بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام علي اشف الخلق سيدنا محمد وعلي اهله وصحبه اجمعين
ثم بعد
ازيكم تونيين وكيفكن تونييات عسأاكم بخير ان شاء الله
اليوم جااءت بموضوع عن شئ مهم في الاسلام وهو الاذان
الاذان الذي يمهد ويعرف المسلمين ان الصلاة ستقوووم
فيذهب المسلمون حتي يتموا فرض الله العظيم
اكيد موضوع جميل لنتفقده سويااا
الفهرس:
1-مقدمة
2-الاذان ومفهوومه
3-شروط المؤذن
4-الخاتمة
الموضوع ليس بالطويل لكن ان شاء الله ينوول ع اعجاابكم
الأذان هو نداء ينادى به للصلاة عند المسلمين، ويؤذّن كل يوم قبل كل صلاة. كان المؤذن (الشخص الذي يؤذن) يؤذن من مكان مرتفع، من على المنارة أو من على سطح المسجد. الآن يؤذن المؤذن من خلال أجهزة التكبير، هذا مما سهل عليه الأمر كثيرًا. كان أول مؤذن في الإسلام هو الصحابيبلال بن رباح.
مفهوم الأذان والإقامة
1- الأذان
في اللغة: الإعلام بالشيء، قال الله تعالى: ﴿وَأَذَانٌ مِّنَ الله وَرَسُولِهِ﴾ أي إعلام. وقوله: ﴿آذَنتُكُمْ عَلَى سَوَاءٍ﴾ أي أعلمتكم فاستوينا في العلم .
في الشرع: الإعلام بوقت الصلاة بألفاظ معلومة مخصوصة مشروعة ، وسُمِّي بذلك؛ لأن المؤذن يعلم الناس بمواقيت الصلاة، ويُسمَّى النداء؛لأن المؤذن ينادي الناس ويدعوهم إلى الصلاة ، قال الله تعالى: ﴿وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلاَةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا وَلَعِبًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْقِلُونَ﴾ وقال سبحانه: {قرآن| إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِن يَوْمِ الجمعة فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ الله }} .
2- الإقامة
الإقامة في اللغة: مصدر أقام، من إقامة الشيء إذا جعله مستقيمًا. الإقامة تشبه الأذان، ويسرع فيها فيجمع تكرار القول، ويضاف القول "قد قامت الصلاة" (مرتين) بعد القولين " حي على الفلاح". 3- فرض كفاية
الأذان والإقامة فرضا كفاية على الرجال دون النساء للصلوات الخمس المكتوبة، وصلاة الجمعة خامسة يومها، فهما مشروعان بالكتاب، لقول الله تعالى: ﴿وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلاَةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا وَلَعِبًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْقِلُونَ﴾ ، وقوله : ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِمِن يَوْمِ الجمعة فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ الله﴾ . وبالسنة؛لقوله في حديث مالك بن الحويرث(فإذا حضرت الصلاة فليؤذِّن لكم أحدكم وليؤمَّكم أكبركم)) . فقوله : ((أحدكم)) يدل على أن الأذان فرض كفاية. قال ابن تيمية - رحمه الله -: ((وفي السنة المتواترة أنه كان يُنادى للصلوات الخمس على عهد رسول الله، وبإجماع الأمة وعملها المتواتر خلفًا عن سلف)) . والصواب أن الأذان يجب على الرجال: في الحضر، والسفر، وعلى المنفرد، وللصلوات المؤدَّاة والمقْضيّة، وعلى الأحرار والعبيد
الأذان له شروط تتعلق به، وشروط تتعلق بالمؤذن على النحو الآتي:
أن يكون الأذان مرتبًا، وهو أن يبدأ بالتكبير ثم التشهد، ثم الحيعلة، ثم التكبير، ثم كلمة التوحيد، فلو نكس الأذان أو الإقامة لم يجزِ؛ لأن الأذان عبادة ثبتت على هذا الترتيب.
أن يكون متواليًا، بحيث لا يفصل بعضه عن بعض بزمن طويل، وأما لو أصابه عطاس فإنه يبني على ما سبق؛ لأنه انفصل بدون اختياره.
أن يكون بعد دخول وقت الصلاة.
أن لا يكون فيه لحن يغيِّر ويحيل المعنى، وهو مخالفة القواعد العربية، فلو قال: ((الله أكبار))، فهذا لا يصح لأنه تغير المعنى، وهذا يقال له: ((مَلْحونًا))، أما ما يقال له: ((مُلَحنًا)) فمكروه.
رفع الصوت بالأذان.
أن يكون الأذان على العدد الذي جاءت به السنة بلا زيادة ولا نقص.
أن يكون الأذان من واحدٍ، فلا يصح من اثنين، فلو أذن واحد بعض الأذان وكمله آخر لم يصح.
السسلامم عليكمر ورحممة الله وبركاتةة
كيف الحآاال آخي عسساك طيب وبصحة وعافيةة
ماششاء الله على الموضوع الجميل والرائع ونورتي القسم
بجد والتنسسيق جميل والموضوع رائع وخاصتا عن
الاذان والاذان شيء جميل وسسماعة احلى
ويجب البعد عن سماع الاغاني عند الاذان
تسسلم آخي آحسسنت وآبدعت ووفقت والى
الاممام دائما ولاتحرمنا من جديدك ويعطيك العاافية
وتم كل شيء جميل ولم يقبل التقييم وتقبل مروري البسيط
وفي آمااااان الله وحفظظظة ورعايتة
السسلآمم عليكمم ورحمةة الله وبركآتهه
كيف الححآل ؟ عساكك بخخير ي رب
م شاءء الله عليكك وعلى تميزكك
بيعجبني النشآط بأكثر من قسم
مواضيعكك جمميلة ومفيدةة :’$
موضوعكك ذا الله يجزآك خخير على طرحك ~
وتنسيق جمميل كآفي لهالموضوع 3/<
ححبيت فكرة الموضوع وإختيارك للقسم
يعطيكك العافيةة ي رب ~ فممآن الله ’