هي لعبه يلعبها شخصين على طاولة الشطرنج وكل واحد منهم عنده 16 قطعه لاعب له الجهة البيضاء والاخر السوداء ، واللعبة هي من انواع الالعاب الفكرية الكل يدري , والهدف منها اغتيال الحاكم او الملك وتهديدو باخذ الحكم ،مو شرط ينتهي القيم بالاماتهه في بعض الاحيان لما ييئس الطرف الاخر يستسلم وبكل سهولة ويقول راحت علي
، ومن الممكن يتعادلون كلا الطرفين * تاريخ لعبة الشطرنج * هممم تختلف وتتعد الاراء حول المنشأ او الوطن الخاص بالشطرنج فالاغلبية يقولون انه مقتبسه من اللعبة الوحية الي يلعبون بيها بنرد وتسمى الشاطرونج اعتقد اني مابختلف معاهم هون ، ونشأت ببلاد الهند تشيناي هاايي وبعدين انتشرت في بلدان وثقافات مختلفة مثل أوروبا عن طريق الحروب الي تكون فيها وتسويها وعند الصين وبلاد فارس ،كما ان هااللعبه شهدت تطور خطير في عدد القطع واشكالها بعد وطريقة حركتها أما الاسماء حق القطع تعود تسميتهم للاروبيين،وتدل على الطريقه الي كانو يعيشوا فيها الناس العادية وواصحاب المراتب العليا والفخمه في زمانهم اي في تلك الحقبهه .
تتألف رقعة الشطرنج من شبكة مربعات تساوي ثمنيه ضرب ثمنيه والمجموع كم ياشطار الرياضيات ؟ ’ تكون 64 مربعا متساويا تتناوب بين المربعات البيضاء و المربعات السوداء توضع رقعة الشطرنج بين اللاعبين بحيث يكون مربع الركن على يمين كل لاعب مربع أبيض عند بدء الباتل يملك أحد الخصمين 16 قطعة لونها ابيض بينما يملك منافسه 16 قطعة لونها اسود القطع السوداء هذه القطع هي كما يلي: 1 -ملك 1 -وزير
2 -رخ= قلعة
2 -فيل
2 -حصان
8- بيدق =جندي
نعلمكم مصطلحات شطرنجيه -
* نقلات القطع * = اي الامكنة الي تقدر تحرك بيها القطع وها الجزء مهم مرة للمبتدئيين ~
1- الفيل : يمكن تحريكه إلى أي مربع عبر القطر= الوتر الذي يقف عليه
2 - الرخ : يمكن تحريكه إلى أي مربع عبر العمود أو الصف الذي يقف عليه
3 - الوزير : يمكن تحريكه إلى أي مربع عبر العمود أو الصف أو القطر الذي يقف عليه
ملحوظة مهمه : لما نسوي هالنقلات للقطع السابقه (الفيل والرخ والوزير) منقدر نخليها تقفز فوق قطعه العدو او قطعتنهه و تعترض طريقها.
5 - الحصان : يتحرك على شكل الحرف L المشكل في طاولة الشطرنج وميقدر يتحرك بشكل خطي اك؟ يعني = افقي ول عمودي ول قطري .وهي القطعة الوحيدة القادرة على القفز فوق باقي القطع سواء من معسكر اللاعب الرئيسي ول من معسكر الخصم 6 - البيدق : يمكن تحريكه إلى الأمام عبر العمود الذي يقف عليه إلى المربع الفارغ الموجود أمامه مباشرة. في نقلته الأولى يمكن تحريك البيدق الى مربعين على نفس العمود بشرط أن يكون المربعين فارغيين من القطع.
تحريك البيدق إلى مربع أمامه قطريا على عمود مجاور تحتله قطعة منافسة آسرا تلك القطعة.
يمكن للبيدق إنجاز حركتين اخريين في حالات خاصة وهما الأخذ بالتجاوز وترقية البيدق (أنظر الفقرتين المواليتين.)
الأخد بالتجاوز : الأخد بالتجاوز : عندما يتحرك البيدق مربعين في أول حركة له من مربعه الأصلي يستطيع بيدق الخصم الموجود في الصف الخامس أن يأسره كما لو أنه تحرك مربع واحد فقط. وهذا يعرف بالأسر بالتجاوز. هذه الحركة موجودة في الشطرنج الأوروبي وتساعدهم مررة عالفوز ومب موجود في الشطرنج الاسيوي.
الترقية
ترقية البيدق وتحدث عندما يتحرك البيدق من موقعة الأصلي إلى الصف الأخير من صفوف الخصم يمكن ترقيتة بأحد القطع الأخرى وهي الوزير والفيل والقلعة والحصان.=هذي القطع تساهم في ترقية البيدق حقنا
التبييت
التبييت و التحصين و أحيانا ييقولون لها حركة القلعة هي حركة خاصة بالشطرنج يتحرك فيها الملك على غير العادة خانتين إلى اليمين أو اليسار ثم تنقل القلعة التي تحرك في اتجاهها الملك وتوضع في الخانة التي توجد بعده مباشرة عند التبييت يجب أن يتحرك الملك أولا
1 - يجب أداء كل نقلة بيد واحدة فقط 2 - يحق للاعب صاحب النقلة أن يضبط وضع قطعة أو أكثر على مربعاتها بشرط الإعلان عن رغبته مسبقاً كأن يقول مثلا : أصلح و سوف أضبط القطع 3 - إذا خالف لاعب الشرط السابق ولمس متعمداً على الرقعة أثناء دوره في النقل : - قطعة أو أكثر من قطعه، فيجب عليه أن يُحرك أول قطعة لمسها يمكن تحريكها أو: - قطعة أو أكثر من قطع منافسه، فيجب عليه أن يأسر أول قطعة لمسها يمكن أسرها.
- قطعة من كلا اللونين، فيجب عليه أسر قطعة منافسه بقطعته. فإذا كان هذا غير ممكن قانوناً فيجب عليه أن يحرك أو يأسر أول قطعه لمسها يمكن تحريكها أو أسرها. وإذا تعذر معرفة أي القطعتين قد لمسها أولاً فإنه يجب اعتبار قطعة اللاعب قد لُمست قبل قطعة منافسه . 4 - إذا لمس اللاعب متعمداً ملكه ورخه فعليه التبييت في هذا الجانب إذا كان هذا ممكن قانونا. - إذا لمس اللاعب متعمداً رخه ثم ملكه، فلن يُسمح له بالتبييت في هذا الجانب في تلك النقلة اذا أراد اللاعب التبييت ولمس الملك أو الملك والرخ في نفس الوقت ثم اتضح أن التبييت في هذا الجانب غير قانوني، فيجب على اللاعب أن يحرك ملكه نقلة قانونية بما في ذلك إمكانية التبييت في الجانب الآخر فإذا لم يكن للملك أي نقلة قانونية، عندئذ يلعب اللاعب أي نقلة قانونية.
لما اللاعب يقوم ويرقي البيدق فحقو باختيار القطعة يخلص بمجرد أن تلمس القطعة مربع الترقية في ذلك الحين منقدر نغيره
5 - إذ كان غير ممكن تحريك أو أسر أي من القطع الملموسة فيحق للاعب أداء أي نقلة قانونية.
6 - إذا تركت يد اللاعب قطعة في مربع ما كنقلة قانونية أو كجزء من نقلة قانونية فلا يمكن نقل هذه القطعة إلى مربع آخر. تعدّ النقلة منتهية عندما تستوفي جميع الشروط المنصوص عليها في مواد
7. يفقد اللاعب حقه في المطالبة بتطبيق القانون على منافسه إذا لمس متعمدا أي قطعة.
1- إذا تبين أثناء المباراة أن الوضع الابتدائي للقطع كان غلط فإن المباراة يجب أن تلغى ويبدون بداية وباتل جديد
2- إذا تبين أثناء المباراة أن الخطأ الوحيد هو أن الرقعة انحطت بشكل مخالف للقانون حقها فيجب نقل الوضع الذي وصلت إليه المباراة إلى رقعة موضوعة بطريقة صحيحة ثم تستكمل المباراة
3 - إذا بدأت المباراة -بألوان معكوسة لاعب القطع السوداء لعب بالقطع البيضاء- فيجب أن تستمر المباراة إلا إذا قرر الحكم غير ذلك يعني بها النقطه ماكو شيء غلط لها بس لو بارادة الحكم
4 - إذا ابعد اللاعب قطعة أو أكثر من مكانها فيجب عليه تصحيح الوضع على حساب وقته يحق للاعب أو منافسه إيقاف الساعتين وطلب مساعدة الحكم الذي يجوز له أن يُعاقب اللاعب الذي أزاح القطع
5 - إذا تبين أثناء المباراة أنه اكو نقلة لقطعه ما غير قانونية قد تمت. بما في ذلك عدم تنفيذ ترقية البيدق بشكل صحيح أو أسر الملك فيجب إعادة الوضع إلى ما كان عليه قبل هذه النقلة فإذا نسوا كيف كانت قبل النقله ذي فإن المباراة تستأنف من اخر وضع يمكن التعرف عليه قبلها في أول مخالفتين يقوم حكم بمنح منافس وقتا اضافيا و اذا تمرر امر للمرة ثالثة تعلن خسارة صاحب مخالفة.
6 - إذا أزيحت بعض القطع أثناء المباراة من مربعاتها، فيجب إعادة الوضع إلى ما كان عليه قبل حدوث هذا الخلل. فإذا تعذر معرفة الوضع الذي كان قبل حدوث الخلل مباشرة، فإن المباراة تستأنف من آخر وضع يمكن التعرف عليه قبل حدوث الخلل.
7 - يجب أن يسجل كل لاعب أثناء اللعب نقلاته ونقلات منافسه نقلة بعد أخرى بشكل واضح ومقروء قدر الإمكان
8 - يقوم اللاعبان في نهاية المباراة بالتوقيع على ورقتي التسـجيل بعد تسجيل نتيجة المباراة. إذا تم تسجيل النتيجة بصورة غير صحيحة فإنها تظل قائمة إلا إذا قرر الحكم غير ذلك.
* المباراة التعادل *
1- يجب على اللاعب الذي يرغب في عرض التعادل أن يقوم بذلك بعد أداء نقلته علي الرقعة وقبل إيقاف ساعته وتشغيل ساعة منافسه.وأي عرض يُقدم في وقت آخر أثناء اللعب يُعتبر سارياً ولكن يجب مراعاة أحكام المادة .
2- تعدّ المباراة تعادلاً بناءً على طلب صحيح من اللاعب صاحب النقلة إذا تبين أن نفس الوضع للمرة الثالثة على الأقل(ليس بالضرورة تكرار النقلات)
3 تعدّ المباراة تعادلاً بناءً على طلب صحيح من اللاعب صاحب النقلة .
4 - إذا قام اللاعب بأداء نقلته دون أن يطلب التعادل فإنه يفقد بهذه النقلة حقه في المطالبة.
5 - إذا طلب اللاعب التعادل فيجب عليه أن يوقف الساعتين فوراً ولا يحق له أن يتراجع عن طلبه
6- تعدّ المباراة تعادلاً إذا وصلت إلى وضع لا يمكن معه تنفيذ كش مات بأية سلسلة نقلات قانونية ممكنة حتى مع أسوأ حالات اللعب، عندئذ تنتهي المباراة بشرط أن تكون النقلة التي أدت إلى هذه الوضعية نقلة قانونية.
نتيجة المباراة
ما لم يُعلن مسبقاً غير ذلك، فإن اللاعب يحصل على نقطة إذا فاز بالمباراة أو تغيب منافسه، ويحصل الخاسر أو الغائب على صفر، وفي حالة التعادل يحصل كل لاعب على نصف نقطة.
* سلوك اللاعبين *
- أثناء مباراة شطرنج يجب على كلا لاعبين تحلي بالإنضباط و السلوك الجيد من خلال احترام القوانين و يمنع عليهما القيام بسلوكات تؤثر على سمعة جيدة لهذه مباراة و لتوضيح الأمر بشكل جيد وضعنا لكم بعض سلوكات التي يمنع على لاعبين القيام بها أثناء هذه مباريات و هي كتالي:
- يمنع اللاعبون أثناء المباريات من استفادة من أي ملاحظات مكتوبة أو مصدر معلومات أو نصيحة أو تحليل المباراة على رقعة أخرى.
- يمنع قطعيا إحضار الهواتف المتحركة أو أي وسائل إتصال إلكترونية غير مصرح بها من قبل الحكم داخل قاعة اللعب . و تعلن خسارة اللاعب للمباراة في حالة رن هاتفه داخل قاعة أثناء اللعب و يحدد الحكم نتيجة المنافس.
- يجب إستخدام ورقة التسجيل فقط في تسجيل النقلات و أوقات الساعتين و عروض التعادل و الأمور المتعلقة بالمطالبات و المعلومات ذات العلاقة .
- يعتبر اللاعبون الذين أنهوا مبارياتهم مثل المشاهدين.
- لا يسمح للاعبين بمغادرة أماكن اللعب دون إذن الحكم .
- يمنع التشويش على المنافس أو إزعاجه بأي شكل بما في ذلك طلبات التعادل غير المنطقية و الطلبات الأخرى غير المقبولة.
- يعاقب اللاعب بإعلان خسارته للمباراة عندما يرفض بإصرار الإلتزام بقوانين الشطرنج و يقرر الحكم نتيجة المنافسه.
*دور الحكم*
يعتبر الحكم الحلقة الأبرز في مباريات الشطرنج فهو الذي يتحكم في مجريات المبارايات بحكم المهم الموكلة إليه و سنذكر أهم هته الأدوار في هذه الفقرة و هي كتالي:
- الحكم مراقبة أحكام قوانين الشطرنج بكل دقة.
- المطار يعمل بأقصى طاقاته وتأمينه وإجابته مصدر إزعاجه
- إرسال رسالة خاصة بالبطاقة.
- يحق له الحكم إتخاد واحدة أو أكثر من العقوبات التالية:
- إنذار.
- زيادة الوقت المتبقي المنافس.
- تقليل الوقت المتبقي للاعب المخالف.
- إعلان خسارة المباراة.
- تقليل النقاط التي حققها الطرف المخالف في المباراة. - زيادة النقاط التي حققها المنافس في المباراة إلى الحد الأقصى.
- الطرد من المباريات.
- يحق لهم الحصول على منح حق التصويت لصالحك.
- لا يجب أن تكون قد حضرتك في الحلقة في الحالات الأخرى.
- لا يحق للمشاهدين أو يتدخلوا في المباراة و يشارك في مباريات أخرى أن يتكلموا أو يتدخلوا في المباراة و لاعبين في مباريات أخرى.
- لا يسمح لأي شخص مسموح به الهاتف المتحرك داخل قاعة اللعب و أي منطقة بريدها