دورة اساسيات المصمم [ الدرس الثاني ] (1 زائر)


إنضم
12 مايو 2019
رقم العضوية
9970
المشاركات
7,199
الحلول
13
مستوى التفاعل
34,911
النقاط
2,076
أوسمتــي
54
العمر
30
الإقامة
Deutschland
توناتي
10,270
الجنس
أنثى
LV
13
 
at156346640927361.png



رح اعطيكم نبذة عامة عن عالم الخطوط و انواعها . و بعض خواص الجديدة بالفوتوشوب
اعتبروها معلومات عامة لأنها رح تفيدكم كتير بعدين ف ارجو انكم تقرأوها ور3





الخط هو مجموعة مكتملة من الحروف، الأرقام، والرموز التي تشترك في سمك، عرض، ونمط، مثل 10 نقطة من Adobe Garamond Bold

أشكال الخطوط ( غالباً ما تسمى عائلات الكتابة أو عائلات الخطوط ) هي مجموعات من الخطوط التي تشترك في المظهر العام ، وتكون مصممة
ليتم استخدامها معاً، مثل Adobe Garamond

نمط الكتابي هو إصدار متنوع من خط منفرد في عائلة خطوط. يكون العضو Roman أوPlain ( الاسم الحقيقي يختلف من عائلة لأخرى )
في عائلة خطوط الخط الأساس، والذي قد يحتوي على أنماط كتابة مثل عادي، غامق، شبه غامق، مائل، ومائل غامق. إذا لم يتضمّن الخط النمط
الذي تريد، يمكنك تطبيق إصدارات من أنماط زائفة - محاكية لأنماط الغامق ، والمائل والمرتفع والمنخفض وحروف استهلالية بالكامل وحروف
استهلالية صغيرة.




يمكنك رؤية نماذج لخط في قوائم عائلة ونمط الخط في لوحة Character ومساحات أخرى من التطبيق يمكنك منها اختيار الخطوط. تستخدم
الأيقونات التالية للإشارة إلى خطوط من أنواع مختلفة:

P_MultipleMaster_Lg_N.png
Typekit
Typekit_128.png
| OpenType
a_dup_P_OpenType_Lg_N.png
| Type 1
P_Type1_Lg_N.png
| TrueType
P_TrueType_Lg_N.png
| Multiple Master

some-variable-fonts.png
OpenType SVG
svg-font-icon.png
| OpenType variable fonts


لإيقاف تشغيل ميزة المعاينة أو تغيير حجم نقطة أسماء الخطوط، اختر Type‏ > Font Preview Size وحدد خيارًا.




تجنّب التخمين في تحديد خطوط معيّنة واترك المهمة الشاقة لـ Photoshop. وبفضل سحر ميزة تحليل الصور الذكية، فإن مجرد استخدام
صورة لخط روماني/لاتيني أو ياباني، يمكن لبرنامج Photoshop استخدام التعلّم الآلي لاكتشاف ماهية الخط ومطابقته مع الخطوط المرخصة على
الكمبيوتر أو على Typekit، مقترحًا خطوط مماثلة.




^ في الصورة على اليمين الخطوط المشابهة للخط الي ع اليسار و الي موجودة على جهازك


افتح Type >‏ Match Font اتبع الخطوات التالية:
  • ارسم مربع التحديد، بحيث يتضمن سطرًا واحدًا من النص.
  • ثم دع الباقي لِ Match Font بعد عدة ثواني سوف تظهر لك عدة خطوط مشابهة للخط المحدد الموجودة على جهازك
  • قم بعمل اشارة ( نجمة ) على الخط المراد استخدامه ثم افتح قائمة الخطوط على الخطوط المفضلة و سوف تظهر لك الخطوط التي تريدها
ملاحظة : تعمل مزايا Match Font، وتصنيف الخط، وتشابه الخط في الوقت الحالي مع الأحرف الرومانية/اللاتينية واليابانية فقط.



يمكنك الوصول إلى الخطوط المفضلة بسرعة بواسطة تمييز الخطوط "بنجمة" كمفضلة.



أثناء البحث عن الخطوط، يمكنك تضييق نطاق النتائج بواسطة ترشيح الخطوط حسب التصنيف، مثل serif أو sans serif أو حسب التشابه
المرئي. علاوة على ذلك، يمكنك اختيار البحث بين الخطوط المثبتة على الكمبيوتر أو الخطوط التي تمت مزامنتها من Typekit.‏







Filter - A : قم بترشيح قائمة الخطوط حسب التصنيف، مثل Serif وScript وHandwritten.

Show Fonts From Typekit - B : عرض الخطوط التي تمت مزامنتها من Typekit فقط في قائمة الخطوط.

Show Favorite Fonts - C : عرض الخطوط المميزة بنجمة المعلمة كمفضلة مسبقًا.

Show Similar Fonts - D : عرض الخطوط، بما في ذلك الخطوط من Typekit، التي تشبه بصريًا الخط المحدد.




إذا استخدمت خطوطًا غير مثبتة في النظام، فسترى رسالة تنبيه عندما تقوم بفتحها. إذا حاولت لاحقًا تحرير طبقات كتابة ذات الخطوط مفقودة
فسيطالبك Photoshop بالاستبدال بخط مطابق متوفر. إذا تضمّنت عدة طبقات خطوطًا مفقودة، فيمكنك تسريع عملية الاستبدال باختيار
Type >‏ Replace All Missing Fonts




تستخدم خطوط OpenType ملف خط واحد لكل من أجهزة الكمبيوتر Windows‎ وMacintosh‎، بحيث يمكنك نقل الملفات من نظام أساسي إلى آخر
دون القلق بشأن استبدال الخط وأي مشاكل أخرى تؤدي إلى إعادة تدفق النص. قد تتضمن هذه الخطوط عددًا من المزايا، مثل الأحرف المٌذَيِلَةْ
والأحرف المزدوجة الاختيارية، غير المتوفرة في خطوط PostScript و TrueType الحالية.

ملاحظة : تعرض خطوط OpenType الرمز
P_OpenType_Lg_N.png
في قوائم الخطوط.


عند العمل باستخدام خط OpenType، يمكنك تلقائيًا استبدال بإحرف بديلة، مثل الأحرف المزدوجة والحروف الكبيرة المصغرة والكسور والأرقام
النسبية ذات النمط القديم، في نصك.



^ خطوط عادية (يسار) وخطوط OpenType (يمين)

قد تتضمن خطوط OpenType مجموعة موسعة من الحروف وميزات تخطيط لتوفير دعم لغوي أغنى وتحكم متقدم في أسلوب الطباعة.
تتضمن خطوط OpenType المقدمة من Adobe المحتوية على دعم للغات وسط أوروبا (CE) الكلمة “Pro,” كجزء من اسم الخط في قوائم الخط
المزودة في التطبيق. كما تتم تسمية خطوط OpenType غير المحتوية على دعم للغات وسط أوروبا باسم “Standard,” ولها لاحقة “Std”. يمكن
تثبيت كل خطوط OpenType واستخدامها مع خطوط PostScript Type 1 وخطوط TrueType.



Swash : يستبدل محارف أحرف متمددة، وأشكال الحروف المنمطة بحدود ممتدة.
Old Style : أرقام أقصر من الأرقام العادية، وبعض أرقام النمط القديم تنزل تحت الخط القاعدي.
Stylistic Alternates : ينسق حروفًا منمطة مما ينشئ تأثيرًا جماليًا صافيًا.
Titling Alternatives : ينسق الحروف ( غالباً ما تكون حروف كبيرة ) المصممة للاستخدام في إعدادات الحجم الكبير، مثل العناوين.
Ornaments : هي أجهزة تضيف توقيعًا شخصيًا لعائلة الكتابة ويمكن استخدامها كزينة لعنوان التصميم .
Ordinals : يقوم بتنسيق الأعداد الترتيبية آلياً ( مثل 1st ) بحروف مرتفعة , ويتم ضبطها بشكل سليم.
Fractions : ينسق الكسور آلياً؛ أرقام مفصولة بشرطة مائلة ( مثل 1/2 ) يتم تحويلها إلى كسور عشرية ( مثل
fraction.png
).






^ خطوط OpenType SVG: ألوان ودرجات ألوان متعددة





خطوط Emoji تعد مثالاً لخطوط OpenType SVG. باستخدام خطوط Emoji، يمكنك تضمين مجموعة متنوعة من الرموز الملونة
والرسومية، مثل الابتسامات والأعلام ولافتات الشوارع والحيوانات والأشخاص والطعام والمعالم البارزة، وغير ذلك، في مستنداتك. تسمح لك
خطوط OpenType SVG emoji مثل خط EmojiOne، بإنشاء صور رمزية مركّبة بعينها من صورة أخرى أو أكثر من الصور الرمزية.
فمثلاً، يمكنك إنشاء أعلام الدول أو تغيير لون البشرة لصور رمزية معينة تصور أشخاصًا.




^ لوحة Glyphs تظهر رموز خط EmojiOne SVG






تدعم OpenType variable fonts سمات مخصصة مثل الوزن والعرض والانحدار والحجم البصري وما إلى ذلك. يأتي Photoshop مع
العديد من خطوط Variable المتنوعة التي يمكنك تعديل وزنها وعرضها ومستوى انحدارها باستخدام عناصر تحكم شريط التمرير المناسبة
في لوحة Properties. في لوحة Character أو شريط Options، ابحث عن variable في قائمة الخطوط للبحث عن خطوط variable.
أو ابحث عن رمز
some-variable-fonts.png
بجانب اسم الخط.





^
لوحة Properties: عناصر شريط التمرير لخطوط variable




لفتح القائمة Type < panels < Glyphs Panel



A. فئة الخط | B. البرنامج النصي | C. ميزات OpenType






عندما تكون بصدد العمل في طبقة Type، يمكنك تحديد شكل للحرف لعرض البدائل الخاصة بها سريعًا في اللوحة. يؤدي النقر فوق
الأيقونة
arrow-glyphs-panel.png
في شبكة البدائل إلى الانتقال بك إلى لوحة Glyphs.




^ ويمكنك إيقاف تشغيل هذا السلوك إذا لزم الأمر. وللقيام بهذا، قم بإلغاء تحديد
Preferences ‏> Type >‏ Enable Type Layer Glyph Alternates





at156217679516662.png
 
التعديل الأخير:

إنضم
12 مايو 2019
رقم العضوية
9970
المشاركات
7,199
الحلول
13
مستوى التفاعل
34,911
النقاط
2,076
أوسمتــي
54
العمر
30
الإقامة
Deutschland
توناتي
10,270
الجنس
أنثى
LV
13
 




حجم اكبر هنا


و هنا تشكيل لشعر |
الشمس أجمل في بلادي من سواها

والظلام حتى الظلام هناك أجمل فهو يحتضن العراق

هاد انا بعتبرو اصعب تلاعب بالكلمات لأنها بدها اول شي فكرة تاني شي المهارة بالتلاعب بالكلمات
متل الحجم و الميول و اللون و النوع و الاهم كيف فينا نحط لمساتنا متل خطوط مائئلة او اشكال

او تشكيلات . هاد النوع بيجي مع التدريب ق1

طبعا ببرنامج الكلك احسن بكتير للتلاعب و بشكل اسهل بكتير من الفوتو بس دام انو ايدنا ماخدة ع الفوتو ففينا كمان
انو نتلاعب بالكلمات بشكل يدوي و في منهم بنسقوا الكلمة بالكلك و بحولوها للفوتو مشان يكملوا تنسيق الفكرة ور3

امثلة اخرى مشان تشوفوا مدى اتقان فن التلاعب بالحروف و هالمستوى بعتبره جدا جدا احترافي
و هاد بالاساس الشخص بكون متعمق بهل الشي ق1




^ هاد مثال للتنسيق البسيط يحتوي فكرة هاد منقدر نقرأو و انا افضله يعني عن الي بكون معقد و الي صعب انو يقرأ



^ اما هاد تنسيق جدا جدا احترافي وكتير كنت درب نظري على هيك تصاميم مشان اقدر طبقها بس للأسف حتى ك قراءة كانت جدا صعبة علي
من كتر تعقيدها ..


ملاحظة :
من اهم التدريبات لهل الدرس هو النظر النظر النظر ! لازم ندرب نظرنا انو نشوف كتير تنسيقات للخطوط لأنو بتوصل لمرحلة
من التفكير انو مخك لحالو بصير يطلع افكار بناءاَ على تدريب العين . العين مهمة كتييير كجزء من التدريب






at156217679516662.png
 
التعديل الأخير:

إنضم
12 مايو 2019
رقم العضوية
9970
المشاركات
7,199
الحلول
13
مستوى التفاعل
34,911
النقاط
2,076
أوسمتــي
54
العمر
30
الإقامة
Deutschland
توناتي
10,270
الجنس
أنثى
LV
13
 









اكتبوا جملتين وحدة عربية و التانية انجليزية و طبقوا عليها هالعناصر :
1. التنسيق 2. السيادة 3. التباين 4. اللون 5. المساحة 6. الحجم 7. الإنسجام

هالعناصر سهلة لو كنتوا فاهمين اول درس

طبعا حطيت هالعناصر لأني في اعضاء حكوا انو بدهم تطبيق عملي لهل العناصر

و ان شاء الله من هالدرس لنهاية الدورة رح نضل نطبق هالعناصر لحتى تكون سهلة
علينا و هية سهلة بس يمكن لأنها جديدة عليكم ق1

شرح العناصر :

التنسيق : طريقة تنسيقكم لموقع الكلمات بحيث ماتكون ع شكل عشوائي
السيادة : الكلمة المهمة الي حابين تركزوا النظر عليها او اكتر من كلمة لكم الحرية
التباين : وضوح الالوان مع بعضها لا تحطوا لونين قريبين من بعض
اللون : هاد اسهل عنصر ض0 استخدموا الالوان و لازم تنتبهوا لكل لون له شعور معين
المساحة : يكون التصميم ع خلفية لون واحد او خامة ناعمة
الحجم : شرحتها بالدرس
الانسجام : اخر التصميم لما تنتهي وتشوفو لازم تكون كل العناصر منسجمة من حيث الفكرة و الالوان و الخطوط الخ

ابدعوا بتنسيق الكلام فاتحتلكم المجال للإبداع

+ لا تطبقوا الافكار نفسها الي بالدرس هو مجرد توضيح لطرق تنسيق الكلام .
بدي افكار من عندكم تكون جديدة ور3

 
التعديل الأخير:

إنضم
12 مايو 2019
رقم العضوية
9970
المشاركات
7,199
الحلول
13
مستوى التفاعل
34,911
النقاط
2,076
أوسمتــي
54
العمر
30
الإقامة
Deutschland
توناتي
10,270
الجنس
أنثى
LV
13
 




التباين (contrast) التباين كتير مهم بالتصميم انا بعتبرو من اهم العناصر بالتصميم لأنو اذا كان التصميم كامل من كل النواحي بس عنصر التباين
مو موجود التصميم بيفقد جودتو . ف لازم نعرف الطرق كيف فينا نبرز الخط بالتصميم اذا كان فيه كتير عناصر بطريقة حلوة

رح اعطيكم 5 حالات مختلفة وعلاجها ش1ق1.



الطريقة الأولى (color overlay)

في الصورة القادمة لن تتمكن من قراءة النص بسبب كثرة عناصر الصورة وتداخلها مع النص حيث نلاحظ
إختفاء شبه كامل لقوام الخط وتشعر بأن الكلمات ضائعة مع تفاصيل الخلفية الكثيرة .



أول خطوة قم بعمل طبقة (layer) جديدة ثم إختر أداة (color selector) من مفتاح (i)
إسحب اللون من الخلفية " يجب ان يكون مناسب " ثم إملأ الطبقة الجديدة باللون المختار .

قم بوضع درجة مناسبة من الشفافية (opacity) ولتكن 50% ثم إسحب الطبقة تحت النص لتكن بهذا الشكل .



الآن تستطيع رؤية النص والخلفية أيضًا بوضوح .

و هل الطريقة تعتبر من ابسط الطرق لتوضيح النص و نتيجتها حلوة ور3


الطريقة الثانية (drop shadow)

نجد في الصورة المقبلة تعارض لون النص مع بعض ألوان الخلفية و بالتالي عدم وضوح النص .



فأول خطوة للحل هو إختيار لون للنص مناسب وفي هذه الحالة نحتاج إلى لون فاتح و واضح حتى يتفاعل مع عناصر الخلفية
ولا يتعارض معها فأنسب لون هو لون يكون متناسق مع الوان التصميم ولكن بدرجة فاتحة مثلا لون الأصفر .



الخطوة الثانية: نضغط مرتين على طبقة الخط ونختار أداة drop shadow ثم نقوم بضبط الشفافية (opacity) ولتكن مثلاً 50% ودرجة انتشار
الظل (spread) إلى 16% والحجم (size) إلى 10px والزاوية تكون قريبة من 144 درجة .




و هذه النتيجة النهائية




الطريقة الثالثة (two lines)

فهي من أسهل الطرق لتحسين التباين تعتمد هذه الطريقة على الفصل بين الخلفية والنص بخطوط أعلى وأسفل النص كهذا المثال



لكي تزيد درجة التباين بين النص و الخلفية يجب أن نفصل النص في شكل هندسي أو أيًا كان دون حجب أي جزء من الخلفية
فنستخدم أداة Custom Shapes من مفتاح U ونكوّن شكل (shape) ثم نأتي لخانة fill ونملأها باللون الاحمر الغامق ونضع سُمك (stroke) أصفر بدرجة 3pt .



ثم إسحب طبقة الشكل تحت طبقات النص (text) و ضع نسبة الشفافية 50% .



وهذه النتيجة النهائية وضوح تفاصيل الخلفية وسهولة قراءة النص .




الطريقة الخامسة (Blurring the Background)

وتعتمد على تشويش الخلفية قليلاً حتى يظهر النص بوضوح



أول خطوة: تحويل الصورة إلى smart object عن طريق نقرة بزر الماوس الأيمن على طبقة الصورة وإختيار
Convert to Smart Object
حتى نستطيع التعديل الآمن بدون فقدان أو تدمير تفاصيل الصورة الاساسية .

ثم الذهاب إلى قائمة Filters وإختيار Blur ثم Gaussian Blur
ثم ضع blur radius بـ 3.8px




الآن يتضح معنا النص


الخلاصة:
بحسب ما يحتاج التصميم الى إظهاره وإهماله تستطيع بمنتهى البساطة تحديد أنسب تباين للخلفية والنص وهذا يعتمد على ما تريد اظهاره
بوضوح فإذا كنت تريد إظهار النص فقط و إهمال وضوح عناصر الخلفية فأنسب طريقة هي الخامسة أما إذا كانت أهمية إظهار النص مع عناصر
الخلفية متساوية فقط ركز على ما تحتاجه طبيعة التصميم لتعرف ماذا ستستخدم من الطرق الأربعة الأخرى .





 
التعديل الأخير:

إنضم
12 مايو 2019
رقم العضوية
9970
المشاركات
7,199
الحلول
13
مستوى التفاعل
34,911
النقاط
2,076
أوسمتــي
54
العمر
30
الإقامة
Deutschland
توناتي
10,270
الجنس
أنثى
LV
13
 









طبقوا الطرق الخمسة بصور مختلفة بنفس الطريقة الي شرحتها
+ الالوان الي استخدمتها بالشرح اعتماداَ على لون التصميم و تنسيق
الألوان ف الصور الي رح تستخدموها رح تختلف ألوانها عن الشرح




 
التعديل الأخير:

إنضم
12 مايو 2019
رقم العضوية
9970
المشاركات
7,199
الحلول
13
مستوى التفاعل
34,911
النقاط
2,076
أوسمتــي
54
العمر
30
الإقامة
Deutschland
توناتي
10,270
الجنس
أنثى
LV
13
 



هاد الدرس حلو كتير و سهل و بنفس الوقت صعب ف بتمنى تركزا فيه اكتر ما تعتبروه كمحتوى قرائي !
لحتى تعرفوا كيف تختاروا الالوان بالتصميم لازم كل فترة تقرأوا عن نظرية الالوان و تتعمقوا فيها و كلما
تعمقتوا فيها و فهمتوها كلما كان مسمى اللون اوضح بالنسبة الكم و الاهم طرق استخدام الالوان و معرفة
نقاط قوتها و ضعفها بالتصميم . .


انا رح حاول حطلكم اهم المعلومات عن نظرية الالوان و كل نظرية الها تطبيق عملي من تصميم مشان
تفهموا طريقة تطبيقه . و ان شاء الله ما بتلاقوا صعوبة بالموضوع ق1 .


اولا قبل ما ندخل بالدرس حابة احكي انو اختيار الالوان في الها نوعين نوع بتكون مبينة على قواعد متل
نظرية الالوان و النوع التاني مبنية على احساس المصمم و بناءاَ عليه هو بيختار الالوان بشكل عشوائي

+ لازم ينتبه لتناسق الالوان و الطريقة التانية ع الاغلب بتكون اصعب و لكنها الاجمل ..

و من اهم التدريبات لهاد الدرس هو الطبيعة سحبان الله الله خلق الطبيعة بأجمل شكل من الوان متداخلة
ف حاولوا تدربوا عيونكم انكم تشوفوا مناظر طبيعية منها بتستوحوا تناسق الالوان ف نظرية الالوان من
الاساس كانت مستوحاة من الوان الطبيعة ق1 . نفس الغروب و الشروق و لون الازهار و الاشجاء و السماء
و هكذا .

المهم رح نبدأ درسنا الجميل ش1ق1 و اهم شي بهل الدرس هو نظرية الالوان ف ركزا فيها منيح لأنها

جدا جدا جدا مهمة بإختياركم للألوان ق1
at155795387573881.jpg
at155795387577822.jpg
at155795387589253.jpg
at155795387605014.jpg
at155795387617215.jpg
at155795387624156.jpg
at155795387629787.jpg
at155795387635778.jpg
at155795387642229.jpg
at155795387646110.jpg
at155795406380821.jpg
at155795406385092.jpg
at155795406390383.jpg
at155795406394134.jpg
at155795406401025.jpg
at155795406411926.jpg
at155795406416887.jpg
at155795406421418.jpg
at155795406441469.jpg
منختار قاعدة من هالقواعد و منطبق عليها على عجلة الالوان مع اختيار الوان محددة للتصميم
مثلا انا اخترت التكامل الثلاثي لأني حسيت الالوان بهل القاعدة بتكون عكس بعض وواضحة و ممكن
انهم يبرزوا بالتصميم ق1 ف اخترت الاخضر و البرتقالي و البنفسجي و بناءاَ على هالالوان رح تكون
الوان تصميمي و ما مننسى الاسس الصحيحة للتصميم السليم بالدرس الأول و الاهم هو عنصر التباين . .
ف هيك صار الموضوع اسهل النا بإختيار الوان معينة للتصميم . .
ومو ضروري بس نختار الالوان الاساسية او الثنائية منقدر نختار الوان معينة درجاتها تكون بين هالالوان
نفس البني او الزيتي او الاوف وايت الي قريب للأبيض . و تشوفوا الالوان المخلوطة منها و تحددوا
ما اذا كانت حارة ام باردة . مثلا لون التركواز هو لون مخلوط مابين الاخضر و الازرق اذن هو لون بارد من
اسفل عجلة الالوان . لون البني هو خليط مابين البرتقالي و الأبيض اذن هو لون حار لأن نسبة البرتقالي
فيه عالية و هكذا . .
و رح اعطيكم موقع انا بستخدمه مشان فصل اللون و اعرف نسبة الخلط بهل اللون ممكن هالشي يفيدكم
بإختصاص الرسم و دمج الالوان كمان . .
هاد الموقع رهيب كل شي بخص اللون مفصل تفصيل من درجة التعبئة و الاضاءة و الالوان الي دخلت بهل اللون
و نسبتها طبعا النسبة الاعلى من اللون بكون مايل من الفئة تبعيتو لو لون الحار نسبتو اكبر بكون لون حار و اذا
العكس بكون لون بارد ق1 متل ما تعلمنا بالدرس الاول الالوان الحارة و الباردة و لازم تنتبهوا لهل الملاحظة ق1 .
+ معلومة اضافية الالوان الحارة بشكل عام الغرض منها مشان نبرز فكرة التصميم الاساسية لانها الوان تلفت
الانتباه ! و قوية ع العين عكس الباردة . الباردة منستخدمها مشان نوازن التصميم ما يكون صارخ و اوفر
منستخدمها مع العناصر الاقل اهمية بالتصميم . مع مراعاة باقي عناصر التصميم ق1
الشرح فديو لأني الموقع كتير سهل ق1
.​
 

إنضم
12 مايو 2019
رقم العضوية
9970
المشاركات
7,199
الحلول
13
مستوى التفاعل
34,911
النقاط
2,076
أوسمتــي
54
العمر
30
الإقامة
Deutschland
توناتي
10,270
الجنس
أنثى
LV
13
 
-











اختاروا الوان بناءاَ على عجلة الالوان و اتبعوا هالملاحظات :

1. اختاروا نظرية وحدة من نظرية عجلة الالوان ( و اذكروها بالتطبيق )
2. افتحوا الموقع الي شرحتو بالدرس و افتحوا كل لون اخترتوه بناءا على النظرية الي اخترتوها
3. اعرفوا اي لون هو الحار و اي لون هو البارد مشان تعرفوا كيف تنسقوا بينهم بين العناصر المهمة و العناصر الغير مهمة
4. مو ضروري يكون لون الاساسي متل ما ذكرت ممكن يكون لون مشتق من نفس اللون اخترتوه
5. دوروا مستلزمات تصميم بناءاَ على هالالوان ف حاولوا ما تصعبوا اختيار الألوان عليكم ق1 + صمموا تصميم بسيط بإستخدام هالالوان مو شرط يكون حلو
6. طبقوا اسس التصميم السليم بالدرس الأول و الاهم عنصر التباين و التناغم ولا تهملوا باقي العناصر

 

إنضم
12 مايو 2019
رقم العضوية
9970
المشاركات
7,199
الحلول
13
مستوى التفاعل
34,911
النقاط
2,076
أوسمتــي
54
العمر
30
الإقامة
Deutschland
توناتي
10,270
الجنس
أنثى
LV
13
 







رح اشرحلكم زيادة عن الفديو لاني ما برتاح الا بالكتابة هون ور3 المهم . الدمج هو فن احساسي بحت يعني لو ما عندكم احساس
للفكرة الي بدكم تطبقوها بالتصميم مارح ينجح ! الدمج مو نفس باقي اساليب التصميم . و صعوبته تكمن بإحساسك بالتصميم !


و تنسيقك لكل شي بالميلي ! من تناسق الوان لفكرة المحتوى للانسجام مع باقي العناصر للتباين للتوازن كل شي لازم يأخذ

بعين الاعتبار ! طبعا هالكلام من خبرتي بهل الاسلوب و تجربتي فيه . ماقدرت طبق فن الدمج لحتى اندمجت انا مع التصميم و كل
افكاري فيه ! و هالشي بيجي مع التدريب . .

طبعا الدرس بالفديو جدا جدا بسيط هو عبارة عن تعارف بينكم و بين فن الدمج ض0ق1 . و الاسلوب الي استخدمته هو دمج
الخامات بدون ما استعمل الممحاة او امسح اجزاء . .


الفكرة من الدرس هية تناسق الخامات مع بعضها مانجيب خامات ما الها اي علاقة ببعض بس زيادة عدد ! كما قلت بأول درس
التصميم الجيد لازم ما يكون اوفر و مافي شي بالتصميم مالو سبب !


قائمة الدمج مهمة كتير لدمج بالخامات اكتر من الستوكات لانو دمج الستوكات ع الغالب ما بنلعب ب اعداداتها بتكون نفس
ما هية بس منحط التأثير الي بيقلب التصميم 360 درجة !


هلأ رح اشرحلكم قائمة الدمج بالتفصيل و تشوفوا الفروقات بينهم ق1

في الأمثلة الي رح حطها ، رح اشرح كل فئة من فئات ال 6 من قائمة الدمج Darken و Lighten و Contrast و Inversion و Component

بالإضافة إلى كل اعدادات الدمج في كل فئة. ستوضح الرسومات في كل قسم نتائج كل وضع دمج في عتامة 100٪ . يحتوي كل مثال على
طبقتين من الدمج ، وطبقة لمعان تدرج الرمادي ، وطبقة ملونة. صورة البندقية إيطاليا ستكون الطبقة الأساسية.

الصورة الاصلية:

at156504317590523.jpg



اعدادات الدمج العادية :


NORMAL


"عادي" هو الوضع الافتراضي للدمج لطبقات الفوتوشوب. ستغطي وحدات البكسل غير الشفافة وحدات البكسل الموجودة تحتها مباشرةً
دون تطبيق أي حساب أو خوارزمية يتم تطبيقها عليها. يمكنك بالطبع تقليل عتامة الطبقة للكشف عن وحدات البكسل أدناه.

at156504332379561.jpg


Dissolve

لا يخلط Dissolve أيضًا بين وحدات البكسل. يكشف فقط البكسل أدناه عندما يتم تقليل عتامة الطبقة. يتم الكشف عن وحدات البكسل
أدناه من خلال نمط التدرج (الضوضاء) الذي تعتمد شدته على العتامة.

at156504342726821.jpg



Darken Blending Modes اعدادات الدمج المظلمة او الغامقة

كما يوحي الاسم ، فإن Blending Modes في فئة Darken ستحول ألوان "النتيجة" للقتامة. أي شيء أبيض في طبقة المزج سيصبح
غير مرئي ، وأي شيء أغمق من الأبيض سيكون له بعض التأثيرات الداكنة على البيكسلات تحتها.


DARKEN

يبحث Darken Blending Mode في قيم النصوع في كل قناة من قنوات RGB ويحدد اللون الأساسي أو لون المزج اعتمادًا على اللون الأكثر قتامة.
ببساطة ، لا يمزج وضع المزج بين وحدات البكسل ، فهو يقارن فقط بين الألوان الأساسية والمزج ، ويحتفظ بأغمق الاثنين. إذا كانت طبقة المزج ولون
الطبقة الأساسية متماثلتين ، فلن يكون هناك تغيير.

at156504361089831.jpg



Multiply

تعد Multiply واحدة من أكثر صيغ المزج شيوعًا في الفوتوشوب. أنا متأكدة من أنك قد استخدمتها عدة مرات من قبل.
يعمل وضع المزج هذا على مضاعفة لمعان اللون الأساسي بلون المزج. اللون الناتج هو دائمًا لون أغمق. الأبيض لا ينتج أي تغيير
في حين تبقى البكسلات السوداء. يمكن أن ينتج Multiply العديد من مستويات التغميق المختلفة اعتمادًا على قيم اللمعان لطبقة
المزج ، مما يجعله وضع مزج رائعًا لصور داكنة أو لإنشاء ظلال.

at156504370738931.jpg



Color Burn

Color Burn هو الأول من بين ثمانية أوضاع مزج فريدة في الفوتوشوب والتي تتفاعل بشكل مختلف عند ضبط العتامة مقارنة بـ Fill - التملئة .
يمنحك Color Color Blending Mode نتائج أكثر قتامة من Multiply عن طريق زيادة التباين بين القاعدة وألوان المزج مما ينتج عنه نغمات
متوسطة أكثر تشبعًا وإبرازات منخفضة. النتيجة تشبه إلى حد بعيد التأثير الذي ستحصل عليه عند استخدام أداة Burn Tool لتغميق الصورة.


at156504379067721.jpg



Linear Burn

يقلل Linear Burn من سطوع اللون الأساسي بناءً على قيمة لون المزج. تكون النتيجة أغمق من Multiply ولكنها أقل تشبعًا من Color Burn.
تنتج Linear Burn أيضًا التباين الأكثر في الألوان الداكنة عن أي من اعدادات الدمج الاخرى في المجموعة Darker.
يمزج Linear Burn بشكل مختلف عندما يتم ضبط Fill Opacity ، مقارنةً بضبط Opacity.

at156504389415781.jpg



Darker Color

يشبه وضع مزج الألوان الداكن Darker. وضع المزج هذا لا يمزج البيكسلات. فهو يقارن فقط بين الألوان الأساسية والمزج ، ويحافظ على أغمق اثنين.
الفرق هو أن Darker Color ينظر إلى مركب جميع قنوات RGB ، في حين ينظر Darken إلى كل قناة RGB بشكل فردي للتوصل إلى مزيج نهائي.

at156504398931231.jpg



Lighten Blending Modes اعدادات الدمج الفاتحة او المضيئة

Blend Modes في هذه الفئة وإعادة التعارضات ، أو الألوان التكميلية من فئة Darken.
تقوم أوضاع المزج The Lighten Blending Modes بتحويل ألوان "النتيجة" الى أكثر إشراقًا. أي شيء أسود في طبقة المزج سيصبح
غير مرئي ، وأي شيء أكثر إشراقًا من الأسود سيكون له بعض التأثيرات الداكنة على البيكسلات التي تحتها.


Lighten

يقوم وضع Lighten Blending Mode بإلقاء نظرة على اللون الأساسي ولون المزج ، ويحتفظ بأيهما الأخف وزناً. إذا كانت ألوان المزج والألوان
الأساسية متماثلة ، فلن يتم تطبيق أي تغيير. كما هو الحال مع Darken Blending Mode ، ينظر Lighten إلى قنوات RGB الثلاث بشكل منفصل
عند مزج وحدات البكسل.

at156504413749051.jpg



Screen

يعد اعداد screen من أكثر طرق خلط Blend Modes الشائعة في الفوتوشوب. اللون الناتج هو دائمًا لون أكثر إشراقًا. لا ينتج الاسود أي تغيير
في حين تبقى وحدات البكسل الأكثر إشراقًا. يمكن أن ينتج screen العديد من المستويات المختلفة من السطوع اعتمادًا على قيم اللمعان لطبقة
المزج ، مما يجعل اعداد screen وضع مزج رائعًا لإضاءة الصور أو لإبرازها.

at156504424269921.jpg



Color Dodge

يعد Color Dodge هو الثالث من بين أوضاع المزج الثمانية الخاصة ، والتي تمزج بشكل مختلف عند ضبط Fill ، مقارنةً درجة ضبط Opacity.
يمنحك Color Bodge Blending Mode تأثيرًا أكثر إشراقًا من screen عن طريق تقليل التباين بين ألوان الأساس والمزج ، مما ينتج عنه نغمات
وسطية مشبعة وإبرازات مميزة. يكون التأثير مشابهًا جدًا للنتيجة التي قد تحصل عليها عند استخدام أداة Dodge Tool لزيادة سطوع الصورة.

at156504433520691.jpg



Linear Dodge - Add

ينتج Linear Dodge - Add نتائج مماثلة ولكنها أقوى من Screen أو Color Dodge. ينظر وضع المزج هذا إلى معلومات اللون في كل قناة
ويضيء اللون الأساسي لعكس لون المزج عن طريق زيادة السطوع. المزج مع الأسود لا ينتج أي تغيير. يمزج Linear Dodge - Add بشكل
مختلف عند ضبط عتامة التعبئة ، مقارنةً بدرجة ضبط العتامة.


at156504443002841.jpg



Lighter Color

lighter color مشابه جدا لل lighten. وضع المزج هذا لا يمزج البيكسلات. فهو يقارن فقط بين الألوان الأساسية والمزيج ، ويحافظ على لمعان
اللونين. الفرق هو أن Lighter Color ينظر إلى المركب لجميع قنوات RGB ، في حين ينظر Lighten إلى كل قناة RGB للتوصل إلى مزيج نهائي.


at15650445159481.jpg



Contrast Blending Modes - تباين أوضاع المزج

تعد أوضاع المزج في هذه الفئة عبارة عن مزيج بين صيغ التظليل الداكنة والخفيفة. إنها تخلق تباينًا من خلال تخفيف وتغميق ألوان النتائج
باستخدام صيغ دمج إضافية لإنشاء المزج.

يتحقق الفوتوشوب لمعرفة ما إذا كانت الألوان أغمق من 50٪ رمادي أو أفتح من 50٪ رمادي. إذا كانت الألوان أكثر قتامة من الرمادي بنسبة 50٪
يتم تطبيق وضع مزج داكن. إذا كانت الألوان أكثر إشراقًا من الرمادي بنسبة 50٪ ، فسيتم تطبيق وضع مزج أكثر إشراقًا. باستثناء Hard Mix ، تصبح
جميع أوضاع المزج في هذه الفئة بلون رمادي 50٪.


Overlay

تعد ميزة Overlay من أكثر أساليب الدمج استخدامًا في الفوتوشوب. إنه مزيج من Multiply و Screen مع الطبقة الأساسية المتلألئة دائمًا.
تستخدم Overlay وضع مزج screen بنصف القوة على ألوان أفتح من 50٪ من اللون الرمادي. و Multiply Blending Mode بنصف القوة على
ألوان أغمق من 50٪ رمادي. 50 ٪ رمادي نفسها تصبح شفافة. لاحظ أيضًا أن "نصف القوة" لا يعني التعتيم عند 50٪.

at156504479429691.jpg



Soft Light

Soft Light يشبه إلى حد كبير التراكب. يتم تطبيقه إما على تأثير سواد أو تفتيح حسب قيم النصوع ، ولكن بطريقة أكثر دقة بكثير. يمكنك
التفكير في Soft Light كإصدار أكثر نعومة من Overlay دون التباين القاسي.

at156504484486551.jpg



Hard Light

يجمع Hard Light بين أوضاع Multiply و Screen Blending باستخدام قيم السطوع لطبقة الدمج لإجراء حساباتها. يستخدم التراكب للطبقة الأساسية.
النتائج مع Hard Light تميل إلى أن تكون شديدة. في كثير من الحالات ، سيكون عليك تقليل التعتيم للحصول على نتائج أفضل.

يبدو Hard Light وكأنه شيء مشترك مع Soft Light ، لكنه لا يفعل ذلك. يرتبط ارتباطًا وثيقًا بـ Overlay ، وكلاهما جزء من المجموعة الأولى من أوضاع
المزج المنقولة.

at156504492078361.jpg



Vivid Light

يمكنك التفكير في Vivid Light كإصدار متطرف من Overlay و Soft Light. أي شيء أغمق من 50٪ رمادي يكون أكثر قتامة ، وأي شيء أفتح من 50٪
رمادي يكون خفيف. يعد Vivid Light أحد أوضاع المزج هذه حيث قد ترغب في ضبط العتامة نظرًا لأن عتامة 100٪ قوية جدًا بشكل عام. Vivid Light
هو خامس وضع مزج من ثمانية يمنحك نتائج مختلفة عندما تقلل من التعبئة مقارنة بالعتامة opacity .

at156504502220331.jpg



Linear Light

يستخدم Linear Light مزيجًا من Linear Dodge Blending على وحدات بكسل أفتح و Linear Burn على وحدات بكسل أكثر قتامة. عادةً ما تكون
الألوان الناتجة متطرفة ، وقد ترغب في استخدام منزلقات Opacity أو Fill لتعديلها. الأنوار الخطية تمزج بشكل مختلف عندما يتم ضبط تعبئة الملىء
مقارنةً بدرجة ضبط العتامة

at1565045097841.jpg



Pin Light

Pin Light هو وضع مزج شديد يعمل على مزج وضع تغميق وتفتيح في وقت واحد. يمكن أن يؤدي إلى تصحيحات أو بقع ، ويزيل تماما جميع
النغمات المتوسطة.

at1565045190031.jpg



Hard Mix

Hard Mix هو وضع المزج السابع في مجموعة التباين والسابع في وضع الدمج الخاص. يتم تطبيق المزج عن طريق إضافة قيمة كل قناة RGB
في طبقة المزج إلى قناة RGB المقابلة في الطبقة الأساسية. تفقد الصورة الناتجة الكثير من التفاصيل ، ويمكن أن تكون الألوان فقط سوداء أو
بيضاء أو أي من الألوان الأساسية الستة. أحمر أو أخضر أو أزرق أو سماوي أو أرجواني أو أصفر.

Vivid Light هو وضع مزج شديد ، ولكن يمكنك استخدام العتامة والتعبئة لتقليل التأثير. من المحتمل أن يكون Fill هو خيارك الأفضل لتقليل تأثير
الدمج حيث يمنحك نتائج أفضل عمومًا من Opacity.

at156504532816621.jpg


Inversion Blending Modes اعدادات الدمج العكسية

تبحث أوضاع الدمج العكسية عن الاختلافات بين طبقات الأساسية والمزج لإنشاء الدمج.

Difference

تستخدم أوضاع الدمج Difference الفرق بين البيكسل الأساسي والمزج كمزيج ناتج. الأبيض يحول ألوان الطبقة الأساسية. الأسود لا ينتج أي تغيير
في حين تطبق الرمادي الداكن تأثير سواد خفيف. يمكن أن يكون وضع المزج هذا مفيدًا للغاية لمحاذاة الطبقات ذات المحتوى المماثل. الفرق هو
وضع المزج الثامن والأخير الذي يتفاعل بشكل مختلف عندما يتم تقليل التعبئة مقارنة بالتعتيم.

at156504552343161.jpg



Exclusion

Exclusion مشابه جدًا لل Difference. يؤدي المزج مع اللون الأبيض إلى عكس قيم اللون الأساسي ، بينما لا ينتج عن المزج مع اللون الأسود
أي تغيير. ومع ذلك ، المزج مع 50 ٪ رمادي ينتج 50 ٪ رمادي.

at156504702273221.jpg



Subtract

يطرح Subtract Blending Mode قيم البيكسل من الطبقة الأساسية. يعمل وضع المزج هذا على تغميق البكسل بشكل كبير عن طريق طرح السطوع.
الأسود ليس له تأثير. فقط عندما تصبح قيم المزج أكثر إشراقًا ، تصبح النتيجة أكثر قتامة. لاحظ كيف تكون مناطق الضوء في التدرج سوداء خالصة تقريبًا
في حين أن المناطق الداكنة من التدرج أنتجت تغييراً بسيطًا.

at156504709170751.jpg



Divide

Divide ينتج التأثير المعاكس كطرح. الأبيض ليس له تأثير. فقط عندما تصبح قيم المزج أغمق ، تصبح النتيجة أكثر إشراقًا.
تُنتج المساحات الداكنة لطبقة المزج ألوانًا مشرقة ، بينما تنتج المساحات الضوئية لطبقة المزج تغييرًا بسيطًا للغاية.

at15650471570771.jpg



Component Blending Modes اعدادات دمج المكونات

تستخدم أوضاع مزج المكونات مجموعات مختلفة من مكونات اللون الأساسية (الصبغة والتشبع والسطوع - hue, saturation, and brightness )
لإنشاء المزج.


Hue

يحتفظ Hue Blending Mode بالإضاءة والتشبع في وحدات البكسل الأساسية مع اعتماد تدرج وحدات البكسل المزج. يمكن استخدام تدرج الألوان
لتغيير الأشكال في طبقة مع الحفاظ على نغمات وتشبع الأصل.

at156504727935621.jpg



Saturation

يحافظ وضع مزج التشبع Saturation على لمعان وتدرج الطبقة الأساسية مع اعتماد تشبع طبقة المزج.
تقوم الطبقة المزج بالأبيض والأسود أيضًا بتحويل الصورة إلى تدرج رمادي لأن أيا من وحدات البكسل في طبقة اللمعان بها تشبع.

at156504734745281.jpg



Color

يحافظ وضع مزج الألوان Color على لمعان الطبقة الأساسية مع اعتماد تدرج وتشبع طبقة المزج. اللون هو وضع المزج المثالي لتلوين الصور
أحادية اللون. أيضا ، Color مع Luminosity Blending Mode ، هو الزوج الثاني من أوضاع المزج المنقولة.

إذا قمت بتطبيق Color Blending Mode على طبقة المزج ، فستحصل على نفس النتيجة ، كما هو الحال عندما تقوم بتطبيق
Luminosity Blending Mode على الطبقة الأساسية ، ثم تنعكس ترتيب الطبقات.

at156504743927681.jpg



Luminosity

يحافظ Luminosity على تدرج الطبقة الأساسية وتشبعها مع اعتماد لمعان طبقة المزج.

at156504749697291.jpg



 
التعديل الأخير:

إنضم
12 مايو 2019
رقم العضوية
9970
المشاركات
7,199
الحلول
13
مستوى التفاعل
34,911
النقاط
2,076
أوسمتــي
54
العمر
30
الإقامة
Deutschland
توناتي
10,270
الجنس
أنثى
LV
13
 
-










سووا تصميم باستخدام فن الدمج نفس الي استخدمته بالفديو و يكون حصراَ بالخامات مو ستوكات . و استخدموا قائمة الدمج
و اذكروا بالتطبيق الخطوات بالتصميم بدون وضع ملف بسد يكفي فقط ذكر نوع خاصية الدمج لكل خامة مثلا اول خامة لايتن
التانية كلر و هكذا ق1

لا تنسوا اساسيات التصميم الصحيح بالدرس الأول و أهمها
التباين و التناغم و التوازن ق1


 

إنضم
12 مايو 2019
رقم العضوية
9970
المشاركات
7,199
الحلول
13
مستوى التفاعل
34,911
النقاط
2,076
أوسمتــي
54
العمر
30
الإقامة
Deutschland
توناتي
10,270
الجنس
أنثى
LV
13
 
-









في اكتر من طريقة لتنقية التصميم في بالطريقة اليدوية و في بالطريقة عن طريق استخدامكم للفلاتر
و انا بميل اكتر للطريقة اليدوية بحسها اكتر قوة و مفعول من الفلاتر . .

رح اعرض عليكم اكتر من طريقة يدوية بالنسبة للفلاتر مارح اعرضها لانها معروفة ضغطة زر و يصير التصميم
واضح و ناعم اما الشغل بالطريقة اليدوية كتير رح تفيدكم بالتصاميم الاحترافية و خاصتا انكم بتقدروا تختاروا
مناطق معينة مشان تنعموها و تخلوها واضحة عكس ما تختاروا بالفلتر و ينعم التصميم كلو بدال ما ينعم منطقة
معينة . . و هالشي مو احترافي الا بتصاميم معينةة

المهم ما بطول عليكم بترككم مع الفديو ق1

 

المتواجدون في هذا الموضوع

أعلى أسفل