- إنضم
- 17 يونيو 2014
- رقم العضوية
- 2251
- المشاركات
- 2,707
- مستوى التفاعل
- 370
- النقاط
- 45
- أوسمتــي
- 3
- الإقامة
- Jeddah city
- توناتي
- 0
- الجنس
- أنثى
وآآه مَ هذا النور الذي أتآنَآ أفحمتِني وربّي ~
كوني دوماً بالقرب | ختم شهر 06
[TBL="http://www.anime-tooon.com/up/uploads/toon1460520650271.png"]كوني دوماً بالقرب | ختم شهر 06
[/TBL][TBL="http://www.anime-tooon.com/up/uploads/toon1460520650322.png"]
[/TBL]
لـغةً : الــعلم
في العـرف: العـلم بالدين
الفـقه في الدين :
يطلق (الفقه في الدين) في العصر الأول بمعنى: فهم جميع أحكام الدين، بمعنى
: كل ما شرع الله لعباده من الأحكام، فيشمل: الأحكام الإعتقادية والعملية،
الفـقه إصطلاحـاً :
بالمعنى الاصطلاحي نوعان: عام وخاص،
فالفقه العام هو: "معرفة الأحكام الشرعية العملية، وأصولها وفروعها وقواعدها الكلية والجزئية"
بالمعنى الخاص يطلق على فروع الفقه وهو: "العلم بالأحكام الشّرعيّة العمليّة من أدلّتها التّفصيليّة"
بمعنى: المكتسب من أدلتها التفصيلية،
في اصطلاح علماء أصول الفقه:
«العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسب من أدلتها التفصيلية»
" هذا التعريـف إلـي يشمــل للكـل وحتى أكدنـاه مع أبلتنـا
",
,,
موضوع الفقه في العصر الأول، كما قسمه أبو حنيفة، إلى فقه أكبر وفقه أصغر،
يتضمن:علم العقيدة والإيمان والأخلاق والسلوكيات، وسائر الأحكام الشرعية العملية والعملية وأصولها وفروعها،
وبعد تدوين العلوم الشرعية، تميز علم العقيدة بموضوعه عن موضوع الدراسات الفقهية، واختص الفقه بموضوعه
وهو: "الأحكام الشرعية العملية" المتعلقة بأفعال المكلّفين،
معناه الإضافي، هو: "الأدلة الشرعية، التي يعتمد عليها علم الفقه، وتستمد منها أحكامه".
وأصول الفقه بمعناه اللقبي،هو:
العلم بالقواعد التي وضعت للوصول إلی استنباط الأحكام الشرعية من أدلتها التفصيلية.
وبعبارة أخری: أصول الفقه هو علم يضع القواعد الأصولية لاستنباط الأحكام الشرعية من أدلّتها الصحيحة
. والصّلة بين الفقه وأصول الفقه أنّ الفقه يعنى بالأدلّة التّفصيليّة لاستنباط الأحكام العمليّة منها
، أمّا أصول الفقه فموضوعه الأدلّة التفصيلة من حيث وجوه دلالتها على الأحكام الشّرعيّة
فروع الفقه :/
فروع الفقه هي: الأحكام الشرعية الفرعية المتعلقة بأفعال العباد في عباداتهم
أو في معاملاتهم وعلاقتهم الأسرية وجناياتهم والعلاقات بين المسلمين بعضهم البعض
دروس عـلم الفقه:
نشأ الفقه الإسلاميّ بنشأة الدّعوة وبدء الرّسالة،
ومرّ بأطوار كثيرة ولكنّها غير متميّزة من حيث الزّمن تميّزاً دقيقاً
إلاّ الطّور الأوّل وهو عصر النّبوّة، فإنّه متميّز عمّا بعده بكلّ دقّة
بانتقال النّبيّ صلى الله عليه وسلم إلى الرّفيق الأعلى.
العصر النبوي:
" هذا التعريـف إلـي يشمــل للكـل وحتى أكدنـاه مع أبلتنـا
,,
موضوع الفقه في العصر الأول، كما قسمه أبو حنيفة، إلى فقه أكبر وفقه أصغر،
يتضمن:علم العقيدة والإيمان والأخلاق والسلوكيات، وسائر الأحكام الشرعية العملية والعملية وأصولها وفروعها،
وبعد تدوين العلوم الشرعية، تميز علم العقيدة بموضوعه عن موضوع الدراسات الفقهية، واختص الفقه بموضوعه
وهو: "الأحكام الشرعية العملية" المتعلقة بأفعال المكلّفين،
معناه الإضافي، هو: "الأدلة الشرعية، التي يعتمد عليها علم الفقه، وتستمد منها أحكامه".
وأصول الفقه بمعناه اللقبي،هو:
العلم بالقواعد التي وضعت للوصول إلی استنباط الأحكام الشرعية من أدلتها التفصيلية.
وبعبارة أخری: أصول الفقه هو علم يضع القواعد الأصولية لاستنباط الأحكام الشرعية من أدلّتها الصحيحة
. والصّلة بين الفقه وأصول الفقه أنّ الفقه يعنى بالأدلّة التّفصيليّة لاستنباط الأحكام العمليّة منها
، أمّا أصول الفقه فموضوعه الأدلّة التفصيلة من حيث وجوه دلالتها على الأحكام الشّرعيّة
فروع الفقه :/
فروع الفقه هي: الأحكام الشرعية الفرعية المتعلقة بأفعال العباد في عباداتهم
أو في معاملاتهم وعلاقتهم الأسرية وجناياتهم والعلاقات بين المسلمين بعضهم البعض
دروس عـلم الفقه:
- فقه عبادات : ويختص بأقسام أساسية أهمها: الطهاره , الصلاه, الحج , العمره , الزكاه وغيرها
- فقه معاملات : ويختص بأبواب المعاملات مثل الإجارة، والرهن والربا والوقف، والجعالة، والبيع،والصرف .. إلخ
- عدة فروع وأبواب أخرى مثل: الجنايات وأحكام الأسرة، والطلاق وغيرها
نشأ الفقه الإسلاميّ بنشأة الدّعوة وبدء الرّسالة،
ومرّ بأطوار كثيرة ولكنّها غير متميّزة من حيث الزّمن تميّزاً دقيقاً
إلاّ الطّور الأوّل وهو عصر النّبوّة، فإنّه متميّز عمّا بعده بكلّ دقّة
بانتقال النّبيّ صلى الله عليه وسلم إلى الرّفيق الأعلى.
العصر النبوي:
اختص العصر النبوي بنزول الوحي فيه، حتى اكتمل الدين وكان للشرع الإسلامي
مصدران تلخص فيهما ما نزل من الوحي هما: القـران والحــديث
وقد فسرت آيات الله: بالقرآن، والحكمة هي:الحديث النبوي وكانت مهمة الصحابة في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم
: تلقي ما جاء به الرسول من عندالله، وحفظه وتعلمه، وتدوين القرآن ثم الحديث.
وانقطع الوحي بوفاةرسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يكن هناك صدور أحكام جديدة.
في زمن الصحابة:
مصدران تلخص فيهما ما نزل من الوحي هما: القـران والحــديث
وقد فسرت آيات الله: بالقرآن، والحكمة هي:الحديث النبوي وكانت مهمة الصحابة في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم
: تلقي ما جاء به الرسول من عندالله، وحفظه وتعلمه، وتدوين القرآن ثم الحديث.
وانقطع الوحي بوفاةرسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يكن هناك صدور أحكام جديدة.
في زمن الصحابة:
كان الفقه في زمن الصحابة مميزا عما بعده باعتبار أنهم أخذوا وتعلموا في زمن نزول الوحي،
وكانوا مراجع للمسلمين. ومن كبار فقهاء الصحابة الخلفاء الأربعة، وفقهاء المدينة.
وكان منهم مراجع الفتوى السبعة ومنهم: ابن عمر وابن عباس. وكان من النساء
أيضا: أمهات المؤمنين، ومن نساء الأنصاروغيرهن.
عبارة عن مجموعة من الباحثين المتخصصين ذوي الخبرة، لدراسة علم الفقه
وأشهرها المذاهب الأربـعه
ومن المدارس أكثرها انتشارا: مدرسة الحجاز في المدينة المنورة، باعتبارها أم المدارس الفقهية
، ثم مكة المكرمة (البلد الحرام)، ومدرسة الكوفة.
مدرسة الكوفة بالعراق: واشتهرت بفقه ابن مسعود وهو من كبار فقهاء الصحابة،
ومن أكثرهم فقها للكتاب والسنة، وملازمة لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
مدرسة مكة؛ واشتهر فيها مذهب إبن عباس ومن أشهر تلامذته الفقهاء
: عكرمة، وعطاء، وطاووس، وسعيد بن جبير.
مدرسة فقه المدينة؛ واشتهر فيها مذهب زيد بن ثابت وممن اشتهر بالأخذ عنه فقهاء المدينه السبعة،
مثل:خارجة بن زيد والقاسم بن محمد وسعيد بن المسيب وسالم بن عبدالله بن عمر وغيرهم.
[/TBL]وكانوا مراجع للمسلمين. ومن كبار فقهاء الصحابة الخلفاء الأربعة، وفقهاء المدينة.
وكان منهم مراجع الفتوى السبعة ومنهم: ابن عمر وابن عباس. وكان من النساء
أيضا: أمهات المؤمنين، ومن نساء الأنصاروغيرهن.
عبارة عن مجموعة من الباحثين المتخصصين ذوي الخبرة، لدراسة علم الفقه
وأشهرها المذاهب الأربـعه
ومن المدارس أكثرها انتشارا: مدرسة الحجاز في المدينة المنورة، باعتبارها أم المدارس الفقهية
، ثم مكة المكرمة (البلد الحرام)، ومدرسة الكوفة.
مدرسة الكوفة بالعراق: واشتهرت بفقه ابن مسعود وهو من كبار فقهاء الصحابة،
ومن أكثرهم فقها للكتاب والسنة، وملازمة لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
مدرسة مكة؛ واشتهر فيها مذهب إبن عباس ومن أشهر تلامذته الفقهاء
: عكرمة، وعطاء، وطاووس، وسعيد بن جبير.
مدرسة فقه المدينة؛ واشتهر فيها مذهب زيد بن ثابت وممن اشتهر بالأخذ عنه فقهاء المدينه السبعة،
مثل:خارجة بن زيد والقاسم بن محمد وسعيد بن المسيب وسالم بن عبدالله بن عمر وغيرهم.
التعديل الأخير بواسطة المشرف: