رد: الإثارة و التشويق | To Create Suspense
"التشويق كالرابط المطاطي .. و انا فقط امطّط و امطّط و امطّط لأرى إلى اي مدى
من الممكن ان تتمطط .. و كل ما تمطط الرابط المطاطي كل ما كان المشهد أطول
و اكثر تشويقاً"
Quentin Tarantino -
الفيلم : Inglorious Basterds
السنة : 2009
المخرج : Quentin Tarantino
IMDB : 8.3\10
ننتقل من افضل مخرج متخصص بالتشويق إلى المخرج و المؤلف الي طبق مفاهيم افضل مخرج
تشويقي .. هذا المخرج هو Quentin Tarantino المبدع و من افضل صانعين الأفلام في هذا
الزمن
فيلم Inglorious Basterds ممكن انه يكون اكثر فيلم تشويقي اهو سواه بمسيرته , مثل ما شفتوا
بالاقتباس اهو يحب يمطّط لقطات التشويق يخليهم اطول عشان المشاهد يعيش حالتها و يندمج و
يحصل اكبر قدر معلومات
راح اتكلم بهالفيلم عن اول لقطة فيها و راح يكون في حرق بس للقطة البداية الي مدتها 21 دقيقة و
شلون المخرج قدر يطبق التشويق و الإثارة خلالها
الفيلم يتكلم عن مجموعة من اليهود يبون ينتقمون من هيتلر على الي سواه فيهم - ليست قصة حقيقية -
في شخص يشتغل عند هيتلر مُلقب بـ صائد اليهود , طبعا لقبه يعكس عمله فـ هو يصيد اليهود و
يعدمهم , بأول لقطة من الفيلم نشوفه يروح لمزرعة في فرنسا مُحتلة من الألمان .. نشوف صاحب
المزرعة و اسلوب حياته اليومية الطبيعية و بعدها يوصل صائد اليهود ليفتش منزل صاحب المزرعة
باحثاً على اليهود
يدخل صائد اليهود لبيت صاحب المزرعة .. نشوف الهدوء و من اجواء اللقطة نعرف ان في شي
مو طبيعي قاعد يصير .. الي يعرف المخرج يعرف ان 100% راح يصير شي قوي
صائد اليهود يعلّق على شكل بنات صاحب المزرعة انهم جميلات و لما كانوا بيجيبون له خمر مسك
ايد وحدة منهم و قالها انه يفضّل لو عندهم حليب عشانها مزرعة , مسكة اليد هذي تخلق جو غير
مريح لصاحب المزرعة و بناته و لنا احنا المشاهدين .. فـ كأنه يمسك جو المكان و يثبت نفسه بإنه
اهو المتحكم و صاحب السلطة مع انه مو ببيته .. و الحلو انه يسوي كل هذا مع ابتسامة توضح انه
انسان خبيث
بعدين لما كان يتكلم مع صاحب المزرعة بلغة فرنسية قاله لو يحولون للإنجليزي افضل .. هذا شي
ثاني يثبت السلطة و يشيل فيه التحكم من صاحب المزرعة لـ صائد اليهود
فـ نشوف هنا تطبيق بعض من عناصر التشويق و هم :
- صراع صاحب المزرعة مع نفسه بإنه يتحكم بنفسه و ما يسوي شي سيء
- نقص تحكم صاحب المزرعة و سلطة صائد اليهود
- عدم استقرار النفسية و جو اللقطة بشكل عام و عدم بيان هدف صائد اليهود من بعض جمله
- شرح شخصية صائد اليهود بأسلوب بسيط و فعّال بنفس الوقت
المخرج Tarantino من افضل صانعين الأفلام الي يقدرون يطبقون هذي الأشياء بشكل
طبيعي و عادي لدرجة اننا ما نحس او ما نعرف بهالأشياء الا بعد المشاهدة عدة مرات او
بعد القراءة عنها بتفصيل
[YOUTUBE]QfSjs_6MZOQ&t=46s[/YOUTUBE]
,,
اسم الفيلم : Django Unchained
السنة : 2012
المخرج : Quentin Tarantino
IMDB : 8.4\10
نتكلم عن الفيلم الرائع و الثاني من نفس المخرج , فيلم Django Unchained صعب اقوله قصته
عشان نظام المخرج بالاخراج هو نظام فصول , الفصل الأول من الفيلم يركز على نقطة معينة و
الفصل الثاني يركز على نقطة ثانية .. نفس القصة بس اتجاهين يختلفون و عشان جذي انا ما راح
اتكلم عن اللقطة بتفصيل عشان ما احرق , بس بتكلم عن الحالة العامة لها و تأثيرها مع تطبيقها
بهاللقطة هذي نشوف اهم لقطة فيلم بالكله و كل معاني و اهداف الفيلم تعتمد عليها , لقطة العشاء
يُقال بالاخراج ان اصعب اللقطات الاخراجية هي لقطات الطاولة , لما ناس يجتمعون على طاولة و
يتكلمون مع بعض و صعوبتها ترجع لصعوبة التصوير , وين نحط الكاميرا؟ شلون نحركها؟ شلون
نقطع بين وجه ممثل و ممثل ثاني بدون ما الحركة تكون سريعة او بطيئة او مالها داعي؟ اتوقع ان
محد كان متوقع صعوبتها لكنها فعلا صعبة
نشوف هذي اللقطة تُطبق بإتقان شديد في لقطة العشاء بفيلم Django Unchained .. المخرج
يلاقي نفسه بهاللقطات هذي يطلع ابداعه كله بـ نغم اللقطة مع طولها او قصرها و لما تندمج الحالة
مع التشويق نشوف نتيجة ولا اروع
بهاللقطة ما نشوف تعريف شخصيات نفس الفيلم الي قبله , نشوف معنى الفيلم و اساسه راح يتقرر
بنائاً على نتيجة الي راح يصير , و الحالة خلال اللقطة ترتفع اهميتها و ترتفع و ترتفع الى ان تطلع
النتيجة الي فيها هدف البطل , و احساسنا و تفكيرنا يكون هل بينجح البطل او يفشل؟
لو مو شايف الفيلم , لا تشوف هاللقطة
[YOUTUBE]QrmCT5dqP7I[/YOUTUBE]