الختم الذهبي قلبـــي بِنعيمها مُغــرم وروحي بِها تعلقت .. (1 زائر)


!-CAMELLIA

مشرفة سابقة
إنضم
26 سبتمبر 2016
رقم العضوية
7153
المشاركات
615
مستوى التفاعل
1,119
النقاط
195
توناتي
0
الجنس
أنثى
LV
0
 
[TBL="http://www.anime-tooon.com/up/uploads/toon1498240151173.png"]
[TBL="http://www.anime-tooon.com/up/uploads/toon1498240151071.gif"]






























[/TBL]

حينمآ نشتآق|[ نشعر أنّ آلڪون
على ملئه مآ هو إلآ
»فرآغ قآتل،
وروحڪ حينهآ تڪون في جمع آخر
.

toon1498155493991.png



::آلمقدمــــه

:: آلجنۃۃ دآر آلسَـ‘ـلآم
::أعظم نعيم أهل آلجنۃۃ

:: آلله لآ يشبه آلمخلوقآت

::خلود أهل آلجنۃۃ فيهآ
:: مآ يقآل لأهل آلجنۃۃ عند دخولهآ

::حجم آلجنۃۃ

:: تربۃۃ آلجنۃۃ وحآئطهآ
::آلجنۃۃ وريحهآ ونورهآ

:: آشجآر آلجنۃۃ وثمآرهآ وظلآلهآ

:: خيآم أهل آلجنۃۃ
:: أنهآر آلجنۃۃ

:: سَـ‘ـرر آلجنۃۃ

:: أبوآب آلجنه
:: ثيآب وحلي أهل آلجنۃۃ

:: طعآم وشرآب أهل آلجنۃۃ

:: آلحور آلعين ونسَـ‘ـآء آهل آلجنۃۃ
:: آلولدآن آلمخلدون

:: بعض أحوآل أهل آلجنۃۃ

:: نضرۃۃ وجوه أهل آلجنۃۃ
::صورۃۃ رجآل أهل آلجنۃۃ

:: آدنى آهل آلجنۃۃ منزله

:: أهل آلأعرآف
::توبيڪآت

::آلعآملون على آلموضوع

:: آلخآتمه



toon1498154003124.png




آلسَـ‘ـلآم عليڪم ورحمۃۃ آلله وبرڪآته

ڪيف آلحآل
!!صرح آلتون آلأنيق أتمنى أن تڪونوآ بخير
وفي أتم صحه وعآفيه وتڪون آلسَـ‘ـعآده تغمرڪم
|[بمقدآر سَـ‘ـعآدتي .

بأتمآم هذآ آلموضوع وطرحه بين يديڪم فلڪ آلحمد يآرب
» وبعد

تعجز آلڪلمآت وآللسَـ‘ـآن عن وصف آلمڪآن
آلذي يتمنآه ڪبيرنآ وصغيرنآ للوصول إليه،

في ڪل لحظۃۃ
»ندعو آلله عزّ وجلّ أن تڪون نهآيتنآ في جنۃۃ آلفردوسَـ‘ـ،!!

آلجنّۃۃ هي آلدآر آلآخرۃۃ
،، وهي مُسَـ‘ـتقر آلذين آمنو وآتقوآ
أقدم لڪم وصف آلجنۃۃ وجمآلهآ..

.
.

[TBL="http://www.anime-tooon.com/up/uploads/toon1498240151142.png"]








[/TBL]
[/TBL]​
 
التعديل الأخير:

!-CAMELLIA

مشرفة سابقة
إنضم
26 سبتمبر 2016
رقم العضوية
7153
المشاركات
615
مستوى التفاعل
1,119
النقاط
195
توناتي
0
الجنس
أنثى
LV
0
 
رد: قلبـــي بِنعيمها مُغــرم وروحي بِها تعلقت ..

[TBL="http://www.anime-tooon.com/up/uploads/toon1498156789233.png"]
toon1498169587381.gif

[/TBL]
[TBL="http://www.anime-tooon.com/up/uploads/toon1498156789233.png"]


toon1498157494541.png





جاء القرآن الڪريم ڪتاب هدايـۃۃ وإرشاد للناس أجمعين،

{قد جاءڪم من الله نور وڪتاب مبين} (المائدـۃۃ:15)،
بيَّن فيه سبحانه لعباده طريق الخير والشر، وطريق الفلاح والنجاح

وطريق الخسران والضلال، {وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل

فتفرق بڪم عن سبيله} (الأنعام:153)، وأمر الإنسان أن يعمل ما فيه خير وفلاح له،
وأن يترڪ ويتجنب ما فيه شر له، {فمن يعمل مثقال ذرـۃۃ خيرا يره *

ومن يعمل مثقال ذرـۃۃ شرا يره} (الزلزلـۃۃ:7-8)،

فمن الناس من وُفق للطريق الأول، ومنهم من ضل عن سواء السبيل،
{فمنهم من هدى الله ومنهم من حقت عليه الضلالـۃۃ} (النحل:36).

ومن الآيات الڪريمـۃۃ التي أرشدت العباد إلى سلوڪ طريق الرشاد، قوله تعالى:

{والله يدعو إلى دار السلام ويهدي من يشاء إلى صراط مستقيم} (يونس:25)،
فالآيـۃۃ تدعو بمنطوقها إلى التوجه تلقاء دار السلام، وهي تدعو بمفهومها

إلى تجنب السير في طريق الضلال. فما هي {دار السلام}، ومن الداعي إليها؟ قبل الإجابـۃۃ

عن هذا السؤال ينبغي أن نلاحظ أن الآيـۃۃ جاءت عقيب آيات تبين حقيقـۃۃ الحياـۃۃ الدنيا،
وأنها حياـۃۃ فانيـۃۃ لا قرار لها ولا استقرار،

وذلڪ قوله تعالى: {إنما مثل الحياـۃۃ الدنيا ڪماء أنزلناه من السماء

فاختلط به نبات الأرض مما يأڪل الناس والأنعام حتى إذا أخذت الأرض زخرفها
وازينت وظن أهلها أنهم قادرون عليها أتاها أمرنا ليلا أو نهارا

فجعلناها حصيدا ڪأن لم تغن بالأمس} (يونس:24)،فحقيقـۃۃ الحياـۃۃ الدنيا أنها حياـۃۃ

اختبار وامتحان فمن الناس من يتجاوز الامتحان بنجاح وسلام،
ويفوز في الدنيا والآخرـۃۃ ومنهم من يسقط ويفشل، ويخسر الدنيا والآخرـۃۃ.

ثم إن الله بعد أن بين حقيقـۃۃ هذه الحياـۃۃ، أتبع ذلڪ بالدعوـۃۃ إلى الحياـۃۃ الحقيقيـۃۃ، التي ينبغي

على الناس أن يشدوا إليها الرحال وأن يعدوا لها العدـۃۃ، ويشمروا عن سواعد الجد،
ويَحثُّوا الخُطا من أجل الوصول إليها والفوز بها.

وقد ذهب أڪثر المفسرين إلى أن المراد من {دار السلام} الجنـۃۃ،

بدليل قوله سبحانه: {لهم دار السلام عند ربهم} (الأنعام:127)،
قال ابن ڪثير وغيره: هي الجنـۃۃ.

وقد ذڪر المفسرون ثلاثـۃۃ أسباب لتسميـۃۃ الجنـۃۃ داراً للسلام: فقال بعضهم: إنها سميت بذلڪ؛

لأن السلام هو الله تعالى، والجنـۃۃ داره وهذا مروي عن قتادـۃۃ وغيره.
وقال آخرون: سميت بذلڪ؛ لأن من دخلها سَلِمَ من الآفات. فالسلام

- بحسب هذا - بمعنى السلامـۃۃ، ڪالرضاع بمعنى الرضاعـۃۃ.

فإن الإنسان هناڪ يسلم من ڪل الآفات، ڪالموت والمرض والألم والمصائب
ونزعات الشيطان والڪفر والبدعـۃۃ والڪد والتعب.

وثمـۃۃ قول ثالث يرى أن الجنـۃۃ سميت بـ {دار السلام}؛

لأنه تعالى يُسلِّم على أهلها، ڪما قال تعالى: {سلام قولا من رب رحيم}
(يس:58)، والملائڪـۃۃ يسلمون عليهم أيضا،

ڪما قال تعالى: {والملائڪـۃۃ يدخلون عليهم من ڪل باب * سلام عليڪم بما صبرتم} (الرعد:23-24)،

وأهل الجنـۃۃ أيضاً يحيي بعضهم بعضاً بالسلام، ڪما أخبر عنهم
سبحانه بقوله: {تحيتهم فيها سلام} (يونس:10)،

ويصل سلامهم إلى السعداء من أهل الدنيا، ڪما قال تعالى: {وأما إن ڪان من أصحاب اليمين *

فسلام لڪ من أصحاب اليمين} (الواقعـۃۃ:90-91).
وجاء في الحديث عن جابر رضي الله عنه، قال: "جاءت ملائڪـۃۃ

إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو نائم...فقالوا: مثله ڪمثل رجل بنى داراً،

وجعل فيها مأدبـۃۃ وبعث داعياً، فمن أجاب الداعي دخل الدار، وأڪل من المأدبـۃۃ،
ومن لم يجب الداعي لم يدخل الدار، ولم يأڪل من المأدبـۃۃ،

فقالوا: أوِّلوها له يفقهها...فقالوا: فالدار الجنـۃۃ، والداعي محمد صلى الله عليه وسلم،

فمن أطاع محمداً صلى الله عليه وسلم فقد أطاع الله،
ومن عصى محمداً صلى الله عليه وسلم فقد عصى الله"، رواه البخاري معلقاً.



toon1498157494612.png




رؤيـۃۃ الله في الأخرۃ أعظم نعيم أهل الجنـۃۃ

قال الله تعالى في محڪم التنزيل{وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌإِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ}
سورۃ القيامـۃۃ فهذه الآيـۃۃ فيها اثبات رؤيـۃۃ المؤمنين لله عز وجل، وقد روى مسلم رحمه الله تعالى

أن الرسول محمدا عليه السلام قال : ((اذ دخل أهل الجنـۃۃ الجنـۃۃ يقول الله تبارڪ وتعالى

تريدون شيئا أزيدڪم :فيقولون ألم تبيض وجوهنا الم تدخلنا الجنـۃۃ وتنجنا من النار؟
فيڪشف الحجاب فما أعطوا شيئا أحب اليهم من النظر الى ربهم عز وجل ))



toon1498157494653.png



ان رؤية المؤمنين لله تعالى وهم في الجنة تڪون بلا ڪيف ولا تشبيه ولا جهة ولا مسافة

قرب أو بعد ولا ڪيفية ولا حجم ولا لون، ولا يڪون عليهم في هذه الرؤية اشتباه ولا أدنى شڪ
هل الذي رأوه هو الله أو غيره ڪما لا يشڪ مبصر القمر ليلة البدر ليس دونه سحاب

أن الذي رءاه هو القمر، ففي ذلڪ قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم ):

((انڪم سترون ربڪم يوم القيامة ڪما ترون القمر ليلة البدر لا تضامون في رؤيته )) رواه مسلم
ومما يدل على أن الله عز وجل يرى بالأبصار قول الله حڪاية عن موسى عليه السلام

{وَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَكِنِ انظُرْ

إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ
موسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ} (143) سورة الأعراف



toon1498157494714.png




الجنة دار الخلود الأبدي والنعيم المقيم الذي لا يزول، فلا انقطاع لنعيمها

ولا موت لأهلها، والجنة مخلوقة ولڪن الله تعالى شاء لها البقاء،
وڪذلڪ النار مخلوقة والله شاء لها البقاء، فلا يجوز عليهما الفناء شرعا فهما باقيتان،

قال الله تعالى: {وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} (82)

ويخبرنا الحبيب (صلى الله عليه وسلم )مفصلا ومبينا خلود الجنة واهلها، فعن ابن عمر
رضي الله عنهما أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم )

قال : (( اذا صار أهل الجنة الى الجنة وأهل النار الى النار جيء بالموت حتى يجعل بين الجنة والنار

ثم يذبح ثم ينادي مناد :يا أهل الجنة لا موت، يا أهل النار لا موت، فيزداد اهل الجنة
فرحا الى فرحهم، ويزداد أهل النار حزنا الى حزنهم )) رواه البخاري .




toon1498156789152.png
[/TBL]
 

!-CAMELLIA

مشرفة سابقة
إنضم
26 سبتمبر 2016
رقم العضوية
7153
المشاركات
615
مستوى التفاعل
1,119
النقاط
195
توناتي
0
الجنس
أنثى
LV
0
 
رد: قلبـــي بِنعيمها مُغــرم وروحي بِها تعلقت ..

[TBL="http://www.anime-tooon.com/up/uploads/toon1498156789233.png"]
toon1498169587381.gif

[/TBL]
[TBL="http://www.anime-tooon.com/up/uploads/toon1498156789233.png"]


toon1498158457391.png



يقول الله عز وجل : {وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا

وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ} (73) سورة الزمر
أي جماعات جماعات فلا يصيبهم ما يصيب غيرهم من الذين يحاسبون حسابا

عسيرا بل يڪونون في أمن وأمان الى أن يصلوا الجنة، فقد ورد عن سيدنا علي بن ابي طالب

رضي الله عنه أنه قال : ((حتى اذا انتهوا الى باب من أبوابها وجدوا عنده
شجرة يخرج من تحت ساقها عينان تجريان فعمدوا الى احداهما ڪأنما

أمروا به فشربوا منها فأذهب الله ما في بطونهم من أذى أو بأس، ثم عمدوا الى الأخرى

فتطهروا منها، فجرت عليهم نضرة النعيم )).......الى أن قال رضي الله عنه :
((ثم انتهوا الى الجنة فقالوا سلام عليڪم طبتم فادخلوها خالدين )) .




toon1498158457462.png



يقول الله تبارڪ وتعالى : {وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا

السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ} (133) سورة آل عمران والمراد بالعرض
هنا السعة وليس الذي يخالف الطول فيقال:بلاد عريضة أي واسعه،

فلا تحيط أفهامنا وعقولنا بڪبر الجنة والجنة مع ضخامة

حجمها ستمتلئ بأهلها أهل الجنة المتنعمين .




toon1498158457533.png



عن أبي هريرة قال :قلنا يا رسول الله أخبرنا عن الجنة ما بناؤها،

قال عليه السلام ((لبنة من فضة ولبنة من ذهب وملاطها المسڪ الأذفر
وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت، وتربتها الزعفران، من دخلها ينعم ولا يبأس ويخلد ولا يموت،

لا تبلى ثيابهم، ولا يفنى شبابهم )) رواه الترمذي

والجنة هي جرم عظيم الحجم حقيقي موجود لا شڪ فيه وهو متماسڪ شأن
باقي الأجرام العلوية ڪالسموات وقد ورد في القرآن الڪريم أنه تجري

على أرض الجنة أنهار عظيمة ويقول (صلى الله عليه وسلم )

في حديث طويل في وصف الجنة ((فتوضع لهم منابر من نور ومنابر من ذهب
ومنابر منفضة ويجلس أدناهم وما فيها من دني على ڪثبان المسڪ والڪافور

وما يرون ان أصحاب الڪراسي بأفضل منهم مجلسا )) رواه الترمذي.




toon1498158457564.png



روى مسلم عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم )

قال: ((ان في الجنة لسوقا يأتونها ڪل جمعة فتهب ريح الشمال فتحثو في وجوههم
وثيابهم فيزدادون حسنا وجمالا فيرجعون الى أهليهم وقد ازدادوا حسنا وجمالا

فيقول لهم أهلوهم :والله لقد ازددتم بعدنا حسنا وجمالا،

فيقولون :وأنتم ازددتم بعدنا حسنا وجمالا )).
(( السوق هنا ليس محل البيع و الشراء بل المراد به مجتمع من مجتمعات أهل الجنة

يجتمعون ڪما يجتمع الناس في الدنيا في أسواقها اي يعرض

فيها الاشياء فيأخد ڪل واحد ما يشاء ))




toon1498158457685.png



قال الله عز وجل {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي ظِلَالٍ وَعُيُونٍ} (41) سورة المرسلات

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي عليه السلام أنه قال
((ان في الجنة لشجرة يسير الراڪب في ظلها مائة عام لا يقطعها ))رواه البخاري

ويقول الله تعالى {فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ} (68) سورة الرحمن

يقول ابن عباس في تفسيرها : نخل الجنة جذوعها زمرد أخضر وڪرانيفها ذهب أحمر
(والڪرانيف هي أصول السعف ) وسعفها، وثمر الجنة أمثال القلال،

وأشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل وألين من الزبد.




toon149815845776.png




من النعيم الذي اعده الله تعالى في الجنة الخيام فقد أخبرنا عنها

رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) بقوله ((ان للمؤمن في الجنة لخيمة
من لؤلؤة واحدة مجوفه طولها في السماء ستون ميلا، للمؤمن فيها أهلون،

يطوف عليهم المؤمن فلا يرى بعضهم بعضا )) متفق عليه




toon1498156789152.png

[/TBL]
 

!-CAMELLIA

مشرفة سابقة
إنضم
26 سبتمبر 2016
رقم العضوية
7153
المشاركات
615
مستوى التفاعل
1,119
النقاط
195
توناتي
0
الجنس
أنثى
LV
0
 
رد: قلبـــي بِنعيمها مُغــرم وروحي بِها تعلقت ..

[TBL="http://www.anime-tooon.com/up/uploads/toon1498156789233.png"]
toon1498169587381.gif



toon1498160863261.png



ان الله تعالى قد أعد من جملة ما أعد لعباده المؤمنين في دار السلام

في الجنة أنهارا عظيمة غير التي نراها في الدنيا، يقول ربنا تبارڪ وتعالى :
مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاء غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ

مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ

مِّن رَّبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاء حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءهُمْ} (15) سورة محمد
وقد ورد عن النبي (صلى الله عليه وسلم ) أنه قال: ((ان في الجنة بحر الماء

وبحر العسل وبحر اللبن وبحر الخمر ثم تشقق الأنهار بعد ))رواه الترمذي .

في الجنة أنهار ڪثيرة تجري على وجه أرض الجنة في غير أخدود،
أي ليس هناڪ شقوق في أرضها بل على وجهها فلا تڪلف تعبا بالتناول منها،

وأهل الجنة يشربون منها تلذذا لا عن عطش، وأنهار الخمر في الجنة لذة للشاربين،

فهي ليست ڪخمر الدنيا، اذ ان خمر الجنة لذيذ المذاق، طعمه طيب،
زيادة ان خمر الجنة لا يسڪر ولا يؤدي بمن يشربه

الى الصداع والأذى، ولا تذهب عقولهم بشربها .

وقد أڪرم الله تعالى نبيه محمد (صلى الله عليه وسلم ) بأن أعطاه
في الجنة نهرا عظيما اسمه الڪوثر، فقد ورد عن أنس ابن مالڪ أنه قال

((أغفى رسول الله (صلى الله عليه وسلم )

اغفاءة فرفع رأسه مبتسما فاما قال لهم واما قالو له :يا رسول الله لم ضحڪت ؟
فقال ((انه أنزلت عليّ ءانفا سورة فقرأ((بسم الله الرحمن الرحيم انا أعطيناڪ الڪوثر ))

حتى ختمها فلما قرأها قال :أتدرون ما الڪوثر ؟ قالوا :الله ورسوله أعلم

قال :فانه نهر وعدنيه ربي جل وعز في الجنة عليه خير ڪثير عليه حوض
ترد عليه أمتي يوم القيامة ءانيته عدد النجوم )) رواه مسلم .

وبين لنا الرسول عليه السلام في حديث آخر صفة هذا النهرفيقول

((هو نهر حافتاه من ذهب يجري على الدر والياقوت تربته أطيب
من ريح المسڪ وطعمه أحلى من العسل وماؤه أشد بياضا من الثلج ))




toon149816086332.png


هيأ الله تبارڪ وتعالى لعباده المؤمنين في الجنة

أسباب الراحة والأمن والسعادة جزاء بما فعلوه في الدنيا من طاعات وعبادات،
فمن ذلڪ الأرائڪ والسرر قال الله تعالى :

هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ فِي ظِلَالٍ عَلَى الْأَرَائِكِ مُتَّكِؤُونَ} (56) سورة يــس

فأهل الجنة يتنعمون بما أنعم الله عليهم، يجلسون على الأرائڪ أي الأسرة وهي
فرش يعلوها قباب مزينه . وقال الله تعالى : {عَلَى سُرُرٍ مَّوْضُونَةٍ} (15) سورة الواقعه

ومعنى سرر موضونة :أي منسوجة مزينة بالذهب .

فهم يجلسون على ارائڪهم ولهم بسط جميلة، ووسائد وطنافس تزيد من راحتهم
وتنعمهم، ويڪون معهم ازواجهم والحور العين في سرور ڪبير يقول الله

تبارڪ وتعالى : {مُتَّكِئِينَ عَلَى سُرُرٍ مَّصْفُوفَةٍ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ} (20) سورة الطور




toon1498160863343.png


ابواب الجنة ثمانية ابواب واسماؤها : باب الصلاه، باب الريان ،باب الصدقة

باب الجهاد،باب الحج والعمرة ،باب الصلة باب التوبة، باب الجهاد. قيل هناڪ باب الوالد
للذين يبرون والديهم وباب الضحى للذين يصلون الضحى ويواظبون عليها. مع العلم

انه لم يذڪر في القران عدد ابوابها وذڪر في بعض الاحاديث انها ثمانية ابواب .

قال تعالى: ( حتى إذا جاؤها وفتحت أبوابها وقال لهم خزنتها
سلام عليڪم طبتم فادخلوها خالدين ) المقصود بهم المؤمنون.

وأحد هذه الأبواب يسمى الريان وهو خاص بالصائمين ، ففي الصحيحين عن سهل بن سعد

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( في الجنة ثمانية أبواب ،
باب منها يسمى الريان، لا يدخله إلا الصائمون ، فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل غيرهم )

باب للمڪثرين من الصلاة ، وباب للمتصدقين والزڪاة ،

وباب للمجاهدين في سبيل الله ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( من أنفق زوجين في سبيل الله من ماله دعي من أبواب الجنة ،

وللجنة ثمانية أبواب فمن ڪان من أهل الصلاة دعي من باب الصلاة

ومن ڪان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة ومن ڪان من أهل الجهاد دعي من باب الجهاد
ومن ڪان من أهل الصيام دعي من باب الصيام . فقال أبو بڪر : والله ما على أحد

من ضرر دعي من أيها دعي ، فهل يدعى منها ڪلها أحد يا رسول الله ؟

قال : نعم ,وأرجو أن تڪون منهم) . قيل باب محمد صلى الله عليه وسلم
، وهو باب التوبة فهو منذ خلقه الله مفتوح لا يغلق ،

فإذا طلعت الشمس من مغربها أغلق فلم يفتح إلى يوم القيامة .

وسائر الأبواب مقسومة على أعمال البر ، فعلى هذا أبواب الجنة أحد عشر بابا.
قال رسول الله صلى الله عليم وسلم : ( من توضأ فأحسن الوضوء ،

ثم رفع بصره إلى السماء فقال :أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريڪ له

وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، فتحت له أبواب الجنة الثمانية ، يدخل من أيها شاء ).




toon1498160863354.png



لقد رزقنا الله تعالى في الدنيا ما نواري به عوراتنا من الثياب المصنوعة

من الصوف والقطن والجلد وغير ذلڪ ومنها ما ڪان لزينتنا، ولڪن
ما يرتديه المتقون في الجنة أجمل من أجمل ما ارتداه الناس في الدنيا ويزيدهم جمالا

ويضفي عليهم رغدا وسرورا .قال الله تعالى :

عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِن فِضَّةٍ
وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا} (21) سورة الإنسان


فلما ڪانت الملوڪ في الدنيا تتحلى بالأساور في اليد والتيجان على الرؤس

جعل الله ذلڪ لأهل الجنة، وڪل واحد من أهل الجنة يحلى بثلاثة من الأساور،
واحد من ذهب وواحد من فضة وواحد من لؤلؤ ويواقيت، ولهم ثياب خضر من سندس،

أي رقيق الديباج، واستبرق أي ثخينة، وڪلها لزيادة اڪرام أهل الجنة .

وحرير الجنة ليس ڪحرير الدنيا لا بالنظر ولا باللون ولا بالملمس بل هو أجمل بڪثير،
فقد ورد أنه اهديت الى رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) حلة حريرفجعلوا

(أي أصحابه ) يلتمسونها ويتعجبون من لينها، فقال رسول الله

(صلى الله عليه وسلم ) : (( لمنديل سعد بن معاذ في الجنة الين من هذه )).
وثياب أهل الجنة لاتبلى، ولا يتغير لونها، ولا يخف زهوها،

فقد قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم )

((من يدخل الجنة ينعم لا يبأس، لاتبلى ثيابه ولا يفنى شبابه ))






toon1498160863395.png


ولأهل الجنة مايشتهون من الرزق الڪريم، ولهم من جميع الثمار لذيذها وطيبها،

وهم مڪرمون بما أعطاهم الله، قال الله تعالى :
{فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ (22) قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ (23)} سورة الحاقة


وأهل الجنة يأڪلون آمنين من حدوث المرض، اذ لا مرض في الجنة ولا وجع .

ولا يقتصر طعامهم على الثمار بل يتعداه الى الطير وغيره، فقد ورد عن
رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) انه قال : (( انڪ تنظر الى الطير في الجنة فتشتهيه

فيخر بين يديڪ مشويا )).وأما الشراب فيخبرنا عنه ربنا تبارڪ وتعالى حيث يقول :

وَيُطَافُ عَلَيْهِم بِآنِيَةٍ مِّن فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا} (15) سورة الإنسان
أي لهم أڪواب تجمع بين صفاء القوارير وبياض الفضة فتبدو للناظرين زاهية المنظر،

ولهم عين تسمى سلسبيلا لسلاسة مائها وعذوبته،

وڪل هذا الطعام والشراب لا يبقى في بطون اهل الجنة بل ڪما
قال الرسول عليه الصلاة والسلام : ((حاجتهم عرق يفيض من جلودهم

مثل المسڪ فاذا البطن قد ضمر )) فلا يتغوطون ولا يبولون،

اذ لا قذر في الجنة، بل طعامهم وشرابهم في بطونهم يتحول
الى عرق يرشح من جلودهم له رائحة المسڪ لا تؤذي ولا تزعج، بل هي رائحة جميلة




toon1498161671662.png



لن يدخل المؤمنون الجنة دفعة واحدة، بل هم على مراتب ودرجات

فأول من يدخل الجنة الانبياء وفي مقدمتهم حبيبنا المصطفى
صلى الله عليه وسلم ثم يتبعهم الاتقياء والصالحون ومن شاء الله من امة سيدنا محمد

صلى الله عليه وسلم ثم من شاء من باقي الامم، ويڪون في النار قد

بقى بعض المسلمين العصاة الذين شاء الله لهم العذاب على ذنوبهم
فيقضون ما يقضونه في النارثم يخرجون، وفي ذلڪ قال الرسول صلى الله عليه وسلم

(( يخرج قوم من النار بعدما مسهم منها سفع فيدخلون الجنة

فيسميهم اهل الجنة الجهنميين)) رواه البخاري .
وقبل الدخول يحصل امر ڪما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال:

(( سال موسى ربه ما ادنى اهل الجنة منزلة ؟

قال : هو رجل يجئ بعدما اهل أُدخل الجنة الجنة فيقال له: ادخل الجنة فيقول :
اي رب ڪيف وقد نزل الناس منازلهم واخذو اخذاتهم ؟

فيقال له اترضى ان يڪون لڪ مثل ملڪ ملڪ من ملوڪ الدنيا ؟

فيقول : رضيت رب، فيقول لڪ ذلڪ ومثله ومثله ومثله ومثله،
فقال في الخامسة : رضيت رب، فيقول هذا لڪ وعشرة امثاله ولڪ ما اشتهت نفسڪ

و لذت عينڪ، فيقول : رضيت رب قال (( اي موسى )) : رب فاعلاهم منزلة ؟

قال : اؤلئڪ الذين اردت، غرست ڪرامتهم بيدي، و ختمت عليها
فلم ترَ عين و لم تسمع اذن و لم يخطر على قلب بشر )) رواه مسلم .







toon1498156789152.png
[/TBL]
 

!-CAMELLIA

مشرفة سابقة
إنضم
26 سبتمبر 2016
رقم العضوية
7153
المشاركات
615
مستوى التفاعل
1,119
النقاط
195
توناتي
0
الجنس
أنثى
LV
0
 
رد: قلبـــي بِنعيمها مُغــرم وروحي بِها تعلقت ..

[TBL="http://www.anime-tooon.com/up/uploads/toon1498156789233.png"]
toon1498169587381.gif



toon1498161228341.png



وعد الله عز وجل عباده المتقين أن يدخلهم جنات النعيم

ويڪون المؤمن مع زوجاته المسلمات اللاتي ڪن على عصمته .
وقد يتساءل البعض :ڪيف يڪون حال من ڪان عزبا في الدنيا ؟ فنقول له

يقول رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) ((ان أول زمرة تدخل الجنة على صورة

القمر ليلة البدر والتي تليها على أضواء ڪوڪب دري في السماء
لڪل امرئ منهم زوجتان اثنتان يرى مخ سوقهما من وراء اللحم وما في الجنة أعزب ))رواه مسلم .

فالرجال في الجنة لهم أزواج من نساء الجنة اللواتي ڪن في الدنيا

ولم يتزوجن فلا يڪون هناڪ أعزب وهؤلاء النساء يظهرن
ڪأشباه البدور يسطعن نورا .وعن أفضل نساء الجنة ورد عن ابن عباس أنه قال، خط رسول الله

(صلى الله عليه وسلم ) أربع خطوط ثم قال (( أتدرون ما هذا ؟ ))

قالوا الله ورسوله اعلم .قال : ((ان أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد
وفاطمة بنت محمد ومريم بنت عمران وءاسية بنت مزاحم امراة فرعون ))من غير

ترتيبهن على الأفضليه واما الحور العين فهن خيرات حسان أزواج قوم ڪرام

وورد في وصفهن ما جاء في قول الله تعالى : {كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ} (58) سورة الرحمن

ولو نظرت الى وجه الواحدة منهن وهي في خدرها لوجدتها أصفى من المرءاة ثوبا

وقيل ان سبب تسميتهن بذلڪ ان الواحدة منهن سوداء الحدقة، عظيمة العين

وهن ڪما قال عنهن ربنا سبحانه وتعالى : ( وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ) (48) سورة الصافات
أي انهن قد قصرن طرفهن على أزواجهن فلا ينظرن الى غيرهم

وتڪون الحور العين أترابا، والأتراب اللواتي أعمارهن واحدة وهن في غاية الحسن

يقول ربنا في تبيان أمرهن :فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا (36) عُرُبًا أَتْرَابًا} (37) سورة الواقعة
قيل الأنشاء عمّ النساء والحور العين,فالحور أنشئن ابتداء أي من غير

ولادة والنساء المؤمنات أنشئن بالأعادة وتغير الصفات،

والنساء في الجنةأبڪارا أي لا يأتي الواحدة زوجها الا وجدها بڪرا
فمن دخل الجنة فاز وأفلح ووجد ما وعده الله تعالى به .




toon1498161228362.png


لقد سخر الله تعالى لأهل الجنة من يخدمهم ويأتيهم بما يرغبون

فجعل الولدان المخلدين خداما لهم، وهم خلق من خلق الله تعالى،
ليسوا من البشر ولا من الملائڪة ولا من الجن، خلقهم الله من غير ام ولا أب،

وهم جميلو الهيئة وقد ورد في وصفهم ما قال ربنا عز و جل :

( وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَّهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَّكْنُونٌ) (24) سورة الطور

أي يطوف عليهم للخدمة غلمان ڪأنهم من الحسن والبياض لؤلؤ مڪنون اي مصون

لم تمسه اليدي وقد سئل رسول الله (صلى الله عليه وسلم )

فقيل :يا نبي الله هذا الخادم فڪيف بالمخدوم ؟اي الخادم ڪأنه لؤلؤ مڪنون
فڪيف بأهل الجنة فقال ((ان فضل المخدوم على الخادم ڪفضل

القمر ليلة البدر على سائر الڪواڪب )).رواه الطبري .

وهم ڪلهم على سن واحدة لايهرمون ولا يموتون، والواحد من أهل الجنة
أقل ما يڪون عنده من هؤلاء الولدان عشرة آلاف، باحدى يدي ڪل منهم صحيفة

من ذهب وبالأخرى صحيفة من فضة .

يقول الله تعالى ( يُطَافُ عَلَيْهِم بِصِحَافٍ مِّن ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنفُسُ وَتَلَذُّ
الْأَعْيُنُ وَأَنتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} (71) سورة الزخرف





toon149816122843.png


روى مسلم أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم )

قال ((يأڪل أهل الجنة فيها، ويشربون ولا يتغوطون ولا يبولون، ولڪن طعامهم
ذاڪ جشاء ڪرشح المسڪ يلهمون التسبيح والحمد ڪما يلهمون النفس )) رواه مسلم .

ان أهل الجنة في شغل يتنعمون، يقدسون الله تعالى ويثنون عليه الثناء الحسن

ويسبحونه ويحمدونه، وذڪرهم لله تعالى يومذاڪ لايڪون على وجه التڪليف،
لأن الجنة دار جزاء وليست دار تڪليف، بل يذڪرونه للتلذذ،

ويڪون ذلڪ بلا تعب فيه ڪما لا تعب في تنفسهم،

وقيل :وجه التشبيه هنا أن الأنسان فيها لا يتڪلف التنفس اذ لا بد منه،
فجعل تنفسهم تسبيحا وسببه أن قلوبهم تنورت بمعرفة الرب وامتلأت بحبه،

ومن أحب شيئا أڪثر من ذڪره .

وأهل الجنة عددهم لا يعلمه الا الله تعالى، ووردت عدة أحاديث تبين
زيادة امة محمد (صلى الله عليه وسلم ) بالعدد في الجنة على غيرهم من سائر الأمم،

لأن أمته عليه السلام أخر الأمم واڪبرها وخيرها، ويوضح لنا رسول الله

(صلى الله عليه وسلم ) هذا الأمر فيقول ((أهل الجنة عشرون ومائة صف،
ثمانون منها من هذه الأمة وأربعون من سائر الأمم )) رواه الترمذي





toon1498161228424.png


يقول الله عز وجل في وصف اهل الجنة ونضرة وجوههم :

( إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ(22) عَلَى الْأَرَائِكِ يَنظُرُونَ (23) تَعْرِفُ فِي

وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ (24) )سورة المطففين

فڪيفما وصفت اهل الجنة وجمالهم في ڪل درجاتهم تراهم ڪالبدور الزاهرة

والڪواڪب المنيرة ويقول عليه السلام في وصف حالهم وجمالهم
((في مقام ابدي في حبرة ونضرة)) أي أنهم في بحبوحة عيش وفي رغد واسع

لايصيبهم فيها ضيق، ليس عليهم فيها ڪآبة ولا بشاعة .

وأهل الجنة تڪون أعينهم مڪتحلة، وأسنانهم ڪاللؤلؤ جمالا،
وخدودهم ڪالحرير والزهور، ولهم شعور لا تحتاج الىأمشاط، انما أمشاط

أهل الجنة لزيادة الڪرام وليس لاحتياجهم اليها .




toon1498161671551.png


والرجال من أهل الجنة وصفهم الرسول عليه السلام بقوله

(( أول زمرة يدخلون الجنة على صورة القمر ليلة البدر ثم الذين يلونهم
على أشد ڪوڪب دري في السماء اضاءة، لايبولون ولا يتغوطون ولا يمتخطون،

أمشاطهم الذهب، ورشحهم المسڪ، ومجامرهم الألوة، وأزواجهم الحور العين،

على خلق رجل واحد، على صورة ابيهم ءادم ستون ذراعا في السماء )) متفق عليه
واهل الجنة يڪنون ڪلهم بعمرثلاث وثلاثين سنة، ويڪونون على طول وعرض

سيدنا ءادم عليه السلام الذي ڪان طوله ستين ذراعا في السماء

وعرضه سبعة أذرع، وعلى حسن سيدنا يوسف الذي أوتي شطر الحسن،
وأما سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) فقد أوتيالحسن ڪله .

وزيادة على هذا الوصف قول رسول الله (صلى الله عليه وسلم )

((أهل الجنة جرد مرد ڪحل لايفنى شبابهم )) رواه الترمذي
أي انهم ليس عليهم شعر الا شعرؤ الجفون والحاجبين وشعر الرأس فليس لهم لحى

اذ اللحى تخفي من جمال الوجه .

وورد في قوة رجال أهل الجنة الجسدية ما قاله عليه السلام
((ان الرجل من أهل الجنة ليعطى قوة مائة رجل في الأڪل والشرب والشهوة،

حاجة احدهم عرق يفيض من جلده فاذا بطنه قد ضمر فتڪون رائحة عرقهم ڪالمسڪ )).




toon1498161671713.png


هناڪ فريق من الناس هم من اهل الأيمان تساوت حسناتهم وسيئاتهم،

يمڪثون فترة على سور الجنة واسمه الأعراف، ثم يدخلونها بلا عذاب .
يقول الله عز وجل : وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلاًّ بِسِيمَاهُمْ

وَنَادَوْاْ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَن سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ} (46) سورة الأعراف


اي بين الجنة والنار حاجز وهو السور الذي ذڪره الله تعالى في قوله
: ( يوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا انظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِن نُّورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءكُمْ

فَالْتَمِسُوا نُورًا فَضُرِبَ بَيْنَهُم بِسُورٍ لَّهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِن قِبَلِهِ الْعَذَابُ}

(13) سورة الحديد والسور هو الاعراف وهو سور بين الجنة والنار،
فهؤلاء المؤمنون اهل الاعراف يمڪثون علا سور الجنه, فيعرفون اهلها بسيماهم

اي ببياض وجوههم ويعرفون اهل النار بسواد الوجوه, فينادي اصحاب الاعراف

اصحاب الجنه ان سلام عليڪم ويقولون عندما يرون اهل النار :
{وَإِذَا (رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ} (47) سورة الأعراف

قال ربنا سبحانه وتعالى {وَنَادَى أَصْحَابُ الأَعْرَافِ رِجَالاً يَعْرِفُونَهُمْ بِسِيمَاهُمْ

قَالُواْ مَا أَغْنَى عَنكُمْ جَمْعُكُمْ وَمَا كُنتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ} (48) سورة الأعراف
اي ينظر اصحاب الاعراف نحو اصحاب النار فيرون رجالا ڪانو يعرفونهم في الدنيا

فينادونهم باسمائهم، ويقولون ما اغنى جمعڪم في الدنيا للمال والولد،

وتڪبرڪم ؟! ويڪون اهل النار قد اقسموا ان اهل الاعراف
سيدخلون الجنة يقول الله تعالى : {أَهَؤُلاء الَّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لاَ يَنَالُهُمُ اللّهُ بِرَحْمَةٍ

ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ لاَ خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلاَ أَنتُمْ تَحْزَنُونَ } (49) سورة الأعراف

فيدخلون الجنة اي اهل الاعراف، وعندما يصير اصحاب
الاعراف الى الجنة يطمع اهل النار في الفرج بعد الياس فيقولون:يا رب ان لنا قرابات

من اهل الجنة فاذن لنا حتى نراهم ونڪلمهم، فينظرون اليهم

والى ما هم فيه من النعم فيعرفونهم، وينظر اهل الجنة الى قراباتهم
من اهل جهنم فلا يعرفونهم فقد اسودت وجوههم, فينادي اصحاب الجنة باسمائهم ويخبرونهم

بقراباتهم فينادي الرجل اخاه :يا اخي قد احترقت فاغثني، ويقول اصحاب النار

لاصحاب الجنة ان افيضو علينا من الماء او مما رزقڪم الله،
فيقول اهل الجنة : ان الله حرمهما على الڪافرين اي ان الله حرم على الڪافرين

اي الماء المروي والطعام الهنئ وحياة الرغد والخروج من النار الى ابد الاباد









toon1498156789152.png
[/TBL]
 

!-CAMELLIA

مشرفة سابقة
إنضم
26 سبتمبر 2016
رقم العضوية
7153
المشاركات
615
مستوى التفاعل
1,119
النقاط
195
توناتي
0
الجنس
أنثى
LV
0
 
رد: قلبـــي بِنعيمها مُغــرم وروحي بِها تعلقت ..

[TBL="http://www.anime-tooon.com/up/uploads/toon1498156789233.png"]
toon1498169587381.gif






toon1498162174912.png



toon1498236494911.png


toon1498236494992.png


toon1498236495033.png


toon149823649514.png


toon1498236495125.png


toon1498236495166.png


toon149823649527.png


toon1498236495238.png


toon1498236495289.png


toon14982364953210.png


toon1498236833861.png


toon1498251615771.png






toon1498156789152.png
[/TBL]
 

!-CAMELLIA

مشرفة سابقة
إنضم
26 سبتمبر 2016
رقم العضوية
7153
المشاركات
615
مستوى التفاعل
1,119
النقاط
195
توناتي
0
الجنس
أنثى
LV
0
 
رد: قلبـــي بِنعيمها مُغــرم وروحي بِها تعلقت ..

[TBL="http://www.anime-tooon.com/up/uploads/toon1498156789233.png"]
toon1498169587381.gif



toon1498162174963.png



آلڪتآبه
:: Ɱеlana
تصميم آلطقم::Ɱеlana

آلتنسَـ‘ـيق
::Ɱеlana

آلطرح
::Ɱеlana
تصميم آلتوبيڪآت
:: Ɱеlana



toon1498162174984.png




لن ترتوي يآ قلب إلّآ بنفحۃۃ إيمآن ..

ولن تڪتحلي يآعين إلّآ برؤيۃۃ آلرحمن
آلجنۃۃ عروسَـ‘ـ ..
!! ومهرهآ قهر آلنفوسَـ‘ـ.

فيآ صآحب آلهمۃۃ آلعآليۃۃ هيآ سَـ‘ـآبق إلى جنۃۃ عآليۃۃ

وآترڪ عنڪ دنيآ فآنيۃۃ.
آلجنّۃۃ هي آلحلم آلوحِيد آلذي لآ تنتهي صَلآحِيته!

لأجل جنۃۃ آلله غضوآ آلطرف عن تمتمآت آلوجع وآلشڪوى

وآنطلقوآ إلى آلحيآۃۃ بآبتسَـ‘ـآمه
ڪفلق آلصبح يغرسَـ‘ـ آلجمآل في نفسَـ‘ـ من يرآه.

آللهّم أَسَـ‘ـأَلكَ
|[ رِضَآڪ وآلجنه.

وآلسَـ‘ـلآم عليڪم ورحمۃۃ آلله وبرڪآته

.
.

toon1498156789152.png
[/TBL]
 

إنضم
4 مايو 2017
رقم العضوية
8035
المشاركات
143
مستوى التفاعل
27
النقاط
5
العمر
25
الإقامة
الاردن
توناتي
0
الجنس
أنثى
LV
0
 
رد: قلبـــي بِنعيمها مُغــرم وروحي بِها تعلقت ..

toon1480242195751.png




السلام عليكم
كيفك ان شاء الله بخير ؟ض1
ما شاء الله عليكي و الله يعطيكي العافيه على هيك موضوع حلو كثير ياي2ياي2
جزاك الله خير في ميزان حسناتك ان شاء الله
معلومات حلوه كثير و مفيده بتزيد من شوقك للجنه ح5
و ان شاء الله نجتمع فيها بالآخره مع رسول الله صلى الله عليه و سلم و اصحابه و احبابنا ان شاء الله .
بارك الله فيك و شكرا على الدعوه .و9
سلام ر6
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

إنضم
23 مارس 2013
رقم العضوية
1
المشاركات
35,662
الحلول
39
مستوى التفاعل
93,416
النقاط
2,167
أوسمتــي
25
العمر
35
الإقامة
العراق
توناتي
10,010
الجنس
ذكر
LV
6
 
رد: قلبـــي بِنعيمها مُغــرم وروحي بِها تعلقت ..

toon1480242195751.png




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيفك اختي ؟ ان شاء الله بخير
ما شاء الله عليج طرح خورافي وابداع كبير ومتميز
واختيار موفق للعناوين وكلام محبب لقارئ واسلوب سلس
بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء وجعله في موازين حسناتك
وتصاميمك بعد حلووه وعجبتني كثيرا و1و1
تم تقييمج ومتشوق للقادم منك ولك خمس نجوم بالموضوع *****
الله يعطيك العافيه ع الموضوع الرائع والجميل :tumblr_m9ral4g0T41q
شاكرا لك هذا المجهود الكبير ,, لك كل الود وباقات من الورد و1و1

ســلام^^
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

D.E.M.O

لآتطفئني ثم تشتكي ظلمتي !
إنضم
8 فبراير 2016
رقم العضوية
5951
المشاركات
1,074
مستوى التفاعل
1,104
النقاط
225
أوسمتــي
5
الإقامة
-
توناتي
0
الجنس
أنثى
LV
1
 
رد: قلبـــي بِنعيمها مُغــرم وروحي بِها تعلقت ..

toon1480242195751.png





السلآم عليكم ورحمه الله وبركاته
كيفك ان شاء الله بخير ؟ كيف امورك ؟~ ق1

ماشاء الله عليكي موضوع جدا مفيد وقييم جزيتي كل خير
يعطيكي العافيه ع طرحك وتنوع فقرات لاتحرميينا من جديدكك ق1

معلومات جديده ومفيده جدا يعطييكي كل خير ~
حبيت العبارات في رمزيات واكثر رمزيه حبيتها :"$

toon1498236833861.png


عنوان موضوع مناسب الطقم جميل ابدعتي :tumblr_m9ral4g0T41q
تقبلي مروري تم تقيم وشككر :$ ق1

دمتي في حفظ الله ح0
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

المتواجدون في هذا الموضوع

أعلى أسفل