- إنضم
- 4 مايو 2013
- رقم العضوية
- 200
- المشاركات
- 17,377
- الحلول
- 1
- مستوى التفاعل
- 12,367
- النقاط
- 2,683
- أوسمتــي
- 29
- العمر
- 28
- الإقامة
- ..
- توناتي
- 8,657
بُورِكت أناملك يانقية ، أنّرتي القسم بطلتكِ البهيه والرائعة دُمتي لنا شمعة مضيئه
| لينآ
[TBL="http://www.anime-tooon.com/up/uploads/toon1496714208951.png"]
[/TBL][TBL="http://www.anime-tooon.com/up/uploads/toon1496714209072.png"]
كيفكمم ؟ أخباركمم ؟ عسااكم بخير بصحةة وعافيـةة
المهم حبيت اثبت وجودي بهالموضوع XD ، وان شاءالله اكون موفقة فيه
واعتذر لسكاي لخيانته اتفقنا نعمل مواضيع خفيفة سوا
راح اتكلم عن خطئين يقع فيهما البعض والاغلب يسمعه أو يشوفه
وهي الحلف بغير الله و كتابة كلمة إن شاءالله
الكثير منا يغلط في كتابة عبارة إن شاء الله فبدلًا من من فصل [ إن ] عن كلمة [ شاء ]
يقوم الأغلبية بدمجها ككلمة واحدة وهي [ إنشاء ] وهنا يختلف المعنى بشكل كبير جدًا
فمعنى [ إن شاء ]
أي إن أرد ذلك وهنا يقصد بأنه إن أراد الله منا فعل هذا الشيء فسنفعله
فمثلًا قولي : إن شاء الله سأقوم بزيارة صديقتي غدًا
فمعنى العبارة هنا : إن أراد الله أن أزور صديقتي غدًا فسأزورها
أي بأن الأمر عائدٌ لله أولًا وآخرًا مع نية القيام بالعمل
فبعض الناس يقولون إن شاء الله سأقوم بالعمل هذا أو ذاك وهم غير عاقدين النية على القيام به
وحينما لا يقومون به يدَّعون بأن الله لم يرد لهم أن يقوموا بعمله وهذا غير صحيح
فهنالك فرق كبير بين أنك تريد القيام بشيء ولكن حدث أمر ما ولم تستطع فعله
وبين أنك لا تريد من الأساس بأن تقوم بفعل شيء مع أنه لا وجود لعوائق تمنعك من القيام بالعمل
أما معنى كلمة [ إنشاء ]
فحسب المعجم الوسيط للمعاني العربية
فكلمة إنشاء تعني :
جمع نشأ .. نشأَ يُنْشِئ ، إنشاءً ، فهو مُنْشِئ ، والمفعول مُنشَأ :-
أنشأ الشَّيءَ أقامه ، أوجدَه وأحدَثه :- أنشأ مُجمَّعًا تعليميًّا / مدرسة / جريدة / شركة ، - أنشأ نظامًا سياسيًّا جديدًا
أنشأه اللهُ : خَلَقه ، وأبدعه :- { وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ } - { إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً }
أنشأ مقالاً : ألَّفه وصاغه :- أنشأ كتابًا / قصيدةً
أنشأ العَلَمَ : رفعه :- { وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالأَعْلاَمِ } : السُّفن المرفوعات القلوع أو المصنوعات وقُرئ المنشِآت أي الرافعات الشُّرُع
- سورة الأنعام ، الآية (98)
- سورة الواقعة ، الآية (35)
- سورة الرحمن ، الآية (24)
فكما ترون هنا ، فمعنى [ إنشاء ] يختلف كثيرًا عنى معنى [ إن شاء ]
فلا يصح قول إنشاء الله لأن هنا يقصد بأننا والعياذ بالله قد أنشأنا الله وهذا غير صحيح
فقال الله تعالى في سورة الإخلاص :
بسم الله الرحمن الرحيم
{ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4) }
صدق الله العظيم
ونخص بالذكر هنا الآية الثالثة : { لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ }
أي ليس له ولد ولا والد ولا صاحبة فتبارك الله وتعالى عن كل ما يُنقِص من كماله فهو خالق كل شيء ولا كمال إلا فيه عزَّ وجل
انتشرت قديمًا وحتى في بعض الدول والمناطق العربية وخاصة الخليج عبارات للحلف مثل :
وَرأس أمك ، وّرأس أبوك ، وَرأس عيالك ، علي الطلاق ، الخ...
والبعض لا يدرك بأن قولهم لمثل هذه العبارات يؤدي إلى الشِّرك بالله ويُعدُّ شِركًا أصغر
فحرف الـ [ و ] يعرف بـ واو القسم وتعريفها : هي حرف جر دالة على قسم
فعبارة وَرأسِ أمكِ هنا تعني بأنك تحلف برأس والدتك وهذا حرام
فلا يجوز الحلف إلا بالله تعالى والحلف بدونه يعد شركًا بالله
حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : ثَنَا لَيْثٌ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ :
إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَدْرَكَ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فِي رَكْبٍ وَعُمَرُ ، يَحْلِفُ بِأَبِيهِ
فَنَادَاهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَلا إِنَّ اللَّهَ يَنْهَاكُمْ أَنْ تَحْلِفُوا بِآبَائِكُمْ ، فَمَنْ كَانَ حَالِفًا فَلْيَحْلِفْ بِاللَّهِ أَوْ لِيَصْمُتْ "
وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ قُتَيْبَةَ فَوَافَقْنَاهُ
وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
" مَنْ حَلَفَ مِنْكُمْ ، فَقَالَ فِي حَلِفِهِ بِاللاتِ وَالْعُزَّى فَلْيَقُلْ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ "، ووجه ذلك أن الحالف بغير الله قد أتى بنوع من الشرك
فكفارة ذلك أن يأتي بكلمة التوحيد عن صدق وإخلاص ليُكفِّر بها ما وقع منه من الشرك
ومعنى الصحيحين : أي الصحيح البخاري للإمام محمد بن إسماعيل البخاري
وصحيح مسلم للإمام مسلم بن الحجاج النيسابوري
الله تعالى هو الوحيد القادر على أن يحلف بمخلوقاته
فقد أقسم الله عز وجل فى القرآن الكريم ببعض مخلوقاته كقسمه بمواقع النجوم
وبالشفق ، وبالشمس ، وبالليل ، وغير ذلك من مخلوقاته سبحانه وتعالى
والحكمة من إقسام الله عز وجل ببعض مخلوقاته هو :
لأنها من عجائب صنعه تعالى وتدل على كمال قدرته وعظيم حكمته فسبحان الله العظيم رب العرش العظيم
ومن الآيات التي تدل على إقسام الله ببعضٍ من خلقه :
{ لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ }
سورة الحِجر ، الآية (72)
وقوله ( لَعَمْرُكَ ) يقول تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: وحياتك يا محمد، إن قومك من قريش
( لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ ) يقول: لفي ضلالتهم وجهلهم يتردّدون
{ والشمس وضحاها (1) والقمر إذا تلاها (2) والنهار إذا جلاها (3) والليل إذا يغشاها (4)
والسماء وما بناها (5) والأرض وما طحاها (6) ونفس وما سواها (7) }
سورة الشمس ، الآية (1-7)
وهذا فيديو توضيحي لحكم الحَلف بغير الله للإمام محمد العريفي :
[YOUTUBE]k7W9G8xghBk[/YOUTUBE]
وبكذا نكون انتهى موضوعي إن شاءالله يكون مفهوم وسلس بالقراءة
واتمنى من إللي ماكان يعرف انه استفاد وبينتبه المرة القادمة
+ أحب أشكر شخص يعرف نفسه على الموضوع الجميل بجد
شاكرة جميل صنعك ومساعدتك لِي
في النهاية ان أخطأت فهو مني ومن الشيطان
[/TBL]
التعديل الأخير بواسطة المشرف: