احوآآل الروح في البرزخ ( القبر ) (1 زائر)


إنضم
6 يوليو 2013
رقم العضوية
683
المشاركات
15
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
توناتي
0
LV
0
 
[CENTER]احوال الروح في البرزخ

وهو ما بين الموت ويوم القيامة :.

لا اشكال في حياة الروح في البرزخ , ويدل عليه من الايات المباركات :.
قـولـه تـعالى : (حتى اذا جا احدهم الموت قال رب ارجعون لعلي اعمل صالحا فيماتركت كلا انها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ الى يوم يبعثون ) ((903)) .
(ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل اللّه اموات بل احيا ولكن لا تشعرون ) ((904)) .
(ولا تـحسبن الذين قتلوا في سبيل اللّه امواتا بل احيا عند ربهم يرزقون فرحين بماآتاهم اللّه من فـضـلـه ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم الا خوف عليهم ولا هم يحزنون يستبشرون بنعمة من اللّه وفضل وان اللّه لا يضيع اجر المؤمنين ) ((905)) .
(ومن اعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة اعمى ) ((906)) .
قـال الشيخ البهائي (قدس سره ) : ولا يجوز ان يراد به سؤ الحال في الدنيا , لان كثيرامن الكف ار فـي الدنيا في معيشة طيبة هنيئة غير ضنك , والمؤمنون بالضد , كما ورد في الحديث : الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر ((907)) انتهى .
وقوله تعالى في قوم نوح :(اغرقوا فادخلوا نارا) ((908)) , فانه لو كان المراد ادخالهم النار يوم القيامة كان المناسب الاتيان بـ ((ثم )).
وقـولـه تـعـالـى : (الـنار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة ادخلوا آل فرعون اشد العذاب ) ((909)) .
فعن ابي عبد اللّه (ع ) : ذلك في الدنيا قبل يوم القيامة , لان نار القيامة لا تكون غدواوعشيا , ثم قال (ع ) : الم تسمع قول اللّه عز وجل : (ويوم تقوم الساعة ادخلوا آل فرعون اشد العذاب ) ((910)) .
وقـوله تعالى :(يوم يات لا تكلم نفس الا باذنه فمنهم شقي وسعيد فاما الذين شقواففي النار لهم فيها زفير وشهيق خالدين فيها مادامت السموات والارض الا ما شا ربك ان ربك فعال لما يريد واما الذين سـعـدوا فـفـي الـجـنـة خـالـديـن فـيـهـا مـادامـت السموات والارض الا ما شا ربك عطا غير مجذوذ) ((911)) .
وقـولـه تعالى : (جنات عدن التي وعد الرحمن عباده بالغيب انه كان وعده ماتيا لايسمعون فيها لغوا الا سلاما ولهم رزقهم فيها بكرة وعشيا) ((912)) .
ويـمـكن ان يقال ـ بقرينة الرواية المتقدمة ـ كما عن تفسير القمي : ان هاتين الايتين ايضا ناظرتان الى الجنة والنار في البرزخ ((913)) .
وقوله تعالى : (وجا من اقصى المدينة رجل يسعى ) ((914)) .
قـال الـسيد شبر في تفسيره : وهو حبيب النجار , (قيل ادخل الجنة ) قال : ذلك بعدموته او قتله , بـشـره الرسل به , او حين هموا بقتله فرفع الى الجنة حيا , (قال يا ليت قومي يعلمون بما غفر لي ربي و جعلني من المكرمين ) , تمنى علمهم بحاله , ليرغبوا في مثله انتهى .
وقـوله تعالى : (يا ايتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي ) ((915)) .
وقوله تعالى : (فاما ان كان من المقربين فروح وريحان وجنة نعيم ) ((916)) ,فان حرف الفا الدال على التعقيب يدل على ان ذلك كان بعد موته .
وقـولـه تعالى : (يثبت اللّه الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الاخرة ) ((917)) , فان الاخرة في مقابل الدنيا شاملة للبرزخ , كما يشهد عليه مناسبة هذه الاية لما يلقن به الميت عند دفنه .
والـروايات من طريق العامة والخاصة في حياة الروح في البرزخ وفي تفسير الايات المذكورة بها متظافرة , ومقتضاها ا نه بعد ما تخرج الروح من البدن ويدخل البدن القبرترد روحه من راسه الى اوساط بدنه , فياتيه الملكان ويسالانه ((918)) , وترد عليه الضغطة من قبره , وان لم يقبر فمن الهوا ((919)) وقل من يسلم منها ((920)) .
والـظاهر ان السؤال والضغطة بالنسبة الى البدن بعد ولوج الروح فيه , اما على نحو لايتحرك معه شـي من اعضائه لانجماد دمه وان لم ار فيه رواية ـ والمقصود بيان امكانه ـواما ان يقعد ـ كما في رواية ـ ((921)) بتصرف في البدن والقبر او في فضا القبر , او في اعين الناظرين على نحو لا يـرى اهل الدنيا ما هو فيه وما يرد عليه , ونظيره مروي في معجزات الائمة (ع ) , ثم يعاد البدن عـلـى مـا كـان جـسدا بلا روح كما ورد في ضغطة القبرا نه بها تختلف اضلاعه ((922)) (اي تـتداخل ) وفي بعضها ان البدن يذاب من مرزبة الملكين على بعض الكفار ((923)) , ويكون سائر امور البرزخ بعد ذلك غالبا بالنسبة الى الروح فقط.
وبـالجملة فان مما يجب الاعتقاد به بقا الروح حيا في عالم البرزخ لغير واحدة من الايات المتقدمة , وللروايات المتواترة .
تنبيـه وتوضـيح .
الـروح حيث انها جسم رقيق ـ كما مر الدليل عليه ـ يمكن ان يكون بقاؤها بعدالموت عبارة عن بقا شـخصها متمثلة , اي متشكلة بشكل الجسد , كما هو ظاهر رواية الكافي بسنده عن ابي بصير عن ابـي عـبـداللّه (ع ) , قال : ان الارواح في صفة الاجساد في شجرة في الجنة تعارف و تسال , فاذا قـدمت الروح على الارواح تقول : دعوها فانها قدافلتت من هول عظيم , ثم يسالونها ما فعل فلان ؟ ومـا فـعـل فـلان ؟ فـان قـالت لهم : تركته حيا , ارتجوه , وان قالت لهم : قد هلك , قالوا : هوى , هـوى ((924)) اقـول : وفـي رواية اخرى عن ابي بصير عنه (ع ) ا نهم في حجرات في الجنة ياكلون ويشربون الخبر ((925)) ,وفي رواية اخرى عن ابي بصير عنه (ع ) ا نها في روضة , كـهـيـئة الاجـسـاد فـي الـجـنة ((926)) ففي كل واحدة منها ذكر حالة من حالات الروح تدل على جسمانيته .
ويمكن تغلظها , كما ورد ان ابابكر راى رسول اللّه (ص ) بعدوفاته ((927)) وان الحسن ابن علي صـلـوات اللّه عـليهما ارى بعض اصحابه اميرالمؤمنين (ع ) ((928)) , وان بعض اصحاب الائم ة راى مـعـاويـة بـصـورة رجـل فـي عـنـقـه سـلـسـلة ((929)) ,ورئي عمر بن سعد بصورة الـقردة ((930)) , وغير ذلك , اورد كثيرا منها في المجلد الثالث من البحار ((931)) , في باب احـوال الـبـرزخ والـقـبـر وعذابه فان الروح كالملك , وقد ورد في رواية الاحتجاج عن رسول اللّه (ص ) : ان الملك لا تشاهده حواسكم , لا نه من جنس هذا الهوا ((932)) , ويؤيده ما ورد في رجوع اميرالمؤمنين (ع )من قليب بدر حاملا للما ((933)) .
ويـمكن تغلظه , كما رئي جبرئيل بصورة دحية الكلبي ((934)) , ورئي ايضا في غيرواحد من المواطن , منها: لقوم لوط ((935)) , ورآه السامري كما في قوله تعالى : (بصرت بما لم يبصروا به فقبضت قبضة من اثر الرسول ) ((936)) .
وكالجن حيث روي انهم غلظوا لسليمان يعملون له ما يشا ((937)) , ورئي ايضابصورة الثعبان في مسجد الكوفة , رواه في البحار عن كتاب بشارة المصطفى , بسنده عن الصدوق عن جابر الجعفي , عـن جـعـفـر بن محمد (ع ) ((938)) ورواه في احقاق الحق ((939)) , عن العامة بطريقين : احـدهـمـا عـن ابن حسنويه في درر بحر المناقب , يرفعه الى جعفربن محمد(ع ) , والاخر عن القوشجي في شرح التجريد , واللفظ لرواية جابرالجعفي عن جعفر بن محمد (ع ) , قال : بينا علي بن ابي طالب على منبر الكوفة يخطب اذاقبل ثعبان من آخر المسجد , فوثب اليه الناس بنعالهم , فقال لـهم علي (ع ) : مهلا يرحمكم اللّه فانها مامورة , فكف الناس عنها , فاقبل الثعبان الى علي (ع ) حتى وضـع فـاه على اذن علي (ع ) , فقال له ما شا اللّه ان يقول , ثم ان الثعبان نزل وتبعه علي (ع ) , فقال الـنـاس : يـاامـيرالمؤمنين الا تخبرنا بمقالة هذا الثعبان ؟ فقال : نعم , انه رسول الجن ,قال لي : انا وصى الجن ورسولهم اليك , يقول الجن : لو ان الانس احبوك كحبنا اياك واطاعوك كاطاعتنااياك لما عذب اللّه احدا من الانس بالنار.
ورئي الـشيطان بصورة شيخ كان اول من بايع ابا بكر على منبر النبي (ص ) ((940)) ,وفي غير ذلك من المواطن .
ويـمـكن بقا الروح بوجه آخر , وهو تعلقها ببدن مثالى كتعلقها في الدنيا بالبدن العنصري , كما هو ظـاهـر روايـة ابـي ولا د الحناط عن ابي عبداللّه (ع ) : انهم في ابدان كابدانهم ((941)) , وفي رواية ابن ظبيان : في قالب كقالبه في الدنيا فياكلون ويشربون ((942)) .
نـعـم لـم يثبت كون البدن المثالي مجرد صورة بلا مادة , لاحتمال كونه ايضا جسمارقيقا يتعلق به الـروح الـتي لعلها ارق منه , كما تتعلق في الدنيا بهذا البدن المالوف وفي بعض الافراد احتمال تعلق الروح بعد الموت في بعض الاحيان ببدنه الذي كان فيه في الدنيا , كما عن كامل الزيارات بسنده عن عبداللّه بن بكير , عن ابي عبداللّه (ع ) ,قال :حججت مع ابي عبداللّه (ع ) ـ الى ان قال :ـ فقلت : يا ابـن رسـول اللّه , لو نبش قبرالحسين بن علي هل كان يصاب في قبره شي ؟ فقال : يا ابن بكير ما اعـظـم مـسائلك ويـحـبـرون ,وانـه لعن يمين العرش متعلق به يقول : يارب انجز لي ما وعدتني , وانه لينظر الى زواره ,وانـه اعـرف بـهـم واسمائهم واسما آبائهم وما في رحالهم من احدهم بولده , وانه لينظر الـى من يبكيه فيستغفر له ويسال اباه الاستغفار ويقول : ايها الباكي اكثر مماحزنت , وانه ليستغفر له من كل ذنب وخطيئة ((943)) .
ونـسـب الـى جماعة منهم الشيخ المفيد ـ (قدس سره ) ـ القول بان النبي والائمة من خلفائه ينقلون بـاجـسـادهـم وارواحهم الى السما ((944)) وفي بعض الروايات ان بعض خلفا بني مروان مسخ جـسده بعد الموت وزغا , وان بني امية يمسخون وزغا بعدموتهم ((945)) , وفي بعضها ان بعض الكلاب مسخ من الجن و الانس ((946)) , ومر امكان ذلك بالقا البدن الاصلي الذري الباقي بعد موته فـي مني الكلب , فينتقل الى رحم الانثى منه , فتتعلق به روح ذلك الانسان ,فيخرج بصورة الكلب مع تـغـيير في مشاعره , فيكون هذا مسخا خفيا , وطرفا من خزيه وعذابه في البرزخ , دون العذاب الاكبر في القيامة .
ومما ورد في الروايات ان في البرزخ جنانا ونيرانا , احداهما في المغرب والاخرى في المشرق , تـنـعـم او تعذب فيها الارواح في كل ليلة , وا نها ترد بعد طلوع الفجر الى الارض , اما الى وادي السلام او الى برهوت , وادي حضرموت او الى مقابرهم , وا نهاتتلاقى في الهوا ((947)) , وان عـدة مـنـهـا يـسـتـخـبـرون عـن اهـالـيـهـم فـي كل اسبوع او اقل اواكثر بصور العصافير ونـحـوها ((948)) , بعد وضوح امكان ذلك وظاهرها انها ليست مجردصور بلا مادة فضلا عن كونها من مبدعات النفس , كما توهمه بعض المذاهب المنحرفة .
وفـي الـخبر ايضا ان القبر اما روضة من رياض الجنة او حفرة من حفرالنيران ((949)) , وان الـقـبر يوسع لبعض الاموات سبعة او تسعة اذرع ((950)) , او مدبصره ((951)) , او مسيرة شهر ((952)) , ونحو ذلك .
ومـنشا عدم ادراك حقيقة هذه الامور : الجهل بما اودع اللّه تعالى في الاجسام من الخواص والقوى والعوائق والاشعة والامواج والاستار الظاهرة والمستورة .
ويناسب هنا ذكر كلام المجلسي ـ (قدس سره ) ـ في البحار , فان فيه ذكرا لبعض ماذكرنا وزيادة عليه قال : اعلم ان الذي ظهر من الايات الكثيرة والبراهين القاطعة هوان النفس باقية بعد الموت ام ا مـعـذبـة ان كـان مـمن محض الكفر , اومنعمة ان كان ممن محض الايمان , او يلهى عنه ان كان من الـمـسـتـضعفين , وترد اليه الحياة اما كاملا او الى بعض بدنه , كما مر في بعض الاخبار , ويسال بعضهم عن بعض العقائد وبعض الاعمال ,ويثاب ويعاقب بحسب ذلك , وتضغط اجساد بعضهم , وانما الـسؤال والضغطة في الاجساد الاصلية , وقد يرتفعان عن بعض المؤمنين , كمن لقن , كما سياتي , او مـات فـي لـيـلـة الـجمعة او يومها او غير ذلك مما مر , وسياتي في تضاعيف اخبار هذا الكتاب ثـم تتعل ق الروح بالاجساد المثالية اللطيفة الشبيهة باجسام الجن و الملائكة , المضاهية في الصورة للابدان الاصلية , فينعم او يعذب فيها ولا يبعد ان تصل اليه الالام ببعض ما يقع على الابدان الاصلية لسبق تعلقه بها انتهى ((953)) .
[/CENTER]
 
  • لايك
التفاعلات: to7i

إنضم
2 أبريل 2013
رقم العضوية
62
المشاركات
339
مستوى التفاعل
22
النقاط
185
توناتي
0
الجنس
أنثى
LV
0
 
السلام عليكم ورحمت الله وبركاتةة
اخباركك ان شاآء الله تمآآآآم
الله يعطيكك الف عآآفيةةة
وجزاككك الله خيراً
انتظر جديدكك في القسم
في حفظظ الرحمن
 

إنضم
6 يوليو 2013
رقم العضوية
683
المشاركات
15
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
توناتي
0
LV
0
 
مشكووره منوره ..
 

إنضم
31 مارس 2013
رقم العضوية
40
المشاركات
1,517
مستوى التفاعل
282
النقاط
400
توناتي
0
الجنس
أنثى
LV
0
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف حالك غاليتي ان شاء الله تكوني تمام

شكرا لك على النقل وجعلة الله يميزان حسناتك

حبيبتي لو احتجتي مساعدة بتنسيق الموضوع وترتيبة اسئليني ولا تترددي عشان تحصلي تميز ^^

بانتظار المزيد من الابداع بقلمك

في امان الله
 

إنضم
6 يوليو 2013
رقم العضوية
683
المشاركات
15
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
توناتي
0
LV
0
 
مشكوره ..

وان شاء الله ارجع لج عند طلب المسآعده ..
 

إنضم
19 يونيو 2013
رقم العضوية
497
المشاركات
686
مستوى التفاعل
57
النقاط
745
العمر
28
الإقامة
فْيَ عًاآلمً لآ نْهٍاآيَة لهٍ
توناتي
0
الجنس
أنثى
LV
0
 
[SIZE=+0][ALIGN=CENTER][TABLE1="width:85%;background-color:burlywood;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

[SIZE=+0]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


[SIZE=+0]كيفك ؟ ان شاء الله تكوني بخير


[SIZE=+0]وجزآك الله جنة عرضها السموات و الأرض
بآرك الله فيك على الطرح القيم
[/SIZE]​
[SIZE=+0]

آسأل الله أن يرزقـك فسيح الجنات !!
[/SIZE]

[SIZE=+0]دمت بـطآعة الله[/SIZE]

[SIZE=+0] ............................................... [/SIZE]
[/ALIGN]
[/SIZE]
[/CELL][/TABLE1][/ALIGN][/SIZE][/SIZE]​

[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:85%;background-color:burlywood;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفك ؟ ان شاء الله تكون بخير
وجزآك الله جنة عرضها السموات و الأرض
بآرك الله فيك على الطرح القيم
آسأل الله أن يرزقـك فسيح الجنات !!
دمت بـطآعة الله
...............................................
[/ALIGN]
[/CELL][/TABLE1][/ALIGN]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

المتواجدون في هذا الموضوع

المواضيع المتشابهة

المواضيع المتشابهة

أعلى أسفل