- إنضم
- 1 يونيو 2013
- رقم العضوية
- 350
- المشاركات
- 974
- مستوى التفاعل
- 131
- النقاط
- 286
- الإقامة
- القصـر الرئيسي♔
- توناتي
- 0
- الجنس
- أنثى
LV
0
[TBL="http://im88.gulfup.com/x1K4JJ.jpg"]
[/TBL][TBL="http://im55.gulfup.com/CWR1U1.jpg"]
واما النثر
فن أدبي يعتمد على الانتقاء والترتيب لإعادة الشخصية إلى واقعها الحقيقي دون تزييف.
و تشمل
السيرة الغيرية القصصية
السيرة الغيرية الروائية
السيرة الذاتية النقدية
[/TBL]
[/TBL][TBL="http://im55.gulfup.com/CWR1U1.jpg"]
{مقدمة}
في الادب
في الادب
تعريف علم الأدب وغايته
ويعرف العلماء علم الأدب بأنه: معرفة مايحترز به من جميع أنواع الخطأ
في كلام العرب لفظاً وخطا.
وهذا التعريف ـ ولاشك ـ يدخل فيه بعض علوم اللسان العربي،
مما أفرده العلماء عن غيره، فيدخل فيه علم النحو وعلم اللغة وعلم الخط وغير ذلك،
إضافة إلى علم الإنشاء والشعر اللذين هما بيت القصيد
وأعظم المقاصد عند إطلاق لفظة (علم الأدب).
وغاية علم الأدب الإجادة في فني النظم والنثر،
إضافة إلى تهذيب العقل وتزكية الجنان.
لذا ستنتاول في موضوعنا ..
الأدب
نثر وشعر
أي ان الادب اما يكون نثر او شعر
اما الشعر:
فيعرف بأنه كلام موزون مقفى ، دالٌ على معنى،
ويكون أكثر من بيت والبيت يتكون من شطر وعجز
ويسمى الحرف الاخير الذي تتفق فيه رويّا أو قافية.
وهو انواع حسب الغرض الذي يكتب من اجله::
ويعرف العلماء علم الأدب بأنه: معرفة مايحترز به من جميع أنواع الخطأ
في كلام العرب لفظاً وخطا.
وهذا التعريف ـ ولاشك ـ يدخل فيه بعض علوم اللسان العربي،
مما أفرده العلماء عن غيره، فيدخل فيه علم النحو وعلم اللغة وعلم الخط وغير ذلك،
إضافة إلى علم الإنشاء والشعر اللذين هما بيت القصيد
وأعظم المقاصد عند إطلاق لفظة (علم الأدب).
وغاية علم الأدب الإجادة في فني النظم والنثر،
إضافة إلى تهذيب العقل وتزكية الجنان.
لذا ستنتاول في موضوعنا ..
التعريف بنوعا الادب
اولاً:الشعر
_الشعر الغنائي
_الشعر القصصي أو الملحمي
_الشعر التمثيلي او المسرحي
_الشعر التعليمي
ثانياً:النثر
ويشمل
_فن تاريخ الادب العربي
اولاً:الشعر
ويشمل
_الشعر الغنائي
_الشعر القصصي أو الملحمي
_الشعر التمثيلي او المسرحي
_الشعر التعليمي
ثانياً:النثر
ويشمل
_فن تاريخ الادب العربي
_الخطابة
_الرواية
_الامثال
_الوصف
_الوصف
_المكاتبات
_المقامة
_المسرحية
_المقالة
_المقالة
_السيرة
_المناظرات
_القصة القصيرة
الأدب
نثر وشعر
أي ان الادب اما يكون نثر او شعر
اما الشعر:
فيعرف بأنه كلام موزون مقفى ، دالٌ على معنى،
ويكون أكثر من بيت والبيت يتكون من شطر وعجز
ويسمى الحرف الاخير الذي تتفق فيه رويّا أو قافية.
وهو انواع حسب الغرض الذي يكتب من اجله::
1- الشعر الغنائيّ :
وهو القصائد الشعريّة التي تطرق غرضاً من الأغراض ،
مثل : المدح والهجاء والرثاء والفخر والغزل والحكمة
مثال للشعر الغنائي
المساء لـ خليل مطران
http://www.up-00.com/?lizU
2- الشعر القصصيّ أو الملحميّ :
هو الذي يروي سيراً و بطولات تاريخية ،
وهذا النوع قليل في الشعر العربي وكثير في الشعر الأجنبي .
مثال للشعر الملحمي
جزء من ملحمة خلق الصحراء
بعنوان امجاد الرياض
http://www.up-00.com/?k1zU
3- الشعر التمثيليّ أو المسرحيّ :
هو الذي يُكتَب لـيُقال على المسرح على لسان شخصيات ناطقة ،
وهو أيضاً قليل في الشعر العربي وكثير في الشعر الأجنبيّ .
4- الشعر التعليمي :
هو الذي ينظم فيه الشاعر علماً من العلوم ، ليسهل حفظه.
وهو القصائد الشعريّة التي تطرق غرضاً من الأغراض ،
مثل : المدح والهجاء والرثاء والفخر والغزل والحكمة
مثال للشعر الغنائي
المساء لـ خليل مطران
http://www.up-00.com/?lizU
2- الشعر القصصيّ أو الملحميّ :
هو الذي يروي سيراً و بطولات تاريخية ،
وهذا النوع قليل في الشعر العربي وكثير في الشعر الأجنبي .
مثال للشعر الملحمي
جزء من ملحمة خلق الصحراء
بعنوان امجاد الرياض
http://www.up-00.com/?k1zU
3- الشعر التمثيليّ أو المسرحيّ :
هو الذي يُكتَب لـيُقال على المسرح على لسان شخصيات ناطقة ،
وهو أيضاً قليل في الشعر العربي وكثير في الشعر الأجنبيّ .
4- الشعر التعليمي :
هو الذي ينظم فيه الشاعر علماً من العلوم ، ليسهل حفظه.
واما النثر
هو الكلام الفني الجميل، المنثور بأسلوب جيد لا يحكمه النظم الإيقاعي - كما هي حال الشعر -
تميزه اللغة المنتقاة والفكرة الجلية، والمنطق السليم المقنع، المؤثر في المتلقي.
تميزه اللغة المنتقاة والفكرة الجلية، والمنطق السليم المقنع، المؤثر في المتلقي.
وهو يكون على انواع كثيرة ومتعددة
ولكثرة تنوعها قمت بترتيبها على حسب ابجديتها
وذلك ليسهل الوصول اليها
كما تم ذكره سابقاً في انواع النثر
ولكثرة تنوعها قمت بترتيبها على حسب ابجديتها
وذلك ليسهل الوصول اليها
كما تم ذكره سابقاً في انواع النثر
_ فن تاريخ الأدب العربي:
كل ما يتعلق بتاريخ أدب اللغة العربية.
وهو فن يتناول تاريخ الأمة العربية،
ابتداء من العرب البائدة إلى العاربة إلى المستعربة إلى المحدثين،
كما يتناول تاريخ لغتهم وحياتهم الاجتماعية وأخلاقهم وغير ذلك.
كل ما يتعلق بتاريخ أدب اللغة العربية.
وهو فن يتناول تاريخ الأمة العربية،
ابتداء من العرب البائدة إلى العاربة إلى المستعربة إلى المحدثين،
كما يتناول تاريخ لغتهم وحياتهم الاجتماعية وأخلاقهم وغير ذلك.
_فـن الخطابة:
الخطابة هي القابلية على صياغة الكلام بأسلوب يمكِّن الخطيب
من التأثير على نفس المخاطب .
وقد عرفها أرسطو بأنها (قوة تتكلف الإقناع الممكن)
وقال ابن رشد الخطابة :
(هي قوة تتكلف الإقناع الممكن في كل واحدمن الأشياء المفردة).
وقد عرفت أيضا بأنها(فن مشافهة الحضور للتأثير عليهم واستمالتهم).
الخطابة هي القابلية على صياغة الكلام بأسلوب يمكِّن الخطيب
من التأثير على نفس المخاطب .
وقد عرفها أرسطو بأنها (قوة تتكلف الإقناع الممكن)
وقال ابن رشد الخطابة :
(هي قوة تتكلف الإقناع الممكن في كل واحدمن الأشياء المفردة).
وقد عرفت أيضا بأنها(فن مشافهة الحضور للتأثير عليهم واستمالتهم).
قال ابن القيم -رحمه الله تعالى-:
وكان -صلى الله عليه وسلم- لا يخطب خطبة إلا افتتحها بحمد الله
... وكان يخطب قائماً... وكان يختم خطبته بالاستغفار)
وكان -صلى الله عليه وسلم- لا يخطب خطبة إلا افتتحها بحمد الله
... وكان يخطب قائماً... وكان يختم خطبته بالاستغفار)
هناك تعريف اخر للخطابة وهو أنها نوع من الفنون النثرية
فائدتها التأثير و الإقناع بحضور الجمهور المتلقي .
~
هناك ثلاثة أمور يجب الإهتمام بها في الخطابة وهي :
1)مواصفات المؤدي (الخطيب):
فائدتها التأثير و الإقناع بحضور الجمهور المتلقي .
~
هناك ثلاثة أمور يجب الإهتمام بها في الخطابة وهي :
1)مواصفات المؤدي (الخطيب):
المواصفات الشكلية من حيث حسن النبرة
و جهارة الصوت. وأن يكون حسن المظهر
و جهارة الصوت. وأن يكون حسن المظهر
2)مواصفات الأداء(الإلقاء):
الإهتمام بالأداء والإلقاء و صياغة الكلام بأسلوب جامع لقواعد اللغة
من نحو وبلاغة وشامل لأصول المعالجة المنطقية والعلمية للأمور .
3)مواصفات النص الملقى :
يجب أن يكون النص سهل اللغة وعدم إستخدام الكلمات العامية .
أن لا يكون النص طويل و لا قصير "خير الأمور أوسطها".
مثال للخطبة
خطبة الحجاج لاهل العراق
http://www.up-00.com/?xlzU
الإهتمام بالأداء والإلقاء و صياغة الكلام بأسلوب جامع لقواعد اللغة
من نحو وبلاغة وشامل لأصول المعالجة المنطقية والعلمية للأمور .
3)مواصفات النص الملقى :
يجب أن يكون النص سهل اللغة وعدم إستخدام الكلمات العامية .
أن لا يكون النص طويل و لا قصير "خير الأمور أوسطها".
مثال للخطبة
خطبة الحجاج لاهل العراق
http://www.up-00.com/?xlzU
_ فن الرواية:
وقد عرف الرواية بعضهم بقوله:وهي ذكر قول أو فعل حدثا، أو أمكن حدوثهما.
وخواصها: الإيضاح والإيجاز والإمكان والتلطف.
ولها ثلاثة أجزاء: صدرها وعقدتها وختامها.
وأمثلتها كثيرة منها:
وقد عرف الرواية بعضهم بقوله:وهي ذكر قول أو فعل حدثا، أو أمكن حدوثهما.
وخواصها: الإيضاح والإيجاز والإمكان والتلطف.
ولها ثلاثة أجزاء: صدرها وعقدتها وختامها.
وأمثلتها كثيرة منها:
رواية ليلى الأخيلية مع الحجاج، ورواية بنات الشاعر المقتول ،
ورواية المرأة المتكلمة بالقرآن، وغيرذلك.
مثال للرواية
جزء من رواية عصفور الشرق
لـ توفيق الحكيم
http://www.up-00.com/?rlzU
ـ فن الأمثال:
والمثل عبارة عن تأليف لا حقيقة له ولا وجود في الواقع،
وهو يحمل الحكم الشافية، والمواعظ البليغة.
وهو ثلاثة أنواع: الأمثال المفترضة الممكنة، وهي ما نسب إلى عاقل،
والأمثال المخترعة المستحيلة، وهي ما جاءت على ألسنة الحيوانات والجمادات،
والأمثال المختلطة، وهي ما دار الكلام فيها بين العاقل وغيره.
وأروع أمثلة الأدب العربي أمثلة القرآن الكريم
{ ألم تر كيف ضرب الله مثلاً كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء
تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها. ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتفكرون }
مثال للرواية
جزء من رواية عصفور الشرق
لـ توفيق الحكيم
http://www.up-00.com/?rlzU
ـ فن الأمثال:
والمثل عبارة عن تأليف لا حقيقة له ولا وجود في الواقع،
وهو يحمل الحكم الشافية، والمواعظ البليغة.
وهو ثلاثة أنواع: الأمثال المفترضة الممكنة، وهي ما نسب إلى عاقل،
والأمثال المخترعة المستحيلة، وهي ما جاءت على ألسنة الحيوانات والجمادات،
والأمثال المختلطة، وهي ما دار الكلام فيها بين العاقل وغيره.
وأروع أمثلة الأدب العربي أمثلة القرآن الكريم
{ ألم تر كيف ضرب الله مثلاً كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء
تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها. ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتفكرون }
مثال لفن الامثال
بعض القصص الحقيقية التي ادت في النهاية
الى ضرب مثل
http://www.up-00.com/?1lzU
بعض القصص الحقيقية التي ادت في النهاية
الى ضرب مثل
http://www.up-00.com/?1lzU
ـ فن الوصف:
وهو بيان الأمر باستيعاب أحواله وصفاته وما يلابسه.
ويشترط فيه أن يكون حقيقياً لا مبالغة فيه،
وأن يكون الكلام فيه ذا طلاوة ورَوْنَق.
ولايتسع المقام لسرد أمثلة للوصف الذي برع فيه الأدب العربي،
فقد وصف كل شيء تقريباً، مما تراه العين،
أو يحس به الخاطر، أو يتصوره العقل، وصفاً مبدعا.
وصف الجاحظ الحسد فقال: الحسد عقيد الكفر، وحليف الباطل،
وضد الحق، منه تتولد العداوة، وهو سبب كل قطعية،
ومفرق كل جماعة، وقاطع كل رحم من الأقرباء،
ومحدثُُ للتفرق بين القرناء، وملقّح للشر بين الحلفاء.
مثال غير مثال الجاحظ لفن الوصف
وصف البعوضة لابن الشهيد
http://www.up-00.com/?wlzU
أولاها: الرسائل الأهلية ـ ويذكرها بعضهم باسم رسائل الأشواق ـ
وهي مادارت بين الأقارب والأصدقاء وأسفرت عن مكنون الوداد وسرائر الفؤاد،
وفي هذه الرسائل يطلق الكاتب لقلمه العنان، ويتجافى عن الانقباض،
ويعدل عن الكلفة، ومن هذا القسم رسائل الشوق، ورسائل التعارف قبل اللقاء،
ورسائل الهدايا، ورسائل الاستعطاف، ورسائل الاعتذار ، وغير ذلك.
وثانيها: الرسائل المتداولة، وتشمل الرسائل التجارية، ورسائل حسن التقاضي والطلب،
ورسائل حسن الشكر، ورسائل النصح والمشورة، ورسائل الملامة والعتاب،
ورسائل الشكوى، ورسائل العيادة، ورسائل التهاني، ورسائل التأبين والتعازي،
ورسائل الأجوبة، ورسائل الوصايا والشفاعات، ورسائل التنصل والتبرؤ.
وثالث أقسام فن المراسلات الرسائل العلمية: وهي مقالات في المطالب العلمية،
أوالمسائل الأدبية، يرسلها أصحابها إلى من اقترحها عليهم،
أو طلبها منهم كرسالة (أيها الولد) للغزالي.
وهو بيان الأمر باستيعاب أحواله وصفاته وما يلابسه.
ويشترط فيه أن يكون حقيقياً لا مبالغة فيه،
وأن يكون الكلام فيه ذا طلاوة ورَوْنَق.
ولايتسع المقام لسرد أمثلة للوصف الذي برع فيه الأدب العربي،
فقد وصف كل شيء تقريباً، مما تراه العين،
أو يحس به الخاطر، أو يتصوره العقل، وصفاً مبدعا.
وصف الجاحظ الحسد فقال: الحسد عقيد الكفر، وحليف الباطل،
وضد الحق، منه تتولد العداوة، وهو سبب كل قطعية،
ومفرق كل جماعة، وقاطع كل رحم من الأقرباء،
ومحدثُُ للتفرق بين القرناء، وملقّح للشر بين الحلفاء.
مثال غير مثال الجاحظ لفن الوصف
وصف البعوضة لابن الشهيد
http://www.up-00.com/?wlzU
المكاتبات (المراسلات)[FONT="]:
[/FONT]ويشمل هذا الفن أقسام الرسائل الثلاث.
[/FONT]ويشمل هذا الفن أقسام الرسائل الثلاث.
وهي مادارت بين الأقارب والأصدقاء وأسفرت عن مكنون الوداد وسرائر الفؤاد،
وفي هذه الرسائل يطلق الكاتب لقلمه العنان، ويتجافى عن الانقباض،
ويعدل عن الكلفة، ومن هذا القسم رسائل الشوق، ورسائل التعارف قبل اللقاء،
ورسائل الهدايا، ورسائل الاستعطاف، ورسائل الاعتذار ، وغير ذلك.
وثانيها: الرسائل المتداولة، وتشمل الرسائل التجارية، ورسائل حسن التقاضي والطلب،
ورسائل حسن الشكر، ورسائل النصح والمشورة، ورسائل الملامة والعتاب،
ورسائل الشكوى، ورسائل العيادة، ورسائل التهاني، ورسائل التأبين والتعازي،
ورسائل الأجوبة، ورسائل الوصايا والشفاعات، ورسائل التنصل والتبرؤ.
وثالث أقسام فن المراسلات الرسائل العلمية: وهي مقالات في المطالب العلمية،
أوالمسائل الأدبية، يرسلها أصحابها إلى من اقترحها عليهم،
أو طلبها منهم كرسالة (أيها الولد) للغزالي.
ـ فن المقامة :
: وهي عبارة عن كتابة مسجوعة حسنة التأليف،تتضمن نكتة أدبية،
: وهي عبارة عن كتابة مسجوعة حسنة التأليف،تتضمن نكتة أدبية،
تدور على رواية لطيفة مختلقة تنسب إلى بعض الرواة...
وقد راجت سوقها بين الأدباء في القرون التي تلت عصر مخترعها
وقد راجت سوقها بين الأدباء في القرون التي تلت عصر مخترعها
بديع الزمان الهمذاني المتوفى عام 398هـ حيث كان أول من فتح بابها،
وسلك طريقها، واشتهر من بعده الحريري بمقاماته وتابعه كثيرون آخرون.
وغالباً ما تنسب المقامة إلى مكانها الذي يزعم أنها حدثت فيه،
فيقال المقامة الحلبية والمقامة الاسكندرانية وهكذا.
مثال للمقامة
المقامة البغدادية لـ ربيع الزمان الهمذاني
http://www.up-00.com/?7izU
مثال للمقامة
المقامة البغدادية لـ ربيع الزمان الهمذاني
http://www.up-00.com/?7izU
المسرحية :
وهي تمثيلية قصصية تُكْتَب لكي تقدمها مجموعة من الممثلين على خشبة المسرح،
وتحوي في العادة توجيهات مسرحية تحدد مظهر الشخصيات وتصرفاتها.
وتأخذ المسرحية شكل الحوار أو الحديث المتبادل بين شخصيتين أو أكثر.
والشكلان الرئيسيان للمسرحية هما المأساة والملهاة .
وتحوي في العادة توجيهات مسرحية تحدد مظهر الشخصيات وتصرفاتها.
وتأخذ المسرحية شكل الحوار أو الحديث المتبادل بين شخصيتين أو أكثر.
والشكلان الرئيسيان للمسرحية هما المأساة والملهاة .
المأساة :
هي مسرحية جادة تنتهي بكارثة.
وقد أرسى أرسطو المبادئ الأساسية للمأساة في كتابه فن الشعر
، وقال: إن الهدف من المأساة هو إثارة الشعور بالشفقة أو الجزع إزاء أبطال المسرحية
لدى جمهور المشاهدين. وبطل أي مأساة إغريقية قديمة
هو شخص عظيم يتعرض لمعاناة قاسية بسبب غلطة مأساوية أو خطأ في الحكم على الأمور.
وقد اتّسع معنى المأساة فيما بعد ليشمل قصة أي شخص يُبتلى بمحنة.
وقد أرسى أرسطو المبادئ الأساسية للمأساة في كتابه فن الشعر
، وقال: إن الهدف من المأساة هو إثارة الشعور بالشفقة أو الجزع إزاء أبطال المسرحية
لدى جمهور المشاهدين. وبطل أي مأساة إغريقية قديمة
هو شخص عظيم يتعرض لمعاناة قاسية بسبب غلطة مأساوية أو خطأ في الحكم على الأمور.
وقد اتّسع معنى المأساة فيما بعد ليشمل قصة أي شخص يُبتلى بمحنة.
الملهاة :
مسرحية خفيفة مسلّية (كوميديا) ذات نهاية سعيدة.
وتصرفات الشخصيات في الملهاة تستهدف تسلية المشاهد
أكثر من إثارة انزعاجه. كما أنّ للملهاة أشكالاً متعددة منها
الملهاة الخفيفة أو الملهاة المتدنية التي تتسم بالخشونة والعنف
والتي تلجأ لاستخدام المواقف الساخرة أو الأفعال الصاخبة.
ومنها الملهاة الرفيعة التي تُبنى سخريتها على الحوار الحاذق الذكي.
أما الملهاة الهجائية فهي تسخر من الجوانب التي تتسم
بالغباء في أقوال الناس وأفعالهم. أما ملهاة السلوك فهي تسخر
من العادات الاجتماعية في حقبة ما.
أما الملهاة الجادة فهي تتناول مواقف جادة تنتهي نهاية سعيدة
مثال للمسرحية النثرية
مسرحية الشحاذ
http://www.up-00.com/?Q1zU
مسرحية الشحاذ
http://www.up-00.com/?Q1zU
المقالة :
هي أوسع أشكال الكتابة غير الخيالية؛
فهي تمكّن المؤلف من تسجيل أفكاره بشأن أي موضوع.
والمقالة غير الرسمية أو الشخصية إنما تعكس شخصية الكاتب.
أما المقالات الرسمية فهي تقدم مادتها بقالب مباشر وغير شخصي
صفتها:
فهي تمكّن المؤلف من تسجيل أفكاره بشأن أي موضوع.
والمقالة غير الرسمية أو الشخصية إنما تعكس شخصية الكاتب.
أما المقالات الرسمية فهي تقدم مادتها بقالب مباشر وغير شخصي
صفتها:
• عبارة عن جزء مؤلف يعمل على علاج موضوع محدد
من ناحية تأثر الكاتب به.
• المقال هو أداة الصحفي التي يعبر بها عن سياسة الصحيفة
وعن آراء بعض كتابها فى الأحداث الجارية.
• المقال فن نثري يبين الكاتب فيه قضية معينة
أو فكرة ما بأسلوب منظم ومشوق.
• المقالة فن ملخص بالكلمات و العبارت
حول مسألة بالتلميح أو التصريح.
• المقال نوع من النتثر الفني يتم عرض موضوع معين
بشكل متسلسل مترابط يبين فكرة المؤلف وينقلها
إلى القارىء والسامع نقلاً ممتعاً ومؤثراً.
مثال للمقالة
مقالة(و أودع الرياض مفطور القلب)
لـ خالد ابراهيم عويس
http://www.up-00.com/?S1zU
من ناحية تأثر الكاتب به.
• المقال هو أداة الصحفي التي يعبر بها عن سياسة الصحيفة
وعن آراء بعض كتابها فى الأحداث الجارية.
• المقال فن نثري يبين الكاتب فيه قضية معينة
أو فكرة ما بأسلوب منظم ومشوق.
• المقالة فن ملخص بالكلمات و العبارت
حول مسألة بالتلميح أو التصريح.
• المقال نوع من النتثر الفني يتم عرض موضوع معين
بشكل متسلسل مترابط يبين فكرة المؤلف وينقلها
إلى القارىء والسامع نقلاً ممتعاً ومؤثراً.
مثال للمقالة
مقالة(و أودع الرياض مفطور القلب)
لـ خالد ابراهيم عويس
http://www.up-00.com/?S1zU
السيرة
فن أدبي يعتمد على الانتقاء والترتيب لإعادة الشخصية إلى واقعها الحقيقي دون تزييف.
السيرة اصطلاحًا تعني قصة الحياة وتاريخها، وكتبها تسمّى: كتب السير
انواعها:
السيرة الغيرية
انواعها:
السيرة الغيرية
وفيه يتطوّع الراوي السيري الغيري لرواية حياة إبداعية
في مجال حيوي ومعرفي معيّن، لشخصية منتخبة
يعتقد بأهميتها وضرورتها وخطورتها فضلاً عن
صلاحيتها للتقديم، فيذهب إلى قراءة الشخصية قراءة
مستفيضة وحشد كل ما هو ممكن من معلومات حولها،
وصولاً إلى خلق إحساس عال بها يساعده في تلمّس خفاياها
والكشف عن باطنيتها، على أن لا تتحوّل الشخصيّة إلى أنموذج
ضاغط يبعد الراوي عن الروح الموضوعيّة للسرد،
إذ يتوجّب أن يكون عنصر التوازن والشفافية في مقدمة العناصر
المشتغلة والفاعلة في مسيرة البناء السيري الغيري.
وللراوي الحريّة في التلاعب بالأزمنة والأمكنة واستثمار
تقانات الاسترجاع والاستباق والعرض، على النحو الذي
يناسب الشخصية والحقل الإنساني والمعرفي الذي تميّزت به،
وطبيعة الأسلوبية السردية المستجيبة لآفاقها.
في مجال حيوي ومعرفي معيّن، لشخصية منتخبة
يعتقد بأهميتها وضرورتها وخطورتها فضلاً عن
صلاحيتها للتقديم، فيذهب إلى قراءة الشخصية قراءة
مستفيضة وحشد كل ما هو ممكن من معلومات حولها،
وصولاً إلى خلق إحساس عال بها يساعده في تلمّس خفاياها
والكشف عن باطنيتها، على أن لا تتحوّل الشخصيّة إلى أنموذج
ضاغط يبعد الراوي عن الروح الموضوعيّة للسرد،
إذ يتوجّب أن يكون عنصر التوازن والشفافية في مقدمة العناصر
المشتغلة والفاعلة في مسيرة البناء السيري الغيري.
وللراوي الحريّة في التلاعب بالأزمنة والأمكنة واستثمار
تقانات الاسترجاع والاستباق والعرض، على النحو الذي
يناسب الشخصية والحقل الإنساني والمعرفي الذي تميّزت به،
وطبيعة الأسلوبية السردية المستجيبة لآفاقها.
و تشمل
السيرة الغيرية الشعرية
سرد نثري يتولّى فيه الكاتب تدوين السيرة الشعرية لشاعر منتخب،
يقتصر فيها على سرد الحياة الشعرية بكلّ متعلّقاتها التاريخية والحديثة والمكانية،
مع إغفال التطرّق إلى جوانب السيرية الأخرى في حياته إلا بالقدر
الذي يسهم في إغناء سيرته الشعرية وإيضاحها. لذا يُشترط في مثل
هذه السيرة المنتخبة أن تكون ثرية وخصبة، لها تاريخ حافل وإنجازات
مهمة تغري الكاتب بكتابتها كما تغري القارئ بمتابعتها والإفادة من
تجاربها في ميدانها الفني المخصوص.
يقتصر فيها على سرد الحياة الشعرية بكلّ متعلّقاتها التاريخية والحديثة والمكانية،
مع إغفال التطرّق إلى جوانب السيرية الأخرى في حياته إلا بالقدر
الذي يسهم في إغناء سيرته الشعرية وإيضاحها. لذا يُشترط في مثل
هذه السيرة المنتخبة أن تكون ثرية وخصبة، لها تاريخ حافل وإنجازات
مهمة تغري الكاتب بكتابتها كما تغري القارئ بمتابعتها والإفادة من
تجاربها في ميدانها الفني المخصوص.
السيرة الغيرية القصصية
سرد نثري سيرغيري يذهب فيه الكاتب إلى تسجيل
سيرة غيرية قصصية لقاص منتخب، يعمد فيها إلى
تخصيص سرده السيري في الحياة القصصية للقاص
بمرجعياتها وتحوّلاتها وإشكالاتها، من دون الغوص
في سيرة حياة القاص عامة إلا ضمن الحدود المفيدة لسيرته القصصية.
وللكاتب الحرية في اختيار الوضع السيرغيري
القصصي من حيث الترتيب التاريخي والمكاني والحدثي،
من دون الإخلال بالنسق السيري في شكله العام،
وحسب أهمية كل مرحلة من مراحل تطوّر سيرته القصصية
وخطورتها في سياق حضوره في المشهد القصصي العام.
وهي ضمن إطار منهجها الغيري أكثر موضوعية
من السيرة الذاتية القصصية، لكنّها أقل عاطفية وشاعريّة.
سيرة غيرية قصصية لقاص منتخب، يعمد فيها إلى
تخصيص سرده السيري في الحياة القصصية للقاص
بمرجعياتها وتحوّلاتها وإشكالاتها، من دون الغوص
في سيرة حياة القاص عامة إلا ضمن الحدود المفيدة لسيرته القصصية.
وللكاتب الحرية في اختيار الوضع السيرغيري
القصصي من حيث الترتيب التاريخي والمكاني والحدثي،
من دون الإخلال بالنسق السيري في شكله العام،
وحسب أهمية كل مرحلة من مراحل تطوّر سيرته القصصية
وخطورتها في سياق حضوره في المشهد القصصي العام.
وهي ضمن إطار منهجها الغيري أكثر موضوعية
من السيرة الذاتية القصصية، لكنّها أقل عاطفية وشاعريّة.
السيرة الغيرية الروائية
سرد نثري سيرغيري يتطوّع فيه الكاتب لتقديم
سيرة روائية لروائي منتخب، يعتقد بأهميته الإبداعية
في مجال الإبداع الروائي، وباتساع تجاربه الروائية
على النحو الذي تكون فيه مؤهّلة لأن تروى بما تتكشّف
عنه من دروس فنية في خصوصيات الفن الروائي
تحرّض المتلقين بمختلف شرائحهم على متابعتها
والتزوّد من ثرائها ومعارفها الفنية، ويسخّر الكاتب
كل ما يتعلّق بالمرجعيات المتاحة من وثائق ومدوّنات
وتصريحات ساعياً في ذلك إلى الاقتصار على
المعلومات والبيانات الخاصّة بعمله الروائي، ،
وبذلك فهو يستنطق الذاكرة المدوّنة للروائي،
ثم يعيد ترتيب المستندات ويغربلها، ويضعها
في قالب نصيّ خاص داخل النسق السيري العام.
لكنها مهما وصلت إليه من صياغة أنموذجية
وحسن تدبير سيري، فإنها ستكون أقل إشراقاً
ودينامية وإدهاشاً من السيرة الذاتية الروائية التي
يكتبها الروائي ذاته بحساسية أعلى وانتماءٍ أعمق،
وإن تفوقت الغيرية على الذاتية موضوعياً.
سيرة روائية لروائي منتخب، يعتقد بأهميته الإبداعية
في مجال الإبداع الروائي، وباتساع تجاربه الروائية
على النحو الذي تكون فيه مؤهّلة لأن تروى بما تتكشّف
عنه من دروس فنية في خصوصيات الفن الروائي
تحرّض المتلقين بمختلف شرائحهم على متابعتها
والتزوّد من ثرائها ومعارفها الفنية، ويسخّر الكاتب
كل ما يتعلّق بالمرجعيات المتاحة من وثائق ومدوّنات
وتصريحات ساعياً في ذلك إلى الاقتصار على
المعلومات والبيانات الخاصّة بعمله الروائي، ،
وبذلك فهو يستنطق الذاكرة المدوّنة للروائي،
ثم يعيد ترتيب المستندات ويغربلها، ويضعها
في قالب نصيّ خاص داخل النسق السيري العام.
لكنها مهما وصلت إليه من صياغة أنموذجية
وحسن تدبير سيري، فإنها ستكون أقل إشراقاً
ودينامية وإدهاشاً من السيرة الذاتية الروائية التي
يكتبها الروائي ذاته بحساسية أعلى وانتماءٍ أعمق،
وإن تفوقت الغيرية على الذاتية موضوعياً.
السيرة الذاتية النقدية
سرد نثري سيرغيري ينتخب فيه الكاتب ناقداً متميزاً،
يمتلك حضوراً بارزاً في الساحة النقدية،
وتصلح تجاربه النقدية لأن تروى رواية سيرية يمكن
أن تحقق المتعة والفائدة لجمهور المتلقين
ويجب أن تُكتب بأسلوبية سيرية بعيداً عن
ضغط الفضاء النظري لمنجز الناقد النقدي،
وأن تُعتمد لغة سرد فيها من السيولة التعبيرية
والرشاقة والألق ما يغري بمتابعتها والاستمتاع
بإشراق السرد السيري فيها، وأن تنجح في إضاءة
الإنساني في مسيرته النقدية، والنقدي في مسيرته الإنسانية.
يمتلك حضوراً بارزاً في الساحة النقدية،
وتصلح تجاربه النقدية لأن تروى رواية سيرية يمكن
أن تحقق المتعة والفائدة لجمهور المتلقين
ويجب أن تُكتب بأسلوبية سيرية بعيداً عن
ضغط الفضاء النظري لمنجز الناقد النقدي،
وأن تُعتمد لغة سرد فيها من السيولة التعبيرية
والرشاقة والألق ما يغري بمتابعتها والاستمتاع
بإشراق السرد السيري فيها، وأن تنجح في إضاءة
الإنساني في مسيرته النقدية، والنقدي في مسيرته الإنسانية.
السيرة الذاتية
وإن فن كتابة السيرة الذاتية بصفته يعد تجسيداً لمرحلة حياتية
من حياة الأديب أو المفكر أو المثقف أو القيادي إلا أن هذا الفن
يستدعي مزج الحقيقة بروعة الصياغة الأدبية
التي يترتب على انساقها بلوّرة ماهية السيرة الذاتية إلى مادة حية مقروءة
لكي يتمتع القارئ بمتابعة ما يدور في عالم الشخصية نفسه بعيداً عن المجازفة.
مثال لسيرة ذاتية
جزء من كتاب الايام لـ طه حسين
http://www.up-00.com/?A1zU
فن المناظرات
وإن فن كتابة السيرة الذاتية بصفته يعد تجسيداً لمرحلة حياتية
من حياة الأديب أو المفكر أو المثقف أو القيادي إلا أن هذا الفن
يستدعي مزج الحقيقة بروعة الصياغة الأدبية
التي يترتب على انساقها بلوّرة ماهية السيرة الذاتية إلى مادة حية مقروءة
لكي يتمتع القارئ بمتابعة ما يدور في عالم الشخصية نفسه بعيداً عن المجازفة.
مثال لسيرة ذاتية
جزء من كتاب الايام لـ طه حسين
http://www.up-00.com/?A1zU
فن المناظرات
[FONT="]إن المناظرات فن أدبي جميل، يظهر فيه المناظر قوةً أمام الجمهور،
[FONT="] تتمثل في قدرة عقلية كبيرة، وامتلاك لنا[/FONT][FONT="]ص[/FONT][FONT="]ية الأسلوب البلاغي،
[/FONT]
[FONT="]إلى جانب حضور البديهة وسرعة الارتجال، وقوة الحجة،[/FONT]
[FONT="] والمحفوظ الواسع، وعليه فإن المناظرة تحتاج إلى قوة في الشخصية،[/FONT]
[FONT="] وطلاقة في اللسان، وصفاء في الذاكرة.[/FONT]
[FONT="]والمناظرات قد تكون بين شخصين أو أكثر،
[/FONT]
[FONT="]يتخذ فيها كل فريق موقفاً معيناً يدافع عنه بالدليل والبرهان،[/FONT]
[FONT="] ويحاول قدر استطاعته ومهارته أن يؤيد رأيه، ويخطئ رأي الفريق الآخر.[/FONT]
[FONT="]والمناظرة لا تقتصر على المجال الأدبي بل لها موضوعات متعددة منها[/FONT]
[FONT="] السياسي واللغوي والديني والاجتماعي، ومن ذلك المناظرات الشعرية[/FONT]
[FONT="] التي كثيراً ما كانت تجري قديماً بين الشعراء، وتظهر بأشكال متعددة[/FONT]
[FONT="] كالنقائض التي احتدم وطيسها بين جرير والفرزدق والأخطل،[/FONT]
[FONT="] وكالذي كان [/FONT][FONT="]بين [/FONT][FONT="]حس[/FONT][FONT="]ا[/FONT][FONT="]ن بن ثابت شاعر الرسول (صلى الله عليه وسلم)[/FONT]
[FONT="] وشعراء المشركين
[/FONT][/FONT]
مثال لفن المناظرات
جزء من مناظرة الهمذاني لـ الخوارزمي
http://www.up-00.com/?r1zU
[FONT="][FONT="]
[FONT="]عمل قصصي يركز على جزئية مفردة.
ونظرًا لقصرها، فإن الشخصيات والمواقف في القصة القصيرة
أقل عدداً وتعقيدًا مما هي في الرواية. وقد يتراوح طول القصة القصيرة
بين تلك الأقصوصة التي يتراوح عدد كلماتها بين 1,000 و 1,500 كلمة،
وبين القصة التي يتراوح عدد كلماتها بين 12,000 و 30,000 كلمة[/FONT][FONT="].
[/FONT][FONT="]وللقصة القصيرة سمات كثيرة مماثلة لسمات القصيدة القصصية،
وهي قصة تأخذ قالبًا شعريًا. كما أنها قريبة من الأقاصيص الشعبية ،
التي تُروى شفويًا من جيل إلى جيل. كما أنّ الكثير من خصائص القصة القصيرة مستوحاة
من أشكال أدبية أقدم، كان الهدف منها إعطاء العبر، ويشمل ذلك الحكايات الخرافية التي ترْوى على لسان
الحيوان والحكاية الرمزية ذات المغزى الديني أو الأخلاقي[/FONT].[/FONT][/FONT][/FONT]
مثال لـ فن القصة القصيرة
القميص المسروق
لـ غسان كنفاني
http://www.up-00.com/?T1zU
[FONT="] تتمثل في قدرة عقلية كبيرة، وامتلاك لنا[/FONT][FONT="]ص[/FONT][FONT="]ية الأسلوب البلاغي،
[/FONT]
[FONT="]إلى جانب حضور البديهة وسرعة الارتجال، وقوة الحجة،[/FONT]
[FONT="] والمحفوظ الواسع، وعليه فإن المناظرة تحتاج إلى قوة في الشخصية،[/FONT]
[FONT="] وطلاقة في اللسان، وصفاء في الذاكرة.[/FONT]
[FONT="]والمناظرات قد تكون بين شخصين أو أكثر،
[/FONT]
[FONT="]يتخذ فيها كل فريق موقفاً معيناً يدافع عنه بالدليل والبرهان،[/FONT]
[FONT="] ويحاول قدر استطاعته ومهارته أن يؤيد رأيه، ويخطئ رأي الفريق الآخر.[/FONT]
[FONT="]والمناظرة لا تقتصر على المجال الأدبي بل لها موضوعات متعددة منها[/FONT]
[FONT="] السياسي واللغوي والديني والاجتماعي، ومن ذلك المناظرات الشعرية[/FONT]
[FONT="] التي كثيراً ما كانت تجري قديماً بين الشعراء، وتظهر بأشكال متعددة[/FONT]
[FONT="] كالنقائض التي احتدم وطيسها بين جرير والفرزدق والأخطل،[/FONT]
[FONT="] وكالذي كان [/FONT][FONT="]بين [/FONT][FONT="]حس[/FONT][FONT="]ا[/FONT][FONT="]ن بن ثابت شاعر الرسول (صلى الله عليه وسلم)[/FONT]
[FONT="] وشعراء المشركين
[/FONT][/FONT]
مثال لفن المناظرات
جزء من مناظرة الهمذاني لـ الخوارزمي
http://www.up-00.com/?r1zU
[FONT="][FONT="]
[FONT="]القصة القصيرة
[FONT="] :[/FONT]
[FONT="]عمل قصصي يركز على جزئية مفردة.
ونظرًا لقصرها، فإن الشخصيات والمواقف في القصة القصيرة
أقل عدداً وتعقيدًا مما هي في الرواية. وقد يتراوح طول القصة القصيرة
بين تلك الأقصوصة التي يتراوح عدد كلماتها بين 1,000 و 1,500 كلمة،
وبين القصة التي يتراوح عدد كلماتها بين 12,000 و 30,000 كلمة[/FONT][FONT="].
[/FONT][FONT="]وللقصة القصيرة سمات كثيرة مماثلة لسمات القصيدة القصصية،
وهي قصة تأخذ قالبًا شعريًا. كما أنها قريبة من الأقاصيص الشعبية ،
التي تُروى شفويًا من جيل إلى جيل. كما أنّ الكثير من خصائص القصة القصيرة مستوحاة
من أشكال أدبية أقدم، كان الهدف منها إعطاء العبر، ويشمل ذلك الحكايات الخرافية التي ترْوى على لسان
الحيوان والحكاية الرمزية ذات المغزى الديني أو الأخلاقي[/FONT].[/FONT][/FONT][/FONT]
مثال لـ فن القصة القصيرة
القميص المسروق
لـ غسان كنفاني
http://www.up-00.com/?T1zU
{خاتمة}
طبعاً فنون النثر كثيرة ومتعددة ولا تقتصر على الذي تم ذكره فقط
وهي ربما تزداد يوم عن يوم
في هذا الموضوع قمت بتفصيل كل انواع الادب
وفروعه ليسهل للاعضاء معرفة ما يمكن نشره في هذا القسم
وتتوضح عندهم الصورة اكثر..اضافة لرغبتي بالتعريف بانواع الادب
وفروعه في هذا القسم
وقمت بوضع امثلة لكل نوع او فرع
وأستثنيت البعض منها لعدم مقدرتي على تحصيل نموذج مناسب لها
لذا اذا كان لديكم رغبة بتحصيل مثال لاحد الانواع التي لم اقم بوضع
مثال لها..فـ أرجو اخباري اثناء الرد على الموضوع
واتمنى ان ينال الموضوع استحسانكم
ويبلغ مناه في ايصال المعلومة بصورة واضحة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طبعاً فنون النثر كثيرة ومتعددة ولا تقتصر على الذي تم ذكره فقط
وهي ربما تزداد يوم عن يوم
في هذا الموضوع قمت بتفصيل كل انواع الادب
وفروعه ليسهل للاعضاء معرفة ما يمكن نشره في هذا القسم
وتتوضح عندهم الصورة اكثر..اضافة لرغبتي بالتعريف بانواع الادب
وفروعه في هذا القسم
وقمت بوضع امثلة لكل نوع او فرع
وأستثنيت البعض منها لعدم مقدرتي على تحصيل نموذج مناسب لها
لذا اذا كان لديكم رغبة بتحصيل مثال لاحد الانواع التي لم اقم بوضع
مثال لها..فـ أرجو اخباري اثناء الرد على الموضوع
واتمنى ان ينال الموضوع استحسانكم
ويبلغ مناه في ايصال المعلومة بصورة واضحة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[/TBL]