- إنضم
- 12 مايو 2019
- رقم العضوية
- 9970
- المشاركات
- 7,199
- الحلول
- 13
- مستوى التفاعل
- 34,911
- النقاط
- 2,076
- أوسمتــي
- 54
- العمر
- 30
- الإقامة
- Deutschland
- توناتي
- 10,270
- الجنس
- أنثى
LV
13
قبل ما نبدا اي تصميم من المهم انو نتعرف على عناصر الاساسية بكل تصميم و نعرف مفاهيمها
و كيف بتنعكس على المشاهد و كيف بتخلي التصميم يوصل مشاعر معينة عبر هالعناصر .
يستطيع غير المتخصصين بالتصميم التمييز بين التصميم الجيد والتصميم الرديء، بسبب وقع التصميم وتأثيره
في نفس المشاهد، فالتصميم السليم هو الذي يراعي أسس ومبادئ التصميم الجرافيكي في تكوين وتوزيع عناصره
ومن ثم يقدم التصميم رسالة إعلامية ويحقق الهدف المرجو منه.
ويعتقد الكثيرون من هواة التصميم والمبتدئين في هذا المجال أن مجرد تعلم أدوات برنامج مثل الفوتوشوب أو اليستريتور
أو غيره من برامج التصميم، يجعلهم مصممين جيدين، وهذا تصور خاطئ، فلا يشترط للمصمم تعلم برنامج محدد للتصميم
وليس كل محترف لأدوات وأوامر الفوتوشوب يطلق عليه مصمم، فالفارق كبير بين من يمتلك أدوات وأوامر برامج على الكمبيوتر
وبين من يمتلك أسس ومبادئ وقواعد ومهارات التصميم، وفي هذا الدرس سنتناول العناصر المكونة للتصميم، ونوضح الأسس
والمبادئ التي ينبغي أن تتوفر في التصميم.
اول و اكتر عنصر اساسي بالتصميم و هو الخط . بالرسم: الخط هو عرض خط القلم الفلوماستر او الرصاص ولكن بتصميم الجرافيك هي اي
نقطتين متصلتين . الخطوط مفيدة جداَ لفصل المساحة و توجيه العين لموقع معين من التصميم, على سبيل المثال: فكروا فكيف المجلة
تستخدم الخطوط للفصل بين محتوياتها. العناوين و الكتابات الجانبية. و هنا بعض الامثلة عندما تتطرق كلمة خطوط على مسامعنا :
الخط هو العنصر الأساسي المكون لأي تصميم فهو يحدد الأشكال ويجزىء المساحات ويقسم الفراغات، والخطوط لها عدة اشكال فقد تكون
مستقيمة أو منحنية أو منكسرة أو حرة وعشوائية، وقد تكون مصمتة أو منقطة أو متقطعة.
وكما ذكرت لكم سابقاَ ان العناصر توصل مشاعر معينة للمشاهد و هذهِ اهم الايحائات التي يعطيها الخط للمشاهد :
- الخطوط المائلة قد تعطي إحساساً بعدم التوازن.
- الخطوط المنحنية توحي بالحركة والانسيابية والوداع والرشاقة والليونة.
- التشكيل الحلزوني قد يوحي بالضيق أحياً وقد يوحي بالفرج أيضاً.
- الخطوط الشعاعية تعطي إحساساً بالانطلاق، والخطوط الشعاعية المنكسرة تعطي إحساساً بالصدمة أو تشقق السطح.
- الخطوط السميكة تجذب الانتباه عن الخطوط الرفيعة، لكن استخدامها المفرط قد يسبب إزعاجاً.
- الخطوط الإرشادية التي تنظم العناصر والمعلومات وتضبط مساحات التوازن.
- الخطوط التوضيحية التي تميز النصوص، وتربط بين المعلومات.
- الخطوط التنسيقية والتي تستخدم لتقسيم لوحة التصميم والفصل بين الكتل ( العناصر ) .
- الخطوط الحركية والتي تستخدم للتعبير عن حركة أو سلوك.
- الخطوط التجريدية والتي تستخدم لتبسيط الرسوم والأشكال والظلال.
اللون هو اكتر عناصر التصميم بروزاَ . للإثنين للمصمم وللمشاهد. يستطيع اللون ان يكون لوحده . كالخلفية او ان يندمج مع عناصر اخرى
مثل الخطوط و الأشكال و الخامات او الكتابة. اللون يخلق مزاجاَ داخل القطعة و يحكي قصة عن تصميم معين. كل لون يقول شيء مختلف
وممكن للدمج بين الالوان ان يغير انطباعات أكثر . وسنتناول أسس التلوين الصحيح في درس مستقل ان شاء الله .
وللألوان مدلولات نفسية وعاطفية:
- ألوان دافئة: تعطي الإحساس بالدفء وهي مشتقة من ألوان النار، وهي الأحمر والأصفر والبرتقالي ودرجاتها.
- ألوان باردة: تعطي الإحساس بالهدوء، وهى مشتقة من ألوان البحار والسماء والأشجار، وهى الأزرق والأخضر والبنفسج ودرجاتها.
- ألوان محايدة: وهي الأسود والأبيض والرمادي، وهي تستخدم لعمل توازن بين الألوان الدافئة والباردة، كما تتميز بإمكانية استخدامها مع أي لون دون قيود.
وللألوان قيم values وهى الإضاءة التي تتحكم في مستوى سطوع وكتامة اللون، فزيادة الضوء يفتح اللون وتقليل الضوء يغمق اللون، ومستويات
الإضاءة تبدأ من اللون الابيض مروراً بدرجات الرمادي وانتهاءً باللون الأسود، واختلاف القيم اللونية يساهم في تنسيق الصورة ويخلق عمقاً من خلال
تدرج قيم اللون الواحد.
الاشكال: الهندسة او العضوية تضيف الفائدة. يتم تعريف الاشكال حسب الحدود, مثل الخطوط و الالوان, وغالباَ ما يتم استخدامها للتأكيد على جزء معين من
التصميم. كٌل شيء في نهاية المطاف شكل . لذلك يجب أن تفكروا دائمًا فيما يتعلق بكيفية إنشاء العناصر المختلفة للتصميم والأشكال وكيفية تفاعل هذه الأشكال.
استخدامات الاشكال:
- تساعد في تكوين أشكال جمالية في هيكل التصميم.
- تستخدم لتشكيل كتل داخل التصميم تحدد أطراف الصور والنصوص.
- تستخدم في إبراز المعلومات كتحديد العناوين ورسم إطار حول الصور والنصوص.
- الأشكال الرسومية التعبيرية هي لغة تواصل وتساهم في توصيل رسالة التصميم.
المساحة السلبية هي أحد الجوانب الأكثر شيوعًا في الاستخدام والتي يساء فهمها في اغلب التصاميم. أجزاء المواقع التي تركت فارغة ، سواء كانت بيضاء أو
لونًا آخر ، تساعد في إنشاء صورة شاملة. استخدم المساحة السلبية لإنشاء الأشكال كما تفعل مع أي عنصر آخر. ولا يشترط أن يكون الفراغ باللون الأبيض
فقد يكون بنفس لون الفراغ الموجود بالتصميم، وقد يكون خامة.
فوائد الفراغات:
- الفائدة الرئيسية هي راحة العين وسهولة المتابعة، ومن ثم تترك وقعاً مريحاً في نفس المشاهد.
- تساهم الفراغات حول الكتل ( الاشكال ) في إبراز مكونات الكتل وجذب الانتباه لها.
- تعطي انطباعاً احترافياً للتصميم على عكس التصميم المزدحم قليل الفراغات الذي يترك انطباعاً مربكاً ومشتتاً.
- تساهم الفراغات في تنسيق التصميم والتمييز بين فقرات النصوص.
- يمكن خلق أشكال إبداعية من المساحة السلبية، وهو أسلوب احترافي يستخدمه بعض المصممين.
من البديهي التفكير في الملمس عندما لا يمكننا لمس القطعة على الإطلاق. تعتمد مواقع الويب والتصاميم الجرافيكية على المظهر وانطباع الملمس
على الشاشة. يمكن أن يخلق التصميم مظهرًا ثلاثي الأبعاد على السطح ثنائي الأبعاد. كما أنه يساعد في بناء عالم خيالي .
الخامات تعطي ملمساً خاصاً للسطوح، من النعومة أو الخشونة أو اللمعان أو الكثافة، وكثر استخدامها كبديل عن الخلفيات ذات الألوان المصمتة
( التي لا تمتك مظهر ثلاثي الابعاد مثال خامات ) ، ولها أشكال متعددة كخامات الرسوم الزخرفية، وأشكال الورق، والحبيبات، والألياف، والزجاج
والمعادن، والبلاستيك، وغيرها.
والنمط pattern هو بمثابة وحدة زخرفية أو غير زخرفية، يتم تكرارها بطريقة هندسية منتظمة أو بطريقة عشوائية.
- تضفي طابعاً وملمساً خاصاً للتصميم خاصة في المساحات الفارغة.
- تخلق شعوراً بالعمق والبعد الثالث 3D كخامات الجدران والنقش.
- تعطي تأثيرات جمالية للأشكال والنصوص وتميزها على الألوان المصمتة.
ربما الجزء الأكثر أهمية في التصميم الجرافيكي وتصميم الويب هو النصوص. مثل الألوان والملمس والأشكال ، الخطوط التي تستخدمها تخبرالقراء
بأنك مجلة إخبارية جدية على سبيل المثال عبر الإنترنت أو مدونة طعام مبهجة أو متجر لبيع علب الشاي . الكلمات مهمة ، لكن أسلوب الكلمات أساسي
بنفس القدر. يساهم النص في فهم رسالة التصميم، ويوضح هدفه، والنص هو عنصر سهل في التصميم لكن من المهم اختيار النص البسيط المعبر
والواضح ووضع النص في المكان الملائم في التصميم.
اللعب بقياس وحجم الأشكال والانواع والعناصر الأخرى تضيف الاهتمام والتركيز. كيف ممل سيكون تصميم متماثل مع جميع المكونات الحجم مماثلة؟
لكن مقدار التباين سيعتمد بشدة على المحتوى الموجود بداخله. تتناسب الاختلافات الدقيقة مع المحتوى المحترف ،
التركيز أو السيادة هو إبراز جزء معين من التصميم، بغرض لفت الانتباه وتوجيه العين إليه، بحيث يستحوذ هذا الجزء على اهتمام المشاهد
ويوجه تركيزه عليه، ويكون في اغلب الأوقات هو الفكرة المحورية للتصميم , ويمكن تحقيق هذا التركيز بطرق عديدة.
- رسم خطوط توجيهية تشير لمركز السيادة.
- تمييز مركز السيادة بألوان أو إضاءة مختلفة.
- إبراز الجزء المراد التركيز عليه وجعل موضعه في المقدمة.
- توجيه البصر، مثل مجموعة تتجه بصرها نحو الهدف.
- عزل الشكل بعيداً عن الزحام أو أقرانه المتعددة.
- عمل إطار حول الجزء المهم.
- أيضاً يمكن تحقيق التركيز بتمييز الحجم أو الموضع أو تغيير نوع الخط في حالة النصوص.
هناك مدرستان للتوازن: التماثل وعدم التناسق. في حين أن معظم المصممين والفنانين والأشخاص المبدعين يفضلون كثيرًا عدم التناسق بسبب
طبيعته الجذابة ، فإن التناظر له مكانه في بعض الأحيان.
لغوياً هو التساوي في الوزن، وفي مجال التصميم الجرافيكي هو الاحساس بالاستقرار والتوازن، أي تعادل العناصر المتقابلة في التصميم، وتوازن الكتل
يولد الشعور بالراحة .
والتوازن 3 أنواع:
1. توازن محوري او توازن رسمي Symmetrical or Formal Balance: أي على جانبي محور ارتكاز رأسي، وقد يكون التوازن متماثل وفيه تتطابق
الأشكال والكتل والخطوط على جانبي اللوحة تماثلاً كلياً و يعتبر اسهل توازن لتحقيقه و تشعر عموماَ بالهدوء و الاستقرار .
2. توازن اشعاعي Radial Balance: العناصر تشع من نقطة مركزية . تتكرر العناصر بالتساوي رأسياَ و الفقياَ من خطوط المحور
( عموماَ يتكرر التصميم في الدائرة 4+ مرات )
3. توازن غير متماثل او غير مرئي symmetrical or Informal Balance: لا يعتمد على محور أو نقطة ارتكاز ظاهرة، وإنما يعتمد على الإحساس
بالتوازن، وهو يعطي حرية أكبر للمصمم، لكن تقدير هذا التوازن ليس سهلاً، فقد يعتمد على عوامل مركبة من تقدير ثقل الألوان ونسبة الفراغ المتناسبة
حول الأشكال، ومدى قرب أو بعد الكتل عن محور الارتكاز الوهمي، وعوامل أخرى متعددة. يصعب تحقيقه ولكنه أكثر اثارة .
ويستطيع المصمم تحقيق هذا التوازن بتكرار الأشكال وتغيير الأحجام وتوزيع الكتل قرباً وبعداً عن محور الارتكاز، وتنسيب الفراغات.
- الحجم: الكتل الكبيرة لها وزن بصري أعلى من الكتل الصغيرة.
- اللون: درجة التشبع اللوني الأعلى أثقل بصرياً من اللون قليل التشبع، واللون الغامق أثقل بصرياً من الفاتح، وتقدير الثقل اللوني يعتمد على إحساس المصمم.
- الموضع: فالكتلة البعيدة عن محور الارتكاز أثقل بصرياً من الكتلة القريبة.
- التعقيد: فالكتلة ذات الشكل المعقد أثقل بصرياً من الكتلة المنتظمة.
الانسجام هو الهدف الرئيسي للتصميم الجرافيكي . الانسجام هو ما تحصل عليه عندما تعمل جميع القطع معًا. لا شيء يجب أن يكون غير ضروري.
التصميم الرائع هو عندما تكتفي من اضافة الاشياء اليه و ليس مبالغ فيه . تأكد من أن جميع التفاصيل تتفق مع بعضها البعض قبل أن تفكر في الانتهاء من التصميم.
والمقصود بالوحدة هي وحدة العناصر المكونة للتصميم ، أي وجود علاقة تربط بين هذه العناصر، والعلاقة قد تكون شكلية بتوحيد نمط رسم الأشكال
مثل نمط الأشكال الهندسية أو نمط الخطوط المنحنية أو نمط زخرفي، وقد تكون العلاقة لونية، بتوحيد نظام التلوين المستخدم، وتشمل الوحدة أيضاً
وحدة الفكرة، أي طرح موضوع أو فكرة واحدة دون تشتيت، أو وحدة الموضوع، وكذلك وحدة الأسلوب كاختيار أسلوب التصميم المسطح flat أو التصميم
ثنائي الأبعاد 2D أو التصميم ثلاثي الأبعاد 3D.
أما التقارب، فالمقصود به وضع الكتل المتشابهة تحت تصنيف واحد أو جمعها في مساحة واحدة بشكل متقارب أو متلاصق، فتظهر وكأنها كتلة واحدة
مما يسهل على المشاهد فهم العمل الفني ككل بنظرة سريعة.
المقصود بالحركة هو شعور المشاهد بوجود حركة داخل التصميم الجرافيكي، وهو إحساس ناتج عن توزيع العناصر بطريقة توحي بالحركة، وتتحكم
في طريقة حركة العين المتتابعة داخل التصميم، وللحركات اتجاهات وأشكال، وقد تكون سريعة أو بطيئة، ووجود حركة في التصميم يضفي عليه الحيوية.
ومن أمثلة الحركة: تكرار شكل بأوضاع مختلفة للإيحاء بالحركة، واستخدام صور معبرة عن الحركة كتطاير أطراف الملابس أو الشعر للتعبير عن وجود
رياح، واستخدام الأسهم والخطوط الموجهة لحركة العين، وكذلك استخدام الألوان بطريقة تحدد بداية اتجاه حركة العين ثم الانتقال مع حركة اللون وانسيابه
داخل التصميم.
أما الإيقاع فهو مصطلح موسيقي، يعبر عن معزوفة أو نغمة متكررة، وفي التصميم يعبر عن حركة لها وقع خاص يضفي الجاذبية على التصميم ويبعد عنه
الملل، ويتحقق الإيقاع من خلال التكرار أو التنوع أو التدرج.
- تكرار كتلة مع تغيير اللون، وهو إيقاع مرتب.
- تكرار كتلة مع تغيير اللون والحجم والشكل، وهو إيقاع غير مرتب.
- تكرار كتلة بشكل متناقص، وهو إيقاع متناقص.
- تكرار كتلة بشكل متزايد، وهو إيقاع متزايد.
- تصميم حركة انسيابية مثل تدفق المياه، وهو إيقاع سلس
المقصود بالتباين هو درجة التضاد بين العناصر المتقاربة والمتلاصقة داخل التصميم الجرافيكي، والغرض من التباين هو إظهار وتمييز عناصر
التصميم عن بعضها، وكلما زاد التباين زاد الوضوح، ويتم التباين بتغيير اللون أو الحجم أو الخط أو التباعد، وغير ذلك، فوجود لونين متضادين يوضح
الشكل أو النص، وجود أحجام صغيرة وأحجام كبيرة يوضح الفرق بين الشكلين.
التنسيق يعني توزيع العناصر بشكل مرتب وليس بطريقة عشوائية داخل مساحة التصميم الجرافيكي، وترتيب العناصر يتحقق اعتماداً على المحاذاة
إما من حواف الأشكال أو من خطوط مركزها، والمحاذاة قد تكون مستقيمة أو منحنية أو معتمدة على مخطط ما.
وينبغي للتصميم الجيد أن يراعي التناسب الصحيح بين الكتل والفراغات، وكلما زاد حجم الكتل احتجنا لفراغ أكبر، والتناسب يشمل الأحجام والمساحات
والصور والنصوص والألوان، فمثلا يراعى التناسب بين حجم العنوان وحجم المتن ( عرض الخط ) ، والتناسب بين درجات الألوان.
التعديل الأخير: