- إنضم
- 11 مارس 2018
- رقم العضوية
- 8877
- المشاركات
- 2,644
- مستوى التفاعل
- 7,085
- النقاط
- 538
- أوسمتــي
- 9
- العمر
- 23
- الإقامة
- A L G E R I A
- توناتي
- 839
- الجنس
- أنثى
[TBL=https://www.anime-tooon.com/up/uploads/at152551578620771.png]
[/TBL][TBL=https://www.anime-tooon.com/up/uploads/at152551578642122.png][/TBL][TBL=https://www.anime-tooon.com/up/uploads/at152551578642122.png]
لا تغتر بالدنيا الزائلة، والجاه الزائف، والملك الهاو،
فإنما هي أحلام نائم، ولابد من يقظة، فإما إلى جنة وإما إلى نار
تمضي منك الساعات والأيام والسنين وأنت لاه غافل مستغرق في الترهات والسفاسف،
منصرفا عن إعداد الزاد ليوم التناد، تتنازعك الأهواء،
ورغبات النفس الخاطئة الأمارة بالسوء،
تستهويك مجالسة الفارغين في قتل الوقت بما لا يجديك يوم الحساب والدين،
فاستيقظ من رقدتك وانتبه من غفلتك، علامة الخوف الحق إنما هو التبكير والتشمير للحديث:
عن أبي هريرة ، رضي اللَّه عنه قال : قال رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم :
« مَنْ خَافَ أَدْلَجَ، وَمَنْ أَدْلَجَ ، بَلَغَ المَنْزلَ ألا إِنَّ سِلْعَةَ اللَّهِ غَاليةٌ ، أَلا إِنَّ سِلْعةَ اللَّهِ الجَنَّةُ » رواه الترمذي
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
۩ إفتتاح ۩
الحمد لله الذي زين قلوب أوليائه بأنوار الوفاق، وسقى أسرار أحبائه شرابًا لذيذ المذاق،
وألزم قلوب الخائفين الوجَل والإشفاق، فلا يعلم الإنسان في أي الدواوين كتب ولا في أيِّ
الفريقين يساق، فإن سامح فبفضله، وإن عاقب فبعدلِه، ولا اعتراض على الملك الخلاق.
وأشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير،
إلهٌ عزَّ مَن اعتز به فلا يضام، وذلَّ مَن تكبر عن أمره ولقي الآثام.
وأشهد أن سيدنا وحبيبنا وشفيعنا محمدًا عبد الله ورسوله، وصفيه من خلقه وحبيبه،
خاتم أنبيائه، وسيد أصفيائه، المخصوص بالمقام المحمود، في اليوم المشهود،
الذي جُمع فيه الأنبياء تحت لوائه وعلى آله وأصحابه، ومن سار على نهجه،وتمسَّك بسنته،
واقتدى بهديه، واتَّبعهم بإحسان إلى يوم الدين، ونحن معهم يا أرحم الراحمين
مؤضـوعـ اليومِ عن يومـ القيـآمة . .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
۩ القيامه ۩
حسب مآجـاءنـا بـه ديننـا الحنيف يوم القيآمـة , يـومـ الحسـآاب أو الـيوم الآخر هو. .
نـهآية العـآلمـ و ـالحيـآة الدنـيَا , ليس الإسـلام فقط يملكـ هذا لإعتقآد , فحتى الديآنات
الإبـرآهمية الأخرى تشتركـ هذا الإعتقـاد . القيامه موعـد الحُكـم و الحسـاب الأخير ,
وبحسب المعتقد الإسلامي فإن احداثه تشمل إنهاء كل حياة البشر والمخلوقات كلها،
ثم يُبعث ويقوم البشر من موتهم ويُنشرون من قبورهم ثم يُعرضون للحساب الآلهي،
ويقوم الله عندها بجزاء المؤمنين المـوحدِيـن بالجنة و الكـفآر و المشـركيـنـ بالنار،
ويسمى بيوم القيامة لقيام الأموات فيه من موتهم، أي بعثهم وذلك لحسابهم وجزائهم.
ويؤمن المسلمون أيضا أن يوم القيامة له علامات تسبق حدوثه وتسمى بأشراط الساعة
أو علامات يوم القيامة وتقسم إلى علامات صغرى وعلامات كبرى.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
۩أسمـاء ليومـ القيآمه في القرآن۩
يوم القيامة {لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ(1)}القيامة
ذكرت70 مرة
اليوم الآخر {إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآَتَى الزَّكَاةَ
وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ فَعَسَى أُولَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ
}التوبة
ذكرفي القران26مرة
الآخرة {وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا
وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ
}البقرة
ذكر في القران 111مرة
الدار الآخرة {تِلْكَ الدَّارُ الْآَخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ
وَلَا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ
}القصص
ذكر في القرآن 9 مرات
يوم البعث {وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَالْإِيمَانَ لَقَدْ لَبِثْتُمْ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِلَى يَوْمِ الْبَعْثِ
فَهَذَا يَوْمُ الْبَعْثِ وَلَكِنَّكُمْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ
}الروم
ذكر في القرآن مرتين
يوم الخروج {يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بِالْحَقِّ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُرُوجِ(42) }ق
القارعة {كَذَّبَتْ ثَمُودُ وَعَادٌ بِالْقَارِعَةِ
}الحاقة
ذكر في القران4مرات
يوم الفصل {هَذَا يَوْمُ الْفَصْلِ الَّذِي كُنتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ
}الصافات
ذكر في القرآن 6 مرات
يوم الدين {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ
}الفاتحة
ذكر في القرآن 10 مرات
الصاخّة {فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ
}عبس
الطامّة الكبرى { فَإِذَا جَاءَتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى
}النازعات
يوم الحسرة {وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الْأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ وَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ
}مريم
الغاشية {هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ
}الغاشية
يوم الخلود {ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ
}ق
الواقعة {إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ
}الواقعة
ذكرت في القرآن مرتين
يوم الحساب {وَقَالَ مُوسَى إِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُمْ مِنْ كُلِّ مُتَكَبِّرٍ لَا يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الْحِسَابِ
}غافر
ذكر في القرآن 4 مرات
يوم الوعيد {وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ
}ق
يوم الجمع{وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنْذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لَا
رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ
}الشورى
ذكر في القرآن 3مرات
الحاقة { الْحَاقَّةُ
مَا الْحَاقَّةُ
}الحاقة
ذكر في القرآن 3 مرات
يوم التناد {وَيَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ التَّنَادِ
}غافر
يوم التلاق{رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لِيُنْذِرَ يَوْمَ التَّلَاقِ
}غافر
يوم التغابن{ يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُكَفِّرْ
عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ
}التغابن
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
۩ ثبات المعاد ۩
هناك العديد من البراهين العقلية والنقلية التي تثبت ضرورة وجود المعاد، من ذلك:
الأدلة العقلية
إثبات المعاد من خلال صفات الباري تعالى، كصفة الحكمة و العدل الإلهي.
◈الدليل الأول:و هو إقتضاء الحكمة الإلهية لوجود المعاد، تقريره:
أن الباري سبحانه و تعالى يتصف بالحكمة،والحكيم لا يصدر عنه فعلاً باطلاً لا هدف منه.
إذن فالباري تعالى لا يصدر عنه فعلاً باطلاً لا هدف منه.بمعنى أنه لو كان خلق الله تعالى
لهذا الوجود(العالم والإنسان) بلا هدف، لكان فعله تعالى باطلاً و عبثاً، والتالي باطل أي
كون فعل الله تعالى باطلاً، فالمقدم باطلٌ مثله، و هو كون خلق الله تعالى
للوجود بلا هدف، فيثبت العكس.
◈الدليل الثاني:و هو العدالة الإلهية، و تقريره:
أن العدل هو إحدى الكمالات الوجودية الثابتة لذات الباري تعالى، والذي هو إعطاء
كل ذي حقٍ حقه،والعادل لا يظلم ولا يجور.إذن فالله تعالى لا يظلم و لا يجور.
و بناء على ذلك، فالعدل الإلهي يقتضي أن يكون هناك معاداً يحاكم و يحاسب فيه جميع الناس،
فيثاب فيه المطيع و يعاقب العاصي.و عدم حصول المعاد، يستلزم حصول الظلم و الجور
من الله تعالى، وهذا يتنافى مع غنى الله تعالى و عدم احتياجه للغير، لأن الظلم عبارة عن نقص
حيث يصدر إما عن جهل أو حاجة لدى الظالم، والله تعالى منزه عن جميع ذلك.
◈الأدلة النقلية
* صيانة الخلقة عن العبث عدم وجود المعاد يلزمه كون الخلق عبثاً،
و الله تعالى منزه عن العبث، كما يقول الله تعالى:
{أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ (115)}المؤمنون
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
۩ نظريات حول حقيقة المعاد ۩
هناك ثلاث نظريات في كيفية المعاد:
◈جمهور الفلاسفة و أتباع المشائين: أن المعاد روحاني فقط؛
أي أن روح الإنسان فقط دون جسمه هي التي تبعث يوم القيامة للحساب.
◈جمهور المتكلمين و من يشرعون الدين بالعقل فقط لا بالعقل والنقل :
ذهبوا إلى القول بأن المعاد يكون فقط لجسم الإنسان دون روحه.
◈مذهب أهل السنة والجماعة ان المعاد روحاني وجسماني،
وكثير من الحكماء، و العرفاء، و جماعة من المتكلمين،
و الكثير من علماء المذهب الشيعي الأثنى عشري: أن المعاد جسماني و روحاني.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
۩ البعث والنشور ۩
◄البعث لغة:
يختلف تعريف البعث في اللغة باختلاف ما علق به، فقد يطلق ويراد به:
◈الإرسال: يقال بعثت فلاناً أو ابتعثته أي أرسلته.
◈ البعث من النوم: يقال: بعثه من منامه إذا أيقظه.
◈الإثارة: وهو أصل البعث، ومنه قيل للناقة: بعثتها إذا أثرتها وكانت قبل باركة.
◄البعث في الشرع:
البعث في الشرع يراد به إحياء الله للموتى وإخراجهم من قبورهم أحياء للحساب والجزاء .
والنشر في اللغة يأتي بمعنى البسط، والانتشار، وتقلب الإنسان في حوائجه،
ويأتي بمعنى التفرق.
◄النشور اصطلاحا :
يطلق ويراد به معنى البعث، وهو انتشار الناس من قبورهم إلى الموقف للحساب والجزاء.
وإذا كان المعنى اللغوي يراد به الانتشار والتفرق والانبساط والبعث،
فهي معان عامة يدخل فيها المعنى الاصطلاحي وهو نشر الله للأموات وإحياؤهم من قبورهم،
فالنشور يراد به سريان الحياة في الأموات، كما رأيناه في تعريفات العلماء السابقة
من أنه يراد به البعث في اليوم الآخر وخروج الناس من قبورهم أحياء.
◄النفخ في الصور:
هو النفخ المخصوص، في الوقت المخصوص، من الملك المخصوص،
لإيجاد ما أراد الله تعالى، كما جاء في كتاب الله تعالى، وسنة نبيه من أن نافخاً
ينفخ في صور عظيم لإرادة الله تعالى تغيير ما يريد تغييره في خلقه لأمر القيامة.
وأما الصور فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلّم أنه قال:
روى الإمام أحمد والترمذي عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال:
جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ما الصور؟ قال:
[ قرن ينفخ فيه حديث صحيح ] رواه الترمذي
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
۩ مشهد من يومـ الـقيآامه ۩
سُكون يخيم علي كل شيء صمت رهيب وهدوء عجيب ليس هناك سوى موتى وقبور
انتهى الزمان وفات الاوان صيحة عالية رهيبة تشق الصمت
يدوي صوتها في الفضاء توقظ الموتى تبعثر القبو تنشق الارض
يخرج منها البشر حفاة عراة عليهم غبار قبورهم كلهم يسرعون
يلبون النداء فاليوم هو يوم القيامة لا كلام
ينظر الناس حولهم في ذهول هل هذه الارض التي عشنا عليها ؟؟؟
الجبال دكت الانهار جفت البحار اشتعلت الارض غير الارض
السماء غير السماء لا مفر من تلبية النداء #وقعت_الواقعة !!!!
الكل يصمت الكل مشغول بنفسه لا يفكر الا في مصيبته
الان اكتمل العدد من الانس والجن والشياطين والوحوش
الكل واقفون في ارض واحدة
فجأة .....
تتعلق العيون بالسماء انها تنشق في صوت رهيب يزيد الرعب رعبا والفزع
فزعا ينزل من السماء ملائكة اشكالهم رهيبة واقفون صفا واحدا في خشوع وذل
يفزع الناس يسألونهم أفيكم ربنا ... ؟؟؟!!! ترتجف الملائكة
سبحان ربنا ليس بيننا ولكنه آت ... يتوالي نزول الملائكة حتي ينزل حملة
العرش ينطلق منهم صوت التسبيح عاليا في صمت الخلائق
ثم ينزل الله تبارك وتعالى في جلاله وملكه ويضع كرسيه حيث يشاءمن ارضه
فمن وجد خيرا فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن الا نفسه
الناس ابصارهم زائغة والشمس تدنو من الرؤس من فوقهم لا يفصل بينهم وبينها
الا ميل واحدولكنها في هذا اليوم حرها مضاعف انا وأنت واقفون معهم نبكي
دموعنا تنهمر من الفزع والخوف الكل ينتظر ويطول الانتظار
خمســــــــــــــــــــــ ـون ألف سنة
تقف لا تدري الى أين تمضي الى الجنة او النار خمسون الف سنة ولا شربة ماء
تلتهب الافواه والامعاء لكل ينتظر
البعض يطلب الرحمة ولو بالذهاب الي النار من هول الموقف وطول
الانتظار لهذه الدرجة نعم؟؟؟!!! ماذا أفعل..
هل من ملجأ يومئذ من كل هذا ؟؟؟ نعم فهناك أصحاب الامتيازات الخاصة
السبعة الذين يظلهم الله تحت عرشه
منهم شاب نشأ في طاعة الله ومنهم رجل قلبه معلق بالمساجد
ومنهم من ذكر الله خاليا ففاضت عيناه
هل أنت من هؤلاء ؟؟؟ الأمل الأخير..
ما حال بقية الناس ؟ يجثون على ركبهم خائفين ..
أليس هذا هو أدم أبو البشر ؟ أليس هذا من أسجد الله له الملائكة ؟
الكل يجري اليه ....
اشفع لنا عند الله اسأله أن يصرفنا من هذا الموقف ..
فيقول : ان ربى قد غضب اليوم غضبا لم يغضب مثله من قبل ..
نفسي نفسي. . يجرون الى موسى فيقول نفسي نفسي ..
يجرون الى عيسى فيقول نفسي نفسي ..
وأنت معهم تهتف نفسي نفسي .....
فاذا بهم يرون محمد صلى الله عليه وسلم فيسرعون اليه
فيقول الرسول امتي امتي طالبا الشفاعه
يسجد لله حتي يقول الله بما معناه قم يا محمد ولك ما تطلب
والناس كلهم يرتقبون فاذا بنور باهر انه نور عرش الرحمن
وأشرقت الارض بنور ربها #سيبدأ_الحساب ..
ينادي .. فلان ا بن فلان ..انه اسمك أنت
تفزع من مكانك .. يأتي عليك الملائكة يمسكون بك من كتفيك
يمشون بك في وسط الخلائق الراكعة على أرجلها
وكلهم ينظرون اليك صوت جهنم يزأر في أذنك ..
وأيدي الملائكة على كتفك ..ويذهبون بك لتقف أمام الله للسؤال .....
ويبدأ مشهد جديد...هذا المشهد سادعه لك أخي ولك يا أختي
فكل واحد منا يعرف ماذا عمل في حياته
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
۩ تذكر أعمالكـ ۩
هل أطعت الله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم؟؟؟
هل قرأت القرآن الكريم وعملت بأحكامه ؟؟
هل عملت بسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ؟؟؟
أم اتخذت لك نهجا غير نهجه...وسنة غير سنته...
وكنت من الذين أخبر عنهم حين قال
وإنّ امّتي ستفرق بعدي على ثلاث وسبعين فرقة،
فرقة منها ناجية واثنتان وسبعون في النار.
فهل سألت نفسك من أي فرقة ستكون؟؟؟
هل أديت الصلاة في وقتها ؟؟؟
هل صمت رمضان ايمانا واحتسابا ؟؟؟
هل تجنبت النفاق أمام الناس بحثا عن الشهرة ؟؟
هل أديت فريضة الحج ؟؟؟
هل أديت زكاة مالك ؟؟؟
هل كنت باراً بوالديك ؟؟
هل كنت صادقا مع نفسك ومع الناس أم كنت تكذب وتكذب وتكذب ؟؟
هل كنت حسن الخلق أم عديم الأخلاق ؟؟؟
هل ..وهل ..وهل ؟؟
هناك الحساب ....
أما الآن ...!!! فاعمل لذلك اليوم...
ولا تدخر جهداَ واعمل عملاَ يدخلك الجنه
ويبيض وجهك أمام الله يوم تلقاه ليحاسبك
وإلا فإن جهنم هي المأوى ..
واعلم أن الله كما أنه غفور رحيم هو أيضا شديد العقاب
فلا تأخذ صفه وتنسى الأخرى ....
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
۩ الختام ۩
أحوالكمـ بعد قراءة الموضوع , اتمنى تكونوا استفدتوا شي
من الموضوع , > برعاية فريقي دائماً فريق المجله
صراحه لما قرأت المشهد تأثرت 1 وقررت سوي موضوع
عن يوم القيآمه >< , ربمـا يتأثر احدكمـ ويقرر يعمل للآخره
بنهاية ترقبوآ احمـ جديد مواضيعي ودمتم سالمين
[/TBL][TBL=https://www.anime-tooon.com/up/uploads/at15255157864683.png][/TBL][TBL=https://www.anime-tooon.com/up/uploads/at15255157864683.png]
[/TBL]
[/TBL][TBL=https://www.anime-tooon.com/up/uploads/at152551578642122.png][/TBL][TBL=https://www.anime-tooon.com/up/uploads/at152551578642122.png]
لا تغتر بالدنيا الزائلة، والجاه الزائف، والملك الهاو،
فإنما هي أحلام نائم، ولابد من يقظة، فإما إلى جنة وإما إلى نار
تمضي منك الساعات والأيام والسنين وأنت لاه غافل مستغرق في الترهات والسفاسف،
منصرفا عن إعداد الزاد ليوم التناد، تتنازعك الأهواء،
ورغبات النفس الخاطئة الأمارة بالسوء،
تستهويك مجالسة الفارغين في قتل الوقت بما لا يجديك يوم الحساب والدين،
فاستيقظ من رقدتك وانتبه من غفلتك، علامة الخوف الحق إنما هو التبكير والتشمير للحديث:
عن أبي هريرة ، رضي اللَّه عنه قال : قال رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم :
« مَنْ خَافَ أَدْلَجَ، وَمَنْ أَدْلَجَ ، بَلَغَ المَنْزلَ ألا إِنَّ سِلْعَةَ اللَّهِ غَاليةٌ ، أَلا إِنَّ سِلْعةَ اللَّهِ الجَنَّةُ » رواه الترمذي
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
۩ إفتتاح ۩
الحمد لله الذي زين قلوب أوليائه بأنوار الوفاق، وسقى أسرار أحبائه شرابًا لذيذ المذاق،
وألزم قلوب الخائفين الوجَل والإشفاق، فلا يعلم الإنسان في أي الدواوين كتب ولا في أيِّ
الفريقين يساق، فإن سامح فبفضله، وإن عاقب فبعدلِه، ولا اعتراض على الملك الخلاق.
وأشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير،
إلهٌ عزَّ مَن اعتز به فلا يضام، وذلَّ مَن تكبر عن أمره ولقي الآثام.
وأشهد أن سيدنا وحبيبنا وشفيعنا محمدًا عبد الله ورسوله، وصفيه من خلقه وحبيبه،
خاتم أنبيائه، وسيد أصفيائه، المخصوص بالمقام المحمود، في اليوم المشهود،
الذي جُمع فيه الأنبياء تحت لوائه وعلى آله وأصحابه، ومن سار على نهجه،وتمسَّك بسنته،
واقتدى بهديه، واتَّبعهم بإحسان إلى يوم الدين، ونحن معهم يا أرحم الراحمين
مؤضـوعـ اليومِ عن يومـ القيـآمة . .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
۩ القيامه ۩
حسب مآجـاءنـا بـه ديننـا الحنيف يوم القيآمـة , يـومـ الحسـآاب أو الـيوم الآخر هو. .
نـهآية العـآلمـ و ـالحيـآة الدنـيَا , ليس الإسـلام فقط يملكـ هذا لإعتقآد , فحتى الديآنات
الإبـرآهمية الأخرى تشتركـ هذا الإعتقـاد . القيامه موعـد الحُكـم و الحسـاب الأخير ,
وبحسب المعتقد الإسلامي فإن احداثه تشمل إنهاء كل حياة البشر والمخلوقات كلها،
ثم يُبعث ويقوم البشر من موتهم ويُنشرون من قبورهم ثم يُعرضون للحساب الآلهي،
ويقوم الله عندها بجزاء المؤمنين المـوحدِيـن بالجنة و الكـفآر و المشـركيـنـ بالنار،
ويسمى بيوم القيامة لقيام الأموات فيه من موتهم، أي بعثهم وذلك لحسابهم وجزائهم.
ويؤمن المسلمون أيضا أن يوم القيامة له علامات تسبق حدوثه وتسمى بأشراط الساعة
أو علامات يوم القيامة وتقسم إلى علامات صغرى وعلامات كبرى.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
۩أسمـاء ليومـ القيآمه في القرآن۩
يوم القيامة {لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ(1)}القيامة
ذكرت70 مرة
اليوم الآخر {إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآَتَى الزَّكَاةَ
وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ فَعَسَى أُولَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ
ذكرفي القران26مرة
الآخرة {وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا
وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ
ذكر في القران 111مرة
الدار الآخرة {تِلْكَ الدَّارُ الْآَخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ
وَلَا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ
ذكر في القرآن 9 مرات
يوم البعث {وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَالْإِيمَانَ لَقَدْ لَبِثْتُمْ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِلَى يَوْمِ الْبَعْثِ
فَهَذَا يَوْمُ الْبَعْثِ وَلَكِنَّكُمْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ
ذكر في القرآن مرتين
يوم الخروج {يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بِالْحَقِّ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُرُوجِ(42) }ق
القارعة {كَذَّبَتْ ثَمُودُ وَعَادٌ بِالْقَارِعَةِ
ذكر في القران4مرات
يوم الفصل {هَذَا يَوْمُ الْفَصْلِ الَّذِي كُنتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ
ذكر في القرآن 6 مرات
يوم الدين {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ
ذكر في القرآن 10 مرات
الصاخّة {فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ
الطامّة الكبرى { فَإِذَا جَاءَتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى
يوم الحسرة {وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الْأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ وَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ
الغاشية {هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ
يوم الخلود {ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ
الواقعة {إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ
ذكرت في القرآن مرتين
يوم الحساب {وَقَالَ مُوسَى إِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُمْ مِنْ كُلِّ مُتَكَبِّرٍ لَا يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الْحِسَابِ
ذكر في القرآن 4 مرات
يوم الوعيد {وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ
يوم الجمع{وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنْذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لَا
رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ
ذكر في القرآن 3مرات
الحاقة { الْحَاقَّةُ
ذكر في القرآن 3 مرات
يوم التناد {وَيَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ التَّنَادِ
يوم التلاق{رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لِيُنْذِرَ يَوْمَ التَّلَاقِ
يوم التغابن{ يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُكَفِّرْ
عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
۩ ثبات المعاد ۩
هناك العديد من البراهين العقلية والنقلية التي تثبت ضرورة وجود المعاد، من ذلك:
الأدلة العقلية
إثبات المعاد من خلال صفات الباري تعالى، كصفة الحكمة و العدل الإلهي.
◈الدليل الأول:و هو إقتضاء الحكمة الإلهية لوجود المعاد، تقريره:
أن الباري سبحانه و تعالى يتصف بالحكمة،والحكيم لا يصدر عنه فعلاً باطلاً لا هدف منه.
إذن فالباري تعالى لا يصدر عنه فعلاً باطلاً لا هدف منه.بمعنى أنه لو كان خلق الله تعالى
لهذا الوجود(العالم والإنسان) بلا هدف، لكان فعله تعالى باطلاً و عبثاً، والتالي باطل أي
كون فعل الله تعالى باطلاً، فالمقدم باطلٌ مثله، و هو كون خلق الله تعالى
للوجود بلا هدف، فيثبت العكس.
◈الدليل الثاني:و هو العدالة الإلهية، و تقريره:
أن العدل هو إحدى الكمالات الوجودية الثابتة لذات الباري تعالى، والذي هو إعطاء
كل ذي حقٍ حقه،والعادل لا يظلم ولا يجور.إذن فالله تعالى لا يظلم و لا يجور.
و بناء على ذلك، فالعدل الإلهي يقتضي أن يكون هناك معاداً يحاكم و يحاسب فيه جميع الناس،
فيثاب فيه المطيع و يعاقب العاصي.و عدم حصول المعاد، يستلزم حصول الظلم و الجور
من الله تعالى، وهذا يتنافى مع غنى الله تعالى و عدم احتياجه للغير، لأن الظلم عبارة عن نقص
حيث يصدر إما عن جهل أو حاجة لدى الظالم، والله تعالى منزه عن جميع ذلك.
◈الأدلة النقلية
* صيانة الخلقة عن العبث عدم وجود المعاد يلزمه كون الخلق عبثاً،
و الله تعالى منزه عن العبث، كما يقول الله تعالى:
{أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ (115)}المؤمنون
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
۩ نظريات حول حقيقة المعاد ۩
هناك ثلاث نظريات في كيفية المعاد:
◈جمهور الفلاسفة و أتباع المشائين: أن المعاد روحاني فقط؛
أي أن روح الإنسان فقط دون جسمه هي التي تبعث يوم القيامة للحساب.
◈جمهور المتكلمين و من يشرعون الدين بالعقل فقط لا بالعقل والنقل :
ذهبوا إلى القول بأن المعاد يكون فقط لجسم الإنسان دون روحه.
◈مذهب أهل السنة والجماعة ان المعاد روحاني وجسماني،
وكثير من الحكماء، و العرفاء، و جماعة من المتكلمين،
و الكثير من علماء المذهب الشيعي الأثنى عشري: أن المعاد جسماني و روحاني.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
۩ البعث والنشور ۩
◄البعث لغة:
يختلف تعريف البعث في اللغة باختلاف ما علق به، فقد يطلق ويراد به:
◈الإرسال: يقال بعثت فلاناً أو ابتعثته أي أرسلته.
◈ البعث من النوم: يقال: بعثه من منامه إذا أيقظه.
◈الإثارة: وهو أصل البعث، ومنه قيل للناقة: بعثتها إذا أثرتها وكانت قبل باركة.
◄البعث في الشرع:
البعث في الشرع يراد به إحياء الله للموتى وإخراجهم من قبورهم أحياء للحساب والجزاء .
والنشر في اللغة يأتي بمعنى البسط، والانتشار، وتقلب الإنسان في حوائجه،
ويأتي بمعنى التفرق.
◄النشور اصطلاحا :
يطلق ويراد به معنى البعث، وهو انتشار الناس من قبورهم إلى الموقف للحساب والجزاء.
وإذا كان المعنى اللغوي يراد به الانتشار والتفرق والانبساط والبعث،
فهي معان عامة يدخل فيها المعنى الاصطلاحي وهو نشر الله للأموات وإحياؤهم من قبورهم،
فالنشور يراد به سريان الحياة في الأموات، كما رأيناه في تعريفات العلماء السابقة
من أنه يراد به البعث في اليوم الآخر وخروج الناس من قبورهم أحياء.
◄النفخ في الصور:
هو النفخ المخصوص، في الوقت المخصوص، من الملك المخصوص،
لإيجاد ما أراد الله تعالى، كما جاء في كتاب الله تعالى، وسنة نبيه من أن نافخاً
ينفخ في صور عظيم لإرادة الله تعالى تغيير ما يريد تغييره في خلقه لأمر القيامة.
وأما الصور فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلّم أنه قال:
روى الإمام أحمد والترمذي عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال:
جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ما الصور؟ قال:
[ قرن ينفخ فيه حديث صحيح ] رواه الترمذي
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
۩ مشهد من يومـ الـقيآامه ۩
سُكون يخيم علي كل شيء صمت رهيب وهدوء عجيب ليس هناك سوى موتى وقبور
انتهى الزمان وفات الاوان صيحة عالية رهيبة تشق الصمت
يدوي صوتها في الفضاء توقظ الموتى تبعثر القبو تنشق الارض
يخرج منها البشر حفاة عراة عليهم غبار قبورهم كلهم يسرعون
يلبون النداء فاليوم هو يوم القيامة لا كلام
ينظر الناس حولهم في ذهول هل هذه الارض التي عشنا عليها ؟؟؟
الجبال دكت الانهار جفت البحار اشتعلت الارض غير الارض
السماء غير السماء لا مفر من تلبية النداء #وقعت_الواقعة !!!!
الكل يصمت الكل مشغول بنفسه لا يفكر الا في مصيبته
الان اكتمل العدد من الانس والجن والشياطين والوحوش
الكل واقفون في ارض واحدة
فجأة .....
تتعلق العيون بالسماء انها تنشق في صوت رهيب يزيد الرعب رعبا والفزع
فزعا ينزل من السماء ملائكة اشكالهم رهيبة واقفون صفا واحدا في خشوع وذل
يفزع الناس يسألونهم أفيكم ربنا ... ؟؟؟!!! ترتجف الملائكة
سبحان ربنا ليس بيننا ولكنه آت ... يتوالي نزول الملائكة حتي ينزل حملة
العرش ينطلق منهم صوت التسبيح عاليا في صمت الخلائق
ثم ينزل الله تبارك وتعالى في جلاله وملكه ويضع كرسيه حيث يشاءمن ارضه
فمن وجد خيرا فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن الا نفسه
الناس ابصارهم زائغة والشمس تدنو من الرؤس من فوقهم لا يفصل بينهم وبينها
الا ميل واحدولكنها في هذا اليوم حرها مضاعف انا وأنت واقفون معهم نبكي
دموعنا تنهمر من الفزع والخوف الكل ينتظر ويطول الانتظار
خمســــــــــــــــــــــ ـون ألف سنة
تقف لا تدري الى أين تمضي الى الجنة او النار خمسون الف سنة ولا شربة ماء
تلتهب الافواه والامعاء لكل ينتظر
البعض يطلب الرحمة ولو بالذهاب الي النار من هول الموقف وطول
الانتظار لهذه الدرجة نعم؟؟؟!!! ماذا أفعل..
هل من ملجأ يومئذ من كل هذا ؟؟؟ نعم فهناك أصحاب الامتيازات الخاصة
السبعة الذين يظلهم الله تحت عرشه
منهم شاب نشأ في طاعة الله ومنهم رجل قلبه معلق بالمساجد
ومنهم من ذكر الله خاليا ففاضت عيناه
هل أنت من هؤلاء ؟؟؟ الأمل الأخير..
ما حال بقية الناس ؟ يجثون على ركبهم خائفين ..
أليس هذا هو أدم أبو البشر ؟ أليس هذا من أسجد الله له الملائكة ؟
الكل يجري اليه ....
اشفع لنا عند الله اسأله أن يصرفنا من هذا الموقف ..
فيقول : ان ربى قد غضب اليوم غضبا لم يغضب مثله من قبل ..
نفسي نفسي. . يجرون الى موسى فيقول نفسي نفسي ..
يجرون الى عيسى فيقول نفسي نفسي ..
وأنت معهم تهتف نفسي نفسي .....
فاذا بهم يرون محمد صلى الله عليه وسلم فيسرعون اليه
فيقول الرسول امتي امتي طالبا الشفاعه
يسجد لله حتي يقول الله بما معناه قم يا محمد ولك ما تطلب
والناس كلهم يرتقبون فاذا بنور باهر انه نور عرش الرحمن
وأشرقت الارض بنور ربها #سيبدأ_الحساب ..
ينادي .. فلان ا بن فلان ..انه اسمك أنت
تفزع من مكانك .. يأتي عليك الملائكة يمسكون بك من كتفيك
يمشون بك في وسط الخلائق الراكعة على أرجلها
وكلهم ينظرون اليك صوت جهنم يزأر في أذنك ..
وأيدي الملائكة على كتفك ..ويذهبون بك لتقف أمام الله للسؤال .....
ويبدأ مشهد جديد...هذا المشهد سادعه لك أخي ولك يا أختي
فكل واحد منا يعرف ماذا عمل في حياته
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
۩ تذكر أعمالكـ ۩
هل أطعت الله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم؟؟؟
هل قرأت القرآن الكريم وعملت بأحكامه ؟؟
هل عملت بسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ؟؟؟
أم اتخذت لك نهجا غير نهجه...وسنة غير سنته...
وكنت من الذين أخبر عنهم حين قال
وإنّ امّتي ستفرق بعدي على ثلاث وسبعين فرقة،
فرقة منها ناجية واثنتان وسبعون في النار.
فهل سألت نفسك من أي فرقة ستكون؟؟؟
هل أديت الصلاة في وقتها ؟؟؟
هل صمت رمضان ايمانا واحتسابا ؟؟؟
هل تجنبت النفاق أمام الناس بحثا عن الشهرة ؟؟
هل أديت فريضة الحج ؟؟؟
هل أديت زكاة مالك ؟؟؟
هل كنت باراً بوالديك ؟؟
هل كنت صادقا مع نفسك ومع الناس أم كنت تكذب وتكذب وتكذب ؟؟
هل كنت حسن الخلق أم عديم الأخلاق ؟؟؟
هل ..وهل ..وهل ؟؟
هناك الحساب ....
أما الآن ...!!! فاعمل لذلك اليوم...
ولا تدخر جهداَ واعمل عملاَ يدخلك الجنه
ويبيض وجهك أمام الله يوم تلقاه ليحاسبك
وإلا فإن جهنم هي المأوى ..
واعلم أن الله كما أنه غفور رحيم هو أيضا شديد العقاب
فلا تأخذ صفه وتنسى الأخرى ....
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
۩ الختام ۩
أحوالكمـ بعد قراءة الموضوع , اتمنى تكونوا استفدتوا شي
من الموضوع , > برعاية فريقي دائماً فريق المجله
صراحه لما قرأت المشهد تأثرت 1 وقررت سوي موضوع
عن يوم القيآمه >< , ربمـا يتأثر احدكمـ ويقرر يعمل للآخره
بنهاية ترقبوآ احمـ جديد مواضيعي ودمتم سالمين
[/TBL][TBL=https://www.anime-tooon.com/up/uploads/at15255157864683.png][/TBL][TBL=https://www.anime-tooon.com/up/uploads/at15255157864683.png]
[/TBL]
التعديل الأخير: