- إنضم
- 4 أبريل 2014
- رقم العضوية
- 2003
- المشاركات
- 609
- مستوى التفاعل
- 65
- النقاط
- 280
- الإقامة
- أسكن في .. أم القرى
- توناتي
- 0
- الجنس
- أنثى
LV
0
ججزآكك الله خخير ~ نورينآ دآئماً
من : يآرآ .
من : يآرآ .
[TBL="http://im46.gulfup.com/hj5H4X.png"]
[/TBL][TBL="http://im46.gulfup.com/LheT9z.png"]
السلام عليكم ورحمة الله وبركآته
كيفكم يا أعضاء وعضوآت وزوآر آنمي تون ..
يآرب تكونوآ بخير وصحه وعاافيه ولا تشكون من بأس
^ لازم أحط هالفيس وقت ماقول هالجملةة
ندخل بآلموضوع طوآلي ..
شآيفين النار البسيطه ذي ؟ النار هذي الى تشغلونهاا بأي مكآن
روح جرب بس جرب ! تقرب يدك منهآ
حّس،أشعر، بقوتهاا وبلذعتها
أنضر بعينك لدرجة آللهب الموجود فيهآ... شوف كيف !
شعرت فيها ! حسيت فيها ! هذي أضعافهاا واضعافها وآضعافها ب جهنم !
اليوم هذآ موضوعي تقرير مبسط، مبسط جدآ لـ جهنم الحمرآء
والعياذ بالله
نبدأ على بركة الله ..
جهنم
المصطلح الإسلامي
(بالعبرية: جي هِنَّوم)
(باليونانية: ge-hinnom)
والتي تعني وادي هانوم، وهو وادٍ خارج القدس يحيط بالبلدة القديمة
استخدمه العهد الجديد بإسلوب مجازي ليشير إلى العذاب وذكره القرآن،
حيث يعتقد المسلمون والمسيحيون أن جهنم شديدة الحرارة, قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم :
"ناركم جزء من سبعين جزءا من نار جهنم."
وشديدة البرودة, قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم :
"إن أشد ما تجدون من البرد من زمهرير جهنم."
وأنها سوداء كسواد الليل، وأن لها طبقات !
كما دلّ القرآن على أنّ الذين أشركوا بالله أو كفروا به
سيدخلون جهنم، وقيل أن وادي سقر في جهنم ..
جهنم هي مكان تعذيب وانتقام الله من الكافرين وممن عصاه حسب ما دل على ذلك القرآن الكريم والكتب السماوية (التوراة والإنجيل)
يدخلها من كتب عليه الله الشقاء بعد الحساب يوم القيامة !
تعتبر جهنم من الغيبيات التي لا يمكن وصفها لما فيها من شدة العذاب والتنكيل
اطلع عليها رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم
ومن شاء الله من الصالحين من عباده. وصف القرآن الكريم عذاب جهنم بأنه عذاب عظيم أليم مهين عليها ملائكة شداد غلاظ !
خزنة جهنم يسمون الزبانية، كبير خزنة جهنم إسمه مالك
رآه رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم ووصفه بأنه كريه المنظر لا يبتسم .
من آسماء جهنم المتعددة
جهنم : ( وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ ) (سورة الحجر، الآية 43)
الجحيم : ( وَالَّذِينَ كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ ) (سورة المائدة، الآية 86)
النار : ( فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ وَلَن تَفْعَلُواْ فَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ ) (سورة البقرة، الآية 24)
الحطمة : ( كَلَّا لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ ) (سورة الهمزة، الآيات 4-6)
سقر : ( يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ ) (سورة القمر، الآية 48)
الهاوية : ( وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ نَارٌ حَامِيَةٌ ) (سورة القارعة، الآيات 8-11)
السعير : ( وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ ) (سورة الملك، الآية 10)
أهل النار والعياذ بالله
من صفات أهل النار ما ذكره الله بقوله: ( مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ (سورة المدثر، الآية 42-47)
فكان من أسباب دخولهم النار أنهم لا يصلون ولا يزكون، وخوضهم في الباطل، وتكذيبهم بيوم الجزاء يوم القيامة
حتى ماتوا على هذه الحالة. وفي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
" ألا أخبركم بأهل النار كل عتل جواظ مستكبر " والعتل الغليظ الجافي، والجواظ الذي جمع ومنع، والمستكبر المتعاظم في نفسه,
الذي يرد الحق، ويحتقر الناس كما قال النبي صلى الله عليه وسلم:
" الكبر بطر الحق وغمط الناس " وبطر الحق رده وغمط الناس احتقارهم
، وقال تعالى: ( وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْمُتَكَبِّرِينَ ) (سورة الزمر، الآية 60)
وقد تبين من الأحاديث الواردة في هذا الباب أن صحة الجسد وقوته،
وكثرة المال والتنعم بشهوات الدنيا، والتكبر والتعاظم على الخلق هي
من صفات أهل النار .
وفي صحيح مسلم أهل النار خمسة:
1- الخائن الذي لا يخفى له طمع وإن دق، إلا خانه ويدخل في ذلك التطفيف في المكيال والميزان،
وكذلك الخيانة في الأمانات، ويدخل في ذلك من خان الله ورسوله بارتكاب المحارم سراً مع إظهار اجتنابها.
2- المخادع الذي دأبه مخادعة الناس صباحاً ومساءً، مخادعة الناس على أهليهم وأموالهم، والخداع من أوصاف المنافقين
، ومعناه إظهار الخير وإضمار الشر بقصد التوصل إلى أموال الناس وأهليهم والانتفاع بذلك، وهو من جملة المكر والحيل المحرمة، وفي الحديث
" من غشنا فليس منا والمكر والخداع في النار "
3- الكذب والبخل، وكلاهما ينشأ عن الشح وهو شدة حرص الإنسان على ما ليس له من الوجوه المحرمة
وينشأ عنه البخل وهو إمساك الإنسان ما في يده والامتناع عن إخراجه في وجوهه التي أمر بها،
وهذا الصنف هو البخيل. فالشحيح أخذ المال بغير حقه والبخيل منعه من حقه
4- الشنظير وفسر بالسيء الخلق والفاحش، وفي الصحيحين عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
" إن من شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة من تركه الناس اتقاء فحشه " وفي الترمذي :
" إن الله يبغض الفاحش البذيء "
وهو الذي يتكلم بالفحش ورديء الكلام.
فالفاحش هو الذي يفحش في منطقه، ويستقبل الرجال بقبيح الكلام من السب ونحوه.
أسباب عذاب النار
ولعذاب النار سببان رئيسيان أحدهما تكذيب القلب بخبر الله ورسوله !
والثاني إعراض البدن عن طاعة الله ورسوله ( إِنَّا قَدْ أُوحِيَ إِلَيْنَا أَنَّ الْعَذَابَ عَلَى مَنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى ) (سورة طه، الآية 48)
طعام أهل النار وشرابهم والعياذ بالله
وطعام أهل النار الضريع وهو شجر قد بلغ غاية الحرارة والمرارة وقبح الرائحة وهو الزقوم !
أو غيره، وكذا الغسلين وهو صديد أهل النار، نعوذ بوجه الله منها
شراب أهل النار الحميم الذي بلغ غاية الحرارة إذا قرب من وجوههم شواهاا !
فإذا شربوه قطع أمعاءهم ( مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ) (سورة محمد، الآية 15)
لباس أهل النار والعياذ بالله
لباس أهل النار القطران والحديد ولهم ثياب من نار والعياذ بالله !
مكان جهنم والعياذ بالله
مكان النار سجين (قيل هي الأرض السابعة السفلى)، كما أن العرش سقف الجنة .
فالمخلوقات كلما ارتفعت اتسعت، وكلما هبطت تضايقت
فالجنة في أوسع مكان وأعلاه، والنار في أسفل مكان وأضيقه، نعوذ بوجه الله منها ومما يقرب إليها.
لجهنم سبعة أطباق وهي: جهنم، ولظى، والحطمة، والسعير، وسقر، والجحيم، والهاوية .
قعر جهنم مسافة سبعين عاما، كما في الأحاديث التي رواها مسلم وغيره
لون جهنم والعياذ بالله
جهنم سوداء، وأهلها سود، وكل شيء فيها أسود، وقد دل على سواد أهلها قوله تعالى :
( وَالَّذِينَ كَسَبُوا السَّيِّئَاتِ جَزَاءُ سَيِّئَةٍ بِمِثْلِهَا وَتَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ مَا لَهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ عَاصِمٍ كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعًا مِنَ اللَّيْلِ مُظْلِمًا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ )
(سورة يونس، الآية 27)
وقوله تعالى:
( يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكْفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ ) (سورة آل عمران، الآية 106)
وقد ثبت في الأحاديث الصحيحة أن من عصاة المسلمين من يحترق في النار حتى يصير فحما .
غضب جهنم وزفيرها !
وفي تغيظها وزفيرها قال الله تعالى: ( إِذَا رَأَتْهُمْ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ سَمِعُوا لَهَا تَغَيُّظًا وَزَفِيرًا )(سورة الفرقان، الآية 12)
من أشكال عذاب أهل النار
قال الله تعالى: ( تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارُ وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ ) (سورة المؤمنون، الآية 104)
عن أبي سعيد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال:
" وهم فيها كالحون تشويه النار فتقلص شفته العليا حتى تبلغ وسط رأسه، وتسترخي شفته السفلى حتى تضرب سرته " خرجه الإمام أحمد والترمذي والحاكم وقالا: صحيح
ومن عذاب أهل النار سحبهم على وجوههم: ( يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ ) (سورة القمر، الآية 48)
ومن أهل النار من يعذب بالصعود إلى أعلى النار ثم يهوى فيها ! , قاتل نفسه المنتحر في النار
في الصحيحين عن أبي هريرة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال:
" من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأبها في بطنه في نار جهنم خالداً مخلدًا فيها أبداً،
ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالداً مخلدًا فيها أبداً، ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو
يتردى في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ".
ومن أهل النار من يدور في النار ويجر أمعاءه كما في الصحيح عن أسامة بن زيد .
ومن أهل النار من يلقى في مكان ضيق لا يتمكن فيه من الحركة لضيقه قال الله تعالى( وَإِذَا أُلْقُوا مِنْهَا مَكَانًا ضَيِّقًا مُقَرَّنِينَ دَعَوْا هُنَالِكَ ثُبُورًا ) (سورة الفرقان، الآية 13)
عذاب أهل النار دائم
وعذاب الكفار في النار لا يفتر عنهم ولا ينقطع ولا يخفف، بل هو متواصل أبدًا. والعياذ بالله !
قال الله تعالى: ( إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي عَذَابِ جَهَنَّمَ خَالِدُونَ Aya-74.png لَا يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ ) (سورة الزخرف، الآية 74-75)
( وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لَا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا وَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمْ مِنْ عَذَابِهَا كَذَلِكَ نَجْزِي كُلَّ كَفُورٍ ) (سورة فاطر، الآية 36)
بكاء أهل النار ودعائهم !
قال الله تعالى: ( فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ )
(سورة هود، الآية 106)
الزفير في الحلق، والشهيق في الصدر، مثل صوت الحمار، أوله زفير وآخره شهيق والعياذ بالله !
الخآتمه
بكذا وصلنآ لنهاية الموضوع
والله العضيم شيء جدآ جدآ جدآ لايوصف !
مستحيل تنوصف جهنم والعياذ بالله
والله وانا أكتب بالموضوع متأثره بشكل ='( !
شيء جد يخوف على قد ما اوصف على قد مآ أضيع
و فيه آشياء جدآ جدآ كبيره ماضميتها لموضوعي
تم جمع المعلومآت من وكيبيديآ الموسوعه الحره
وبكل تأكيد م أنسى شغل تيآ عالهيدر والخلفية
وتمت الكتآبه مني .. للتأكد /
تم وضع كل الدلائل من القرأن الكريم والحمدلله ^^
أنتضروني بمواضيع قآدمه بالقسم العضيم هذآ ..
في أمان الله ورعآيته
التعديل الأخير: