- إنضم
- 1 يونيو 2019
- رقم العضوية
- 10036
- المشاركات
- 4,193
- مستوى التفاعل
- 13,167
- النقاط
- 746
- أوسمتــي
- 5
- العمر
- 19
- الإقامة
- .
- توناتي
- 1,255
- الجنس
- أنثى
أصابع البيانو دائماً كما هي، ولكن ما يختلف حقاً هي أحاسيسك أنت ومشاعرك التي تصطخب وتنضج يوماً بعد يوم
فتختلط وتصنع لحنًا جميلًا ق8
الپيانو هي آلة وترية ذات مفاتيح يتم إصدارالصوت فيها من خلال المفاتيح التي تطرق على الأوتارالمعدنية و كلمة بيانو إيطالية و هي تعني لين أو رقيق
وتجدر الإشارة أن البيانو يشبه القانون (آلة الموسيقى الشرقية) من حيث أن كل علامة موسيقية ناتجة عن اهتزاز ثلاثة أوتار مشدودة على نفس التردد.
اختُرِع البيانو في عام 1700م، من قبل الإيطاليّ بارتولوميو كريستوفوري الذي ولد في عام 1655م في عائلة ميديشي،
يُعتبر شغف بارتولوميو في تصميم أدوات لوحة المفاتيح
السبب في صناعة البيانو، حيث أنشأ عام 1720 أول بيانو، وأطلق عليه اسم (pianoforte)، حيث قرّر اختراعه حتى يتمكّن من العزف والانتقال بين المستويات الديناميكيّة،
حيث يقوم هذا الاختراع على مبدأ الضغط على مفتاح،
وهذا المفتاح يضغط على مطرقة تضرب سلسلة من المفاتيح التي تنتج الصوت.
وقد تمّ اختصار اسم (pianoforte) إلى اسم البيانو في وقتنا الحاضر، ويقسّم الصوت الناتج من البيانو إلى قسمين،
وهما: في حال ضغط العازف على مفاتيح البيانو بقوة
، فينشأ صوت ديناميكي عالٍ يُدعى (بالإنجليزية: fort)،
والثاني إذا ضغط العازف على المفاتيح بشكل خفيف، فينتج صوت موسيقيّ لين يُدعى (piano).
يتميز بقدرته على على نقل الصوت بنقرة واحدة على المفاتيح بعكس الأنواع الأخرى من البيانو،
وكانت هذه النوعية من اللمسات المشتركة مع لوحة مفاتيح كلافيتشورد،
ولكن كلافيتشورد كان أكثر حساسية في النغمة، كما أنّ التغيير الجميل في نغمات وصوت البيانو أدّى إلى زيادة حجم البيانو تدريجيّاً،
وبحلول عام 1800م حلّت هذه الآلة محل الآلات القيثاريّة وآلات المفاتيح، بالإضافة إلى أنّ أول الملحّنين الذين كتبوا للبيانو، هم: باخ، وموزارت، وهايدن، وكليمنتي،
بالإضافة إلى أنّ الكثير من الأعمال الأدبية منذ القرن التاسع عشر، تضمّنت أعمالاً لبيتهوفن، وتشيرني، وشوبان، ومندلسون،
وليزت وغيرهم الكثير الذين استخدموا المؤثّرات الخاصة بالبيانو في أعمالهم.
تطوّرت البيانو من آلات موسيقية وترية سابقة فيما يرى بعض مؤرخي الموسيقى، كالموسيقار سليم سحاب
أن البيانو هو تطور عن شكل القانون،
إذ إنّ أول آلات وترية الذي يعمل بطريقةٍ تشبه البيانو تقريباً هو السنطور، ويعدّ أحد الآلات الوترية الشبيهة بالقانون تقريباً في شكلها،
وفيما بعد تطورت آلاتٍ موسيقيةٍ شبيهةٍ بالبيانو قبل اختراعه،
إذ ظهرت آلاتٌ كالكلافيكورد في القرن الرابع عشر، فيعتبر الكلافيكورد أول الآلات الموسيقية ذات المفاتيح والأوتار معاً،
وفيما بعد اختُرِع الهاربسكود أيضاً في القرن السادس عشر والذي استمر في تألقه حتى أواخر القرن الثامن عشر تقريباً إذ كان يستعمل في العروض العالمية وفي الحضارات المختلفة،
وكان الهاربسكود يقوم بتقديم أصوات عاليةٍ وضخمةً إلّا أنّه يمنح تحكماً قليلاً في النوتات، أما البيانو فقد كان يُقدّم كلتا النوتات العالية والمنخفضة مع التحكم الكبير بهذه النوتات المختلفة، فهو يجمع الخصائص المهمّة للآلات الموسيقية وهو ما جعله يقتحم دور العرض في الأوبرا والحفلات الكبرى وفي شتى أنواع الموسيقى.
وبعدها جاء البيانو الحديث الذي اخترع في فترة ما بين أواخر القرن السابع عشر و بدايات القرن الثامن عشر،
إذ إنّ التاريخ الذي صُنع فيه البيانو الأول يعتبر غير معروفٍ بالتحديد، إلّا أنّ الفضل في صناعة البيانو يعود إلى صانع الآلات الموسيقية الإيطالي بارتولوميو 4مايو 1655
يعود له الفضل كمخترع آلة البيانو، حيث كان هو أول بيانو سُجّل ظهوره في التاريخ عام 1700م. وقد عمل كريستوفوري عليه قبل ذلك بعامين
، في حين أن أشهر بيانو ابتكره كريستوفوري ظهر بعد ذلك بعشرين عاماً. وفي ذلك الوقت كانت الآلة اللوحية الأكثر انتشاراً آلة تسمى الهاربسكورد،
المشكلة الأكبر في هذه الآلة أنه لم يكن يمكن عزف النوت الموسيقية عليها بدرجات متفاوتة من النعومة.
لعزف نوته ، يوجد في هذه الآلة وتد صغير يدعى plectrum (أداة لعزف الأوتار) تتحكم فيها لوحة أو لوحتي مفاتيح،
لم يكن هناك طريقة سهلة لتعديل الصوت وإحداث فارق بسيط في النغمة،
وبالرغم من أنه كان هناك عدة تعديلات لهذا الأمر (وآلات أخرى) حاولت حل هذه المشكلة،
إلا أن كل هذه الأشياء لم تكن بالكفاءة المطلوبة.
وقد استخدمت أجهزة الأنابيب منذ العصور القديمة، وعلى هذا النحو، فإن تطوير أجهزة الأنابيب مكنت بناة الصك لمعرفة المزيد عن إنشاء آليات لوحة المفاتيح لدرجات السبر.
وكانت أول أدوات السلسلة ذات السلاسل الضيقة هي الدراسيم المطرقة، والتي كانت تستخدم منذ العصور الوسطى في أوروبا.
خلال العصور الوسطى،
كانت هناك عدة محاولات لإنشاء آلات لوحة المفاتيح الوترية مع سلاسل ضرب. بحلول القرن ال 17، كانت آليات أدوات لوحة المفاتيح مثل كلافيكورد و هاربسيكورد متطورة
. في كلافيكورد، يتم ضرب السلاسل من خلال الظلال
، بينما في هاربسيكورد، يتم انتقاؤها ميكانيكيا من قبل الزواحف عندما يخفض الأداء مفتاح. وقد أظهرت قرون من العمل على آلية هاربسيكورد على وجه الخصوص بناة الصك الطرق الأكثر فعالية لبناء القضية، بموجه الصوت، جسر، والعمل الميكانيكي لوحة المفاتيح تهدف إلى سلاسل سليمة.
البيانو الكبير (الغراند)
تكون الأوتار والإطار في هذا النوع من البيانوهات أفقية موازية للأرض تخرج أوتارها من لوحة الملامس.
ويقع الهيكل الآلي تحت الأوتار، ويوظف الجاذبية للرجوع إلى حالة السكون .
تتوافر البيانوهات الكبيرة بأحجامٍ عدة. يمكن باللجوء إلى تعميم تقريبي التمييز بين عدة قياسات على النحو الآتي :
غراند الحفلات الموسيقية [concert grand ]:من 2.2 متر إلى 3 أمتار [من 7 أقدام بوصات إلى 9 أقدام 10 بوصات]
غراند الردهات [parlor grand ]:من 1.7 متر إلى 2.2 متر [من 5 أقدام و7 بوصات إلى 7 أقدام بوصات]
بيبي غراند [baby grand]:حوالي 1.5 متر [4 قدم 11 بوصة]
البيانو القائم (العموديّ):
سمَّى كذلك البيانو العموديّ، وهو أقلُّ حجمًا من البيانو الكبير، كما أنَّ أنغامه أقلّ جودةً من البيانو الكبير.
الكهربائي والإلكتروني والرقمي
يستعَمل لموسيقى الجاز والروك. وبعض أنواع البيانو الإلكتروني ليست بها أوتار، بل تُصْدِر الصوت إلكترونيًّا. وهذا النوع من البيانو صغير الحجم.
إسحاق ألبينيز:
عازفٌ ومؤلفٌ موسيقيٌ إسبانيٌ شهير، وهو من أعظم عازفي البيانو في العالم، وُلد في التاسع والعشرين من أيار، لِعام ألفٍ وثمانمئةٍ وستين، وتوفي في الثامن عشر من أيار،
من عام ألفٍ وتسعمئةٍ وتسعة،
وله أعمالٌ كثيرة، من أشهرها " إيبيريا "، وهي مقطوعةٌ مُكونةٌ من اثني عشر لَحناً لِآلة البيانو، والتي وضعت فيها موسيقا تُعبر عن الرّوح الإسبانية،
ومن المعروف أنَّ ألبينيز من العازفين الذين ظهرت مَوهبتهم الموسيقية في عمرٍ مبكرٍ جداً. شارل فالنتين: عازفٌ ومؤلفٌ موسيقيٌ فرنسي،
ولد في عام ألفٍ وثمانمئةٍ وثلاثة عشر، وتوفي في عام ألفٍ وثمانمئةٍ وثمانيةٍ وثمانين، وهو يهودي الدّيانة، وأحد أبناءِ عائلةٍ لها سِتة أبناء،
أصبحوا جميعاً موسيقيين، وكان شارل فالنتين طفلاً موهوباً جداً؛ حيث بدأ بالتّأليف الموسيقي وهو ابن أربعةَ عشرَ عاماً، وقد ذاعت موسيقاه جداً، وتميّزت بأنها أصليةٌ ومُبتكرة. بيلا بارتوك: وهو من أشهر المؤلفين والعازفين الموسيقيين،
وهو من المجر، ولد في الخامس والعشرين من آذار، من عام ألفٍ وثمانمئةٍ وواحدٍ وثمانين، وتوفي في السادس والعشرين من أيلول، من عام ألفٍ وتسعمئةٍ وخمسةٍ وأربعين، وقد أصبح عازفاً ماهراً لِتلقيه دُروس العزف على البيانو من أُمه، التي كانت معلمةً للعزفِ على هذه الآلة، وقد أقام أوّل حفلٍ موسيقيٍ له وهو في العاشرة من عمره.
لودفيغ فان بيتهوفن :
وهو من أعظم وأشهر عازفي البيانو ومؤلّفي الموسيقا في العالم على الإطلاق، وهو ألماني الأصل، ولد في السابع عشر من كانون أول، من عام ألفٍ وسبعمئةٍ وسبعين، وتوفي في السّادس والعشرين من آذار، من عام ألفٍ وثمانمئةٍ وسبعةٍ وعشرين، وهو أحد أبرزِ الشّخصيات الموسيقية العظيمة والعبقرية، ظهر في حقبةِ الموسيقا الكلاسيكية،
والتي سبقت ظهور الموسيقا الرّومنسية، وله سبع سيمفونيات خالدةٍ قام بتأليفها، وخمس مقطوعاتٍ مهمة على البيانو، ومنها على الكمان، وغيرها الكثير،
ومن الجدير ذكره أنّ بيتهوفن أُصيب بالصّمم؛ حيث ضَعُفَ سَمعه تَدريجياً، حتى وصل للصمم التام في آخرِ حياته، لكنّه استمر في التأليف الموسيقي حتى مماته.
يوهانس برامز
: من أشهر مؤلفي وعازفي الموسيقا في العالم، وهو من ألمانيا، ولد في مدينة هامبورج في السابع من أيار في عام ألفٍ وثمانمئةٍ وثلاثةٍ وثلاثين، وتوفي في الثالث من نيسان،
من عام ألفٍ وثمانمئةٍ وسبعةٍ وتسعين، وهو من مُرتادي المدرسة الرّومانتيكية في الموسيقا، وقد كان يُوصف المُكمّل لِمشوار بيتهوفن،
وكان من الذين تّدربوا على عزف البيانو مُنذ الصغر، وأبدع فيه.
فريدريك شوبان:
وهو عازفٌ ومؤلفٌ موسيقيٌ بولندي، وحاصلٌ على الجنسية الفرنسية، ولد في الثاني والعشرين من شباط، من عام ألفٍ وثمانمئةٍ وعشرة،
وتوفي في السّابع عشر من تشرين أول، من عام ألفٍ وثمانمئةٍ وتسعةٍ وأربعين، وهو من مؤلفي العصر الموسيقي الرّومانسي
، وكان مَحطَ إعجاب الموسيقيين.
كلود ديبوسي:
وهو من أشهر وأعظمِ عازفي ومؤلفي موسيقا البيانو، وهو فرنسي، يُعتبر من موسيقيي القرن، ولد في الثاني والعشرين من آب من عام ألفٍ وثمانمئةٍ واثنين وستين
، وقد تَلقى دروسَ العزف على البيانو وهو في سنِّ السّابعة على يد موسيقيٍ إيطالي، وقد تَكفلّتْ عمتُه بكافةِ مصاريف دروسه، واستمر بتلقي دروسَ العزفِ على البيانو والتأليف الموسيقي لمدةِ أحد عشر عاماً؛ فقد انتسب للمعهد الموسيقي، وتعلَّم عزف البيانو، والتأليف الموسيقي، وأبدع جداً في العزف.
فرانزليست:
وهو من أشهر مؤلفي وعازفي الموسيقا المجريين، ولد في عام ألفٍ وثمانمئةٍ وأحد عشر، وتوفي في عام ألفٍ وثمانمئةٍ وستةٍ وثمانين، وهو من أشهرِ موسيقيي العصر الرّومانسي،
وقد كان يَتمتع بشخصيةٍ فريدةٍ من نوعها، مما أهلَه لِيكون فناناً مَشهوراً وعظيماً، وقد كان عازفاً أسطورياً للبيانو، وقد ذاع صيته بين الطبقات الأرستقراطية، حتى إنّه كان من العازفين المُفضَّلين لها،
وبلغ مكانةً عاليةً في العزف على البيانو، ممّا جعله مَحطَ إعجاب الجميع في عصره، وموسيقاه كانت مطلوبةً جداً.
-تنسدح-
السلام عليكم ورحمة الله وبَركاته
كيفكم تونيين ؟ياريت تكونوا بخير
في موضوعنَا تَعرفنا على كل شَيئ يخص البيانو
سواء كان تاريخه انواعه ...الخ ...واتمنى تكونوا اِستدفدتواش
ولا تبخلوا علي من جِهة التفاعلَات والردُود
وشكرُا للغالية @B E B E على التصاميم الحلوة للموضضوع خ22
وبس اشوفكم بخير
في أمان الله
التعديل الأخير بواسطة المشرف: