Archive ~ (1 زائر)


إنضم
15 أغسطس 2014
رقم العضوية
2597
المشاركات
525
مستوى التفاعل
56
النقاط
0
الإقامة
None
توناتي
0
الجنس
أنثى
LV
0
 
Archive ~
ث1
 

إنضم
15 أغسطس 2014
رقم العضوية
2597
المشاركات
525
مستوى التفاعل
56
النقاط
0
الإقامة
None
توناتي
0
الجنس
أنثى
LV
0
 
Assassination Classroom - حلقة خاصة وبلوراي ~

1425023702871.png


Assassination Classroom - حلقة خاصة وبلوراي ~

اعلن الموقع الرسمي للأنمي Assassination Classroom عن حلقة خاصة
بعنوان : Meeting time | Deai no Jikan | موعد اللقاء
وتتمحور احداث الحلقة عن لقاء Koro-Sensei و Karasuma
وستتوفر الحلقة في يوم 27 من الشهر القادم
هذا بالإضافة إلى انه ستصدر نسخة اولى خاصة من Blu-ray في نفس اليوم .

طبعات البلوراي ستكون محدودة وتحتوي على الحلقتين الاولى
بـ6264 ين (تقربيا 53 دولار |تقريبا 196 ريال)
وستشمل اقراص البلوراي و DVD اغنية بداية ونهاية منقحة
واعلانات تجارية وكتيب وCD خاص .

[YOUTUBE]UfyGcX_c-gw[/YOUTUBE]

ترجمة وتصميم : P A U L A
المصدر
 
التعديل الأخير:

إنضم
15 أغسطس 2014
رقم العضوية
2597
المشاركات
525
مستوى التفاعل
56
النقاط
0
الإقامة
None
توناتي
0
الجنس
أنثى
LV
0
 
رد: Archive ~

[TBL="http://store2.up-00.com/2015-02/1423201297371.png"]






























[/TBL][TBL="http://store1.up-00.com/2015-02/1423203335451.png"]

الدليل

العنوان :
◥ ملكة بعطر رحيق الورد ✿ وصيفات راقصات ! ~ مملكة برونق الشهد ◤

= الرد الاول
- الهيدر -
آية النحل وتفسيرها والاعجاز العلمي في ذلك .

= الرد الثاني
- الهيدر الصغير -
البطاقة الشخصية للنحل عامة
مملكة النحل - خلية النحل -
سكان المملكة
الملكة
الذكور
الوصيفات

بسم الله الرحمن الرحيم
وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68)
ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ
فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (69) - سورة النحل .

وقفات بسيطة مع هذه الآية العظيمة :

ورد لفظ النحل في الآيات الكريمة مؤنثًا
بيد أنه في اللغة العربية مذكر فنقول هذا النحل وليس هذه النحل
فكيف يصح ذلك ؟

هذا الوحي الرباني موجه لمجموعة من النحل مهمتها الكشف والبحث عما تحتاجه الخلية
وهن إثان وليس ذكور بل ان كل الاعمال داخل الخلية وخارجها يقتصر على الاناث دون الذكور
ولهذا وردت الألفاظ مؤنثة مطابقةً لما أثبته العلم الحديث، منافيةً لما اعتادت عليه ألسنة العرب

حرف الجر "ثم" يفيد الترتيب والتعقيب مع التراخي في تسلسل الأحداث
ما سبق "ثم " هو اتخاذ السكن و ما تلاها هو النشاط وأكل الثمار
وهذا ما يحدث تماماً، فبعد اسقرار مجموعة النحل في المسكن الجديد
يمكث النحل مدة قد تطول أو تقصر لا يزاول فيها نشاطه المعتاد حتى يتأكد من آمان مكان السكن
ثم يبدأ فى مزاولة حياته طبيعيا من جمع للرحيق وصناعة العسل




[/TBL]
[/TBL][TBL="http://store1.up-00.com/2015-02/1423203335451.png"]



السلام عليكم روحمة الله وبركاته ~
كيف هي احوالكم زوار المملكة ؟! اتمنى ان تكون بخير ق3
سأعرفكم بنفسي اولا انا الوصيفة باولا من مملكة نحل العسل
بينما انتم هنا في مملكتنا وخليتنا فأني سأكون مرشدتكم السياحية

مملكتنا عظيمة وكبيرة على الاقل بالنسبة لنا
انها آية في الجمال والدقة والنظام
نطلق على مملكتنا اسم [ خلية نحل ]
جدرانها مكسية بشمع العسل بهندسة سداسية
مجوفة ومطلية بالبروبوليس
نستخدمها في لتخزين المواد الغذائية منها العسل وحبوب الطلع
وإيواء وحفظ البيض واليرقات الصغيرة .

عادة نستخدم الكهوف وتجاويف الصخور والاشجار المجوفة
كموقع مناسب لبناء مملكتنا

تلك هي مملكتنا نحن النحل ولكن ... لحظة هل تعرفونني ؟!
آسفة نسيت ان أريكم بطاقتي الشخصية تفضلوا ألقوا عليها نظرة

- صورة للبطاقة -

نحن نحل العسل ننتمي إلى النحل وهناك انواع من النحل كثيرة غيرنا يعرف منها ما يقارب 20000 نوع
حسنا النوع الذي انتمي إليه وهو نحل العسل وهو الأشهر *احم احم*
على كلٍ الكثير يعتبرنا انفع وافضل الحشرات نظرًا لمساهمتنا في تلقيح الازهار
يكفي ان الله سبحانه خاطبنا في كتابه ومدح ما ننتجه بشكل عام ومنه العسل والغذاء الملكي
هذا وان كثير من الناس يتداوون بلسعاتنا وما نخرجه من بطوننا .

غادة : حسنًا لدي سؤال
باولا : تفضلي
غادة : لماذا جميع النحل الذين التقيتهم هنا في الخلية إناث , انا حتى لم اجد ذكرًا واحدًا
باولا : حسنًا سأجيبكِ على ذلك واخالني انكم جميعًا تودون معرفة السبب
ولكي إجيب بشكل افضل سأتكلم عن تقسيم الشعب ومهام كل قسم وذلك سيكون تعليلا مناسبًا لسؤالك

نحن نقوم بتقسيم الشعب على حسب الوظيفة فهناك ثلاث اقسام :
الوصيفات او العاملات , الذكور , الملكة

نبدأ اولًا بذكر الوصيفات او العاملات

العاملات او الوصيفات هن اصغر افراد المملكة حجما
وهن إناث غير كاملات النمر ذات مبايض صغيرة
وإذا جاز التعبير فأنها لاتنتج بيض فيما عدا عندما تصبح المملكة خالية من الملكة

ونحن العاملات نشكل الجزء الاكبر من المملكة فأعدادننا كبيرة جدا تصل إلى 60 ألف في المملكة الواحدة
واحيانا إلى 100 ألف وهذه حالة نادرة , اما ان اردتم معرفة عددنا في هذه المملكة فنحن حوالي 62 ألف نحلة عاملة
حسنًا يرجع عددنا في المملكة لعدة عوامل منها قوة الملكة والعوامل البيئية
فمثلًا في الشتاء يقل عدد النحلات العاملات بشكل كبير وقد يصل عددهن إلى 10 آلاف فقط
اما في حالة ان المملكة قوية فيصل إلى 15 ألف فقط
وفي أواخر الربيع تبدأ اعدادنا بالتزايد حيث ان انتاج العاملات الجديدة
يفوق عدد العاملات المسنة التي تموت حتى تعود اعدادنا إلى كثرتها السابقة

حياة النحلة العاملة عباة عن سلسلة من المهام التي تزاولها
حيث تنتقل العاملة من مزاولة عمل إلى عمل آخر طبقاً لعمرها,
العاملة تقريباً تصل إلى نصف حجم وزن الملكة التي تعتبر الأنثى الحقيقية الوحيدة في المملكة
هذا ويتم تثبيط النمو الكامل للعاملة عن طريق الغذاء الذى تتناوله
وكذلك حجم العين السداسية التي نشأت فيها.

وجسم العاملة يختلف كثيراً من الخارج
ومن الداخل عن جسم كل من الملكة والذكر.
هذا وبعض الاختلافات الرئيسية تكون في الغدد
وخاصة غدد الرأس والتي تفرز إنزيم الإنفرتيز
الذى يعمل على تحويل الرحيق إلى عسل وكذلك في إنتاج غذاء اليرقات.
كما أن الحوصلة معدلة لحمل الرحيق والماء
والأرجل الخلفية تكون مختلفة أيضاً حيث أنها مصممة لحمل حبوب اللقاح و البروبوليس.

يمكن القول أن تقسيم العمل بين العاملات حسب أعمارها ليس ثابتاً
ولكنه قابل للتعديل حسب احتياجات المملكة وبشكل عام يمكن أن يكون تقسيم العمل
في الظروف العادية حسب النموذج التالي :
- النموذج يكون صوري -
1- فى عمر يومين أو ثلاثة أيام:
تقوم النحلة بتنظيف نفسها حيث تنظف جسمها وقرني الاستشعار والأرجل
ثم تبدأ في تنظيف العيون السداسية التي خرجت منها الشغالات حديثة السن.

2- في عمر من 3 : 5
يوم تقوم بتقديم الغذاء (العسل وحبوب اللقاح)
ليرقات العاملة كبيرة السن (في عمر 4: 5 يوم)
أي تقوم برعاية يرقات الشغالة الكبيرة السن.

3- في عمر من 6 : 12
يوم تقوم العاملة بتقديم الغذاء ليرقات العاملة و الذكور الصغيرة السن (1-3 يوم)
وليرقات الملكات في خلال الطور اليرقى بأكمله
حيث تكون الغدد التحت بلعوميه في هذه الشغالة قد بدأت الإفراز
بمعنى آخر أنها تقوم برعاية اليرقات صغيرة السن ويرقات الملكات.

4- في عمر الشغالة من 13 : 18
يوم تكون غدد الشمع قادرة على الإفراز
فتقوم بإفراز الشمع وبناء الأقراص الشمعية.

وفى هذا السن أيضاً قد تنتقل لأعمال منزلية أخرى
وذلك إذا كانت المملكة في غير حاجة لبناء أقراص شمعية
أو حسب متطلبات المملكة وهذه الأعمال مثل استقبال الرحيق وتحويله إلى عسل وتخزينه
وكذلك استقبال حبوب اللقاح وعمل خبز النحل [ عسل- حبوب اللقاح - ماء ]
والتهوية وتنظيف العش وتغطية العيون السداسية (عيون الحضنة وعيون العسل)
ودهان أسطح المملكة بالبروبوليس.

5- في عمر من 18 : 20
يوم تنخرط الشغالة في سلك الجندية
حيث تتناوب حراسة الطائفة وتصبح شغالات حارسة.

6- في عمر 21
يوم تؤدى الشغالة جميع الواجبات خارج الخلية
حيث تقوم بجمع الرحيق وحبوب اللقاح والماء والبروبوليس
أي تصبح شغالة حقلية.



لأنني من نحل العسل لا يعني ذلك اني لا اعلم شيئًا عن فصائل النحل الأخرى
فأنا امتلك خبره كافية لأخبركم عنهم ولكن لنتكلم اولًا عن النحل بشكل عام .



[/TBL]
 

إنضم
15 أغسطس 2014
رقم العضوية
2597
المشاركات
525
مستوى التفاعل
56
النقاط
0
الإقامة
None
توناتي
0
الجنس
أنثى
LV
0
 
رد: Archive ~


تقرير عن كورو ~~
الدليل :
الرد الاول : البوستر + البنر المتحرك .
الرد الثاني : مقدمة + معلومات عامة عن الاجزاء + القصة + المصطلحات + كرة السلة .
الرد الثالث : فريق سيرين + فريق كايجو
الرد الرابع : فريق توو + فريق شوتوكو
الرد الخامس : فرين يوسين + فريق الراكوزان
الرد السادس : فريق اكاديمية فوكودا + فريق كيريساكي + فريق جوسي + فريق سيهو + فريق شينكيو + فريق اونيتا + شخصيات فرعية
الرد السابع : تغطية صورية "صور متحركة + إلتقاطات للحلقات + رمزيات"
الرد الثامن : الخاتمة وأسئلة نقاشية .

تقرير مال ~~

الرد الاول : الهيدر + مقدمة + معلومات عامة عن الموقع + الفهرس
الرد الثاني : طريقة التسجيل + شرح القوائم .
الرد الثالث : شرح التنسيق
الرد الرابع : شرح البحث واستخراج المعلومات
الرد الخامس : نماذج من تصميمي + الخاتمة .

الجنة ~~
الرد الأول : البوستر + مقدمة + محاطتنا "الفهرس"
الرد الثاني : ابوابها ومفاتيحها + درجاتالجنة واهلها
الرد الثالث : بناء الجنة وزخرفها وصفاتها
الرد الرابع : اعظم موعد وابلغ امنية
الرد الخامس : الخاتمة

الفهرس :
ابوابها ومفاتيحها : ولسوف يدعى المرء من أبوابها - جميعا إذا وفى حلى الايمان
درجات الجنة واهلها: السابقون هم وقد كانوا هنا - أيضا أولي سبق الى الاحسان
بناء الجنة وزُخرفها وصفاتها : وبناؤها اللبنات من ذهب- وأخرى فضة نوعان محتلفان
اعظم موعد وابلغ امنية : فيقول عندي موعد قد آن أن - أعطيكموه برحمتي وحناني

المدرسة اليابانية :
المواضيع :
1- موضوع الختام .
2- مقدمة الفصل الثاني
3- الدروس
4- موضوع الانضمام ~ انتهيت .

الدروس :
1- الحروف الأساسية :
= طريقة الكتابة , النطق , مفردة واحدة " تحتاج إلى صورة "
2- حروف الكانجي
= طريقة الكتاية , المعنى " يحتاج إلى صورة " , النطق
3- الواجب
4- الاختبار القصير

الدرس الاول : アイウエオ - 一二三

الدرس الثاني : カキクケコ -五六七八
الدرس الثالث : サシスセソ - 九十百千
الدرس الرابع : タチツテト - 人女男
الدرس الخامس : ナニヌネノ - 日月年
الدرس السادس : ハヒフヘホ - 木林森
الدرس السابع : マミムメモ - 上下右左
الدرس الثامن : ヤユヨャュョ - 土山川
الدرس التاسع : ラリルレロ - 口手目
الدرس العاشر : ワヲンー - 大小中出
مراجعة
 
التعديل الأخير:

إنضم
15 أغسطس 2014
رقم العضوية
2597
المشاركات
525
مستوى التفاعل
56
النقاط
0
الإقامة
None
توناتي
0
الجنس
أنثى
LV
0
 
رد: Archive ~

[TBL="http://store1.up-00.com/2015-01/1421491336341.png"]




























[/TBL][TBL="http://store1.up-00.com/2015-01/1421491336422.png"]


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير | مساء الخير
كيف هي احوالكم آل التون وخاصة آل التصميم ~
هذا الموضوع عبارة عن معرض تصاميمي البن تولية ويتكون من شقين
الشق الاول , تعريف بشكل عام عن أدوا البن تول واهميتها وماذا تخلق لنا من ابداع
الشق الثاني , معرض لبعض رسماتي وتصاميمي البن تولية .





1422038118921.png


1422713774591.png



[/TBL][TBL="http://store1.up-00.com/2015-01/1421491336563.png"]








[/TBL]
 

إنضم
15 أغسطس 2014
رقم العضوية
2597
المشاركات
525
مستوى التفاعل
56
النقاط
0
الإقامة
None
توناتي
0
الجنس
أنثى
LV
0
 
رد: Archive ~

[TBL="http://im51.gulfup.com/Wg2aLx.png"]





























[/TBL][TBL="http://im83.gulfup.com/3DOCgA.png"]


XbOhg0.png


طابت أيامكم ولياليكم
طبتم حيثما كنتم أعضاء التون ق7و3
أستفتحت أول موضوع لي في القسم الإسلامي
ليكون افتتاح خيرا إن شاء الله .
...
لنتعرف على الذات الإلهية , لنعرف من نعبد حق المعرفة لنعبده حق العبودية ..
لننطلق في رحلة مع أسماء الله الحسنى .

EZ5Knt.png


- المقدمة
- اهمية التعرف على اسماء الله الحسنى
- تنبيهات مهمة حول اسماء الله الحسنى
- وقفات مع حديث (من أحصاها دخل الجنة)
- منهج اهل السنة والجماعة
- شرح أسماء الله الحسنى
= الأسماء التي تورث محبة الله والأنس به
= الأسماء التي تورث التوكل وقوة الرجاء والتعلق بالله
= الأسماء التي تورث مراقبته والخوف منه
= الأسماء التي تورث الصبر والرضا بحكمه
= الأسماء التي تورث الحياء منه والشكر له
= الأسماء التي تورث الإجلال والتعظيم والأدب مع الله
= الأسماء التي تورث الأخلاق الكريمة
= الأسماء التي تورث سلامة القلب وطمأنينته
= الأسماء التي تورث الأفتقار إلى الله وكثرة دعائه
- شرح أسماء الله الحسنى (مختصرة)
- شرح أسماء الله الحسنى (مختصرة - باللغة الإنجليزية)
- تواقيع
- رمزيات
- خلفيات
- الخاتمة

ASZ51J.png


إن الحمدلله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه, ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا
من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ... وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له
وأشهد ان محمد عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرًا, أما بعد :
فأن أجل المقاصد وأنفع العلوم وأشرفها وأعلاها العلم بأسماء الله الحسنى وصفاته العلا
لأنها تعرّف الناس بربهم سبحانه الذي هو أشرف معلوم وأعظم مقصود وتعرفهم بخالقهم
وخالق السماوات والأرض ومن فيهن وهذا يستلزم عبادته سبحانه ومحبته وخشيته وتعظيمه وإجلاله ,
وفي ذلك يقول الإمام ابن القيم رحمه الله: (لا سعادة للعباد ولا صلاح لهم ولا نعيم
إلا بأن يعرفوا ربهم ويكون هو وحده غاية مطلوبهم والتعرف إليه قرة أعينهم ...
ومتى فقدوا ذلك كانوا أسوأ حالا من الأنعام وكانت الأنعام أطيب عيشا منهم في العاجل, وأسلم عاقبة في الآجل
)
[مختصر الصواعق المرسلة 1/47]

VMWx7m.png


1- إن اشرف غايات المسلم ومنتهى طلبه أن يفوز برضوان الله وجنته ...
ولن يتحقق ذلك إلا بالإيمان والعمل الصالح وهذا الأيمان والعمل الصالح لن يتحققا إلا بالعلم
لأن العلم قبل القول والعمل , ولما كان شرف كل علم بحسب ما يتعلق به هذا العلم
كان أشرف العلوم وأجلها العلم بالله ومعرفة أسمائه الحسنى .
...
2- العلم بأسماء الله وصفاته أصل العلوم وأساس الإيمان وأول الواجبات ...
قال الله تعالى { فاعلم انه لا إله إلا الله }[محمد:19], فإذا عرف الناس ربهم عبدوه .

...
3- في معرفة الله واسمائه وصفاته زيادة في الايمان واليقين وتحقيق التوحيد وتذوق لطعم العبودية .
يقول الشيخ السعدي رحمه الله تعالى : (وبحسب معرفته بربه يكون إيمانه فكلما ازداد معرفة بربه ازداد إيمانه
وكلما نقص نقص , وأقرب طريق إلى ذلك تدبر صفاته وأسمائه من القرآن
)[تفسير السعدي1/24]

...
4- العلم بأسمائه وصفاته حقيقة يستدل بها على ما يفعله وما يشرعه من الاحكام ...
لانه لا يفعل إلا ما هو مقتضى أسمائه وصفاته وأفعاله دائرة بين العدل والفضل والحكمة .

...
5- المعرفة بأسمائه تعالى وصفاته تبصر العبد بنقائص نفسه وعيوبها وآفاتها فيجتهد في إصلاحها
وفي ذلك يقول ابن القيم رحمه الله: (أركان الكفر أربعة : الكبر والحسد والغضب والشهوة ...
ومنشأ هذه الأربعة من جهله بربه وجهله بنفسه فأنه لو عرف ربه بصفات الكمال ونعوت الجلال
وعرف نفسه بالنقائص والآفات لم يتكبر ولم يغضب لها ولم يحسد احد على ما أتاه الله
)[الفوائد ص 177]
...
6- فهم معاني الأسماء والصفات طريق إلى محبة الله وتعظيمه ورجاءه والخوف منه
...
7- العلم بأسمائه وصفاته يزرع في القلب الادب مع الله والحياء منه .
...
B3Fqta.png


الدعاء بأسماء الله
الدعاء بها يتناول دعاء المسألة ودعاء الثناء ودعاء التعبد ...
وهو -سبحانه- يدعو عباده إلى أن يعرفوه بأسمائه وصفاته ويثنوا عليه بها ويأخذوا بحظهم من عبوديتها
وعلى رأس ذلك دعاؤه وسؤاله بها , كما أنه يدعى في كل مطلوب بما يناسب ذلك المطلوب .
...
هل نصوص أسماء الله الحسنى محكمة أو متشابهة ؟
نصوص الأسماء الحسنى من النصوص المحكمة أيما إحكام بل هي من أحكم المحكمات
فمعانيها واضحة حيث نفهم من اسم الرحمن غير ما نفهمه من اسم العزيز.
( وأما إذا أريد حقائق الصفات وكيفياتها فهذا من المتشابه الحقيقي الذي لا
يعلم معناه إلى الله عز وجل فلا يعلمه من البشر أحد
)[ المنهاج الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى 26/1-27]

OJXTmd.png

عن أبي هريرة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إن لله تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة )
هل عدد الاسماء محصور بالتسعة والتسعين ؟
في ذلك قال الامام النووي رحمه الله : (اتفق العلماء على أن هذا الحديث ليس فيه حصر لأسمائه سبحانه وتعالى
فليس معناه أنه ليس له اسماء غير هذه التسعة والتسعين وإنما المقصود أن من أحصاها دخل الجنة
فالمراد الإخبار عن دخول الجنة بإحصائها لا الأخبار بحصر الأسماء
) .
...
اما معنى الإحصاء فذكر أهل العلم في ذلك معاني عظيمة وهي كما يلي :

- عدها وحفظها واسترجاعها واستحضارها وأخذها من أدلتها .
- فهم معانيها وفهم مدلولاتها وهذا من معاني الإحصاء الذي منه العقل والمعرفة
تقول العرب : فلان ذو حصاة أي ذو عقل ومعرفة بالأمور .
- معرفة آثاره في الكون والحياة والقلب قدر الطاقة لأن هذا ميدان يتفاوت الناس في تحقيقه .
- دعاء الله بها والتعبد له سبحانه وشهود آثارها في القلب واللسان والجوارح .
IeT1eR.png

هو إثبات ما أثبته الله لنفسه، وما أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم
من غير تعطيل ولا تحريف ولا تمثيل ولا تكييف، على حد قوله تعالى: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ
فقوله: "ليس كمثله شيء" رد على الممثل المكيف، وقوله: "وهو السميع البصير" رد على المعطل والمحرف.
...
للموضوع بقية يمنع الرد


[/TBL][TBL="http://im63.gulfup.com/rL2vmu.png"]







[/TBL]

[TBL="http://im69.gulfup.com/qH7Usr.png"]











[/TBL][TBL="http://im73.gulfup.com/oX0wZB.png"]



0An2bn.png


يقول ابن القيم رحمه الله: (فأذا انضم داعي الإحسان والإنعام إلى داعي الكمال والجمال
لم يتخلف عن محبة - من هذا شأنه - إلا أردأ القلوب وأخبثها وأشدها نقصا وأبعدها من كل خير
فأن الله فطر القلوب على محبة المحسن الكامل في أوصافه وأخلاقه وإذا كانت هذه فطرة الله التي فطر قلوب عباده
فمن المعلوم أنه لا أحد أعظم إحسانا منه تعالى ولا شيء أكمل منه ولا أجمل
فكل كمال وجمال في المخلوق من آثار صنعه سبحاه وتعالى وهو الذي لا يحد كماله ولا يوصف جلاله وجماله
ولا يحصي أحد من خلقه ثناء عليه بجميل صفاته وعظيم إحسانه وبديع أفعاله بل هو كما أثنى على نفسه
وإذا كان الكمال محبوبا لذاته ونفسه , وجب أن يكون الله هو المحبوب لذاته وصفاته إذ لا شيء أكمل منه
وكل اسم من اسمائه وصفة من صفاته وأفعاله دالة عليه فهو المحبوب المحمود على كل ما فعل وعلى كل ما أمر
إذ ليس في اعماله عبث ولا في أوامره سفه بل أفعاله كلها لا تخرج على الحكمة و المصلحة والعدل والفضل والرحمة
وكل واحد من ذلك يستوجب الحمد والثناء والمحبة عليه
)[طريق الهجرتين 521,520]
...
الله
اسم الله دال على كونه مألوها معبودا تألهه الخلائق
محبة وتعظيما وخضوعا وفزعا إليه في الحوائج والنوائب
وهو الاسم الجامع لمعاني اسماء الله الحسنى
الورود:
ورد في القرآن الكريم 2724 مرة كقوله سبحانه ( إنني أنا الله لا إله إلا أنا ) .
...
الرحمن الرحيم
يدل الاسمان على الرحمة الشاملة لجميع الخلائق بإيجادهم وإمدادهم
وعلى الرحمة الخاصة بالمؤمنين في الدنيا والآخرة
الورود:
ورد اسم الرحمن 57 مرة كقوله سبحانه (الرحمن – علم القرآن)
بينما اسم الرحيم فقد ورد 123 مرة كقوله سبحانه (إن الله غفور رحيم) .
...
الرؤوف
الرؤوف ذو الرأفة وهي اعلى معاني الرحمة والرأفة عامة
لجميع الخلق في الدنيا ولبعضهم في الآخرة
الورود:
ورد هذا الاسم في القرآن عشر مرات كقوله سبحانه ( إن الله بالناس لرءوف رحيم ).
...
الكريم الاكرم
الكريم : كثير الخير عظيم النفع الذي يتبرع بالإحسان من غير جزاء
والأكرم : كثير الخير الذي لا يوازيه كريم
الورود:
ورد اسم الكريم ثلاث مرات كما في قوله (ما غرك بربك الكريم).
اما اسم الاكرم فقد ورد مرة واحدة في قوله (اقرأ وربك الاكرم)
...
المصور
الذي ينفذ ما يريد إيجاده على الصفة التي يريدها
الذي جعل خلقه على الصور التي شاءها بمقتضى حكمته
الورود:
ورد هذا الاسم مرة واحد في القرآن الكريم في قوله تعالى (هو الله الخالق البارئ المصور) .
...
الغفور الغفار
فالله هو الذي يغفر الذنوب ويتوب على كل من يتوب
الستار لذنوب عباده والمسدل عليهم ثوب عطفه ورأفته
والغفار : دال على كثرة مغفرته.
الورود :
ورد اسم الغفور 91 مرة منها (إن الله هو الغفور الرحيم) .
بينما ورد اسمه الغفار خمس مرات منها (هو العزيز الغفار) .
...
الخالق الخلاق
الخالق أي المبدع للخلق المخترع له على غير مثال سابق
اما اسمه الخلاق فيدل على كثرة خلقه وإيجاده وكماله فيه
الورود:
وقد ورد اسم الخالق ثمانية مرة منها (هو الله الخالق البارئ المصور).
اما اسم الخلاق مرتين منها (إن ربك هو الخلاق العليم).
...
البارئ
الموجد من العدم والبرء هو التنفيذ
وإبراز ما قدره وقرره إلى الوجود على صفة محددة
الورود :
ورد هذا الاسم ثلاث مرات منها قوله عز وجل (هو الله الخالق البارئ المصور).

cL5yi3.png

يقول الأمام ابن القيم رحمه: ( إن التوكل حال مركبه من مجموع أمور
لا تتم حقيقة التوكل إلا بها ...
فأول ذلك : معرفة بالرب وصفاته وقدراته وكفايته وقيوميته
وانتهاء الأمور إلى علمه وصدورها عن مشيئته وقدرته
وهذه المعرفة أول درجة يضع بها العبد قدمه في مقام التوكل
- إلى أن قال رحمة الله -: والتوكل من أعظم المقامات متعلقا بالأسماء الحسنى.
)
[مدارج السالكين 117/2-188]
...
اللطيف
أي الذي احاط علمه بالأمور الدقيقة
والذي يوصل رحمته وخيره إلى عباده بالطرق الخفية
الورود:
وقد ورد في القرآن 7 مرات كقوله سبحانه (وهو اللطيف الخبير) .
...
الودود
ان الله يحب انبياءه ورسله واتباعهم ويحبونه
وهو المحبوب الذي يستحق ان يكون احب إلى العبد من نفسه وولده وجميع محبوباته.
الورود:
ورد مرتين منها قوله تعالى (إن ربي رحيم ودود) .
...
الفتاح
الحاكم بين عباده الذي يفتح ابواب الرزق والرحمة لهم
ويفتح المنغلق عليهم من امورهم واسبابهم
الورود:
ورد في القرآن الكريم مرة واحدة في قوله تعالى (وهو الفتاح العليم).
...
الواسع
الذي وسع كل شيء رحمة وعلما
ووسع رزقه جميع خلقه لا يحصي أحد ثناء عليه .
الورود:
ورد في القرآن تسع مرات منها (إن الله واسع عليم) .
...
الرزاق
المتكفل بالرزق العام لجميع الخلائق
وبرزق خاص لعباده المؤمنين هو الإيمان به سبحانه والعلم النافع والرزق الحلال
الورود:
وقد ورد اسم الرزاق مرة واحدة في قوله سبحانه: (إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين).
...
المنان
الذي يجود بالنوال قبل السؤال
يمن على عباده بإحسانه وإنعامه عليهم
وعلى أوليائه بالهداية والتوفيق والإيمان .
الورود:
ورد هذا الاسم في السنة المطهرة ولم يرد في القرآن الكريم
قال صلى الله عليه وسلم (اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا انت المنان) .
...
الحافظ الحفيظ
الذي يحفظ السموات والأرض وما فيها ومن فيها
ويحفظ على الخلق أعمالهم ويحفظ عباده المؤمنين من المهالك والشياطين ومواقعة الذنوب
الورود:
وقد ورد اسم الحافظ ثلاث مرات كقوله سبحانه: (فالله خير حافظا).
وكذلك اسمه الحفيظ فقد ورد ثلاث مرات كقوله سبحانه: ( إن ربي على كل شيء حفيظ ).
...
المقيت
القدير ومعطي القوت
فالمقيت سبحانه يقدر حاجة الخلائق بعلمه
ثم يسوقها إليهم بقدرته ليقيهم بها ويحفظهم
الورود:
ورد مرة واحدة في قوله تعالى: (وكان الله على كل شيء مقيتا).
...
الحي
الذي لا يموت وحياته سبحانه أكمل الحياة
تستلزم جميع صفات الكمال وتنفي أضدادها
من جميع الوجوه وكمال حياته يستلزم أن لا تأخذه سنة ولا نوم
الورود:
ورد هذا الاسم في القرآن الكريم خمس مرات كقوله سبحانه (الله لا إله إلا هو الحي القيوم).
...
المتين
الشديد القوي الذي لا تنقطع قوته
ولا تلحقه في أفعاله مشقة ولا يمسه تعب
الورود:
ورد في القرآن مرة واحدة في قوله تعالى: (ذو القوة المتين).
...
المقدم المؤخر
المنزل للأشياء منازلها يقدم ما شاء منها ويؤخر ما شاء
بحكمته وعدله قدر المقادير قبل أن يخلق الخلق
وقدم من شاء بالتوفيق إلى مقامات السابقين
وأخر من شاء بحكمته وعدله لا مقدم لما أخر ولا مؤخر لما قدم
الورود:
لم يرد ذكر هذين الاسمين في القرآن الكريم وقد وردا في السنة الصحيحة
حيث قال صلى الله عليه وسلم (أنت المقدم وانت المؤخر) .
...
السيد
مالك الخلق والخلق كلهم عبيده
الذي إليه يرجعون وبأمره يعملون وعن قوله يصدرون
الورود:
لم يرد هذا الاسم في القرآن الكريم وورد في السنة الصحيحة قوله صلى الله عليه وسلم: (السيد الله).

J3L0mN.png

يقول الامام ابن القيم رحمه الله تعالى: ( وإذا تجلى سبحانه بصفة السمع والبصر والعلم
انبعث من العبد قوة الحياء فيستجي من ربه أن يراه على ما يكره أو يسمع منه ما يكره
أو يخفي سريرته ما يمقته عليه فتبقى حركاته وأقواله وخواطره موزونة
بميزان الشرع الغير مهملة ولا مرسلة تحت حكم الطبيعة والهوى
)[طريق الهجرتين ص 134]
...
الرقيب
الحافظ الذي لا يغيب عنه شيء
الذي أحاط سمعه بالمسموعات وبصره بالمبصرات
واحاط علمه بكل شيء فلا تخفى عليه خافية
الورود:
ورد هذا الاسم في القرآن الكريم ثلاث مرات منها قوله: (وكان الله على كل شيء رقيبا).
...
السميع
الذي أحاط سمعه بكل سر ونجوى
الذي يسمع أقوال عباده وما ينطق به خلقه
فلا يخفى عليه شيء وهو السميع الذي يستجيب للسائلين
الورود:
وقد ورد في القرآن الكريم 45 مرة كقوله سبحانه (وهو السميع البصير).
...
العليم العالم
الذي أحاط علمه بالظواهر والبواطن والإسرار والإعلان
فلا يخفى عليه شيء من الاشياء يعلم ما كان وما هو كائن
الورود:
وقد ورد اسمه العليم 157 مرة كقوله تعالى: (إن الله واسع عليم)
بينما اسمه العالم فقد ورد 13 مرة كقوله تعالى: (عالم الغيب والشهادة).
...
المحيط
الذي لا يغيب عنه علم شيء
وأحاط بكل شيء علما واحصى كل شيء عددا
الورود:
وقد ورد هذا الاسم 8 مرات منها قوله عز وجل:
(ألا إنهم في مريته من لقاء ربهم ألا إنه بكل شيء محيط)
...
البصير
الذي أحاط بصره بجميع المبصرات مهما خفيت وصغرت
الخبير بالأشياء المطلع عليها
الورود:
ورد في القرآن الكريم 42 مرة كقوله سبحانه (إنه بعباده خبير بصير).
...
الشهيد
الذي لا يغيب عنه شيء
ولا يعزب عنه مثقال ذرة في السموات ولا في الارض
بل هو مطلع على كل شيء مشاهد له عليم بتفاصيله
الورود:
وقد ورد في القرآن الكريم 18 مرة كقوله سبحانه (وكفى بالله شهيدا).
...
الديان
الحاكم القاضي الذي يجازي الناس بأعمالهم
الورود :
لم يرد هذا الاسم في القرآن الكريم بل ورد في السنة المطهرة
في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال:
( ثم يناديهم بصوت يسمعه من بعد كما يسمعه من قرب: أنا الملك, أنا الديان...)
...
الحسيب
كافي المتوكلين, العليم بعباده يحفظ أعمالهم
ويجازيهم بمقتضى حكمته وعلمه وهو حسب المؤمنين وكافيهم
الورود :
وقد ورد في القرآن الكريم ثلاث مرات كقوله سبحانه (وكفى بالله حسيبا)
...
الحكم
ومن أسمائه الحكم أي الذي يحكم بين عباده في الدنيا والآخرة
بعدله وقسطه في شرعه وقدره وجزائه
الورود:
ورد اسم الحكم في السنة المطهرة حيث
قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إن الله هو الحكم وإليه الحكم).
...
الكبير
الموصوف بالجلال وكبر الشأن
العظيم في ذاته وصفاته وأفعاله الذي لا شيء أعظم منه
الورود :
ورد هذا الاسم في القرآن الكريم 6 مرات كقوله عز وجل: (عالم الغيب والشهادة الكبير المتعال).
...
القدير القادر المقتدر
القادر على كل شيء فلا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء
والمقتدر مبالغة في وصف القدرة, والقدير كما القدرة
الورود :
ورد القادر 12 مرة كقوله (قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا)
اما اسم القدير فورد 45 مرة كقوله (وهو على كل شيء قدير)
واسم المقتدر اربع مرات كقوله (في مقعد صديق عند مليك مقتدر)


للموضوع بقية يمنع الرد

[/TBL][TBL="http://im69.gulfup.com/xaWM1B.png"]







[/TBL]
[TBL="http://im69.gulfup.com/qH7Usr.png"]











[/TBL][TBL="http://im73.gulfup.com/oX0wZB.png"]



Cj7sVy.png


الحكيم
أي الذي له الحكمة العليا في قدره وشرعه وجزائه يوم القيامة
الذي أحسن كل شيء خلقه فلا يخلق شيئا عبثا
ولا يشرع ولا يقضي إلا بما فيه حكمة .
الورود:
ورد هذا الاسم في القرآن الكريم واحد وتسعين مرة كقوله سبحانه (وهو العزيز الحكيم).
...
الخبير
ومن اسمائه عز وجل الخبير الذي انتهي علمه إلى
الإحاطة ببواطن الأشياء وخفاياها كما احاط بظواهرها.
الورود:
وقد ورد في القرآن الكريم 45 مرة كما في قوله (قال نبأني العليم الخبير).
...
البر
أي مسبغ النعم الظاهرة والباطنة
فلا يستغني مخلوق عن إحسانه وبره طرفة عين
يضاعف ثواب المحسن من المسلمين
ويصفح ويتجاوز عن المسيء منهم وهو الصادق في وعده
الورود:
ورد مرة واحدة في قوله (إنه هو البر الرحيم) .
...
السلام
أي الذي سلم من العيوب والنقائص لكماله وكمال صفاته وأفعاله
وهو الذي يؤمّن الخلائق وحده ويسلمهم
الورود:
وقد ورد مرة واحدة في القرآن الكريم في قوله تعالى (الملك القدوس السلام).
...
المؤمن
انه الذي يصدق نفسه بدلائل توحيده ويصدق رسله وأتباعهم
وهو الذي يؤمّن عباده المؤمنين بما يشرع لهم من الاحكام
وبما يجدونه في قلوبهم من الطمأنينة والأنس
ويذهب ما يعتريهم من الخوف إذا لجؤوا إليه في الدنيا ويوم الفزع الاكبر .
الورود:
ورد مرة واحدة في القرآن الكريم في قوله تعالى (القدوس السلام المؤمن).
...
الطيب
أي المنزه عن النقائص, فهو طيب وأفعاله طيبه
وصفاته أطيب الصفات واسماؤه أطيب الاسماء
يحب الطيبين ولا يقبل إلا طيبا
الورود:
ورد هذا الاسم في السنة ولم يرد في القرآن الكريم في قوله صلى الله عليه وسلم:
( أيها الناس إن الله طيب ولا يقبل إلا طيبا )
...
القدوس
أي الطاهر من كل عيب المنزه المبرأ من كل شر ونقص
لأنه موصوف بصفات الجلال والكمال
الورود:
ورد مرتين كما في قوله (الملك القدوس العزيز الحكيم)
...
[COLOR="LightCora[B][/B]l"]الجميل[/COLOR]
الجميل أي له نعوت الحسن والإحسان
الجميل في ذاته واسماؤه وصفاته وأفعاله كلها جميلة .
الورود:
ورد هذا الاسم في السنة ولم يرد في القرآن الكريم ...
قال صلى الله عليه وسلم : (إن الله جميل يحب الجمال) .

Mxkamp.png


الكافي
أي كفايته سبحانه لجميع عباده في رزقهم
وتدبير امورهم وإصلاح شؤونهم
وكفايته لأوليائه المؤمنين برعايتهم وتأييدهم
الورود:
ورد مرة واحد في القرآن الكريم في قوله تعالى: (أليس الله بكاف عبده).
...
الحيي
حياؤه تعالى وصف يليق به
ليس كحياء المخلوقين
بل هو حياء كرم وبر وجود وجلال
الورود:
وقد ورد هذا الاسم في السنة المطهرة عند قوله صلى الله عليه وسلم:
(إن الله -عز وجل- حيي ستير يحب الحياء والستر).
...
الشاكر الشكور
الذي يشكر اليسير من الطاعة فيثيب عليه الكثير من الثواب
ويعطي الجزيل من النعمة فيرضى باليسير من الشكر
الورود:
وقد ورد اسم الشاكر مرتين كقوله عز وجل: (والله شكور حليم).
وورد اسم الشكور اربعة مرات كقوله عز وجل: (فأن الله شاكر عليم) .
...
القابض الباسط
القابض أي القابض للأرزاق والأرواح والنفوس
الباسط أي الباسط للأرزاق والرحمة والقلوب
والباسط يديه بالتوبة للمؤمنين.
وهذا من الأسماء الكريمة من المتقابلات
التي لا ينبغي أن يفرد أحدهما عن قرينه
الورود:
وقد ورد هذين الأسمين في السنة الصحيحة ولم يردا في القران الكريم
في قوله صلى الله عليه وسلم (إن الله هو المسعر القابض الباسط) .
...
الوكيل
أي هو المتولي لتدبير جميع خلقه والمتكفل بأرزاقهم وحاجاتهم
وهو الكافي لمن التجأ إليه ويتولى أولياءه فييسرهم لليسرى
ويجنبهم العسرى ويكفيهم أمورهم
الورود:
وقد ورد هذا الاسم 14 مرة كقوله سبحانه (وكفى بالله وكيلا) .
...
المجيب
أي الذي يقابل الدعاء والسؤال بالعطاء
والقبول والاستجابة سبحانه وتعالى .
الورود:
وقد ورد مرة واحدة في القرآن الكريم
...
المعطي
الله سبحانه هو المعطي على الحقيقة
لا مانع لما اعطى ولا معطي لما منع
وعطاؤه سبحانه واسع ليس له حدود ولا قيود
الورود:
ولم يرد هذا الاسم في القران الكريم انما ورد في السنة المطهرة
في قوله صلى الله عليه وسلم (والله المعطي وانا القاسم).

aiuDuF.png


...
الرب
أي الخالق المالك المدبر المربي لجميع خلقه بنعمه
ويربي أولياءه يما يصلح قلوبهم
ولا يجوز إطلاق اسم الرب على غير الله تعالى إلا مضافا كرب الأسرة
الورود:
وقد ورد في القرآن الكريم 900 مرة ! , كما في قوله (الحمد لله رب العالمين).
...
الظاهر الباطن
الظاهر على كل شيء , والعالي فوق كل شيء , فلا شيء اعلى منه.
والباطن الاقرب إلى جميع الاشياء باطلاعه على السرائر والخفايا
ودقائق الاشياء فليس دونه شيء
الورود:
وقد ورد الاسمان مرة واحده في القران الكريم في قوله تعالى:
(هو الاول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم).
...
الجبار
ان الله هو العلي الأعلى القهار الذي تنفذ مشيئته في خلقه
وهو الرؤوف الجابر للقلوب المنكسرة وللضعيف العاجز ولمن لاذ به ولجأ إليه .
الورود:
ورد اسم الجبار مرة واحدة في قوله تعالى: (العزيز الجبار المتكبر)
...
القاهر القهار
الذي خضعت له الرقاب وذلت له الجبابرة
وعنت له الوجوه وقهر كل شيء ودانت له الخلائق
وتواضعت لعظمته وجلاله وكبريائه
الورود:
ورد اسم القاهر مرتين كقوله: (وهو القاهر فوق عباده)
بينما اسم القهار فورد ست مرات منها قوله عز وجل: (وهو الواحد القهار).
...
العظيم
أي الجامع لصفات العظمة والجلال والكبرياء العظيم في ذاته واسمائه وصفاته
فلا يستحق احد من الخلق أن يعظم كما يعظم الله سبحانه بالقلب واللسان والجوارح.
الورود:
...
القوي
الذي له القوة والقدرة التامة لا يغلبه غالب ولا يرد قضاءه راد
وينفذ أمره ويمضي قضاءه في خلقه ناصر عباده المؤمنين
شديد عقابه لمن كفر بآياته وجحد توحيده .
الورود:
وقد ورد تسع مرات في القرآن الكريم كما في قوله (وهو القوي العزيز).
...
المهيمن
أي القائم على خلقه بأعمالهم وأرزاقهم وآجالهم
يعلم حال خلقه وهو قادر عليهم حافظ لهم ومحيط بهم .
الورود:
وقد ورد مرة واحد في القرآن الكريم في قوله تعالى (السلام المؤمن المهيمن)
...
المتكبر
أي العظيم ذو الكبرياء المتعالي عن صفات خلقه القاهر لعتاتهم
ولا يوصف بهذا الاسم على سبيل المدح سواه سبحانه وتعالى .
الورود:
وقد ورد هذا الاسم مرة واحد في القرآن الكريم في قوله تعالى:
(العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون)
...
المجيد
المجيد أي واسع صفات الكمال ومتعلقاتها
العظيم وافعاله عظيمة واسع الكرم مجده خلقه لعظمته .
الورود:
ورد مرتين في القرآن الكريم كقوله: (إنه حميد مجيد).
...
الوارث
أي الباقي بعد فناء الخلق والمسترد أملاكهم وموارثهم بعد موتهم
ولم يزل الله باقيا مالكا للأشياء كلها يورثها من يشاء ويستخلف فيها من أحب .
الورود:
وقد ورد في القرآن ثلاث مرات منها قوله (وإنا لنحن نحي ونميت ونحن الوارثون)
...
العلي الأعلى المتعال
الذي له العلو المطلق من جميع الوجوه علو الذات وعلو القدر والصفات وعلو القهر والغلبة
وهو المتعالي على خلقه وكل شيء هو تحت قهره وسلطانه .
الورود:
وقد ورد اسم العلي 8 مرات كما في قوله: (وهو العلي العظيم)
اما اسم الاعلى فورد مرتين كما في قوله: (سبح اسم ربك الأعلى)
واسم المتعال مرة واحدة في قوله : (عالم الغيب والشهادة الكبير المتعال)
...
العزيز
القوي الغالب الجليل رفيع الشأن
قهر جميع المخلوقات ودانت له وخضت لقوته .
الورود:
ورد اسم العزيز في القرآن الكريم 92 مرة كما في قوله: (واعلم ان الله عزيز حكيم)

[/TBL][TBL="http://im69.gulfup.com/xaWM1B.png"]







[/TBL]
[TBL="http://im69.gulfup.com/qH7Usr.png"]











[/TBL][TBL="http://im73.gulfup.com/oX0wZB.png"]


JmKpiW.png

...
الجواد
فالجواد الذي عم بعطائه جميع المخلوقات
وملأها من فضله وكرمه ونعمه المتنوعة
وخص عباده المؤمنين بأنواع من الجود في الدنيا والآخرة .
الورود:
لم يرد في القرآن الكريم بينما ورد في السنة المطهرة
قال صلى الله عليه وسلم: (إن الله جواد يجب الجود)
...
المحسن
المتفضل الذي يعطي النعم الكثيرة التي لا تحصى
وهو الذي أحسن كل شيء خلقه بالإيجاد والإمداد والهداية
الورود:
ولم يرد هذا الاسم في القرآن الكريم وورد في السنة المطهرة
قوله صلى الله عليه وسلم: (فإن الله محسن يحب الإحسان) .
...
العفو
العفو الذي يصفح عن الذنوب ويتجاوز عنها
وهو الذي له العفو الشامل الذي وسع ما يصدر من عباده من الذنوب
ولا سيما إذا أتوا بما يوجب العفو من توحيد خالص أو استغفار أو عمل صالح
الورود:
ورد هذا الاسم في القرآن خمس مرات كما في قوله: (إن الله كان عفوا غفورا)
...
الحميد
المحمود في جميع أفعاله وأقواله وصفاته وأسمائه وشرعه وقدره
يحمد على كل حال وهو المستحق للحمد والثناء لكمال صفاته ولكثير إحسانه إلى الخلق
الورود:
وقد ورد هذا الاسم في القرآن الكريم 17 مرة كقوله سبحانه (إنه حميد مجيد) .
...
الوهاب
أي الذي وسع الخلق جوده يهب من يشاء لمن يشاء
ومن ذلك الهداية والرزق والشفاء .
الورود:
ورد هذا الاسم ثلاث مرات كقوله تعالى: (أم عندهم خزائن رحمة ربك العزيز الوهاب)
...
الرفيق
الرفيق في خلقه وشرعه وجزائه خلق الخلق وشرع الأحكام بالتدريج
شيئا فشيئا بحسب حكمته وعلى وجه السعة واليسر
ومناسبة العباد وهو الذي يعامل العباد بالرفق واللين
الورود:
لم يرد هذا الاسم في القرآن الكريم وورد في السنة المطهرة في قوله صلى الله عليه وسلم:
( إن الله رفيق يحب أهل الرفق وإن الله يعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف) .
...
الحليم
أنه عز وجل ذو أناة لا يعجل على عباده بعقوبتهم على ذنوبهم
ويملهم كي ينيبوا وهو قادر على مؤاخذتهم
الورود:
وقد ورد في القرآن 11 مرة كقوله عز وجل: (إن الله غفور حليم).
...
الحق
المتحقق كونه ووجوده المألوه المعبود بحق الرب الملك الذي لا شك فيه
الكامل في أفعاله وصفاته فكلامه حق وقضاؤه حق ووعده حق وشرعه حق
الورود:
ورد هذا الاسم في القرآن الكريم عشر مرات منها قوله عز وجل (فتعالى الله الملك الحق).
...
المبين
البين أمره في وجوده وحدانيته, بظهور الأدلة عليها
وهو الذي يظهر الحق للخلق ويبينه لهم .
الورود:
ورد مرة واحدة في قوله تعالى (ويعلمون أن الله هو الحق المبين) .

xrLeDo.png



Q9FVsW.png




[/TBL][TBL="http://im69.gulfup.com/xaWM1B.png"]







[/TBL]
[TBL="http://im69.gulfup.com/qH7Usr.png"]











[/TBL][TBL="http://im73.gulfup.com/oX0wZB.png"]


تواقيع ورمزيات

المحبة

zkISuA.png
oSSyts.png

BJDz3Y.png
hKsJFt.png

Qe3y9x.png
5HsfS1.png

7aTk6N.png
h7PaGL.png

M4Tvze.png
SaO6Cm.png

BeQCKJ.png
xdLJxl.png

ZIRMpv.png
y7CAdX.png

AGxVOv.png
aZRUZS.png

sX5Ikl.png
32tohT.png

7rb69U.png
SMkNTf.png

oyoL2p.png
SUikg6.png

9rI5mp.png
e1HKwS.png


التوكل

BnvHqG.png
T8AfS7.png

bTSxPs.png
gwj1NF.png

xpO6Z1.png
L1E42Q.png

UH1y9N.png
5cfQWW.png

q7ECNR.png
5ebRtL.png

7qRTd2.png
90wNgT.png

0CtZnE.png
e9cOFT.png

5BG9Pa.png
BHho3b.png

lQGHu5.png
LajHRG.png

HGuZsy.png
1Lup1Q.png

JV6HFt.png
55cfFk.png

lb105R.png
diIcOv.png

lrMZJP.png
w6XZLj.png

aexKyV.png
VFFg2w.png


[/TBL][TBL="http://im69.gulfup.com/xaWM1B.png"]







[/TBL]
 
التعديل الأخير:

المتواجدون في هذا الموضوع

أعلى أسفل