الختم الذهبي الشركَ بالله (1 زائر)


إنضم
25 أبريل 2013
رقم العضوية
153
المشاركات
1,260
مستوى التفاعل
64
النقاط
0
الإقامة
آنمي توون 3>
توناتي
0
الجنس
أنثى
LV
0
 
[TBL="http://im66.gulfup.com/UByCtG.png"]






















[/TBL] [TBL="http://im66.gulfup.com/j9ZWD2.png"]


w20r7t.png



مرححَبـأَ بككلَ الششعبَ التونييَ آلدمميلَ
ككيفكممَ ؟ آخخبـآرآتككمَ ؟؟
يَ ربَ ككلَ ششئَ بخخخخيرَ ومَ تشككونَ منَ بآسسَ ض8
بععَدَ طوولَ الككسلَ نزلتتَ آلموضَوعَ ض12
الليَ منَ زمآنَ بدي انزلهَ :(1)1:
عنَ الشركَ بالله وانوآعهَ وخطوورتهَ ...
يلاَ بلآ مآ آطووَلَ علييككمَ :punch:
ندخخَلَ بالموضوعَ



اللهمَ صلي على سييدنآ محمد صلى الله عليهَ وسلممَ


[/TBL]
 

إنضم
25 أبريل 2013
رقم العضوية
153
المشاركات
1,260
مستوى التفاعل
64
النقاط
0
الإقامة
آنمي توون 3>
توناتي
0
الجنس
أنثى
LV
0
 
[TBL="http://im66.gulfup.com/UByCtG.png"]



















[/TBL] [TBL="http://im66.gulfup.com/j9ZWD2.png"]

تعريفَ آلشركَ بالله​

الشرك بالله، مصطلح إسلامي يشير إلى جعل لله شَريكًا في ملكه، ويعتبر الإسلام ذلك من أكبر الكبائر، ويسمى صاحبه مشركًا. والشرك والكفر قد يُطلقان بمعنى واحد وهو الكفر بالله أي التكذيب والجحود به،

معنى الشرك لغة

قال ابن فارس: "الشين والراء والكاف أصلان، أحدهما يدلّ على مقارنة وخلافِ انفرادٍ، والآخر يدلّ على امتداد واستقامة.
فالأول: الشركة، وهو أن يكون الشيء بين اثنين لا ينفرد به أحدهما، يقال: شاركت فلاناً في الشيء إذا صرت شريكَه، وأشركت فلاناً إذا جعلته شريكاً لك".
وقال الجوهري: "الشريك يجمع على شركاء وأشراك، وشاركت فلاناً صرت شريكه، واشتركنا وتشاركنا في كذا، وشركته في البيع والميراث أشركه شركة، والاسم: الشرك ".
وقال أيضاً: "والشرك أيضاً الكفر، وقد أشرك فلان بالله فهو مشرك ومشركيّ ".
وقال الفيروز آبادي: "الشِّرك والشُركة بكسرهما وضم الثاني بمعنى، وقد اشتركا وتشاركا وشارك أحدهما الآخر، والشِّرك بالكسر وكأمير: المشارك، والجمع أشراك وشركاء".


معنى الشرك شرعاً

قال ابن سعدي: "حقيقة الشرك أن يُعبَد المخلوق كما يعبَد الله، أو يعظَّم كما يعظَّم الله، أو يصرَف له نوع من خصائص الربوبية والإلوهية".
وقال الدهلوي: "إن الشرك لا يتوقّف على أن يعدِل الإنسان أحداً بالله، ويساوي بينهما بلا فرق، بل إن حقيقة الشرك أن يأتي الإنسان بخلال وأعمال ـ خصها الله تعالى بذاته العلية، وجعلها شعاراً للعبودية ـ لأحد من الناس، كالسجود لأحد، والذبح باسمه، والنذر له، والاستعانة به في الشدة، والاعتقاد أنه ناظر في كل مكان، وإثبات التصرف له، كل ذلك يثبت به الشرك ويصبح به الإنسان مشركاً ".


الفرق بين الشرك والكفر

أما من حيث اللغة فإن الشرك بمعنى المقارنة، أي: أن يكون الشيء بين اثنين لا ينفرد به أحدهما. أما الكفر فهو بمعنى الستر والتغطية.
قال ابن فارس: "الكاف والفاء والراء أصل صحيح يدل على معنى واحد، وهو الستر والتغطية"، إلى أن قال: "والكفر ضد الإيمان، سُمّي لأنه تغطية الحق، وكذلك كفران النعمة جحودها وسترها".

2. وأما من حيث الاستعمال الشرعي فقد يطلقان بمعنى واحد، قال الله تعالى: " وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِنْ رُدِدْتُ إِلَى رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْرًا مِنْهَا مُنْقَلَبًا قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلًا لَكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا "

وقد يفرق بينهما، قال النووي: "الشرك والكفر قد يطلقان بمعنى واحد وهو الكفر بالله تعالى، وقد يفرق بينهما فيخص الشرك بعبادة الأوثان وغيرها من المخلوقات مع اعترافهم بالله تعالى ككفار قريش، فيكون الكفر أعم من الشرك"


اللهمَ صلي علىَ سيدنآ محمد صلى الله عليهَ وسلممَ


[/TBL]
 

إنضم
25 أبريل 2013
رقم العضوية
153
المشاركات
1,260
مستوى التفاعل
64
النقاط
0
الإقامة
آنمي توون 3>
توناتي
0
الجنس
أنثى
LV
0
 
[TBL="http://im66.gulfup.com/UByCtG.png"]



















[/TBL] [TBL="http://im66.gulfup.com/j9ZWD2.png"]


آنوآعَ آلشركَ بالله


شرك في الربوبية

وهو اعتقاد أن ثمة متصرف في الكون بالخلق والتدبير مع الله سبحانه . وهذا الشرك ادعاه فرعون لنفسه : { فقال أنا ربكم الأعلى } ( النازعات : 24) فأغرقه سبحانه إمعاناً في إبطال دعواه ، إذ كيف يغرق الرب في ملكه الذي يسيره ؟!
[/CENTER]
2- شرك في الألوهية
وهو صرف العبادة أو نوع من أنواعها لغير الله ، كمن يتقرب بعبادته للأصنام والأوثان والقبور ونحوها ، بدعوى أنها تقرِّب من الله ، فكل هذا من صور الشرك في الألوهية ، والله لم يجعل بينه وبين عباده في عبادته واسطة من خلقه ، بل الواجب على العباد أن يتقربوا إليه وحده من غير واسطة فهو المستحق لجميع أنواع العبادة ، من الخوف والرجاء والحب والصلاة والزكاة وغيرها من العبادات القلبية والبدنية ، قال تعالى : { قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين } (الأنعام : 162-163 )
3- شرك في الأسماء والصفات

وهو اعتقاد أن ثمة مخلوق متصف بصفات الله عز وجل كاتصاف الله بها ، كمن يعتقد أن بشراً يعلم من الغيب مثل علم الله عز وجلَّ ، أو أن أحدا من الخلق أوتي من القدرة بحيث لا يستعصي عليه شيء ، فأمره بين الكاف والنون ، فكل هذا من الشرك بالله ، وكل من يدعي ذلك فهو كاذب دجَّال .


آيضآ قسّم بعض علماء المسلمين الشرك إلى نوعين​

شرك أكبر

وهو صرف العبادة كليًا لغير الله، أو اعتقاد صفات الأولوهية والربوبية بشيء غير الله. وهذا النوع مخرج عن ملة الإسلام، صاحبه مخلد في النار إن مات على ذلك ولم يتب.
شرك أصغر

وهو الرياء، يقول شداد بن أوس: «كنا نعد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم الشرك الأصغر الرياء». وهذا النوع غير مخرج من الملة، وإن كان محبطًا لثواب العمل المراءى فيه.



اللهم صلي َ على سيدنآ محمد صلى الله عليهَ وسلممَ

[/TBL]
 
التعديل الأخير:

إنضم
25 أبريل 2013
رقم العضوية
153
المشاركات
1,260
مستوى التفاعل
64
النقاط
0
الإقامة
آنمي توون 3>
توناتي
0
الجنس
أنثى
LV
0
 
[TBL="http://im66.gulfup.com/UByCtG.png"]





















[/TBL][TBL="http://im66.gulfup.com/j9ZWD2.png"]


خطر الشرك

1- الشرك بالله ظلم عظيم؛ لأنه اعتداء على حق الله تعالى الخاص به وهو التوحيد. فالتوحيد أعدل العدل، والشرك أظلم الظلم وأقبح القبيح؛ لأنه تَنقُّص لرب العالمين، واستكبار عن طاعته، وصرف خالص حقه لغيره، وعدل غيره به، ولعظيم خطره فإن من لقي الله مشركاً فإن الله لا يغفر له كما قال سبحانه: {إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ} [النساء/48].

- الشرك بالله أعظم الذنوب، فمن عبد غير الله فقد وضع العبادة في غير موضعها، وصرفها لغير مستحقها، وذلك ظلم عظيم كما قال سبحانه: {إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ (13)} [لقمان/13].

- الشرك الأكبر محبط لجميع الأعمال، وموجب للهلاك والخسران، وهو من أكبر الكبائر:
1- قال الله تعالى:... {وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (65)} [الزمر/65].

- وعن أبي بكرة رضي الله عنه قال: قال النبي- صلى الله عليه وسلم-: «أَلا أُنَبِّئُكُمْ بِأَكْبَرِ الكَبَائِرِ؟» ثَلاثاً، قاَلوُا: بلَىَ ياَ رَسُولَ اللهِ، قَالَ: «الإشْرَاكُ بِاللهِ، وَعُقُوقُ الوَالِدَيْنِ»، وَجَلَسَ وَكَانَ مُتّكِئاً «أَلا وَقُولُ الزُّوْرِ» قَال: فَمَا زَالَ يُكَرِّرُهَا حَتَّى قُلْنَا: لَيْتَهُ سَكَتَ. متفق عليه.


عقوبة أهل الشرك

1
- قال الله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا (150) أُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ حَقًّا وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا (151)} [النساء/150- 151].

- وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال النبي- صلى الله عليه وسلم-: «مَنْ مَاتَ وَهُوَ يَدْعُو مِنْ دُونِ اللهِ نِدَّاً دَخَلَ النَّارَ». متفق عليه.


أفعال وأقوال من الشرك أو من وسائله
هناك أفعال وأقوال مترددة بين الشرك الأكبر والشرك الأصغر بحسب ما يقوم بقلب فاعلها، وما يصدر عنه، وهي تنافي التوحيد، أو تعكر صفاءه، وقد حذر الشرع منها، ومن ذلك:
1- لبس الحلقة والخيط ونحوهما بقصد رفع البلاء أو دفعه، وذلك شرك.
2- تعليق التمائم على الأولاد سواء كانت من خرز، أو عظام، أو كتابة، وذلك اتقاء للعين، وذلك شرك.
3- التطير: وهو التشاؤم بالطيور أو الأشخاص أو البقاع أو نحوها، وذلك شرك؛ لكونه تعلق بغير الله باعتقاد حصول الضرر من مخلوق لا يملك لنفسه نفعاً ولا ضراً، وهو من إلقاء الشيطان ووسوسته، وهو ينافي التوكل.
4- التبرك بالأشجار والأحجار والآثار والقبور ونحوها، فطلب البركة ورجاؤها واعتقادها في تلك الأشياء شرك؛ لأنه تعلق بغير الله في حصول البركة.
5- السحر: وهو ما خفي ولطف سببه.
وهو عبارة عن عزائم ورقى وكلام يتكلم به، وأدوية، فيؤثر في القلوب والأبدان، فيمرض أو يقتل، أو يفرق بين المرء وزوجه، وهو عمل شيطاني.
والسحر شرك؛ لما فيه من التعلق بغير الله من الشياطين، ولما فيه من ادعاء علم الغيب.
ومن ضروب السحر: السِّيرْك، الذي يُعرَض في بعض المسارح والقنوات، فيحرم فعله ومشاهدته، وبذل المال من أجله، والتكسب به.
قال الله تعالى: {وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ} [البقرة / 102].
6- الكهانة: وهي ادعاء علم الغيب كالإخبار بما سيقع في الأرض استناداً إلى الشياطين، وذلك شرك؛ لما فيها من التقرب إلى غير الله، ودعوى مشاركة الله في علم الغيب.
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي ? قال: «مَنْ أَتَى كَاهِناً أَوْ عَرَّافاً فَصَدَّقَهُ بِمَا يَقُولُ فَقَدْ كَفَرَ بِمَا أُنْزِلَ عَلَى مُحَمَّدٍ». أخرجه أحمد والحاكم.
7- التنجيم: وهو الاستدلال بالأحوال الفلكية على الحوادث الأرضية كأوقات هبوب الرياح، ومجيء المطر، وحدوث الأمراض والوفيات، وظهور الحر والبرد، وتغير الأسعار ونحوها، وذلك شرك؛ لما فيه من نسبة الشريك للهِ في التدبير، وفي علم الغيب.
8- الاستسقاء بالنجوم: وهو عبارة عن نسبة نزول المطر إلى طلوع النجم أو غروبه كأن يقول: مُطرنا بنوء كذا وكذا، فينسب نزول المطر إلى الكوكب لا إلى الله، فهذا شرك؛ لأن نزول المطر بيد الله لا بيد الكوكب ولا غيره.
9- نسبة النعم إلى غير الله، فكل نعمة في الدنيا والآخرة فمن الله، فمن نسبها إلى غيره فقد كفر وأشرك بالله، كمن ينسب نعمة حصول المال أو الشفاء إلى فلان أو فلان، أو ينسب نعمة السير والسلامة في البر والبحر والجو إلى السائق والملاح والطيار، أو ينسب نعمة حصول النعم واندفاع النقم إلى جهود الحكومة أو الأفراد أو العَلَم ونحو ذلك.
فيجب نسبة جميع النعم إلى الله وحده وشكره عليها، وما يجري على يد بعض المخلوقين إنما هي أسباب قد تثمر، وقد لا تثمر، وقد تنفع، وقد لا تنفع.
قال الله تعالى: {وَمَا بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ ثُمَّ إِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فَإِلَيْهِ تَجْأَرُونَ (53)} [النحل /53].


اللهمَ صلي على سيدنآ محمد صلى الله عليهَ وسلممَ
[/TBL]
 

إنضم
25 أبريل 2013
رقم العضوية
153
المشاركات
1,260
مستوى التفاعل
64
النقاط
0
الإقامة
آنمي توون 3>
توناتي
0
الجنس
أنثى
LV
0
 
[TBL="http://im66.gulfup.com/UByCtG.png"]



















[/TBL][TBL="http://im66.gulfup.com/j9ZWD2.png"]



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبككككذآ اككونَ قددَ خخلصتَ موضوعي َ
اللي هوو من تجميعي من جَجميع الموَآقعَ ألآسلآميةَ
وآنـآ حطييتَ الليَ بيفيدَ وبسسَ
ولخخخَصتَ لآنو اععرفَ انككمَ مَ حتفروهَ كككلو َ
بسسَ حـآولتَ آلخخصصَ
يَ ربَ آككونَ قدَ حطيتَ شيءَ يفيدكممَ
بسسَ حبيتَ افعلَ آلقسسمَ لعيونَ آلمشرفة
اششكراَ كآلينَ عَ طقممَ آلموضوعَ
كل الحقووقَ محفوظة لي ولانمميَ توونَ
لا تحرمونآ منَ ردوودكمَ الحمآسسيهةَ






[/TBL]
 

إنضم
29 أبريل 2014
رقم العضوية
2093
المشاركات
3,809
مستوى التفاعل
298
النقاط
0
أوسمتــي
4
توناتي
0
الجنس
ذكر
LV
1
 
1383036728651.png

مسسآإحتي ..#

مسسآإحتي ..#


وعليكم السسـلآأإم والرحمه والإكرآأإم

حياك الله أختي # سويت
شكرا من القلب على الدعوه الجميله الهاديه في القسسم الهادي ^^

الموضوع على وتر الحسس ينبض .. !

مثل ماقلتي خيتا هنالك من الشششرك ما تكون معتقده وما تكون إفتراضيةة
بمعنى أن هنالك من الشرك مايلفظ وهنالك شرك مايعتقد ويؤمن
به بِ الأفعــال وهذا ما لآنريده

وفي قول الحق تبارك في علاه

( إن الله لآيغفر ان يششرك به ويغفر مادون ذالك لمن يششاء )
الآيـه ..

فليرآإجع نفسسه من خانه معتقده وليرجع إلى الباري الحق - ولآيستسهل في
أمور دينه ودنيـآأإه

+ وان يتعظ في كل كلمةة تخرج من الألسسن وإن كانت بمحمل الغلط من القول

فليسارع ب التوبةة النصوح فوربّ إنه لغفار رحمـن رحيم - وإن لم تدارك فإنه شديد العقاب

من القلب حقيقةة أشكرك خيتا وأتمنى منك

الوصول للقمه + وآإصلي

لك مني شكر + تقييم + 5 ستارز ومعزوفةة إمتنان

جآأإنـو
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

Jojo

أنمي جديد
إنضم
11 يونيو 2013
رقم العضوية
428
المشاركات
1,481
مستوى التفاعل
54
النقاط
0
توناتي
0
LV
0
 
1383036728651.png

[TBL="http://www.htoof.com/up/uploads/13009609322.jpg"]السلام عليكم ورحمه الله وبركانه
كيفك اختي ؟ ان شاء الله بخير
ماشاء الله موضوع حلو ابهرني بشده
اشكرك على الموضوع المفيد واشكر كالين عالطقمم
نبدآ
لبس الحلقه او الخيط ،
مافهممتت... اشرحي اكثر

استغفر الله ونعم الوكيل اذا سوينا سححر لكننا نعبد الشياطين

قريتت قصه عن الكهنه وفي اشياء ملخصه بس الي كتبتيه ينفهم اكثر ض1
تعليق التمائم
قصدك حق الحظ استفر الله يخرفون ويقولون انو اذا لبسته ماررح يصير لك شيء... حتتحقق اودمنياتك
تعريف الشرك
اذككر انو في كتابي التعريف كذا - جعل شريك مع الله في ربوبيته او الوهيته او اسمائه وصفاته
{ كمن يدعو للموات قائلا: ياسيدي اغثني} الاشياء الميته او الساكنه ماتقدر تسمعك علشان تلبي طلباتك
ادعو الله ان يهديهم
خطر الشرك
{ وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْماً عَظِيماً }
قوله تعالى {وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }
لاننعدم من الابداع هذا
نبي نشوف مواضيععك اكثر واكثر
في امان الله❤[/TBL]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

إنضم
25 أبريل 2013
رقم العضوية
153
المشاركات
1,260
مستوى التفاعل
64
النقاط
0
الإقامة
آنمي توون 3>
توناتي
0
الجنس
أنثى
LV
0
 
منوووورين
بالنسبة لسؤالك جوجو

ولبس هذه الأشياء قد يكون أصغر وقد يكون أكبر بحسب اعتقاد لابسها، وكان لبس هذه الأشياء من الشرك، لأن كل من أثبت سببًا لم يجعله الله سببًا شرعيًّا ولا قدريًّا، فقد جعل نفسه شريكًا مع الله.

ان شاء الله فهمتي وانتي ابحثي حتلاقي
 

إنضم
28 ديسمبر 2013
رقم العضوية
1537
المشاركات
1,487
مستوى التفاعل
110
النقاط
0
الإقامة
العراق الاروع
توناتي
0
الجنس
أنثى
LV
0
 
1383036728651.png

بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم
كيفك اختي شخبارك ان شاء
الله تمام وكيف صحتك وامورك يا رب ابخير
وتمام التمام ما شاء
الله عليكي ابدعتي ابداع ما اله
حدود موضوعك ابهرني
كل يوم تفاجئيننا بجديدك
الله لا يحرمنا من مواضيعك الحلوه
تم الشكر+الرد البصيط +تقبلي مروري
في امان الله وحفضه ورعايته
:055:
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

إنضم
27 نوفمبر 2013
رقم العضوية
1411
المشاركات
1,639
مستوى التفاعل
176
النقاط
330
أوسمتــي
4
الإقامة
مدينه الابداع
توناتي
0
الجنس
ذكر
LV
1
 
1383036728651.png

السلام عليك ورحمه الله وبركاته

كيف حالك يا اخي ان شاءالله بخير وعافيه

ماشاءالله عليكي موضوع قمه في الروعه والجمال

موضوع فيه من الفائده والابداع المميز

انا بصراحه اعجبني جدا بارك الله فيك يا اختي وشكرا على كل ماتقدمه للمنتدى

وايضا التنسيق جميل ورائع كثيرااااااااااا احسنت يا مبدعه

يعني المووضع ابهرني جدا يا مبدعه بارك الله فيكي

ولا تحرمنا من كل جديد ومفيد منك في المنتدى والف شكر لك

وايضا شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيد ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر إبداعاتك الجميلة بفارغ الصبر

وتم التقييم الشخصي + الموضوع 5 نجوم + الشكر

في امان الله وحفضه
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

المتواجدون في هذا الموضوع

المواضيع المتشابهة

أعلى أسفل