الفشل الدراسي ،، التوجيه أحد أسباب التعثر الدراسي .. بقلمي / تتمة (1 زائر)


إنضم
16 سبتمبر 2017
رقم العضوية
8527
المشاركات
82
مستوى التفاعل
108
النقاط
0
توناتي
0
الجنس
أنثى
LV
0
 
  • مشاهدة المرفق 417

    كثيرون لم يحصلوا على الباكالوريا على حد التعبير أو لم يوفقوا في إحراز النتيجة المدرسية المرجوة ، سنة إعدادية أو ثانوية أو حتى إبتدائية ، ومرت السنة دون أن يقطفوا ثمار جهد سنة من الدراسة . في سياق الحياة عموما ، بتجاربها ، تظل هته التجربة خبرة قد تصنف في عداد الضرورة ، إلا أن التعامل معها أو تدبيرها من طرف الآباء والأبناء يبتعد عن الصيغة التي ينصح بها خبراء البيداغوجيا والتربية ويصبح التعاملمع الفشل كنوع من الرهاب أو الفوبيا التي تكرس الفشل عوض تجاوزه .


    التوجيه أحد أسباب التعثر الدراسي

    التوجيه التربوي محطة مهمة وحاسمة في المسيرة الدراسية لكل تلميذ أو طالب ، لكن ما يحدث أن التوجيه التربوي تشوبه عدة نقائص قد تؤدي فيما بعد للتعثر ، فالإختيار الخطأ للطالب يؤثر على مستقبله وأفقه الدراسي والمهنى .
    إن معايير التوجيه تعتمد بالأساس على الامتحانات الكتابية وعلى النقطة المحصل عليها دون الاهتمام بجوانب أخرى لا تقل أهمية . التوجيه ، يجب أن يبني على اختيارات نفسية وعلى شروط ذاتية وموضوعية أيضا ، والأساس ألا يكون بشكل قاطع بل يمكن أن يستوعب رغبة الطالب في التغيير المنطقي وفقا لاهتماماته الحقيقية .

    تمت

    بقلم : ELiF
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

المتواجدون في هذا الموضوع

أعلى أسفل