العنوان: Year of Yes
بالعربية: عام و أنا أقول نعم
الكاتبة: شوندا رامز Shonda Rhimes
عدد الصفحات: 352
تاريخ الصدور: 20 أكتوبر 2016
الناشر: Simon & Schuster Ltd
في هذا الكتاب, أقوى امرأة في هوليوود, و الموهوبة مؤلفة و منتجة المسلسلات الشهيرة grey's anatomy , Scandal , How to Get Away with , Catch
تقوم بكشف كيف أن قول نعم قد غير حياتها, و كيف أنها ستغير حياتك أيضا.
هي تجربة للمؤلفة خلال سنة, قالت خلالها نعم لكل الأشياء التي تخيفها, فأجبرت نفسها على قول نعم للتحدث في اللقاءات العامة و المباشرة و التمثيل,
مع ثلاثة أشهر برامج تلفزيونية و ثلاثة أطفال بالمنزل, شوندا كانت لها الأسباب الكافية لقول لا للدعوات التي تتلقاها.
حفلات هوليوود؟ لا. التحدث في لقاءات عامة؟ لا. الظهور على البرامج و الميديا؟ لا.
شوندا شخص انطوائي, كما تصف نفسها ''حاضنة الجدران'' في اللقاءات الاجتماعية, و المرور بنوبات الذعر قبل المقابلات الصحفية,
ثم يأتي عيد الشكر لسنة 2013 أين لفظت أخت شوندا كلمات صغيرة موجهة لها: أنت لا تقولين نعم لأي شيء .
شوندا تخبرنا كيف أن قول نعم أنقذ حياتها, في هذا الكتاب بأسلوب عميق, عاطفي و مضحك, تلهم القراء أينما كانوا
إلى تغيير حياتهم بكلمة صغيرة واحدة: نعم.
شوندا رايمز المولودة بـ 13 يناير 1970 بشيكاغو, هي مخرجة أفلام و كاتبة سيناريو, و كاتبة, و منتجة أفلام, و المعروفة أكثر بعملها ككاتبة و مخرجة المسلسل الطبي Grey's anatomy
و المسلسل السياسي scandal , كما شاركت كمخرجة للمسلسلات التلفزيونية how to get away with murder, Catch, Off the map.
في 2007 أضيفت راميز إلى قائمة مجلة Time لـ 100 شخص ساعد على صقل العالم,
في 2017 صرحت Netflix على أنها قامت بصفقة مع رايمز أين ستكون كل أعمالها مستقبلا مسلسلات Netflix Original,
و من بين العديد من الجوائز التي حازت عليها:
جائزة Golden Globe
مرشحة لثلاث جوائز ايمي
the Writer's Guild of America
Producer's Guild of America
Director's Guild of America
The Laurel Award for TV Writing Achievement
معلومات أكثر عن عملها و أسلوبها::
(هذه الفقرة منقولة من جريدة المدن الالكترونية)
أسلوبها الخاص والمتفرّد يعتمد على بطولة شخصيات نسائية، يتميّزن بقوة شخصياتهن، ممن كان لهنّ الدور الأبرز بجعل مسلسلاتها التلفزيونية واسعة الانتشار،
فيما أضفن لمسار رايمز الفني تألقاً وشهرة واسعة، على الرغم من كونها العاملة دائماً في الظل وخلف الكواليس.
على أن الشخصيات النسائية لطالما كانت حاضرة في الدراما الأميركية، لكن ليس بالأسلوب ذاته الذي تعتمده رايمز (50 عاماً) في أعمالها. فهي، إلى جانب مهمة الإنتاج والإدارة وكتابة السيناريو، تستجمع كل قدراتها الإبداعية لاستحضار نساء قويات الشخصية وناجحات كبديل للنموذج الأنثوي الضعيف الشائع عموماً في الدراما الأميركية. وقد يكون ذلك أبرز ما يميّز رؤيتها الإنتاجية، التي تدعّمها رايمز بثقافتها الواسعة وإلمامها المعرفي في أكثر من مجال. في حين أن الشخصيات القوية والصلبة التي تظهر في الأعمال الدرامية الأخرى لا تكون عادة قائدة للعمل، وفي أفضل الاحوال تمتلك جوانب ضعيفة كثيرة في وسطها الاجتماعي على الملأ.
نموذج المرأة القوية - المستقلة يتكرر في أعمال رايمز بداية من المسلسل الطبي الشهير Grey's Anatomy مروراً بـScandal الذي تدور أحداثه في كواليس البيت الأبيض، وانتهاء بالعمل الأبرز How to get away with murder الذي اختير مسلسل العام 2014 من قبل "معهد الأفلام الأميركي" وحصد مجموعة جوائز مرموقة أخرى، علماً أن جميع أعمال رايمز تعرض أسبوعياً في وقت الذورة على الشاشات الأميركية.
تقول رايمز إنها "لا تعرف أي نماذج لنساء ضعيفات وأنها تسعى لعكس الحياة الواقعية كما نراها، عبر التلفزيون" وفي هذا جزء كبير من الحقيقة. وتضيف: "هل البديل هو كتابة شخصيات نسائية ضعيفة وغبية مثلاً؟". لكن لا يغيب عنها التركيز على العوالم الداخلية لبطلاتها، بما فيها تركيبتهن العاطفية والنفسية، كي لا تكون بعيدة من واقع الشخصية الأنثوية ومعالمها.
والحال أن أعمال رايمز تكشف عن الصراع الممتد بين نيويورك وهوليوود، أي بين التلفزيون والسينما. وبوجودها إلى جانب أسماء أخرى ناجحة وبارزة، بات للتلفزيون جاذبية وقوة متنامية. إذ إن جزءاً كبيراً من نجوم السينما باتوا لا يخجلون من المشاركات التلفزيونية، كما كان الحال في الماضي. واليوم صرنا نشهد على تحول الكثير من الأعمال السينمائية الناجحة إلى مسلسلات تلفزيونية ضاربة. فيما صار الجمهور يرغب في متابعة الشخصيات التي يحبها مراراً وتكراراً لفترات طويلة، مثل فيلم Limitless من بطولة النجم برادلي كوبر، والذي تحول إلى عمل تلفزيوني مؤخراً.
الصراع هذا يتمدد أيضاً نحو الحضور النسائي بين قطبي الإنتاج في أميركا، ونظرة كل طرف حالياً للأدوار النسائية والأجور والمكانة. نجمة شابة مثل داكوتا جونسون تقول في تصريحات صحافية نشرت مؤخراً، إنها بعد عشر سنوات من الآن لن تجد لنفسها عملاً وفق معايير هوليوود الحالية، بينما نجد أعمال شوندا رايمز التلفزيونية في المقابل تعطي الفرصة لممثلات متقدمات في السن للتألق، كما حصل مع فايولا دايفز التي همشتها هوليوود لسنوات طويلة.
وحول هذا الأمر تعلّق دايفز في مقابلة بالقول إنّ التلفزيون أصبح قادراً على إعطاء البطولة لشخصية أنثوية ذات بشرة داكنة في الخمسين من عمرها، بعكس السينما التي يبحث منتجوها عن الأعمار الأصغر والإنتاجات المبهرة تقنياً. وفي هذا اعتراف ضمني بأن التلفزيون يستفيد مما ترميه السينما أو تتجاهله عن قصد، أي عناصر الحياة المتنوعة، وبها يجذب منتجو التلفزيون الجمهور الذي يصيبه الملل من التكرار السينمائي، في الإنتاجات الأكثر جماهيرية وشعبية تحديداً.
وعلى هامش حفلة جوائز "غولدن غلوبز" الأخير، قالت دايفز إنّ القوة هي كل ما يتمحور حوله منظورها للوجود النسائي في المهنة، وإن النساء اليوم لم يعدن يرضين بما هو أقل من الرجال، والفرق بين الحاضر والماضي يتعلق بمطالبة النساء بمزيد من المكانة لهن بدل الصمت والرضا.
وكانت دايفز العام الماضي، أول ممثلة ذات بشرة داكنة في التاريخ، تحصل على جائزة "إيمي" المرموقة كأفضل ممثلة في دور درامي، حيث يوجد نوع من التمييز العنصري والجندري في نظرة المنتجين للممثلات وأصحاب البشرة الملونة كما تقول دايفز، التي ترى أن تألقها في مسلسل How To Get Away With Murder (كيف تهرب من العقاب على جريمة) كان بسبب الفرصة التي أتاحتها لها الرؤية الإنتاجية المختلفة التي تمتلكها رايمز.
“I think a lot of people dream. And while they are busy dreaming, the really happy people, the really successful people, the really interesting, powerful, engaged people? Are busy doing.” ت1ت1
“Being a mother is not a job. Stop throwing things at me. I'm sorry but it is not. I find it offensive to motherhood to call being a mother a job. Being a mother isn't a job. It's who someone is. It's who I am. You can quit a job. I can't quit being a mother. I'm a mother forever. Mothers are never off the clock, mothers are never on vacation. Being a mother redefines us, reinvents us, destroys and rebuilds us. Being a mother brings us face-to-face with ourselves as children, with our mothers as human beings, with our darkest fears of who we really are. Being a mother requires us to get it together or risk messing up another person forever. Being a mother yanks our hearts out of our bodies and attaches them to our tiny humans and sends them out into the world, forever hostages.” ت1ت1
“If I don’t poke my head out of my shell and show people who I am, all anyone will ever think I am is my shell.” ت1ت1
“It’s not bragging if you can back it up,” I whisper to myself in the shower every morning. That is my favorite Muhammad Ali quote. If you ask me, Ali invented modern-day swagger.” ت1ت1
“There is no list of rules. There is one rule. The rule is: there are no rules. Happiness comes from living as you need to, as you want to. As your inner voice tells you to. Happiness comes from being who you actually are instead of who you think you are supposed to be. Being traditional is not traditional anymore. It’s funny that we still think of it that way. Normalize your lives, people. You don’t want a baby? Don’t have one. I don’t want to get married? I won’t. You want to live alone? Enjoy it. You want to love someone? Love someone. Don’t apologize. Don’t explain. Don’t ever feel less than. When you feel the need to apologize or explain who you are, it means the voice in your head is telling you the wrong story. Wipe the slate clean. And rewrite it. No fairy tales. Be your own narrator. And go for a happy ending. One foot in front of the other. You will make it.” ت1ت1
“You just have to keep moving forward. You just have to keep doing something, seizing the next opportunity, staying open to trying something new. It doesn’t have to fit your vision of the perfect job or the perfect life. Perfect is boring, and dreams are not real. Just . . . DO.” ت1ت1
“There is victory in surrender.” ت1ت1
“You have to know when you are going to say, 'That doesn't work for me.'ت1ت1
You have to know when to say, 'This isn't worth it.'
'YOU are worth it.'
...the more I was willing to say yes to ME, the less I was willing to allow people in my life who left me emptier and unhappier and more insecure than before I saw them.”
“That discovery was: happy, whole people are drawn to happy, whole people, but nothing makes a toxic person more miserable and destructive than a happy, whole person. Unhappy people do not like it when a fellow unhappy person becomes happy.” ت1ت1
“You have to be okay with being better than everyone else.”ت1ت1
“Being a mother is not a job. Stop throwing things at me. I'm sorry but it is not. I find it offensive to motherhood to call being a mother a job. Being a mother isn't a job. It's who someone is. It's who I am. You can quit a job. I can't quit being a mother. I'm a mother forever. Mothers are never off the clock, mothers are never on vacation. Being a mother redefines us, reinvents us, destroys and rebuilds us. Being a mother brings us face-to-face with ourselves as children, with our mothers as human beings, with our darkest fears of who we really are. Being a mother requires us to get it together or risk messing up another person forever. Being a mother yanks our hearts out of our bodies and attaches them to our tiny humans and sends them out into the world, forever hostages.” ت1ت1
“If I don’t poke my head out of my shell and show people who I am, all anyone will ever think I am is my shell.” ت1ت1
“It’s not bragging if you can back it up,” I whisper to myself in the shower every morning. That is my favorite Muhammad Ali quote. If you ask me, Ali invented modern-day swagger.” ت1ت1
“There is no list of rules. There is one rule. The rule is: there are no rules. Happiness comes from living as you need to, as you want to. As your inner voice tells you to. Happiness comes from being who you actually are instead of who you think you are supposed to be. Being traditional is not traditional anymore. It’s funny that we still think of it that way. Normalize your lives, people. You don’t want a baby? Don’t have one. I don’t want to get married? I won’t. You want to live alone? Enjoy it. You want to love someone? Love someone. Don’t apologize. Don’t explain. Don’t ever feel less than. When you feel the need to apologize or explain who you are, it means the voice in your head is telling you the wrong story. Wipe the slate clean. And rewrite it. No fairy tales. Be your own narrator. And go for a happy ending. One foot in front of the other. You will make it.” ت1ت1
“You just have to keep moving forward. You just have to keep doing something, seizing the next opportunity, staying open to trying something new. It doesn’t have to fit your vision of the perfect job or the perfect life. Perfect is boring, and dreams are not real. Just . . . DO.” ت1ت1
“There is victory in surrender.” ت1ت1
“You have to know when you are going to say, 'That doesn't work for me.'ت1ت1
You have to know when to say, 'This isn't worth it.'
'YOU are worth it.'
...the more I was willing to say yes to ME, the less I was willing to allow people in my life who left me emptier and unhappier and more insecure than before I saw them.”
“That discovery was: happy, whole people are drawn to happy, whole people, but nothing makes a toxic person more miserable and destructive than a happy, whole person. Unhappy people do not like it when a fellow unhappy person becomes happy.” ت1ت1
“You have to be okay with being better than everyone else.”ت1ت1
أنا عموما لا أميل إلى السير الذاتية التي تتمحور حول الإلهام و التشجيع بشكل طاغي, لكن هذا الكتاب عشقته و لم أمل من قراءته
أسلوبها في الكتابة و حسها الفكاهي و صدقها في كلماتها لا يدعان المجال للملل من قراءة الكتاب
العديد من الفقرات حسيتها تنطبق علي و على معظمنا ,,
رغم وجود فصول في الكتاب التي لا تنطبق لكنني استمتعت بقراءتها و عيش جو حياتها
و نقطة مهمة أحب أنوه عليها, شوندا تعلم امتيازها و موهبتها و نجاحها, فهي لا تتحدث عن مدى روعة حياتها
لكن عن عدم عيشها لحياتها و الاستمتاع بها رغم روعتها’
بهيك وصلنا لنهاية الموضوع,, استنى آراءكم
في أمان الله و رعايته
التعديل الأخير بواسطة المشرف: