الختم الماسي كلِيمُ الله | مُوسى عليهِ السّلام . (3 زائر)


N A Y

لا أنتِ أنتِ ولا الدِيارُ دِيار
إنضم
7 مارس 2022
رقم العضوية
12642
المشاركات
2,729
الحلول
1
مستوى التفاعل
6,805
النقاط
759
أوسمتــي
5
العمر
24
الإقامة
فِلسطين
توناتي
4,257
الجنس
أنثى
LV
1
 
at_171640169329181.gif


at_172011921967931.png


at_17201292864921.png


قال تعالى: { قَالَ يَامُوسَى إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالَاتِي وَبِكَلَامِي... }
[الأعراف: 144]



at_172012922852034.png

الفرق بين الرسول والنبي
موسى عليه السلام
ذكره في القرآن
نسبه
مظهره الخارجي
أخلاقه و صفاته
الدين الذي دعا إليه
معجزاته
قصة نبوته
قصته مع الخضر
قصته مع بني اسرائيل
قصته مع فرعون
زواجه
لقاء موسى مع الله تعالى
فيديوهات

الخاتمة


at_172012914519991.png


النبي : من يُوحى إليه بشرع لكن لا يؤمر بتبليغ الناس ؛ أي يوحى إليه أفعل كذا
وصلّي كذا ، فيفعل ..لكنّ ليس لديه رسالة أو دين ليبلغها للناس.

الرسول : من يحمل الرسالة و يؤمر الناس بأن يفعلوا كذا ، أي يقع عليه عاتق
أن يبلغ الناس وينذرهم ،
كنبينا محمد ﷺ ومثل موسى وعيسى ونوح وهود وصالح وغيرهم.

وقال بعض أهل العلم أن
النبي من يبعث بشريعة تابعة لغيره ، تابعة لنبيّ قبله ، يُقال عنه نبيّ ،
أما من كان مستقلاً بشريعته فيكون نبياً ورسولاً ، فالذين بعثوا بعد موسى بشريعة التوراة
هم
أنبياء؛ لأنهم تابعون للتوراة.

ويُقال أن
الرسول من يؤمر بالتبليغ، وإن كان تابعاً لنبي قبله، كمن كان على شريعة التوراة،
والنبي هو الذي لا يؤمر بالتبليغ، يوحى إليه بصيام، أو بصلاة، أو نحو ذلك.


at_172012844421431.png

تُعتبر شخصيّة النّبي موسى عليه السّلام أكثر الشّخصيّات التي ورد ذكرها في أكثر من موضعٍ
في القرآن الكريم، فلقد حفلت حياته وبعثته بكثيرٍ من المواقف والمنعطفات التي كان فيها من العبر
والدروس الكثير.

هو رجل من
بني إسرائيل، ولد في مصر أيام فرعونها رمسيس الثاني على الأرجح (1301ـ 1234) ق. م
وقد تربى في قصر هذا الفرعون بعد أن ألقته أمه في النهر داخل تابوت، عندما خافت عليه من فرعون الذي
كان يقتل أبناء بني إسرائيل. ولما شبّ قتل مصريًّا مما دفعه للهرب إلى مدين حيث عمل راعياً لدى شيخ
صالح هناك . قيل:
إنه شعيب عليه السلام الذي زوَّجه إحدى ابنتيه.

في طريق عودته إلى مصر أوحى الله إليه في سيناء بالرسالة، وأمره أن يذهب هو وأخوه هارون إلى
فرعون لدعوته ولخلاص بني إسرائيل، فأعرض عنهما فرعون وناصبهم العداء، فخرج موسى ببني إسرائيل
وقد كان ذلك سنة (1213) ق. م ولحق بهم هذا الفرعون، لكن
الله أغرقه في اليم، ونجَّى موسى وقومه.

اختص الله -عزّ وجلّ- النبيّ موسى -عليه السلام- بفضلٍ عظيم لم يختص به أحد، حيث حظي
-عليه الصلاة والسلام-
بتكليم الله تعالى له في الأرض، وذلك لحكمة بالغة لا يعلمها إلّا الله تعالى،
لذلك سُمي موسى -عليه السلام- بكليم الله، إذ أكرمه الله -عزّ وجلّ- وكلّمه من فوق سبع سموات تكليماً
مباشراً من دون وحي أو واسطة بشر كباقي الأنبياء والرسل، وقد دلّ على ذلك قول الله تعالى
في محكم كتابه:
{
وَكَلَّمَ اللَّـهُ مُوسَى تَكْلِيمًا}،وفي هذا التفضيل قال الله تعالى:
{
تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِّنْهُم مَّن كَلَّمَ اللَّـهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ}
فهذا الاصطفاء والتخصيص ما جاء إلّا لنبيّ الله موسى-عليه السلام .


at_17201218063781.png
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

N A Y

لا أنتِ أنتِ ولا الدِيارُ دِيار
إنضم
7 مارس 2022
رقم العضوية
12642
المشاركات
2,729
الحلول
1
مستوى التفاعل
6,805
النقاط
759
أوسمتــي
5
العمر
24
الإقامة
فِلسطين
توناتي
4,257
الجنس
أنثى
LV
1
 
at_172011921967931.png


at_172012922850383.png


وردت قصة سيدنا موسى في أكثر من 20 سورة، منها ما هو مُفصّل ومنها المجمل،
وذُكر اسم موسى أكثر من 100 مرَّة في القرآن الكريم ، وكان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-
لمَّا يشتد به الأذى يقول :
"رَحِمَ اللَّهُ مُوسَى، لقَدْ أُوذِيَ بأَكْثَرَ مِن هذا فَصَبَرَ".


بعض الآيات :

{وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّـهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تَذْبَحُوا بَقَرَةً قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللَّـهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ} [البقرة]

{
وَأَوحَينا إِلى موسى أَن أَلقِ عَصاكَ فَإِذا هِيَ تَلقَفُ ما يَأفِكونَ} [الأعراف]

{ثُمَّ بَعَثنا مِن بَعدِهِم موسى وَهارونَ إِلى فِرعَونَ وَمَلَئِهِ بِآياتِنا فَاستَكبَروا وَكانوا قَومًا مُجرِمينَ} [
يونس]

{
وَلَقَد أَرسَلنا موسى بِآياتِنا أَن أَخرِج قَومَكَ مِنَ الظّلمات إِلَى النّورِ وَذَكِّرهُم بِأَيّامِ اللَّـهِ إِنَّ في ذلِكَ
لَآياتٍ لِكُلِ صَبّارٍ شَكورٍ
} [إبراهيم]

{وَلَقَد آتَينا موسى تِسعَ آياتٍ بَيِّناتٍ فَاسأَل بَني إِسرائيلَ إِذ جاءَهُم فَقالَ لَهُ فِرعَونُ إِنّي لَأَظُنُّكَ
يا موسى مَسحورًا} [
الإسراء]

{
وَإِذ قالَ موسى لِفَتاهُ لا أَبرَحُ حَتّى أَبلُغَ مَجمَعَ البَحرَينِ أَو أَمضِيَ حُقُبًا} [الكهف]

{وَهَل أَتاكَ حَديثُ موسى} [
طه]

{
وَإِذْ نَادَى رَبُّكَ مُوسَى أَنِ ائْتِ الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} [الشعراء]

{إِذْ قَالَ مُوسَى لِأَهْلِهِ إِنِّي آنَسْتُ نَارًا سَآتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُم بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَّعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ} [
النمل]

{
نَتْلُو عَلَيْكَ مِن نَّبَإِ مُوسَى وَفِرْعَوْنَ بِالْحَقِّ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} [القصص]

{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُّبِينٍ} [
غافر]

{
وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَقَالَ إِنِّي رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ} [الزخرف]

{وَلَقَدْ فَتَنَّا قَبْلَهُمْ قَوْمَ فِرْعَوْنَ وَجَاءَهُمْ رَسُولٌ كَرِيمٌ} [
الدخان]

{
هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى
} [النازعات]


at_17201291452984.png

قيل : هو موسى بن عمران بن يصهر بن قاهث بن لاوي بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم ،
وولد لاوي ليعقوب وهو ابن تسع وثمانين سنة ، وولد قاهث للاوي وهو ابن ست وأربعين سنة ،
وولد لقاهث يصهر ، وولد عمران ليصهر وله ستون سنة ، وكان عمره جميعه مائة وثلاثين سنة .

لم يذكر القرآن اسم أم سيدنا موسى عليه السلام صراحةً، ولم يَرد كذلك في السنة النبوية
المطهَّرة، اختلف العلماء في تحديد اسمها، فقيل:
محيانة بنت يصهر بن لاوي ، وقيل: يوخابذ بنت
لاوي بن يعقوب، وقيل: يارخا، وقيل: يارخت، وقيل غير ذلك.

وأخت سيدنا موسى -عليه السلام - هي مريم بنت عمران، وافق اسمها اسم السيدة
مريم أم عيسى -عليه السلام -
وقيل: إن اسمها كلثمة، وقيل: كلثوم.



at_172012914534536.png


وصف لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم شكل موسى عليه السلام، وهو وصف مهم ، لأنه يُساعد في
تكوين صورة ذهنية تُفيد في متابعة القصص الكثيرة التي ذكرت عنه عليه السلام في القرآن الكريم ،
فقال في رواية: لَقِيتُ مُوسَى. قَالَ: فَنَعَتَهُ (وصفته): فَإِذَا
رَجُلٌ -حَسِبْتُهُ قَالَ- مُضْطَرِبٌ، رَجِلُ الرَّأْسِ، كَأَنَّهُ
مِنْ رِجَالِ شَنُوءَةَ
؛ مضطرب أي الخفيف اللحم الممشُوق، ورَجِلِ الرَّأْسِ؛ أي: شعره ليس شديد الجُعُودَة،
ولا شديد النعومة؛
بل بينهما، وشنوءة قبيلة عربية معروفة.

وقال في رواية أخرى:
رَأَيْتُ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي مُوسَى رَجُلاً آدَمَ طُوَالاً جَعْدًا كَأَنَّهُ مِنْ رِجَالِ شَنُوءَةَ.
والرجل الآدم: هو شديد السمرة، والطوال؛ أي: الطويل، والجعد إما صفة لشعره عليه السلام،
ومعناها أنه شعر فيه التواء، وإما صفة للجسم؛ أي أنه قليل اللحم، ولا شكَّ أن هذه الصفات هي
صفات قوَّة وبأس، ويكفي أن الله تعالى قد وصفه بالقوَّة، فقال -كما جاء على لسان ابنة الشيخ الكبير
-: {
إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيّ الأَمِينُ} [القصص: 26].


at_172012914536227.png

تولّى موسى -عليه السلام- أمر بني إسرائيل في ظروفٍ صعبةٍ، فكان قائداً بصفاتٍ خاصةٍ قلّ نظيره
في التاريخ، حيث تمكّن من مواجهة عدوٍ متغطرسٍ، متكبرٍ، شديد البطش، وهو فرعون وقومه،
بالإضافة إلى
صبره على بني إسرائيل، الذين كانوا من نوعيةٍ فريدةٍ من البشر، حيث كانوا يتخاذلون
عن النصرة في الشدائد، وأصحاب هوى، وقد آذوا موسى عليه السلام، فصبر على أذاهم، وذلك
مصداقاً لقول الله تعالى:
{
وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي وَقَد تَّعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ
اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ
}.

ولقول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: رحم اللهُ موسى، قد أُوذِيَ بأكثرَ من هذا فصبرَ،
وقد
بيّن الله -تعالى- في القرآن الكريم، أنّه وهب موسى -عليه السلام- عدداً من الصفات،
من إنجاز المهمة الموكلة إليه، وفيما يأتي بيان بعضها:


العلم: إنّ من صفات موسى -عليه السلام- سعة العلم، ومن الجدير بالذكر أنّ علمه لم يكن مجرّد علمٍ
بشريٍ، بل كان علماً ربانياً، وهبه إياه ربّ العالمين، حيث أنزل عليه التوراة،
مصداقاً لقول الله تعالى:
{
إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ

وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِن كِتَابِ اللَّهِ}

فنهل موسى -عليه السلام- من العلم الغزير، حتى ظُنّ أنّه أعلم أهل الأرض، ولكنّ الله -تعالى-
أراد له أن يستزيد من العلم،
فقدّر له أن يلقى الرجل الصالح، ولمّا التقى بذلك الرجل الصالح عند
مجمع البحرين، طلب منه الرجل الصالح أن يتبعه في مسيره، مقابل أن يتعلّم منه،
كما في قول الله تعالى: {
قالَ لَهُ موسى هَل أَتَّبِعُكَ عَلى أَن تُعَلِّمَنِ مِمّا عُلِّمتَ رُشدًا}.

حسن التوكّل على الله تعالى: ضرب موسى -عليه السلام- أروع الأمثلة في التوكّل على الله،
وحسن الظّن به، حيث أخذ بكلّ الأسباب المؤدية لإنقاذ قومه من فرعون ، ثمّ توكّل على الله تعالى،

ولم يترك الأسباب، ولم يتواكل، فلمّا انقطعت الأسباب المادية عندما لحق بهم العدو ليقتلهم، ولم يترك
لهم مهرباً، حينها استسلم الكثير من قوم موسى عليه السلام، وظنوا بأنّ فرعون سيدركهم ويبطش بهم،
وفي تلك اللحظة
ظهر ثبات موسى عليه السلام، وتوكّله على ربّه، كما في قول الله تعالى:
{
فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ*قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ}.

القوة والأمانة: كان من صفات موسى -عليه السلام- قوة القلب، وثباته، ولا تقتصر قوته على ذلك النوع
من القوة،
بل كان يتمتّع بالقوة البدنية أيضاً، مصداقاً لقول الله تعالى على لسان ابنة الشيخ الكبير:
{
قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ}.

انشراح الصدر: إنّ انشراح الصدر من الصفات التي طلبها موسى -عليه السلام- من الله عزّ وجلّ،
حيث قال الله تعالى: {
قالَ رَبِ اشرَح لي صَدري}، فاستجاب الله -تعالى- دعاءه، وشرح له صدره،
ووهبه نوراً يميّز به الحقّ من الباطل، والخير من الشرّ.



at_172012914531445.png


التوراة هي كتاب الله عز وجل المنزل على موسى عليه الصلاة والسلام، الذي أرسله الله عز وجل إلى
بني إسرائيل . قال الله تعالى: {
إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدىً وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ
هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ
} [المائدة: 44].

وكان إنزال التوراة على موسى بعد إهلاك فرعون وقومه ونجاة بني إسرائيل.
قال تعالى: {
وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ مِنْ بَعْدِ مَا أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ الْأُولَى بَصَائِرَ لِلنَّاسِ وَهُدىً
وَرَحْمَةً لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ
} [القصص:43].

قال قتادة عند قوله تعالى: {
ولقد آتينا موسى الكتاب} قال: التوراة.
وكان نزولها بالتحديد في السادس من شهر رمضان.


لا يصح إيمان العبد إلا بالإيمان بأن الله أنزل التوراة والإنجيل على موسى وعيسى عليهما
وعلى نبينا أفضل الصلاة وأتم التسليم.
ومع ذلك، فقد أخبر سبحانه وتعالى أن اليهود حرفوا هذين الكتابين، وأنهم يكتبون ما يهوونه ويقولون
هو من عند الله، وفي الحقيقة ليس هو من عند الله، وأنهم يحرفون الكلم عن مواضعه.
قال تعالى:
{
فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَوَيْلٌ لَهُمْ
مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ
} [البقرة:79].


at_172012914525352.png


المعجزة وهي أمرٌ على غير العادة، غالباً ما يُقرن بالتحدي، سليمٌ من المعارضة، يُجريه الله -تعالى-
على يد أنبيائه كدليلٍ على صدقهم، والمعجزة الأولى والأساسية للنبي محمد -صلَّى الله عليه وسلم-
هي القرآن الكريم وهي التي ضمن الله -عز وجل-
استمرارها على مرّ الدهور والعصور.

ما الغاية من المعجزة؟
إنَّ في المعجزات التي أوجدها الله على يد أنبيائه وأوليائه ، وذِكرِها لنا في القرآن
الكريم غاياتٌ ودلائل أراد الله إثباتها لنا من خلال البحث عنها وتتبعها، للتمكُّن من الوصول إلى
هذه الغايات والدلائل أو الأهداف. ومنها ما يأتي:


-1- دليل صدق النبوة :
تُعتبر المعجزة كدليلٍ على صدق ما دعا الرسول قومه إليه، وهو الذي جاء بالرسالة
إلى قومه، فالذي يأتي بالمعجزة يُثبت إثباتاً لا شك فيه أن الذي جرت على يديه هذه المعجزة هو
رسولٌ من عند الله -تعالى-.


-2- إثبات الحجة على الناس :
المعجزة من أقوى الأدلة التي تُثبت الحُجة على الناس، سواءً على من حضروها من خلال المشاهدة،
أو على من عاصروها أو جاؤوا من بعدها من خلال انتقال خبرها إليهم بالتواتر اللفظيّ مما
يقطع لديهم الشكَّ باليقين.

ولقد خصّ نبي الله موسى – عليه السلام – بتسع معجزات خاصته دون غيره،
جاء في سورة الإسراء : {
وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَىٰ تِسْعَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ ۖ}.

وهي كالتالي :


-1- الحجر
{
وَإِذِ اسْتَسْقَىٰ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ۖ
قَدْ عَلِمَ كُلّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِن رِّزْقِ اللَّه وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ
}.[البقرة]

-2- شق البحر
{
فَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ ۖ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ}. [الشعراء]

-3- العصا
{
فَأَلْقَىٰ عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ}. [الأعراف]

-4- السنين ونقص الثمرات
{
وَلَقَدْ أَخَذْنَا آَلَ فِرْعَوْنَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ} [الأعراف]

-5- الطوفان
{
فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلَاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا
وَكَانُوا قَوْمًا مُّجْرِمِينَ
}. [الأعراف]

-6- الجراد والقمل
{
فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلَاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا
وَكَانُوا قَوْمًا مُّجْرِمِينَ
}. [الأعراف]

-7- الضفادع
{
فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلَاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا
وَكَانُوا قَوْمًا مُّجْرِمِينَ
}.[الأعراف]

-8- الدم
{
فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلَاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا
وَكَانُوا قَوْمًا مُّجْرِمِينَ
}.[الأعراف]

-9- اليد البيضاء
{
وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ ۖفِي تِسْعِ آيَاتٍ إِلَىٰ فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ ۚ
إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ
}. [النمل]

at_17201218063781.png
 

N A Y

لا أنتِ أنتِ ولا الدِيارُ دِيار
إنضم
7 مارس 2022
رقم العضوية
12642
المشاركات
2,729
الحلول
1
مستوى التفاعل
6,805
النقاط
759
أوسمتــي
5
العمر
24
الإقامة
فِلسطين
توناتي
4,257
الجنس
أنثى
LV
1
 
at_172011921967931.png

at_172012922848842.png

أخذ موسى -عليه السلام- أهله وسار بهم بعد أن قضى الأجل المتّفق عليه، وقد تاه في الطريق،
فرأى ناراً من بعيد، فطلب من أهله الجُلوس حتى يرجع من عند النار؛
لعلّه يجد الهُدى أو يأتي بشيءٍ من النار يتدفّؤون بها، قال الله تعالى:
{
وَهَل أَتاكَ حَديثُ موسى* إِذ رَأى نارًا فَقالَ لِأَهلِهِ امكُثوا إِنّي
آنَستُ نارًا لَعَلّي آتيكُم مِنها بِقَبَسٍ أَو أَجِدُ عَلَى النّارِ هُدًى
}.

فلمّا وصل موسى إلى النار، ناداه الله -عز وجل- وأوحى إليه بالرسالة، قال تعالى:
{
فَلَمّا أَتاها نودِيَ يا موسى* إِنّي أَنا رَبُّكَ فَاخلَع نَعلَيكَ إِنَّكَ بِالوادِ المُقَدَّسِ طُوًى*
وَأَنَا اختَرتُكَ فَاستَمِع لِما يوحى* إِنَّني أَنَا اللَّـهُ لا إِلـهَ إِلّا أَنا فَاعبُدني وَأَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكري
}.

وأوحى الله إليه وبيّن له حقيقة الدُنيا، وأن الآخرة هي الباقيّة، وأيّده بالمُعجزات .

حيث أيّده الله -تعالى- بمعجزة تحويل عصاه إلى حيّةٍ تسعى، وأمَره أن يُدخل في يده في
جيبه ثمّ يخرجها فإذا هي بيضاء اللون، وهذه معجزةٌ أخرى، ولكنّ موسى ظلّ خائفاً من
فرعون وقومه، وطلب من الله -تعالى- أن يُرسل معه أخاه هارون، ودعاه أنْ يشرح له صدره،
ويُيَسِّر أمره، وأنْ يُحلل العُقدة من لسانه.

واستجاب الله -تعالى- لموسى، وبعث معه أخاه هارون، وطلب منهم الذهاب إلى فرعون
ودعوته باللّين والحُسنى، وطمأنهم بأنّه معهم يسمع ويرى، قال -سبحانه وتعالى:
{
اذهَب أَنتَ وَأَخوكَ بِآياتي وَلا تَنِيا في ذِكرِي* اذهَبا إِلى فِرعَونَ إِنَّهُ طَغى*
فَقولا لَهُ قَولًا لَيِّنًا لَعَلَّه يَتَذَكَّرُ أَو يَخشى* قالا رَبَّنا إِنَّنا نَخافُ أَن يَفرُطَ عَلَينا أَو أَن يَطغى*
قالَ لا تَخافا إِنَّني مَعَكُما أَسمَعُ وَأَرى}.


at_172012922846651.png


وُلِد موسى -عليه الصلاة والسلام- في سنةٍ يُقتَل فيها الذكور من بني إسرائيل بأَمرٍ
من فرعون ملك مِصر؛ إذ كان يقتل المواليد من الذكور في سنةٍ، ويتركهم أحياء في سنةٍ أخرى،

وكان موسى قد وُلِد ولم يعلم أحد بولادته، فاهتدت أمّه من الخوف إلى أن تُلقي رضيعَها في اليمّ؛
وهو على قول المفسِّرين جميعهم نهر النيل، وذلك بعد جَعْله في تابوتٍ، وذلك بأَمرٍ من الله، مع طمأنته
لها بأنّه سيُرجعه إليها سالماً مُعافى .

وسار الماء بموسى -عليه السلام- إلى أن وصل إلى أيدي جواري قصر فرعون، فأخذنه إلى امرأة
فرعون؛ آسية بنت مُزاحم التي طلبت من زوجها فرعون أن يُبقيَ عليه معها؛ ليتّخذوه ولداً لهم،
حين كِبر سِنّهم، وكانت أمّه قد أرسلت أخته؛ لتتبُّع أمره، وأثره، وكان قد رفض المُرضعات جميعهم،
فأرشدتهم أخته إلى أمّه؛ لتُرضعَه، وبذلك تحقّق وعد الله -سبحانه- لأمّ موسى بإرجاع ولدها إليها.

ثم أراه الله بعض المعجزات فأمره أن يلقي عصاه على الأرض فانقلبت حية ..
وأن يدخل يده في جيبه فخرجت بيضاء .. ثم قال له اذهب بهاتين المعجزتين إلى فرعون لعله يتذكر
أو يخشى .. فقد جاوز الحد في الطغيان والفساد ..
وأرسل مع موسى أخاه هارون كما قال تعالى :

{
اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنّه طَغَى * فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَينًا لَعله يَتَذَكر أَوْ يَخْشَى * قَالَا رَبّنَا إِننَا نَخَافُ أَنْ يَفْرُطَ
عَلَيْنَا أَوْ أَنْ يَطْغَى * قَالَ لَا تَخَافَا إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى * فَأْتِيَاهُ فَقُولَا إِنَّا رَسُولَا رَبِّكَ فَأَرْسِلْ
مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَا تُعَذِّبْهُمْ قَدْ جِئْنَاكَ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكَ وَالسَّلَامُ عَلَى مَنِ اتَّبَعَ الْهُدَى
} [طه] .

ذهب موسى وهارون عليهما السلام إلى فرعون وبلّغاه الرسالة.. وسأل فرعون موسى ..
{
قال فرعون وما رب العالمين قال رب السماوات والأرض وما بينهما إن كنتم موقنين}[الشعراء].

ثم طلب فرعون من موسى آية تشهد بصدقه ..
{
قال إن كنت جئت بآية فأت بها إن كنت من الصادقين * فألقى عصاه فإذا هي ثعبان مبين *
ونزع يده فإذا هي بيضاء للناظرين
} [الأعراف]

فلما رأى فرعون وحاشيته ذلك اتهموا موسى بالسحر .. ثم جمعوا له السحرة .. ودفعوا لهم الأجر
الجزيل .. وجُمع الناس يوم الزينة .. فألقى السحرة حبالهم وعصيهم ..
{
فلما ألقوا سحروا أعين الناس واسترهبوهم وجاءوا بسحر عظيم} [الأعراف].

ثم نصر الله موسى على السحرة و بطل كيدهم وآمن السحرة برب العالمين ..
{
وأوحينا إلى موسى أن الق عصاك فإذا هي تلقف ما يأفكون فوقع الحق وبطل ما كانوا
يعملون فغلبوا هنالك وانقلبوا صاغرين وألقى السحرة ساجدين قالوا آمنا برب العالمين
*
رب موسى وهارون}[الأعراف].

ولما آمن السحرة بالله .. قطع فرعون أيدي السحرة وأرجلهم من خلاف وصلبهم ..

فصبروا ولم يبالوا بتهديده حتى لقوا الله مسلمين ..ثم أشار الأشراف بقتل موسى وقومه
لئلا يفسدوا في الأرض فقتلوا الأبناء واستحيوا النساء.. فأوصى موسى بني إسرائيل بالصبر ..
ثم ضاق فرعون بموسى فأمر قومه أن يقتلوه ..
{
وقال فرعون ذروني أقتل موسى وليدع ربه إني أخاف أن يبدل دينكم أو أن يظهر في الأرض الفساد} [غافر].

وحينما كانوا يفكرون في قتل موسى .. دفعت المروءة رجلاً مؤمناً من آل فرعون يكتم إيمانه
فدافع عن موسى .. وقال
إن كان كاذباً فلن يضرنا ..وإن كان صادقاً يصبكم بعض الذي يعدكم
وتابع هذا الرجل نصح فرعون وقومه فلم يستجيبوا له
{
قال ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد}[غافر]

وظل موسى يدعو فرعون وقومه بالموعظة الحسنة .. ولكن ما زادهم ذلك إلا علواً في الأرض
وطغياناً وتعذيباً للمؤمنين ..
فدعا عليهم موسى .. فعاقبهم الله بالجدب والقحط ونقص الثمرات لعلهم
يذكرون .. ولكنهم لم يذعنوا بل استمروا في إجرامهم وطغيانهم .. فأصابهم الله بصنوف أخرى
من المصائب لعلهم يرجعون ..
{
وقالوا مهما تأتنا به من آية لتسحرنا بها فما نحن لك بمؤمنين فأرسلنا عليهم الطوفان والجراد
والقمل والضفادع والدم آيات مفصلات فاستكبروا وكانوا قوماً مجرمين
}[ الأعراف]

ولما ازداد طغيان فرعون .. جاء الأمر الإلهي بالفرج فأمر الله موسى أن يخرج ببني إسرائيل من مصر
سراً .. فلما علم فرعون جمع جيشاً كبيراً ليدرك موسى وقومه قبل أن يصلوا فلسطين ..

وخرج فرعون وجنوده تاركين وراءهم البساتين والجنات والأموال .. فأدركوا موسى وقومه مع شروق
الشمس عند ساحل البحر الأحمر فنجى الله موسى وقومه ..
وأغرق فرعون وجنوده .


at_1720129145419210.png

آيات قصة الخضر من سورة الكهف بصوت الشيخ وديع اليمني


قصة موسى مع الخَضِر تلهم المرء أن يفتش في حياته التي عاشها أو فيما حوله
عن نظائر تشبه ولو بوجه ما.. بعض الأحداث الكبرى العالمية والكونية؛ ليطمئن قلبه إلى عظمة الحكمة
الإلهية حتى فيما يجهل تفصيله، دون أن يعفيه هذا من مدافعة القدر بالقدر؛ كما يعبّر الفاروق الملهم عمر.


ويأتي تعريف الخَضِر بأنه عبد من عباد الله؛ إشارة إلى نمط من الأولياء رُزقوا كمال الرضا
والتسليم، وأدركوا بعض أبعاد الحكمة الإلهية فيما تجري به المقادير.

لم يصبر موسى على التعلُّم من الخَضِر كما وعد، فعاتبه على خرق السفينة؛ خيفة أن يغرق أهلها،
وكأن هذا تذكير له بإلقائه في اليَمِّ وهو رضيع؛ لا ليغرق، ولكن ليسلِّم بإرادة الله وتدبيره من بطش
الطاغية فرعون..
على أن موسى قاوم طغيان فرعون حتى انتصر عليه، والخَضِر اكتفى بحماية
السفينة والحفاظ على مال المساكين، الشرع ليس نقيضاً للقدر، ومحرَّم أن نحتجّ بالقدر في وجه
الدعوة إلى الإصلاح والتدارك.


لم يصبر موسى على قتل الغلام الفاسد فأنكر على الخَضِر قتله، وكأن هذا تنبيه على أن قتل
فرعون لأولاد بني إسرائيل وإن كان جرماً إلا أنه
قَدَرٌ إلهي له أسراره وأبعاده التي لا يُحيط بها
إلا من آتاه الله من لدنه علماً، ومن رحم المعاناة ينبثق النور.


ولعله تنبيه لموسى على قتل القبطي؛ الذي لم يؤمر بقتله، وأن من ورائه سراً إلهياً لا يعلمه موسى،
وربما لو عاش لأرهق من حوله طغياناً وكفراً أو كان عائقاً عن دعوة الحق، وهذا
يُخفف من لوعة
موسى من تلك الفعلة
، وربما يَحدُث العكس فيسبق الأجل إلى إنسان رحمةً به ولطفاً:
وَإِذَا أَرَدْتَ بِعِبَادِكَ فِتْنَةً فَاقْبِضْنِي إِلَيْكَ غَيْرَ مَفْتُونٍ” (رواه الترمذي).

لم يصبر موسى على
إقامة الجدار بغير أجرة لغلامين يتيمين من أهل قرية أبوا أن يضيفوهما،
وهذا نظير ما فعله موسى للفتاتين الضعيفتين في أرض مدين وكان أبوهما (
مِنَ الصَّالِحِينَ
حيث كان موسى غريباً طارئاً لم يجد الحفاوة، ولذا دعا ربه:

{
رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ}[القصص]..
وكان خاتمة اللقاء بينهما هذا الموقف الذي يختلف عن سابقيه بأن للنفس فيه بعض الحظ،
ولذا أعلن الخضر
أنه ختام الرحلة وآية الفراق!

تنجو سفينة من ظلم ظالم لعطبٍ مفتعل في طرفها، ويموت غلام بقدرٍ وهو بريء زكي في نظر العين،
ويحفظ كنز لآخرين بتسخير قدري،
ويظل العقل قادراً على استيعاب وجود أسرار ومقاصد
لا تبدو لأول وهلة، وربما يتأخر الإفصاح عنها لجيل كامل، ويظل العقل عاجزاً عن فهم بعض

التفصيلات الخفية وراء الأحداث المؤلمة وقت حدوثها.

تميز موسى بقدرة عالية على التوفيق بين الشرع والقدر، فحين رأى قومه صرعى قد أخذتهم الرجفة قال:
{
رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُم مِّن قَبْلُ وَإِيَّايَ أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاء مِنَّا} [الأعراف].

نتعلم من القصة فهم طلاقة المشيئة الإلهية، ثم لهج بالدعاء والتضرع والاسترحام..
وهو ما يحتاجه كل مؤمن؛ ليحافظ على سكينة روحه في حلو الحياة ومرّها.




at_172012914539839.png


بنو إسرائيل هم أبناء يعقوب -عليه السلام- الاثني عشر، وكلمة إسرائيل لقب أُطلق على
نبي الله يعقوب وتعني عبد الله،ويلقب بنو إسرائيل أيضاً بالقبائل الاثني عشر نسبةً لعددهم،
وكانوا قومًا مسلمين لله أحناف في الأساس في زمانهم .

بعدما هرب موسى -عليه السلام- ومن آمن معه من بني إسرائيل من مصر خوفًا من فرعون وجنوده،
أمر فرعون جنوده اللحاق بهم،
فلما وصل موسى البحر أوحى إليه الله أن يضرب بعصاه البحر،
فانشق إلى نصفين وعبر موسى وقومُه إلى الضفة الأخرى، فحاول فرعون وجنوده اللحاق بهم،
إلا أن البحر
أُغلق عليهم وهلكوا، وكانت هذه نهاية قصة موسى في أرض مصر.

بداية ضلال بني إسرائيل بعد أن أنجى الله نبيه موسى وبني إسرائيل من فرعون وجُنده
واستقروا في بلاد الشام؛ مرّ بنو إسرائيل على قوم كانوا يعبدون الأصنام،
فطلبوا من موسى أن
يصنع لهم إلهًا ليعبدوه مثلهم
، فرفض موسى ذلك وغضب منهم ووصفهم بالجهل، وأوضح لهم أن هؤلاء
القوم الذين يعبدون الأصنام قومٌ مشركون،
وأن عبادة الأصنام لا تنفعهم بشيء.

قُتِل في بني إسرائيل رجلٌ غنيّ لم يكن له ولدٌ على يدٍ قريبٍ له؛ بهدف الحصول على الميراث،
ثمّ أتى
القاتل إلى موسى -عليه السلام- يخبره بموت قريبه، ويسأله أن يساعده في معرفة القاتل؛
ليقتصَ منه، ولم يكن عند موسى -عليه السلام- عِلمٌ بشيءٍ؛
فجمع الناس وسألهم عن الأمر، فلم يكن
أيّ أحدٍ منهم يعلم شيئاً
، فأوحى الله -تعالى- إليه أن يأمر القومَ بذَبح بقرةٍ؛ لمعرفة القاتل،
فاستغرب القوم، وأكثروا السؤال عن أوصافه .


فبيَّن الله -تعالى- لهم أنّها بقرةٌ لا كبيرةٌ مُسِنّةٌ، ولا صغيرةٌ،
بل مُتوسِّطة السنّ، ذات لون أصفر صافٍ لم تُتَّخَذ للعمل في الأرض أو السقاية،
وهي خاليةٌ من العيوب، وليس في جسمها لونٌ آخر، فوجدوها بعد طول عناء، ولو أنّهم أطاعوا
الأمر بذَبح بقرة، إلّا أنّهم بتشديدهم على أنفسهم،
شدَّد الله عليهم، ثمّ ذبحوها، وضربوا الميّت
بعظمها بأمرٍ من الله، ففعلوا، فأخبرهم الميّت عن قاتله؛ وهو قريبه، فأُخِذ وقُتِل؛ لسوء عَمَله.

قال تعالى :
{
وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّـهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تَذْبَحُوا بَقَرَةً قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللَّـهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ*
قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا هِيَ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَّا فَارِضٌ وَلَا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ فَافْعَلُوا مَا تُؤْمَرُونَ*
قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَك يُبَيِّن لَّنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنَه يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَّوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ*
قَالُوا ادْعُ لَنَا
رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا هِيَ إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّا إِن شَاءَ اللَّـهُ لَمُهْتَدُونَ
*قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَّا ذَلُولٌ تُثِيرُ الْأَرْضَ
وَلَا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلمَةٌ لَا شِيَةَ فِيهَا قَالُوا الْآنَ جِئْتَ بِالْحَقِ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ*
وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا فَادَّارَأْتُمْ
فِيهَا وَاللَّـهُ مُخْرِجٌ مَّا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ
*فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا
كَذَلِكَ يُحْيِي اللَّـهُ الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ}.[البقرة]

at_172012914537848.png


زوجته اسمها صفوريا ويسميها الأوروبيون صفورا وتعنى «العصفورة»، هي ابنة النبي شعيب
حسب قول أنس بن مالك ، بينما يقول آخرون- ومنهم ابن كثير- إن والدها كان شيخاً من شيوخ القبائل.

وشعيب هو
النبي الذي بعث لأصحاب الأيكة وهم قوم مدين الذين كانوا يعبدون شجرة ملفوفة.
تزوجت صفورة بالنبي موسى،
وكانت نموذجاً للمؤمنة، ذات الفراسة والحياء، وكانت قدوة في
الاهتمام باختيار الزوج الأمين العفيف.

وبتدبير محض من الله عز وجل، وباختياره سبحانه وتعالى إلتقى موسى فى طريق هروبه من
مصر
بفتاتين خجولتين تمسكان بأغنام لهما وتنتظران دورهما فى طابور طويل لسقاية هذه الأغنام،
وتحاولان أن تمنعاها أن تفلت منهما بصعوبة شديدة وهما في ذلك تبذلان جهداً كبيراً لا قبل لهما به
فهذه مهمة الرجال لا النساء.

عندما وقع نظر موسى عليهما أثار ذلك دهشته ولم يستطع رغم شدة تعبه وإعيائه
أن يترك الفتاتين هكذ فغلبت شهامة موسى على تعبه وتوجه فى أدب بالغ إلى الفتاتين
فسألهما عن سبب وقوفهما هكذا كما يحكى النص القرآني:

{
وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذودَانِ قَالَ مَا
خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ
}


at_17201218063781.png
 
التعديل الأخير:

N A Y

لا أنتِ أنتِ ولا الدِيارُ دِيار
إنضم
7 مارس 2022
رقم العضوية
12642
المشاركات
2,729
الحلول
1
مستوى التفاعل
6,805
النقاط
759
أوسمتــي
5
العمر
24
الإقامة
فِلسطين
توناتي
4,257
الجنس
أنثى
LV
1
 
at_172011921967931.png


at_172017991873061.png


في الكتب المتقدمة أن الله تعالى قال له : يا موسى ، إنه لا يراني حي إلا مات ، ولا يابس إلا تدهده .
وفي " الصحيحين " ، عن أبي موسى ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :
"
حجابه النور وفي رواية : النار ، لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه"
وقال ابن عباس ، في قوله تعالى :" لا تدركه الأبصار ذاك نوره الذي هو نوره إذا تجلى لشيء لا يقوم
له شيء"

ولهذا قال تعالى :"
فلما تجلى ربه للجبل جعله دكاً وخرّ موسى صعقا فلما أفاق قال سبحانك
تبت إليك وأنا أول المؤمنين
"
قال مجاهد : ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني فإنه أكبر منك وأشد خلقاً، فلما تجلى ربه
للجبل فنظر إلى الجبل لا يتمالك ، وأقبل الجبل فدك على أوله ، ورأى موسى ما يصنع الجبل ، فخر صعقاً .

وروى الإمام أحمد بسنده عن أنس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ :
"
فلما تجلى ربه للجبل جعله دكاً قال : هكذا بأصبعه ووضع النبي صلى الله عليه وسلم الإبهام
على المفصل الأعلى من الخنصر
"


at_172012914527683.png






at_172012922853535.png

السلام عليكم ورحمة الله
كيف الحال جميعاً ، موضوعي الثاني التابع للمسابقة وحسيت عندي
تطور بالمهارات التسليكية جوجو1 ، بس حبيت نتيجة التنسيق والتصميم رغم بساطتها
نلقاكم في مواضيع أخرى وفي أمان الله.


at_17201218063781.png
 

Fear

كأنّ المَدى ضيّقُ
إنضم
7 فبراير 2020
رقم العضوية
10758
المشاركات
5,011
الحلول
2
مستوى التفاعل
19,794
النقاط
1,039
أوسمتــي
15
الإقامة
الجزائر
توناتي
2,367
الجنس
أنثى
LV
3
 
السلام عليكم ناي

كيفك يا قمر ؟ إن شاء الله بخير

كنت رح أحذف الرد لأني فعليًا اليوم عم أفتك الوقت افتكاك لألحق الالتزامات الي علي و مابحب أبدًا أرد ردود سطحية على المواضيع المتعوب عليها،حتى و أنتِ شايفة الموضوع تسليك بس أنا عم شوف أنك باذلة جهد عليه! من المحتوى للطقم للتنسيق، مقارنةً مع مدة الانجاز فأنتِ بطلة

بس قررت أخلص الردود الي علي حتى لو تسجيل حضور و بس

مشكورة سيلين على انتقاءها لهل الموضوع و لأنها حطتو بين الاختيارات و قنصتيه أنتِ، قصص سيدنا موسى عليها السلام كانت عشق أغلبنا بالطفولة ياما اتفرجنا عليها كرتون و قرأنها بالقصص الي كانت تطبع للولا الصغار، و لحد هلء لساه الواحد يتعجب و يتعلم من هي القصص


يعطيكي العافية بجد بجد على الموضوع الثري و قولي شو مابدك و رح أرجع تاني لأخلص قراءتو و لشوف الفيديوهات الي أرفقتيها، دمتِ في أمان الله ندى1ق12



+ أدهشتني سرعتكم بالطرح بالمسابقة ماشاء الله
 
التعديل الأخير:

Sir Crocodile

عَلَى صِرَاطِ الأَمَلِ بِالله.. أحلامنا تَستَقِيم
إنضم
17 مايو 2024
رقم العضوية
14125
المشاركات
305
مستوى التفاعل
1,109
النقاط
194
أوسمتــي
3
توناتي
3,950
الجنس
ذكر
LV
0
 
at_171603461922141.gif

@Kyouya
8/7/2024

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كيف الحال ناي سينسي؟ إن شاء الله تمام و بأفضل حال يا رب ش2ق1

أول شيئ جزاك الله خيرا على هذه المعلومات الدينية التي ستحسب في ميزان حسناتك بإذن الله.. أول نقطة أود التوقف عندها و هي تعريف الرسل و الأنبياء و الفرق بينهما بحيث هناك الكثير من الأشخاص عنده لبس في الفروقات بين الرول المبلغ و المكلف برسالة التوحيد و بين النبي الذي تم إنزال الوحي عليه و أنا أيضا تكدت من خلال شرحك بالأمر فأنا سعيد جدا بمعرفتي بهالمعلومة.. سيدنا موسى عليه السلام هو أكثر نبي تم ذكره في القرآن الكريم من عظمته و معجزاته النيرة و هو من أكثر الأنبياء الذين تعرضوا للتعذيب و الآلام من قبل قومه خصوصا و أن إسرائيل هي قومه و نحن نعرف جهل هذا القوم و تعاملهم القاسي المجحف مع أي رسول مبجل يبلغهم الرسالة.. لدرجة أن موسى عليه السلام و بعد تغلبه على فرعون الظالم و إنقاده لبني جنسه الذين تعرضوا للظلم و العذاب من قبل فرعون لم يلبثوا طويلا لتبدأ شكاويهم عن الإستياء من طعام من الجنة كان يقدمه لهم رب العالمين وأرادوا طعام الأرض.. تركهم لفترة و أولى أمرهم لخوه هارون ليجدهم بدأو بعبادة صنم أجوف.. قصة البقرة طويلة و تحتاج إلى استرسال و تمعن كبير و قصص كليم الله موسى عليه السلام من طفولته إلى موته كلها تأسر القلب و تحزن الأرحام و تحفز المؤمنين من معجزاته المتعددة المخلدة في الوجدان.

سلمت أناملك الذهبية و مرة أخرى أحييك على كبريائك العالي.. كيف هاد موضوع تسليكي؟ تفاصيل دقيقة جدا تجعل الموضوع فهرسا لكل من يريد التعرف أكثر عن أحد اول العزم موسى نبي الله و كليمه.

جزاك الله خيرا على هذه المعلومات النيرة و التنسيق المرتب و استمتعت و تعلمت الكثير من المعلومات التي كنت أجهلها ناي شان.. تمنياتي لك بالتوفيق و السداد و2ق1
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

إنضم
8 أغسطس 2014
رقم العضوية
2565
المشاركات
7,234
مستوى التفاعل
6,486
النقاط
963
أوسمتــي
4
الإقامة
قراراتي تتخذ لأهداف ابدية.,~
توناتي
802
الجنس
ذكر
LV
1
 
at_171603461922141.gif

@Kyouya
8/7/2024

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ماشاء الله تبارك الله الموضوع جدا جدا جميل وحاز على اعجابي
قصة سيدنا موسى عليه السلام فيها من الحكم والعبر الشيء الكثير تلهمنا وتذكرنا بالرضا على اقدار الله احب ان اعلق عليها بالمجمل والنقاط الجوهرية فيها قد يصعب فهم كلامي حتى لكن لابأس ان شاء الله ،
ومن الأشياء التي ذكرتيها​
واستجاب الله -تعالى- لموسى، وبعث معه أخاه هارون، وطلب منهم الذهاب إلى فرعون
ودعوته باللّين والحُسنى، وطمأنهم بأنّه معهم يسمع ويرى​
هذه ايضا فيها عبرة للدعاة بالرغم من طغيان فرعون إلا ان الدعوة الى الخير في البداية كانت باللين والحسنى وهذا اساس الدعوة اذكر اول مرة انتبهت للآية تعجبت كان في تصوري انها مجادلة ومقاتلة من البداية وهذه دلالة على حسن المقاصد في الدين ،
تقريبا قصة موسى من اساسياتها العمل والتسليم لأمر الله والشكر ، يريد منهم الله العمل وشكر نعمته والتسليم لأمره لكنهم لا يفعلون ، اراد منهم العمل لما امرهم بقتال القوم في الأرض المقدسة فقالوا فاذهب أنت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون حتى ان رجلا منهم قال لهم ان يتوكلوا على الله لكنهم عاندوا فعوقبوا بالتيه لأربعين سنة (نسوا الله فنسيهم) ، وهكذا يتوه الإنسان حينما يبتعد عن ربه ولا يرضا بأمره و قدره هذه حكمة لنا في الحياة،
تساءلت شق لهم البحر واراهم من المعجزات فأين ايمانهم اعطاني تصور عن نفسيتهم في ذلك الوقت كأنهم تواكلوا لما رأوا المعجزات،
هذا مايحصل اليوم لبعض الأمة الإسلامية يتغنون بنصرة الله لهم في التاريخ والماضي و لا يعملون لنصرة اخوانهم او نصرة دينهم في كل مجال ويريدون النصر ، والأبجح منهم من يقول اين الله عنهم ،سبحان الله اليس هو الذي امركم بالنصرة ؟هذا امتحان لكم وليس له سبحانه ! ، يشبهون عناد قوم موسى في اوجه ،الجيل الأول منا فهم مراد الله وعمل ، اما الجيل الحالي ينتظر يشبه قوما ما ..
،،،،​
بداية ضلال بني إسرائيل بعد أن أنجى الله نبيه موسى وبني إسرائيل من فرعون وجُنده
واستقروا في بلاد الشام؛ مرّ بنو إسرائيل على قوم كانوا يعبدون الأصنام، فطلبوا من موسى أن
يصنع لهم إلهًا ليعبدوه مثلهم، فرفض موسى ذلك وغضب منهم ووصفهم بالجهل، وأوضح لهم أن هؤلاء
القوم الذين يعبدون الأصنام قومٌ مشركون، وأن عبادة الأصنام لا تنفعهم بشيء.​
احب هذه القصة المهمة لما ذهب عليه السلام للجبل كان قومه يطلبون الأصنام وعاد من الجبل بالوصايا العشر كانت من الوصايا تحريم نحت التماثيل عليهم وامرهم ببر الوالدين والحسنى بينهم وغير ذلك
وهذه الوصايا وردت عند عيسى وبيّنها عليه السلام كذلك فصلها القرءان الكريم من ضمن الوصايا التي احبها هي تحريم الإثم الذي يحيك في الصدر حتى لو لم نفعله (رغم اننا لا نحاسب عليه اذا تراجعنا في ديننا ) لكنه من الواضح انه يترك اثر في النفس والقلب فالبعد عنه من التقوى والوقاية واقرب لله وازكى مع الوقت وهذه الوصية فيها تزكية للنفس وصفاء للسريرة وحكمة وتوفيق وتأييد الله به عليم قلما من ينتبه لها ، وقد بيّنها عيسى عليه السلام ثم توسع فيها علماء الإسلام رحمهم الله ، وهي نفس الآية نزلت في القرءان وبعد تأمل وجدت انها من دلائل صدق نبوة محمد عليه الصلاة والسلام قال تعالى: (وإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ) هذه كانت نفس وصية موسى وعيسى عليهم السلام لكن الصحابة لم يطيقوا ذلك حتى قال لهم رسول الله (أتريدون أن تقولوا كما قال من قبلكم: سمعنا وعصينا؟ قولوا: سمعنا وأطعنا) فكان الصحابة رضي الله عنهم افضل ممن قبلهم قالوا سمعنا واطعنا ،ثم من رحمة الله نُسخت هذه الآية لأنهم اطاعوا، فأنزل الله آية (آمن الرسول ..)الى اخر الآية. لهذا قال الرسول عليه الصلاة والسلام حديث (أُعطِيتُ هذه الآياتُ من آخرِ سورةِ البقرةِ من كنزٍ تحت العرشِ ، لم يُعطَها نبيٌّ قَبلي) وهذا صدق منه وشيء دقيق صلوات ربي على الصادق المصدوق وهي كنز والله ،
طبعا فائدة الآية المنسوخة لها حكمة وتبيان لرحمة الله ومراد الله اننا اذا اطعنا يخفّف عنا وهنالك حيّز من التخفيف والتيسير دائما للمتوكل والراضي على اقدار الله هذا من الفوائد .
،،،
سيرة موسى عليه السلام جميلة جدا هذا غير قصته مع الخضر عليه السلام وماسبقها من احداث بحر من العلم والحكمة ،، بارك الله فيك اختنا وجزاك الله خير احببت الموضوع وتنسيقه ماشاء الله ، وآسف على الإطالة اخشى ان يكون ردي اطول من اللازم هههور1، حفظك الله تعالى .
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

المتواجدون في هذا الموضوع

المواضيع المتشابهة
كاتب الموضوع العنوان المنتدى الردود التاريخ
A رسول الله صلى الله عليه وسلم معلماً ومربياً المنتدى العام 3
A هجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم المنتدى العام 0
Mr Cat الختم الاداري | أشرف خلق الله عز وجل | محمد عليه السلام واصحابه الكرام . المنتدى العام 38
S من عجائب خلق الله , زهرة أوركيد النحلة المنتدى العام 0
Roro sama الختم الذهبي خذ الأسباب كأنها كل شيء ، وتوكل على الله كأن الأسباب لا شيء || الوقاية من فيروس كورونا المستجد المنتدى العام 9
احساس الختم الفضي الرسول صلى الله عليه وسلم المنتدى العام 8
E M M A الختم الفضي سورة الكهف ..لا يخيب كلام الله ابدًا ~ المنتدى العام 12
م الختم الفضي هل الله راضي عنك المنتدى العام 3
Dodo sama الختم الذهبي ألفاظ شركية || لولا الله وفلان ، ما شاء الله وشئت المنتدى العام 11
W O O Z E ويهبك الله سكينه فتشعر كأن قلبك لم يرى ضيقا قط المنتدى العام 8

المواضيع المتشابهة

أعلى أسفل