اوووو (1 زائر)


براءة كوربيكا

لا أرد الكلمة الجارحة بمثلها فأنا لا اجيد السباحة في الوحل
إنضم
16 مارس 2021
رقم العضوية
11924
المشاركات
5,813
مستوى التفاعل
9,522
النقاط
465
أوسمتــي
6
العمر
27
الإقامة
بغداد
توناتي
2,012
الجنس
أنثى
LV
1
 
at161946803844361.png


.
.
.


at161946824506276.png


.
.
.


Alone she lays waiting
Surrounded by gloom
Invaded by shadows
Painting the room
The light from the window
Cuts through the air
And pins the child lying there
She pulls up the covers
And shivers in fright
She hides from the color
That rides on the night
The light through the window
That lights up the sky
And causes her mournful cry


Scared of the moon


جوجو1


،


at161946803867974.png



.....

* مقدمة
* ما هو القمر
* القمر في حضارة وادي الرافدين
* القمر في حضارة الاغريق
* القمر في حضارة الهند
* القمر في حضارة الاغريق
* القمر في حضارة الهند
*القمر في حضارة وادي النيل
* القمر في حضارة تركيا
* القمر في الاديان السماوية
* القمر في الدين المسيحي
* بعض الاساطير و خسوف القمر
* قالوا عن القمر


.....



at161946803864513.png






at161946824497625.png



خلونا نبدي القصة من البداية
يمكن تعريف القمر على أنه جسم فلكي يدور حول كوكب الأرض وهو القمر الطبيعي الوحيد للأرض ويعتبر خامس أكبر قمر طبيعي في المجموعة الشمسية>>> طبعا لما اقول طبيعي قصدي مش صناعي يعني ض7



حيث إن نظامنا الشمسي المعروف ب درب التبانة مليء بالأقمار ف على سبيل المثال لا الحصر تحتوي بعض الكواكب على العشرات من الاقمار مثل كوكب المشتري لديه 67 قمراً، وزحل لديه 62 قمراً، أورانوس 27، نبتون 14، المريخ لديه قمران، والأرض لديها قمر واحد فقط!

جل1
و يمكن اعتبار قمر الارض هو اقرب قمر للشمس بسبب كون كوكبي عطارد والزهرة لا توجد لهم اقمار تابعة .


<<< الهيكل الداخلي للقمر >>>

حسب ما وجدت في الكتب آن من المرجح أن لب القمر صغير للغاية يتراوح بين 1-2% فقط من كتلة القمر، ويبلغ عرض القمر حوالي 680 كيلومتراً ومن المرجح ايضا أن يتكون معظمه من الحديد ولكنه يحتوي أيضاً على كميات كبيرة من الكبريت والعناصر الأخرى ويبلغ عمق صخوره حوالي 1,330 كم وتتكون الصخور من الحديد والمغنيسيوم، بينما يبلغ حجم قشرته حوالي 70 كم.

ولا يملك القمر غلافاً جوياً مثل الغلاف الجوي للأرض فهو يتكون مزيج من الغازات والجزيئات التي تثيرها وتحركها الرياح الشمسية، لكنالأكسجين موجود بنسب متناهية في الصغر مقارنة بالأرض معنى ذلك انة غير صالح للعيش البشري .


<<< اطوار واشكال القمر >>>

يمكن تعريف الطور القمري على أنة جزء القمر الظاهر الذي يمكن رؤيته من الأرض اعتماداً على مقدار ضوء الشمس المنعكس عن سطحه
ويمكن تقسيم الاطوار الى ٨ اقسام :



at161966249315391.png

  1. المحاق أو القمر الجديد (new moon): هو أول طور من أطوار القمر، يكون القمر في هذا الطور واقعا بين الشمس والأرض بحيث يكون وجهه المظلم مواجها للأرض بشكل كامل ما يمنع الناظر إليه من على سطح الأرض من رؤيته. قد يؤدي القمر في طوره هذا إلى حدوث كسوف الشمس في حالة تمكنه من حجب جزء منها عن منطقة من الأرض.
  2. الهلال المتزايد (Waxing Crescent): يبدأ هذا الطور بعد عدة أيام من طور المحاق، يتجه القمر نحو الشرق أثناء هذه المرحلة التي تبدأ بمجرد ظهور جزء مضيء صغير من القمر الجديد أو المحاق، كما بالإمكان في بعض الأحيان رؤية باقي القمر مضيئا بشكل خافت في أثناء هذا الطور نتيجة ظاهرة تدعى إنارة الأرض، حين تقوم الأرض بعكس ضوء الشمس الواصل لها على سطح القمر المعتم.
  3. التربيع الأول (First Quarter): يكتمل الربع الأول من الدورة القمرية خلال هذا الطور، يكون نصف القمر في السماء مضاءا خلال التربيع الأول، كما أن موقع الشخص الناظر للقمر قد يحدد أي من النصفين سيكون مضيئا.
  4. الأحدب المتزايد (Waxing Gibbous Moon): يلي هذا الطور طور التربيع الأول ويطلق عليه هذا الاسم لوصف شكل القمر أثناءه حيث يستمر الجزء المضيء من القمر في هذا الطور بالازدياد مع بقاء جزء منه معتما.
  5. البدر أو القمر الكامل (Full Moon): يحدث هذا الطور عندما تضيء الشمس وجه القمر المواجه للأرض بشكل كامل، وذلك عندما تكون الشمس والقمر في جانبين متقابلين للأرض، يمر القمر أثناء هذا الطور بالعديد من الظواهر الطبيعية، فقد يتواجد القمر في هذه الطور في أقرب نقطة له من الأرض فيطلق عليه “القمر العملاق” أو في أبعد نقطة فيلقّب بـ “القمر الصغير”، كما يمكن أن يمر أثناءهذا الطور في ظل الأرض ما قد يتسبب في حصول ظاهرة خسوف القمر.
  6. الأحدب المتناقص (Waning Gibbous Moon): يبدأ الجزء المضيء في هذا الطور بالانحسار والتضاؤل إلى أن يصبح نصف القمر فقط مضاءا في نهاية الطور.
  7. التربيع الثالث (Third Quarter Moon): يشير هذا الطور إلى انتهاء ثلاثة أرباع الدورة القمرية، يكون نصف القمر في هذا الطور مضيئا فقط نفس حالته في طور التربيع الأول.
  8. الهلال المتناقص (Waning Crescent Moon): يعتبر هذا الطور آخر اطوار القمر في دورته، ينتهي بظهور محاق أو قمر جديد مايشكل نقطة بداية الدورة القمرية القادمة، يستمر تقلص الجزء المضيء من القمر في هذا الطور لتشكل مساحة الجزء المضيء أقل من نصف مساحة القمر.

<<< نشأة القمر >>>

ليست معروفة تماما ولكن وضع العلماء العديد من النظريات الفلسفية تحدد اصل نشوء القمر ومنها :


1- نظرية الانشطار Splitting Theory

وضع هذه النظرية الفيزيائي الشهير (جورج تشارلز داروين) سنة 1898م، وهو ابن عالم الحياة المعروف تشارلز داروين صاحب نظرية النشوء والارتقاء. افترض جورج داروين في نظريته بان الأرض كانت في المراحل الأولى من عمرها تدور حول نفسها بسرعة كبيرة، وكانت الأرض لينه وغير متماسكة أو صلبه كما هي الآن، ونتيجة لسرعة الدوران انفصلت عن الأرض كتله كبيرة وأخذت تدور حول الأرض مشكلة القمر، وافترض داروين كذلك أن الكتلة التي انفصلت عن الأرض وشكلت القمر خرجت من منطقة المحيط الهادئ.
واجهت نظرية الانشطار العديد من الانتقادات من قبل الفلكيين حيث أن انفصال القمر عن الأرض سيؤدي إلى إبطاء سرعة دوران الأرض حول نفسها، ومن ثم لماذا ابتعد القمر عن الأرض المسافة الحالية، علماً أن القمر يبتعد عن الأرض كل عام 4 سنتمترات،

كما أن النظرية تفترض تشابها كبيرا في التركيب الداخلي بين الأرض والقمر على اساس أن القمر قطعة من الأرض، لكن الدراسات الحديثه بينت أن التركيب الجيولوجي للقمر يختلف عن التركيب الجيولوجي للأرض.


2- نظرية الدوران Spin-Off Theory

تقول هذه النظرية أن القمر كان عبارة عن حلقة من الغاز تدور بسرعة عاليه حول الأرض في المراحل الأولى من تكون الأرض، ويقع مستوى دوران الحلقة الغازية بنفس مستوى خط استواء الأرض، ثم تكاثفت الحلقة الغازية بسبب سرعة دورانها حول الأرض فتشكل القمر، وهذه العملية اشبه بتشكل غزل البنات الذي يتشكل نتيجة السرعة في الدوران، بعد أن كان حبيبات صغيرة من السكر.
ومثل أي نظرية تظهر على السطح، فقد واجهت هذه النظرية أيضاً انتقادات كثيرة، من ضمن هذه الانتقادات أن النظرية تصورت بأن القمر يدور حول الأرض على مستوى خط الاستواء، لكنه يميل كما هو معروف عن خط الاستواء حوالي 5 درجات و9 دقائق، كما أن النظرية تفترض أن الأرض كانت تدور حول نفسها بسرعة شديدة تقدر بحوالي ساعة ونصف للدورة الكاملة، لكن الدراسات العلمية لحركة الأرض تبين أن الأرض في تلك الفترة كانت تدور حول نفسها مرة واحدة كل خمس ساعات.


3- نظرية الكوكب المضاعف أو الكوكب التوأم The Double Planet Theory
تقول هذه النظرية أن ولادة القمر كانت مع ولادة المجموعة الشمسية، حيث كان القمر عبارة عن سحابة من الغاز قليل الكثافة بجانب الكتلة الغازية التي شكلت الأرض، ثم أخذت هذه الكتل الغازية تتكاثف على بعضها لتشكل الأرض والقمر والكواكب السيارة الأخرى، وهذا يعني وفقاً لهذه النظرية أن الأرض والقمر تشكلا في نفس الفترة الزمنية، ومن نفس المادة أيضاً.
واجهت هذه النظرية بعض الاعتراضات، حيث تبين أن تكوين الأرض مشابه لتركيب القمر، لكن الدراسات الحديثة اظهرت أن في الأرض الكثير من العناصر التي لا توجد في القمر، كما أن كثافة القمر وفقاً لهذه النظرية يجب أن تكون قريبة من كثافة الأرض، لكن هذا التشابه غير موجود، ويوجد فارق كبير بين كثافة كل من الأرض والقمر.


4- نظرية الأسر The Capture Theory

تفترض هذه النظرية بأن القمر تكون بشكل مستقل عن الأرض، وقد يكون في الأصل كويكباً ضخماً في المجموعة الشمسية، ثم اقترب من الأرض لسبب ما حتى اسرته الأرض بجاذبيتها واصبح يدور حولها في مدار ثابت.
وجدت هذه النظرية اقبالاً واسعاً من قبل علماء الفلك، إذ إن نظرية الأسر اصبحت شائعة في المجموعة الشمسية، فقد أسر المريخ قمريه فوبوس وديموس، وهما كويكبان من ضمن حزام الكويكبات اقتربا من المريخ وأسرهما بجاذبيته واتخذا مداراً لهما حول الكوكب، كما أن ثمة أقمار للمشتري أسرها بعد أن كانت كويكبات صغيرة.
واجهت هذه النظرية بعض الانتقادات العلمية على الرغم من صداها الواسع آنذاك، حيث أن إقتراب القمر من الأرض وأسره يحتاج إلى ظروف دقيقه للغايه يجب توفرها، مثل إقتراب القمر من الأرض بسرعة معينه ومن جهة معينه، كما أنه يحتمل أن تجذب الأرض القمر ليصطدم بها أو يتحول إلى حلقات كالتي حول زحل.


5- نظرية الإصطدام The Impact Theory

وضع هذه النظرية العالمان الزميلان (وليم هارتمان) W.Hartman و(دون ديفيز) D.Davis سنة 1974م، وتم الإعتراف بها بعد عشر سنوات من تاريخ الإعلان عنها . وسميت هذه النظرية أيضاً باسم (الخبطه الكبرى). تقول نظرية الاصطدام بأنه بعد مرور حوالي مليون عام على نشوء الأرض، اقترب كويكب من الأرض يبلغ قطره نصف قطر الأرض أي بحجم كوكب المريخ تقريباً وبسرعة تصل إلى 24 ألف ميل في الساعة، ثم اصطدم الكويكب بصورة عنيفة جداً بالأرض لدرجة أن شدة الاصطدام جعلت محور الأرض يميل بمقدار 23.5 درجة على مدارها حول الشمس وهو مقدار الميلان الحالي، كما أن قوة الاصطدام دفعت كمية كبيرة من الغبار والغاز إلى الفضاء مكونة حلقة ترابية حول الأرض، واخذت هذه الحلقة تدور حول الأرض بنفس اتجاه دوران الأرض حول نفسها، ثم تجمعت الذرات الغبارية على بعضها حتى تكونت صخور كبيرة الحجم، وبعد حوالي 1000عام فقط كانت هذه الصخور تلتحم مع بعضها البعض ليتشكل بعد ذلك القمر الأرضي.
والواقع أن ثمة رأيا يخالف هذه النظرية، فإذا صحت هذه النظرية فهل يعني هذا أن الأقمار في المجموعة الشمسية كلها تشكلت بنفس الطريقة؟.
علماً أن نظرتنا المعاصرة للمجموعة الشمسية تفيد بأن الكواكب تشكلت من نفس السحابة التي تشكلت منها الشمس والأقمار التابعة لها.



<<< هل تعلم >>>


at162000305099974.jpeg


يعد القمر الجرم السماوي الوحيد الذي هبط عليه البشر بأقدامهم. حيث أنه على الرغم من أن برنامج لونا التابع للاتحاد السوفييتي كان الأول من نوعه لينجح في الوصول إلى سطح القمر بواسطة مركبة فضائية غير مأهولة برواد الفضاء في عام 1959، إلا أن برنامج ابولو التابع لوكالة ناسا الامريكية استطاع تحقيق إنجاز السفر بالبعثات البشرية الوحيدة، والتي بدأت بأول بعثة بشرية مدارية حول القمر هي بعثة ابولو 8 في عام 1968، والتي تبعها ستة رحلات بشرية إلى القمر فيما بين عاميّ 1969 - 1972

– والتي كانت الأولى منها هي رحلة ابولو في عام 1969. هذا وقد جلبت تلك الرحلات في طريق عودتها نحو 380 كيلوغراما من الصخور القمرية ، والتي استخدمت بعد ذلك في تطوير التفهم الجيولوجي المفصل لأصول نشأة القمر (والذي ساد المعتقد أن أصول نشأته وتكوينه ترجع إلى 4.5 مليارات سنة وذلك في إطار فرضية الاصطدام العملاق والتي شملت في إطارها تكون كوكب الأرض وكذلك في فهم تكوين البنية الداخلية للقمر ، وكذلك جيولوجيا القمر .



<<< اذا هل القمر كوكب ؟ >>>

تصنف الهياكل الفلكية وتسمى بحسب ميزاتها المادية كالكتلة، الحجم، الموقع، الحركة والبنية .
على سبيل المثال، الشمس والأرض هما هيكلان مختلفان جدًّا، ولهما صفات مختلفة، لذلك من الخطأ وضعهما ضمن نفس الفئة. وهذا ينطبق على القمر، فالميزات التي يتصف بها لاتشترك بشكل كاف مع تلك الّتي تتميز بها الأرض، لذلك لا يمكن اعتباره كوكبًا.

إن الكوكب ضخم جدا إلى حد يسمح له بأخذ الشكل الّدائري بفعل الجاذبية الخاصة به، لكن مقدار ضخامته ليس كافياً للتسبب باندماج نووي حراري ، كما يحدث في النجوم. إضافة إلى ذلك، الكواكب لا تدور حول كواكب أخرى بل حول نجوم ! .



<<< لماذا لا يتغير وجه القمر >>>
<<< المقابل للأرض >>>


لا يتغير الجزء من القمر الذي يواجه الأرض كيفما ومتى ما نظرنا إليه لأن القمر يستغرق الوقت ذاته لإتمام دورة كاملة حول نفسه وحول الأرض، وهذا التطابق في الوقت بين الدورتين يمنع أي إمكانية الوجه الثاني للقمر من الظهور، يطلق على هذه الظاهرة مصطلح الدوران المتزامن وهي نتاج قوى الجاذبية الناتجة بين الأرض والقمر .
وهذا ما نسمع عنة دائما عند الحبوبات والحبوبين الي يضعون في القابهم الجانب المظلم من القمر >> براا ض2


<<< فوائد القمر >>>

طيب ركزوا معي فوائد القمر مش التمر ض2ض2


1- المد والجزر:

تؤثر جاذبية القمر التي تعادل سدس جاذبية الأرض على مياه المسطحات المائية من خلال ظاهرة المد والجزر، حيث ترتفع مياه البحار والمحيطات أثناء المد بشكل مؤقت نحو المناطق الساحلية، إضافة لعامل قوة الطرد المركزية لدوران كوكب الأرض، الذي يدفع بالمياه إلى الأطراف.
وعند الجزر يتراجع مستوى مياه البحار والمحيطات عن المناطق الساحلية لمستوى أقل من المستوى العادي، نتيجة لوجود القمر في النقطة الأبعد له عن الأرض، وبالتالي انخفاض تأثير جاذبيته.
وظاهرة المد والجزر تساهم في حركة التيارات البحرية التي تساعد على نقل الطاقة الحرارية من خط الاستواء الى منطقة القطبين، مما أدى الى لعب دور مهم في تعاقب العصور الجليدية وتراجعها، وفي هجرات الكائنات الحية الحيوانية والنباتية على سطح الأرض، وساعد بالتالي على تنوع الحياة وتطورها.


2- طول الأيام:
تؤثر جاذبية القمر على تنظيم سرعة دوران الأرض حول نفسها، وهذا يؤثر على عدد ساعات اليوم، حيث انخفضت سرعة دوران الأرض تدريجياً منذ نشأتها بسبب جاذبية القمر، وازداد عدد ساعات اليوم على الأرض من 5 ساعات إلى 24 ساعة.

3- ميلان محور الأرض وتشكل الفصول:
تساهم جاذبية القمر في استقرار ميل محور الأرض، والذي يميل بزاوية مقدارها 23.4 درجة تقريبا، وهذا بدوره يساعد في امتلاك الأرض لمناخ متعدد الفصول ومستقر، ولولا وجود القمر لاستمر محور الأرض بالتمايل.

4- تحديد بداية الشهور القمرية ونهايتها:
يعتمد الإنسان أيضاً على القمر وأطواره في معرفة بداية الأشهر القمرية ونهايتها، حيث يبدأ الشهر القمري في اليوم الذي يولد فيه الهلال، ولذلك أهمية خاصة عند المسلمين في تحديد بداية الأشهر المتعلقة بعبادة الصوم في شهر رمضان المبارك وعيد الفطر السعيد، وعبادة الحج في شهر ذو الحجة.



at16194680385382.png
 
التعديل الأخير:

براءة كوربيكا

لا أرد الكلمة الجارحة بمثلها فأنا لا اجيد السباحة في الوحل
إنضم
16 مارس 2021
رقم العضوية
11924
المشاركات
5,813
مستوى التفاعل
9,522
النقاط
465
أوسمتــي
6
العمر
27
الإقامة
بغداد
توناتي
2,012
الجنس
أنثى
LV
1
 
at161946803844361.png




,


at161946824474293.png




at16196654388311.jpeg



كان اجدادنا القدماء في حضارة وادي الرافدين يعبدون القمر وكان لهم الة حيث ان إسمه عند السومريين والبابليين “سين” وسموه “ننار” أيضاً أو “ننا” ومعناه رجل السماء،


at161966543919973.jpeg


ولما كانت السنة البابلية قمرية فقد إحتل إله القمر البابلي ( سين ) مكاناً بارزاً بين الآلهة في بلاد الرافدين والراجح أن إرتباطه بالتقويم جعله يكتسب اللقب الذي أشتهر به وهو إله الحكمة مما يدل على التصور العام للقمر بالإتزان في الحركة و السلوك


وخص إله القمر بمدينة “أور” منذ أقدم الأزمان وشيد له فيها معبد شهير لا تزال بقايا الصرح المدرج فيها “الزقورة” باقية..

وقد إكتنف الغموض الأسطورة الخاصة ب (سين) الى حد كبير بيد أننا نلاحظ مدى الإجلال الذي كان يحظى به من احد النصوص التي عثر عليها في مكتبة آشور بانيبال والذي يصفه بأنه إله يسع حبه السموات القصية والبحر والمحيط.

at161966543916072.jpeg


زقورة "أور" مستطيلة الشكل، أبعادها "200×150م"، وارتفاعها "45" قدما. وقد كانت بالأساس مكونة من ثلاث طبقات، يرتفع فوقها معبد مخصص لعبادة كبير آلهة المدينة "سين"، ويرتقي إليها بواسطة سلمين جانبيين، وثالث وسطي، ثم أصبحت فيما بعد تتكون من سبع طبقات في عهد الحكم الآشوري. حاليًا يدرس مشروح من أجل بناء مدينة سياحية ومتحف في المدينة.

at161966612674431.jpeg


حيث زارها مؤخرًا البابا فرنسيس وهي الزيارة الأولى خارج الفاتيكان منذ تفشي وباء كورونا، وكذلك تعتبر الزيارة الأولى في التاريخ لحبر أعظم إلى العراق ق1 .


،



at1619468038893710.png



at161970379763621.jpeg



اذا ما إتجهنا الى اليونان وما عرف عنها من فكر أسطوري متجذر في أعماق تراثها ، فإننا نلتقي عند تشخص القمر بصورة إلهة هي (سيلين)
وهي إلهة القمر وتظهر أهميتها في أسطورة أندميون التي تتسم بالشاعرية وتمتاز هذه الأسطورة أن جمال أندميون فتن إله القمر (سيلين) فهبطت على جبل لاتموس لكي تكون الى جانبه وكما حدث لكل أنسي عشقته واحدة من الآلهة فقد تعرض أندميون لما يشبه الهلاك ف دعا اندميون (زييوس) كبير الآلهة أن يمنحه النوم الى الأبد حتى يستمتع بلقاء إلهة القمر في أحلامه.
أم أن سيلين سحرته لكي تستمتع بصحبته على الدوام؟
عموما فقد إستغرق في نوم أبدي وعرف أنه عاشق القمر الذي لايصحو أبداً.


ريو4

وإشتهرت سيلين بأنها تمنح القدرة على الإخصاب والنمو في عالمي النبات والحيوانات ويدعون الناس عند ظهورالهلال وإكتمال القمر وفي عصر الهيلين أعتقد اليونانيون بأن سيلين هي المكان الذي تأوى اليه أرواح الموتى وفي هذا مشابهة لإعتقاد المصريين القدماء والتي تقرن القمر بالظلام وبما وراء الحياة.


at161970379774282.jpeg

الة القمر سيلين

يرتبط مفهوم القمر بالعلاقات الإنسانية إلى حد كبير، فقد زعم قدماء الفلسفة مثل أرسطو و بليني الاكبر بأن البدر يتسبب في حماقة بعض الأفراد ض2

معتقدين أن الدماغ، ولأنه يحتوي على كمية كبيرة من المياه، لابد أن يتأثر بالقمر وقوته المؤثرة في المد والجزر ، مع أن جاذبية القمر صغيرة جداً ولا يظهر أثرها في البشر ولو بشكل انفرادي.

حتى العصر الحاضر، يصر بعض الناس على أن الاعترافات، المستشفيات الأمراض النفسية، حوادث المرور، جرائم القتل والانتحار جميعها تكثر أوقات اكتمال القمر بالرغم من عدم وجود أي دليل علمي يدعم مثل هذه الإشاعات .


ك11

،


at161946824445781.png



at161970840156441.jpeg




الهنود القدماء أرتبطوا بعبادة القمر أيضا،
وكثيرا ما تم تجسيد الإله "فيشنو" على هيئة "شاندرا" أو القمر، ويطلق على مرحلتى تزايد و
تناقص حجم القمر فى اللغة السنسكريتية تسميتى "شوكلا باكش" و"كيرشنا باكش" ضض2
أى الجانب الأبيض والجانب الأسود على التوالى،
فتكامل القمر وظهوره هو الجانب الأبيض وتناقصه وغيابه هو الجانب الأسود.



at16197084016562.jpeg


كذلك فى يرى البوذيون أن القمر ارتبط بالجوانب الإيجابية للحياة، ويعتقدون أن أنه عندما يقسم الشهر القمرى إلى أربعة أقسام، فإن كل قسم منها يتوافق مع إحدى الحالات الإنسانية الأربع: اليقظة،الحلم، الوسن، النوم العميق.


وهنا اذكر لكم حادثة غريبة له5

في أحد الأيام، هدّد الرحالة الإيطالي، كريستوفر كولومبوس (وهو الرحالة الشهير الذي اكتشف قارة امريكا )
الهنود الحمر، بأنه سيسرق القمر منهم إذا لم يمنحوه الطعام والتموين، الذي يكفي طاقمه للبقاء على قيد الحياة.

آنذاك، لم يصدق الهنود الحمر، أن كولومبوس، قادر على تنفيذ تهديده، وكان الفلكيون الذين رافقوا كولومبوس قد أعلموه أن خسوفا كاملا،سيحصل بعد أيام.

فلما غاب القمر بالفعل جاء الهنود يتوسلون كولومبوس لإعادته إليهم، بعد أن تعهدوا بتنفيذ جميع أوامره حرفيا، وفي الليلة التالية عاد القمر مكتملا معتقدين بأن كولومبوس هو من قام بإعادته إليهم، ومنذ حصول تلك الحادثة ربح الهنود الحمر طقوسهم الاحتفالية بالقمر،
ولكنهم خسروا قارة كاملة بثرواتها العملاقة.


at161970840170933.jpeg


است1



at16194680385382.png
 
التعديل الأخير:

براءة كوربيكا

لا أرد الكلمة الجارحة بمثلها فأنا لا اجيد السباحة في الوحل
إنضم
16 مارس 2021
رقم العضوية
11924
المشاركات
5,813
مستوى التفاعل
9,522
النقاط
465
أوسمتــي
6
العمر
27
الإقامة
بغداد
توناتي
2,012
الجنس
أنثى
LV
1
 
at161946803844361.png



،


at161946803873035.png




at161970902729621.jpeg



وفقا للمعتقدات المصرية القديمة، كان ( خونسو ) ، هو إله القمر.
وكان ابن آمون إله الشمس، وموت والتي عرفت بكونها أم الآلهة وزوجة أمون .
كان خونسو تجسيدا لضوء القمر الهلال، وهو بدايات دورة القمر الجديدة، وكان خلال هذا الوقت يعتبر ثوراً عظيماً.
أما أثناء اكتمال القمر ، فقد كان يعتبر ثورا مخصيا .



at161970902755336.jpeg


كان خونسو يفترض أنه قوي ويقوم بمواجهة الأرواح الشريرة في العالم، وفي مملكة مصر الحديثة كان يعبد خونسو ليس فقط كإله القمر، ولكن أيضا كإله الحب والخصوبة، فقد كان من المألوف أن تربط الحضارات بين القمر والخصوبة، حيث يعتقد قدماء المصريين أن خونسو مسؤولاً أيضاً عن خصوبة الماشية والمحاصيل.



سؤال فلسفي ض2
هل المصريين فعلأ استطاعوا الوصول الى القمر ؟

فلنتابع معا هذة الصور المإخوذة من اثار مصر القديمة

at161970902741133.jpeg

at161970902751915.jpeg


فلم2


اذا ما رأيك ؟
طيب خلينا نشرح معا بالتفصيل وانت وعقلك
مبدئيا لو فعلًا كنت تريد ان تخرج خارج الغلاف الجوي ستحتاج الى ادوات معينة ومركبه فضاء معينة وبدله معينة ضض3
لكي تقدر ان تتحمل او تواكب الضغط الجوي والغازات المحيطة بالغلاف الجويه ولا ننسى الحرارة التي تحدث بفعل الاحتكاك بين سطح المركبة والغلاف .
ف يعني مستحيل للاسف ب3


ليس هناك ما يثبت ان المصريين القدماء استطاعوا الوصول الى القمر لحد هذا الوقت لكنهم استطاعو ان يتعرفو علوم الفضاء وهم في مكانهم علي الارض عن طريق الكهنه المعنيين بالامر وكان يطلق عليهم نوتي (الساعتي) اوالمتطلعين الي السماء .

ووجد نموذج طائرة في المتحف المصري في غرفة الطيور الاكتشاف الذي جعل العالم كله يقف علي رجلة

وهذا بسبب تطورهم العلمي ولكن لا يعني انهم استخدموا طائرة للوصول للقمر شنو8

تانيا يوجد اعتقاد ايضا انهم استطاعوا ان يحصلو على الحجر النيزكي في رحلتهم الى القمر ،
للاسف الكلام عار عن الصحة
لأن النيازك تقع من خارج الغلاف الجوي ومع دخولها الغلاف الجوي و الغازات المحيطة بة تزداد حراراتها وتشتعل وتتحول الى كتلة ملتهبة وفي زمن الفراعنة سقط نيزك فعلا ووقع علي الأرض واستخدامه الفراعنة في مقتنيات الثمينه للملك الشاب تون عنخ امون (الخنجر النيزكي) وهذا لغز توت عنخ امون الذي توفى من3500.ق.م ولا يزال محير للعالم باكتشافته


ب1

at161970902747184.jpeg



ثالثا نقوش الطائرات التي موجوده علي معبد سيتي الاول بابيدوس التي نراها في الصور المذكورة أنفا ،الحقيقة في الامر ان الملك سيتي الاول عندما بني المعبد كان تخليدا لذكراه عن طريق وضع اسمة على جدران المعبد
وبعدها جاء الملك رمسيس الثاني خلفاً له فعمل بعض الإصلاحات ووضع اسمة علي اسم أبوة ووضع بين اسمه واسم ابوه طبقة من الجير وبعد فترة ازيلت طبقة الجبس وظهر اشكال لطائرات واطباق طائرة والحقيقة ان هذا تداخل في النصوص المكتوبة لان كتبت باللغة المصرية القديمة ( نبتي ماك كيمت واع اف خاسوت) بمعني المنتمين الي الربتين نخبت وواجيت حامي مصر وقاهر بلاد الأجانب
ح5

في الاخير المصريين لم يصلو القمر ابدا بس كانوا في علم الفلك متطورين جدا وعندهم علم واسع فهم
اول ناس رصدو خمس كواكب في الفضاء وهم على سطح الارض
ح11


،



at161946824465472.png



at161971821932131.jpeg



في الثقافة التركية القديمة، هناك معتقدات حول الشمس والقمر والبرق.
يعتقد الأتراك القدامى أن الشمس هي الأم والقمر هو الأب ، والشمس تمثل الحرارة والقمر يمثل البرودة.

حبي33

وتقول "أساطير آلتاي": في السابق لم يكن هناك في شمس وقمر، فالناس كانوا يطيرون في السماء، وفي أثناء طيرانهم يشعلون الضوء ويتدفؤون بجواره، ولذلك لم تكن هناك حاجة للشمس.
ولكن واحدًا من الناس أصابه المرض ولم يشفَ، وعقب ذلك أرسل الإله هدية لهم، وهذه الهدية مع مرور الزمن كبرت وأصبحت مثل مرآتين، والمرآتان خرجتا للسماء وأشعتا ضوءاحولهما، ومنذ ذلك اليوم الشمس والقمر يضيئان الدنيا.

حبي99

وتقول روايات تركية قديمة أخرى، إن الله خلق الشمس أنثى والقمر ذكر، فأمر القمر بالتجول ليلا وأمر الشمس بالتجول صباحا.
وإن الشمس خجلت بإظهار وجهها للقمر ولذلك قام الإله برميه بالإبر، ولهذا السبب توجد لطخات على الشمس.
وعلى هذا الحدث ضحك القمر ولذلك يشبه القمر التام الوجه المبتسم. ش6

ويفسر الشعب التركي اللطخات الموجودة على سطح القمر بأن القمر أراد أن يمازح الشمس، وفي هذه اللحظة كانت الشمس تعجن الخبز، وغضبت من القمر بسبب حديثه فصفعته على وجهه وهكذا ظهرت في وجه القمر لطخات.

اظن ما في اكيت من هيك اساطير خ4


،


at16194680385382.png
 
التعديل الأخير:

براءة كوربيكا

لا أرد الكلمة الجارحة بمثلها فأنا لا اجيد السباحة في الوحل
إنضم
16 مارس 2021
رقم العضوية
11924
المشاركات
5,813
مستوى التفاعل
9,522
النقاط
465
أوسمتــي
6
العمر
27
الإقامة
بغداد
توناتي
2,012
الجنس
أنثى
LV
1
 
at161946803844361.png


،


at161946803882447.png



at161972011107381.jpeg



وبعيدا عن عبادته فالقمر أيضا له دور هام، وذكرا مقدس فى الأديان الإبراهيمية (السماوية) الثلاث: "اليهودية، المسيحية، الإسلام"،

ففى الكتاب المقدس ذكر اسم "القمر" نحو 34 مرة، وبحسب الإيمان المسيحى، فإن وقت صلب المسيح كان القمر غائبا وكانت الأرض "ظُلْمَةٌ" >> راح نتكلم عنها مفصل بعد شوي مهدي1


أما فى القرآن الكريم، فورد القمر فى القرآن الكريم (27) مرة


at162000305059552.png


عن آيات الله في القمر فهي متعددة، فالقمر نزلت به سورة كاملة في كتاب الله تحدثت عن انشقاق القمر .
قال تعالى: {اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ}،[٨]
وما هذا إلا لعظمة خلق الله في القمر فهو كوكب مضيء عظيم في حجمه وشكله ودورته، يضيء السماء كل ليلة مبتدأ بالهلال إلا ان يصير بدرا متكاملا،

فورد ذكر القمر في القرآن والسنة في أكثر من موضع حيث قال تعالى: {وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا}[٩]
وقال سبحانه: {وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ}،[١٠]

ومن آياته في الشمس والقمر حصول الكسوف والخسوف التي وجبت فيهما الصلاة، فهي ظاهرة تُعنى بذهاب ضوئهما وجمالهما وهذا بيان على قدرة الله وتسخيرهم له
قال تعالى: {وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنِ}[١١]

وقال رسول الله: "إنَّ الشَّمْسَ والْقَمَرَ آيَتانِ مِن آياتِ اللهِ، يُخَوِّفُ اللَّهُ بهِما عِبادَهُ، وإنَّهُما لا يَنْكَسِفانِ لِمَوْتِ أحَدٍ مِنَ النَّاسِ، فإذا رَأَيْتُمْ مِنْها شيئًا فَصَلُّوا"

فضلا عن ارتباط الإسلام نفسه بالقمر، ويطلق على أشهر تقويمه الهجرى "الأشهر القمرية".



at162000305074963.jpeg



،

اما في اليهودية ✡️

ان خسوف القمر العادي بشكل عام هو نذير شؤم لليهود أو شعب اسرائيل الا عندما يكون القمر لونه كالدم ــ اوالخسوف الدموي ــ فهذا يعني ان هناك حربا مصيرية قادمة لليهود او حسب تعبير التلمود : (السيف قادم).

ف0


توضيح


الهلال لم يرتبط قط في أي مرحلة من التاريخ بالرموز اليهودية، رغم أن التقويم اليهودي هو تقويم قمري".
أن الهلال رمز قديم ظهر في الآثار الآشورية والحيثية القديمة وله دلالات دينية،
ومن هذه الحضارات تسرب إلى الإغريق والرومان، أما استخدام المسلمين للهلال فقد بدأ كما هو ظاهر في العصر العثماني، وبمرور الوقت بات رمزا حصريا للإسلام والمسلمين لاسيما أنه أخذ يظهر على أعلام وبيارق الدول والشعوب والأمم.


و5


،

at161946803886759.png



at161972158451721.jpeg



طبعا هذا الجزء تركتة وحد عن الباقي
بسبب ما ادري يمكن لأن ما عندنا اطلاع كافي علية
فحبيت اسلط الضوء على نقطتين فقط
مدعومة بالادلة
مع احترامي وحبي لجميع المسيحين


تولاي12


يذكر القمر 34 مرة على الأقل في العهد القديم، وتسع مرات في العهد الجديد، وأول مرة يذكر فيها القمر في الكتاب المقدس ،
هي ما جاء في قصة الخليقة في الأصحاح الأول من سفر التكوين .
حيث نقرأ: ( وقال الله لتكن أنوار في جلد السماء لتفصل بين النهار والليل، وتكون لآيات وأوقات وأيام وسنين فعمل الله النورين العظيمين النور الأكبر (الشمس) لحكم النهار، والنور الأصغر (القمر) لحكم الليل، والنجوم )


ق10


وعلى سياق متصل
سجل الإنجيل حدوث ظلام على الأرض أثناء صلب السيد المسيح : "و كان نحو الساعة السادسة فكانت ظلمة على الارض كلها الى الساعة التاسعة، و أظلمت الشمس و انشق حجاب الهيكل من وسطه، و نادى يسوع بصوت عظيم و قال يا ابتاه في يديك استودع روحي و لما قال هذا اسلم الروح" (لو 23 : 44 - 45) ..

يقول
يوليوس أفريكانوس هو أحد المؤرخين (عاش سنة 221) والذي استشهد بكتابات المؤرخ ثالوس بشأن كسوف الشمس والزلزال اللذين حدثا أثناء صلب السيد المسيح.

كسوف الشمس والزلزال كما هو مذكور فى الإنجيل "وكان نحو الساعة السادسة فكانت ظلمة على الأرض كلهاإلى الساعة التاسعة، وأظلمت الشمس وانشق حجاب الهيكل من وسطه" إنجيل لوقا (23: 44 - 45).

"من الغريب أنه أثناء صلب يسوع، الذي حدث أثناء عيد الفصح، أن القمر كان مكتملاً ممّا يجعل حدوث كسوف الشمس أمرا مستحيلا "، هذه إحدى النقاط التي استخدمها يوليوس أفريكانوس مثبتا حدوث ظلمة على الأرض وكسوف للشمس غير متوقع، بل ومستحيل علميا.


و3


اما في وصف مريم العذراء


at161972158456532.jpeg


آية بينة ظهرت في السماء، امرأة ملتحفة بالشمس، والقمر تحت قدميها، على راسها اكليل من اثني عشر كوكبا (رؤيا12:1).

ان الاية هي العذراء العظيمة، والدة الالة الفائقة القداسة، وقد ظهرت في رؤيا يوحنا بالسماء امراة متسربلة بالشمس،لان افكارها وميولها كانت سماوية على الدوام ولانها من نسل حواء المرأة الاولى التي محت مريم لعنتها، حينما ارسل الله ابنه شمس العدل والبر مولودا من امرأة تحت الناموس، فافتدانا بدمه الزكي.


و1


at16194680385382.png
 
التعديل الأخير:

براءة كوربيكا

لا أرد الكلمة الجارحة بمثلها فأنا لا اجيد السباحة في الوحل
إنضم
16 مارس 2021
رقم العضوية
11924
المشاركات
5,813
مستوى التفاعل
9,522
النقاط
465
أوسمتــي
6
العمر
27
الإقامة
بغداد
توناتي
2,012
الجنس
أنثى
LV
1
 
at161946803844361.png



،


at161946803877566.png



قبل ما نبلش في الموضوع

تذكير بسيط ب كيف يحدث الخسوف حبي33


at161972307202381.jpeg


خسوف القمر هو ظاهرة فلكية تحدث عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس على القمر في الأوضاع العادية.
وتحدث هذه الظاهرة عندما تكون الشمس والأرض والقمر في حالة اقتران كوكبي كامل (فيكون خسوفا كليا) أو تقريبي (فيكون خسوفا جزئيا).



at161972307224134.jpeg




كانت شعوب الإنكا لا ترى خسوف القمر على انه شيء جيد، ومن بين القصص والأساطير هي قصة نمر الجاكوار الذي هاجم القمر وأكله ، حيث كان الاعتقاد أن النمر كان يهاجم القمر محاولاً التهامه.
وكان الجميع يخشى أن يأتي هذا النمر إلى الأرض ويحطمها ويأكل جميع الناس بعد الانتهاء من مهاجمة القمر. ولمنع ذلك وأبعاد هذاالحيوان من الاقتراب كانوا يصدروا الكثير من الضوضاء بواسطة هز الرماح وقرع الطبول، وضرب بعض الكلاب لجعلها تعوي وتنبح.

ض2

كان يعتقد الصينيون القدماء أن في يوم الخسوف يتعرض القمر إلى العض من قبل الكلاب والحيوانات البرية الأخرى، لذا الناس كانت تقوم برن الأجراس لإبعاد الحيوانات من مهاجمة القمر.

ض2

– كان يعتقد أيضاُ بعض الصينيون القدماء أن تنين السماء الأسطوري يهاجم القمر أثناء الخسوف ويلتهمه، وهذا التنين يلتهم الشمس أيضاُ أثناء الكسوف. ولتخويف التنين وأبعاده كان الناس يقرعون الطبول والأواني لصنع ضوضاء عالية.

ض2

– في الهند كان الاعتقاد هو أن القمر أثناء الخسوف يتم التهامه من قبل شيطان اسمه راحو، وكان هذا اليوم بالنسبة لهم يوم مشؤوم لذا كانوا يمتنعون عن الطبخ والأكل.

ض2


– قبيلة سيرانو في كاليفورنيا يعتقدون أن أرواح الموتى تحاول أكل القمر أثناء الخسوف، فيقوم الناس بالغناء والرقص لاسترضاء الأرواح الميتة والبعض يصرخ محاولاً إخافة الأرواح.


ض2

– الفايكينغ لديهم قصة أيضاً وهي تحكي عن اثنين من الذئاب (سكول وهاتي) الذي يرغبون بأكل الشمس والقمر، وعند حدوث الخسوف أوالكسوف تسارع الناس على الأرض لأنفاذهم من خلال صنع الكثير من الضوضاء.


ض2


،


<<< اساطير متعددة >>>


حتكون زي اسئلة السرعة في من سيربح المليون ف اربطوا الحزام منيح حكموه1




أن القمر لعب دورا رمزيا أعمق من هذا عند الشعوب الوثنية القديمة.
فقد كانت الشمس رمز الذكر المخصب، أي الذي يبذر البذار في الأرض الزراعية .
أما القمر، فهو الأنثى التي تتلقى البذار وتحمل وتثمر. ويلاحظ أن بعض اللغات، خاصة الأوروبية منها احتفظ بأنوثة القمر و ذكورة الشمس حتى الآن، كما هو الحال في اللغة الفرنسية.
أما الإنجليز فلا يزالون يحملون في لغتهم بعض آثار هذا المعتقد، إذ أن كلمة الزوج هي Husband ، وكلمة زراعة هي Husbandury.

8ع

وفي مصر الفرعونية ارتبطت دورة القمر الشهرية بأسطورة ( أوزير ) وصراع الخير متمثلاً في (حورس) مع الشر متمثلاً في (ست) .
فصارت مرحلة اكتمال القمر تمثل لحظة انتصار أوزير واستعادته العرش بمساعدة أربعة عشر يوماً قمرياً، وكأن كل يوم يمثّل شخصاً.
لهذا، ارتبطت الدورة القمرية بتجدد القوى الملكية في مصر الفرعونية، باعتبارها في صراع مستمر مع الشر الذي يهدد البلاد. كما أن نصوص الأهرام الموجودة في مقابر ملوك الدولة القديمة تصف المتوفى بأنه «قمر» لضمان تجدد بعثه دوريا بلا نهاية.

8ع

ولم تبتعد القبائل الإفريقية كثيرا عن هذه الأفكار، ذلك أن كهّان القبائل الذين يمارسون السحر والشعوذة، لا بد لهم من التضحية إما بذبح
معزة أو بهبة أرز أو ذرة أو زيت لجلب الخصب إلى القبيلة.
لكن هذه الأضاحي لا بد وأن يكون موعدها بداية شهر قمري جديد لأن القمر هو رمز الخصب.

8ع

وكثيرة هي الحكايات التي وصلتنا من الشعوب القديمة وأساطيرها حول القمر، منها ما يقول إن القمر يتحطم مرة كل شهر وأن النجوم هي حطام القمر القديم.

8ع

وفي محاولة لتفسير البقع الداكنة على سطح القمر، تقول إحدى الأساطير إن القمر كان يلاحق الشمس بحبه لها حتى أغضبها، فلطخت وجهه المستدير بالرماد كي يدعها وشأنها، ومنذ ذلك الحين والقمر يحتفظ بتلك البقع السود ~> يا حرام غ6


8ع

وفي واحد من المفاهيم الخرافية الظريفة أن القمر يساعد عروس المستقبل،
إذ عليها أن تنظر إلى الهلال من منديل حريري وتقول

“أيها الهلال أيها الهلال، انا أحييك أيها الهلال، أيها الهلال كن لطيفاً معي ، إن كنت سأتزوج فأرني كم شهراً سأظل عازبة”.

وبقدر ما ترى من أهلّة من ظلال المنديل يكون عدد الشهور التي تبقى فيها عازبة >>~ متتت ض2

8ع



،


at16194680385382.png
 
التعديل الأخير:

براءة كوربيكا

لا أرد الكلمة الجارحة بمثلها فأنا لا اجيد السباحة في الوحل
إنضم
16 مارس 2021
رقم العضوية
11924
المشاركات
5,813
مستوى التفاعل
9,522
النقاط
465
أوسمتــي
6
العمر
27
الإقامة
بغداد
توناتي
2,012
الجنس
أنثى
LV
1
 
at161946803844361.png



،

at161946824485454.png





at161981790334552.jpeg



هذا الشكل الذي أبدع الله في تصويره، وزين السماء بنوره سحر الناظرين بصورته المعلقة في الفضاء، وألهم المبدعين من شعراء وأدباء ورسامين وموسيقيين ليبتكروا صيغا جديدة من الجمال، ويحاكوا هذا الجمال فيما حباهم الله من هبات ومقدرات فنية .

فنرى الموسيقي الشهير بيتهوفن قد ألف مقطوعة من أجمل موسيقاه وأكثرها اشتهارا حتى اليوم، وتحمل هذه المقطوعة اسم "ضوء القمر" .



at162000341821421.jpeg


ق1

كما أبدع الفنان الفيكتوري جون غريماشو لوحته الشهيرة التي أسماها "تحت ضوء القمر في ليلة ممطرة"،.
ويظهر القمر عنصرًا جماليًّا أساسيًّا في شتَّى الفنون، لا غنية للنَّفس المرهفة عنه في توليد صور الجمال ومعانيه في الماضي والحاضر والمستقبل.


at161981790329081.jpeg


القمر والحب: عندما لا يتزايدان يتناقصان.

( مثل برتغالي )
ور3
الجميع شغوفون بالسعادة و لكنها كالقمر المحجوب وراء سحب الشتاء

( نجيب محفوظ )
ور3
يعرفني ..
تعرفني كل أغاني المطر
لا تتركيني شاحبا كالقمر

+
حبيبان نحن الى ان ينام القمر
+
لرُبما القمر ليس جميلًا إلا لأنه بعيد.

( محمود درويش )
ور3
انطلق باتجاه القمر ، و حتى ان فشلت فانك ستستقر بين النجوم

( ليس براون )
ور3
القمر حزين. انعكاسه على النهر يوحي بذلك.
+
سأترك نافذتي مشرعة هذه الليلة، ربما يتسلل منها القمر… وينام قربي

بشاير الشيباني
ور3
ثلاث أشياء لا يمكن إخفاءها لفترة طويلة: الشمس، والقمر والحقيقة .
بوذا
ور3
حتى وإن تناءت أجسادنا… ستبقى نافذة بقلبي تطل عليك.. منها أمطرك بالرسائل الصامتة.. تماما كما يفعل القمر.
+
من يريد القمر لا يتجنَّب اللّيل ، من يرغب في الورد لا يخشى أشواكة
+
معك أيها القمر متى تكون الأرض مظلمة ؟

جلال الدين الرومي
ور3
أحب رؤية القمر في بدايته عندما يكون هلال لأنني أحب كل شيء له مستقبل.
ام كلثوم
ور3
إذا نظرت إلى القمر وتنهدت فأنت عاشق ، وإذا نظرت إليه وتصعبت فأنت فيلسوف ، وإذا نظرت إليه وتثاءبت فأنت أنا.
محمد عفيفي
ور3
لا تقل لي كم هو القمر مضيء، بل أرني وميضًا من الضوء على زجاج محطم.
انطون تشيخوف
ور3
يمكنك أن تحلم و تبتكر و تبدع أعظم الأفكار في العالم ، لكنك بحاجة إلى فريق لتحويل الأفكار إلى نتائج .. يمكننا الوصول إلى القمر إذاما وقف بعضنا على أكتاف بعض.
والت ديرني
ور3
لا أحد يراقب القمر في الظهيرة، وهو أشد الأوقات التي يشعر فيها القمر أنه في حاجة لمن يلتفت إليه.
إيتالو كالفينو


وأحب اللهجات الى قلبي اللهجة المصرية

ق1


حيث قالو ان البدر يشبهون به البنت الجميلة “قمر أربعطاشر ” أي مستديرة الوجه مثل قمر ليلة الرابع عشر من الشهر.
ومع ذلك لا يرون في القمر فائدة أحياناً، إذ يقولون “أنت مثل القمر، بتونّس وما بتنفع”، أو “القمر بيونّس وما بيحميش”.


كات1



ختاما لا يسعني الا ان اقدم الشكر الجزيل ل راعية هذا المسابقة الجميلة @
لاعطانا الفرصة للنظر الى ابداعاتنا الادبية الدفينة
والشكر موصول كذلك ل مصمم الطقم الرهيب ذو النظرة واليد الابداعية @
لولاه ما كان حينزل الموضوع من اساسة
وكذلك تصميم الرمزيات الخطيرة من ايدي الجميلة
@
شكرا لأنكم عشتو معي هذه اللحظات
والى لقاء جديد بأذن اللة القاكم بخير وسلام

محبتي واحترامي

ق1


،



at16194680385382.png
 
التعديل الأخير:

براءة كوربيكا

لا أرد الكلمة الجارحة بمثلها فأنا لا اجيد السباحة في الوحل
إنضم
16 مارس 2021
رقم العضوية
11924
المشاركات
5,813
مستوى التفاعل
9,522
النقاط
465
أوسمتــي
6
العمر
27
الإقامة
بغداد
توناتي
2,012
الجنس
أنثى
LV
1
 
at161946803844361.png



،

at161946824485454.png





at161981790334552.jpeg



هذا الشكل الذي أبدع الله في تصويره، وزين السماء بنوره سحر الناظرين بصورته المعلقة في الفضاء، وألهم المبدعين من شعراء وأدباء ورسامين وموسيقيين ليبتكروا صيغا جديدة من الجمال، ويحاكوا هذا الجمال فيما حباهم الله من هبات ومقدرات فنية .

فنرى الموسيقي الشهير بيتهوفن قد ألف مقطوعة من أجمل موسيقاه وأكثرها اشتهارا حتى اليوم، وتحمل هذه المقطوعة اسم "ضوء القمر" .


at162000341821421.jpeg


ق1


كما أبدع الفنان الفيكتوري جون غريماشو لوحته الشهيرة التي أسماها "تحت ضوء القمر في ليلة ممطرة"،.
ويظهر القمر عنصرًا جماليًّا أساسيًّا في شتَّى الفنون، لا غنية للنَّفس المرهفة عنه في توليد صور الجمال ومعانيه في الماضي والحاضر والمستقبل.


at161981790329081.jpeg


القمر والحب: عندما لا يتزايدان يتناقصان.

( مثل برتغالي )
ور3
الجميع شغوفون بالسعادة و لكنها كالقمر المحجوب وراء سحب الشتاء

( نجيب محفوظ )
ور3
يعرفني ..
تعرفني كل أغاني المطر
لا تتركيني شاحبا كالقمر

+
حبيبان نحن الى ان ينام القمر
+
لرُبما القمر ليس جميلًا إلا لأنه بعيد.

( محمود درويش )
ور3
انطلق باتجاه القمر ، و حتى ان فشلت فانك ستستقر بين النجوم

( ليس براون )
ور3
القمر حزين. انعكاسه على النهر يوحي بذلك.
+
سأترك نافذتي مشرعة هذه الليلة، ربما يتسلل منها القمر… وينام قربي

بشاير الشيباني
ور3
ثلاث أشياء لا يمكن إخفاءها لفترة طويلة: الشمس، والقمر والحقيقة .
بوذا
ور3
حتى وإن تناءت أجسادنا… ستبقى نافذة بقلبي تطل عليك.. منها أمطرك بالرسائل الصامتة.. تماما كما يفعل القمر.
+
من يريد القمر لا يتجنَّب اللّيل ، من يرغب في الورد لا يخشى أشواكة
+
معك أيها القمر متى تكون الأرض مظلمة ؟

جلال الدين الرومي
ور3
أحب رؤية القمر في بدايته عندما يكون هلال لأنني أحب كل شيء له مستقبل.
ام كلثوم
ور3
إذا نظرت إلى القمر وتنهدت فأنت عاشق ، وإذا نظرت إليه وتصعبت فأنت فيلسوف ، وإذا نظرت إليه وتثاءبت فأنت أنا.
محمد عفيفي
ور3
لا تقل لي كم هو القمر مضيء، بل أرني وميضًا من الضوء على زجاج محطم.
انطون تشيخوف
ور3
يمكنك أن تحلم و تبتكر و تبدع أعظم الأفكار في العالم ، لكنك بحاجة إلى فريق لتحويل الأفكار إلى نتائج .. يمكننا الوصول إلى القمر إذاما وقف بعضنا على أكتاف بعض.
والت ديرني
ور3
لا أحد يراقب القمر في الظهيرة، وهو أشد الأوقات التي يشعر فيها القمر أنه في حاجة لمن يلتفت إليه.
إيتالو كالفينو


وأحب اللهجات الى قلبي اللهجة المصرية

ق1


حيث قالو ان البدر يشبهون به البنت الجميلة “قمر أربعطاشر ” أي مستديرة الوجه مثل قمر ليلة الرابع عشر من الشهر.
ومع ذلك لا يرون في القمر فائدة أحياناً، إذ يقولون “أنت مثل القمر، بتونّس وما بتنفع”، أو “القمر بيونّس وما بيحميش”.


كات1




،


at16194680385382.png
 

المتواجدون في هذا الموضوع

أعلى أسفل