مرض الكبر يحرم القلب من تذوق المعانى القرآنية (1 زائر)


إنضم
17 سبتمبر 2013
رقم العضوية
1108
المشاركات
114
مستوى التفاعل
26
النقاط
270
توناتي
0
الجنس
ذكر
LV
0
 
[frame="5 10"]
كان صلى الله عليه وسلم {يَتَغَافَلُ عَمَّا لا يَشْتَهِي}، إذا رأى في المجلس منظراً لا يُعجبه يتغافل عنه ويتظاهر أنه لا يراه، وإذا سمع كلاماً لا يُعجبه يتظاهر بأنه لا يسمعه، وهذامن جميل أدبه صلوات ربي وتسليماته عليه، وكما قلنا أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا مشى لا يلتفت إلى وراءه، وقد علم أصحابه رضوان الله تبارك عنهم ذلك من حضرته فكانوا يأمنونه وهم يمشون وراءه، لأنهم يعلمون أنه لا يلتفت.

وهذا الأمر نحن أحوج إليه في بيوتنا، مَن وقف على كل صغيرة وكبيرة مع صغاره سيُصاب بما لا يُعد ولا يُحد من الأمراض العصرية، وأولها التوترات العصبية والأمراض النفسية، ومن وقف مع كل صغيرة وكبيرة مع زوجه فلن تستقيم لهم الحياة، وسيتحول الأمر بينهم إلى شد وجذب وخلافات لا تنتهي، فلا بد للإنسان أن يغض طرفه، ويتغافل عما لا يشتهيه إن كان مع زوجه، أو كان مع أبناءه، شرط ذلك ألا يكون ذلك في معصية لله، لكن ما نتكلم عنه الأمور العادية التي لا تسبب للإنسان سخط الله، ولا غضب الله، ولا مخالفة شرع الله.

فكان صلى الله عليه وسلم يتغافل عما لا يشتهي بالحكمة وبالكياسة النبوية، ولا ينجح رجل في بيته، ولا قائد في عمله إلا إذا استخدم هذه الكياسة النبوية وتغافل عما لا يشتهي، لكن أي قائد يريد أن يحاسب على النقير والقطمير فإنه سيجلب على نفسه مشاكل لا عدَّ لها ولا حدَّ لها، لكن لا بد له أن يتغافل عما لا يشتهي، وهذا خُلُق إلهي: {وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِن دَابَّةٍ} فاطر45
يترك الله العباد حتى يثوبوا إلى الرشاد ويرجعوا عن الكفر والعناد، ويتَّبعوا هَدْى خير العباد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

{وَلا يُؤْيِسُ مِنْهُ رَاجِيهِ وَلا يُخَيَّبُ فِيهِ}، أي شخص يرتجي منه أمر لا ييئس منه، وهذا الأمر في زمانه وعصره وإلى يوم القيامة وفي الآخرة وفي الجنة إن شاء الله:

ما سامني الدهر ضيماً واستجرت به إلا وجدت جواراً منه لم يُضم
ومن تكن برسول الله نُصرتـه إن تلقه الأُسد في آجامها تجم



لا يوجد أحد ينادي رسول الله صلى الله عليه وسلم ويُخيب رجاه، لو ناديت عليه في شدة أو ملمة وقلت يا رسول الله، فستجد الفرج من عند الله، فهو صلى الله عليه وسلم لا يخيب رجاء أحد أبداً، يقول بعض الأحباب: من لازم الأعتاب ما خاب، والذي يلازم باب الله فدوماً مفتوح له الباب، أنا لا أقول كما يقول البعض: من داوم القرع على الباب فُتح له، لكن أقول: ومتى سُدَّ هذا الباب حتى يُفتح؟ الباب مفتوح أبداً:

وأنت باب الله أي امريء أتاه من غيرك لا يدخل


هو باب الله فلا يُخيب راجيه في الدنيا ولا في الآخرة ولا في الجنة، لأنه صلى الله عليه وسلم: {حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ} التوبة128
ما حدود حريص عليكم؟

{قَدْ تَرَكَ نَفْسَهُ مِنْ ثَلاثٍ: الْمِرَاءِ، وَالإِكْثَارِ، وَمَا لا يَعْنِيهِ}، ما الذي يجب أن نتركه في المجالس؟ المراء هو الجدال، وقد هذبنا وأدبنا صلى الله عليه وسلم وقال لنا صلى الله عليه وسلم: {أَنَا زَعِيمٌ بِبَيْتٍ فِي رَبَضِ الْجَنَّةِ لِمَنْ تَرَكَ الْمِرَاءَ، وَإِنْ كَانَ مُحِقًّا}{1}

وقال في الجدال الذي نشأ في عصرنا: {مَا ضَلَّ قَوْمٌ بَعْدَ هُدًى كَانُوا عَلَيْهِ إِلا أُوتُوا الْجَدَلَ}{2}

ولذلك يقول الإمام أبو العزائم رضي الله عنه في أحوال الصالحين: "ومدامهم يُجلى بغير جدال" لا يوجد جدال باللسان وأيضاً لا يوجد تنازع بالقلب والجنان: {فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً} النساء65

{قَدْ تَرَكَ نَفْسَهُ مِنْ ثَلاثٍ: الْمِرَاءِ، وَالإِكْثَارِ}، كان صلى الله عليه وسلم نزْر الكلام، وهكذا الصالحين، وحبَّب في ذلك صلى الله عليه وسلم وقال: {إِذَا رَأَيْتُمُ الرَّجُلَ قَدْ أُعْطِيَ زُهْدًا فِي الدُّنْيَا، وَقِلَّةَ مَنْطِقٍ، فَاقْتَرِبُوا مِنْهُ فَإِنَّهُ يُلْقِي الْحِكْمَةَ}{3}

المؤمن قليل الكلام، لا يتكلم إلا نزراً إذا كان هناك ضرورة، وفي رواية أخرى: {قَدْ تَرَكَ نَفْسَهُ مِنْ ثَلاثٍ: الْمِرَاءِ وَالإِكْبَارِ، وَمَا لا يَعْنِيهِ}{4}

والإكبار يعني الكِبر، وقد قال صلى الله وسلم: {لا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ}{5}

وقال الإمام أبو العزائم رضي الله عنه:

ألا من يكن في قلبه بعض ذرة من الكِبر والأحقاد ما هو ذائق


الذي يحرم الإنسان من الذوق مرض الكِبر والعياذ بالله.

{قَدْ تَرَكَ نَفْسَهُ مِنْ ثَلاثٍ: الْمِرَاءِ، وَالإِكْثَارِ، وَمَا لا يَعْنِيهِ} قال صلى الله عليه وسلم: {مِنْ حُسْنِ إِسْلامِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لا يَعْنِيهِ}{6}
هذا حسن الإسلام، فما بالك بحُسن الإيمان؟ وما بالك بحُسن الإحسان؟ من حُسن الإيمان شغله بالكلية بخالقه وباريه، ومن حُسن الإحسان عدم الاشتغال بالدنيا والآخرة عن خالقه وباريه.

{وَتَرَكَ النَّاسَ مِنْ ثَلاثٍ: كَانَ لا يَذُمُّ أَحَدًا}، دائماً المؤمن يرى حسنات إخوانه وسيئات نفسه، فينظر بعين الرضا:

وعين الرضا عن كل عيب كليلة ولكن عين السُخط تُبدي المساويا


مرَّ المسيح ابن مريم عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة وأتم السلام ومعه الحواريين بكلب ميت تخرج منه رائحة منتنة، فقالوا: ما أنتن رائحته، فقال المسيح: ما أجمل بياض أسنانه! هم ينظروا إلى شر ما فيه، وهو ينظر إلى خير ما فيه، وهكذا نظرة الأخ لأخيه، ينظر في الأخ إلى خير ما فيه، ويحاول إذا كان فيه غير ذلك أن يُقومه بلين ورحمة ومودة وبطريقة لا تؤذي أخيه، وهذا المنهج الذي اختاره الحبيب الأعظم صلوات ربي وتسليماته عليه.

{وَلا يَعِيبُهُ}، لا يعيب أحداً من الخلق أياً كان، لأن الذي يعيب على الصنعة فهو بذلك يعيب على الصانع، والإنسان لم يصنع نفسه، فإذا عبت على القصير فإنك عبت على المُصور: {وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ} التغابن3
وإذا عبت على النعم فقد عبت على الواهب عز وجل، ولكن عب على نفسك: {طُوبَى لِمَنْ شَغَلَهُ عَيْبُهُ عَنْ عُيُوبِ النَّاسِ}{7}
وهل المؤمن انتهى من جهاد نفسه حتى ينظر إلى عيب غيره؟ لا شأن للمؤمن بهذه الأمور.​


{1} سنن أبي داود والبيهقي عن أبي إمامة {2} سنن الترمذي وابن ماجة عن أبي إمامة {3} سنن ابن ماجة والبيهقي عن أبي خلاد {4} معرفة الصحابة لأبي نعيم عن هند بن أبي هالة {5} صحيح مسلم وسنن الترمذي عن عبد الله بن مسعود {6} سنن الترمذي وابن ماجة عن أبي هريرة {7} شعب البيهقي ومسند الشهاب عن أنس


http://www.fawzyabuzeid.com/table_b...C7%E5%D1%E5%20%E6%C8%C7%D8%E4%E5&id=578&cat=4

منقول من كتاب {الجمال المحمدى ظاهره وباطنه}
اضغط هنا لقراءة الكتاب أو تحميله مجاناً


https://www.youtube.com/watch?v=tKGoAW5yCkE

algmal2.jpg

[/frame]
 

إنضم
4 مارس 2015
رقم العضوية
3639
المشاركات
371
مستوى التفاعل
25
النقاط
70
توناتي
0
الجنس
أنثى
LV
0
 
رد: مرض الكبر يحرم القلب من تذوق المعانى القرآنية

بارك الله فيك و عم بنفعك أرجاء السماء
جزيت خيراً و وقيت شراً
سلمت أناملك ع طرحك الكريم
...
تحياتي
 

إنضم
1 يونيو 2014
رقم العضوية
2192
المشاركات
712
مستوى التفاعل
81
النقاط
596
الإقامة
яάк
توناتي
145
الجنس
أنثى
LV
0
 
رد: مرض الكبر يحرم القلب من تذوق المعانى القرآنية



http://www.up-00.com/



السلام عليكم ورحمه الله و بركاته ..~
كيف الحال مراقى ..؟إن شاء الله تماام
~

{طُوبَى لِمَنْ شَغَلَهُ عَيْبُهُ عَنْ عُيُوبِ النَّاسِ}

تعجبني هالكلام ..فكيف لا و هو من كلام الحبيب ..~
بس بجد في ناس ما فهموا هالكلمة صح ..=")

و يدخلو فيما يعنيهم ..لم يتعفوا جيداً على آداب الرسول ق1ق1
صلى الله عليه و سلم ..~
من الصواب محاسبة االنفس و عدم التدخل في عيوب الآخرين ..
فيجب علينا الكف عن الثرثرة و نقتدي بكل آداب الرسول ..~
فهي من ستحببنا لله و الرسول و العالمين ..ق1

مشكور مراقى على العبارات المفيد و المقتبسات ق1
الأكيد ..في آمان الله و سيم ما تستحقه ..~

لك :و3و3و3و3و3و3و3




 

إنضم
12 أغسطس 2014
رقم العضوية
2585
المشاركات
2,855
مستوى التفاعل
1,640
النقاط
741
أوسمتــي
6
العمر
27
توناتي
860
الجنس
ذكر
LV
1
 
رد: مرض الكبر يحرم القلب من تذوق المعانى القرآنية

http://www.up-00.com/

أسعدتنا بردك يا غلا ..،داوم على هذا التميز
يعطيك الله العافية
keyamo​


آلسلام عليكم ورحمة الله وبركآته .~
كيفك خيي مرآقى أن شاء الله تمام ..


آول ما شفت عنوان آلموضوع صار عندي فضول اقرا محتواه صرآحه .
حبيت الطريقه الي استخدمها الكاتب في كتابة موضوعه وتقريب معناه للقارئ ,
وحبيت طريقته في نقل النصوص القرءانيه والنبويه .



لكن الي لفت انتباهي انه عنوان الموضوع مو متناسب مع محتواه ؟
يعني كنت ظن ان المحتوى رح يتكلم عن كبار السن من ناحية استماعهم للكلمات القرءانيه ,

ع العموم انا اختلف معك حتى لو كان العنوان صحيح ,
لان اكثر المطبقين للاسلام هذه الايام هم كبار السن في رايي ,

قليل من الشباب من يهتم بدينه وربه .
تروح ع المسجد تلقاه مليان كبار السن وصدف تلقي شاب فيه .



بالنسبه لمحتوى الموضوع صراحه متفق معه تمام .
لان كبار السن هذي الايام يمقتو اي عاده تختلف عن عاداتهم السابقه لما يشوفوها عند اولادهم ,

بدهم اولادهم النسخه الثانيه منهم وهذا شي خطأ ,
كل انسان يحتاج يتكيف بالطبيعه المحيطه به من دون ما يخالف الدين الاسلامي .



عمومآ بارك الله بيك ع نقلك اخي ما قصرت ,
بنشوف لك مواضيع ثانيه بالقسم بخط ايدك ان شاء الله ,
نلتقي في مواضيع ثانيه باذن الله .
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

المتواجدون في هذا الموضوع

المواضيع المتشابهة
كاتب الموضوع العنوان المنتدى الردود التاريخ
م هل يحرم الإسلام النساء من قيادة السيارات والطائرات المنتدى العام 9

المواضيع المتشابهة

أعلى أسفل