الختم الذهبي كيف ترتوي الأقلام؟ || كتب عن الكتابة. (1 زائر)


إنضم
18 أبريل 2021
رقم العضوية
11995
المشاركات
319
مستوى التفاعل
1,275
النقاط
464
أوسمتــي
4
العمر
26
توناتي
3,146
الجنس
أنثى
LV
1
 
at_171637627665262.gif

27-6 || فاتِي
at_171814031254661.png



at_171882816889728.png


كيف الاحوال؟ عساكم بألف خير و عافية 🤍

أولًا أشكر @Healer على الطقم الجميل، أحببته جدًا 🤎

في هذا الموضوع سنتحدث قليلًا عن الكتابة!
بصراحة حملت قبل فترة بعض الكتب عنها و أردت قراءتها، و لكني تكاسلت عن ذلك ..
ثم جاءتني
فكرة هذا الموضوع!
عسى أن أحفز نفسي على قراءتها، و كذلك أفيد البعض معي '3

على كل حال .. هي من الكتب التي أعتقد كونها ستروق لكل من يرغب
بالولوج الى هذا العالم، و حتى من يمارسونها، أو يعانون من الفتور اتجاهها؛ ستفيدهم حتمًا!






at_171814031259722.png
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

إنضم
18 أبريل 2021
رقم العضوية
11995
المشاركات
319
مستوى التفاعل
1,275
النقاط
464
أوسمتــي
4
العمر
26
توناتي
3,146
الجنس
أنثى
LV
1
 
at_171814031254661.png




at_171882816887877.png



المؤلف: فؤاد قنديل.
التصنيف: فنون
عدد الصفحات: 410 صفحة
تاريخ النشر: يونيو 2002

دار النشر: شركة الأمل للطباعة و النشر.

× للتحميل ×


عن الكاتب:

هو روائي مصري توفي سنة 2015 ، حصل على ليسانس الآداب في قسم الفلسفة و علم النفس من جامعة القاهرة، كتب ستة عشر رواية و عشر مجموعة قصصية، ترجم أربع روايات، كما كتب مجموعة قصصية للأطفال.



عن الكتاب:

يتحدث عن مجموعة من العناصر المهمة عن القصة القصيرة خاصةً، و القص بشكل عام .. ثم يناقشها بطريقة منطقية تارةً و فلسفية تارةً أخرى، و قد أخذ من الفن الأدبي العربي منطلق لكتابه!

كما قارن القصة القصيرة مع الرواية، و التي تعتبر أشهر الفنون القصصية، و ذلك من حيث الطول، الرؤية، الزمن، الشخصيات، المكان، الأسلوب، اللغة، البناء، الحدث ..
و في هذا الجزء عرف كلاً منهما بمزاياهما، و ذكر الفروق و الاختلافات ببنهما، و عناصرهما الأساسية، ربما قصد الكاتب أن يجعلنا نتطرق و نتعرف عليهما معًا بشكل أفضل من خلاله، فإن طريقة المقارنة احدى أساليب التدريس!


و بيّن الى من قد يتوجه الكاتب بقصته، و قسّمهم الى طائفتين، الأولى هي من سبقوه من كتّاب و الثانية هي قومه، أي القراء.
ثم عاد و فصل مجددًا في العناصر الأساسية للقصة القصيرة، فشرح
الرؤية، الموضوع، اللغة، الشخصية، البناء و الأسلوب الفني ..
بشكل مفصل أكثر!

كما أرفق بعض الخصائص الأخرى في قالب مليء بالآراء، و اقتبس أيضًا بعض من القصص الشهيرة العربية و العالمية.

اقتباسات:

بعض القصص العربية الحديثة تفوق ما أبدعه كبار الأدباء شرقًا كان أو غربًا، فلماذا اذن نتطلع إليهم بوصفهم الأساتذة و نحن الطلاب؟
يذهب العلماء و الفلاسفة الى القول أن في أعماق كل إنسان ذرة من الشعر
والمقصود بذلك هو أن معظم الكائنات الحية تتمتع بقدر
ولو ضئيل جدا من القابلية للتأثر بالإيقاع والميل للمؤانسة، والإحساس ولو مرات محدودة بالشوق والحنين لشيء ما.
و الحق الذي نحسبه لا يحتمل الجدل أن كل شيء في الدنيا له قصة، يستوي في ذلك الكائنات الحية و غير الحية، كل شيء له بداية و نهاية.
و الإنسان منذ بداية الخلق مولع بالقص، يمارسه دون أن يدري ما اسمه، فقد لاحظ الانسان الأول الماء يجري في النهر و تساءل عن مصدره، و الى أين يمضي، فحاول أن يعرف قصته.
اتفقوا على الأسس العامة، و هي أن القصة القصيرة فن أدبي نثري يتناول بالسرد حدثًا وقع أو يمكن أن يقع.
حذاري من الجري وراء الفكرة، دعها هي التي تتصيدك أنت.
غني عن القول أن القصة الفنية الحديثة لم تعد لها علاقة بالبداية و الوسط و النهاية، لقد أصبحت كيانًا عضويًا واحدًا ..

رأي شخصي:

من الكتب التي أعجبتني جدًا لغناها بالفائدة الأدبية، و ثراءها بما يسقل قلم الكاتب و ينميه، كما لفتني بكونه ركز على الأدب العربي و اتخده أساس له، كما قال الكاتب متحدثًا عن الغرب: " إذا جاز أن نأخذ عنهم الانجازات العلمية نظريًا و تطبيقيًا، فلا مبرر على الاطلاق كي ننقل عنهم آراءهم في الأدب. "

في الحقيقة لقد بحثت قليلًا عن هذا النوع من الكتب؛ و الذي يفتح المجال لمن رغب بالتعرف جيدًا على
فنون الكتابة، و كانت أغلبها مترجمة، لا أنكر أن بعضها قد راق لي!
و لكن
للكتابة بالأدب العربي ذوق آخر، عذب و راقٍ، محبب جدًا الى قلوبنا، لذلك فقد بدأت بهذا الكتاب في تقريري ، لأن له نفس الرأي؛ مثلنا تمامًا 🤍

لكن لا أتفق مع الكاتب حين قال أن
العصر من يختار فنه، أي أن الكتاب عليهم أن يكتبوا ماهو رائج في عصرهم .. لأن هذا قد يقيّد قلمه!
للكاتب حرية الكتابة على كل شيء يريد مادام يتبع قواعد الفن الذي اختاره و مارسه، كما أن هنالك قراء كثيرون لا يسيرون مع نهج البقية، فنحن أذواق في النهاية!
ماذا عنكم؟ هل تتفقون مع ذلك؟

حسنًا هو مجرد رأي أضافه في إحدى الصفحات ثم ناقشه، مثلما ناقش آراء عديدة غمرت الكتاب بشيء من التنوع ..

في الواقع أعتقد أن هذا الكتاب قد يروق أكثر لمن لهم ميول فلسفية، فهو قد ناقش الكثير من العناصر بأشكال مختلفة، و ذكر الكثير من وجهات النظر، و كان أغلبها صائب كما أعتقد.
و بالطبع قد يستفيد منه أيضًا
القارئ العادي حتى و ان لم يقرأ كل صفحاته، فينتقي فقط ما يراه إضافة جيدة لأسلوبه ..





at_17188281688626.png



التصنيف: فنون.
الفئة: فن الكتابة.
الكاتبة: دوروثي براند
الترجمة: عبد الرحمان أبوعابد | فريق الضاد.
تاريخ النشر بالعربية: 2015
دار النشر: دار كلمات للنشر و التوزيع


× للتحميل ×



عن الكاتبة:


دوروثي براندي هي احدى الشخصيات المعروفة قبل عقود، في فترة نشأ الفن فيها و ازدهر بكثرة في كل أنحاء العالم، كانت ممثلة أمريكية في السينيما الصامتة، ولدت في شيكاغو، سنة 1893 .. كما اشتغلت على الكتابة و كان لها بعض من المؤلفات و لكن لم يترجم منها إلا كتاب " لياقات كاتب " الى اللغة العربية.

عن الكتاب:

يتحدث عن كيفية حل الصعوبات التي قد يواجهها الكاتب الناشئ، و من يرغب في تبنيها ثم يُحبط بعد تجربة طويلة رفقتها و يبتعد عنها خائبًا دون عودة، و قد سمتها الكاتبة " الخلطة السحرية للكتابة "

و من هذه الصعوبات التي ناقشتها:
صعوبة الكتابة بشكل عام، المؤلف لكتاب واحد، الكاتب الموسمي، الكاتب النيئ ... كما ذكرت بعض الحلول، منها دور الوعي و اللاوعي في تكوين القصة، بحيث يستحضر اللاوعي ذكريات و صور من الماضي، مما قد شاهده أو قرأه أو مر عليه .. ثم يطورها الوعي و يرسمها بشكل أكثر تناسق!
كما تحدثت عن شخصية الكاتب الثنائية، و أخبرتنا بوجوب توفرها في كل كاتب لكي يتمكن من عيش حياة طبيعية .. جزءًا منها حساس و مُبدع، له القدرة على الاندماج مع كتاباته، و آخر عملي، يتدخل في تعاملاته اليومية!
كما أوصت بضرورة
تنميتها باستمرار ..

و أشارت الى أهمية طباع الأشخاص
الذين نقابلهم، فهي قد تؤثر على كتاباتنا بشكل أو بآخر، و كذلك عن أهمية زيارة المكتبة!

ثم ذكرت بعض التمارين في كل جزء تقريبًا، و التي تساعدك في الولوج الى عالم الكتابة، و تطبيقات تجعلك أكثر وعيًا بنفسك، و تحكمًا في مخيلتك، و تمكنك من اخضاع قلمك على الكتابة المستمرة .. و هذا أكثر ماميز الكتاب عن غيره!

من التمارين البسيطة التي ذكرتها: استرجاع ما فعلته في اليوم و النظر الى نفسك كشخص مراقب ..
أيضًا من الطرق التي ستساعدك على الاستمرار في الكتابة هي أن
تعد نفسك وعد شرف - كما أسمته الكاتبة - أنك ستبدأ في ساعة معينة بالكتابة في كل يوم عن أي شي، و مهما كانت الظروف ستلتزم دومًا بتلك اللحظة لمدة زمنية قصيرة تحددها أيضًا.

ثم واصلت في ذكر
تفاصيل و تطبيقات تساعد الكاتب في جعل كلماته تنساب، و كيانه يندمج مع هذا الفعل.
فتحدثت عن المحاكاة و الجودة و الصدق أثناء الكتابة، و كذلك
العبقرية، و التي اعتبرتها جزء موجود في كل انسان .. و غيرها من الأمور المثيرة التي تستفز الأقلام، و تحثها على التحرك.


اقتباسات:
إن أحد الأسباب التي تجعل عملًا أدبيًا ما عملًا عظيمًا و خالدًا هي قدرته على القبض على لحظة خالدة من حياة الانسان.
لم تقلل الأفلام من قيمة الكتب، فعلى عكس المتوقع قامت بزيادة آفاقه.
عشت فترة من الزمن في مستعمرة كتابية، و تحدثت مع كتاب ناشطين، منهم من اعتبر الكتابة تجارة، و البعض منهم - على استحياء بالغ - سماها فن.
و قد يخبروك بأن رغبتك في الكتابة ليست سوى رغبة طفولية في الاستعراض، أو يحذروك من كون أصدقائك يعتقدون أنك كاتب عظيم.
إن كانت هذه هي الصعوبات فإذن يتوجب علينا علاجها من جذورها: الحياة، السلوك، و العادات الكامنة في الشخصية.
المزاجية و النزواتية هي علامة من علامات الانحدار في حياة الكاتب، كالركض وراء النشاطات الفارغة، الإعياء الأدبي، و التقيؤ العاطفي.
مهمة الكاتب الأولى هي الموازنة بين هذا الجدل في طبيعته، أن يجمع جوانب كل شخصية ( الحرفي - الفنان ) في شخصية واحدة متكاملة.
كل مؤلف هو إنسان محظوظ يملك شخصية ثنائية، و هذا هو السبب الذي يجعله إنسان لغز، مثير للاهتمام، و شخصية مستفزة.
عندما يطلق العنان لنفسه يكتشف أن القصة هي التي خانته و حلقت هي الأخرى من النافذة، و يتملكه شعور بالخوف من تكرار قصصه.
كما هو الحال مع أي شكل آخر من الفنون؛ الكتابة الإبداعية هي عملية ينخرط فيها الإنسان بشكل كامل.
اللاوعي خجول، مراوغ و صعب المراس، و لكن من الممكن أن نتعلم كيفية ترويضه.
راقب نفسك جيدًا و تعرف على أي الكتاب هم الأفضل لك، أيهم يحييك و أيهم يقتلك.


رأيي الشخصي:

عثرت على هذا الكتاب قبل سنوات حيث اقترحته قارئة كانت تروق لي الكتب التي تنتقيها، حملته ثم نسيته تمامًا ')
ثم و حين
تذكرته الآن شعرت ببعض الندم لكوني لم أقرأه من قبل!
في البداية
لقد استغربت حقًا عندما علمت أن الكاتبة عاشت قبل عقود كثيرة، بحيث أن الكتاب قد انتشر فور ترجمته بشكل واسع، و استخدم للعديد من الدورات التدريبية، و لكني الآن أعتقد أنه يستحق الانتشار حقًا ..

كما أن فريق الترجمة قد أبدع في ترجمته حقًا، مع الأسف لم أجد معلومات عنهم لذلك لم أرفقها معه ..

ما ميز هذا الكتاب هو كثرة التطبيقات التي احتواها، فقد حرصت الكاتبة على إضافتها في كل عنصر تقريبًا، ثم بدأت بجعلها متسلسلة تتكامل مع بعضها البعض، و إن اتبعتها جيدًا قد تجعلك قادر على الكتابة حقًا!

لم تركز على قواعدها
كثيرًا، و انما ركزت أكثر على جعلك قادر على الكتابة، و هي أول خطوة كي تتمكن من التعلق بها و ممارستها بشكل دائم، أو العودة لها بعد ابتعاد طويل .. بالطبع لا يجب عليك إهمال الجانب الآخر؛ الذي يسعى لجعل كتاباتك متقنة، و انما أن تعطي لكل شيء حقه من الاهتمام.

أعتقد أنني سأعيد قراءة هذا الكتاب مرة أخرى و أتريث في ذلك أكثر، مع تطبيق كل تمرين بحذافيره، فهي مفيدة جدًا كما أرى ..






at_171882816884525.png



تأليف: ميرديت ماران
الصنف: الفكر و الثقافة العامة
دار النشر: الدار العربية للعلوم
الترجمة: مجموعة من المترجمين العرب
تحرير: بثينة العيسى
تاريخ النشر: 2015


× للتحميل ×

عن فريق الترجمة:

لم أجد من داعٍ للكتابة عن صاحبة الكتاب، لكونها قد جمعت فقط آراء لعدة كتاب مختلفين، ففضلت أن أتحدث عن المترجمين الذين تبرعوا بمصاريف هذا الكتاب في سبيل تعليم طفل!
ثم ترجموا كل مقال بشكل أنيق، و أضفوا عليها زيًا عربي مُلفت، عسى أن تساعد كتاب العرب.
و كان هذا العمل ضمن مشروع " تكوين " الذي وُلد سنة 2013 .. و هو مشروع أدبي ثقافي في الكتابة الابداعية.


عن الكتاب

يتحدث الكتاب عن مجموعة من المقالات، كل مقال يحكي عن تجربة لكاتب معين .. و يجيب عن سؤال لماذا أكتب؟ بشكل حاول ربما أن يجعله مفصل، يفيد كل قارئ يطمح للكتابة.
كما أرفقت في نهاية كل مقال
بعض النصائح، و التي كتبت من قبل صاحبه للكتاب الناشئين ..

بدأت مثلًا
بإحدى الكاتبات الاسبانية، و التي ترجمت كتاباتها الى الانجليزية و حصلت على العديد من العروض لتجسد كأفلام، و يبدو أنها عملت مايزيد عن ثلاثين سنة ككاتبة.
ثم تحدث المقال الثاني عن محامٍ، كانت الكتابة عمله الثاني .. و صرح أن المحاماة ساعدته كثيرًا في نسج رواياته!
و لكنه واجه الرفض كثيرًا أثناء عمله هذا، و لم تنجح كتاباته في الانتشار الا حين استقال .. تحدى نفسه التي أرادت أن تكتب بشدة، حتى و ان تخلت عن كل شيء!
من نصائحه: " أكتب للشخص الذي تعرفه بشدة، أكتب لنفسك"

ثم عن صحفية، عملت كسكرتيرة الى سن
التاسع و العشرين، و في هذا العمر أيضًا أطلقت وليدتها الأدبية الأولى، و التي قالت كونها كانت تجربة فاشلة في البداية، و مخيبة لآمالها، و لكن رغم ذلك استطاعت جعلها مقبولة أكثر، و بالفعل كانت كذلك، فانتشرت و حققت النجاح بها، أوصتنا كثيرًا بعدم الاستسلام عما نكتب!

و واصلت الحديث عن
كتاب آخرين، كلٌ منهم عبر نفسه و علاقته مع الكتابة، ثم ختموا كلامهم بنصائح ثمينة.



اقتباسات
نحن نقرأ بشراهة، مندهشين من الأسطر و الشخصيات و انعطافات الحبكة التي يضعها لنا كتابنا المفضلون، ثم نسأل أنفسنا كيف فعلوها؟ و لماذا؟
أحتاج أن أكتب قصة، إنه هاجس، كل قصة هي بذرة داخلي مثل الورم و يجب أن أتعامل معها عاجلًا أم آجلًا.
المادة الوحيدة التي نملكها: الكلمات، و لكنها مجانية، لا يهم كم مقطعًا تحوي، إنها مجانية! و يمكنك أن تستخدم منها بقدر ما تريد، الى الأبد.
كل سنة في السابع من يناير أبدأ بتجهيز مساحتي الملموسة، أخليها من كتبي الأخرى و أبقي على المعاجم، و المسودات الأولى، و المواد التي تحتوي على العمل الجديد.
بعد هذه الخطوات السبعة عشر أصبح من عالم آخر، شخص جديد.
الشخوص تتشكل، أشتطيع أن أراهم، أن أسمع صوتهم، إنهم يفعلون أشياء لم أخطط لها ..
أريد للقارئ أن يصدق أنني أحكي له القصة شخصيًا ..
إنني أحمل القصة طوال اليوم، طوال الليل، في أحلامي، في جميع الأوقات.
أن أحمل نسختي الوحيدة الى كل مكان، ضاغطة إياها على صدري، مثل طفل حديث الولادة.
الكتابة دائمًا ما تعطي شكلًا من النظام لفوضى الحياة.
لو كانت الكتابة جريمة، لكنت الآن في السجن، لا يمكن ألا أكتب؛ فالكتابة قهرية.
قرأت كثيرًا في طفولتي، كنت أتخيل عوالم طوال الوقت، عوالم صغيرة أفقد نفسي داخلها.
عندما يكون لك قليل من المخيلة و الرغبة في استخدام الكلمات لرواية القصص فإن الكتابة تتخذ حياة لنفسها.
الرفض كان كل ما عرفته حتى تلك اللحظة، لذا تمسكت بوظيفتي طوال تلك السنة.
حين لا أكتب يجتاحني شعور بفقد شيء ما إذا طال بي الحال، تزداد الأمور سوءًا ..
حين أكتب، خاصةً اذا كان سير الكتابة جيدًا، فأنا في بعدين مختلفين.
حين أقوم بكتابة نص أدبي أنسى من أكون و من أين جئت، أتسلل الى وضع انهمار مطلق، أهوى شعور ارتباطي بالعالم الآخر.
القراءة هي قوت الكتابة.
على المرء أن يتقبل الكتابة الركيكة كوسيلة تتيح له الكتابة الجيدة.
حين كنت طفلاًا صغيرًا أحببت الضياع في الكتب.
الكتابة هي مرساتي و غايتي.


الرأي الشخصي:

أعجبتني فكرة الكتاب، لذلك لم أستطع مقاومة فكرة ذكره، و لكن لأصارحكم القول .. لم تعجبني بعض أفكار كُتّابه، فهي لأشخاص من الغرب ذو الفكر الهجين، الذي ليس له قواعد تقَوّم هذه النفس المتمردة!
و لكن
بعيدًا عن أفكارهم تلك، أعتقد أن بإمكاننا الاستفادة من شغفهم نحو الكتابة بشكل عام، ستجدون أن منهم من يراها كملجأ، و مهرب، و منهم من يراها كمصب لما يتخلله .. كلٌ له نظرته الخاصة نحو هذا المجال، و أهدافه و أسبابه الذي جعلته يلجأ اليه.

عندما نقرأ تجاربهم قد نتمكن من ايجاد منبع نستعمله لتعبئة حبر أقلامنا، و قد نجرب أحد طرقهم في استحضار الكلمات و الأفكار، لعلها تنجح!
كما و نلقي نظرة الى هؤلاء الذين جعلوا من رواية ما عالم به شخوصه و أحداثه و مزاياه،
ثم نجحوا بجذب عدد هائل من الزوار اليه، و استطاعوا أن يجعلوا قراءهم يتلذذون بكتاباتهم بشكل عجيب!
ربما لن أنصح بقراءة كل كتبهم و لكني أنصح بقراءة طرقهم في الكتابة، و اكتشاف سرهم ..

لاحظت أن هنالك ما يجمعهم مثل
القراءة، و حبهم العميق لكتابة خواطرهم، و مخيلتهم الفذة خاصةً أثناء الصغر!

بينما كنت أقرأ تجاربهم لكوني شخص
أحب الكتابة - رغم أنني لست كاتبة - أحسست و كأنها تستدعيني لأقع في شباكها الحُلوة، و كأنها تخبرني بلهجةٍ شديدة " أرأيتِ ذلك ليس بالأمر الصعب؟ "

لذلك فأنا أعتقد أن مثل هذه التجارب
تستحق القراءة ..





at_171814031259722.png
 
التعديل الأخير:

إنضم
18 أبريل 2021
رقم العضوية
11995
المشاركات
319
مستوى التفاعل
1,275
النقاط
464
أوسمتــي
4
العمر
26
توناتي
3,146
الجنس
أنثى
LV
1
 
at_171814031254661.png


at_171882816880993.png




ربما ستلاحظون أن أغلب مثل هذه الكتب تركز على كيف يبحث الكاتب عن إلهامه؟ كيف يبدأ؟ كيف يجد الكلمات إن هربت منه؟ كيف يمكنه أن يُبدع في كتاباته؟

فإن الأدوات النحوية و المعرفة الأدبية و القواعد القصصية، تُعتبر أسس يجب الاطلاع عليها، و مراجعتها باستمرار، كما أنها تُكتب من قبل أساتذة و دكاترة الأدب العربي في دروسٍ و بحوثٍ منظمة!
لذلك فهم يتحدثون معك على أساس أنك قد اطلعت عليهم بالفعل ..
لا أنكر أنه يوجد
بعض الكتب التي قد تتطرق اليها - مثل الكتاب الأول - و لكنها تذكرها بشكل موسع عسى أن تثريك برصيد معرفي أكبر، أما الأسس الضرورية لكتابة قصة، عليك أن تقرأ عنها قبل كل شيء، لكي تعطي كل شيء حقه من الاهتمام حقًا!

و لكني لازلت أتساءل عن سبب عدم كتابة كتاب العرب كثيرًا مثل هذه الكتب؟ عن أسرارهم و حياتهم مع الكتابة؟
على كل حال .. لم يقصر فريقيّ الترجمة في الكتابين الآخرين الذين ذكرتهما، رغم كونهما مترجمين إلا أنهما اكتسيا
برونق لغتنا الأنيق 🤎

آمل أن هذا الموضوع قد كان مثمر بالنسبة لكم أيضًا، و أن تروق الكتب التي اخترتها لأذواقكم قليلًا 🤍

بالطبع ان كنتم تعرفون كتب أخرى مشابهة لهذه، فسأكون ممتنة ان أخبرتموني عنها 🩶


دمتم بحفظ المولى.


at_171814031259722.png
 
التعديل الأخير:

ATHENA

THE SERPENT UNDER'T.
إنضم
21 يونيو 2024
رقم العضوية
14211
المشاركات
410
مستوى التفاعل
3,347
النقاط
443
أوسمتــي
8
الإقامة
LETHE
توناتي
7,050
الجنس
أنثى
LV
2
 
at_171603461922141.gif

@Kyouya
27/6/2024
-


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ق1
كيف حالكِ هيام؟ أتمنى أن يجدكِ ردي بألف خير يا رب ض1ق1
ما شاء الله ، ما هذا الجمال؟ شدني عنوان موضوعك وسحبني من الصفحة الرئيسية
لأجدني أمام موضوع لطيف وتنسيق ساحر ق1
مبدعة في اختيار الألوان وتنسيقها، سحررتنييي!!
أجدني كل مرة أعود لأقرأ وأتأمل الألوان كوني من محبي هذه الدرجات اللطيفة ض1ق1
أما التصميم فحكاية أخرى، ما شاء الله أحببت لمسة Healer .
سلمت أناملكمَا يا مبدعات ش11ق1.

بالعودة للموضوع، أحييك على مبادرتكِ الجميلة هذه، أتيتِ في وقتك ض1ق1.
لي فترة طويلة عن الكتابة حتى بت أستثقل حمل القلم ومحاولة الخط به
ما أن يبرد دفء أناملك عن قلمك حتى يبدأ الكسل بالسيطرة عليك وتستصعب الجملة قبل النص ")
أشجعك على خطوتكِ وتحميلك لهذه الكتبِ الجميلة، أحببت انتقاءاتك

صراحة، لم يسبق لي أن قرأتُ كتبًا من هذا النوع، أشعر وكأنني لا أستطيع التعلم بهذه الطريقة
أميل لاكتساب الأسلوب أكثر من تعلمه، لذلك اكثر طريقة فعالة معي هي باختيار نوع الكتب
التي أريد أن أتعلم أسلوبها (رواية، كتاب علمي، كتاب فلسفي..الخ)
لطالما مررت بعناوين مشابهة لطرحِك، لكنني لم أتشجع يومًا في خوض هذه التجربة
لعلي سأجربها الآن مع اقتراحاتك الجميلة هذه، فدائمًا ما تكون هناك مرة أولى وليس مهم متى تكون دولور2

نمر الآن للكتب ض1ق1


فن القصة القصيرة.
^


أظنه سيكون أول كتاب أقرؤه، خاصة وأنني قد اكتشفت أنني أميل للكتابة القصصية أكثر من الروايات
لم أفكر يومًا في قراءة كتاب لأصقل كتابتي، ممتنة أنك أشرتِ لهذا الفن الأدبي ق1
النبذة جميلة، هي ما أريده بالفعل لأتحفز لقراءته دولور2.

و الإنسان منذ بداية الخلق مولع بالقص، يمارسه دون أن يدري ما اسمه، فقد لاحظ الانسان الأول الماء يجري في النهر و تساءل عن مصدره، و الى أين يمضي، فحاول أن يعرف قصته.
^
صحييح! بالتفكير في الأمر، القص موجود في كل لحظاتنا ومجمعاتنا
بداية من طاولة الإفطار عندما نخبر العائلة عن آخر حلمٍ رأيناه نهاية
بالسرير وعلى وسادتنا الناعمة ونحن نسمع حكايات الجدة.
كذلك بالمكتب ونحن نقص على المدير سبب تأخرنا، ومع زملائنا عندما نخرج من عند المدير ونحن نتنفس الصعداء دولور2
غريب أنني لم أنتبه للأمر، القص جزء من بشريتنا وهويتنا ق1.


ماذا عنكم؟ هل تتفقون مع ذلك؟
^
كذلك أراه قد جانب الصواب في طرحه هذا، الانسياق وراء الرائج في كل وقت وعصر لا يمثل الكاتب المبدع،
لا أقول انه لن يكتب عن تلك الأمور، لكن تقييد نفسه بتلك المواضيع الرائجة فقط هو أمر خطأ.
لأنه وعندما تمسك القلم، ككاتب، فأنت تسير مع منعرجاته على الورق وتترك العنان لخيالك وتفتح الباب لإلهامك
لأن الكتابة هنا تكون جزءًا منك كما يغرق الرسام في لوحته ويجدف بفرشه في محيط أفكاره كذلك أنت تغوص بقلمك في أعماقه جوجو1


كيف أكتب؟
^


تحمست لتحميل هذا الكتاب ورؤية النسخة العربية منه، بالرغم من أنني لا أؤمن بالترحمة
كونها تجعل النص يفقد الكثير أثناء عملية انتقاله من اللغة الأصلية للغة المترجم لها
خاصة وأنني جربت قراءة كتب مترجمة عدة، ودائمًا ما أتألم من مشاكل الترجمة
وتداخل قواعد اللغة الأصلية على اللغة الثانية، لعلي وقعت على ترجمات ركيكة ولم تكن تلك أيام حظي عندما اخترتها :")
لكنني سأجرب اقتراحكِ هذا، لا أتوقع منك شيئًا أقل من الراقي بناءً على ما رأيته منك من لغة وانتقاءات وكذا تنسيق ض1ق1.


أريد للقارئ أن يصدق أنني أحكي له القصة شخصيًا ..
^
أعجبني! عشتُ هذا الشعور مع قصة أقل ما يقال عنها رائعة!
هي قصة مترجمة مترجمة من اللغة الفنلندية للمؤلف الإيراني الكسيس كوروس
أقترحها عليكِ بشدة، جدًا لطيفة وعميقة وأفكارها فلسفية.
الجميل في الأمر أنها موجهة للأطفال، شخصياتها حيوانات (بطريق، قطرس، نملة..الخ)
لكنها تعالج مسألة الهوية بشكل سلس وبنفس الوقت عميق وجميل.
إسمها: أبناء غوندوانا.
خذيها كرد جميل لاقتراحاتِك الجميلة ض1ق1.

المادة الوحيدة التي نملكها: الكلمات، و لكنها مجانية، لا يهم كم مقطعًا تحوي، إنها مجانية! و يمكنك أن تستخدم منها بقدر ما تريد، الى الأبد
^
أحببت! لكنها إن أهملت باتت ركيكة وصعب عليك تجميعها، بالرغم من مجانيتها
فثمنها يدفع بالتدريب والمداومة، الأصح القول أنها ليست مجانية، فقط تختلف عملتها دولور2


أحسنتِ الطرح، عزيزتي هيام ق1ق1
ممتنة لكِ، الآن سأعود لعالمي من جديد إن شاء الله ق1ض1
استمتعت بموضوعكِ جدًا، وأحببت اختياراتكِ واقتباساتك
لا تحرمينا من هكذا اقتراحات جميلة وكلما مررتِ بكنوز كهذه اقتسمي معنا غنيمتك ض1ق1
لكِ مني كل ما هو جميل، دمتِ بود ق1ق1.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

Miss Marple

سُبحان الله وبحمده، سُبحان الله العظيم
إنضم
28 يوليو 2016
رقم العضوية
6832
المشاركات
1,180
مستوى التفاعل
4,686
النقاط
891
أوسمتــي
6
العمر
26
الإقامة
الجزائر
توناتي
1,910
الجنس
أنثى
LV
1
 
at_171603461922141.gif

@Kyouya
27/6/2024

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحباً بالمُبهرة هَيام! كيف حالكِ صديقتي؟ آمل بأنكِ على خير حال​
بصراحة حملت قبل فترة بعض الكتب عنها و أردت قراءتها، و لكني تكاسلت عن ذلك .​
ما شاء الله طرح ممتاز وجاء في وقته المناسب حقاً، تذكرين الفترة التي جمعت بيننا فيها عدة مصادفات متشابهة x)
يبدو أننا سنضيف هذه لقائمة المصادفات العجيبة تلك، حيث يُصادف أنني انا أيضا اقرأ كُتبا بالفترة الحالية عن الكتابة حيث أتجهز قريبا لكتابة شيء ضمن أدب السيرة الذاتية وشيء آخر ضمن أدب الأطفال. لكن عناوين الكتب التي اخترتها مختلفة عن التي ذكرتها بموضوعك، سأحرص على ذكرها بردي.
كما أرفق بعض الخصائص الأخرى في قالب مليء بالآراء، و اقتبس أيضًا بعض من القصص الشهيرة العربية و العالمية.
هذا جيد، أحب نوعية الكتب التي يكون فيها الشرح من خلال طرح أمثلة من أعمال أخرى، يجعل هذا الصورة أوضح والفهم أيسر.
حذاري من الجري وراء الفكرة، دعها هي التي تتصيدك أنت.
فعلاً أصاب فيما قاله، عندما نجري وراء فكرة ما يستصعب علينا الكتابة عنها بالرغم من كوننا نحن من نريدها، لكن أحيانا تأتينا الافكار من تلقاء نفسها، وترفع عنا مشقة احضارها والوصول إليها، ونبدع في التعبير عنها.
أيضًا من الطرق التي ستساعدك على الاستمرار في الكتابة هي أن تعد نفسك وعد شرف - كما أسمته الكاتبة - أنك ستبدأ في ساعة معينة بالكتابة في كل يوم عن أي شي، و مهما كانت الظروف ستلتزم دومًا بتلك اللحظة لمدة زمنية قصيرة تحددها أيضًا.
أتفق معها، لابد من مواصلة التدرب على الكتابة حتى لا نفقد قدرتها عليها ولا يقل مستوانا فيها، على أن يتزامن ذلك مع قراءة الكتب لمؤلفين مختلفين لكي نغذي عقولنا بأساليب كتابة مختلفة، لكن الكلام سهلٌ يسير والالتزام صعبٌ عسير ^^"
تحرير: بثينة العيسى
ما إن رأيت اسم بثينة العيسى قفز بذهني التالي"هذا الكتاب حتما مميز" رغم أن اسمها مذكور بالتحرير لا التأليف او الترجمة لكن الاعمال التي تشرف عليها الأستاذة بثينة عادةً تكون ذات قيمة معرفية عالية.
راقتتي فكرة الكتاب المبنية على نقل تجارب الكُتاب الآخرين مع الكتابة، حيث يمكن لهذه التجارب أن تكون مصدر إلهام لحديثي العهد بهذا المجال.
آمل أن هذا الموضوع قد كان مثمر بالنسبة لكم أيضًا، و أن تروق الكتب التي اخترتها لأذواقكم قليلًا 🤍
لا تعلمين كم كان مفيدا جدا لي، بارك الله فيكِ وفي مجهودكِ الذي بذلتِه لأجل أن تشاركينا هذه الكتب، ممتنة لكِ حقاً.
بالطبع ان كنتم تعرفون كتب أخرى مشابهة لهذه، فسأكون ممتنة ان أخبرتموني عنها 🩶
كنت قد ذكرت أعلاه بأنني وقعت على كتب حول مجال الكتابة أيضا، ربما تعرفينها بالفعل(أرفقت العناوين بروابط الكتب على موقع goodreads):
الحقيقة والكتابة تأليف بثينة العيسى
اللغز وراء السطور: أحاديث من مطبخ الكتابة تأليف أحمد خالد توفيق -رحمه الله-
تكوين الملكة اللغوية تأليف البشير عصام المراكشي -رحمه الله-
هنالك صحفي يدعى عبد الله بن عمر لديه بموقعه مقالات جِد مثمرة حول الكتابة هنا مدونته
وهذه دورة مجانية منه لجعل الكتابة عادة يومية رابط الدورة
بوقتٍ سابق من هذا العام انجز ورشة تفاعلية للكتابة لعدد محدود، حضرت الورشة ولدي 3 او 4 مقاطع لها، سأحاول رفعها بوقتٍ لاحق وإرسالها إليكِ لأنها مفيدة جدا.

قرأت موضوعكِ على عجل لذا عذرا على الرد الذي لم يكن بمقامه، أشكركِ مجددا لمشاركتنا هذه العناوين المفيدة، أحببت أسلوبكِ ولغتك في طرح الموضوع، لديكِ أسلوب آسر أتمنى أن تصلي من خلاله لمستويات عالية في الكتابة، ولما لا قد نرى اسمكِ ذات يوم ضمن كبار الكُتاب.
دمتِ بود 🩷​
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

YAFA

هَذه الدارُ لا تُبقِي عَلى أحَد
إنضم
7 مارس 2022
رقم العضوية
12642
المشاركات
3,054
الحلول
1
مستوى التفاعل
8,545
النقاط
1,119
أوسمتــي
12
العمر
24
الإقامة
فِلسطين
توناتي
11,266
الجنس
أنثى
LV
3
 
at_171603461922141.gif

@Kyouya
27/6/2024
السلام عليكم ورحمة الله
كيف الحال هَيام الجميلة ق6
أناقة التصميم والتنسيق وأسلوب السرد الله يعطيكِ العافيّة جوجو1
بدايةً بالعنوان فوصفك مُعبر وفي مكانه ، أحببت الفكرة !
صادفتني روايات تتكلم عن حياة الكُتاب جزء منهم لغيوم ميسو وجزء مرّني
مُقترحات بأحد المواقع وحفظته ، كانت تتكلم عن صعوباتهم في الحصول على الإلهام
وإكمال القصة في ظل مشاكلهم الخاصّة يُمكن يكونوا إلهام جميل كذلك لمن يحب الكتابة
لكن ما عرضتيه يوصل الفكرة بشكل أفضل طبعاً ، تعليقاً عالقصص القصيرة فشخصياً
أفضلها أكثر من الروايات ، أعتبر الوصول لحبكة مثالية في القصة أصعب منه في الرواية
كلّ ما طال النص يصير بديهياً يتم التغاضي عن بعض الهفوات في الفكرة والسرد وغيره
لكن كل عناصر القصة القصيرة يكون نقدها مُعقد أكثر ، ^ رغم تفضيلي للقصة لكن
كل ما قرأته روايات xd مُمكن لأني ما صادفت الكثير من القصص المثيرة للاهتمام أو غالباً
إنه يتم تجاهلها من قبل الكتّاب ويوجهوا القصص فقط للأطفال ، فكرة الكتاب الأول جميلة
وأعجبني اهتمامه بذكر الموضوع من منظور القُراء واقتباسه لكتابات شهيرة وعالميّة .
الاقتباسات اللي ذكرتيها مُلفتة وتعكس منظور الكاتب وتفكيره الجميل غير سلاسة
أسلوبه وتوصيل الفكرة ، توَضح لي إنه يحاول قدر الإمكان يتكلم بشكل منطقي أقرب
منه للعاطفة ، اتفق مع اللي ذكرتيه بالرأي الشخصي إنه مو من المفروض يتم تقييد الكتابة
فقط باللي رائج حالياً.
كتاب لياقات كاتب محتواه إبداعي فعلاً ذكر عدة أمور أعرفها وعايشتها من تجارب
شخصيّة ، استحضار أمور قرأتها قبل وقت الكتابة وتأثرك بشكل أو آخر بطبيعة الناس
يلي تقابلهم ، الكتاب الثالث اقتباساته كانت من أن أفضل ما قرأت في هذا الموضوع
بأمانة وأبهرتني فعلاً ولفتة جميلة منك التطرق لأنّ مؤلفاتهم بذات نفسها غير مناسبة
لكن حُبهم للكتابة مُلهم ومُشجع لفعل الكثير ، قراءة موضوعك كانت فعلاً مُمتعة
وشعرت باهتمامك الكبير باختيار كتب مميزة مو تسليكية وأي كلام
مُمكن أنصحك برواية اسمها مكتبة ساحة الأعشاب ، متعلقة بعالم الكتابة والقراءة
والتصنيفات وتأثيرها على الشخص يلي يقرأها ومصنفة لعدة أقسام ، احد اقتباسات الكتاب:
"أدينُ بالكثير لقراءاتي . هي التي جعلتني أكبر واختار طريقي ، وسمحت لي ألا أرى
العالم عبر نظاراتي فحسب ، ولكن أيضاً عبر وجهة نظر أولئك الذين أدخلوني إلى عصور و عوالم
أخرى ، لم أشعر ابداً أني أقرب ما أكون إلى نفسي إلا عند قراءتي كلمات شخص آخر ، هم لا
يعرفونني غير أني إنما اكتشفت من أنا بفضل احتكاكي بجملهم"
ختاماً شكراً لك لزيارتك الجميلة في هذا القسم واتمنى نشوفك دائماً ، وكونك مُحبة
للكتابة حيكون جميل تشاركينا كتاباتك الخاصة يوماً ما إن قررتِ الكتابة ق6
في أمان الله و2
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

RO-CHAN

اللهمّ وجهنا لما خلقتَنا له و اصرفنا عمّا نهيتَنا عنه
إنضم
30 يوليو 2019
رقم العضوية
10216
المشاركات
31,525
الحلول
1
مستوى التفاعل
77,612
النقاط
2,134
أوسمتــي
23
توناتي
17,599
الجنس
أنثى
LV
5
 
at_171603461922141.gif

@Kyouya
27/6/2024
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفك هَيام
إن شاء الله تكوني بأحسن حآل
بصراحة لفتتني فكرة الموضوع ..
يعني احنا متعودين بالقسم اكثر على المراجعات للكتب

ففكرة انه تكون الكتب عن الكتابة حسيتها مختلفة و ما خطرت لي من قبل ليس فقط كموضوع بل بالعموم قراءة كتب تتحدث عن الكتابة دائماً ما كنت أعتبر الكتابة مَلكة يمتلكها الشخص لكنها بالفعل تحتاج إلى صقل و تطوير وتحسين كأي موهبة أخرى
بدأت بالموضوع بكتاب عن القصة القصيرة وهي برأيي بداية موفقة لأن القصص عادة ما تكون نقطة البداية في أي كتابات من وجهة نظري كلنا حاولنا يوماً وكتبنا قصصاً .. كما أنها تعتبر اسهل مقارنة بأنواع اخرى كونها منظمة على نسق شبه ثابت فبالتالي يسهل تحقيق قالبها العام
من الجميل انه تطرق لتوضيح الفرق بين القصة والرواية لانها من أكثر المواضيع اختلاطاً كما نلاحظ
أعجبتني بشكل عام فكرة الكتاب ومن الاقتباس أجد انه ناقش الكثير من الجوانب ..
وقفت عند هذا الاقتباس
و الإنسان منذ بداية الخلق مولع بالقص، يمارسه دون أن يدري ما اسمه، فقد لاحظ الانسان الأول الماء يجري في النهر و تساءل عن مصدره، و الى أين يمضي، فحاول أن يعرف قصته.
لانه يعبر عن فكرتي تماماً بأن القص والقصص هي البداية و التي تستهوي الجميع دون استثناء ..
لكن للكتابة بالأدب العربي ذوق آخر، لكن لا أتفق مع الكاتب حين قال أن العصر من يختار فنه
بالتأكد الأدب العربي ذو رونق خاص ومختلف ق1
و أن أيضاً أتفق معك .. مع أن ذلك سيؤثر على اشياء كثيرة أهمها نجاح الكاتب وانتشار كتبه ضمن معطيات العصر للاسف !
لكن يبقى لكلٍ جمهوره و الجودة هي الأهم
الكتاب الثاني عجبني شموليته و انه مش مخصص وعجبنتي فكرة الوعي واللاوعي اللي تحدثت عنها و حبيت فكرة التطبيقات اللي خصصتها لكل جزء و حسيت عنجد بتكون شي مفيد كونه تطبيق عملي فبيرسخ أكثر
وقفت عند هذا الاقتباس
لم تقلل الأفلام من قيمة الكتب، فعلى عكس المتوقع قامت بزيادة آفاقه
بالفعل هذا شعوري ايضاً
الكتب دائماً تعطي آفاق أوسع و متعة اكبر ق1
اعجبني الكتاب من رأيك به و تفصليلك لجوانبه وجملتك الأخيرة بأنك ستعيدين قراءته
حملته لدي و سأقره حين اجد وقتاً مناسباً له ق1
الكتاب الاخير وجدته محمس من جانب و من جانب اخر لا فجميل ان نطلع على عدة آراء و نصائح في وقت واحد ولكن ذلك قد يحدث بعض التشتت خاصة لو كان هناك تضارب بينهم
الذين تبرعوا بمصاريف هذا الكتاب في سبيل تعليم طفل!
ما شاء الله بارك الله فيهم
و فعلاً معك حق بالتركيز عليهم
لم تعجبني بعض أفكار كُتّابه​
هذا متوقع ووراد جداً ..
لكن بالنهاية نوازن الفائدة ونأخذ منه ما ينفعنا و نترك الباقي

يعطيكِ العافية على الطرح الشيق و المميز
ما شاء الله عنك مبدعة

بانتظار القادم ش2
في أمان الله
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

THE KNAVE

Mad Cursed Knave
إنضم
25 مارس 2020
رقم العضوية
10880
المشاركات
676
مستوى التفاعل
4,778
النقاط
686
أوسمتــي
9
الإقامة
The Dead Poets Society
توناتي
6,114
الجنس
أنثى
LV
2
 
at_171603461922141.gif

@Kyouya
27/6/2024


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اهلا هيام كيف حالك؟ ان شاء الله بأفضل حال
جذبني عنوان موضوعك لان اختياره بحد ذاته جذاب وانيق
التنسيق والطقم لطيف ومناسب للموضوع
لكن اكثر ما ابهرني اسلوبك في الكتابة وجمال لغتك
ش2
بشكل أفضل من خلاله، فإن طريقة المقارنة احدى أساليب التدريس!

و بيّن الى من قد يتوجه الكاتب بقصته، و قسّمهم الى طائفتين، الأولى هي من سبقوه من كتّاب و الثانية هي قومه، أي القراء.
ثم عاد و فصل مجددًا في العناصر الأساسية للقصة القصيرة، فشرح
الرؤية، الموضوع، اللغة، الشخصية، البناء و الأسلوب الفني ..
بشكل مفصل أكثر!

كما أرفق بعض الخصائص الأخرى في قالب مليء بالآراء، و اقتبس أيضًا بعض من القصص الشهيرة العربية و العالمية.
لم اسمع بالكتاب او الكاتب من قبل للاسف
لكن من مراجعتك يبدو ان اسلوبه وافكاره مثيرة للاهتمام
احببت المقارنة مع الرواية وشرح العناصر مع امثلة من القصص
اعتقد انه سيفيدني كثيرًا لان معرفتي بالقصص واسلوب كتابتها اقل ما يكون > واللغة ايضا للاسف
من الكتب التي أعجبتني جدًا لغناها بالفائدة الأدبية، و ثراءها بما يسقل قلم الكاتب و ينميه، كما لفتني بكونه ركز على الأدب العربي و اتخده أساس له، كما قال الكاتب متحدثًا عن الغرب: " إذا جاز أن نأخذ عنهم الانجازات العلمية نظريًا و تطبيقيًا، فلا مبرر على الاطلاق كي ننقل عنهم آراءهم في الأدب. "
فعلًا خاصة ان الجوائز الكبرى مثل البوكر تكافئ الروايات التي تنسخ الاسلوب الاجنبي مع تغيير الاسماء
و لكن للكتابة بالأدب العربي ذوق آخر، عذب و راقٍ، محبب جدًا الى قلوبنا، لذلك فقد بدأت بهذا الكتاب في تقريري ، لأن له نفس الرأي؛ مثلنا تمامًا 🤍
فعلًا لا اعتقد انه بامكاننا نبدع في لغة او نتاثر بلغة بقدر لغتنا الام
في الواقع أعتقد أن هذا الكتاب قد يروق أكثر لمن لهم ميول فلسفية، فهو قد ناقش الكثير من العناصر بأشكال مختلفة، و ذكر الكثير من وجهات النظر، و كان أغلبها صائب كما أعتقد.
هذه الملاحظة جعلتني اتحمس للكتاب اكثر احب الفلسفة بقدر الادب
يتحدث عن كيفية حل الصعوبات التي قد يواجهها الكاتب الناشئ، و من يرغب في تبنيها ثم يُحبط بعد تجربة طويلة رفقتها و يبتعد عنها خائبًا دون عودة، و قد سمتها الكاتبة " الخلطة السحرية للكتابة "

و من هذه الصعوبات التي ناقشتها:
صعوبة الكتابة بشكل عام، المؤلف لكتاب واحد، الكاتب الموسمي، الكاتب النيئ ... كما ذكرت بعض الحلول، منها دور الوعي و اللاوعي في تكوين القصة، بحيث يستحضر اللاوعي ذكريات و صور من الماضي، مما قد شاهده أو قرأه أو مر عليه .. ثم يطورها الوعي و يرسمها بشكل أكثر تناسق!
احببت هذه الخلطة السحرية ايضا يبدو انه سيكون مفيدا للغاية
ثم ذكرت بعض التمارين في كل جزء تقريبًا، و التي تساعدك في الولوج الى عالم الكتابة، و تطبيقات تجعلك أكثر وعيًا بنفسك، و تحكمًا في مخيلتك، و تمكنك من اخضاع قلمك على الكتابة المستمرة .. و هذا أكثر ماميز الكتاب عن غيره!
التمارين والممارسة من اساسيات اي مهارة لكن من النادر ايجاد تمارين كتابة بهذا التنوع والابتكار وتحاول تدريب الكاتب علي اكثر من كتابة جملة او ايجاد فكرة بسيطة
من التمارين البسيطة التي ذكرتها: استرجاع ما فعلته في اليوم و النظر الى نفسك كشخص مراقب ..
احببت فكرة هذا التمرين الكثير من الكتاب يرددون اهمية الانتباه للتفاصيل الصغيرة خلال اليوم واسترجاعها
تعد نفسك وعد شرف - كما أسمته الكاتبة - أنك ستبدأ في ساعة معينة بالكتابة في كل يوم عن أي شي، و مهما كانت الظروف ستلتزم دومًا بتلك اللحظة لمدة زمنية قصيرة تحددها أيضًا.
لقد وعدتها وعودًا لا حصر لها في اقل من شهر ولم اف بأي منها للاسف
إن أحد الأسباب التي تجعل عملًا أدبيًا ما عملًا عظيمًا و خالدًا هي قدرته على القبض على لحظة خالدة من حياة الانسان.
لم تقلل الأفلام من قيمة الكتب، فعلى عكس المتوقع قامت بزيادة آفاقه.
ارائها جميلة فعلا تخليد لحظة او فكرة ما هو اروع ما في الفن
+ من النادر رؤية كاتب او قارئ لا يتذمر من تدمير الافلام للقصص
كل مؤلف هو إنسان محظوظ يملك شخصية ثنائية، و هذا هو السبب الذي يجعله إنسان لغز، مثير للاهتمام، و شخصية مستفزة.
ثنائية فقط؟ ربما استطيع اعطاء شخصياتي ال١٠ شيئا لفعله اخيرا ضض1
،،
الكتاب الاخير هو الوحيد الذي قرأته لكن لم اتعرف عليه في البداية لان الاسم المكتوب على الفاصلة مختلف
اذكر انني احببته كثيرا احب الكتب التي تتحدث عن القراءة والكتابة بشكل عام
لاحظت أن هنالك ما يجمعهم مثل القراءة، و حبهم العميق لكتابة خواطرهم، و مخيلتهم الفذة خاصةً أثناء الصغر
اعتقد ان كل كاتب جيد اعرفه تحدث عن الكتابة ذكر هذه العناصر تحديدًا
قرأت كتاب الزن في فن الكتابة يشبه الكتاب الاخير الى حد ما لكنه تجربة كاتب واحد هو راي برادبيري
ايضا هناك كتاب صدر مؤخرا عن دار تكوين " مسرات القراءة ومخاض الكتابة" لمؤلف عربي لكن لم اقرأه بعد
وايضا المؤلف عبد الفتاح كيليطو له عدة كتب يتحدث فيها عن تجاربه في القراءة والكتابة
شكرا على الموضوع الجميل والكتب الرائعة
متشوقة للمزيد من ابداعاتك ش2
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

A S T E R

أنا لَسْتُ مِِثْلهنّ ، أنا مَثَلٌ لَهُنّ ✨
إنضم
29 سبتمبر 2018
رقم العضوية
9477
المشاركات
14,346
مستوى التفاعل
48,597
النقاط
1,423
أوسمتــي
23
العمر
31
الإقامة
Palestine
توناتي
6,492
الجنس
أنثى
LV
5
 
at_171603461922141.gif

@Kyouya
1/7/2024

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كيف الحال ؟
ان شاء الله انك تمام ؟
متألقة في قسم الكتب غاليتنا هيام

ومختارة مواضيع جميلة جداً ومفيدة

على كل حال .. هي من الكتب التي أعتقد كونها ستروق لكل من يرغب بالولوج الى هذا العالم، و حتى من يمارسونها، أو يعانون من الفتور اتجاهها؛ ستفيدهم حتمًا!
حبيت موضوع الكتب الي بدك تقترحيها علينا
لأني في حاجتها كثيراً ، خاصة وإني بحب الكتابة ولكني أعاني من عدم الاسترسال في الكتابة خاصة عندما أنوي كتابة موضوع ما

يتحدث عن مجموعة من العناصر المهمة عن القصة القصيرة خاصةً، و القص بشكل عام .. ثم يناقشها بطريقة منطقية تارةً و فلسفية تارةً أخرى، و قد أخذ من الفن الأدبي العربي منطلق لكتابه!

كما قارن القصة القصيرة مع الرواية، و التي تعتبر أشهر الفنون القصصية، و ذلك من حيث الطول، الرؤية، الزمن، الشخصيات، المكان، الأسلوب، اللغة، البناء، الحدث ..

تذكرت حالي لما حاولت أكتب قصص قصيرة وأنا بعمر الخامسة عشر ، وطبعاً كلها دفنتها وما أخرجتها للعلن بسبب رداءتها روزي6
ما بعرف أو يمكن أنا ما سمحت لنفسي إني أتعلم كيف أكتب قصص قصير فاكتفيت بكتابة الخواطر وأمور عامة لا أكثر ، لا أجيد كتابة الشعر أو القصص والروايات

يذهب العلماء و الفلاسفة الى القول أن في أعماق كل إنسان ذرة من الشعر
شكلها الذرة هاي عندي طارت سالي6
و الإنسان منذ بداية الخلق مولع بالقص، يمارسه دون أن يدري ما اسمه، فقد لاحظ الانسان الأول الماء يجري في النهر و تساءل عن مصدره، و الى أين يمضي، فحاول أن يعرف قصته.
ما أحلى هذا الاقتباس ، عنجد من زمان والإنسان بحب القص والقصص ، وإلا كان أحداث زمان ما وصلتنا ، صح الناس تضيف وتنقص منها بس دائما قصص زمان تيجي عن طريق تداولها بين الناس
لكن لا أتفق مع الكاتب حين قال أن العصر من يختار فنه، أي أن الكتاب عليهم أن يكتبوا ماهو رائج في عصرهم .. لأن هذا قد يقيّد قلمه!
للكاتب حرية الكتابة على كل شيء يريد مادام يتبع قواعد الفن الذي اختاره و مارسه، كما أن هنالك قراء كثيرون لا يسيرون مع نهج البقية، فنحن أذواق في النهاية!
ماذا عنكم؟ هل تتفقون مع ذلك؟

بالنسبة لي أتفق معك أنتِ
لأن المواضيع التي يحق للكاتب أن يكتب عنها موجودة في كل زمان ومكان ، فليس العصر الذي يحدد ما نكتب عنه
مثلا أنا على صعيدي الشخصي لا أتوافق مع كثير من الأمور التي تحدث في عصرنا ولا أمشي مع التيار ولكني أمتب ما أنا مؤمنة به وأنشر فكر أن معتنقته ولا أغيره بتغير العصر أو تطوره ، خاصة وإن كانت الأفكار التي أحملها مأخوذة عن عقيدتنا فطبعاً سأتمسك بها
وفي النهاية اذا كان الكاتب سيتقيد بشيء معين فهذا سيصيبه بالتوتر ولن يجعله يخرج أجمل ما عنده

كما تحدثت عن شخصية الكاتب الثنائية، و أخبرتنا بوجوب توفرها في كل كاتب لكي يتمكن من عيش حياة طبيعية .. جزءًا منها حساس و مُبدع، له القدرة على الاندماج مع كتاباته، و آخر عملي، يتدخل في تعاملاته اليومية!
كما أوصت بضرورة تنميتها باستمرار ..
الكتاب هذا أكثر من رائع ، وقعت في حبه وأنا اقرأ في محتوياته
حبيت هذه الجزئية إنه عن الجانب الحساس والجانب العملي وكيفية التوفيق بينهما ، أحتاج إلى تعلم 1لك أكثر

والنصائح المذكورة في الشرح عن الكتاب جذبتني وبشدة وأود لو أجد هذا الكتاب بشكل ورقي لأنني من الأشخاص الذين يحبون القراءة عن الكتب وليس عن الأجهزة ، سأحاول أن أحضره وأقرأه لأنه فعلاً سيفيدني
نصيحتها بشأن أن نحدد وقتاً للكتابة حتى ولو كان قصيراً أعجبتني ، متشوقة جداً لقراءة الكتابة والاستفادة منه

و قد يخبروك بأن رغبتك في الكتابة ليست سوى رغبة طفولية في الاستعراض، أو يحذروك من كون أصدقائك يعتقدون أنك كاتب عظيم.

الاقتباس هذا أثر بي وبشدة روزي4
المزاجية و النزواتية هي علامة من علامات الانحدار في حياة الكاتب، كالركض وراء النشاطات الفارغة، الإعياء الأدبي، و التقيؤ العاطفي.

وصفها هنا ومفرداتها القوية ، كاتبة عظيمة
كل مؤلف هو إنسان محظوظ يملك شخصية ثنائية، و هذا هو السبب الذي يجعله إنسان لغز، مثير للاهتمام، و شخصية مستفزة.

معقول شخصية مستفزة بكون ؟ سالي6

كل الاقتباسات التي أرفقتها أكثر من رائعة وأحببت وصف الكتابة على أكثر من لسان وأكثر من رأي ومقال
تحمست جداً لقراءة هذا الكتابة أيضاً

حين أكتب، خاصةً اذا كان سير الكتابة جيدًا، فأنا في بعدين مختلفين.
حين أقوم بكتابة نص أدبي أنسى من أكون و من أين جئت، أتسلل الى وضع انهمار مطلق، أهوى شعور ارتباطي بالعالم الآخر.

هذان الاقتباسان سحروني ، لأنني أتذكر نفسي عندما تأتيني فكرة ما للكتابة وأبدأ بالكتابة فعلاً أشعر أنني في عالم آخر ، عالمي الخاص وأسترسل وفعلأص لا أشعر بنفسي ، وأكتب فقط ما يجول في خاطري فيما يتعلق بالموضوع الذي أريده ، جميل جداً هذا الكتاب
بينما كنت أقرأ تجاربهم لكوني شخص أحب الكتابة - رغم أنني لست كاتبة - أحسست و كأنها تستدعيني لأقع في شباكها الحُلوة، و كأنها تخبرني بلهجةٍ شديدة " أرأيتِ ذلك ليس بالأمر الصعب؟ "

لذلك فأنا أعتقد أن مثل هذه التجارب تستحق القراءة ..
أكيد طبعاً أي شيء من الغرب بدنا نكون حذرين أثناء القراءة والأخذ فقط ما يناسبنا وما يفيدنا في الكتابة ن وهكذا عند أي شيء في حياتنا ، علينا أن ننتبه عندما نتعامل مع أي شيء مصدره الغرب ، عنجد سلمت يداك على هذا الكتاب الجميل
آمل أن هذا الموضوع قد كان مثمر بالنسبة لكم أيضًا، و أن تروق الكتب التي اخترتها لأذواقكم قليلًا 🤍

بالطبع ان كنتم تعرفون كتب أخرى مشابهة لهذه، فسأكون ممتنة ان أخبرتموني عنها 🩶


دمتم بحفظ المولى.

والله ما قصرتِ بالمرة في هذا الموضوع ، أفدتينا كثيراً
ومجرد قراءة موضوعك جعلتني أريد أن أكتب
بالنسبة لي أغيب عن الكتابة بسبب فقدان الشغف وعدم صفاء الذهن بسبب مسؤولياتي الكثيرة ، فلذلك أنقطع عنها وعن القراءة بشكل مطول
ولكن بمواضيعك هذه شحذتِ من همتي في الكقراءة والاستفادة والكتابة داركو2


يعطيك ألف عافية ، ماشاء الله عنك ، كعادتك متألقة في الطرح والاختيار والتصميم جميل ورايق ، والتنسيق هادئ مثلك ، في انتظار جديدك مبدعتنا سالي4
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

Evaℓɪиє Nєss

كأنّ المدى ضيّق ، كأنّ دمي مُوثقُ
إنضم
9 مارس 2015
رقم العضوية
3689
المشاركات
1,470
مستوى التفاعل
1,962
النقاط
1,069
أوسمتــي
9
توناتي
7,101
الجنس
أنثى
LV
2
 
at_171603461922141.gif

@Kyouya
4/7/2024

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مرحبا مجددا هيام ش2
شخبارك ؟ إن شاء الله تمام و كل أمورك طيبة

ما قد قرأت كتب عن الكتابة من قبل
لكن كشخص يحب الكتابة هالنوع من الكتب المفيدة كانت دائما ببالي
فقط ان المصادرعديدة فنوعا ما شوشتني و ما عرفت أي واحد أختار
موضوعك في الوقت المناسب تماما ش2
كالعادة هيلر أبدعت في تصميم طقم بديع يفتح النفس على الموضوع
أيضا أحسنت تنسيق الموضوع طالع جميل ما شاء الله
سهل القراءة و جاذب للنظر و الانتباه
نرجع لموضوعنا ض2
يتحدث عن مجموعة من العناصر المهمة عن القصة القصيرة خاصةً، و القص بشكل عام .. ثم يناقشها بطريقة منطقية تارةً و فلسفية تارةً أخرى، و قد أخذ من الفن الأدبي العربي منطلق لكتابه!
أحب الناس اللي تتوسع في أفكار نصوص عندها بطريقة فلسفية و تطالع منها أفكار جديدة
فتحمست صراحة بمعرفة ان الكاتب من هالنوع من الأشخاص
مثلا حبيت قيس و ليلى و الذئب للكاتبة بثينة العيسى فقط بسبب توسعها في هالأفكار
و كيف عالجت القصص الكلاسيكية و حولتها لقصص مختلفة اعتمادا على منظور آخر لم يسبق مناقشته
أيضا حبيت كيف ذكر انه يتوسع في شرحه لعناصر القص

بعض القصص العربية الحديثة تفوق ما أبدعه كبار الأدباء شرقًا كان أو غربًا، فلماذا اذن نتطلع إليهم بوصفهم الأساتذة و نحن الطلاب؟
صراحة أتفق ، الأدب الغربي و خصوصا الامريكي الحديث في تراجع مستمر
سواء قصصهم أو لغة تعبيرهم و قلما يطلع لهم عمل بالمستوى هالفترة
حتى أكثر الكتب مبيعا هي روايات للفئة الشابة لا أكثر
ممتعة أكيد لكن لغتهم سهلة و أفكارهم غير ناضجة ( رواياتهم أقصد )

حذاري من الجري وراء الفكرة، دعها هي التي تتصيدك أنت.
حبيت تعبيره ش2
هالعبارة جدا صحيحة ، غالبا لو جلست قدام الكمبيوتر و حاولت تكتب ما يجيك شي
لكن لو دونت كل أفكارك العشوائية بأوقات انشغالك بأشياء ثانية تلقى موضوع كتابتك ببساطة بين الملاحظات اللي دونتها

حين قال أن العصر من يختار فنه، أي أن الكتاب عليهم أن يكتبوا ماهو رائج في عصرهم .. لأن هذا قد يقيّد قلمه!
مدري اذا كان اللي قلتيه هو قصده لكن أنا فهمتها بشكل مختلف
كل عصر يميزه فن مختلف و أظن غالبا الرائج يكون ما يميز العصر ذاك
يعني اي كاتب يقدر يكتب أي شي و مش شرط يتبع الترند لكن العصر بيختار أي نوع بيكون إمضاءه
مثلما في العصر الجاهلي أكثر ما ميزه الشعر و الوصايا
لكن أكيد فيه ناس كتبت غير ذلك و لربما حتى انشهرت بذيك الفترة
لكن مع مرور الزمن الإنسان تذكر أكثر ما شاع كتابة آنذاك بدلا عن الأكثر جمالا
مدري اذا منطقي واضح و اللا قاعدة أدور في دوائر ه1

بحيث يستحضر اللاوعي ذكريات و صور من الماضي، مما قد شاهده أو قرأه أو مر عليه .. ثم يطورها الوعي و يرسمها بشكل أكثر تناسق!
أتفق ، غالبا الكتاب يحطو جزء من ذاتهم في كل كتاب ، حتى لو الكتاب علمي موضوعي ما يذكر رأيه فيه
لكن لو تنتبه زين ممكن تكتشف أكثر النقاط اللي يهتم فيها الكاتب أو يعرف عنها أو يستمتع بها بين طيات كلماته
ثم ذكرت بعض التمارين في كل جزء تقريبًا، و التي تساعدك في الولوج الى عالم الكتابة، و تطبيقات تجعلك أكثر وعيًا بنفسك، و تحكمًا في مخيلتك، و تمكنك من اخضاع قلمك على الكتابة المستمرة .. و هذا أكثر ماميز الكتاب عن غيره!
تحمست أقرأه ، أحس ممكن يكون مساعدة كبيرة لشخص مستعجل مثلي ض2
في البداية لقد استغربت حقًا عندما علمت أن الكاتبة عاشت قبل عقود كثيرة، بحيث أن الكتاب قد انتشر فور ترجمته بشكل واسع، و استخدم للعديد من الدورات التدريبية، و لكني الآن أعتقد أنه يستحق الانتشار حقًا ..
هالنقطة reassuring > نسيت الكلمة بالعربي كالبلهاء قر1
استخدامه من قبل المدربين و المحترفين يعني انه فعلا يساعد الكتاب على التطور
أتمنى أقرأه قريبا و أستفيد منه لكن عندي إحساس اني بسوي مثلك أحمله و أنساه هاي عاداتنا و تقاليدنا ه1

كل مقال يحكي عن تجربة لكاتب معين .. و يجيب عن سؤال لماذا أكتب؟
الفكرة جميلة و ممكن تساعد باقي الكتاب على التواصل مع شغفهم
خصوصا الناس الجديدة على الأدب

" أكتب للشخص الذي تعرفه بشدة، أكتب لنفسك"
ما هو ذا سبب خراب كتاباتي ه1
أكتب غالبا عن المواضيع اللي أستمتع بقراءتها و صراحة رغم انها أشياء استمتع بقراءتها
لكن أبدا ما ودي يكون اسمي على اني كاتبتها لأن غالبا تكون هالقصص غير ناضجة و فائدتها الوحيدة المتعة السريعة
بينما أحب الأدب الفلسفي و أحب أكتب شي كامل النضوج يستاهل أنشره بين أصدقائي ( ما أقصد نشره ككتاب أبدا )

الشخوص تتشكل، أشتطيع أن أراهم، أن أسمع صوتهم، إنهم يفعلون أشياء لم أخطط لها ..
حبيت تعبيره ، غالبا الشخصيات اللي نكتبها تتطور وحدها بدون الاستمماع لأفكارنا
حتى تلاقي نفسك وصلت لنهاية غير متوقعة بعيدا عن أفكارك الأولية

حبيت اختياراتك للكتب ذي و شجعتني أقرأها
خصوصا أول و ثاني كتاب ش2
أتمنى أشوفلك مواضيع جديدة قريبا يا مبدعة ق1


دمت في رعاية الرحمان و حفظه و1
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

المتواجدون في هذا الموضوع

أعلى أسفل