اسطورة المسلمين العرب . ذي القرنين (1 زائر)


إنضم
5 يونيو 2021
رقم العضوية
12116
المشاركات
1,851
مستوى التفاعل
1,007
النقاط
155
أوسمتــي
2
العمر
17
توناتي
873
الجنس
أنثى
LV
0
 
مشاهدة المرفق 7684

مشاهدة المرفق 7685

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
كيفكم اعضاء التون ان شاء الله تمام وما تشكون من شيء يا ربهي11
اليوم جاية وجايبة معي بسكوية لا لا عم امزح سكاي19سكاي19
اليوم جاية وجايبة معي نبذة عن ذي القرنين

.من هو ذي القرنين؟
.هل ذي القرنين مسلم؟
.وما هو انجازه عبر التاريخ؟

راح اجوبكم على كل هدي التساؤلات
واكتر من كده


مشاهدة المرفق 7686
ذي القرنين هو اسم شخص وارد في القران الكريم كملك عادل وعبد صالح لله .
وقد اختلف في ان كان ملكا ام نبيا .
ام انه ليس بملك او نبي.
مشاهدة المرفق 7687

كما نعرف ان ذي القرنين ذكر في القران فقط
كما ذكر في عدة تفسيرات
في القران:
Ra bracket.png
وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا
Aya-83.png
إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآَتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا
Aya-84.png
فَأَتْبَعَ سَبَبًا
Aya-85.png
حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا
Aya-86.png
قَالَ أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا
Aya-87.png
وَأَمَّا مَنْ آَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا
Aya-88.png
ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا
Aya-89.png
حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا
Aya-90.png
كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا
Aya-91.png
ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا
Aya-92.png
La bracket.png
Ra bracket.png
حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا
Aya-93.png
قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا
Aya-94.png
قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا
Aya-95.png
آَتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انْفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آَتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا
Aya-96.png
فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا
Aya-97.png
قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا
Aya-98.png
La bracket.png

في كتب التفسير:
يذكر القرآن أن ذا القرنين هو ملك مكن الله له في الأرض وآتاه الأسباب، وكان يفتح البلدان، حتى إذا اتجه إلى الغرب، وصل إلى مكان تبدو فيه الشمس
كأنها تغيب من وراءه حيث كان يظن الناس ألا يابسة وراءه، وكان أهل هذه المنطقة
كفارًا؛ فخيره الله بين أن يعذبهم وبين أن يتركهم، فأعلن أنه سيعاقب المعتدين الظالمين في الدنيا، ثم حسابهم على الله يوم القيامة .
أما من آمن، فسيكرمه ويحسن إليه. ولما وصل إلى مغرب الشمس
كر راجعًا، قاصدًا مطلعها، متبعا للأسباب، فوصل إلى مطلع الشمس فوجدها تطلع على أناس ليس لهم ستر من الشمس، إما لعدم استعدادهم في المساكن، وذلك لزيادة همجيتهم وتوحشهم، وعدم تمدنهم، وإما لكون الشمس دائمة عندهم، لا تغرب عنهم غروبًا يذكر.
ثم ذهب متوجها من المشرق قاصدا الشمال . فوصل إلى ما بين السدين، وهما سدان، كانا سلاسل جبال معروفين في ذلك الزمان، وجد من دون السدين قوما، لا يكادون يفقهون قولا لعجمة ألسنتهم، واستعجام أذهانهم وقلوبهم، فاشتكوا إليه ضرر ياجوج و ماجوج . وهما أمتان عظيمتان من بني آدم. فلم يأخذ منهم أجرة، ولكن طلب منهم أن يعينونه بقوتهم، وطلب منهم أن يأتوه بالحديد والنحاس كما ذكر في القران
Ra bracket.png
آَتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ
La bracket.png

، وأمرهم أن ينفخوا في الحديد، واستعملوا لها المنافيخ لتشتد، فتذيب النحاس، فلما ذاب النحاس، الذي يريد أن يلصقه بين زبر الحديد فأفرغ عليه القطر، فاستحكم السد، فلم يستطع يأجوج ومأجوج أن يثقبوه.يرد روايات في كتب التفسير في سبب نزول قصةذي القرنين، أن مشركي قريش ارسلوا النظر بن الحارث وعقبة بن ابي معيط اليهود فقالوا لهم: "سَلُوهُمْ عَنْ مُحَمَّدٍ، وَصِفُوا لَهُمْ صِفَتَهُ، وَأَخْبِرُوهُمْ بِقَوْلِهِ، فَإِنَّهُمْ أَهْلُ الْكِتَابِ الْأَوَّلِ، وَعِنْدَهُمْ عِلْمُ مَا لَيْسَ عِنْدَنَا مِنْ عِلْمِ الْأَنْبِيَاءِ"، فقالت أحبار اليهود: "سَلُوهُ عَنْ ثَلَاثٍ نَأْمُرُكُمْ بِهِنَّ فَإِنْ أَخْبَرَكُمْ بِهِنَّ فَهُوَ نَبِيٌّ مُرْسَلٌ، وَإِنْ لَمْ يَفْعَلْ فَالرَّجُلُ مُتَقَوِّلٌ، فَرَوْا فِيهِ رَأْيَكُمْ، سَلُوهُ عَنْ فِتْيَةٍ ذَهَبُوا فِي الدَّهْرِ الْأَوَّل، ِ مَا كَانَ مِنْ أَمْرِهِمْ، فَإِنَّهُ كَانَ لَهُمْ حَدِيثٌ عَجِيبٌ، وَسَلُوهُ عَنْ رَجُلٍ طَوَّافٍ قَدْ بَلَغَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا، وَمَا كَانَ نبأه، وَسَلُوهُ عَنِ الرُّوحِ مَا هُوَ. فلما سألت قريش النبي الأسئلة الثلاثة، قال لهم: "أُخْبِرُكُمْ بِمَا سَأَلْتُمْ عَنْهُ غَدًا"، لكن ظل النبي 15 ليلة لا يأتيه الوحي حتى أحزن النبي، وشق عليه ما يتكلم به أهل مكةَ، ثم جاءه جبريل من الله بسورة الكهف. ضعَّف هذا الحديث ابن حجر العسقلاني وغيره
قصة اختلاف هوية ذي القرنين :
بحيث ان هناك من يقول انه الاسكندر المقدوني
الْإِسْكَنْدَر الْيُونَانِيّ كَانَ قَرِيبًا مِنْ زَمَن عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَام، وَبَيْن زَمَن إِبْرَاهِيم وَعِيسَى أَكْثَر مِنْ أَلْفَيْ سَنَة، وَالَّذِي يَظْهَر أَنَّ الْإِسْكَنْدَر الْمُتَأَخِّر لُقِّبَ بِذِي الْقَرْنَيْنِ تَشْبِيهًا بِالْمُتَقَدِّمِ لِسَعَةِ مُلْكه وَغَلَبَته عَلَى الْبِلَاد الْكَثِيرَة، أَوْ لِأَنَّهُ لَمَّا غَلَبَ عَلَى الْفُرْس وَقَتَلَ مَلِكهمْ اِنْتَظَمَ لَهُ مُلْك الْمَمْلَكَتَيْنِ الْوَاسِعَتَيْنِ الرُّوم وَالْفُرْس فَلُقِّبَ ذَا الْقَرْنَيْنِ لِذَلِكَ. والْحَقّ أَنَّ الَّذِي قَصَّ اللَّه نَبَأَهُ فِي الْقُرْآن هُوَ الْمُتَقَدِّم. وَالْفَرْق بَيْنهمَا مِنْ أَوْجُهٍ: أَحَدهَا: مَا ذَكَرْته. الثَانِي: أنّ الْإِسْكَنْدَر َكَانَ كَافِرًا، وَكَانَ مُعَلِّمُهُ أَرَسْطَاطَالِيس، وَكَانَ يَأْتَمِر بِأَمْرِهِ، وَهُوَ مِنْ الْكُفَّار بِلَا شَكّ، الثَالِث : كَانَ ذُو الْقَرْنَيْنِ مِنْ الْعَرَب، وَأَمَّا الْإِسْكَنْدَر فَهُوَ مِنْ الْيُونَان.
كما يقول البعض ايضا انه اخناتون الفرعوني و يقول البعض الاخر انه كورش الكبير او انه ملك من ملوك حمير
لكن الحقيقة ان كل هذا خطا لان ذي القرنين غير معروف الهوية
الى الان بالرغم من قصته المثيرة والعجيبة
مشاهدة المرفق 7689

اتمنى يعجبكم الموضوع وتستفيدوا منه
.
.
.
في امان الله
ق9
مشاهدة المرفق 7690



 
التعديل الأخير:

ENORI

[AT-Repack Founding Titan]
إنضم
2 فبراير 2015
رقم العضوية
3401
المشاركات
2,486
الحلول
4
مستوى التفاعل
7,747
النقاط
971
أوسمتــي
19
العمر
28
الإقامة
مغرب الأنوار ..!
توناتي
2,080
الجنس
ذكر
LV
4
 



السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا على الموضوع والطرح، شد إهتمامي عنوانه وكان لآبد من الأشارة الى
بعض الأمور المهمة .. :
- لآعلاقة لذي القرنين بالعرب لايوجد دليل يربطه بهم باي شكل
- الأسطورة : "شخصية أسطورية - قامت بأشياء تبدو خارقة للعادة لا وجود لها إلا في الأساطير" لا يجوز القول
عن شخصية حقيقية انها أسطورية ففي الأمر ذم لها بتحويلها من كيان حقيقي الى أخر خيالي.. وبما انه مذكور في
القران فتدريجيا وصلنا لتحويل تلك الأيات لآساطير لو إتبعنا المعنى.
توجد اشياء اخرى لكن لا داعي للدخول في التفاصيل
عمل موفق دمت بود

و2



 

المتواجدون في هذا الموضوع

أعلى أسفل