Money L (2 زائر)


إنضم
12 مايو 2019
رقم العضوية
9970
المشاركات
7,208
الحلول
13
مستوى التفاعل
34,967
النقاط
2,101
أوسمتــي
54
العمر
30
الإقامة
Deutschland
توناتي
9,930
الجنس
أنثى
LV
13
 
-



مرحبا هيرو ور3
ممكن ترفعلي هدول على مركز واحد ق1
-

مسلسل Dirty Money

الجزء الأول 6 حلقات


الجزء الثاني 5 حلقات

https://tv.supercima.com/episode/مشاهدة-الحلقة-1-من-مسلسل-dirty-money-مترجمة-موسم-2/
مسلسل OZARK
الجزء الأول, الثاني, الثالث 10 حلقات الجزء الرابع 14 حلقة

مسلسل Inventing Anna 2022
9 حلقات


مسلسل O Mecanismo 2018
الجزء الأول 8 حلقات


الجزء الثاني 2019 - 8 حلقات



فلم Inside Job 2010

فلم The Tinder Swindler 2022


فلم The Laundromat 2019

 
التعديل الأخير:

إنضم
12 مايو 2019
رقم العضوية
9970
المشاركات
7,208
الحلول
13
مستوى التفاعل
34,967
النقاط
2,101
أوسمتــي
54
العمر
30
الإقامة
Deutschland
توناتي
9,930
الجنس
أنثى
LV
13
 
-


غسيل الأموال


غسيل الأموال هو عملية إخفاء مصدر الأموال المتأتية من أنشطة غير مشروعة مثل الاتجار بالمخدرات
أو الفساد أو الاختلاس أو المقامرة ، عن طريق تحويلها إلى مصدر مشروع .

إنها جريمة في العديد من الولايات القضائية بتعريفات مختلفة . عادة ما تكون عملية رئيسية للجريمة المنظمة .

في قانون الولايات المتحدة ، غسيل الأموال هو ممارسة الانخراط في معاملات مالية لإخفاء هوية أو مصدر
أو وجهة الأموال المكتسبة بطريقة غير مشروعة . تعريف القانون العام في قانون المملكة المتحدة أوسع .

يُعرَّف الفعل بأنه "اتخاذ أي إجراء بشأن ممتلكات من أي شكل من الأشكال التي تكون إما كليًا أو جزئيًا
عائدات جريمة تخفي حقيقة أن تلك الممتلكات هي عائدات جريمة أو تحجب الملكية النفعية للممتلكات المذكورة" .

في الماضي ، كان مصطلح "غسيل الأموال" يطبق فقط على المعاملات المالية المتعلقة بالجريمة المنظمة .
اليوم ، غالبًا ما يتم توسيع تعريفه من قبل الحكومة والجهات التنظيمية الدولية مثل مكتب الولايات المتحدة
للمراقب المالي للعملة ليعني "أي معاملة مالية تولد أصلًا أو قيمة نتيجة لعمل غير قانوني" ، والتي قد تنطوي
على إجراءات مثل التهرب الضريبي أو المحاسبة الزائفة .

في المملكة المتحدة ، لا تحتاج حتى إلى إشراك الأموال ، ولكن أي منفعة اقتصادية . تشمل المحاكم غسل
الأموال الذي يرتكبه الأفراد وتجار المخدرات والشركات والمسؤولون الفاسدون وأعضاء المنظمات الإجرامية
مثل المافيا وحتى الدول .

التاريخ

تم وضع قوانين ضد غسيل الأموال لاستخدامها ضد الجريمة المنظمة خلال فترة الحظر في الولايات المتحدة
خلال الثلاثينيات . تلقت الجريمة المنظمة دفعة كبيرة من الحظر ومصدرًا كبيرًا للأموال الجديدة التي تم الحصول
عليها من المبيعات غير المشروعة للكحول . جلبت الملاحقة القضائية الناجحة لآل كابوني بشأن التهرب الضريبي
تأكيدًا جديدًا من قبل الدولة ووكالات إنفاذ القانون لتتبع ومصادرة الأموال ، لكن القوانين الحالية ضد التهرب
الضريبي لا يمكن استخدامها بمجرد أن يبدأ رجال العصابات في دفع ضرائبهم .

في الثمانينيات ، دفعت الحرب على المخدرات الحكومات مرة أخرى إلى اللجوء إلى قواعد غسيل الأموال في
محاولة لتتبع ومصادرة عائدات جرائم المخدرات من أجل القبض على المنظمين والأفراد الذين يديرون إمبراطوريات
المخدرات . كما كانت لها فائدة ، من وجهة نظر إنفاذ القانون ، في قلب قواعد الإثبات "رأساً على عقب" .

عادة ما يتعين على منفذي القانون إثبات أن الفرد مذنب للاستيلاء على ممتلكاتهم ، ولكن مع قوانين غسيل الأموال
يمكن مصادرة الأموال والأمر متروك للفرد لإثبات أن مصدر الأموال مشروع لاسترداد الأموال . هذا يجعل الأمر
أسهل بكثير لوكالات إنفاذ القانون ويوفر أعباء إثبات أقل بكثير . ومع ذلك ، فقد أسيء استخدام هذه العملية من قبل
بعض وكالات إنفاذ القانون لأخذ الأموال والاحتفاظ بها دون وجود دليل قوي على النشاط الإجرامي ذي الصلة ،
لاستخدامها في تكملة ميزانياتها الخاصة .

التعريف

غسيل الأموال هو تحويل أو نقل ملكية ؛ إخفاء أو تمويه طبيعة العائدات ؛ اكتساب الممتلكات أو حيازتها أو استخدامها
مع العلم بأنها مستمدة من أعمال إجرامية ؛ المشاركة أو المساعدة في حركة الأموال لجعل العائدات تبدو مشروعة .

الأموال التي يتم الحصول عليها من جرائم معينة ، مثل الابتزاز ، والاتجار من الداخل ، والاتجار بالمخدرات
والمقامرة غير القانونية "قذرة" وتحتاج إلى "تنظيفها" لتبدو وكأنها مستمدة من أنشطة قانونية ، بحيث تتعامل البنوك
والمؤسسات المالية الأخرى معها بدون شك . يمكن غسل الأموال بالعديد من الأساليب التي تختلف في التعقيد والتطور .

عادة ما يتضمن غسيل الأموال ثلاث خطوات: الأولى تتضمن إدخال النقد في النظام المالي عن طريق بعض الوسائل
( التنسيب ) ؛ والثاني يتعلق بإجراء معاملات مالية معقدة لإخفاء المصدر غير القانوني للنقد ( الطبقات ) ؛ وأخيراً
اكتساب الثروة المتولدة من معاملات الأموال غير المشروعة ( الدمج ) . قد يتم حذف بعض هذه الخطوات ، حسب
الظروف. على سبيل المثال ، لن تحتاج العائدات غير النقدية الموجودة بالفعل في النظام المالي إلى وضعها .


 

إنضم
12 مايو 2019
رقم العضوية
9970
المشاركات
7,208
الحلول
13
مستوى التفاعل
34,967
النقاط
2,101
أوسمتــي
54
العمر
30
الإقامة
Deutschland
توناتي
9,930
الجنس
أنثى
LV
13
 
-



الطٌرٌق

يمكن أن يتخذ غسيل الأموال عدة أشكال ، على الرغم من أن معظم المنهجيات يمكن تصنيفها إلى واحدة
من عدة أنواع . وتشمل هذه " الأساليب المصرفية ، السنافر - المعروف أيضًا باسم الهيكلة - ، وتبادل
العملات ، والفواتير المزدوجة ".

الهيكلة :

غالبًا ما تُعرف باسم smurfing ، وهي طريقة إيداع يتم بموجبها تقسيم الأموال النقدية إلى ودائع أصغر
من الأموال ، وتستخدم للتغلب على الاشتباه في غسل الأموال ولتجنب متطلبات الإبلاغ عن مكافحة غسيل
الأموال . يتمثل أحد المكونات الفرعية لهذا في استخدام مبالغ نقدية أصغر لشراء أدوات لحاملها ، مثل
الحوالات البريدية ، ثم إيداعها في النهاية ، مرة أخرى بمبالغ صغيرة .

تهريب النقد بالجملة :

يتضمن هذا التهريب المادي للنقود إلى ولاية قضائية أخرى وإيداعها في مؤسسة مالية ، مثل بنك
خارجي ، يوفر سرية بنكية أكبر أو تطبيقًا أقل صرامة لغسيل الأموال .

غسل الأموال المستند إلى التجارة :

هذه الطريقة هي واحدة من أحدث أشكال غسيل الأموال وأكثرها تعقيدًا . يتضمن هذا التقليل من قيمة
الفواتير أو المبالغة فيها لإخفاء حركة الأموال . على سبيل المثال ، تم اتهام سوق الفن بأنه وسيلة مثالية
لغسيل الأموال بسبب العديد من الجوانب الفريدة للفن مثل القيمة الذاتية للأعمال الفنية وكذلك سرية دور
المزادات حول هوية المشتري والبائع .

الشركات الوهمية والصناديق الاستئمانية :

تقوم الصناديق والشركات الوهمية بإخفاء أصحاب الأموال الحقيقيين . لا تحتاج الصناديق وأدوات
الشركات ، حسب الولاية القضائية ، إلى الكشف عن مالكها الحقيقي . يشار إليها أحيانًا بالمصطلح
العامي rathole ، على الرغم من أن هذا المصطلح يشير عادةً إلى الشخص الذي يتصرف
كمالك وهمي بدلاً من كيان تجاري .

جولة ثلاثية :

هنا ، يتم إيداع الأموال في شركة أجنبية خاضعة للرقابة في الخارج ، ويفضل أن يكون ذلك
في ملاذ ضريبي حيث يتم الاحتفاظ بالحد الأدنى من السجلات ، ثم يتم شحنها مرة أخرى كاستثمار
أجنبي مباشر ، معفى من الضرائب . البديل في هذا هو تحويل الأموال إلى شركة محاماة أو منظمة
مماثلة كأموال على حساب الرسوم ، ثم إلغاء التوكيل ، وعند تحويل الأموال ، تمثل المبالغ المستلمة
من المحامين كإرث بموجب وصية أو عائدات من التقاضي .

الاستيلاء على البنك :

في هذه الحالة ، يشتري غاسلي الأموال أو المجرمون حصة مسيطرة في أحد البنوك ، ويفضل
أن يكون ذلك في ولاية قضائية ذات ضوابط ضعيفة لغسيل الأموال ، ثم ينقلون الأموال عبر
البنك دون تدقيق .

الاحتيال في الفاتورة :

مثال على ذلك عندما يتصل مجرم بشركة ويقول إن تفاصيل دفع المورد قد تغيرت .
ثم يقدمون لك تفاصيل بديلة احتيالية لكي تدفع لهم المال .

الكازينوهات :

في هذه الطريقة ، يدخل الفرد إلى كازينو ويشتري الرقائق بأموال غير مشروعة .
سيلعب الفرد بعد ذلك لفترة قصيرة نسبيًا . عندما يصرف الشخص في الرقائق
فإنه يتوقع أن يتلقى الدفع بشيك ، أو على الأقل الحصول على إيصال حتى يتمكن
من المطالبة بالعائدات على أنها مكاسب من المقامرة .

المقامرة الأخرى :

يتم إنفاق الأموال على المقامرة ، ويفضل أن يكون ذلك على الألعاب ذات الاحتمالات العالية .
تتمثل إحدى طرق تقليل المخاطر باستخدام هذه الطريقة في المراهنة على كل نتيجة محتملة لحدث
ما له العديد من النتائج المحتملة ، لذلك لا توجد احتمالات قصيرة للنتيجة ، وسيخسر المراهن قوته
فقط وسيحصل على رهان فائز واحد أو أكثر التي يمكن أن تظهر كمصدر للمال . الرهانات
الخاسرة ستبقى مخفية .

رواتب سوداء :

قد يكون لدى الشركة موظفين غير مسجلين بدون عقود مكتوبة وتدفع لهم رواتب نقدية .
قد يتم استخدام الأموال القذرة في الدفع لهم .

الإعفاءات الضريبية :

على سبيل المثال ، تلك التي تقنن الأصول غير المبلغ عنها والنقدية في الملاذات الضريبية .

غسل المعاملات :

عندما يعالج التاجر دون علم معاملات بطاقة ائتمان غير مشروعة لصالح شركة أخرى .
إنها مشكلة متنامية ومعترف بها على أنها متميزة عن غسيل الأموال التقليدي في استخدام
نظام المدفوعات لإخفاء أن المعاملة قد حدثت بالفعل (على سبيل المثال ، استخدام مواقع
الويب الأمامية المزيفة ). يُعرف أيضًا باسم " التجميع غير المكشوف عنه " أو " التخصيم " .

أسواق العمل عبر الإنترنت :

مثل Freelancer.com و Fiverr ، والتي تقبل الأموال من العملاء وتحتفظ بها
في حساب الضمان لدفع أجور المستقلين . يمكن لغسيل الأموال نشر وظيفة رمزية على
أحد هذه المواقع ، وإرسال الأموال للموقع ليحتفظ بها في حساب الضمان . يمكن للمغسل
( أو مساعده ) بعد ذلك تسجيل الدخول كعامل مستقل ( باستخدام حساب وعنوان IP مختلفين )
وقبول المهمة وإكمالها ، ودفع الأموال .

النقود الإلكترونية الرقمية

من الناحية النظرية ، يجب أن توفر النقود الإلكترونية وسيلة سهلة لتحويل القيمة دون الكشف عن الهوية مثل الأوراق النقدية
غير المتعقبة ، وخاصة التحويلات البرقية التي تتضمن حسابات مصرفية مرقمة تحمي المجهولية .

ولكن من الناحية العملية ، فإن إمكانيات حفظ السجلات لدى مزودي خدمة الإنترنت وغيرهم من القائمين على صيانة
موارد الشبكة تميل إلى إحباط هذه النية . في حين أن بعض العملات المشفرة قيد التطوير مؤخرًا تهدف إلى توفير المزيد
من الاحتمالات لإخفاء هوية المعاملات لأسباب مختلفة ، إلا أن درجة نجاحها - وبالتالي الدرجة التي تقدم بها فوائد لجهود
غسيل الأموال - أمر مثير للجدل .

حلول مثل ZCash و Monero - المعروفة باسم عملات الخصوصية - هي أمثلة على العملات المشفرة التي توفر
إخفاء هوية غير قابل للربط من خلال البراهين و / أو التعتيم على المعلومات (تواقيع الحلقة) .

على الرغم من أنها ليست مناسبة للجرائم واسعة النطاق ، إلا أن عملات الخصوصية مثل Monero مناسبة لغسيل
الأموال التي يتم الحصول عليها من خلال الجرائم الصغيرة .

عكس غسيل الأموال

غسيل الأموال العكسي هو عملية تخفي مصدرًا مشروعًا للأموال التي سيتم استخدامها لأغراض غير قانونية .
عادة ما يتم ارتكابها لغرض تمويل الإرهاب ولكن يمكن استخدامها أيضًا من قبل المنظمات الإجرامية التي
استثمرت في أعمال قانونية وترغب في سحب الأموال المشروعة من التداول الرسمي .

لا يتم تضمين النقد غير المحسوب الذي يتم تلقيه عن طريق معاملات مالية تمويه في التقارير المالية
الرسمية ويمكن استخدامه للتهرب من الضرائب وتسليم الرشاوى ودفع رواتب "تحت الطاولة" .

على سبيل المثال ، في إفادة خطية قُدمت في 24 مارس 2014 في محكمة مقاطعة الولايات المتحدة
شمال كاليفورنيا ، قسم سان فرانسيسكو ، زعم الوكيل الخاص لمكتب التحقيقات الفيدرالي إيمانويل في
باكاو أن العديد من الأشخاص المرتبطين بمنظمة Chee Kung Tong ، وعضو مجلس الشيوخ بولاية
كاليفورنيا ليلاند يي ، تشارك في أنشطة غسيل الأموال العكسي .

ضخامة
تصدر العديد من السلطات التنظيمية والحكومية تقديرات كل عام لمقدار غسيل الأموال ، سواء في جميع
أنحاء العالم أو داخل اقتصادها الوطني .

في عام 1996 ، قدر متحدث باسم صندوق النقد الدولي أن 2-5٪ من الاقتصاد العالمي يشمل أموالاً مغسولة .
صرحت فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية بشأن غسيل الأموال (FATF) ، وهي هيئة حكومية دولية تم
إنشاؤها لمكافحة غسل الأموال ، أنه "نظرًا للطبيعة غير القانونية للمعاملات ، لا تتوفر إحصاءات دقيقة ، وبالتالي
من المستحيل إنتاج تقدير نهائي لـ مقدار الأموال التي يتم غسلها عالميًا كل عام . لذلك لا تنشر مجموعة العمل المالي
أي أرقام في هذا الصدد.

لم يتمكن المعلقون الأكاديميون بالمثل من تقدير حجم الأموال بأي درجة من التأكيد . في بعض الأحيان تتكرر التقديرات
المختلفة لحجم غسيل الأموال العالمي في كثير من الأحيان بما يكفي لجعل بعض الناس يعتبرونها واقعية - ولكن لم يتغلب
أي باحث على الصعوبة الكامنة في قياس ممارسة مخفية بشكل نشط .

القتال
مكافحة غسيل الأموال (AML) هو مصطلح يستخدم بشكل أساسي في الصناعات المالية والقانونية لوصف
الضوابط القانونية التي تتطلب من المؤسسات المالية وغيرها من الكيانات الخاضعة للتنظيم منع أنشطة غسيل
الأموال والكشف عنها والإبلاغ عنها .

برزت المبادئ التوجيهية لمكافحة غسيل الأموال على الصعيد العالمي نتيجة لتشكيل فريق العمل المالي (FATF)
وإصدار إطار دولي لمعايير مكافحة غسيل الأموال . بدأت هذه المعايير تكتسب أهمية أكبر في عامي 2000
و 2001 ، بعد أن بدأت مجموعة العمل المالي عملية لتحديد الدول التي كانت ناقصة في قوانين مكافحة غسيل
الأموال والتعاون الدولي ، وهي عملية تُعرف بالعامية باسم "الاسم والعار" .

يتطلب برنامج مكافحة غسل الأموال الفعال اختصاصًا قضائيًا لتجريم غسيل الأموال ، وإعطاء المنظمين
المعنيين والشرطة الصلاحيات والأدوات اللازمة للتحقيق ؛ تكون قادرة على تبادل المعلومات مع البلدان
الأخرى حسب الاقتضاء ؛ وتطلب من المؤسسات المالية تحديد عملائها ، ووضع ضوابط قائمة على المخاطر
والاحتفاظ بالسجلات ، والإبلاغ عن الأنشطة المشبوهة .
 
التعديل الأخير:

إنضم
12 مايو 2019
رقم العضوية
9970
المشاركات
7,208
الحلول
13
مستوى التفاعل
34,967
النقاط
2,101
أوسمتــي
54
العمر
30
الإقامة
Deutschland
توناتي
9,930
الجنس
أنثى
LV
13
 
-


التجريم

تم تحديد عناصر جريمة غسل الأموال في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات
العقلية واتفاقية مكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية . يُعرَّف بأنه الانخراط عن علم في معاملة مالية بعائدات جريمة
بغرض إخفاء أو تمويه المصدر غير المشروع للممتلكات من الحكومات .

دور المؤسسات المالية

بينما يتعين على البنوك العاملة في نفس الدولة عمومًا اتباع نفس قوانين ولوائح مكافحة غسيل الأموال ، فإن
المؤسسات المالية جميعًا تنظم جهودها لمكافحة غسيل الأموال بشكل مختلف قليلاً .

اليوم ، يُطلب من معظم المؤسسات المالية على مستوى العالم ، والعديد من المؤسسات غير المالية ، تحديد
المعاملات ذات الطبيعة المشبوهة والإبلاغ عنها إلى وحدة الاستخبارات المالية في البلد المعني .

على سبيل المثال ، يجب على البنك التحقق من هوية العميل ، وإذا لزم الأمر ، مراقبة المعاملات بحثًا
عن أي نشاط مشبوه . تندرج هذه العملية ضمن إجراءات "اعرف عميلك" ، مما يعني معرفة هوية العميل
وفهم أنواع المعاملات التي من المحتمل أن يشارك فيها العميل . من خلال معرفة العملاء ، يمكن للمؤسسات
المالية في كثير من الأحيان تحديد السلوك غير العادي أو المشبوه ، والذي يُطلق عليه الحالات الشاذة ، والذي
قد يكون مؤشرًا على غسل الأموال .


تكاليف الإنفاذ وما يرتبط بها من مخاوف تتعلق بالخصوصية

أصبحت صناعة الخدمات المالية أكثر صراحة بشأن ارتفاع تكاليف تنظيم مكافحة غسيل الأموال والمزايا المحدودة
التي يزعمون أنها تجلبها .

كتب أحد المعلقين أنه "بدون حقائق ، فإن تشريعات [مكافحة غسيل الأموال] كانت مدفوعة بخطاب ، مدفوعة
بنشاط غير موجه استجابة للحاجة إلى أن" يُنظر إليك على أنه يفعل شيئًا "بدلاً من الفهم الموضوعي لـ آثاره
على الجريمة الأصلية . نهج الذعر الاجتماعي تبرره اللغة المستخدمة - نتحدث عن المعركة ضد الإرهاب
أو الحرب على المخدرات " . تزايدت أصوات مجلة The Economist في انتقادها لمثل هذا التنظيم
لا سيما فيما يتعلق بمكافحة تمويل الإرهاب ، مشيرةً إليه على أنه "فشل مكلف" ، على الرغم من اعترافها
بأن الجهود الأخرى (مثل الحد من تزوير الهوية وبطاقات الائتمان) قد لا تزال قائمة . فعالة في مكافحة
غسل الأموال .

المنظمات العالمية

تشكلت مجموعة العمل المالي لمكافحة غسيل الأموال (FATF) في عام 1989 من قبل دول مجموعة السبع
وهي هيئة حكومية دولية تهدف إلى تطوير وتعزيز استجابة دولية لمكافحة غسيل الأموال . يقع مقر الأمانة العامة
لمجموعة العمل المالي في المقر الرئيسي لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في باريس .

في أكتوبر 2001 ، وسعت مجموعة العمل المالي مهمتها لتشمل مكافحة تمويل الإرهاب . FATF هي هيئة
لصنع السياسات تجمع بين خبراء قانونيين وماليين وخبراء إنفاذ القانون لتحقيق التشريعات الوطنية والإصلاحات
التنظيمية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب . اعتبارًا من عام 2014 ، تتكون عضويتها من 36 دولة ومنطقة
ومنظمتين إقليميتين . تعمل مجموعة العمل المالي بالتعاون مع عدد من الهيئات والمنظمات الدولية . تتمتع هذه الكيانات
بوضع مراقب لدى مجموعة العمل المالي ، والتي لا تخولها حق التصويت ، ولكنها تسمح لها بالمشاركة الكاملة في
الجلسات العامة ومجموعات العمل .

وضعت مجموعة العمل المالي 40 توصية بشأن غسيل الأموال و 9 توصيات خاصة تتعلق بتمويل الإرهاب .
تقوم مجموعة العمل المالي (FATF) بتقييم كل دولة عضو مقابل هذه التوصيات في التقارير المنشورة .
والدول التي يُنظر إليها على أنها لا تلتزم بشكل كافٍ بهذه التوصيات تخضع لعقوبات مالية .

الوظائف الأساسية الثلاث لمجموعة العمل المالي فيما يتعلق بغسيل الأموال هي :

1- متابعة تقدم الأعضاء في تنفيذ إجراءات مكافحة غسيل الأموال .
2- مراجعة وتقديم تقارير عن اتجاهات وتقنيات وإجراءات مكافحة غسيل الأموال.
3- تشجيع تبني وتطبيق معايير مجموعة العمل المالي لمكافحة غسيل الأموال على مستوى العالم .

 
التعديل الأخير:

إنضم
12 مايو 2019
رقم العضوية
9970
المشاركات
7,208
الحلول
13
مستوى التفاعل
34,967
النقاط
2,101
أوسمتــي
54
العمر
30
الإقامة
Deutschland
توناتي
9,930
الجنس
أنثى
LV
13
 
-



إجراءات مكافحة غسيل الأموال حسب الدولة

تتبنى العديد من الولايات القضائية قائمة بالجرائم الأصلية المحددة لملاحقات غسيل الأموال ، بينما
تجرم دول أخرى عائدات أي جرائم خطيرة .

أفغانستان

تم إنشاء مركز تحليل المعاملات المالية والتقارير في أفغانستان (FinTRACA) كوحدة استخبارات مالية (FIU)
بموجب قانون مكافحة غسل الأموال وعائدات الجريمة الصادر بمرسوم صدر في أواخر عام 2004 .

والغرض الرئيسي من هذا القانون هو حماية النزاهة للنظام المالي الأفغاني والحصول على الامتثال للمعاهدات
والاتفاقيات الدولية . وحدة الاستخبارات المالية هي هيئة شبه مستقلة مقرها إداريًا داخل البنك المركزي الأفغاني
(بنك دا أفغانستان) .

الهدف الرئيسي لبرنامج FinTRACA هو منع استخدام النظام المالي الأفغاني لمن حصلوا على أموال نتيجة لنشاط
غير قانوني ، وأولئك الذين قد يستخدمونه لدعم الأنشطة الإرهابية .

ارمينيا

لضمان وجود الآليات القانونية اللازمة لاستقرار الاقتصاد الأرمني ، أنشأت الحكومة مركز المراقبة المالية (FMC) .
مركز المراقبة المالية في أرمينيا هو وحدة استخبارات مالية من النوع الإداري ويقع في البنك المركزي لأرمينيا .

اقترح المركز واعتمد قانون جمهورية أرمينيا بشأن مكافحة إضفاء الشرعية على الدخل غير القانوني وتمويل
الإرهاب .

يستند هذا القانون إلى التوصيات الأربعين لمجموعة العمل المالي والقوانين النموذجية وأفضل الممارسات
الدولية . يهدف القانون إلى حماية الحقوق والحريات والمصالح القانونية للمواطنين والمجتمع والدولة ، فضلاً
عن ضمان وجود الآليات القانونية اللازمة لاستقرار النظام الاقتصادي لجمهورية أرمينيا .

أهداف مركز المراقبة المالية هي:

تنفيذ تدابير محددة لكشف وردع غسل الأموال وتمويل الأنشطة الإرهابية وتسهيل التحقيق والملاحقة القضائية
في جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب ، بما في ذلك :

1- شرط الإبلاغ الإلزامي عن المعاملات المالية المشبوهة ، والتحويلات المالية الإلكترونية الكبيرة ، وجميع المعاملات
النقدية الكبيرة ، وضع متطلبات حفظ السجلات وتحديد هوية العميل لمقدمي الخدمات المالية والأشخاص الآخرين الذين
يشاركون في الأعمال التجارية أو المهن أو الأنشطة التي تكون عرضة لاستخدامها في غسيل الأموال وتمويل الأنشطة
الإرهابية .

2- الوفاء بالتزامات أرمينيا بالمشاركة في الحرب العالمية ضد غسيل الأموال وتمويل الإرهاب . وتحقيقا لهذه الغاية
تم إنشاء وكالة خاصة تسمى فرقة العمل المشتركة بين الوكالات 4 ، وهي مسؤولة عن استمرار النشاط الفعال والتعاوني
في مجال الاحتيال المرتبط بغسيل الأموال وبطاقات الائتمان وكذلك تمويل الإرهاب في أرمينيا .

للرد على التهديد الذي يشكله المجرمون المنظمون والإرهابيون من خلال تزويد مسؤولي إنفاذ القانون بالمعلومات
التي يحتاجونها لحرمان المجرمين والإرهابيين من عائدات أنشطتهم الإجرامية وأموالهم لدعم الأنشطة الإرهابية
مع ضمان وضع الضمانات المناسبة حماية خصوصية الأشخاص فيما يتعلق بالمعلومات الشخصية .

استراليا

تبنت أستراليا عددًا من الاستراتيجيات لمكافحة غسيل الأموال ، والتي تعكس استراتيجيات غالبية الدول الغربية.
المركز الأسترالي لتقارير وتحليل المعاملات (AUSTRAC) هو وحدة استخبارات مالية أسترالية لمكافحة غسل
الأموال وتمويل الإرهاب ، الأمر الذي يتطلب من كل مقدم خدمات معينة في أستراليا إبلاغه بالنقد المشبوه أو
المعاملات الأخرى وغيرها من المعلومات المحددة. تحتفظ دائرة النائب العام بقائمة بالمنظمات الإرهابية المحظورة.
ويعتبر تقديم الدعم المادي أو الدعم من قبل هذه المنظمات جريمة. يعتبر فتح حساب مصرفي في أستراليا باسم
مستعار جريمة ، ويجب اتباع إجراءات صارمة عند فتح حسابات بنكية جديدة.

البلقان

لطالما انخرطت الجماعات الإجرامية المنظمة في ألبانيا في العديد من الأنشطة غير المشروعة ، بما في
ذلك تجارة المخدرات ، والاتجار بالأسلحة والبشر ، والاختطاف ، والقتل وغيرها. وقد انجذب هؤلاء
المجرمين إلى الإمارات العربية المتحدة للبحث عن ملجأ وغسل ثرواتهم غير المشروعة. تفتقر دولة
الإمارات العربية المتحدة إلى لوائح لمكافحة قضية تمويل الإرهاب وغسيل الأموال. وبالتالي ، أصبحت
ملاذًا آمنًا للمجرمين من ألبانيا ودول البلقان الأخرى ، الذين هربوا من العدالة واستمروا في القيام
بأنشطتهم غير القانونية أثناء إقامتهم في الإمارات. بالنسبة لدول مثل ألبانيا ، كانت المضاعفات أكبر
بسبب عدم وجود معاهدة ثنائية لتسليم المجرمين مع الإمارات العربية المتحدة. كافحت السلطات في
ألبانيا وفشلت في تسليم معظم المجرمين من الإمارات. في العادة ، لا ترفض الدولة الخليجية تسليم
هؤلاء المجرمين ، لكنها اعتادت على تمديد العملية إلى حد الإفراج عنهم.

بنغلادش

كان أول تشريع لمكافحة غسيل الأموال في بنغلاديش هو قانون منع غسل الأموال لعام 2002.
وقد تم استبداله بقانون منع غسل الأموال لعام 2008. وبعد ذلك ، تم إلغاء المرسوم بقانون منع
غسل الأموال لعام 2009. وفي عام 2012 ، حلت الحكومة محلها مرة أخرى. مع قانون منع
غسل الأموال ، 2012

وفقًا للمادة 2 ، "غسل الأموال يعني :

نقل أو تحويل أو تحويل عائدات الجريمة أو الممتلكات المتورطة في جريمة عن قصد للأغراض التالية:

(1) إخفاء أو تمويه الطبيعة غير المشروعة أو المصدر أو الموقع أو ملكية أو السيطرة على
عائدات الجريمة ؛ أو (2) مساعدة أي شخص متورط في ارتكاب الجريمة الأصلية للتهرب
من العواقب القانونية لهذه الجريمة ؛ (3) تهريب الأموال أو الممتلكات المكتسبة من خلال
وسائل قانونية أو غير قانونية إلى دولة أجنبية ؛ (4) نقل أو تحويل عائدات الجريمة عن عمد
إلى بلد أجنبي أو تحويلها أو جلبها إلى بنغلاديش من بلد أجنبي بقصد إخفاء أو إخفاء مصدرها
غير القانوني ؛ أو (5) إبرام أو محاولة إبرام معاملات مالية في يمكن تجنب مثل هذه الطريقة
التي تتطلب الإبلاغ بموجب هذا القانون ؛ (6) تحويل أو نقل أو نقل الممتلكات بقصد التحريض
أو المساعدة على ارتكاب جريمة أصلية ؛ (7) اكتساب أو حيازة أو استخدام أي ممتلكات ، مع
العلم أن هذه الممتلكات هي عائدات جريمة أصلية ؛ (8) قد يتم إخفاء أو تمويه أداء مثل هذه
الأنشطة بغرض إخفاء المصدر غير المشروع لعائدات الجريمة ؛ (9) المشاركة في ارتكاب أي
جرائم مذكورة أعلاه أو الارتباط بها أو التآمر عليها أو محاولة التحريض
عليها أو التحريض عليها أو تقديم المشورة لها ".

كندا

في عام 1991 ، دخل قانون عائدات الجريمة (غسل الأموال) حيز التنفيذ في كندا لإعطاء الأثر
القانوني للتوصيات الأربعين السابقة لمجموعة العمل المالي من خلال إنشاء متطلبات حفظ السجلات
وتحديد هوية العميل في القطاع المالي لتسهيل التحقيق والملاحقة القضائية في جرائم غسل الأموال
بموجب القانون الجنائي وقانون العقاقير والمواد الخاضعة للرقابة.

في عام 2000 ، تم تعديل قانون عائدات الجريمة (غسيل الأموال) لتوسيع نطاق تطبيقه وإنشاء
وحدة استخبارات مالية مع رقابة وطنية على غسيل الأموال ، وهي FINTRAC.

في ديسمبر 2001 ، تم توسيع نطاق قانون عائدات الجريمة (غسل الأموال) مرة أخرى من خلال
التعديلات التي تم سنها بموجب قانون مكافحة الإرهاب بهدف ردع النشاط الإرهابي عن طريق قطع
مصادر وقنوات التمويل التي يستخدمها الإرهابيون ردًا على 9 / 11. تمت إعادة تسمية قانون عائدات
الجريمة (غسيل الأموال) ليصبح قانون عائدات الجريمة (غسل الأموال) وقانون تمويل الإرهاب.

في كانون الأول / ديسمبر 2006 ، تم تعديل قانون عائدات الجريمة (غسيل الأموال) وتمويل
الإرهاب ، جزئيًا ، استجابةً لضغوط FATF على كندا لتشديد تشريعاتها الخاصة بغسل الأموال
وتمويل الإرهاب. ووسعت التعديلات من متطلبات تحديد هوية العملاء وحفظ السجلات والإبلاغ
لبعض المنظمات ، وتضمنت التزامات جديدة للإبلاغ عن المعاملات المشبوهة والتحويلات
الإلكترونية الدولية الصادرة والواردة ، وإجراء تقييمات للمخاطر وتنفيذ إجراءات امتثال
مكتوبة فيما يتعلق بهذه المخاطر.

كما مكنت التعديلات من زيادة عمليات غسيل الأموال وتبادل المعلومات الاستخبارية بين
وكالات الإنفاذ.

في كندا ، تخضع الكازينوهات وشركات الخدمات المالية وكتاب العدل والمحاسبين والبنوك
وسماسرة الأوراق المالية ووكالات التأمين على الحياة ومندوبي المبيعات العقاريين وتجار
المعادن الثمينة والأحجار الكريمة لالتزامات الإبلاغ وحفظ السجلات بموجب عوائد الجريمة
(غسيل الأموال) وقانون تمويل الإرهاب. ومع ذلك ، في السنوات الأخيرة ، تورطت الكازينوهات
وأصحاب العقارات في فضيحة لمساعدة وتحريض مبييض الأموال ، وخاصة في فانكوفر
والتي أصبحت تعرف باسم "نموذج فانكوفر". تكهن البعض بأن ما يقرب من مليار دولار
يتم غسلها في فانكوفر سنويًا.


الاتحاد الاوروبي

نُشر الإصدار الرابع من توجيه الاتحاد الأوروبي لمكافحة غسيل الأموال (AMLD IV)
في 5 يونيو 2015 ، بعد محطته التشريعية الأخيرة في البرلمان الأوروبي. جعل هذا التوجيه
قوانين الاتحاد الأوروبي لغسيل الأموال أكثر انسجامًا مع قوانين الولايات المتحدة ، وهو أمر
مفيد للمؤسسات المالية العاملة في كلا السلطتين. دخل التوجيه الخامس لمكافحة غسيل الأموال
(5MLD) حيز التنفيذ في 10 يناير 2020 ، حيث عالج عددًا من نقاط الضعف في نظام مكافحة
غسل الأموال وتمويل الإرهاب في الاتحاد الأوروبي الذي ظهر بعد سن التوجيه الرابع لمكافحة
غسل الأموال AMLD IV). زاد AMLD5 من نطاق لوائح الاتحاد الأوروبي لمكافحة غسل الأموال.
لقد خفض عتبة التحقق من هوية العميل لصناعة البطاقات المدفوعة مسبقًا من 250 يورو إلى 150
يورو.

سيتم تحديد العملاء الذين يقومون بإيداع أو تحويل أموال أكثر من 150 يورو من قبل الشركة
التي أصدرت البطاقة المدفوعة مسبقًا. أدى عدم التنسيق في متطلبات مكافحة غسيل الأموال بين
الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى تعقيد جهود الامتثال التي تبذلها المؤسسات العالمية التي
تتطلع إلى توحيد مكون اعرف عميلك (KYC) في برامج مكافحة غسل الأموال عبر الولايات
القضائية الرئيسية. يعد AMLD IV بمواءمة أفضل لأنظمة مكافحة غسل الأموال من خلال اعتماد
نهج أكثر استنادًا إلى المخاطر مقارنة بسابقه AMLD III.

الهند

في عام 2002 ، أصدر برلمان الهند قانونًا يسمى قانون منع غسل الأموال لعام 2002.
وتتمثل الأهداف الرئيسية لهذا القانون في منع غسل الأموال وكذلك النص على مصادرة الممتلكات
سواء المتأتية من الأموال أو المتورطة فيها - غسيل.

يصف القسم 12 (1) الالتزامات التي يتعين على البنوك والمؤسسات المالية الأخرى والوسطاء
القيام بها :

(أ) الاحتفاظ بالسجلات التي توضح بالتفصيل طبيعة وقيمة المعاملات ، سواء كانت هذه المعاملات
تشتمل على معاملة واحدة أو سلسلة من المعاملات المتصلة ، وحيث تتم هذه المعاملات في غضون شهر.

(ب) تقديم معلومات عن المعاملات المشار إليها في البند (أ) إلى المدير في غضون الوقت المحدد ، بما
في ذلك سجلات هوية جميع عملائها.

ينص القسم 12 (2) على أنه يجب الاحتفاظ بالسجلات المشار إليها في القسم الفرعي (1) كما هو مذكور
أعلاه لمدة عشر سنوات بعد انتهاء المعاملات. يتم التعامل معها من قبل دائرة ضريبة الدخل الهندية.

تتم مراجعة أحكام القانون بشكل متكرر وتم تمرير تعديلات مختلفة من وقت لآخر.

تتم معظم أنشطة غسيل الأموال في الهند من خلال الأحزاب السياسية والشركات وسوق الأسهم.
يتم التحقيق في هذه من قبل مديرية الإنفاذ وإدارة ضريبة الدخل الهندية. وفقًا لحكومة الهند ، من إجمالي
المتأخرات الضريبية من ₹ 2،480 مليار (31 مليار دولار أمريكي) حوالي 1،300 مليار يورو
(16 مليار دولار أمريكي) تتعلق بحالات غسل الأموال وخداع الأوراق المالية.

يجب على المحاسبين البنكيين تسجيل جميع المعاملات التي تزيد عن روبية. 1 مليون والاحتفاظ بهذه
السجلات لمدة 10 سنوات. يجب على البنوك أيضًا إعداد تقارير المعاملات النقدية (CTRs) وتقارير
المعاملات المشبوهة عبر Rs. 1 مليون خلال 7 أيام من الشك الأولي. يجب عليهم تقديم تقاريرهم
إلى إدارة التنفيذ وإدارة ضريبة الدخل.

نيجيريا

لمكافحة غسيل الأموال ، تم إنشاء لجنة الجرائم الاقتصادية والمالية في عام 2003. تعمل هذه الهيئة
جنبًا إلى جنب مع البنك المركزي النيجيري والوكالة الوطنية لإنفاذ قانون المخدرات ، للتحقيق مع
الأفراد المتهمين بارتكاب هذه الجريمة ومقاضاتهم. كما تم وضع قانون غسيل الأموال في عام 2011.
ويتضمن هذا القانون أحكامًا تفصيلية حول الإطار القانوني والمؤسسي لمنع غسيل الأموال. كما أنشأ القانون
وحدة المراقبة الخاصة لمكافحة غسل الأموال ، تحت إشراف لجنة مكافحة غسل الأموال. أحدث هذا
القانون تغييرات أساسية في القانون الملغي ، وبعضها ؛

القيود المفروضة على معاملات الدفع النقدي: المعاملات التي تتجاوز N5 مليون للأفراد و N10
مليون للهيئات الاعتبارية يجب أن تتم من خلال نظام مصرفي ، ويجب الإبلاغ عن أي محاولة لكسر هذه المعاملات.
تعزيز متطلبات "اعرف عميلك" للعملاء والأشخاص البارزين سياسيًا ؛

- ينص القانون أيضًا على أنه يجب تحديد جميع الوكلاء الذين يعملون نيابة عن العملاء والتحقق منهم
بشكل كامل. كما أثبتت أنه يجب التحقيق في مصدر ثروة الشخصيات السياسية وتحديدها.

- حفظ سجلات المعاملات وإعادة بنائها: ينص قانون المساعدة القانونية على أنه يجب تخزين جميع
سجلات المعاملات لمدة لا تقل عن خمس سنوات ، ويجب حفظها بطريقة يسهل الوصول إليها عند الحاجة.

- تقييم ما قبل الإطلاق للتقنيات أو المنتجات الجديدة: من الآن فصاعدًا ، يجب تقييم جميع التقنيات الجديدة
لمخاطر غسل الأموال والإرهاب ، ويجب اتخاذ التدابير المناسبة لإدارة المخاطر والتخفيف منها.

- إنشاء وحدة الرقابة الخاصة لمكافحة غسل الأموال: تم إنشاء هذه الهيئة ودعمها قانونًا لمراقبة عمليات
المؤسسات غير المالية والإشراف عليها. وهذه الهيئة تعمل تحت إشراف لجنة الجرائم الاقتصادية والمالية.

المعاملات المالية وإعداد التقارير: يجب الإبلاغ عن جميع المعاملات التي تتجاوز N5 مليون
للأفراد و N10 مليون للهيئات الاعتبارية من قبل جميع المؤسسات المالية إلى وحدة الاستخبارات
المالية النيجيرية.

اتخذت الحكومة إجراءات أخرى لمنع غسيل الأموال. في مايو 2022 ، وقع الرئيس محمد
بخاري على ثلاثة مشاريع قوانين. هذه الفواتير ؛ غسل الأموال (مشروع قانون المنع والحظر)
2022 ، ومشروع قانون الإرهاب (قانون المنع والحظر) لعام 2022 ، ومشروع قانون عائدات
الجريمة (الاسترداد والإدارة) لعام 2022. كما أدرج البنك المركزي النيجيري لوائح لمنع غسل
الأموال في نيجيريا.

ذكر بنك أبيكس أن جميع المعاملات التي يتم إجراؤها من خلال العلاقات المصرفية المراسلة ستتم
إدارتها من خلال نهج قائم على المخاطر وإجراءات "اعرف مراسلك" ، وذلك للتأكد مما إذا كان
البنك أو المؤسسة المالية خاضعين لرقابة هيئة منع غسل الأموال. على المراسل اتخاذ الإجراءات اللازمة
لتحديد هوية العميل. كما أصدر البنك المركزي الكندي مذكرة إرشادية مسماة ؛ مكافحة غسل
الأموال / مكافحة تمويل الإرهاب (AML / CFT) لمؤسسات الاستثمار الأجنبي. ذكر مدير السياسة
المالية والتنظيم في CBN شيبوزو إيفوبي أن المذكرة التوجيهية ستمكّن القطاع الفرعي من تحديد وتقييم
وتقليل مخاطر تمويل الإرهاب وغسيل الأموال. وقال أيضًا إن هذه المذكرة الإرشادية ستحدد إجراءات
إدارة المخاطر التي من شأنها أن تقلل من تعرض المؤسسات المالية لخطط غسيل الأموال.

امريكا اللاتينية

في أمريكا اللاتينية ، يرتبط غسيل الأموال بشكل أساسي بأنشطة الاتجار بالمخدرات وبارتباطه
بالنشاط الإجرامي ، مثل الجرائم التي تتعلق بالاتجار بالأسلحة والاتجار بالبشر والابتزاز والابتزاز
والتهريب وأعمال فساد الأشخاص المرتبطين بالحكومات. ، مثل الرشوة ، وهي أكثر شيوعًا في بلدان
أمريكا اللاتينية. هناك علاقة بين الفساد وغسيل الأموال في الدول النامية. تزداد القوة الاقتصادية لأمريكا
اللاتينية بسرعة وبدون دعم ، حيث تكون هذه الثروات من مصدر غير مشروع ولها مظهر أرباح
مكتسبة بشكل قانوني. فيما يتعلق بغسل الأموال ، فإن الهدف النهائي للعملية هو دمج رأس المال غير
المشروع في الاقتصاد العام وتحويله إلى سلع وخدمات مشروعة.

سنغافورة

يرد الإطار القانوني لسنغافورة لمكافحة غسيل الأموال في خليط من الأدوات القانونية ، والعناصر الرئيسية منها هي:

قانون الفساد والاتجار بالمخدرات والجرائم الخطيرة الأخرى (مصادرة الفوائد). يجرم هذا النظام الأساسي
غسيل الأموال ويفرض على الأشخاص تقديم تقارير المعاملات المشبوهة (STRs) والإفصاح عندما
يتم نقل العملة المادية أو البضائع التي تتجاوز قيمتها 20،000 دولار سنغافوري إلى سنغافورة أو خارجها.

قانون المساعدة المتبادلة في المسائل الجنائية (MACMA). يحدد هذا النظام الأساسي إطار
المساعدة القانونية المتبادلة في المسائل الجنائية.

الصكوك القانونية الصادرة عن الهيئات التنظيمية (مثل سلطة النقد في سنغافورة (MAS) ، فيما يتعلق
بالمؤسسات المالية (FIs)) التي تفرض متطلبات لإجراء العناية الواجبة تجاه العملاء (CDD).

لا يتم استخدام مصطلح "غسيل الأموال" على هذا النحو داخل CDSA. يجرم الجزء السادس من قانون
مكافحة الفساد غسل الأموال المتأتية من السلوك الإجرامي وتتبع المخدرات من خلال الجرائم التالية:

- مساعدة شخص آخر في الاحتفاظ بمزايا الاتجار بالمخدرات أو السلوك الإجرامي والسيطرة عليها أو
استخدامها بموجب ترتيب (سواء عن طريق الإخفاء أو الإبعاد من الولاية القضائية أو النقل إلى المرشحين
أو غير ذلك)

- إخفاء أو تحويل أو نقل أو إزالة من الولاية القضائية أو اكتساب أو حيازة أو استخدام فوائد الاتجار
بالمخدرات أو السلوك الإجرامي .

- إخفاء أو تحويل أو نقل أو استبعاد منافع شخص آخر من الاتجار بالمخدرات أو السلوك الإجرامي .

- اكتساب أو حيازة أو استخدام منافع شخص آخر من الاتجار بالمخدرات أو السلوك الإجرامي .

الامارات العربية المتحدة

لطالما عُرفت الإمارات العربية المتحدة بأنها مركز للتدفقات المالية غير المشروعة والفساد.
عدد كبير من الأعمال التجارية والعقارات والمعاملات المالية في البلاد تنطوي بشكل رئيسي على
نوع من النشاط غير القانوني. علاوة على ذلك ، فإن العديد من الفاعلين الفاسدين والإجراميين من جميع
أنحاء العالم يعملون من خلال الإمارات أو انطلاقا منها ، بما في ذلك مبيضي الأموال الأوروبيين
والحكام الفاسدين النيجيريين ، ومهربي الذهب من شرق إفريقيا ، وأمراء الحرب الأفغان وغيرهم. حتى أفراد
العائلة المالكة في الإمارات معروفون في كثير من الأحيان بأنهم مرتبطون بحالات معينة من المقتنيات
الخارجية.

ومع ذلك ، في عام 2022 ، وقعت الإمارات العربية المتحدة في خطر إدراجها في "القائمة
الرمادية" لفريق العمل المالي (FATF). تحدد القائمة الدول المصممة على وجود "أوجه قصور
إستراتيجية" في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. في 4 مارس / آذار 2022 ، وضعت
مجموعة العمل المالي الإمارات العربية المتحدة في قائمتها "الرمادية" للبلدان التي تخضع لمزيد
من المراقبة. في أبريل 2020 ، تم تحذير الإمارات من أنشطة غسيل الأموال ، حيث وصفت مجموعة
العمل المالي المحاكمات الإماراتية المحدودة بشأن هذه القضية بأنها "مصدر قلق". في نوفمبر
2021 ، تلقت المجموعة تقريرًا من الإمارات ، لم يصل إلى الكثير من العتبات المطلوبة لتجنب
القائمة الرمادية.




 
التعديل الأخير:

المتواجدون في هذا الموضوع

أعلى أسفل