الختم الذهبي التعليم ،، ما بين الماضي والحاضر والمستقبل // موضوع نقاشي (1 زائر)


A S T E R

أنا لَسْتُ مِِثْلهنّ ، أنا مَثَلٌ لَهُنّ ✨
إنضم
29 سبتمبر 2018
رقم العضوية
9477
المشاركات
14,346
مستوى التفاعل
48,597
النقاط
1,423
أوسمتــي
23
العمر
31
الإقامة
Palestine
توناتي
6,492
الجنس
أنثى
LV
5
 
at158325489828452.gif

p_2941ednan4.jpg
2024-01-12-145422.jpg

at159095598751293.png


بسم الله الرحمن الرحيم

" اطلب العلم ولو في الصين " ، قال تعالى :- " إنما يخشى الله من عباده العلماء "
( قم للمعلم وفِّه التبجيلا، كاد المعلم أن يكون رسولا ) ، وغيرها الكثير من العبارات أو الايات التي ترفع من قدر العلم والعالم والمعلم ،
وتحث عليه ، وتطلب من الإنسان أن لا يتوقف عن طلب العلم وترفع من قدر المعلم وتدعو إلى احترامه وتقديره ،
فلا حياة دون العلم فبه تقوى الأمم فكلما زاد عدد المتعلمين في كافة المجالات قويت الأمة بهذه المعارف وصعب التغلب عليها ،

فالعلم حضارة وتقدم وهو الأساس في كل شيء .

at15909559875344.png


لقد كان التعليم في الماضي بسيطاً ، يقتصر على فئة معينة من الناس ،

يأخذ الطالب من معلمه المعلومات ويتلقاها منه ولا من أحد غيره ، فلم يكن هنالك مواقع أو الشبكة العنكبوتية لتعلم منها ،
وكان عدد الأشخاص المتعلمين قليلاً لأن الناس لم يكن بمقدورها أن تتحمل تكاليف التعليم ،
فكانت منزلة المعلم عظيمة الشأن لدى الطلاب ولدى الناس جميعاً
عندما تسمع أن فلاناً معلماً ، هكذا كانوا يقولونها وهم منبهرين ومعجبين بهذه المرتبة العريقة ،
كان للمعلم احترامه وتقديره وشأنه ، كان الطلاب يعتبرونه الأب الحنون ، وكذلك المعلمة ، كانت مكانتها عظيمة عند الفتيات ويحترمنها ويقدرنها .
وحتى في أساليب التعليم في القدم اختلفت عن يومنا هذا ، والاهتمامات والتركيز في بعض الأمور يختلف عن السابق
فعلى سبيل المثال كانوا قديماً يهتمون في تعليم التربية البدنية بعد ذلك يقومون بتعليمهم بقية الأمور ،
والقوانين كانت صارمة وأشد ومن يخالفها له العقاب العسير حتى بالضرب ، أما اليوم فاختلف الوضع عن ذي قبل وسأتطرق لذلك في فقرة التعليم في الحاضر
ولكننا لا ننكر برغم كل أساليبهم سواء كانت صحيحة أم خاطئة ،

أخرجوا لنا عظام العلماء والمفكرين والسياسيين والقادة وغيرهم ، فهذه نقطة تحسب للتعليم في الماضي .




at159095598755295.png




اختلف التعليم في هذا العصر عن التعليم فيما مضى ،

فكما أسلفت كان التعليم مقتصراً على فئة معينة من الناس ،
ولكن اليوم أصبح التعليم متاحاً لكافة فئات المجتمع ومقدور عليه لدى الكثير من العائلات ،
ولم يقتصر فقط على التعليم في المدارس والجامعات ، بل أصبح من يريد أن يأخذ شهادة يأخذها وهو في بيته ،
يتعلم عن طريق أخذ دورات عن طريق الانترنت ويقدم امتحانات ويأخذ الشهادة ،
فكل شيء تطول هذه الأيام حتى التعليم ، والمختلف في التعليم الحالي كما أرى في مدارسنا في بلدتنا أنهم يركزون على المواهب والأنشطة أكثر من الجمع الفكري او المعرفي ،
بالرغم من أن دولنا لا تحتضن المواهب ولا تكترث لها ولكنها بالرغم من ذلك خلال المسيرة التعليمية أضحوا لا يركزون على التعليم الصحيح والذي يؤدي إلى تخريج مفكرين وعالمين ،
بل يهتمون بالجانب اللامنهجي والنشاط ويصرفونهم عن العلم ،
وحتى في أساليب التعليم الحاضر ،
أراه في الغالب وحسب ما أسمع من بقية الدول بأنه تقريباً فاشل ، والذي يخرج مفكراً او عالماً ،
يكن ذلك بسبب جهده الشخصي أولا ، وبسبب أنه ذكي بالفطرة ثانياً ، وليس السبب هو النظام التعليمي الذي اصبح في خطر حسب ما أرى ، وحسب المعطيات التي نقرأها عن التعليم في المدارس والجامعات !

وحتى احترام المعلم وتقديره صار مختلفاً مع التقدم ، وهذا لأمر أمقته وبشدة ،
حيث أصبحت مكانة المعلم في الحضيض ولا أدري لماذا هكذا الوضع من سيء إلى أسوء

نقول عن أنفسنا نتقدم ولكننا بالفكر وبالعلم بالعكس فالتأخر هو نصيبنا مع الأسف ، مفهوم التقدم عند البشر اختلف هذه الأيام !


at159095598756716.png




وأما عن مستقبل التعليم فلا يسعني سوى القول بأنني أخاف أن يصبح التعليم أسوء من اليوم ،

إنني طبعا لا أقول بأنه لا يجب أن نواكب التطور ، لا بالطبع علينا مواكبة كل ما هو حديث ان لم يعارض حضارتنا الإسلامية ،
ولكن الذي يحزنني هو رؤية الجهل الكبير في شريحة كبيرة بين فئة الشباب والبنات
وطريقة دراستهم لموادهم ليس للعلم ، بل فقط من أجل تحصيل العلامات وبعد ذلك تمحى كل المعلومات منه
فهنا أتساءل دائما كيف سيكون شكل التعليم في المستقبل وهل سيتحسن ام سيصبح للأسوء؟

ولماذا في دولنا العربية خاصة لا يحبذون للشعب أن يكون واعياً ومثقفاً ؟





at159095598762268.png




طبعاً يا جماعة تركت فوق أسئلة حتى كل واحد يجاوب عنها من منظوره وأنا رح أجاوب من منظوري وأحكي رأيي ،

حبيت شارككم هاد الموضوع ونتنتاقش فيه كلنا لأنه بحس انه موضوع جوهري ومهم للجميع

هسا بالفعل أنا بشوف إنه التعليم اليوم مش ولا بد ، لا أسلوب صح ولا نظام بشكل عام صح ولا حتى بهتم يخرج ناس بتفهم

انا دايما برجع السبب للنظام التعليمي هو الأساس ، وايضاً في جزء من السبب على الطالب وعلى الأهل أيضاً ،
بس هو بالمجمل النظام التعليمي خايس هالأيام ، يعني لا هو مواكب التطور زي العالم والناس ولا وهو زي أهل زمان هاه2
مش فاهمة كيف رح يزبط نطلع ناس بتفهم ،
وزي ما حكيت لو طلعو ناس بفهموا بتكون بشطارتهم وطموحهم الدؤوب مش بشطارة الأنظمة التعليمية الخايسة

يعني شكله الوضع عند الأجانب أصلح شوي بس مع هيك اكثر من مرة شفت فيديوهات عن أجانب محللين بيحكو عن التعليم وعن مستقبل التعليم بس المشكلة ما عرفت جيبلكم ياهم ،
بس كان يحكي الزلمة عن انه نظام التعليم عندهم غلط وانه لو ضلهم هيك بعمرهم ما رح يصيرو ،
فأنا تفاجأت وقتها انو حتى عندهم بعانو من الخلل في التعليم !

تعرفو كمان شغلة حابة نتناقش فيها ؟

انو جد ليه قيمة المعلم صارت بالحضيض ؟
شو السبب؟
هل يا ترى هاد من مظاهر التطور المزعوم عند بعض الناس ؟
ولا السبب الطالب ؟ ولا أهله؟ ولا شو هو بالضبط

ما بعرف بس هالشي يقهر
وانا أحتقر أي شخص على وجه الكون يسب أو يغلط على معلم أو معلمة أو يقل أدبه معاهم ويحط تبريرات كمان !
ليش ما نكون أرقى من هيك ونستوعب انه هدول معلمين وواجب علينا احترامهم حتى لو غلطو يا سيدي
كل شيء بالتفاهم يصير ، ولا أي تصرف يبدر من المعلم يبرر وقاحة الطالب ، بقدر الواحد يحل المشاكل بهدوء إن صارت

بس لا اليوم صراحة بشوفلكم الوضع مخزي وفش احترام للمعلمين ومكانتهم بالحضيض من قبل الطلاب والمجتمع كذلك !

جزء من سبب ذلك يرجع إلى التربية في البيت وجزء من هذه الظاهرة المتفشية هو للنظام التعليمي الداعم للطالب
وممنوع تبهدل الطالب وممنوع تضربه وممنوع وممنوع وممنوع
وانو لو طالب شكى ،، بتعاقب المعلم مع انه كثير قصص سمعتها والله ما يستاهل الموضوع ،
فهو النظام كمان السبب في انه الناس تتمادى على المعلم ، وأولهم الطالب !

يعني أنداري والله ياما نضربنا بالمدارس ،، مع اني كنت عاقلة بس انضربت يمكن كم مرة جماعي ههههههههههههههههه
وما تعقدت نفسيا وما صارلي شي ههههههه

وبعمرو ما معلمة بهدلتني أو ضربتني انا لاني بعمري ما تعديت حدودي ،،
فإلي ما يتعدى حدودو مستحيل يجي فيك فلا تقولولي فيه معلمين ظالمين ،
عشت في ثلاث مدارس وشفت معلمات كثير اشكال الوان ، ما بظلمو الشخص المحترم والعاقل


بس والله عادي ما ازعل لو انضربت بصورة جماعية لأنه كانو يستحقو ،، وانا عشت بالمدارس وشفت البنات
قليل جدا يكون الحق عالمعلم ،، غالبا عالبنات وجد بقهرو الطالبات ،
وبعد ما طلعت صرت اسمع انو الوضع صار اسوء وقلة ادب مو طبيعية اكثر واكثر ، وهاد الشي بخليني احزن اكثر ، انو ليه هيك يعني يصير؟

اصلا ديننا واسلامنا بحثنا على احترام الكبير مين ما كان فما بالك لو كان الشخص الي بعلمك وبخليك بني ادم ؟!

وبالنسبة للضرب ، تعرفو شو رأيي فيه ؟

إنه عادي العقاب بالضرب بالعصا ومش بشكل مبرح طبعا
خاصة لما يكون الغلط كبير ، لانه صراحة هالأيام الطلاب بدهم ضرب هم2
هسا رح يجو كل التون ضدي لانهم كلهم طلاب هههههههههههههههههههه

ما اقصد احد ، انا احكي بشكل عام لأنه بشوف هالظاهرة متفشية انه عدم احترام للمعلم أو التعليم بشكل عام وحتى كثير بسمع في قصص اعتداء على معلمين من طلاب خارج المدرسة وما في حد بحاسبهم ،،

اما لما المعلم يغلط بتحاسب ،، فيعني هالشي يقهر والله لهيك بحكي طلاب هالايام بدهم ضرب هههههه

وبخصوص الأسئلة الي ذكرتها فوق ، كل القصة هم ما بدهم الناس تفكر ولا يطلع منهم اذكياء ويضل الواحد فيهم تفكيره محدود
نور2

وزي ما حكيت صح انا احترم تعليم في الماضي بس انا بأكد على ضرورة مواكبتنا لعصرنا ،
بس المهم انها تكون طريقة صح تخرج ناس علماء وقادة ومفكرين مثل ما كانوا زمان يخرجوا .

والله المستعان على زمننا وعلى زمن أولادنا وأحفادنا
عادي1لايكو3



at159095598763399.png




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف حالكم ؟

ان شاء الله تمام التما يا حلوين ؟

حكيت كثير بالموضوع ، حابة الكل يتفاعل
اول مرة أطرح موضوع نقاشي وبتمنى اختياري عجبكم

ان شاالله ،، اذا الله قدرني رح صير كل شهر نزل موضوع نقاشي حسب توصية اخوي @Teddy Bear لايكو3

بس بدنا هيك تفاعل شوي عشان اتشجع كل شهر وأنزلو بيبي1

لا تحرمونا من ردودكم الحلوة وارائكم الأحلى ونقاشكم الشيق ،

دمتم في حفظ المولى أحبائي


طبعا يسلمو للغالية @Milli على الطقم النايس مثلها كالعادة .

سلامات ميورا1


at159095598745112.png
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

SKY NET

Old ways won't open new doors!
إنضم
23 مارس 2013
رقم العضوية
1
المشاركات
36,361
الحلول
42
مستوى التفاعل
97,191
النقاط
2,409
أوسمتــي
25
العمر
35
الإقامة
العراق
توناتي
11,540
الجنس
ذكر
LV
6
 
--
مرحبا ً
شلونج ؟ يا رب تكوني بخير ض1
بدايه حلوه ومقدمه جميله للموضوع وفعلاً مفيد النقاش فيه
انا وجهه نظري مختلفه نوعا ما هو اطلب العلم باي مكان مو شرط بالصين فالقصد
هنا للشخص نفسه انك تريد تتعلم روح اتعلم وين ما كان التعليم بس هنا مو اسمك تتعلم
يعني هسه اعرف ولد جان يدرس بالهند وابوه هنا يمي يثرم بصل مسوي بس ابنه وبس
وكل ما حجى كال ابني وابني وكلفت دراسته لمن تخرج من صيدله بحدود 8 ملايين
وبالاخير اجا ابنه للعراق وتشوفه خبل ما يفهم شي وابسط الامور ما يفهمها حتى تحديث موبايل ابوه ما يعرف ك22
فهنا شنو نفع العلم الي تعلمه لو ما جاي يفيده بحياته فالقصد هنا هو انك تتعلم امور تفيدك بحياتك
بالتالي التعليم بالمدارس والجامعات هو سلم تثقيفي للشخص لحتى ما يكون جاهل ويكون نوعا ما منفتح
بس ما يعتبر مقياس او معيار وتقريبا 80% من كل خريجين الجامعات بالعالم بعد التخرج ما يستفادون من الي درسوه
بحياتهم الواقعيه ويبدون يتعلمون امور جديده بواقعهم ويتعلمون امور جديده نفس الشي في ناس تركو مدارسهم
بس تعلموا من النت وصارو اذكياء بمواد معينه واستفادو منها كمثلا ترجمه الانكليزي
بالتالي التعليم الي بالمدارس هو اجراءات ووسائل توعويه وروتينيه مو مقياس لطالب العلم الحقيقي
التعلم من ذات الشخص نفسه وهنا الي يدور التعلم ما يضيع ولا تهمه اختلاف المناهج او تطورها او سهولتها
لانك لما تدور شي مهم لك ويفيدك بحياتك راح تبدع فيه وتتعلمه تمام وتصير شاطر فيه
كمثال انا خريج حاسبات بس ما تعمقنا بدراستنا فيها ولو اقارن معرفتي خلال 4 سنوات دراسه بمعرفتي ب 2 سنه تعلم من تجارب
فالفرق بين السما والارض , ما تعلمنا بالمدارس اداره ابراج النت او برمجتها او انظمه المايكروتك والسيسكو وال UBNT
لكن تعلمتها من صار شغلي فيها وابدعت فيها وهنا صرت متمرس فيها وهي امور مهمه بحياتي وشغلي

الشي الثاني الضروف المعيشيه لها دور بالاهتمامات يعني بعض الناس ما تهتم بالتعلم بقد ما تهتم انها تروح لتخصص تكسب فيه وظيفه
بالتالي احوال الناس والضرف المادي له دور فما نقدر نحط معايير للتعليم ونكتفي بقول ان العلم بحر واسع
والتعلم ما يتوقف بتخرجك او توظفك العلم يبقى مستمر معك الى ان تموت فاسعى له لو تريد تبقى تتعلم ش1

كل الود ~ و3
--
 

نوفـمبر - كُن

• A Q U A R I U M •
إنضم
17 أبريل 2020
رقم العضوية
10959
المشاركات
4,464
مستوى التفاعل
43,302
النقاط
1,301
أوسمتــي
23
العمر
24
توناتي
13,970
الجنس
ذكر
LV
5
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نج1نج1نج1نج1
فـ البداية حاب اشكرك على الموضوع الجميل جدا الموضوع الذي يأرق كل المجتمعات
اولا : بجيب عن سؤال ليه صار احترام المعلم بهذه الطريقة ؟

من وجهة نظري ارى انه اسباب متعددة منها , تغير نظرة المجتمع للمعلم ويحسبون انها مهنة سهلة وبراتب عالي وفي الحقيقة لايعلمون ان المعلم
يٌفني وقته وجهده كله في خدمة الطـالب وحتى انه ينسى اولاده احيانا واهله في سبيل خدمة المجتمع وهذا الهدف النبيل
أيضاَ ان الكثير من انظمة التعليم اصبحت تقلل من اهمية المعلم وسلب بعض صلاحياته المهمـة " لا اقصد الضرب بالاخص "
مثلاَ انه لايحق له تانيب الطالب وماشابه فـ هذه من اقل حقوقه ان يقوم بهذا الفعل لـكي ينتبه الطالب الى خطأه
أيضاَ للاسف الكثير من الطلاب لايحترمون معلمينهم وانا ارى ان المشكلة هنا لها جذرين اساسيين
اما ان الطالب لايريد التعلم اصلا ويذهب للمدرسة من اجل والديه وكذا والا سيعاقب
أو ان تربية الطالب ضعيفة في ناحية احترام الاخرين
وكلا الجذرين يأتيان في بعض الطلبة

لذلك ربما ترى هذه المشكلة اقل قليلاَ في الجـامعات نظراَ لان الطالب مخير بعد الثانوية لاكثر من خيار وليس خيار واحد فقط !

ثانيا : التعليم في المستقبل وانظمة التعليم
لاشك ان التقنية ستساهم في التعليم بشكل فعال وقوي لـكن للاسف هناك جوانب سلبية في التعلم الالكتروني
منها ان الطالب ينشغل بالجهاز اصلاَ أو ينشغل بالرسوميات والاصوات الموجودة داخل البرمجيات تلك و نحو ذَلك
لاحظت هذه الامور اثناء التعلم الالكتروني في هذه الفتـرة والصراحة انها مريحة ولكن المعلومات تطير من رأسك !!!

عن نفسي افضل وسيلة للتعلم هي الكتابة والقراءة على الورقة صحيح اختلاف الاجيال لكن ارى ان لها طعم خاص جداَ

بالنسبة للنظام التعليمي فهنالك خلل للاسف في اكثر الدول من ناحية الطالب او الهيئة التعليمية او المعلـم
مثلاَ ان الطالب له حرية زيادة عن اللزوم او الهيئة التعليمية تجعل المعلم حتى لايستطيع ان يأنب الطالب !
للاسف الشديد الصراحة !
بالنسبة عندنا النظام التعليمي بيتطور بشكل جيد خصوصا " نظام المقررات في الثانوية العـامة "
الصراحة هذا النظام اقدر اسميه نقطة تحول في حياتي

لانه يضع الطالب المسؤولية على نفسه بكيفك تبي تنجح ؟ تبي تفهم ؟ تبي تتعلم ؟ انت الذي تذهب للقاعات الدراسية لاتريد اخرج من هنا
وانظر الى الشارع وستعلم الفرق !
ارى ان يتم التطبيق النظام هذا في كثير من الدول العربية سيصنع فرقاَ
مع التوعية المجتمعية

ثالثا : نقطة التعلم نفسها!
للاسف الكثير من الطلاب لايذهبون للمدرسة الا بامر والديهم او لاخذ الشهادة ولكنهم لم يدركوا قيمة العلم الحقيقية !
والتي سيندمون مستقبلاَ انهم لم يعرفوها
اتمنى توعية الاطفال منذ نعومة اظافرهم على هذه الاخلاقيات لـكي ينهضوا بالأمة

في الختام اتمنى ان الرد ماكان طويل جدا
سامحوني على الاطالة والتقصير
نج1نج1نج1نج1
دمتم بود أحبتيور2
 

إنضم
2 مايو 2013
رقم العضوية
183
المشاركات
280
مستوى التفاعل
375
النقاط
750
توناتي
275
الجنس
أنثى
LV
0
 
** جالسة اقرأ تعليقات التونيين من بعيد و اضحك على الجملة التي تقول " هسا رح يجو كل التون ضدي لانهم كلهم طلاب هههههههههههههههههههه "هاه2ضض2ضض2ضض2ضض2ضض2ضض2ضض2ضض2ضض2ضض2ضض2ضض2ضض2 ** لأن كانت آخر مرة ذهبت فيها إلى المدرسة في 2012 و أكثرها في 2014 **
كملو كملو ، الموضوع عاجبني ، احكو انتو بس و انا سوف اقرأ و اعلق بعدين **
 

Bright Moon

هاكونا ماتاتا ツ
إنضم
25 أبريل 2019
رقم العضوية
9930
المشاركات
4,631
مستوى التفاعل
7,356
النقاط
552
أوسمتــي
5
الإقامة
мσσиℓαиɒツ
توناتي
1,516
الجنس
أنثى
LV
1
 
at156441836876031.png



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفك اختي؟ ان شاء الله بخير ^^

ما شاء الله على الطرح الرائع ش2 ...عنوان الموضوع جذبني بشدة ...كلماتك جميلة حقاًو3 ...
لقد اتفقت في كل النقاط التي ذكرتها فمن حق كل معلم أن يجد الاحترام خاصة
لما يؤديه من رفعة لبلاده ولأبنائها.


الموضوع عاطفي بالنسبة لي وهو حقاً يؤلمني وبشدة,فلقد نشأت في منزل لأب وام يمتهنا هذه
المهنة السامية لسنين عديدة, ولذلك أُلّم ببعض من معاناة المعلمين ,كما لا انسى نصيبي
كطالبة تدرس مناهج متداعية تمتليء بمعلومات أكل عليها الدهر وشرب.


في الماضي كان التعليم-كما يصفه والداي- مختلفاً جداً عن الآن, مجاني بالكامل وبمعلمين
مخلصين ودعم كامل من المدرسة وحتى من الدولة ,خاصة التعليم الجامعي حيث
انك قد تحصل على منحة للسفر لاحدى الدول حتى تتوسع اكثر في معرفة كل ما يخص مجالك
الجامعي هذا ان لم تقم احدى الجامعات هناك بتبنيك لتقوم بالتصعيد الدراسي.


أما الآن وفي وجود التكنولوجيا -والتي تعتبر سلاحاً ذو حدين-قد اصبحت الامور اسوأ ,
فبالرغم من الفائدة التي تقدمها ,فهي تُعد المشتت الاول لعقل الطلاب
وحتى انها لم يتم ادخالها رسمياً في التعليم بعد.


اما حديثي عن المعلمين سأتناوله في اجابتي عن الاسئلة<<استعدوا للفضفضة الثقيلة xD

لكن قبل كل شيء سأنوه لأمر مهم ...أنا أتحدث عن هذا الموضوع من منظوري انا وبوضع بلدي
وسُلّمها التعليمي المتهالك ,وأي تشابه بين حالنا وحال دولة اخرى فالله يعينهم ويعيننا ض1

وتنويه آخر ,كل الامثلة مقصود بها حالات معينة ...
واذا لم تكن ضمن تلك الحالات فليس هناك سبب لإنزعاجك على ما اعتقد.


وأوجه تحيتي وتقديري لكل من يعمل بجد واجتهاد ويسعى ليحقق أحلامه رغم ظروفه و3

س- كيف سيكون شكل التعليم في المستقبل وهل سيتحسن ام سيصبح للأسوء؟

حسناً دعيني اقلها بصراحة وبدون تنميق او مبالغه,على هذا المعدل سيقل عدد من يعرف كتابة اسمه!
لنبدأ بأبسط الامور,عند تجولي في الانترنت ارى ان الاخطاء في الكتابة اصبحت فادحة,
كما ان معظم الشباب أصبحوا يميلون لتصديق المعلومات الخاطئة والتي يمكن تفاديها
بسهولة اذا كان الشخص ملماً بها, وأُحيط بالعلم ان معظم تلك المعلومات عامة ومتوفرة, فقط
تحتاج للسؤال والبحث ..وهذا ينقلنا الى المشكلة التالية...لقد اصبح هذا الجيل ليس فقط يميل الى الجهل بل ويصر عليه ولكن أنا لا ألومهم ما دام نظام التعليم يحثهم بشدة على بغض كل شيء يؤدي بهم الى العلم.


لقد اصبح كل شيء للحفظ, يتم استخدام العقل فقط لحفظ النصوص والمعادلات وحتى الحلول ,اذاً كيف لأسلوب كهذا ان ينجب طالباً متعلماً أو شغوفاً بالمعرفة؟ او حتى عاملاً يسعى بجد لرفعة بلده؟
ان لم تسعى العقول الراشدة في الدول لدرء هذه الكوارث فسيبقى كل شيء على حاله,يحتاج التعليم
في معظم الدول الى نسف بالكامل واعادة للتهيئة.
المواد يجب ان تدرس كما يجب ,لا نريد معلمين يأمرون بالفروض والواجبات وهم لا يستطيعون
حتى قطع وادي -عدم الفهم- بينهم وبين الطالب .


التعليم يحتاج وبشدة الى معلمين مخلصين ,يضعون مصلحة الطالب قبل كل شيء,قبل جدولهم المزدحم وأمورهم الشخصية..وهذا لا يتم الا بتأسيس المعلم أولاً وأخيراً ,فالمعلم هو طرف الخيط الذي
يتمسك به الطالب ليصل الى بر الامان.
وكم من معلم فشل في توضيح دروسه ليتخذ الطلاب حصته مكاناً للنوم واللعب,وكم من معلم اساء
الى طلبته بحجة اخطائهم والتي لا تعدو سوى عدم استيعابهم للشرح.


ولا ننسى الطالب الذي هو اساس كل هذا...يحتاج التعليم لطالب شغوف مؤدب أو مؤدب فقط
يستمع الى معلمه ويؤدي فروضه وهذا يحتاج الى مراقبة ودعم من الاهل
وهنا نتعرض للأهل الذين يهملون ابنائهم,وحتى عند طلبهم في المدرسة يرفضون الطلب كأن الامر
لا يعنيهم.
لكل ما تم ذكره يجب ان يعي الاهل ضرورة متابعة ابنائهم ومعرفة تقدمهم.
ان لم يحدث اياً من هذا فلا أمل في تعليم أو مستقبل أفضل ,ولايحزنون.


س-ولماذا في دولنا العربية خاصة لا يحبذون للشعب أن يكون واعياً ومثقفاً ؟

أنا ابداً لا اميل للسياسة لكن اثق دائماً ان كل الاسباب تعود إليها<<نظرية المؤامرة xD
قد يتضايق البعض من قولي لهذا ولكن لقد عشت التجربة في موطني ولا اعلم اذا كانت تنطبق
هذه القاعدة في بقية البلدان أم لا ..لكن لعقود طويلة أُعتبر التعليم عندنا من الامور الهامشية.


في بلادي- للاسف -ارتبط كل شيء بالسياسة ...ودفع التعليم ضريبة باهظة لذلك!
تم نسف الاساسات بالجملة ...المناهج تمتليء (بالهراء) والذي حتى لا يستوعبه المعلم
فما بالك بالطالب!
لقد استهدفوا عقول الشباب ليتهموهم فيما بعد بالجهل والسطحية وعدم المسؤولية...وسمموهم بالافكار المحبطة والمحطة للقدر<<ويبدأ الجميع بالتصديق فيما بعد *^*


وبالنسبة لِمن انعم الله عليه بالعبقرية ولم يكن لديه ما يكفي من المال فلن يجد الدعم ابداً
لأن لا احد سيكترث بأمره,سيخرج من هناك حاملاً اماله المحطمة ليدفنها تحت شمس الكدح
والاعمال الحرة ,وربما ينسحب مجبراً ليُعيل عائلته ايضاً.
لذا لكل هذا واكثر لا يمكنني التفكير الا في هذه الاحتمالية خاصةً ان جميع دول العالم..لا بل جميع البشرية تعلم تماماً ان العلم اساس التطور والنماء...

فكيف لأمر عظيم كهذا أن يسقط سهواً ؟!!!


س-ليه قيمة المعلم صارت بالحضيض ؟
شو السبب؟
هل يا ترى هاد من مظاهر التطور المزعوم عند بعض الناس ؟
ولا السبب الطالب ؟ ولا أهله؟ ولا شو هو بالضبط


حسناً ...السبب الاول في ذلك هو اخراج معلمين غير كفؤيين ,يحملون راية العِلم بالمقلوب ,
اولاً يدخل الطلاب الى كلية التربية والتعليم بنسب متدينة<<يعني بالمختصر اللي يدخلوا رغبةً
في هذا المجال نادرين كندرة الغيث في الصحراء ×__×
ولهذا أغلبهم يدرسون دراسة تجارية لا يتذكرونها ,اما لأنهم دخلوا لهذا المجال دون رغبة
أو لأن منهج تعليمهم أصلاً فاشل ولا طائل منه.


وهذا الطالب يتخرج -بمعدل ما- ليُجري المعاينات فيما بعد وقد تتدخل الواسطة فيصبح
معلماً بين عشية وضحاها ...وان لم تتدخل الواسطة -وهذا نادر ايضاً-فقد يدخل بسهولة لعدم
وجود راغبين اصلاً بإمتهان هذه المهنة نظراً لتدني مرتباتها وصعوبتها في المقام الاول.


نعود لذلك (المعلم )المسكين...يبدأ بالتدريس وهو غير مدرك للأساسيات وكذلك عندما يلجأ
للمنهج سيجد من الطلاسم ما يضطره للتأليف من عقله - الممتليء ما شاء الله-
أو للقراءة كالآلة <<بحيث لا هو يفهم ولا الطلاب يفهموا ×__×



السبب الثاني : ان تخصص التربية والتعليم أصبح -كما قلت سابقاً-كخيار بديل
أو ضمان للطالب الذي لم يستطع ان يحقق ما يريده .


ولكم أن تأخذوا هذا الحوار كمثال:
-فلانة قدمت لـكلية X وما قبلوها ,نسبتها متدنية شديد!
-احسن ليها تدخل تربية بدل تقعد في البيت لا شغل ولا مشغلة.


ففي مجتمعنا اصبح دخول كلية التربية -وغيرها من الكليات-من باب اليأس والخوف من
البطالة أو من باب الترفيه ايضاً!,,متناسين أو متجاهلين مقدار المسؤولية التي تُرمى على عاتقهم
والامر يشمل كل المستويات والمراحل التعليمية <<يعني كارثة حقيقية


السبب الثالث والاعظم: في بلادي تُعد مهنة التعليم هي الاقل من ناحية الرواتب والحوافز ,
فراتبهم لا يكفي لتغطية معاشهم واحتياجاتهم ..فتجد الاغلبية يؤدونها بدون شغف أو يدرسونها
بعقل ممتليء بهموم الحياة ودفع الايجار واطعام الاسر.


فلكم أيها السادة أن تتخيلو لماذا اصبحت مكانة المعلم في الحضيض
ولماذا اصبح لدى
الجميع ذلك التصور :)

وبالنسبة لموضوع الضرب أنا اتفق معك لكن كما قلتِ عندما يكون في حدود المعقول
وبوجود اسباب تستدعي ذلك, مع انني أُفضل العقوبات التي تعود بالفائدة على
الطالب وتؤدي غرضها بعدم تكراره للخطأ.


في الأخير شكراً لهذا الطرح المميز...وفي انتظار المزيد من امثاله في المستقبل و3

دمتِ بخير

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

Yarrow

في فؤادي الرَّحيب مَعبدٌ للجَمال
إنضم
18 يونيو 2018
رقم العضوية
9133
المشاركات
7,754
الحلول
4
مستوى التفاعل
65,793
النقاط
1,430
أوسمتــي
28
توناتي
240
الجنس
أنثى
LV
6
 
at156441836876031.png


السَلام عليكم ورحمة الله وبركاته، كيف الحال سمسم؟ يارب تكونين بخير وتمام
حبيت هواي فكرة الموضوع! ولازم أناقشج بيها، راح اتناقش وياج كطالبة وكمدرسة مُستقبلًا إن شاء الله...
حاليًا أشوف إن وسائل التعليم مُتاحة عند الجميع وهذا أفضل! يعني أشوف إن المُثقفين صاروا أكثر
الطفل إلي عمره 12 سنة عنده قدرة على إنه يناقشج بالعديد من المواضيع، ليش؟ لأنه النت متاح
وصار التعلم بأشكال متعددة، أني شخصيًا أشوف إن"العلم" و "التعلم" ما مقتصر على المدارس فقط
أكو هوواايي اشخاص أعرفهم ما راحوا المدرسة بس مثقفين وعدهم رأي، أيضًا بعض المدارس
العربية إذا ما كانت أغلبها، تخلي الذكاء والتعلم محصور على الكُتب وهالشيء غلط! محد عنده
تقدير للمواهب، بالنهاية الذكاء مو بس بحل المسائل الحسابية.. الذكاء متعدد
بما إنه صار من السهل الإطلاع على المدارس الأوربية مثلًا على الإنترنت يشوف الطالب العربي
إن باقي الدول مقدرة مواهب طُلابهم حتى إنها توفر لهم العديد من المستلزمات لتقوية مواهبهم
أما بمدارسنا الذكاء والتميز يكون فقط بالمسائل الرياضية والمعرفة الفيزيائية وحفظ التواريخ هذا راح يسوي نفور عندي الطلاب
أني بنفسي أنتج جيل مؤهل بالتخصص إلي هو يحبه ويرغب فيه، وإحترام كُل المجالات التعليمية مهما كانت بسيطة
و شعار مدارسنا: "كُن طبيبًا أو لا تكن"
أيضًا بعض الأساتذة هم السبب بفشل التعليم.. أغلبهم أنانين وكُل همهم هو الراتب
طوال فترة حياتي الدراسية الـ 12 سنة مروا بحياتي العديد من المُدرسات بعضهم ترك آثر واضح
على شخصيتي وذاكرتي مُستحيل ينمحني وبعضهم كُل ما أتذكرهم أكره المدرسة..
فحبي للمادة كان يعتمد على مُدَرستي، وبعض المدرسات هم بنفسهم ما مقدرين مهنتهم تخيلي!
مرة وحدة من الطالبات كالت للمدرسة: ست أني اريد اصير مدرسة
هي المدرسة بنفسها كالتلها: لااا شنو مدرسة صيري طبيبة شعدج بالتدريس
فإذا صاحب المهنة ما محترمة مهنتها كيف أني أحترمها؟
مدارسنا يحتاجلها إعادة تأهيل وإنتشال الفكرة المرعبة عن المدرسة، المدرسة مكان رائع
يتعرف بيه الإنسان على الناس ويختلط بالمجتمع أكو هواي تنبني شخصيتهم من خلالها
لكن حاليًا.. مدارسنا بدل ما تصنع إنسان سوي تخلي الواحد يتعقد!
بس لا اليوم صراحة بشوفلكم الوضع مخزي وفش احترام للمعلمين ومكانتهم بالحضيض من قبل الطلاب والمجتمع كذلك !
شوفي.. إلي يفرض إحترمه على الطلاب هو الأستاذ نفسه صدقيني!
يعني ما أنكر إن بعض الطلاب جدًا سيئين لكن الأستاذ مؤثر جدًا حتى وإن كان هالشيء مو واضح
ومرت عليه مواقف كثيرة بهالنوع! اكو هواي طالبات مشاغبات، بس استاذتنا كدرت تكسبهم
وتغيرهم لدرجة لما راحت من عدنا كلها كامت تبجي على رحيلها لإنه حسيناها كنز مو شخص عادي!
عشت في ثلاث مدارس وشفت معلمات كثير اشكال الوان ، ما بظلمو الشخص المحترم والعاقل
لا ابدًا.. ما أتفق وياج): والله أني انظلمت هواي ومن دون سبب xD
رغم أني جنت طالبة عادية! فإضطريت أجيب أمي على سوء المعاملة إلي حصلتها من دون سبب..
صدكيني اكو استاذة يرمون طاقتهم السلبية وعقدهم على الطلاب!
يعني أنداري والله ياما نضربنا بالمدارس ،، مع اني كنت عاقلة بس انضربت يمكن كم مرة جماعي ههههههههههههههههه
انا غير مؤيدة لفكرة "الضرب" مهما كلنا الكلام المُنمق بأن المعلمة مثل الأم..
هي تظل إنسانة غريبة و مستحيل توصل لمستوى امهاتنا، و مو من حقها تضرب الطفل أو الطالب!
أكو هواي طرق للعقاب، مثل يعاقبه بكتابة رسالة إعتذار أو تنظيف ساحة المدرسة هذي أفضل من الضرب
فهنا أتساءل دائما كيف سيكون شكل التعليم في المستقبل وهل سيتحسن ام سيصبح للأسوء؟
راح أظل ثابتة على رأيي، المعلم أو المُدرس هو إلي يفرض إحترامه وتأثيره على طلابه..
فيعني إن أصبح سيء او جيد هالشيء أحدده بحسب المعلم
ولماذا في دولنا العربية خاصة لا يحبذون للشعب أن يكون واعياً ومثقفاً ؟
لإنه الشعب ببساطة إن كان واعي و مثقف ثار، وإن ثارت الشعوب ترتفع!
ومحد يريد للشعوب العربية أن ترتفع..
أني كُل ما أقرأ بالتأريخ القديم عن كيف كان الشعب العربي يحتضن العلوم والآداب أنقهر
لأنه حاليًا نادرًا منشوف عربي عالمي وأنتج وكان شخص مفيد للأمة..

خلاصة كلامي أنا ألوم الحكومات والجهات المختصة على عدم توفيرها الخدمات والأمور الضرورية للتعلم
يعني خلي اسولفلج عن حالنا بالمدارس، مدارسنا سيئة جدًا وأبسط الخدمات ما موجودة مثل:
المرافق الصحية الغير نظيفة- الأكل الغير صحي والمُضر- بالشتاء البرد يأكلنا وبالصيف الحر يموتنا
وهووواايي اشيااءء تنفر الطالب عن المدرسة!تخيلي الكتب نستلمها بعد فترة طويلة من بدء العام الدراسي؟
والمعلم غير متفهم لعدم إستلامنا للكتب!
أيضًا لازممم لاززمم يراعون نفسيات الطُلاب! مو الكل متوفره عنده بيئة مُناسبة ليكون طالب مجد!
اكو هواي طالبات أعرفهن ذكيات جدًا لكن.. لإن ظروف العائلة سيئة متخلي هالطالبات يدرسون
ويكونو مجدات، هذا النوع لازم أستغل ذكائه وأساعده علمود أكدر أقارنه ويه كُل الطلاب!
المدرسة لازم تكون مكان لسعادة الطالب ومكان للفخر بنفسه..
وطبعَا المدارس إلي توفر هالنوع من المميزات تكون بفلوس و أسعار هالمدارس جدًا غالية
يعني تتعدى المليون ونص احيانًا..
و المجتمع فيه طبقات والفقراء كثيرين لازم أوفرلهم كل شيء مجانًا..
هذه الأسباب تخلي الطالب ينفر من المدرسة، بدل ما نلوم طلابنا لازم نوفر لهم اسباب لنجاحهم وسعادتهم

أتمنى من كل قلبي لو أكون وزيرة تربية، راح اشتغل على إستغلال ذكاء كل الطلاب واخليهم يفتخرون بنفسهم
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

إنضم
1 سبتمبر 2020
رقم العضوية
11433
المشاركات
264
مستوى التفاعل
95
النقاط
20
العمر
36
الإقامة
اتمنى اكل مسموطه
توناتي
10
الجنس
ذكر
LV
0
 
التعليم بالابتدائيه صحيح من جان المدير والمعلمين يتلكونه من الباب كفخ راجديات بهيج يله درسنه وصرنه اوادم
هسه التعليم صار كيوت كل واحد بيده تاب ولابس احسن لبس
 

إنضم
12 مايو 2019
رقم العضوية
9970
المشاركات
7,198
الحلول
13
مستوى التفاعل
34,897
النقاط
2,075
أوسمتــي
54
العمر
30
الإقامة
Deutschland
توناتي
10,150
الجنس
أنثى
LV
13
 
at1598392008518.png

شكرًا لردك المُميزق00
-
Tiny bee
-








السلام عليكم و رحمةة الله و بركاته ور3ق1
ولماذا في دولنا العربية خاصة لا يحبذون للشعب أن يكون واعياً ومثقفاً ؟



رح جاوب على هالسؤال اول . . ترا السؤال لازم ينسأل للجهتين للحكومات وللشعب كيف ؟
انا رح احكي عن سوريا بما اني سورية و عارفة بلدي كيف . . لما رحت لهنيك زيارة زمان
انصدمت من طريقة تفكير الناس هنيك و طبعا هدول مو الكل وما بجمع بس نسبة كبيرة
بيتركوا الدراسة و بروحوا يشتغلوا ولا كنت افهم ليه ؟ او لو كان سبب وجيه او يقنعني ؟
كأنيه غسيل عقول انو محاط بهيك مجتمع مثلا ؟ ومن جهة التانية الحكومة انو مصعبة كتير
المناهج و الدراسة كأني عم تحكي لشعبها يا انا يا انتوا ه1 يعني الي بدو يدخل تخصص طب
لازم يجي المجموع الكامل بالبكلوريا ؟ و بالامارات الي عندها معدل 85 و فوق بتقدر تدخل
طب و هالمعدل اي حدا بجيبو ؟ هاد دليل على انو الحكومة نفسها ما بدها اي حدا يصير بني ادم
و كمان بالمقابل المتطلبات لهل الشي قريبة من المستحيل ! يعني الكل بيعرف مناهج سوريا ودراستها
اديشها صعبة طبعا هالشي بشوف حالي فيه اكيد انو مناهجنا صعبة و مو اي كلام بس كل شي
زايد عن حدو مو منيح ! و فينكن تحكوا اني منيح درست بالامارات و تخرجت منها لان لو كنت بسوريا
كنت ما شميت ريحة النجاح ! ف فينكن تحكوا انو في فئتين فئة ما بدها تدرس من الاساس و فئة
عم تجاهد و تناضل مشان انها تنجح بالكلوريا و تصير جامعة و في منهم بوقفوا عند البكلوريا لصعوبة
الجامعة الخ . .

بس بشكل عام الشهادة مو معيار للثقافة عادي يكون واحد على اساس انو متعلم و عندو شهادات
وبالاخر بتلاقيه حمار ه1 ف الثقافة مانها فقط للي بكونوا بالمدارس و الجامعات هيها في كتير
مكتبات مجانية و هلأ النت مجاني بكل مكان اي حدا بيقدر يفتح كتاب و يتثقف . . ف هون الدور
مو ع الحكومة الدور على الشخص نفسو اذا هو بدو يتعلم او لا . .

فهنا أتساءل دائما كيف سيكون شكل التعليم في المستقبل وهل سيتحسن ام سيصبح للأسوء؟




كل شي بالدنيا الو ايجابيات و سلبيات . . التعليم بالمستقبل رح يكون افضل بأشياء
و سيء بأشياء تانية مافينا نحكم ع شي 100% من جهة وحدة . . مثلا رح يكون افضل من ناحية
تكنلوجيا التعليم و سلاسة التلقين . . مثلا هلأ التعليم صاير افضل من قبل ليه ؟ لان التكنلوجيا
تطورت وتطورت الوسائل التعليمية مثلا نفس البروجكتر و تدخل الكمبيوترات بالتعليم الخ . .
و نفس الشي رح ينطبق للمستقبل رح يتحسن اكتر من هلأ بكتير . . و من جهة تانية رح يكون
في مساوء نفس مثلا مكانة المعلم بدت تختفي تدريجيا يوم عن يوم . . مثلا انا كتير بحترم معلميني
حتى لو ما كانوا محترمين مجبورة احترمهم لان مكانتهم عريقة و حتى لو ضربوني ما بحكي شي
لان هاد معلم مو واحد من الشارع . . ! عكس هالجيل و كنت استغرب من بعض القرارات الي كانت
تطلع انو تلميذ يضرب استاذه لان الاستاذ ضربه و الغلط ع الاستاذ ه1 كيف ما بعرف ؟
وكيف الاستاذ ضربه ؟ يعني نفس ما كنا صغار ياما ضربونا على ايدينا وما حكينا شي
ولا حتى فكرنا نشتكي مو لأنو كان ممنوع لان كنا نقدر المعلم كتير و نحترمه و كنا نعرف ليه
المعلم كان يضربنا على ايدينا لأني ما كنا حالين الواجب مثلا . وفي كتير امثل على تقليل
من مكانة المعلم للأسف لدرجة بلش يصير ولا شي بهل الزمن و شكلو رح تختفي كل حقوقو
يوم عن يوم . . !

بس اخر شي بحكي انو الي بدو يتعلم بيتعلم حتى لو كان هالشي ضمن البيئة الي عايش فيها
شبه مستحيل ! و حتى لو الدولة نفسها صعبت هالشي المفروض يكون لكل بني ادم الحق بانو
يتعلم و يتثقف ! و لازم نبني جيلنا من وهن صغار على اهمية العلم وليس العمل . . اجل العمل
مهم ولكن فقط في وقت الشباب ولكن عندما نصبح كباراَ في السن فلن ينفعنا اي عمل ان لم
يكن هنالك تعليم او شهادة . . و احترام المعلم يجب تعليمه للأطفال من قبل اهليهم وليس من
قبل المدارس او القوانين ! اي نفس عندما الاهل يربون ابنهم على الخلق الحسن و احترام الاخرين
يعلمون ابنهم ايضا اهمية و مكانة المعلم في حياتنا ! عندما يتأسس الطفل من وهو صغير
لن يتأثر من الخارج !

شكرا لطرحك الرائع و فكرة النقاش الفريدة من نوعها ور3
دٌمتِ مٌٌتألقة ور3ق1



 

Miss Marple

سُبحان الله وبحمده، سُبحان الله العظيم
إنضم
28 يوليو 2016
رقم العضوية
6832
المشاركات
1,180
مستوى التفاعل
4,687
النقاط
891
أوسمتــي
6
العمر
26
الإقامة
الجزائر
توناتي
1,910
الجنس
أنثى
LV
1
 

PvwokQE.png



MR.HERO - 24 - 05 - 2024


img

شكراً لردك المميز | 2024 - 5 - 24 | S A K Y
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالك استر؟ عساك بخير يا رب

شدني موضوعك بما اني بهذا المجال؛ فوددت مشاركتك رأيي.

يتفق الجميع على أن التعليم سابقاً والتعليم اليوم غير متشابهين على الاطلاق، سواءاً من ناحية الوسائل أو الأسس والمبادئ. وكذلك معلم الأمس يختلف عن معلم اليوم وتلميذ الأمس أيضاً يختلف عن تلميذ اليوم.

لقد كان التعليم في الماضي بسيطاً ، يقتصر على فئة معينة من الناس ،
يأخذ الطالب من معلمه المعلومات ويتلقاها منه ولا من أحد غيره
أتفق معكِ بأنه كان مُقتصرا على فئة مجتمعية معينة، في زمن غابت فيه الشبكة العنكبوتية لم يكن المعلم المصدر الوحيد للمعلومات بل الكتب، الجرائد والمجلات كانت ولا زالت مصدرا للمعلومات أيضاً ووسيلة للتعلم.
عندما تسمع أن فلاناً معلماً ، هكذا كانوا يقولونها وهم منبهرين ومعجبين بهذه المرتبة العريقة ،
أجل كان للمعلم منزلة رفيعة، ويحظى باحترام مُطلق مِن مختلف شرائح المجتمع ومقاماتهم
كان للمعلم احترامه وتقديره وشأنه ، كان الطلاب يعتبرونه الأب الحنون ، وكذلك المعلمة ، كانت مكانتها عظيمة عند الفتيات
أجل، كنا نرى معلمينا وكأنهم آباءنا وأمهاتنا، حتى ان البعض منا كان يخطئ وينادي المعلم/ـة بأبي أو أمي x)
فعلى سبيل المثال كانوا قديماً يهتمون في تعليم التربية البدنية بعد ذلك يقومون بتعليمهم بقية الأمور ،
تتحدثين عن قديما، قديما جداً؟ بمعنى تعليمهم ركوب الخيل والرماية وما الى ذلك؟
والقوانين كانت صارمة وأشد ومن يخالفها له العقاب العسير حتى بالضرب ، أما اليوم فاختلف الوضع عن ذي قبل
نعم كان للقوانين وزن آنذاك، وتُطبق دون وضع اي اعتبارات لأي شخص. ليس كاليوم العقاب مجرد اجراء لفظي أو ورقيٍ شكلي، لا يخافه التلميذ ولا يأبه به، بل ويدفعه للتمادي في تصرفاته.
ولكننا لا ننكر برغم كل أساليبهم سواء كانت صحيحة أم خاطئة ،
أخرجوا لنا عظام العلماء والمفكرين والسياسيين والقادة وغيرهم ، فهذه نقطة تحسب للتعليم في الماضي .
اجل، ارى انه جودة التعليم بالماضي سببها على نحو كبير هو قلة عدد التلاميذ، لعل أكبر عدد يكون 20 تلميذا، كون الامية كانت منتشرة بالسابق لم يكن يولي الاولياء اهمية بطلب العلم، ومع ذلك العدد الصغير يستطيع المعلم ايصال رسالته واداء مهامه على أكمل وجه، رأيت ذلك في نفسي، عندما اقوم بتدريس فصل لا يتجاوز عدد تلاميذه 20 تمضي الحصة ممتعة وهادئة ويُظهرون قابلية لتلقي عدد كبير من المعلومات، عكس الفصول التي تحتوي على ضِعف العدد.
أضحوا لا يركزون على التعليم الصحيح والذي يؤدي إلى تخريج مفكرين وعالمين ،
بل يهتمون بالجانب اللامنهجي والنشاط ويصرفونهم عن العلم ،
اجل. وهذا مشكل يعود للمناهج التعليمية بدرجة أولى والتعليمات الوزارية التي تقتضي بإنهاء البرنامج الدارسي للمادة بفترة غير معقولة، فتجدين المعلمين يسابقون الزمن لهدف انهاء البرنامج وكسب رضا الوزارة غافلين عن هدف ايصال المعلومة على نحو سليم للتلاميذ.

كما انتشرت مؤخرا بما يسمى استراتيجيات التعليم التفاعلي، مسمياتها عديدة لكنها تشترك جميعا بأنها فارغة المحتوى، يحفظ التلميذ اللعبة ويغيب عن نظره الدرس والمعلومة.

وأما عن مستقبل التعليم فلا يسعني سوى القول بأنني أخاف أن يصبح التعليم أسوء من اليوم ،
ولا يزال ينحدر أكثر وأكثر..
شريحة كبيرة بين فئة الشباب والبنات
وطريقة دراستهم لموادهم ليس للعلم ، بل فقط من أجل تحصيل العلامات وبعد ذلك تمحى كل المعلومات منه
أجل التلاميذ 90% منهم يدرسون لأجل الامتحانات لا غير، وبعد ان تمضي الامتحانات يقومون بتفريغ ذلك الكم من المعلومات والتخلص منها فهم ما عادوا بحاجتها حسب رأيهم.

أنا بمجرد أن اقول لهم "إليكم هذه المعلومة الاضافية ليست مقررة عليكم لكنها مفيدة لكم" حرفياً لا أحد يركز معي، يرون أنها ما دام ليست من البرنامج لن تأتي بالامتحان لذا لا داعي لمعرفتها.

حتى عندما اطلب منهم انجاز مشاريع أول ما يسألونه "هل عليه درجات؟"

كيف سيكون شكل التعليم في المستقبل وهل سيتحسن ام سيصبح للأسوء؟
ذلك يعتمد على الهيئات والجهات الوزارية، إن قدموا مناهج ترقى بالتعليم فالطبيعي أنه سيتحسن، أما إن تركوه على حاله الحالي فسوف يزداد تدهوراً.
ولماذا في دولنا العربية خاصة لا يحبذون للشعب أن يكون واعياً ومثقفاً ؟
ببساطة واختصارٍ شديد لأنه يخدم السلطة أكثر أن يكون الشعب بليداً تافهاّ.
يعني شكله الوضع عند الأجانب أصلح شوي
قبل فترة خلال جلسة نقاشية بحصة الانجليزية تناولنا موضوع نظام التعليم بالجزائر، وأخبرتنا الأستاذة عن أن افضل وأقوى نظام تعليمي هو نظام التعليم بفنلندا، وأن امريكا حاولت نقل وتطبيق التجربة الفنلندية في نظام تعليمها لكنها فشلت، وأسباب نجاح التجربة الفنلندية عديدة منها الكفاءة العالية للمعلمين الذين يُشترط حصولهم على الماجستي، مجانية التعليم، شمولية التعليم حيث لا يرتكز فقط على تدريس المواد المعهودة بل أيضا المهارات الاجتماعية، التعليم المبكر، عدم التركيز على نظام الدرجات والتركيز على الاستيعاب، استقلالية المدارس والمعلمين في تقييم المناهج واتخاذ القرارات بشأنها، ليس هنالك امتحانات رسمية موحدة، التوازن بين الدراسة والجانب الترفيهي..
انو جد ليه قيمة المعلم صارت بالحضيض ؟
شو السبب؟
لأن التعليم ما عادت له اولوية أو قيمة بارزة لدى المجتمع، فبالتالي المعلم ليس لديه أي قيمة هو الآخر وينظر إليه بأنه مجرد شخص جشع محب للمال يقوم بإضرابات طوال السنة لرفع راتبه.
وجزء من هذه الظاهرة المتفشية هو للنظام التعليمي الداعم للطالب
وممنوع تبهدل الطالب وممنوع تضربه وممنوع وممنوع وممنوع
وانو لو طالب شكى ،، بتعاقب المعلم
اوه اجل هذه نقطة مهمة، تلاميذ اليوم مُدللون للغاية! والوزارة تقف مع التلميذ دوما لا الأستاذ، هنالك قصة حدثت مؤخرا لاستاذ بالجزائر تم فصله من عمله والسبب تلميذة قدمت ادعاءات كاذبة عليه وتم تصديقها هي!

القصة انه هذا الاستاذ قام بعمل مسابقة لتحفيز تلاميذه والفائز يحصل على ساعة ذكية، فازت تلك الفتاة ومنحها ساعة ذكية امام زملاءها ومضى الامر، لاحقا تلك الفتاة والدها وجد عندها هاتفا تخبئه بمكان سري، عندما سألها من اين لك هذا الهاتف قالت اهداني اياه الاستاذ فلان واخترعت قصة من عندها وشهدت زميلتها زورا معها، والفتاتين دون السادسة عشر لكن تم الاخذ بأقوالهما لأن "التلميذ على حق" وتم فصل الاستاذ دون ان يكون هنالك اي تحقيق بالقضية.

انا صراحةً احاول قدر الامكان ان اتجنب الضرب معهم واتجه دوما الى عقوبات مثل استدعاء ولي الامر، تقرير للادارة، الصمت العقابي، خصم الدرجات، او اطلب منهم الوقوف بآخر الفصل اتجاه الجدار، ومع ذلك لا أسلم من اوليائهم الذين يعبرون عن مدى استيائهم لخصمي درجات لابنهم المسكين الملاك.
لكن احيانا عندما يكون الوضع لا يطاق ولا تنفع أي من العقوبات السابقة اتجه للضرب بمسطرتي العزيزة التي دائما يضحكون منها عند رؤيتها ويُصدمون بعد تجربتها ')

images

فإلي ما يتعدى حدودو مستحيل يجي فيك فلا تقولولي فيه معلمين ظالمين
بالضبط، لكن يوجد معلمين ظالمين رأيتهم وانا تلميذة ورأيتهم وأنا أستاذة، يكونون مرضى نفسيا ويضعون عقلهم بعقل التلميذ المراهق، ويتخذون التلميذ لتصفية حساباتهم الشخصية خاصة إن كان ابن او ابنة زميل لهم بينهم معه خلاف.

شكرا لك استر لطرح هذا الموضوع النقاشي المهم، ومن المؤسف انني وصلت اليه بعد 4 سنوات من طرحه ولم استطع رؤية الطقم الذي تم تصميمه لاجله :'( لكن واثقة بأنه كان جميلا!


دمتِ بود ق1
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

RO-CHAN

اللهمّ وجهنا لما خلقتَنا له و اصرفنا عمّا نهيتَنا عنه
إنضم
30 يوليو 2019
رقم العضوية
10216
المشاركات
31,525
الحلول
1
مستوى التفاعل
77,612
النقاط
2,134
أوسمتــي
23
توناتي
17,599
الجنس
أنثى
LV
5
 

PvwokQE.png



MR.HERO - 28 - 05 - 2024



img

شكراً لردك المميز | 2024 - 5 - 28 | S A K Y
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شلونك استر
بس شفت رد مروة عالموضوع دخلت اقرأه واذ بتفاجأ اني مش رادة ع الموضوع سالي6
غريب كيف فالت من ايدي أكيد في سبب منطقي بس شو يذكرني فيه هسا 🤣🤣
معك حق التعليم زمان صح كان محصور ومحدد ويمكن مش كثير متطور و حتى يعني نابغة زمانه يمكن اللي كان يوصل للثانوية بس كانت مخرجاته عظيمة و الشخص منهم كان ملم ومثقف و ما يقتصر علمه بما تعلمه لانه كان هو يتوسع بقراءاته
وفعلاً كان للمعلم هيبة وتقدير لا يوصف و كانت وظيفة مرموقة جداً لها قيمة عالية بالمجتمع وحتى نظرة الناس لهم كانت مليئة بالاحترام
اما ايامنا هذه فما عاد لا المتعلم ولا المعلم لهم ذيك المرتبة !
للاسف صار غالبية المتعلمين لا يفقهون شيئاً حتى بما تعلموا لانه نظام التعليم صار كله معتمد على نمط مغلوط يدفع الطلاب بس للبصم زي ما كنا نقول وكل هدفه ينجح والسلام و حتى اهدافه صارت مادية بحتة و طبعاً لما تصير المادة هي المسيطرة ما بعود في قيمة المهمة للمعلم لانه صار رضى الطالب وأهله اهم هم2
و لسا مع تجربة التعليم عن بعد هذا دخل العجب العجاب 😂😂
هلأ اكيد حلو فكرة سهولة التعلم و فكرة الدورات الاونلاين و غيره بس بحس مشكلتها عملت نوع من الفوضى يعني صار كل حدا بيقدر يدخل بأي مجال و احياناً كثيرة ما بتكون كافية لوحدها فبصفي لا انه استفاد وتمكن وصار اسمه بيعرف بهالشي 🤷
اكيد التعليم مهم وضروري لكن منهجية التعليم ومخرجاته أهم .. وعنا ببلادنا للاسف واضح للاعمى اتجاههم لتحطيم مغزى العلم الحقيقي والحفاظ على هيكله الخارجي فقط !
و اكبر دليل هو تعامل المعلمين مع الطلاب اللي بيخرجوا عن نمط التعليم المتبع يعني في مثال عن ولد بحصة الرياضيات حل بطريقة مختلفة عن المعلمة ومع انه الاجابة صحيحة و الطريقة اسهل من طريقتها لكن ما عجبها ووجهت ملاحظات لأهله 🤷
هذا وهو رياضيات يعني تفكير ومخ ما بالك بالاشياء الصمية 🤣🤣
فيعني اي روح ابداعية تلاقيهم يحطموها و كأن الموضوع تحدي مش تعليم 🌚
وع فكرة هاي مش حالة شاذة هذا حال عدد لا بأس به إن لم يكن الغالبية !
كيف سيكون شكل التعليم في المستقبل وهل سيتحسن ام سيصبح للأسوء؟​
التعليم للاسف بشوفه رايح للاسوأ كل المؤشرات بتقول هيك
وكل ماله بفقد مغزاه و هدفه وبتحول لخطوات بتخطي فيها لتكملي بهالحياة
ولماذا في دولنا العربية خاصة لا يحبذون للشعب أن يكون واعياً ومثقفاً ؟​

لان هم ما بدهم شعب مثقف وواعي بدهم شعب مفكر حاله مثقف وواعي وهو بفهمش بشي برا اللي تلقنه 🌚
يعني الموضوع ممنهج زي كثير أشياء ثانية وكلها لها نفس الهدف و بتصب بنفس المكان ..

الله يفرجها و يحسن من حالنا
ويعين كل المعلمين الصراحة على الشوفات اللي بشوفوها مع هالاجيال الصاعدة

يعطيكِ العافية على الطرح الجميل
و سوري عالرد المتأخر ض2

في أمان الله
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

المتواجدون في هذا الموضوع

المواضيع المتشابهة

أعلى أسفل