- إنضم
- 4 مارس 2020
- رقم العضوية
- 10806
- المشاركات
- 17
- مستوى التفاعل
- 34
- النقاط
- 15
- توناتي
- 25
- الجنس
- ذكر
LV
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رمضان كريم وكل عام وانتم بخير
ويب سأراجع هذا الأرك أيضا ^^"
ولندعو يطلع الموضوع منظم ومنطقي
يبدأ الفصل بمهمة للفريق السابع للقبض على عصابة سطت على أموال بنك كونوها
بوروتو لا يبدو مركزا مع المهمة بشكل كامل حيث ينظر إلى العلامة الغريبة التي على يده
ومن ثم نرجع لفلاش باك سريع مع ساسكي كي نعلم أن ساسكي علم بأمر العلامة وسيبحث في أمرها
في حين ينصح بوروتو بأخذ حذره وإخباره بأي شئ يحدث له علاقة بهذه العلامة
ورغم ان تحليل ساسكي لم يكن مهما كثيرا لأننا بالفعل نعلم أن ما حدث هو اشبه بوقوف للزمن نفسه وليس مجرد شلل من بوروتو نفسه في الفصل العاشر
ولو كان بوروتو هو من اخبرنا بهذا التحليل في هذا الحوار، لما شعرت بفرق كبير
لكن على الأقل علمنا ان ساسكي متدخل في الأمر بشكل او بآخر
نرجع للمهمة...
نشاهد العصابة تهرب..يأتي الفريق السابع...تهزم سارادا واحد منهم وميتسوكي الاخر..يأتي بوروتو ليتولى أمر الاخير بالراسنجان
وهذا الأخير الذي ضرب بالراسنجان....أترون حامي رأسه؟ في أول المعركة كانت علامة قرية الضباب مخدوشة ولديه شعر على ذقنه...
لكن في الصفحتيين التاليين نراه بلا شعر على ذقنه ووعلامة عصابته قرية الورق بلا خدش....
وبعدها عندما يضربه بوروتو بالراسنجان نراها ضباب مخدوشة مجددا ولا أرى بوضوح إذا كان هناك شعر على ذقنه أم لا
أنا لست من عشاق التدقيق في هذه التفاصيل حقيقة أنا أشاهد كالأعمى طوال الوقت وأنا حقا لم أخطط أن أقول الكثير في هذه الجزئية
لكن بصراحة بعد ما لاحظتها لا استطيع تجاهلها الآن^^"
وعلى ذكر حاميات الرأس..أليس من المفترض أن يكون حامي رأس بوروتو مخدوشة كما رأينا في الفصل السادس إلى نهاية الأرك؟
ربما غيرها لاحقا...
وملحوظة أخيرة: ايكيموتو فعلا سئ في رسم الكوميديا
وعلى ما يبدو الخطة كانت أن يتركوا واحدا فقط يهرب كي يدلهم إلى زعيمهم
المهم تنتهي المهمة بنجاح مقبول وبوروتو متعجل كي يقابل شيكاداي واينوجين ويشتري "الشئ"
نذهب لمكتب الهوكاجي ليتم السرد لنا من خلال ساي والاصلع الآخر آخر الأخبار
كاتاسوكي في الواقع كان واقع تحت تلاعب عقلي وعلى ما يبدو من الأدلة أنه سرب معلومات عن أدوات النينجا العلمية
ما فعله خلال الاختبار كان من فطتنه الخاصة
المهم يتم مقاطعهما بعد إدلاء التقرير بطرق باب من ابنة اسوما التي لا اعرف اسمها
تخبرهم أنه تم إيقاف العصابة بنجاح من قبل فريق كونوهامرو..ولا أدري لماذا فريق كونوهامارو نفسه لم يبلغ الهوكاجي بالامر
يعني الفريق كله كان حاضر في مهمة إمساك باندا برية وليس حاضر في إمساك لصوص عصابة؟
ربما الأمر كان طارئ فلم يتم تحضير لفافة خاصة للمهمة كي يتسلمها الفريق ويسلمها للهوكاجي مجددا (رغم ان ظهور باندا برية قد تؤذي الناس العادية أمر طارئ نوعا ما)
هذا تفسيري الوحيد...
المهم يسعد ناروتو بالخبر، وأنا شخصيا احب هذه اللحظات الغير احترافية كهوجاكي
عموما ورغم غرابة سؤال شيكامارو لفتاة في السابعة عشر من عمرها على ولاعة سجائر(وربما هذه حركة خفية من المؤلف في استرجاع ذكريات العلاقة ما بينه هو وابيها)
بالنسبة لي ما يزعجني في كلام شيكامارو هو الآتي
حيث أنه يشير إلى قائد العصابة هذه، وبعد أن يذكر ناروتو اسم الجتسو يبدأ شيكامارو في سرد قدراتها؟
يوجد مظاهر عدة للكتابة الكسولة بالتأكيد..أنا لا أدري أيا منها تقريبا
لكن جملة شيكامارو شكل من أشكال الكتابة الكسولة التي يقع فيها كتاب الفنتازيا احيانا
ولشرح الأمر أكثر اعتقد مشاهدة هذا الفيديو سيفيد كثيرا، خاصة نصفه الأول
المهم بالمختصر شيكامارو يشرح شئ من المفترض أن باقي الشخصيات (ساي، ناروتو..) يعلمونه بحكم منصبهم فلم يكن هناك داع منطقي لإخبارهم بهذه المعلومات سوى اننا كقراء علينا معرفتها
وأصلا هذا التفسير لن يفيد للفصل القادم مثلا بل سيفيد في نهاية الأرك مع الشرير
كان من الافضل أن القرية لا تعلم قدرته بشكل كامل لكن تعلم أنه يستخدم نوع مميز من التحول مثلا..شئ من هذا القيبل يجعل التفسير اقل مباشرة
وينهي شيكامارو بتذكير ناروتو باجتماعه المهم مه دايمو دولة النار (رغم أن ناروتو سأل :"هل كان الاجتماع اليوم؟" وليس: مع من؟")
سأتقبلها لأني في هذه استطيع تخيل حد يذكر الاخر بأن شخص مهم قادم
نذهب لشخص جيد الملبس يتحدث على هاتف بأنه سيتولى الامور نفسه وليس عليه القلق
هذا الدايمو بالمناسبة
وأعلم انها شئ تافه ولن يضر وجودها حقا لكن بصراحة قول الدايمو بأنه "سيعتني" بالأمر و"أن لا داعي للقلق" شئ غريب قوله من رأس الدولة
كان من الأفضل قول أن علي هذا الآخر إرسال تقرير مفصل أو شئ من هذا القبيل..الجملة السابقة تبدو وكأنها لموظف حكومي وليس لرئيس دولة..
لا وبل يشكره قبل أن يغلق الخط
هو عموما على ما يبدو انه كان موقف يشعرنا بإنشغاله
المهم يتقدم إليه إبنه متحمسا ومعه بطاقة لعب لكن يرجع خائب الامل لأن والده لا يهتم بأمر كروت اللعب هذه
يخبره يذهب ابيه لاجتماعه مع الهوكاجي ويتركه بلا حراسة؟
أنا أتفهم أن المؤلف ياباني وأمير اليابان الصغير على الاغلب يذهب لمدارس مثل كل الأطفال العاديين بلا حراسة بالضرورة
لكن بعد قليل سنشاهده مع خادمه وهو يخبره أن يشتري المزيد من الكروت..فعندما يخبره ان لا يمكن شراء أكثر من ثلاث عبوات يرد بأنه سيشتري المتجر
لا يبدو مطابق لأمير اليابان، فاعتقد ان وجود حراس شخصيين له لن يضر...
يمكن القول أنه داخل قرية حرفيا كل شينوبي فيه مستعد لحمايته
لكن هذه النقطة فيها جدل قليلا...يعني لو تم اختطافه لا يمكن الاعتماد بنسبة 100% انه سيكون هناك شينوبي متواجد ويشاهد الأمر من البداية ويتدخل لحمايته
ويب لاحقا سيصبح بوروتو حارسه الشخصي، لكن أنا أتحدث هنا عن هذه اللحظة حيث الدايمو تركه مع خادم ضعيف في وسط القرية
هو لم يتركه على باب مبنى الهوكاجي الخاص مثلا
ورغم صعوبة اختطافه الآن الاحتمال ليس صفر...
اعتقد هذا ما يريده المؤلف من أجل الأحداث اللاحقة...
ولماذا لا توجد صحافة او كاميرات تصور؟..هذا ابن أهم شخص في الدولة كلها
كل ما قلته ليس plot hole بالضرورة لكن ما قلته ليس خارج إطار المنطق..خاصة لاحقا في نهاية الفصل حيث سيقدم كونوهمارو الفتى لبوروتو وكأنه ليس شخصية عامة
مما قد يعطي نوعا ما كوميديا أن بوروتو لا يدري أي شئ عن الشخصيات المشهورة في القرية ودولة النار
لكن أيا يكن..
المهم نعود لبوروتو واصدقائه يشترون كروت لعب للشينوبي...وبوروتو يشترى عدة كروت ويبحث عن كارت محدد
ونشاهد سارادا تراقبه لسبب ما؟ لما هي هنا أصلا؟ ألم تنتهي المهمة؟
طب ميتسوكي طفيلي ملتصق ببوروتو...سارادا أيضا طفيلي تجلس في أماكن عامة فقط لتخسر من الآخريين وتقول: "الأولاد تافهيين"؟
ولما تسأل ما الممتع في لعبة كهذه ميتسوكي ينزل علينا بالمعلومات في كتابة كسولة اخرى..
هو حتى لم يجب عن سؤالها...
يب كل هذا عشان نعرف معلومات أكثر عن كروت اللعب هذه
يبذر جزء من أموال مهمته على هذه الكروت ولكن مع الأسف لا يحصل على الكارت الذي يريده
يتم إبلاغه أن يذهب لكونوهامارو...
يذهب ليجده مع تيندو ابن الدايمو زعيم دولة النار
يتعارفان..يبدو ان الفتى صريح ولا يهتم بمشاعر الاخريين (شخصية متوقعة ونراها من حين لآخر، لكن لا ارى مشكلة هنا للحق)
ينزعج بوروتو ..يتذمر..يذكره كونوهامارو مجددا أنه ابن الدايمو؟ وأنه طلبه بالإسم
يخبره ان المهمة ليست فقط حمايته بل إبهاره نوعا ما بطرق النينجا كنوع من تعليمه
في النهاية يقبل على مضض
---------
الآن هما في حديقة فندق كبير تم حجزه كله للدايمو وابنه...
تينتو متحمس ويريد ان يرى تقنية نسخة الظل...يتذكر بوروتو ما قاله كونوهامارو عن المهمة فيؤدي التقنية
ينبهر تيندو بسرعة لكن يقول أن عدد النسخ تافه مقارنة بعدد نسخ الهوكاجي السابع
فيريه تقنية اخرى وهو تحول الحريم الايقونية هذه...
ورغم قد يبدو أن المؤلف هنا يتلاعب بنا -نحن قراء ناروتو- كي يقارب ما بين ناروتو وبوروتو في العادات والقدرات وبتالي في تقديرنا للشخصية
لكن مقارنة بما حدث في الفصل التاسع هذا لا شئ وسأتخطاها...ليس لاني أتجاهلها، فقط اتقبلها كواقع أنه سوف يفعلها طوال الوقت كلما سنحت الفرصة
المهم ينبهر تيندو مرة ثانية ومن ثم ينفجر من الضحك، لأنه اعتاد على رؤية هذا النوع من الحسن في منزله طوال الوقت
يرد بوروتو غاضبا ان ليس لديه أصدقاء بطرق التعامل هذه
فيرد تينتو أن بوروتو صديقه وأنه دوما ما اراد أصدقاء شينوبي، متجاهلا ردود أفعال بوروتو الغاضبة بالكامل
المهم يخبره انه أراد أن يلعب معه أحد بكروت الشينوبي هذه، ويعطيه مجموعته الخاصة
يشاهدها بوروتو مذهولا إلى ان يجد البطاقة التي أرادها دوما ويعترف بوروتو انه يشتري كروت العب هذه من أجل الحصول عليها فقط
يعرض تينتو البطاقة مقابل أن يعلمه تقنيات النينجا..ويخبره أن لديه نسخة اخرى منها بل ويمكن شراء اخرى ببطاقة "الجيزة" الخاصة بوالده
وأن البطاقة الوحيدة التي تنقصه هي بطاقة الهوكاجي السابع التي مع بوروتو
ويكمل أنه تلقى بطاقة الائتمان كهدية في عيد ميلاده، وينظر بنوع من الحزن للبطاقة
تظهر ذكرى أخرى من الفصل الأول في رأس بوروتو وهو يقدم أكواد الغش لاينوجين وشيكاداي..ويتذكر كلام شيكاداي بالرفض (وجدت الرمزية؟)
يوافق على تدريبه لكن يرفض أخذ البطاقة لأنه يفضل أن يعتمد على جهده الخاص في الحصول عليها وأيضا كي يعلمه كيف يدافع عن نفسه في حالة حصول أي خطر عليه....
مبدئيا أن تشتري عدد محدود من البطاقات في اليوم وبأموال محدودة ومع ذلك يحصل على خمس بطاقات ناردة مطابقة
وتيندو الذي اشترى متجر كامل ومعه نسختين من ورقة ناردة للبطاقة التي يريدها بوروتو بشدة وليست معه ولا نسخة من بطاقات الهوكاجي السابع..
اشعر أنها ضربة حظ مبالغ فيها قليلا
وأعلم ان ناروتو به أشياء مثل هذه أيضا مثل لما بشاعة حظ تسونادي في ألعاب الرهانات
أو لما روك لي تمنى أن لا يختاره الجهاز في المعركة القادمة (إيمانا منه أن الشاشة تختار عكس رغبات المختبر لسبب ما) ويطلع إسمه فعلا
لكن لما تطلع خارج الإطار الكوميدي بتبقى بايخة قليلا..حتى في ناروتو
ولو كان تفسير هذا بالقدر مثلا فهذه كتابة كسولة...وأيضا الكتابة الجيدة تستخدمها في صالحها أو تتجنها أيضا
يعني في kung fu panda تم إخبارانا أن لا يوجد مصادفات وأن كل شئ مقدر مما قد يبدو للوهلة الأولى أنها طريقة رخيصة كي تبرر الاحداث ضعيفة الاحتمالات
وهذا ما حدث فعلا لكن ببعض الذكاء...يعني نشوف البطل يتدرب بأطباق الارز لنجد أنه يحارب بها في المعركة النهائية
نشاهده ينطلق بمتجر الألعاب النارية كي يطير بسرعة كي يأخذ اللفتة مثلما فعل في اول القصة
نجده يضرب خصمه ويحول نقاط ضعفة ضدة مثلما دربه معلمه في نقطة من القصة كان يستفزه على الخروج والاستسلام وليس التدريب الفعلي حتى
وهكذا...مصادفات تلاقت بطريقة ذكية..ولهذا لاقى استحسان..لأنه وازن بين الاشياء المستهكلة والمباشرة في القصص ووضعها بطريقة ذكية وخفيفة
أما عن دوافع بوروتو في رفض أخذ البطاقة...
هل هذا يعني أنه لا يوافق أن يتم إعطاءه هدايا؟
ماذا لو حصل شيكاداي على البطاقة قبله وقرر إعطاءها له في يوم عيد ميلاده -أو حتى في أي يوم- لن يوافق؟
ما عن أي هدايا غير البطاقة؟ هل ينطبق نفس الشئ؟
هل يجب أن تكون من أمواله الخاصة كي تكون مستحقة؟
وأيضا حصوله على البطاقة ليس بالمجان...تيندو يطلب معلم وهذا ليس مطلوب من بوروتو فعله كحارس شخصي
ويمكن تبادلها مع بطاقة الهوكاجي السابع
ما يحدث هنا يجمل من شكل بوروتو ونبله ويؤكد على الرمزيات مجددا..وبصراحة أنا لا اهتم بأيا من هذا
اعلم انني ألوي وأختبر حدود القصة كثيرا لكن اعتقد بهذا النوع من الاختبارات، تجعل الكتابة أفضل لو مارسها الكاتب على قصته...
المهم يوافق تيندو على التعلم...
ومن ثم ييأس ويمل بسرعة في الصفحة التالية في شكل كوميدي
يسأله بوروتو ما كان دافعه إذن
يخبره أنه يريد أن يصبح شينوبي عظيم كي يكون في احدى بطاقات النينجا ويعجب به والده ويعطي له انتهابه
يب صراع الاب/ الابن مجددا..
على الأقل لا توجد هيناتا هنا كي نعاتب القصة بتجاهلها
لكن تيندو يفعل كل هذا من أجل والده فقط؟...يعني لإرضاء رغبات الآخر
ماذا عن رغباته هو؟ ما الذي يريده أن يكونه بعيدا عن اهتمام الآخريين؟
لو في يوم مل والده من الشينوبي سيفقد تيندو أيضا الاهتمام؟
ماذا لو اهتم بعدها بالنجاريين، وفقد اهتمامه واصبح يهتم بالأطباء وهكذا مع كل الوظائف؟
أين استقلالية تيندو هنا بالضبط؟
نحن نرى كثيرا أشخاص يفعلون كل شئ فقط كي ينفذوا رغباب أبائهم، ويعيشون بعدها في تعاسة لتجاهلهم أحلامهم الحقيقية..
أنا لا أقول لا تسمع كلام ورغبات والديك بالضرورة...بل قد تكون رغبات الشخص أنانية وخاطئة بالكامل
لكن الموازنة ما بين رغباتك ورغبات الآخريين وفتح حوار قد يجنب ندم كبير في المستقبل
يعني صعب أقبل الأنانية الكاملة أو انعدام الذات الشديد
المهم يرجع بالذاكرة مرة ثالثة وهذه المرة موقفه مع والده في الفصل الرابع..
ثم يخبره أنه سيبقى معه حتى يتقن إلقاء الشوريكن
فجأة يأتي إليهم هذا الخادم ياماكو منهك باحثا عنهم
يرفض التدريب في البداية ويطلق عليه بالبربرية حيث لا داعي لولي العهد أن يتعلم هذه الأشياء
تيندو يصر وبوروتو يعلق أن إلقاءه الشوريكن أكثر إمتاع له من تحصيل كروت لعب بمال أبيه...
بغض النظر عن غرابة ذكر بوروتو لكروت اللعب في موقف كهذا
(يعني تيندو قد يستمتع بأشياء أخرى وهذا أيضا لا علاقة به بإقناع خادم الصبي عن إكمال التدريب على أية حال)
هي رمزية صارخة الوضوح كالعادة فلا يهم كثيرا..
المهم ينجح تيندو..يفرح..يذهبان للاستراحة لكن قبلها يخربه أن مع التدريب سوف يجد ماهو من بطاقته السوادء
يلعبان بالكروت (على الأقل تظهر البطاقات في شئ غير الرمزية) وتيندو يفوز..
بوروتو يعطي تيندو بطاقة الهوكاجي السابع كهدية على تدريبه..
يبدأ بوروتو في الحكي عن أنه أيضا أراد اهتمام والده وغش الاختبار وكاد أن يخسر كل شئ
المهم ينتهي الفصل بوداع الاثنان وهما الآن صديقان حقا
لكن على ما يبدو أنه يتم مراقبتهما من العصابة..وعلى ما يبدو أن زعيمهم هو الخادم (أو من تحول إليه)
أشعر من الوقت للآخر، أن حظ هذه المانغا سيئة في وقوعها تحت يد احدى اكثر الأشخاص عديمي الخبرة ككتابة وكنقد ولا يدري شئ عن طبيعة عمل المانغا
ومع ينتقدها بكل اريحية، فيب أنا أقسو على المانغا بشكل مبالغ فيه جدا..لكن على الأقل أقول ما لدي
--------
رمضان كريم وكل عام وانتم بخير
ويب سأراجع هذا الأرك أيضا ^^"
ولندعو يطلع الموضوع منظم ومنطقي
يبدأ الفصل بمهمة للفريق السابع للقبض على عصابة سطت على أموال بنك كونوها
بوروتو لا يبدو مركزا مع المهمة بشكل كامل حيث ينظر إلى العلامة الغريبة التي على يده
ومن ثم نرجع لفلاش باك سريع مع ساسكي كي نعلم أن ساسكي علم بأمر العلامة وسيبحث في أمرها
في حين ينصح بوروتو بأخذ حذره وإخباره بأي شئ يحدث له علاقة بهذه العلامة
ورغم ان تحليل ساسكي لم يكن مهما كثيرا لأننا بالفعل نعلم أن ما حدث هو اشبه بوقوف للزمن نفسه وليس مجرد شلل من بوروتو نفسه في الفصل العاشر
ولو كان بوروتو هو من اخبرنا بهذا التحليل في هذا الحوار، لما شعرت بفرق كبير
لكن على الأقل علمنا ان ساسكي متدخل في الأمر بشكل او بآخر
نرجع للمهمة...
نشاهد العصابة تهرب..يأتي الفريق السابع...تهزم سارادا واحد منهم وميتسوكي الاخر..يأتي بوروتو ليتولى أمر الاخير بالراسنجان
وهذا الأخير الذي ضرب بالراسنجان....أترون حامي رأسه؟ في أول المعركة كانت علامة قرية الضباب مخدوشة ولديه شعر على ذقنه...
لكن في الصفحتيين التاليين نراه بلا شعر على ذقنه ووعلامة عصابته قرية الورق بلا خدش....
وبعدها عندما يضربه بوروتو بالراسنجان نراها ضباب مخدوشة مجددا ولا أرى بوضوح إذا كان هناك شعر على ذقنه أم لا
أنا لست من عشاق التدقيق في هذه التفاصيل حقيقة أنا أشاهد كالأعمى طوال الوقت وأنا حقا لم أخطط أن أقول الكثير في هذه الجزئية
لكن بصراحة بعد ما لاحظتها لا استطيع تجاهلها الآن^^"
وعلى ذكر حاميات الرأس..أليس من المفترض أن يكون حامي رأس بوروتو مخدوشة كما رأينا في الفصل السادس إلى نهاية الأرك؟
ربما غيرها لاحقا...
وملحوظة أخيرة: ايكيموتو فعلا سئ في رسم الكوميديا
وعلى ما يبدو الخطة كانت أن يتركوا واحدا فقط يهرب كي يدلهم إلى زعيمهم
المهم تنتهي المهمة بنجاح مقبول وبوروتو متعجل كي يقابل شيكاداي واينوجين ويشتري "الشئ"
نذهب لمكتب الهوكاجي ليتم السرد لنا من خلال ساي والاصلع الآخر آخر الأخبار
كاتاسوكي في الواقع كان واقع تحت تلاعب عقلي وعلى ما يبدو من الأدلة أنه سرب معلومات عن أدوات النينجا العلمية
ما فعله خلال الاختبار كان من فطتنه الخاصة
المهم يتم مقاطعهما بعد إدلاء التقرير بطرق باب من ابنة اسوما التي لا اعرف اسمها
تخبرهم أنه تم إيقاف العصابة بنجاح من قبل فريق كونوهامرو..ولا أدري لماذا فريق كونوهامارو نفسه لم يبلغ الهوكاجي بالامر
يعني الفريق كله كان حاضر في مهمة إمساك باندا برية وليس حاضر في إمساك لصوص عصابة؟
ربما الأمر كان طارئ فلم يتم تحضير لفافة خاصة للمهمة كي يتسلمها الفريق ويسلمها للهوكاجي مجددا (رغم ان ظهور باندا برية قد تؤذي الناس العادية أمر طارئ نوعا ما)
هذا تفسيري الوحيد...
المهم يسعد ناروتو بالخبر، وأنا شخصيا احب هذه اللحظات الغير احترافية كهوجاكي
عموما ورغم غرابة سؤال شيكامارو لفتاة في السابعة عشر من عمرها على ولاعة سجائر(وربما هذه حركة خفية من المؤلف في استرجاع ذكريات العلاقة ما بينه هو وابيها)
بالنسبة لي ما يزعجني في كلام شيكامارو هو الآتي
حيث أنه يشير إلى قائد العصابة هذه، وبعد أن يذكر ناروتو اسم الجتسو يبدأ شيكامارو في سرد قدراتها؟
يوجد مظاهر عدة للكتابة الكسولة بالتأكيد..أنا لا أدري أيا منها تقريبا
لكن جملة شيكامارو شكل من أشكال الكتابة الكسولة التي يقع فيها كتاب الفنتازيا احيانا
ولشرح الأمر أكثر اعتقد مشاهدة هذا الفيديو سيفيد كثيرا، خاصة نصفه الأول
وأصلا هذا التفسير لن يفيد للفصل القادم مثلا بل سيفيد في نهاية الأرك مع الشرير
كان من الافضل أن القرية لا تعلم قدرته بشكل كامل لكن تعلم أنه يستخدم نوع مميز من التحول مثلا..شئ من هذا القيبل يجعل التفسير اقل مباشرة
وينهي شيكامارو بتذكير ناروتو باجتماعه المهم مه دايمو دولة النار (رغم أن ناروتو سأل :"هل كان الاجتماع اليوم؟" وليس: مع من؟")
سأتقبلها لأني في هذه استطيع تخيل حد يذكر الاخر بأن شخص مهم قادم
نذهب لشخص جيد الملبس يتحدث على هاتف بأنه سيتولى الامور نفسه وليس عليه القلق
هذا الدايمو بالمناسبة
وأعلم انها شئ تافه ولن يضر وجودها حقا لكن بصراحة قول الدايمو بأنه "سيعتني" بالأمر و"أن لا داعي للقلق" شئ غريب قوله من رأس الدولة
كان من الأفضل قول أن علي هذا الآخر إرسال تقرير مفصل أو شئ من هذا القبيل..الجملة السابقة تبدو وكأنها لموظف حكومي وليس لرئيس دولة..
لا وبل يشكره قبل أن يغلق الخط
هو عموما على ما يبدو انه كان موقف يشعرنا بإنشغاله
المهم يتقدم إليه إبنه متحمسا ومعه بطاقة لعب لكن يرجع خائب الامل لأن والده لا يهتم بأمر كروت اللعب هذه
يخبره يذهب ابيه لاجتماعه مع الهوكاجي ويتركه بلا حراسة؟
أنا أتفهم أن المؤلف ياباني وأمير اليابان الصغير على الاغلب يذهب لمدارس مثل كل الأطفال العاديين بلا حراسة بالضرورة
لكن بعد قليل سنشاهده مع خادمه وهو يخبره أن يشتري المزيد من الكروت..فعندما يخبره ان لا يمكن شراء أكثر من ثلاث عبوات يرد بأنه سيشتري المتجر
لا يبدو مطابق لأمير اليابان، فاعتقد ان وجود حراس شخصيين له لن يضر...
يمكن القول أنه داخل قرية حرفيا كل شينوبي فيه مستعد لحمايته
لكن هذه النقطة فيها جدل قليلا...يعني لو تم اختطافه لا يمكن الاعتماد بنسبة 100% انه سيكون هناك شينوبي متواجد ويشاهد الأمر من البداية ويتدخل لحمايته
ويب لاحقا سيصبح بوروتو حارسه الشخصي، لكن أنا أتحدث هنا عن هذه اللحظة حيث الدايمو تركه مع خادم ضعيف في وسط القرية
هو لم يتركه على باب مبنى الهوكاجي الخاص مثلا
ورغم صعوبة اختطافه الآن الاحتمال ليس صفر...
اعتقد هذا ما يريده المؤلف من أجل الأحداث اللاحقة...
ولماذا لا توجد صحافة او كاميرات تصور؟..هذا ابن أهم شخص في الدولة كلها
كل ما قلته ليس plot hole بالضرورة لكن ما قلته ليس خارج إطار المنطق..خاصة لاحقا في نهاية الفصل حيث سيقدم كونوهمارو الفتى لبوروتو وكأنه ليس شخصية عامة
مما قد يعطي نوعا ما كوميديا أن بوروتو لا يدري أي شئ عن الشخصيات المشهورة في القرية ودولة النار
لكن أيا يكن..
المهم نعود لبوروتو واصدقائه يشترون كروت لعب للشينوبي...وبوروتو يشترى عدة كروت ويبحث عن كارت محدد
ونشاهد سارادا تراقبه لسبب ما؟ لما هي هنا أصلا؟ ألم تنتهي المهمة؟
طب ميتسوكي طفيلي ملتصق ببوروتو...سارادا أيضا طفيلي تجلس في أماكن عامة فقط لتخسر من الآخريين وتقول: "الأولاد تافهيين"؟
ولما تسأل ما الممتع في لعبة كهذه ميتسوكي ينزل علينا بالمعلومات في كتابة كسولة اخرى..
هو حتى لم يجب عن سؤالها...
يب كل هذا عشان نعرف معلومات أكثر عن كروت اللعب هذه
يبذر جزء من أموال مهمته على هذه الكروت ولكن مع الأسف لا يحصل على الكارت الذي يريده
يتم إبلاغه أن يذهب لكونوهامارو...
يذهب ليجده مع تيندو ابن الدايمو زعيم دولة النار
يتعارفان..يبدو ان الفتى صريح ولا يهتم بمشاعر الاخريين (شخصية متوقعة ونراها من حين لآخر، لكن لا ارى مشكلة هنا للحق)
ينزعج بوروتو ..يتذمر..يذكره كونوهامارو مجددا أنه ابن الدايمو؟ وأنه طلبه بالإسم
يخبره ان المهمة ليست فقط حمايته بل إبهاره نوعا ما بطرق النينجا كنوع من تعليمه
في النهاية يقبل على مضض
---------
الآن هما في حديقة فندق كبير تم حجزه كله للدايمو وابنه...
تينتو متحمس ويريد ان يرى تقنية نسخة الظل...يتذكر بوروتو ما قاله كونوهامارو عن المهمة فيؤدي التقنية
ينبهر تيندو بسرعة لكن يقول أن عدد النسخ تافه مقارنة بعدد نسخ الهوكاجي السابع
فيريه تقنية اخرى وهو تحول الحريم الايقونية هذه...
ورغم قد يبدو أن المؤلف هنا يتلاعب بنا -نحن قراء ناروتو- كي يقارب ما بين ناروتو وبوروتو في العادات والقدرات وبتالي في تقديرنا للشخصية
لكن مقارنة بما حدث في الفصل التاسع هذا لا شئ وسأتخطاها...ليس لاني أتجاهلها، فقط اتقبلها كواقع أنه سوف يفعلها طوال الوقت كلما سنحت الفرصة
المهم ينبهر تيندو مرة ثانية ومن ثم ينفجر من الضحك، لأنه اعتاد على رؤية هذا النوع من الحسن في منزله طوال الوقت
يرد بوروتو غاضبا ان ليس لديه أصدقاء بطرق التعامل هذه
فيرد تينتو أن بوروتو صديقه وأنه دوما ما اراد أصدقاء شينوبي، متجاهلا ردود أفعال بوروتو الغاضبة بالكامل
المهم يخبره انه أراد أن يلعب معه أحد بكروت الشينوبي هذه، ويعطيه مجموعته الخاصة
يشاهدها بوروتو مذهولا إلى ان يجد البطاقة التي أرادها دوما ويعترف بوروتو انه يشتري كروت العب هذه من أجل الحصول عليها فقط
يعرض تينتو البطاقة مقابل أن يعلمه تقنيات النينجا..ويخبره أن لديه نسخة اخرى منها بل ويمكن شراء اخرى ببطاقة "الجيزة" الخاصة بوالده
وأن البطاقة الوحيدة التي تنقصه هي بطاقة الهوكاجي السابع التي مع بوروتو
ويكمل أنه تلقى بطاقة الائتمان كهدية في عيد ميلاده، وينظر بنوع من الحزن للبطاقة
تظهر ذكرى أخرى من الفصل الأول في رأس بوروتو وهو يقدم أكواد الغش لاينوجين وشيكاداي..ويتذكر كلام شيكاداي بالرفض (وجدت الرمزية؟)
يوافق على تدريبه لكن يرفض أخذ البطاقة لأنه يفضل أن يعتمد على جهده الخاص في الحصول عليها وأيضا كي يعلمه كيف يدافع عن نفسه في حالة حصول أي خطر عليه....
مبدئيا أن تشتري عدد محدود من البطاقات في اليوم وبأموال محدودة ومع ذلك يحصل على خمس بطاقات ناردة مطابقة
وتيندو الذي اشترى متجر كامل ومعه نسختين من ورقة ناردة للبطاقة التي يريدها بوروتو بشدة وليست معه ولا نسخة من بطاقات الهوكاجي السابع..
اشعر أنها ضربة حظ مبالغ فيها قليلا
وأعلم ان ناروتو به أشياء مثل هذه أيضا مثل لما بشاعة حظ تسونادي في ألعاب الرهانات
أو لما روك لي تمنى أن لا يختاره الجهاز في المعركة القادمة (إيمانا منه أن الشاشة تختار عكس رغبات المختبر لسبب ما) ويطلع إسمه فعلا
لكن لما تطلع خارج الإطار الكوميدي بتبقى بايخة قليلا..حتى في ناروتو
ولو كان تفسير هذا بالقدر مثلا فهذه كتابة كسولة...وأيضا الكتابة الجيدة تستخدمها في صالحها أو تتجنها أيضا
يعني في kung fu panda تم إخبارانا أن لا يوجد مصادفات وأن كل شئ مقدر مما قد يبدو للوهلة الأولى أنها طريقة رخيصة كي تبرر الاحداث ضعيفة الاحتمالات
وهذا ما حدث فعلا لكن ببعض الذكاء...يعني نشوف البطل يتدرب بأطباق الارز لنجد أنه يحارب بها في المعركة النهائية
نشاهده ينطلق بمتجر الألعاب النارية كي يطير بسرعة كي يأخذ اللفتة مثلما فعل في اول القصة
نجده يضرب خصمه ويحول نقاط ضعفة ضدة مثلما دربه معلمه في نقطة من القصة كان يستفزه على الخروج والاستسلام وليس التدريب الفعلي حتى
وهكذا...مصادفات تلاقت بطريقة ذكية..ولهذا لاقى استحسان..لأنه وازن بين الاشياء المستهكلة والمباشرة في القصص ووضعها بطريقة ذكية وخفيفة
أما عن دوافع بوروتو في رفض أخذ البطاقة...
هل هذا يعني أنه لا يوافق أن يتم إعطاءه هدايا؟
ماذا لو حصل شيكاداي على البطاقة قبله وقرر إعطاءها له في يوم عيد ميلاده -أو حتى في أي يوم- لن يوافق؟
ما عن أي هدايا غير البطاقة؟ هل ينطبق نفس الشئ؟
هل يجب أن تكون من أمواله الخاصة كي تكون مستحقة؟
وأيضا حصوله على البطاقة ليس بالمجان...تيندو يطلب معلم وهذا ليس مطلوب من بوروتو فعله كحارس شخصي
ويمكن تبادلها مع بطاقة الهوكاجي السابع
ما يحدث هنا يجمل من شكل بوروتو ونبله ويؤكد على الرمزيات مجددا..وبصراحة أنا لا اهتم بأيا من هذا
اعلم انني ألوي وأختبر حدود القصة كثيرا لكن اعتقد بهذا النوع من الاختبارات، تجعل الكتابة أفضل لو مارسها الكاتب على قصته...
المهم يوافق تيندو على التعلم...
ومن ثم ييأس ويمل بسرعة في الصفحة التالية في شكل كوميدي
يسأله بوروتو ما كان دافعه إذن
يخبره أنه يريد أن يصبح شينوبي عظيم كي يكون في احدى بطاقات النينجا ويعجب به والده ويعطي له انتهابه
يب صراع الاب/ الابن مجددا..
على الأقل لا توجد هيناتا هنا كي نعاتب القصة بتجاهلها
لكن تيندو يفعل كل هذا من أجل والده فقط؟...يعني لإرضاء رغبات الآخر
ماذا عن رغباته هو؟ ما الذي يريده أن يكونه بعيدا عن اهتمام الآخريين؟
لو في يوم مل والده من الشينوبي سيفقد تيندو أيضا الاهتمام؟
ماذا لو اهتم بعدها بالنجاريين، وفقد اهتمامه واصبح يهتم بالأطباء وهكذا مع كل الوظائف؟
أين استقلالية تيندو هنا بالضبط؟
نحن نرى كثيرا أشخاص يفعلون كل شئ فقط كي ينفذوا رغباب أبائهم، ويعيشون بعدها في تعاسة لتجاهلهم أحلامهم الحقيقية..
أنا لا أقول لا تسمع كلام ورغبات والديك بالضرورة...بل قد تكون رغبات الشخص أنانية وخاطئة بالكامل
لكن الموازنة ما بين رغباتك ورغبات الآخريين وفتح حوار قد يجنب ندم كبير في المستقبل
يعني صعب أقبل الأنانية الكاملة أو انعدام الذات الشديد
المهم يرجع بالذاكرة مرة ثالثة وهذه المرة موقفه مع والده في الفصل الرابع..
ثم يخبره أنه سيبقى معه حتى يتقن إلقاء الشوريكن
فجأة يأتي إليهم هذا الخادم ياماكو منهك باحثا عنهم
يرفض التدريب في البداية ويطلق عليه بالبربرية حيث لا داعي لولي العهد أن يتعلم هذه الأشياء
تيندو يصر وبوروتو يعلق أن إلقاءه الشوريكن أكثر إمتاع له من تحصيل كروت لعب بمال أبيه...
بغض النظر عن غرابة ذكر بوروتو لكروت اللعب في موقف كهذا
(يعني تيندو قد يستمتع بأشياء أخرى وهذا أيضا لا علاقة به بإقناع خادم الصبي عن إكمال التدريب على أية حال)
هي رمزية صارخة الوضوح كالعادة فلا يهم كثيرا..
المهم ينجح تيندو..يفرح..يذهبان للاستراحة لكن قبلها يخربه أن مع التدريب سوف يجد ماهو من بطاقته السوادء
يلعبان بالكروت (على الأقل تظهر البطاقات في شئ غير الرمزية) وتيندو يفوز..
بوروتو يعطي تيندو بطاقة الهوكاجي السابع كهدية على تدريبه..
يبدأ بوروتو في الحكي عن أنه أيضا أراد اهتمام والده وغش الاختبار وكاد أن يخسر كل شئ
المهم ينتهي الفصل بوداع الاثنان وهما الآن صديقان حقا
لكن على ما يبدو أنه يتم مراقبتهما من العصابة..وعلى ما يبدو أن زعيمهم هو الخادم (أو من تحول إليه)
أشعر من الوقت للآخر، أن حظ هذه المانغا سيئة في وقوعها تحت يد احدى اكثر الأشخاص عديمي الخبرة ككتابة وكنقد ولا يدري شئ عن طبيعة عمل المانغا
ومع ينتقدها بكل اريحية، فيب أنا أقسو على المانغا بشكل مبالغ فيه جدا..لكن على الأقل أقول ما لدي
--------