تجربتي مع صعوبات الرياضيات وأهمية الأساسيات (1 زائر)


Jad

إنضم
22 سبتمبر 2024
رقم العضوية
14405
المشاركات
2
مستوى التفاعل
11
النقاط
2
توناتي
35
الجنس
ذكر
LV
0
 
تجربتي مع صعوبات الرياضيات وأهمية الأساسيات


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،


في معظم سنوات حياتي، كنت أشعر أن الرياضيات تشبه جبلًا شاهقًا لا يمكنني تسلقه أبدًا. في المدرسة، كان بعض الزملاء يبدون متميزين بقدراتهم الحسابية، بينما كنتُ أنا أجد صعوبةً في مجاراتهم. رافقني هذا الشعور لسنوات طويلة، حتى بدأ يتسلل إليّ الشك في ذكائي. لكنني مؤخرًا أدركت أمرًا مهمًا أثناء محاولتي فهم مفهوم جديد في الهندسة: لم يكن النقص في قدراتي بقدر ما كان في افتقاري إلى المعرفة الأساسية اللازمة.


يشبه هذا الأمر محاولة هزيمة زعيمٍ في لعبة "إيلدن رينج" وأنت ما تزال في المستوى الأول، أو كأن تحاول متابعة فيلمٍ بدأت مشاهدته من منتصفه، فتفوّت عليك الكثير من الأحداث المفصلية. الشيء نفسه ينطبق على تعلّم مواد معقدة مثل الرياضيات أو علوم الحاسب أو غيرها: أحيانًا لا تكون المشكلة في قدراتنا، بل في فجوة المعارف التي لم نكتسبها بعد.




البناء من الألف إلى الياء​


بعد أن أدركت ذلك، قررت أن أعود إلى البدايات وأعيد بناء مهاراتي في الرياضيات خطوةً بخطوة. راجعتُ المفاهيم الأساسية التي نسيتها أو لم أتقنها من قبل، وبحثت عن طرقٍ أكثر فاعلية للتعلم، ثم تدربت عليها باستمرار.


كانت هذه العملية بطيئة وشاقّة أحيانًا، لكنها كانت ضرورية. كل مفهومٍ أساسي تعلمته مهّد الطريق لاستيعاب نظرياتٍ أكثر تعقيدًا والتعامل مع مشكلاتٍ أصعب.




هل أصبحتُ ذكيًا الآن؟​


بالطبع لا. لا أزال أرى نفسي مبتدئًا في الكثير من الجوانب، لكنني أتقدم شيئًا فشيئًا. المهم هو إدراك أن النقص في فهمنا قد يكون ناتجًا عن نقص المعرفة المسبقة، وليس ضعفًا في قدراتنا الذهنية. لذا لا تيأس ولا تشكك في نفسك، فالمسألة مسألة بناءٍ تدريجيّ للمعرفة وحرصٍ على ترميم الأساسيات.

أسئلة للنقاش:​


  1. هل واجهتم صعوبة مشابهة في أي مادة أو مهارة؟ وكيف تجاوزتمها؟
  2. هل تجدون أن العودة إلى الأساسيات خطوة فعالة أم أن هناك طرقًا أخرى تنصحون بها؟
أتطلع بشدة لسماع آرائكم وتجاربكم في هذا الموضوع، لعلنا نستفيد من بعضنا البعض. 😊
 

إنضم
13 يونيو 2020
رقم العضوية
11206
المشاركات
690
مستوى التفاعل
498
النقاط
170
توناتي
310
الجنس
أنثى
LV
0
 
at_171603461922141.gif

السلام عليكم و رحمة الله ور3
أسعد الله صباحك و مساءك @Jad
دخلت المنتدى كزاىٔر و شفت الموضوع وجيت طايرة
لأكتب رد كنت انتظر حدا يفتح الموضوع عشان افضفض عن معانتي و حياتي الصعبة مع الرياضيات د9
في معظم سنوات حياتي، كنت أشعر أن الرياضيات تشبه جبلًا شاهقًا لا يمكنني تسلقه أبدًا. في المدرسة، كان بعض الزملاء يبدون متميزين بقدراتهم الحسابية، بينما كنتُ أنا أجد صعوبةً في مجاراتهم. رافقني هذا الشعور لسنوات طويلة، حتى بدأ يتسلل إليّ الشك في ذكائي​

المشكلة تكمن هنا من الصغر غالبا تبنى هذه النظرة عن الرياضيات من المدرسة و المحيط بشكل عام الي يربطون الذكاء بالرياضيات و من الصغر يعطون المتعلم انطباع أن الرياضيات صعبة والي يجيب فيها علامات هو ذكي وعبقري و بالفعل هي الوحش الي كان و لازال يرعب الكثير من المتعلمين أطفال و كبار
وهذه النظرة بحد ذاتها تعتبر عاىٔق أمام التعلم كيف اني اخاف من حاجة و كل مشاعري و افكاري سلبية حولها وانتظر ان انجح فيها فالخطوة الأولى لتجاوز الصعوبة هي تغيير نظرتي حول الرياضيات و هذه الخطوة هي الأصعب و التي بحد ذاتها تعتبر تحدي ،صعب بين ليلة و ضحاها تغيير نظرتنا و انطباعنا عن الأمور خاصة إذا كانت أفكار و تراكمات تعود لسنوات أو من الطفولة لكنها ضرورية جدا لأنه غالبا نحن لا نبني هذه النظرة من تلقاء أنفسنا إنما من المحيط الخارجي و تجارب أشخاص أخرى أو ربما حتى من مرحلة دراسية
و المشكلة الثانية و هي مشكلة أساسية ذكرتها هنا كذلك و هي التشكيك في القدرات و التي بدورها لها عدة أسباب أعتقد أن أهمها هي المقارنات ، لانه بدل أن أركز على نفسي و أتعلم و اصحح أخطاىٔي يصبح الآخر محور تركيزي و أفقد التركيز على ذاتي وهذه كارثة، لنفترض مثلا فلان أذكى مني وأنه يبذل جهد قليل و يصل لنتاىٔج جيدة ايه اعمل اجلس في الركن و اقعد اقول لا أنا مش ذكي و فلان أذكى مني حز88
هذا الكلام مارح ينفعني وبل بالعكس رح يزيد يفشلني بحيث بدل ما أركز على نفسي احسنها و ابذل جهد أفضل اقعد اضيع وقتي في التفكير في انو الآخر أفضل مني بينما هو يشتغل على نفسو أكثر و يتعلم أكثر مش عارفني أنا حي و لاميت دولور2
رغم أن المسألة لا تتعلق بالضرورة بالذكاء و لكنها قطعاً تتعلق بالجهد المبذول​
هل واجهتم صعوبة مشابهة في أي مادة أو مهارة؟ وكيف تجاوزتمها؟​
لما كنت في الإبتداىٔية ما كنت احب الفرنسية لكن الحمد لله لما رحت للإعدادية اكتشفت أنها مجرد لغة مش الوحش الي كانوا يخوفني و أن العربية أصعب لغة أصلا و الفرنسية أمام العربية مجرد حشرة حز88
وما دامت علاماتي جيدة في العربية من المنطقي اني اقدر أتعلم فرنسية و اكون جيدة فيها بعد
ذا غير ان معظم المعلمين كانوا يفضلون يخلونا نحفظ الدروس بدل لا نفهمها
لكن بأول سنة بالإعدادي درسني أستاذ مجتهد في عمله و كان يشرح لنا أكثر من مرة و حتى الٕامتحان يبنى على الفهم أكثر وفعلاً من وقتها أصبحت أفضل في الفرنسية و ما لقيت مشكل معها بل اكتشفت أنها لغة جميلة و حتى الروايات الفرنسية القديمة و الأغاني صارت تعجبني ق1
و اكتشفت أن المتعلم يكون في طور بناء فكرته عن الأمور و بالتالي فالمدرس يقدر يكون بمثابة دفعة للأمام لمتعلميه أو العكس كذلك للأسف
هل تجدون أن العودة إلى الأساسيات خطوة فعالة أم أن هناك طرقًا أخرى تنصحون بها؟​
يقول المثال "لا منزل يبنى من غير أساس"، فأي حاجه بالحياة بشكل عام لها أساسيات و مستحيل نتعلمها إذا كنا نفتقد أساسياتها <عامله حالي حكيمه دولور2
لا أدري عن طرق أخرى لكن المهم بذل المجهود ، التركيز على الذات بدل المقارنات، الأخد بالأسباب
والكمال لله ق1

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

إنضم
6 يوليو 2020
رقم العضوية
11274
المشاركات
1,375
الحلول
4
مستوى التفاعل
10,589
النقاط
575
أوسمتــي
6
العمر
124
توناتي
979
الجنس
أنثى
LV
0
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كشخص تخصصه الاول رياضيات اشوف انه كلامك بربط الرياضيات بالذكاء و شكك بذكائك شيء غلط غلط غلط.
انا برضو كنت اواجه مشاكل بالمادة السنة الفايته بس كشخص تخصصه بذي المادة يعني غصبا عني لازم احل مشاكلي
الرياضيات تختلف عن باقي المواد من ناحيه طريقه الحل..الرياضيات كل الطرق تؤدي الى روما بس اختلاف الطرق يعني اختلافات الصعوبات و انت تختار طريقتك الي تناسبك وانت اكثر مرونة فيها و ماتسوي قاعده لكل شيء حاول توصل لامور و معارف استنتاجيه..صح انه الرياضيات علم عقلي بحت بس يحتاج ورقه وقلم يحتاج كتابة يحتاج انك تسوي كل شيء حتى توصل للنتيجه دامها طريقه منطقيه برضو انك تشوف طرق حل لناس كثيرين سواء دكاترة علماء اساتذه و الحين اليوتيوب مسهل ذي الامور بتلقى هنود ماشاء الله عليهم افهمهم اكثر من منهاج الوزارة، الرياضيات زي الانجليزي و باقي اللغات مش مادة للمدرسه وانما مادة تطبيقيه للازم تمارسها و تسعى على انك تجمع اكبر قدر ممكن من الافكار و بتكون المادة جد جد ممتعه و انا الي نقلني من تحت المتوسط الى الامتياز ذي السنة هو كثرة الممارسة و التطبيقات و انك تفهم كل شيء من اي مكان حتى انك عشان ترسخ الفكره تحاول تطبق المبرهنة و تستنتجها مش تطبق عليها الين تترسخ بعقلك..
تكرار الاساسيات فكره سوية مع انها تاخذ وقت بس لازم الواحد يعرف اي نوع من الاساسيات يحتاج
 

Ezio

ɴᴏ ʙᴏᴏᴋꜱ ɴᴏ ᴡɪꜱᴅᴏᴍ, ᴊᴜꜱᴛ ʏᴏᴜ ꜰʀᴀᴛᴇʟʟᴏ ᴍɪᴏ.
إنضم
24 ديسمبر 2024
رقم العضوية
14563
المشاركات
10
مستوى التفاعل
8
النقاط
0
العمر
20
الإقامة
سوريا
توناتي
0
الجنس
ذكر
LV
0
 
سلام عليكم

حسب تجربتي
الرياضيات مش انك ماتكون ذكي يعني خلاص مارح تفهمها
هي تعتمد بشكل كبير عالتمرين بكثرة و مثل ماقلت الرجوع للاساسيات كمان ينفع كثير
بالنسبة لي انا وقعت بخطأ انه كنت افهم بس ما اتدرب ف كذا راح الفهم عالفاضي و ذا الشي خلا عندي عقدة من الرياضيات رغم سهولة كثير من الابحاث فيها
 

AngryChinese Ricesalesman

الرجل الصيني الغاضب بائع الأرز
إنضم
5 ديسمبر 2020
رقم العضوية
11675
المشاركات
1,207
الحلول
1
مستوى التفاعل
6,470
النقاط
566
أوسمتــي
6
توناتي
5,553
الجنس
أنثى
LV
1
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شفت موضوعك اول مانزل ، و الرياضيات عندي معها ماضي أسود
لي يحبون المادة دي أحسهم عندهم مشاكل عقلية ، لدرجة تحسه يفطر ويتغدى ويتعشى بمعادلات
وحياته كلها أرقام وجذور مربعة تقوله سلام عليكم يقولك وش ناتج ضرب 0؟
النوعيات دو كانوا موجودين بحياتي خلاص يشوفه حاله يعرف شوية يحسب حاله انشتاين
وبحكم انها كانت مادة اساسية بكل مراحل دراستي فكونك انسان ماتعرف رياضيات او ماتعرف تحل معادلة بشكل عام
يعتبرونك "غبي" ماتفهم شي ولا تعرف تسوي شي فهنا يبشلون يستحقرونك وتصير محط القيل والقال
-
الرياضيات حق الابتدائي كانت سهلة عموما بس أنا من صغري عقلي مو للارقام
أقدر استوعب أي شي الا الارقام لدرجة 1+1 أروح اتأكد من الحاسبة أول او اقعد ساعة احسب فيها
ماله علاقة بسرعة اداركي او قدراتي العقلية ، بس أنا اكرهها بشكل مو طبيعي،
وطبيعي دامك تكره شي فمخك تلقائيا بيحفظ رد الفعل دا ويصير اي شي متعلق فيها يترجمه لك بشكل اصعب
حتى لو كان الحل سهل بس راح تشوفه بمنظور معقد وصعب تحله

-
لم يكن النقص في قدراتي بقدر ما كان في افتقاري إلى المعرفة الأساسية اللازمة.​
أنا اتفق بهاي النقطة ، الرياضيات ماتعتمد ع الذكاء بقدر ماتعتمد ع الفهم
هي عبارة عن كثرة قواعد ومفاهيم اساسية بتعتمدها بكل مراحل دراستك لها
فهما انت مضطر انك تضبط كلشي فيها ولو نسيت شغلة فيعتبر حلك خطأ وتحتاج ترجع من البداية وتعيد تضبط القاعدة
-
بس بكلا الحالتين في وضعي انا شخصيا حتى لو كانت اخر مادة ع وجه الارض وكنت أذكى شخص ماراح اعطيها فرصة
ولا راح أفكر اضيع عليها دقيقة من حياتي
-
  1. هل واجهتم صعوبة مشابهة في أي مادة أو مهارة؟ وكيف تجاوزتمها؟​
ما اذكر اني درست بشكل جدي اي مادة سابقا ، أغلب المواد تعتمد ع الفهم و الثقافة العامة
يعني انت ومعرفتك والاجابة انت تصوغها ، فأنا عموما كان سهل علي استوعب القضايا المطروحة وأعتمد على نفسي ومعرفتي بالاجابة
فالدراسة او التجهيز المسبق ماكان شي اساسي عندي بقدر ماكان الفهم والاداراك أهم
مثلا لو نناقش قضية تاريخية انت راح تعتمد بشكل كبير ع كلشي تفهموا من القضية هادي متى بلشت وايش كانت الاسباب والنتائج ..الخ

فأتوقع يكفي انك تضبط اهم النقاط الاساسية بالموضوع بدل تجلس تضيع ايام تحفظ وتفهم كلشي
2. هل تجدون أن العودة إلى الأساسيات خطوة فعالة أم أن هناك طرقًا أخرى تنصحون بها؟​
بدل العودة للاساسيات نقول التركيز ع أهم النقاط للوصول للحل
الطريقة دي وانت تدرس شي من البداية انك تبقى تسجل أهم النقاط لي هي المفتاح الاساسي ،
أنا شخصيا ادا بديت ادرس قاعدة جديدة أو مفهوم جديد أفضل أختصر علي الطريق وأسجل فقط الشغلات الاساسية واركز عليها
ومع تقدمي بالموضوع في حالة نسيت خطوة اراجع الشغلات لي سجلتها
طبعا يمكن ماتنفع بأغلب المواد بس أعتبرها الطريقة الاسهل بالنسبة لي
انا في حالة كانت رياضيات فأنا صراحة افشل شخص فيها للاني ماتعبت نفسي فيها.
-
وفي الختام يعطيك الف عافية ع الطرح
نورت القسم بمرورك ، وان شاء الله نشوف لك مواضيع قادمة تنتاقش فيها بعيدا عن الرياضيات للانها وجع راس

في امان الله
 
  • لايك
التفاعلات: Ezio

SKY NET

Old ways won't open new doors!
إنضم
23 مارس 2013
رقم العضوية
1
المشاركات
36,416
الحلول
44
مستوى التفاعل
97,479
النقاط
2,411
أوسمتــي
25
العمر
36
الإقامة
العراق
توناتي
11,855
الجنس
ذكر
LV
6
 
مرحبًا ..
موضوع حلو جذبني للمشاركة فيه

لم يكن النقص في قدراتي بقدر ما كان في افتقاري إلى المعرفة الأساسية اللازمة.
بالضبط اكثر مشكلة تواجه 85% من الناس
فالاساسات هي اهم شي وكثير من التفاصيل كنا نهملها ونعتبرها سهله ونرجع لها في وقت ما وينتهي الامر بالتكاسل وتركها
وبمجرد ان تتراكم وتتوسع المواضيع ويبدأ االاعتماد ع الاساسات تبدأ المشكلات تكبر علينا
وهذه المشكلة سببها نحن اولا والكادر التعليمي الي درسنا ثانيا والمشكله مو بس بالرياضيات بل بالعديد من المواد الاخرى منها الانكليزي
تتراود الى عقولنا عندما نرى غيرنا مبدع باننا اغبياء او لسنا بالمستوى ولكن لايوجد شخص ذكي وغبي فكلنا واحد ونملك عقل واحد
الفرق هناك من صقل عقله ودرب عضلات مخه وغذاه بكل جديد وهناك من تكاسل بعمل هالامور وتراكمت عليه وانقلبت سلبًا

يشبه هذا الأمر محاولة هزيمة زعيمٍ في لعبة "إيلدن رينج" وأنت ما تزال في المستوى الأول،
المثل بالصميم ويجي ع نفس المنطق فعلا
بل وحتى عندما تكون في مستوى مرتفع تحتاج الى ان تعيد الزعيم اكثر من مره وتحفظ حركاته وخطوتك العكسيه ضدة لحتى تفوز
بمعنى دراسات الحركات وتحديد الحركات المضادة له اساسية والتكرار يجعلك تفوز
ومن هنا نشوف انك لازم ترجع تغذي نفسك بالاساسيات وتتعلمها لتواكب ما فقدته وتسهل عليك الامور
ولا عيب بالتكرار للتعلم فالنتيجة هي الاهم

طبعًا صادفتني هالامور بالرياضيات بس بوقت مبكر من عمري فلحقت اقوي الاساسات عندي ومشت الامور
لكن بقت الثغره مع الانكليزي وحاليا انا اقرا واتعلم من كتب المرحلة الابتدائية لاحاول اعوض ما فاتني من اساسات
خصوصا ان اكبر انكسار عندي بالوقت الحالي هو الانكليزي كنطق وليس كفهم هه4

يسلمو الايادي ع الموضوع الجميل
كل الود ~
-
 

المتواجدون في هذا الموضوع

المواضيع المتشابهة

أعلى أسفل