الختم الذهبي الشاعر طرفة بن العبد و المعلقات السبع (3 زائر)

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

إنضم
12 مايو 2019
رقم العضوية
9970
المشاركات
7,198
الحلول
13
مستوى التفاعل
34,897
النقاط
2,075
أوسمتــي
54
العمر
30
الإقامة
Deutschland
توناتي
10,150
الجنس
أنثى
LV
13
 
at158325489828452.gif





1- نبذة عن الشعراء الجاهليون
2- طرفة بن العبد
- حياته
- طرفة بن العبد في الفخر و الحكمة
3- تجربة طرفة بن العبد الحياتية
- علاقته بالرفاق
- علاقته بأخيه معبد
- وفاته
- انجازاته
- شعره

4- كتب عن طرفة بن العبد
- ديوان طرفة بن العبد - عبد الرحمن المصطاوي
- ديوان طرفة بن العبد - مهدي محمد ناصر الدين
- الذات و الآخر: قراءة في شعر طرفة بن العبد
- الصورة الشعرية في شعر طرفة بن العبد , موضوعها و مصدرها
- طرفة بن العبد: حياته و شعره

5- قصائد طرفة بن العبد
- الفخر
- المعلقة
- اللوم و العتاب
- الغزل
- الحكمة

6- قصائد أخرى لطرفة بن العبد
7- معلقته
- إستماع
- شرح المعلقة
- نقد
- فلسفة معلقة طرفة بن العبد
- فلسفة طرفة بن العبد و قيمه الفلسفية

8- حياة طرفة بن العبد الشخصية
9- حقائق سريعة عن طرفة بن العبد
10- ماهي المعلقات
- المعلقات السبع
- المعلقات العشر
- شرح المعلقات

11- معلقة معلقة امرؤ القيس
- مؤلف القصيدة
- معلقته
- للإستماع
- شرح المعلقة

12- معلقة الحارث بن حلزة
- مؤلف القصيدة
- معلقته
- للإستماع
- شرح المعلقة

13- معلقة زهير بن ابي سلمى
- مؤلف القصيدة
- معلقته
- للإستماع
- شرح المعلقة

14- معلقة عمرو بن كلثوم
- مؤلف القصيدة
- معلقته
- للإستماع
- شرح المعلقة

15- معلقة عنترة بن شداد
- مؤلف القصيدة
- معلقته
- للإستماع
- شرح المعلقة

16- معلقة لبيد بن ربيعة
- مؤلف القصيدة
- معلقته
- للإستماع
- شرح المعلقة

17- معلقة الأعشى
- مؤلف القصيدة
- تعريف المعلقة
- معلقته
- للإستماع
- شرح المعلقة

18- معلقة عبيد بن الأبرص
- مؤلف القصيدة
- تعريف المعلقة
- معلقته
- للإستماع
- شرح المعلقة

19- معلقة النابغة الذبياني
- مؤلف القصيدة
- معلقته
- للإستماع
- شرح المعلقة

20- كتب عن المعلقات العشر
- المعلقات العشر واخبار شعرائها
- المعلقات العشر واخبار قائليها
- شرح المعلقات العشر
- فتح المغلقات لأبيات السبع المعلقات
- فتح الكبير المتعال إعراب المعلقات العشر الطوال
- رجال المعلقات العشر - لمصطفى الغلاييني
- صيغة أفعل ودلالاتها في المعلقات العشر

21- اقتباسات + تصاميم
22- رأي شخصي


 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

إنضم
12 مايو 2019
رقم العضوية
9970
المشاركات
7,198
الحلول
13
مستوى التفاعل
34,897
النقاط
2,075
أوسمتــي
54
العمر
30
الإقامة
Deutschland
توناتي
10,150
الجنس
أنثى
LV
13
 



الشعراء الجاهليون تعدّدت أغراض الشعر في العصر الجاهلي بين هجاء ومدح وغزل وفخر، وقد برع الجاهليون في النظم
في هذه الأغراض على تفاوت الإبداع في النظم الشعري في هذه الفنون بين شاعر وآخر، فمنهم من برع في الغزل مثل عنترة
بن شداد وزهير بن أبي سلمى، ومنهم من برع في الهجاء مثل حسان بن ثابت، وقد سار شعراء الجاهلية قد على نظام واحد
يقوم على تقسيم القصيدة إلى أقسام حيث تستهل القصيدة بالوقوف على الأطلال، ثم استيقاف الرفيق ووصف الرحلة، ثم المدح
والفخر ثم الحكمة، ولعل من أبرز هؤلاء الشعراء: الحارث بن حلزة والنمر بن تولب والخنساء وكعب بن مالك والنابغة الذبياني
والشنفرى وتأبط شرًا وطرفة بن العبد الذي عرف بفضل معلقته.




طرفة بن العبد (86/539 م-60 ق.هـ/564 م) شاعر جاهلي شهير، من الطبقة الأولى وهو أحد أصحاب المعلقات.
وهو عمرو بن العبد بن سفيان من بني ضبيعة بن بكر بن وائل وطرفة لقبه وأمه وردة وهي أخت الشاعر المتلمس وكان
لطرفه أخ اسمه معبد و أخوات إحداهن شاعرة اسمها الخرنق أم منازل قومه فكانت البحرين عاش بالفترة. تنقل في بقاع نجد.
واتصل بالملك عمرو بن هند فجعله في ندمائه. ثم أرسله بكتاب إلى المعبر (عامله على البحرين وعمان) يأمره فيه بقتله، لأبيات
بلغ الملك أن طرفة هجاه بها، فقتله المكعبر، شاباً، في "هجر" قيل: ابن عشرين عاماً، وقيل: ابن ست وعشرين. أشهر شعره
معلقته، ومطلعها: لخولة أطلال ببرقة ثهمد, وقد شرحها كثيرون من العلماء. وجمع المحفوظ من شعره في (ديوان - ط) صغير
ترجم إلى الفرنسية. وكان هجاءاً. غير فاحش القول. تفيض الحكمة على لسانه في أكثر شعره.




وهو عمرو بن العبد بن سفيان من بني بكر من قبيلة وائل، وطرفة لقب لقّب به ويعني المال الموروث، ولد في
البحرين في بيت عريق الأصل، إلا أنه تيتم في صغره مما جعل أعمامه يضيقون عليه العيش طمعًا بميراثه
فظلموه ووالدته ظلمًا شديدًا، وذلك قد دفعه للتمرد على قبيلته والخروج عليها، ووالسعي في الإنفاق إسرافًا وتبذيرًا
كما أنه قد اعتزل أهله وعشيرته، وندد بهم في الشعر فقال:


ما تَنظُرونَ بِحَقّ وَردَة َ فيكُمُ،
صَغُرَ البَنونَ، ورَهطُ وردة َغُيّبُ
قد يَبعَثُ الأمرَ العَظِيمَ صغيرُهُ حتى تظلّ له الدماءُ تَصَبَّبُ
والظُّلْمُ فَرّقَ بينَ حَبّيْ وَائِلٍ:
بَكرٌ تُساقيها المَنايا تَغلبُ

كان طرفة بن العبد شاعرًا حاذقًا فخورًا بشعره، كما كان الشعر له منجاة له في كثير من السقطات، إذ يذكر
أن طرفة بن العبد قد فقد ماله، واحتاج أهله وعشيرته، فعمل لدى أخيه راعيًا للإبل حتى ضيّعها، فسأله أخوه إذا
كان بمقدوره أن يرد إبله بشعره، ففعل وحصل لنفسه على إبل منها وظل ينفق منها كافيًا نفسه مر السؤال والحاجة.




برع طرفة بن العبد في نظم الشعر، وتكشّفت حذاقته الشعرية في سن صغيرة، ولعله كغيره من شعراء العصر
الجاهلي قد جعل من الشعر وثيقة يفرغ فيها ما يعثر به من عقبات الحياة، ويسجل فيها ما أحرزه من نقاط نصر
على أعدائه وعشيرته ونفسه أيضًا، فالظروف الصعبة التي عاشها طرفة بن العبد في صغره والمعاناة التي قاساها
خلال فترة حياته بين أعمامه بعد وفاة والده، عملت على صقل شخصيته الاجتماعية من جهة، والفنية من جهة
أخرى، فقد اتخذ لنفسه ردة فعل قوية تجاه ما لقيه من أبناء عشيرته وفضل اعتزالهم، وانكب على نفسه وصحبه
يلهو ويمضي ما تبقى له من أيام العمر، إلا أن الحياة لم تساوره فسرعان ما انقلب حاله وتغير وتخلى عنه
رفقته وأصحابه، وارتأى الرجوع إلى حضن العشيرة ثانية، وبذل العمل الشاق فيها والسعي من أجل الكسب
ومن هنا ظهرت أولى حذاقاته الشعرية وقت استرداده نوق أخيه بشعره، فبدا الشعر له وسيلة وهدفًا في آن معًا
وجعل من شعره موقدًا يصقل فيه تجاربه ويصوغ فيه مغامراته وعراكه مع الحياة، فاكتسى شعره
بلون الحكمة والوقار كما في قوله:


إذا كنتَ في حاجة ٍ مرسلاً
فأرْسِلْ حَكِيماً، ولا تُوصِهِ
وإنْ ناصحٌ منكَ يوماً دنَا
فلا تنأَ عنه ولاتُقْصهِ
وإنْ بابُ أمرٍ عليكَ التَوَى
فشاوِرْ لبيبًا ولاتعصهِ
وَذو الحَقِّ لا تَنتَقِص حَقَّهُ
فَإِنَّ القَطيعَةَ في نَقصِهِ


ولعلّ هذه الحكمة التي اكتسبها طرفة بن العبد من خلال تجاربه في الحياة، كانت نابعة من تلك الثقة بالنفس
التي تسامت بلا حدود، والتي قد تنامت لديه واكتسبت وقت اعتزاله أهله وعشيرته واختلائه بنفسه وبصحبته
إذ استشعر في نفسه القوة والقدرة على الاعتماد على الذات وعدم الاحتياج إلى الآخر، إلا أن الحياة لم ترغب
بتعليمه هذا الدرس وحده، فألقت عليه بصفعتها وأدارته حيث الحاجة لكل ما قد تخلى عنه وتركه،فأيقن في قرارة نفسه
أهمية الموازنة بين الذات والآخر، بين الفرد والجماعة، فصنع من نفسه شاعرًا حكيمًا مفاخرًا، ويقول في فخره بنفسه
وعزته:


إذا القومُ قالوا مَن فَتًى ؟

خِلتُ أنّني عُنِيتُ فلمْ أكسَلْ ولم أتبَلّدِ
أحَلْتُ عليها بالقَطيعِ فأجذَمتْ
وقد خبَّ آل الأَمعز المتوقد
فذلك كما ذالت وليدة مجلس
تُري ربّها أذيالَ سَحْلٍ مُمَدَّدِ
ولستُ بحلاّل التلاع مخافة

ولكن متى يسترفِد القومُ أرفد

وإلى جانب ذلك فقد تميز شعر طرفة بن العبد بالكثير من السمات الفنية، فهو يلجأ لاستخدام المحسنات البديعية
دون تكلف، وألفاظه جزلة مستوحاة من صور الطبيعة الجاهلية، ويتسم شعره بالإيجاز، إضافة إلى الحس
الموسيقي العميق الذي يخلفه الوزن والتصريع بالقوافي.





من المعروف أن طرفة أنفق ماله الموروث إنفاق غر جاهل، مقبل على الحياة مستنفد متع اليوم، هاربًا من التفكير
بغد لا يضمن فيه لنفسه شيئًا. وظل كذلك: ينفق عن سعة والأصدقاء يتحلقون حوله، إلى أن افتقر ونفد ماله. تلفت حواليه
فوجد الأصدقاء يبتعدون والرفاق يتخلون، والأهل الذين كانوا يلومون وينصحون باتوا ناقمين متجنبين. لقد غدا وحيدًا
وحيدًا، فتألم وندت عنه صيحة أسىً: “أفردت إفراد البعير المعبد”. وكانت التجربة قاسية، تركت أثرًا عميقًا في نفسه، وتجلت
في شعره.




إننا لا نعرف الكثير عن علاقة طرفة بوالده، لكن إذا صح افتراضنا أن العبد كان متزوجًا من امرأة أخرى بكرية هي
أم معبد، غير وردة أم طرفة، وقبل زواجه من هذه، فإن تمييزًا في المعاملة، لا شك واقع بين طرفة وأخيه: فهذا بالنسبة
إلى البكريين هو أصيل الجذرين، وبصفته الولد البكر يستقطب العناية ويكون له نوع من السلطة على الأخ الصغير.
والواقع أن طرفة، حين احتاج إلى مساعدة معبد أخيه لم يبادر هذا إلى تقديم مساعدة عفوية، بل عرض عليه عملًا عنده وهو
عمل غير ذي شأن ولا بمستوى طموح الشاعر، بل إنه أقرب إلى عمل السوقة والخدم والخاملين، نقصد به رعي الإبل.
وحين أحس معبد من أخيه تقصيرًا في رعاية إبله، وانشغالًا عنها بالركض خلف القوافي الشاردة، قرعه وأنبه وهدده بأنه
لن يتهاون معه إذا فقدت الإبل، وأن الشعر لن تكون له أدنى شفاعة عنده. وحين فقدت الإبل، لم يتهاون معبد مع الشاعر، بل
حقق فعلًا تهديده وتطلب إعادة إبله بأية وسيلة: لم يرق، ولم يسامح كما يفعل الأخ، ولم يقدم قط مساعدة بل بقي متفرجًا
مع المتفرجين منتظرًا شأن الأغراب البعداء. ووجد طرفة نفسه يدق الأبواب ويسعى إلى باب كل جواد كريم من عائلته
طلبًا لعون، ولا عون. ليس إلا اللوم والتقريع والتهرب. ويجد طرفة نفسه مرة أخرى فريسة للأسى والتخلي، ويأسف على أنه
لم يكن من ذوي اليسار ولا من السادة الكثيري الخير الكثيري الولد، ويتمنى لو أنه كان قيس بن خالد أو عمرو بن مرثد.
ويسمع السيدان الكريمان بالأمنية، فيعدانها مدحًا يتوجب عليهما إثابته فيثيبان. هكذا ابتسم الحظ لطرفة إذ وجد من يقبض
عملة الشعر ويقايضها بالإبل، فخامره الزهو بموهبته الشعرية إذ غدت رأسمالًا مؤكَّد الربح … رد الإبل لمعبد وبقي له منها
ما يغذي مرحلة جديدة من اللهو والإنفاق والتبذير، إلى أن يفتقر .




وجه طرفة إلى بلاط الحيرة حيث الملك عمرو بن هند، وكان فيه خاله المتلمّس (جرير بن عبد المسيح). وكان طرفة في صباه معجباً
بنفسه يتخلّج في مشيته. فمشى تلك المشية مرة بين يديّ الملك عمرو بن هند فنظر إليه نظرة كادت تبتلعه. وكان المتلمّس حاضراً
فلما قاما قال له المتلمّس: "يا طرفة إني أخاف عليك من نظرته إليك". فقال طرفة: "كلا" بعدها كتب عمرو بن هند لكل من طرفة
والمتلمّس كتاباً إلى المكعبر عامله في البحرين وعمان، وإذ كانا في الطريق بأرض بالقرب من الحيرة، رأيا شيخاً دار بينهما وبينه
حديث. ونبّه الشيخ المتلمّس إلى ما قد يكون في الرسالة. ولما لم يكن المتلمّس يعرف القراءة، فقد استدعى غلاماً من أهل
الحيرة ليقرأ الرسالة له، فإذا فيها: "باسمك اللهم.. من عمرو بن هند إلى المكعبر.. إذا أتاك كتابي هذا من المتلمّس
فاقطع يديه ورجليه وادفنه حياً
". فألقى المتلمّس الصحيفة في النهر، ثم قال لطرفة أن يطّلع على مضمون الرسالة التي يحملها هو
أيضاً فلم يفعل، بل سار حتى قدم عامل البحرين ودفع إليه بها. فلما وقف المكعبر على ما جاء في الرسالة أوعز إلى طرفة بالهرب
لما كان بينه وبين الشاعر من نسب ، فأبى . فحبسه الوالي وكتب إلى عمرو بن هند قائلاً : "ابعث إلى عملك من تريد فاني غير قاتله".
فبعث ملك الحيرة رجلاً من تغلب، وجيء بطرفة إليه فقال له: "إني قاتلك لا محالة .. فاختر لنفسك ميتة تهواها". فقال: "إن كان ولا بدّ
فاسقني الخمر وأفصدني
". ففعل به ذلك.




بعد رحيله عن قبيلته، بدأ تجواله في جزيرة العرب متسلحاً بهجائه المهذب، يدافع به عن نفسه ضد المتربصين له، خلال ترحاله
نظم معلقته التي ارتقت به إلى مصاف شعراء الجاهلية الأوائل رغم صغر سنه. فقد احتلت هذه المعلقة قسماً لا بأس به من ديوانه
الذي تميّز بالحس الإنساني الراقي وهو فريد من نوعه في الشعر الجاهلي، فقد احتوت قصائده الشعرية على معاني فلسفية عن
الحياة والموت، وتقول بعض الروايات أنه اشترك بحرب البسوس التي دارت رحاها في نجد بين قبيلتي تغلب وبكر بن وائل.
نظم طرفة المعلقة بعدما لقيه من سوء معاملة واضطهاد من ذوي قرباه، وخاصةً ابن عمه، وربما نظمت المعلقة في أوقات متفرقة
فوصفه للهو والمجون والسكر ربما نظم قبل تشرده، أما وصفه المسترسل للناقة فقد يكون بعد نفيه وتشرده، أما عتابه لابن عمه ربما
نظم بعد خلافه مع أخيه معبد، وفي المعلقة أيضاً هناك وصف لأخلاق العرب الكريمة، بالإضافة إلى أنها تنقل صور الحالة الاجتماعية
والاقتصادية في تلك الفترة. وصل طرفة بآخر رحلته إلى مملكة الحيرة، فأصبح نديم ملكها عمر بن هند، ولكن شعره الموزع بين المرأة
والفروسية والخمر، والذي كان بالنسبة له هو الحياة نفسها، ويقال أنه هجا الملك نفسه مما أثار غضبه.




شعر طرفة قليل لأنه لم يعش طويلاً. ولكنه حافل بذكر الأحداث، ويعكس أفكاره وخواطره بالحياة وبالموت، وتبرز فيه
الدعوة لقطف ثمار اللذة الجسدية والمعنوية قبل فوات العمر. وقد ترك لنا طرفة ديواناً من الشعر أشهر ما فيه " المعلّقة ".

ويحوي الديوان 657 بيتاً ، أما المعلقة فيبلغ عدد أبياتها (104) بيتاً وهي على البحر الطويل. ومن موضوعاتها:

1 - الغزل - الوقوف على الأطلال ووصف خولة.
2 - وصف الناقة.
3 - يعرّف نفسه ثم يعاتب ابن عمه.
4 - ذكر الموت، ووصيته لابنة أخيه أن تندبه.




لقد كان لشعر طرفة بن العبد أهمية بالغة في رفد مصادر الأدب واللغة بالشواهد والعبر الشعرية، لذلك فقد عني الدارسون
بجمع أشعار طرفة بن العبد في دواوين وعمدوا إلى شرحها وتفسيرها والتعقيب عليها، هذا بالإضافة إلى الكتب التي
تناولت قصائده بالدراسة النقدية واللغوية، ومنها:






ديوان طرفة بن العبد - عبد الرحمن المصطاوي
Animetoon - GoogleDrive

عدد الصفحات: 88
دار النشر: دار المعرفة للطباعة و النشر و التوزيع
سنة النشر: 2006
النوع: ديوان شعري
التصنيف: شعر




ديوان طرفة بن العبد - مهدي محمد ناصر الدين
Animetoon - GoogleDrive

عدد الصفحات: 85
دار النشر: دار الكتب العلمية
سنة النشر: 2002
النوع: ديوان شعري
التصنيف: شعر


نبذة عن الكتاب:

وفيه تم شرح ديوان طرفة بن العبد، وتفسيره كما أرفق فيه طائفة بالشعر المنسوب إليه.






الذات و الآخر: قراءة في شعر طرفة بن العبد
Animetoon - GoogleDrive

عدد الصفحات: 130
دار النشر: عالم الكتب الحديث
تأليف: نضال ملكاوي
سنة النشر: 2019
التصنيف: شعر


نبذة عن الكتاب:

وهي دراسة عمد إليها نضال يوسف محمد ملكاوي، لتحليل شعر طرفة بن العبد للكشف عن أثر الذات في تشكيل
بنيته الشعرية، وصراعها مع الآخر المتمثل بالعشيرة والصديق.




انمي تون - قوقل درايف
عدد الصفحات: 120
تأليف: اساعيل احمد العالم
سنة النشر: 2002
التصنيف: الأدب العربي


نبذة عن الكتاب:

تحاول الدراسة التعرف إلى فكر طرفة بن العبد ورؤيته الفنية لما حوله، ولما آانت الصورة الشعرية
تفضي بنا إلى الوقوف على التجارب الشعورية التي تكمن في النفس الشاعرة، آانت وجهتنا استشارة
الموضوعات التي تشكلت فيها الصور الشعرية، واستشارة المصادر التي أسهمت في بناء تلك الصور،
فالوقوف على موضوعات الصور ومصادرها يقود إلى معرفة المعاني التي آانت تلح على الذات
الشاعرة، ولا شك في أنها معان خبرتها وعايشتها من خلال البيئة المعيش، فلعل ولوج هذه النافذة
يمهد السبيل إلى معرفة القيم الفنية والجمالية التي تنطوي عليها رؤى الشاعر وفكره.






انمي تون - قوقل درايف
عدد الصفحات: 224
تأليف: الدكتور محمد الشيخ محمود صيام
سنة النشر: 1987
التصنيف: الأدب العربي


نبذة عن الكتاب:

دراسة قام بها محمد الشيخ، ووقف خلالها على حياة طرفة بن العبد ونسبه، وأبرز أعماله الشعرية.




 
التعديل الأخير:

إنضم
12 مايو 2019
رقم العضوية
9970
المشاركات
7,198
الحلول
13
مستوى التفاعل
34,897
النقاط
2,075
أوسمتــي
54
العمر
30
الإقامة
Deutschland
توناتي
10,150
الجنس
أنثى
LV
13
 



حملت مصادر الأدب العربي ذخيرة وفيرة مما بلغ من قصائد طرفة بن العبد، في فترتي العزلة واللهو والانكباب
على الذات، وفترة الردة للعشيرة وبناء الذات تحت أطر جماعية، ومن أبرز قصائد طرفة بن العبد التي يبرز فيها
إبداعه الفني الأبيات الآتية:



إِنَّ اِمرَأً سَرفَ الفُؤادِ يَرى

عَسَلاً بِماءِ سَحابَةٍ شَتمي
وَأَنا اِمرُؤٌ أُكوى مِنَ القَصرِ ال
بادي وَأَغشى الدُهمَ بِالدُهمِ
وَأُصيبُ شاكِلَةَ الرِمِيَّةِ إِذ
صَدَّت بِصَفحَتِها عَنِ السَهمِ
وَأُجِرُّ ذا الكَفِلِ القَناةَ عَلى
أَنسائِهِ فَيَظَلُّ يَستَدمي
وَتَصُدُّ عَنكَ مَخيلَةَ الرَجُلِ ال

عِرّيضِ موضِحَةٌ عَنِ العَظمِ



لِخَولة َ أطْلالٌ بِبُرقَة ثَهمَدِ

تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليدِ
وُقوفاً بِها صَحبي عَلَيَّ مَطيَّهُم
يَقولونَ لا تَهلِك أَسىً وَتَجَلَّدِ
كَأَنَّ حُدوجَ المالِكيَّةِ غُدوَةً
خَلايا سَفينٍ بِالنَواصِفِ مِن دَدِ
عدولية ٌ أو من سفين ابن يامنٍ
يجورُ بها المَّلاح طورًا ويهتدي
يشقُّ حبابَ الماءِ حيزومها بها

كما قسَمَ التُّربَ المُفايِلُ باليَدِ



أَسلَمَني قوْمي ولم يغضَبوا

لِسَوْءة حلّتْ بهمْ، فادحَهْ
كلُّ خليلٍ كنتُ خاللتُهُ
لا تركَ اللَّهُ له واضِحهْ
كلُّهُمُ اروَغُ من ثعلبٍ

ما أشبهَ اللّيْلَة َ بالبارحَهْ



أصحوتَ اليومَ أم شاقتكَ هرّ

ومِنَ الحُبّ جُنونٌ مُسْتَعِرْ
لا يكنْ حبَّك داءً قاتلاً
لَيسَ هذا منكِ، ماوِيَّ، بِحُرّ
كيفَ أرجو حُبَّها منْ بَعدِ ما
عَلِقَ القَلْبُ بِنُصْبٍ مسْتَسِرّ
أرّق العينَ خيال لمْ يقرّ

طافَ، والرّكْبُ بصَحْراءِ يُسُرْ



فَكيفَ يُرجّي المرءُ دَهراً مُخلَّدًا

وأعمالُهُ عمّا قليلٍ تُحاسبُهْ
ألم تَرَ لُقمانَ بنَ عادٍ تَتابَعتْ
عليه النّسورُ، ثمّ غابتْ كواكبه؟
وللصعبِ أسبابٌ نجلُّ خطوبها،
أقامَ زمانًا، ثمّ بانتْ مطالبهُ
إذا الصعبُ ذو القرنينِ أرخى لواءهُ
إلى مالكٍ ساماهُ، قامت نوادبه؟



 

إنضم
12 مايو 2019
رقم العضوية
9970
المشاركات
7,198
الحلول
13
مستوى التفاعل
34,897
النقاط
2,075
أوسمتــي
54
العمر
30
الإقامة
Deutschland
توناتي
10,150
الجنس
أنثى
LV
13
 



1. قصيدة سائلوا عنا الذي يعرفنا
- صنفها القارئ على أنها قصيدة عامة ونوعها عمودية من بحر الرمل

2. قصيدة إن امرأ سرف الفؤاد يرى
- صنفها القارئ على أنها قصيدة عامة ونوعها عمودية من بحر الكامل

3- قصيدة أشجاك الربع أم قدمه
- صنفها القارئ على أنها قصيدة عامة ونوعها عمودية من بحر المديد

4- قصيدة لخولة بالأجزاع من إضم طلل
- صنفها القارئ على أنها قصيدة عامة ونوعها عمودية من بحر الطويل

5- قصيدة وتقول عاذلتي وليس لها
- صنفها القارئ على أنها قصيدة عامة ونوعها عمودية من بحر الكامل

6- قصيدة إني وجدك ما هجوتك وال
- صنفها القارئ على أنها قصيدة عامة ونوعها عمودية من بحر الكامل






لمزيد من القصائد قوموا بزيارة هذا الموقع هنا


 

إنضم
12 مايو 2019
رقم العضوية
9970
المشاركات
7,198
الحلول
13
مستوى التفاعل
34,897
النقاط
2,075
أوسمتــي
54
العمر
30
الإقامة
Deutschland
توناتي
10,150
الجنس
أنثى
LV
13
 

إنضم
12 مايو 2019
رقم العضوية
9970
المشاركات
7,198
الحلول
13
مستوى التفاعل
34,897
النقاط
2,075
أوسمتــي
54
العمر
30
الإقامة
Deutschland
توناتي
10,150
الجنس
أنثى
LV
13
 


في المعلقة ثلاثة أقسام كبرى:

- القسم الغزلي من (1 ـ 10)
- القسم الوصفي (11 ـ 44)
- القسم الاخباري (45 ـ 99)













طرفة الشاعر الجاهلي المبدع عانى من ظلم الأقرباء وهو أشنع ضروب الاستبداد لأنه يأتي من الأيدي التي نحبها والتي نظنّ أننا
نأمن شرّها. ولم تمهله المؤامرات التي حيكت ضده كثيرا فمات في ربيع عمره عن (26) عاما، حيث قتل بوحشية لا لذنب
اقترفه سوى إبداعه وإن كان بالهجاء. سقط الشاعر ضحية لخلاف شخصي مع الملك. وإذا صحّت الرواية حول موته وأنه حمل
الكتاب الذي يحوي أمراً بقتله، فإنّ هذا يدلّ على مدى عزّة النفس والثقة التي كان طرفة يتمتّع بها، وإن كانت في آخرالأمر
سبب مقتله. بمقتل طرفة بن العبد في ربيع عمره وفي بداية عطائه حرم عشاق الأدب العربي والباحثين في علوم الصحراء
والبداوة وتاريخ العرب من مصدر خصب كان يمكن أن يزوّدهم بالمعلومات التي يحتاجونها، وحرموا من عطاء خيال مبدع.
وتبقى معلّقة الشاعر شاهدا على مجد صاحبها وعلى الظلم والنهاية المؤلمة للشاعر.




بسبب قصر حياة طرفة بن العبد لم يترك وراءه الكثير من الدواوين والأشعار، فقد ترك ديواناً شعرياً يحتوي 657 بيتاً
شعرياً كان أهم ما فيه المعلقة، وكانت فلسفة معلقة طرفة بن العبد وكل أشعاره على دعوته إلى نَيل ملذَات الحياة النفسيّة
والجسديّة قبل انقضاء العمر وأن يستمتع المرء بحياته قَدر المُستطاع لأنّه لا يعيش إلا مرةً واحدةً، بحيث أقلق غموض الموت
طرفة الأمر الذي جعله يتّخذه فلسفته ومنهجه في الحياة فعكست أفكاره وخواطره عن الموت والحياة، تُصنّف معلقته على أنّها
من أطول المعلقات بحيث بلغ عدد أبياتها مئةٍ واربعة أبياتٍ والمنظومة على البحر الطويل.

تضمّنت معلقة طرفة بن العبد العديد من المواضيع والعناوين كان أهمّها التعريف ومعنى عن نفسه والبدء بمعاتبة ابن عمه
بعد الحديث عن نفسه، ووصف الناقة، إضافةً إلى التغزّل بخولة ووصفها، والحديث عن الموت وأخيراً وصيته لابنة أخيه أن
تندبه بعد وفاته وتعدّ المعلّقة شاهداً على مجد قائلها وحجم الظلم والمعاناة التي عايشها في حياته وعلى العديد من المواقف
والأفكار التي انتهجها وتصف نهايته المؤلمة، فبموت طرفة حُرِمَ التاريخ من مصدرٍ عظيمٍ للفلسفة والشعر والخيال
المُخضّب بالإبداع.




جاءت فلسفة حياته من انعدام إيمانه باليوم الآخر فقد كان في العصر الجاهليّ وكذلك من طفولته وتربيته السيئة وظلمه في صغره
وكان المذهب الذي اتّبعه في فلسفته أنّ الموت أمرٌ حتميّ لا مفرّ منه وهو لا يميّز بين غنيّ أو فقيرٍ أو بين كريمٍ أو بخيلٍ.

أمّا بالنسبة إلى قِيَمه الفلسفية فإن فلسفته حيةً لا تخلو من الرفعة، وفيها التناقض المستمر بين اللجوء إلى الشهوات والملذّات مع الحفاظ
على القيم والأخلاق العليا، وقد تطرّق في معلقته إلى التأمل الخفيف مع التركيز على الجانب الماديّ الخالص.




كان له حبيبة تدعى خولة، وقد ذكرها في شعره الغزلي، لا تتوفر معلومات أكثر عن حياته الشخصية.



- أشعاره كانت قليلة نظراً لقصر عمره، حيث له ديواناً شعرياً مكوناً من 657 بيتاً.
- المعلقة كانت من البحر الطويل من 104 بيتاً واحتلت السدس من شعره.
- قتل وعمره 26 عاماً ولقب بالغلام القتيل.
- يقال أن عنترة بن شداد هو من قتل طرفة بن العبد.


 

إنضم
12 مايو 2019
رقم العضوية
9970
المشاركات
7,198
الحلول
13
مستوى التفاعل
34,897
النقاط
2,075
أوسمتــي
54
العمر
30
الإقامة
Deutschland
توناتي
10,150
الجنس
أنثى
LV
13
 



المعلقات هي من أشهر ما كتب العرب في الشعر وسميت معلقات. وقد قيل لها معلقات لأنها مثل العقود النفيسة تعلق بالأذهان.
ويقال أن هذه القصائد كانت تكتب بماء الذهب وتعلق على أستار الكعبة قبل مجيء الإسلام، وتعدّ هذه القصائد أروع وأنفس ما قيل
في الشعر العربي القديم لذلك اهتم الناس بها ودونوها وكتبوا شروحا لها، وهي عادة ما تبدأ بذكر الأطلال وتذكر ديار محبوبة الشاعر
وكانت سهلة الحفظ وتكون هذه المعلقات من محبته له شعاره الخاص.

وقيل إن حماد الراوية هو أول من جمع القصائد السبع الطوال وسماها بالمعلقات (السموط). وكان يقول أنها من أعذب ما قال
العرب وأن العرب كانوا يسمونها بالسموط (المعلقات). وقد ذهب الأدباء والكتاب من بعده لدراستها. مثل ابن الكلبي. وابن عبد ربه
صاحب العقد الفريد وأضاف بكتابه أمر تعليقها بالكعبة. قد تجدهم سبع قصائد في كل كتاب قديم لكن منهم من أضاف قصيدة لشاعر
وأهمل قصيدة الآخر. فاحتاروا من هم السبعة. فجعلوها عشر.



سبع معلقات تضاف إليها ثلاث لتصبح عشر معلقات والسبع هي:

1. قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيبٍ ومَنْزِلِ (امرؤ القيس).
2. لخولة أطلال ببرقة ثهمد (طرفة بن العبد).
3. آذَنَتنَـا بِبَينهـا أَسـمَــاءُ (الحارث بن حلزة).
4. أَمِنْ أُمِّ أَوْفَى دِمْنَـةٌ لَمْ تَكَلَّـمِ (زهير بن ابي سلمى).
5. أَلاَ هُبِّي بِصَحْنِكِ فَاصْبَحِيْنَـا (عمرو بن كلثوم).
6. هل غادر الشعراء من متـردم (عنترة بن شداد).
7. عَفَتِ الدِّيَارُ مَحَلُّهَا فَمُقَامُهَـا (لبيد بن ربيعة).



ويضاف أيضاً إلى تلك القصائد ثلاثة أخرى، لتسمى جميعها المعلقات العشر وهي:

8. ودع هريرة إن الركب مرتحل، لـ (الأعشى).
9. أقفر من أهله ملحوب، لـ (عبيد بن الأبرص).
10. يا دار مية بالعلياء فالسند لـ (النابغة الذبياني).



بذل كثير من الأدباء جهوداً في شرح المعلقات، فمن أولئك:

1. الحسين بن أحمد الزوزنى المتوفى 486 هـ، الذي شرح المعلقات السبع.
2. فتح الكبير المتعال إعراب المعلقات العشر الطوال تأليف محمد علي طه الدرة
3. منتهى الأرب شرح معلقات العرب.
4. عبد العزيز بن محمد الفيصل، أستاذ الأدب العربي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية



معلقة امرئ القيس هي قصيدة من الشعر العربي تُنسب إلى الشاعر امرئ القيس الكندي الشهير بـ الملك الضليل،
قالها في القرن السادس الميلادي وهي أشهر المعلقات، وتُصنّف بأنّها من أجود ما قيل في الشعر العربي، وهي منظومة
على البحر الطويل، وقد اختلف الرواة في عدد أبياتها، فروى بعضهم أنها من 77 بيتًا وآخرون قالوا أنها:
81 بيتًا وآخرون قالوا أنها: 92 بيتًا.


إن الغرض الأساسي للقصيدة هو الغزل والوصف، وتشمل عدة مواضيع هي الوقوف على الأطلال والغزل
القصصي ووصف الفرس والليل ورحلة الصيد.




امرؤ القيس هو حُندج بن حجر بن الحارث يكنى بأبي وهب وأبي الحارث، ويلقب بذي القروح والملك الضليل وأشهر لقب عرف به
هو أمرؤ القيس ومعناه الرجل الشديد والقيس هو صنم من أصنام الجاهلية. ولد في بني أسد من قبيلة كندة أي في حضرموت
شرق اليمن، التي هيأت له عوامل البراعة والفصاحة والنعيم. يعدّ امرؤ القيس رأس شعراء العرب وأعظم شعراء العصر الجاهلي




at158776083152494.png











 

إنضم
12 مايو 2019
رقم العضوية
9970
المشاركات
7,198
الحلول
13
مستوى التفاعل
34,897
النقاط
2,075
أوسمتــي
54
العمر
30
الإقامة
Deutschland
توناتي
10,150
الجنس
أنثى
LV
13
 




أنشد معلقته على الملك عمرو بن هند ردا على عمرو بن كلثوم. وقيل أنه قد أعدّها وروّاها جماعة من قومه لينشدوها نيابة عنه
لأنه كان برصا وكره أن ينشدها من وراء سبعة ستور ثم يغسل أثره بالماء، كما كان يفعل بسائر البرص ثم عدل عن رأيه وقام
بإنشادها بين يدي الملك وبنفس الشروط السابقة. لما سمعها الملك وقد وقعت في نفسه موقعاً حسناً أمر برفع الستور وأدناه منه
وأطعمه في جفنته ومنع أن يغسل أثره بالماء.

كان الباعث الأساسي لإنشاد المعلقة دفاع الشاعر عن قومه وتفنيد أقوال خصمه عمرو بن كلثوم. تقع المعلقة في خمس وثمانين
بيتاً، نظمت بين عامي 554 و 569 م. شرحها الزوزني وطبعت في إكسفورد عام 1820 م ثم في بونا سنة 1827 م.
ترجمت إلى اللاتينية والفرنسية.




الحارث بن حلزة هو الحارث بن حلزة بن بكر بن وائل بن أسد بن ربيعة بن نزار، من أهل العراق، وهو من عظماء قبيلة
بكر بن وائل، ولقب الحلزة أطلق على أبيه بسبب بخله.




at158776126092051.png












 

إنضم
12 مايو 2019
رقم العضوية
9970
المشاركات
7,198
الحلول
13
مستوى التفاعل
34,897
النقاط
2,075
أوسمتــي
54
العمر
30
الإقامة
Deutschland
توناتي
10,150
الجنس
أنثى
LV
13
 



معلقة زهير بن أبي سلمى هي المعلقة الرابعة وأحد أشهر القصائد وأحد أهم أشعار الحكمة، تحتوي المعلقة على 62 بيتا.



زهير بن أبي سلمى هو زهير بن أبي سلمى ربيعة بن رباح المزني ينتمى إلى قبيلة مزينة احدى قبائل مضر ، نشأ في بيئة كلها شعراء
فقد كان ابوه شاعرا وخاله بشامة بن الغدير شاعراً ، وهو أحد الاشراف و استفاد من حكمته و ادبه ، وكانوا يرجعون اليه في معضل الامور
فشب زهير متخلقاً ببعض صفاته. كما لزم زهير أوس بن حجر زوج امه ، وكان شاعر مضر في زمانه ، وكانت اختاه شاعرتين ، وكان
ابناه كعب و بجير شاعرين. وتوفى زهير قبل البعثة النبوية ، وتسمى قصائده بالحوليات ، وسميت بهذا الاسم لانه كان ينظمها في اربعة
أشهر ، و يهذبها في اربعة أشهر ، و يعرضها على خواصه في اربعة أشهر.




at158776154212463.png











 

إنضم
12 مايو 2019
رقم العضوية
9970
المشاركات
7,198
الحلول
13
مستوى التفاعل
34,897
النقاط
2,075
أوسمتــي
54
العمر
30
الإقامة
Deutschland
توناتي
10,150
الجنس
أنثى
LV
13
 



معلقة عمرو بن كلثوم هي المعلقة الخامسة من أغنى الشعر الجاهلي بالعناصر الملحمية والحماسة والعزة. المعلقة تضم مائة
بيت أنشأ الشاعر قسماً منها في حضرة عمرو بن هند ملك الحيرة لحل الخلاف الناشب بين قبيلتي بكر وتغلب، والملك
استشاط غضباً حين وجد أن الشاعر لا يقيم له وزناً مات الشاعر سنة نحو (600) للميلاد.




الشاعر عمرو بن كلثوم (توفي 39 ق.هـ/584م) من قبيلة تغلب، ولد في شمال الجزيرة العربية في بلاد ربيعة وتجوّل
فيها وفي الشام والعراق. ساد قومه في الخامسة عشرة من عمره.




at158776178094081.png











 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

المتواجدون في هذا الموضوع

أعلى أسفل