علامات الترقيم
هي علامات ورموز اصطلاحية توضع في أثناء الكلام المكتوب (بين المفردات أو بين الجمل ) ، أو في أخره، وهي:
- النقطة ( . )
- الفاصلة ( ، )
- الفاصلة المنقوطة ( ؛ )
- النقطتان الرأسيتان ( : )
- علامة الحذف ( .. )
- علامتا الإستفهام والتعجب ( ؟ - ! )
- القوسان الكبيران وعلامة التنصيص ( () - "")
- الشرطة المائلة والمستوية ( - ) ، ( / )
إن علامات الترقيم ضرورية لتحقيق أغراض تتصل بتيسير عملية الإفهام من جانب الكاتب،
وعملية الفهم على القارئ، وإجادة إدراكه للمعاني من خلال تحديد مواقع الفصل والوصل،
والوقف والابتداء، والتنبيه على المواضع التي ينبغي فيها تغيير النبرات الصوتية، وبيان ما
يلجأ إليه الكاتب من تفصيل أمر عام، أو توضيح شيء مبهم، أو التمثيل لحكم مطلق،
وكذلك بيان وجوه العلاقات بين الجمل. وبهذا هي تنوب عن الوسائل التي يستعملها
المتحدث للتعبير عما في نفسه.
مثال توضيحي
من الأمثلة على اضطراب فهم المعنى وتفسير المقاصد عند الخطأ في وضع علامة الترقيم المناسبة:
1- ما أحسنَ الطبيبُ.
2- ما أحسنَ الطبيب!
3- ما أحسنُ الطبيبِ؟
- النقطة جعلت الجملة الأولى خبرية منفية ب (ما).
- علامة التعجب جعلت الجملة الثانية جملة تعجبية و (ما) تعجبية بمعنى شيء.
- علامة الاستفهام جعلت الجملة الثالثة استفهامية و (ما) اسم استفهام.
1- علامات الوقف التام و المؤقت:
أ- النقطة (وقف تام) (.)
• نهاية الجمل التامة المعنى المستوفية الألفاظ التي لا تحمل معنى الاستفهام والتعجب:
يفرج عنه. مستحيل ينقل الى السجن ويعدم.
• نهاية الفقرات.
• بين حروف اختصارات الأسماء والألقاب العلمية والبلدان والمنظمات: ت.س.إليوت
أ.م.د ، م.ت.ف (منظمة التحرير الفلسطينية) .
ب- الفاصلة (وقف قصير) (،)
وهي الأكثر استعمالًا وتأتي:
• بين المفردات والجمل المعطوفة: رأيت أخاك ، وعمك، وحماك .
• بين أجزاء الشيء المنقسم: الكلام العربي: اسم ، وفعل ،وحرف.
• بين الجمل القصيرة المترابطة المعني: إن أحمد موظف ذكي، لا يؤذي أحدة، لا يكذب
(جمل تامة المعنى تتحدث عن أحمد).
• بعد مجموعة من الروابط: وعليه، في حين، لهذا، ومن ثم، وبناء على ما سبق، ...
• بين الشرط وجوابه إذا كانت جملة الشرط طويلة، وبين القسم وجوابه: إن اسرعت في تصديق كل ما تسمع، فأنت ساذج مخدوع.
والله الذي فطر السماوات والأرض، لأقولن الحق.
• بعد النداء، وحروف الجواب (نعم، لا، بلی، کلا): یا زید، راجع دروسك. هل أنت مسافر؟ نعم، سأسافر غدا.
• بين حيثيات النشر في الهامش وقائمة المصادر: جميل حمداوي: السيميولوجيا بين
النظرية والتطبيق، الوراق للطبع والنشر، عمان، الأردن، ط1، ۲۰۱۱، ص 15.
• بين كلمات الجمل الحالية والوصفية: دخلت علينا، ونحن نحتفل، امرأة فاتنة، وجهها جميل.
ج- الفاصلة المنقوطة (وقف متوسط) (؛)
• بين جملتين تستشعر من الثانية أنها سببًا أو نتيجةً أو توضيحًا أو تفصيلًا للجملة الأولى: صل ذوي القربی؛ فانهم أولى بالصلة .
• بين جملتين تامتين إذا جمعت بينهما أداة الربط (إما ) : العاقل الناس منه في أمان؛ إما الجاهل فهم في فزع منه.
• بین مراجع متعددة موضوعة في الهامش بغية الفصل بينها: جميل حمداوي: السيميولوجيا بين النظرية والتطبيق، الوراق
للطبع والنشر، عمان، الأردن، ط1، ۲۰۱۱، ص15؛ وكتاب نظريات النقد الأدبي ما بعد الحداثة....
د- النقطتان الراسيتان (
• بعد القول: قال، حکی، حدث، روی، تكلم..
• بين الشيء المنقسم وأجزائه: الكلام العربي: اسم ، وفعل ، وحرف.
•بعد الصيغ المختومة بالألفاظ: (الآتية، ما يلي، ما يأتي، التالية). : بعد كلمتي نحو أو مثل .
• قبل التفسير لشيء أو التعريف به: الاسم: لفظ يدل على حدث غير مقترن بزمان.