- إنضم
- 23 مارس 2013
- رقم العضوية
- 4
- المشاركات
- 1,632
- مستوى التفاعل
- 335
- النقاط
- 374
- توناتي
- 0
- الجنس
- ذكر
LV
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالكم
ان شاء الله تمام
اليوم جبت لكم شرح التعذر والثقل
شايفين مرات من نعرب كلمه نقول للثقل او التعذر
جبت لكم الشرح حتى تعرفو متى نقول للثقل ومتى للتعذر
ونبدي
كيف حالكم
ان شاء الله تمام
اليوم جبت لكم شرح التعذر والثقل
شايفين مرات من نعرب كلمه نقول للثقل او التعذر
جبت لكم الشرح حتى تعرفو متى نقول للثقل ومتى للتعذر
ونبدي
الثقل مع الفعل المضارع المعتل الآخر بالواو أو بالياء في حالة الرفع
التعذر مع الفعل المضارع المعتل الآخر بالألف في حالتي الرفع والنصبدمتم بكل خير.
التعذر مع الفعل المضارع المعتل الآخر بالألف في حالتي الرفع والنصبدمتم بكل خير.
قاعدة : التعذر ، والثقل
* يمر عند الإعراب مصطلحا التعذر والثقل . فما المقصود بهما؟ ومتى يكون خفاء الحركة بسبب التعذر؟ومتى يكون خفاؤها بسبب الثقل ؟
المقصود بالتعـذر أن لا يستطيع المتكلم نطق الحركة . والمقصود بالثقل أن يستطيع النطق بالحركة ولكن بثقل على اللسان .
التعذر :
يكون منع الظهور بسبب التعذر عند ما يختم الاسم ، أو لفعل بألف. مثل : موسى ، مستشفى ، مُنتقى . هذا في الأسماء .
أما في الأفعال فمثل : ينهى . يسعى . يرعى . فهذه تكون حركتها مقدرة للتعـذر في جميع حالاتها الإعرابية . ( الرفع ، والنصب للأسماء ، والأفعال ، وأما الجر فهو خاص بالأسماء) .
الأمثلة :
قال تعالى : " وإذ استسقى موسى لقومه فقلنا اضرب بعصاك الحجر( : « استسقى » : فعل ماضٍ مبني على فتح مقدر منع من ظهوره التعذر . «موسى» : فاعل مرفوع علامة رفعه ضمة مقدر منع من ظهورها التعـذر. «عصا »: اسم مجرور بالباء علامة جره كسرة مقدرة منع من ظهورها التعذر .
الثقل :
يكون المنع بسبب الثقل في المنقوص من الأسماء ، وفيما خُتم بياء من الأفعال .ومنع الظهور يكون في الرفع والجر .
الأمثلة:
* هذا القاضي حكيم. سلّمت على الداعي للفضائل ، وفي الأفعال مثل: أكرمت من يقضي بحكمة.
واحترزت بكلمة المنقوص لأن هناك ألفاظاً مختومة بياء وتجر، وترفع بحركة ظاهرة وهذا مثل المختوم بياء النسب، قال تعالى: " نزل به الروح الأمين * على قلبك لتكون من المنذرين * بلسان عربي مبين"..
بختصار
قواعد في اللغة والإعراب متى يكون التعذر ومتى يكون الثقل؟
الجواب: يكون التعذر إذا كان على الألف فالحركات لا تظهر على الألف لكن الثقل على الياء و على الواو.يدعو تستطيع أن تقول يدعُوُ ولكن ثقيلة فتقول يدعو فنقول يدعو فعل مضارع مرفوع علامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها الثقل.
[caution]
الموضوع منقول لكني اظفت بعض التعديلات
[/caution]
* يمر عند الإعراب مصطلحا التعذر والثقل . فما المقصود بهما؟ ومتى يكون خفاء الحركة بسبب التعذر؟ومتى يكون خفاؤها بسبب الثقل ؟
المقصود بالتعـذر أن لا يستطيع المتكلم نطق الحركة . والمقصود بالثقل أن يستطيع النطق بالحركة ولكن بثقل على اللسان .
التعذر :
يكون منع الظهور بسبب التعذر عند ما يختم الاسم ، أو لفعل بألف. مثل : موسى ، مستشفى ، مُنتقى . هذا في الأسماء .
أما في الأفعال فمثل : ينهى . يسعى . يرعى . فهذه تكون حركتها مقدرة للتعـذر في جميع حالاتها الإعرابية . ( الرفع ، والنصب للأسماء ، والأفعال ، وأما الجر فهو خاص بالأسماء) .
الأمثلة :
قال تعالى : " وإذ استسقى موسى لقومه فقلنا اضرب بعصاك الحجر( : « استسقى » : فعل ماضٍ مبني على فتح مقدر منع من ظهوره التعذر . «موسى» : فاعل مرفوع علامة رفعه ضمة مقدر منع من ظهورها التعـذر. «عصا »: اسم مجرور بالباء علامة جره كسرة مقدرة منع من ظهورها التعذر .
الثقل :
يكون المنع بسبب الثقل في المنقوص من الأسماء ، وفيما خُتم بياء من الأفعال .ومنع الظهور يكون في الرفع والجر .
الأمثلة:
* هذا القاضي حكيم. سلّمت على الداعي للفضائل ، وفي الأفعال مثل: أكرمت من يقضي بحكمة.
واحترزت بكلمة المنقوص لأن هناك ألفاظاً مختومة بياء وتجر، وترفع بحركة ظاهرة وهذا مثل المختوم بياء النسب، قال تعالى: " نزل به الروح الأمين * على قلبك لتكون من المنذرين * بلسان عربي مبين"..
بختصار
قواعد في اللغة والإعراب متى يكون التعذر ومتى يكون الثقل؟
الجواب: يكون التعذر إذا كان على الألف فالحركات لا تظهر على الألف لكن الثقل على الياء و على الواو.يدعو تستطيع أن تقول يدعُوُ ولكن ثقيلة فتقول يدعو فنقول يدعو فعل مضارع مرفوع علامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها الثقل.
[caution]
الموضوع منقول لكني اظفت بعض التعديلات
[/caution]
التعديل الأخير: