البكاء المغسول : بعد انتهاء مراسم العزاء، نسيت الخادمة أن تفرغ جيوب الثياب من المناديل المحملة بملوحة الدمع، قبل أن تضعها في حوض الغسالة الكهربائية، على حبل الغسيل خرج البكاء من الجيوب، شعر أنه نظيف وقابل للاستخدام مرة أخرى.
كيف حال أعضاء المنتدى و روّاد قسم الكتب والروايات ؟
بتمنى تكونوا جميعاً بخير أفراداً وجماعات
وتكون هذي الأيام خفيفة لطيفة عليكم
رجعت لكم بموضوع جديدو كتاب جديد أتمنى يلاقي دعم منكم مثل مواضيعي الماضية خ22، غيرت اسلوب المقدمة قليلاً بعيداً عن اطار الجمود في المواضيع السابقة و الصياغة العربية الفصيحة . تصميم الموضوع الرهيب من : @B E B E شكراً على الانقاذ بالتصميم البطل
~ روزي
- المقدمة - الفهرس - عن الكتاب : * معلومات عامة * عن دار النشر ^ تاريخ الدار ^ مساهمات الدار ^ منشورات أخرى ^ وسائل التواصل * اقتباسات
* تحميل الكتاب - عن الكاتبة : * معلومات عامة * وسائل التواصل * منشورات أخرى - ماذا قال العالم عن احتراق الرغيف ؟ * أقلام الكتّاب ( مقالات ومقابلات ) * عدسات المصوّرين ( صور للكتاب) - رأيي الشخصي - الخاتمة
اسم الكتاب : احتراق الرغيف ( النهاية المأساوية لسيرة السنبلة)
اسم الكاتبة : وفاء الحربي ( غولبهار مهشيد )
اللغة : العربية عدد الصفحات : 221 صفحة
تاريخ النشر : 1 / ابريل / 2018 دار النشر : دار ميلاد للنشر والتوزيع سعر الكتاب : 35 ريال سعودي
غلاف الكتاب :
تاريخ الدار :
نشأت ميلاد في بادئ الأمر كمؤسسة أدبية تٌعنى بإثراء المحتوى المعرفي من خلال الأنشطة الثقافية والفعاليات الأدبية، فعملت على إقامة ورش تطوعية تختص بالكتابة الإبداعية، وأطلقت عليها مسمى (ورشة جيل)، وذلك قبل أن تتحول إلى دار نشر متكاملة، تختص بنشر مخرجات الوِرش الأدبية التي تقيمها. ومنذ ذلك الحين، والدار في رحلة بحث مستمرة عن أعمال إبداعية ترتقي بالأدب العربي. وفي منتصف عام ٢٠١٧م بادرت الدار بإفتتاح صالونها الأدبي الأول بمدينة الرياض، والذي يمثل منصة عصرية لإقامة ورش الكتابة والأمسيات المرتبطة بإنتاج الأعمال الإبداعية؛ ليتحقق بذلك وعد ميلاد الأزلي، بأن تصبح نقطة لقاء حقيقية لعموم السادة المثقفين وصنّاع الإبداع.
الأمسيات و الفعاليات الثقافية :
في 2017 : أمسية مناقشة فيلم Tangerines (رجال) - 17 اغسطس 2017 أمسية مناقشة فيلم Tangerines (نساء) - 18اغسطس 2017 أمسية قصة (للأطفال) - 19 اغسطس 2017 أمسية مناقشة فيلم Fireworks (رجال) - 24 اغسطس 2017
أمسية مناقشة فيلم Fireworks (نساء) - 25 اغسطس 2017 لماذا الترجمة (رشاد حسن) - 28 اغسطس 2017
الترجمة الأدبية: فن الانتقاء والكتابة (محمد الضبع) - 7 سبتمبر 2017 الأدوات الحديثة للترجمة (إياد عبدالرحمن) - 21 سبتمبر 2017 أهمية الأعمال الإبداعية المترجمة (د. سعد البازعي) - 28 سبتمبر 2017 دور الناقد في المنجز الإبداعي (د.معجب الودعاني) - 27 اكتوبر 2017 أمسية شعرية (محمد التركي) - 30 اكتوبر 2017
النقد الأدبي من أفلاطون إلى المدونات (محمد العباس) - 3 نوفمبر 2017 العود والموسيقى الشرقية: نساء فقط (غلا الدوسري) - 12 نوفمبر 2017 تميم التميمي (تأملات في التراث الأدبي العربي) - 17 نوفمبر 2017
أمسية شعرية (مفرح الشقيقي وحسن خيرات) - 29 نوفمبر 2017 أمسية أدبية (محمد حسن علوان) - 4 ديسمبر 2017
في 2018 : أمسية شعرية (محمد إبراهيم يعقوب) - 23 يناير 2018 أمسية شعرية (جاسم الصحيح) - 29 يناير 2018 أمسية شعرية (عبداللطيف بن يوسف) - 15 فبراير 2018 كيف تكتشف رواية (عبدالواحد الأنصاري) - 19 فبراير 2018 ورشة عمل الحقيقة والكتابة لمدة ٣ أيام (بثينة العيسى) - 2 يوليو 2018 أمسية شعرية (محمد عبدالباري) - 9 يوليو 2018 أمسية كيف تكتب قصة خيال علمي (أشرف فقيه) - 20 يوليو 2018 ورشة الرواية من الفكرة إلى التنفيذ لمدة ٣ أيام (بثينة العيسى) - 25 أكتوبر 2018
"انثيال"مبادرة تعنى بالكتابة الإبداعية، بحيث تدفع من يملك أدوات السرد للكتابة، دون الخوض في التنظير الذي يثقل العملية الإبداعية، وذلك للوصول إلى لحظة "انثيال" السرد التي يسعى لها كل من لديه شغف بالكتابة، إلى أن يتم تشكل العمل السردي، ومن ثم تقييمه، ودفعه لعملية التحرير والنشر.
هدف المبادرة:
تهدف المبادرة إلى الكشف عن أقلام سردية جديدة، ودفعها لفعل الكتابة بسهولة ودون وجل من المبتدى إلى المنتهى.
المبادرة لا رسوم لها، وتقوم بهذا العمل امتناناً للسرد.
شروط الإنضمام :
تقديم سيرة ذاتية إبداعية. أن يكون لدى المشارك حساب بموقع الـ "Goodreads.com" موضحا به الكتب التي قرأها، وتقييمه لها. أن يقدم نصاً سردياً. أن يكون لدى المشارك فكرة رواية صغيرة "نوفيلا" والتي سيعمل عليها أثناء فترة المبادرة.
مراحل المبادرة:
استقبال طلبات القبول. تقييم المشاركين. الإعلان عن المقبولين. البدء في كتابة. المتابعة. قراءة المسودات بعد الانتهاء. الإعلان عن المسودات المؤهلة للتحرير. التحرير. الإعلان عن الأعمال المنجزة. آلية النشر.
نتائج المبادرةالمتوقعة :
نشر ثلاثة أعمال سردية تحمل قيمة أدبية. الترويج للأعمال المنشورة عبر وسائل الشبكات الاجتماعية.
بعد انتهاء مراسم العزاء نست الخادمة أن تفرغ جيوب الثياب من المناديل المحملة بملوحة الدمع قبل أن تضعها في حوض الغسالة الكهربائية. على حبل الغسيل خرج البكاء من الجيوب شعر أنه نظيف وقابل للاستخدام مرة أخرى.
عمله في وزارة الزراعة حتّم عليه معرفة كل شيء عن النباتات السامة ، اسماؤها ، اين تنمو ، والمقدار الذي يكفي لقتل انسان . لكنه عندما قرر أن ينهي حياته صعد على المقعد وتدلى من السقف مثل ثمرة ناضجة أرهقت الغصن .
عندما تدخل المعلمة الصف تسأل : على من يقع الدور اليوم لمسح السبورة ؟ بعد كل حصة للأدب العربي كنت أرفع يدي حتى لو لم يكن الدور علي ، أمسك بالممحاة و أمسح القصيدة بيتاً بيتاً ، كانت الكلمات تدخل الى صدري عبر غبار الطبشور المتطاير ، وحدي كنت أعرف ماذا يعني أن نتذوق الأدب .
للأسف بحثت مطوّلا عن نسخ من الكتاب ولكن يبدو أن - دار النشر شادّين حيلهم -
ولكن يمكنكم الإطلاع على الكتاب أو شراء نسخكم الخاصة من موقع دار النشر مباشرةً دار ميلاد | Good readers
معلومات عامّة : الاسم : وفاء الحربي | غولبهار مهشيد ( اسم الشهرة) - شخصيّة غامضة جداً ، لولا المتابعة لما عرفت عنها أبداً ، ولكن أعتقد أن هذا النص سيفي بالغرض "
"جاءت فكرة مواقع التدوين المصغر، مثل تويتر، وانتشرت بعد انتشار الهواتف الذكية بين الناس. قبل انتشار الهواتف الذكية، كان للرسائل النصية حضورها الأدبي اليومي في هاتفي عبر الاشتراك في قنوات "جوال أدب" التابعة لموقع "أدب الموسوعة العالمية للشعر". عبارة عن اقتباسات لأدباء وشعراء عالميين وعرب. كانت الرسائل شبيهة بتغريدات تويتر الآن، من حيث ظروف الاختزال والتقيد بعدد الحروف. بالنسبة لي لم يشكل عدد الحروف في تويتر عائقًا، طبعاً لا أنكر أنه علمني اختزال الألفاظ وتكثيف المعنى، سواء في كتابة التغريدات أو القصة القصيرة. فقد اتخذت من "النص المصور - لقطة شاشة" حيلة لنشر قصصي القصيرة والتي لاقت رواجا كبيرا بين المتابعين.لا أحبذ وضع التغريدة الأدبية في مجال مقارنة مع أدب الشذرة، لما للأخيرة من عمق فلسفي يندر وجوده في تويتر لأن الجانبين العاطفي والهزلي هما السائدان فيه. لكنني أميل للمسمى "أدب التغريدة" كشكل أدبي حديث ومنفصل، له مبدعيه والدخلاء عليه، والأهم أن يعامل معاملة منصفة من حيث حفظ حقوق المؤلف. تويتر يعج بين الحين والآخر بكتابات في جوانب متعددة ، تخلو من أي فكرة او لغة، هي أشبه بما تتفوه به فتاة أثناء البكاء، كلام كثير غير مفهوم".
وسائل التواصل : تويتر - وتويتر فقط حتى الآن @tea_etc
بداية سينقسم هذا الموضوع الى قسمين ، أولهما ( اقلام الكتّاب) و يشمل المقابلات و المقالات و تغريدات بعض الادباء الرائعين . وثانيهما ( عدسات المصوّرين) ، ويتضمن صوراً من الكتاب التقطت من قِبل العديد من المحبّين للكاتبة و منشوراتها .
الروائي الكولومبي جابريال جارسيا ماركيز، بعد أن قرأ رواية كافكا «المسخ» قرر أن يصبح روائيًا؛ والقاصة وفاء الحربي حين قرأت بالصدفة قصة قصيرة من الأدب الاسباني قررت أن تكتب القصة القصيرة. هذه الصدفة الابداعية التي قادتها الى الكتابة أثمرت بتجربة قصصية مختلفة وكان نتاجها مجموعتين قصصيتين (احتراق الرغيف - النهاية المأساوية لسيرة السنبلة، وإعادة تدوير الخسارة)، ولأن هذه التجربة القصصية ذات خصوصية إبداعية في المشهد السردي السعودي كان هذا الحوار مع القاصة وفاء الحربي:
احتراق الرغيف "النهاية المأساوية لسيرة السنبلة" والبداية المختلفة جدا للقصة القصيرة في المملكة ولا أبالغ إن قلت أنها تمثل نقلة على مستوى السرد والحبكة في مسيرة القصة واتمنى أن تأخذ حقها من ذوي الإختصاص من دون أن ينتظروا أن يهدي لهم الكاتب نسخة.
قالت الحربي عبر منصة «تويتر»: وصلت قصصي إلى مستوى لم أكن أتخيل أنني سأصل إليه بهذه السرعة، رسائل وتعليقات من أساتذة جامعة وطلاب يخبرني أصحابها أن قصصي تُدرس في جامعاتهم أو تستخدم كنماذج للشرح.
لا شك بأن وفاء تمتلك طريقة رائعة في سرد المواضيع ، فهي تكتب القصة القصيرة كما ينبغي لها أن تكون . ثيمة الموت الطاغية على المجموعة لم تمنح النصوص الفرصة الكافية للاستقلال والتحرر واحتمال الأبعاد الأخرى ، كالفرح و السعادة و الدهشة و اللامبالاة مثلاً .بعد قراءتي لهذا الكتاب ، تمنيت لو أنني استطيع عيش بعض هذه القصص ولو لمرة واحدة، والأخرى كانت غير قابلة للنسيان : " كعك السيدة آن، شيخ يقتل ندمه بصندوق، مجد مستعار، الذي لا يريد أن يكتب اسمه، خط أمي، رجل ميت يقف على أطراف أصابعه "
وأخيراً وليس آخراً ، وصلنا إلى نهاية هذا الموضوع دا2 اللي استغرق مني ستة ساعات و كوب قهوة و سويس رول و بيتزا و إعداد وجبة الإفطار لأبي . أتمنى أن تتسنى لكم الفرصة لقراءة هذا الكتاب قريباً ق9
و أن ينال على إعجابكم و محبتكم . لا تنسوا كتابة تعليقاتكم على موضوع اليوم
شكراً لدعمكم
~ روزي المحترقة من الاختبارات و السعيدة بتعليقاتكم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هلا والله بروزي .. منورة القسم بهاي الطلة الحلوة
الظاهر انها رواية حزينة من عنوانها المأساوي
حبيت هالاقتباس بالذات من بين الاقتباسات
بعد انتهاء مراسم العزاء نست الخادمة أن تفرغ جيوب الثياب من المناديل المحملة بملوحة الدمع قبل أن تضعها في حوض الغسالة الكهربائية. على حبل الغسيل خرج البكاء من الجيوب شعر أنه نظيف وقابل للاستخدام مرة أخرى.
والسبب ان أغلب ثيابي تعاني من بقع بيضاء على الثياب بعد الغسيل والسبب نفس اللي بالاقتباس
ينسون يفرغون الجيبو من المناديل المنسية ونتوهق نحن بمنظر الثياب بعد الغسيل
نسيت محتوى الموضوع وركزت على ها لانه جد مؤلم بالنسبة لي ومعاناة
الرواية شكلها حزينة مثل ما قلت والظاهر مثل ما قلتي فدار النشر مانع بالمرة نشر أعماله
يعطيج العافية على طرحج الرائع وبانتظار جديد مواضيعج سواء بالقسم أو خارجه
مع تحياتي .. أخوج شادو