة المحتسب
المعروفة فى النظام القضائي للدولة العربية الاسلامية .. اول ذكر لوظيفة المحتسب او العامل على السوق
وردت فى ولاية زياد بن أبيه على البصرة .. وعلى الرغم من ان قواعد الشرع واضحة ومعروفة لدى اغلبية
المتعاملين بالامور التجارية وأن القرآن الكريم أكد على ضرورة ضبط الموازين والمكاييل وعلى الامانة
والصدق فى الكيل والميزان , لكن حب المال وطبيعة النشاط التجارى لعب دوراً سلبياً فى سلوك البعض
من اهل السوق الامر الذى تطلب تنظيم الامور الاقتصادية والمالية فى الاسواق بأنظمة وقوانين ضابطة
وعدم ترك التعامل بها وفق هوى النفس ومصالح التجار واهل السوق فكان لابد ان تتدخل الدولة ..
وكان منصب المحتسب منصب دينى خلقي اساسه " الامر بالمعروف اذا ظهر تركه , والنهى عن المنكر إذا ظهر
فعله " ولأجل ان تضمن الدولة هذا الغرض كانت تعهد بهذه الوظيفة الى اناس يمتلكون صفات خاصة مثل
التقوى والورع وان يكون رجلاً مسلماً بالغاً حراً عادل ذو رأي وصراحة لا يميل ولا يرتشي ومن شيمه الرفق
ولين القول وان يكون على معرفة بوحدات الوزن والكيل والازرع المستعملة فى السوق ..
- وخلال العصر العباسي شددت الدولة رقابتها على الاسواق وانتظمت احوال المدن وترتب على ذلك
توسع الاسواق وتخصصها وازدهار التجارة ، وصارت وظيفة المحتسب من وظائف الدولة الكبيرة يتقاضي من يتولاها
راتب شهري يصل الى مائتي دينار شهرياً ( الدينار كان النقود الذهبية ) ويشرف على جهاز كبير من العاملين
وبلغت نفقاته اربعمائة وثلاثين ألف دينار وقد تجاوزت مهمات المحتسب المعنى الديني والخلقي الى واجبات عملية
مادية ترعى مصالح الناس فى الاسواق بشكل خاص وصار من مهام المحتسب تسعير بعض السلع
والمواد الاساسية التى تشكل قوت الشعب ، ومنع بيع القمح الى تاجر له سوابق فى الاحتكار لأن فى ذلك
ضرراً بالناس واستهدف نظام الحسبة ايضا منع الغش فى الصناعة والانتاج و منع التحايل والغش
فى الكيل والمعاملات ..
- ان الخانات والفنادق من المنشأت ذات الصلة بالاسواق فى المدن التجارية الكبيرة ،، الخانات هى
الفنادق الان ولكن مع بعض الاختلافات ، هذه الخانات يمتلكها غالباً التجار الكبار وتستعمل كمخزن للبضائع
وفى نفس الوقت تستخدم كفندق لإيواء التجار الغرباء ، ويقوم صاحب الخان بتقديم الخدمات للنزيل
وتسهيل مهمات اخرى ، مقابل مبلغ من المال يدفعه على عدد الليالى التى يمكث فيها ، وغالباً ماتكون
هذه الخانات فى الاسواق الكبيرة نفسها حيث كان التجار الغرباء يضعون بضائعهم فى اسفلها وينامون فى اعلاها
ويقفلون ابواب غرفهم بأقفال رومية ..
- تطلبت ضروريات التوسع التجارى وانتظام نشاط الاسواق فى المدن قيام مؤسسات مالية متطورة
كان لها دور مهم فى تنشيط التجارة من خلال تسليف التجار وتسديد حساباتهم دون الحاجة الى الدفع
المباشر فى كل صفقة تجارية ، فضلاً عن توفير وسائل الدفع المأمونة من الضياع وذلك لتوسع
وانتشار البلاد التى دخلت فى الاسلام واصبحت جزءا من الدولة الاسلامية ، وقد ظهرت بعض هذه المؤسسات
فى العصر الاموى وكانت مهمتها محدودة ثم توسعت فى العصر العباسي ، وكان معظم الذين مارسوا
الصيرفة او العمل بالصرافة من اهل الذمة وبخاصة اليهود ..
ان من اهم العوامل التى ساعدت على تنشيط العمل الصيرفى طبيعة النظام النقدى الاسلامى
فى العصر العباسي والذي كان يعتمد على نظام النقد المزدوج او المعدنين ( معناه كان يتم استخدام
الذهب والفضة فى التعامل ) ولقد ادى ذلك الى تنشيط المعاملات التجارية فى اطار الدولة العربية الاسلامية
وخاصتاً العراق ففى الوقت الذي شاع فيه تداول الدرهم الفضى ( الفارسي) فى الشرق والدينار الذهبي
( البيزنطي) فى الغرب كانت الدول العربية فى العصر العباسي تتعامل بنظام المعدنين وهكذا تم ربط
منظومتان نقديتان كانتا فى الماضي متباعدتان ، وتحقق ارتباط العملة الفضية بالعملة الذهبية فى ظل
الدولة الاسلامية على اساس سعر صرف موحد وهو ان كل دينار ذهبي يعادل 20 درهم فضي
، وقد عرفت اسواق العراق والخليج العربي نظام مالى متطور كان ارقي ما وصل اليه التعامل المالى
فى عموم الدولة الاسلامية ..
فى الكثير والكثير من الاسواق لكن انا جبت اشهرها يعنى جبت بعض النماذج
لانوا متل ما قلت الاسواق كثيرة جدا
- هناك العديد من الاسواق الشهيرة التى كانت تتواجد فى ايام الجاهلية واستمرت حتى العصر الاسلامى
والبعض تم انشاءه فى العصر الاسلامى نفسه وسوف نتعرف على بعض اشهر الاسواق - سوق عكاظ
يعتبر من اشهر الاسواق التى عرفت فى ايام الجاهلية وفى العصر الاسلامى ايضا وقد سمى بسوق
عكاظ لأن العرب كانوا يجتمعون فيه ويتعاكظون ( يتفاخرون ) ويقع هذا السوق فى مكان بين مكة والطائف ..
كان لهذا السوق تأثير كبير فى حياة العرب ولغتهم حيث كان يعتبر من المنابر الادبية الهامة جدا آنذاك
حيث كان لهذا السوق اكبر الاثر فى توحيد لغة القبائل والتقارب بينهم ..
- سوق ذي المجاز
- هو من الاسواق الشهيرة ايضا عند العرب وكان الرسول - صل الله عليه وسلم - يتردد عليه مرات كثيرة
وذلك لكى يعرض الاسلام على القبائل العربية التى كانت تتواجد هناك ويعتبر ايضا من الاسواق الادبية
وكثر وروده فى الشعر العربي ، مكان السوق الاصلى كان بئر ماء وكان من المناطق المهمة لدى العرب
لذا ربما ذلك كان سبب مهم فى تمهيد تحويل هذا المكان الى سوق شهير ..
- سوق مُجنة
- من الممكن اعتباره نسخة من سوق عكاظ وهو ايضا من اشهر الاسواق لدى العرب ايام الجاهلية
ويعتبر ايضا من الاسواق الادبية وكان الرسول - صل الله عليه وسلم - يرتاده لكى يعرض الاسلام
على العرب هناك
- سوق المربد
- كان من اشهر اسواق البصرة ويرتاده الكثير من التجار والادباء مثله فى ذلك مثل سوق عكاظ
واستمر هذا السوق الى العصر العباسي ..
- سوق او خان الخليلي :
يعتبر من اشهر الاسواق القديمة فى مصر وهو وجهة العديد من السائحين عند زيارتهم لمصر
وسمى بهذا الاسم نسبة الى السلطان الخليلى وهو سلطان من العصر المملوكى الجركسي
ويقع فى مكان بجانب شارع المعز لدين الله الفاطمي ويشتهر الخان بأحتوائه على العديد
من المحلات التى تقوم ببيع كل االقطع الفنية المصرية سواء الفرعونية او الاسلامية ..
- سوق عُمان :
هذا السوق كان يتوسط بلاد الهند وفارس والحبشة وكان يحتوى على بضائع من الممالك الثلاثة
التى يتوسطها ، وكان بسبب ذلك له اهمية كبيرة لدى العرب ..
- سوق صنعاء :
سميت صنعاء بهذا الاسم لاشتهارها بالصناعات المختلفة كالنقود والاسلحة وغيرها
وكان من اشهر الاسواق واقدمها عن العرب ..
- سوق الحيرة :
- يقع هذا السوق شمال الكوفة كان يشتهر هذا السوق ببيع العطور والجواهر والخيول
وكان يوجد به اسواق لدول مجاورة ايضاً ويعتبر من اشهر الاسواق لدى العرب قديماً ..
واخيييرا تم الحمد لله وهيك بنكون وصلنا لنهاية موضوعنا الجميل
بصراحة برغم كتر الكتابة وكدا الا انى استمتعت جدا وحسيت انى عدت مذاكرة الدروس تانى
الاسواق اعتقد من الامور الجميلةة الى البعض مابيعرفها فا حبيت انى اشارككم بهالجمال والفخامة
حاولت انى اسهل الكلام على قد ما اقدر حتى ما تحسوا ان الكلام صعب او تقيل
اتمنى ان الموضوع نال على اعجابكم احبائي وان شاء الله ماراح تكون اخر زياراتى للقسم الدميل
وبتمنى انى اشوف ردودكم وتقييماتكم الى تفتح النفس
وكل الحقوق محفوظة لـ حلاآا تشان & انمى تون
وموضوعى برعاية فريقي الجميل .. فريق المجلة
وان شاء الله بشوفكم بمواضيع جديدة قادمة
واترككم فى امان الله ورعايته احبائى
رد: نُظم الاسواق فى الحضارة الاسلامية .. تقرير + صور
السلام عليكم
كيفكِ حياتي حلا؟ إن شاء الله تكوني بألف خير
لاااااااااااااااااااا :tumblr_m430vaO8Zn1q
جمال موضوعكِ يعميني
من جد موضوع جميل جداً صحيح إني بأكره التاريخ لأني عانيت معه كثير
لكن والله مَ أكذب ولا اجامل
مواضيعكِ إللي عن التاريخ بتجذبني بشكل مَ فيه أحد يتصوره
بأنجذب لمواضيعكِ التاريخية بس مَ بأعرف ليش؟ يمكن لأنكِ بتبسطيه فيكون سهل علي إني أفهمه
المهم
نجي للموضوع
صراحة وبدون مجاملة إن موضوعكِ رهييييب طويل ومفيد و...مَ أعرف إيش كمان
آه..والله تصدقي سوق عكاظ هو السوق الوحيد إللي لسآ أتذكره من بين الأسواق إللي مرت علي بالتاريخ
الباقي مَ أدري ليش نسيتها كلها
وكالعادة أحط الصور إللي أعجيتني هــنــأإهــنــأإ
والباقي كلها حلوة بس ذي إللي أفضلها
الأولى عشان صورة الطماطم وأنا أحب الطماطم كثيييير
أما الثانية عشان لما شفناها أنا وصديقتي بكتاب التاريخ كنا نضحك عليها مَ أعرف ليش... بس غباء لا متناهي
تسلمي يَ قلبي عَ الموضوع التوحفة "بالواو"
تم الشكر + التقييم + الفايف ستارز + الرد
دمِــــــــــ في حفظ الرحمن ـــــــــــــتِ