يدبر الشرير لارتكاب خيانته بينما يقف رجال العشيرة في صف، وعندما يهم الشرير بالقضاء على رجال العشيرة يظهر رجل في زي مسرف الزخرفة
وينقذ الوضع في الوقت المناسب، و هذا الرجل يرتدي ملابس عجيبة وحركاته مبالغ فيها ولكنه ،بطل حقيقي يعلمنا الصواب و الخطأ
- من مسرحية الشيباراكو -
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفكم و كيف أحوالكم مع رمضان إن شاء الله تمام
• • • •
وصلنا أخيرا للموضوع الختامي لسلسلةق4
و أشكر الآنسة جريمة على الطقم الجميلق9
• • • •
كانت أكثر عضوة حمستي للبدأ بالمواضيع
و حتى وفرت لي طقم مجاني في غاية الرهابة
شكر خاص لها
.
.
،،
و خلونا نبدأ موضوعنا
،،
،،
الكابوكي Kabuki 歌舞伎
تعريف :
باليابانية 歌舞伎 ، من أنواع المسرح الياباني و هي أحد الفنون التقليدية الكلاسيكية المسرحية ،
و ما يميز هذا الفن المسرحي أن الممثلين يتحدثون بطريقة قديمة و يقومون بتلحين الحوار.
يرجع تاريخ هذا المسرح إلى فترة الإيدو 1603-1868م.
و كانجي كلمة كابوكي 歌舞伎 يعني :
كا 歌 الغناء ، بو 舞 الرقص ، كي 伎 تقنية أو حذاقة أو مهارة
أي بمعنى فن الغناء و الرقص
لمحة تاريخية :
يمكن القول بأن فن الكابوكي هو أشهر أنواع الفنون المسرحية اليابانية وبدأ في أوائل القرن السابع عشر الميلادي في مدينة كيوتو،
حيث تقول الأسطورة إن فتاة من فتيات الميكو ( الميكو : فتيات يخدمن في معاهد الشينتو )
من الضريح الكبير في مدينة إزومو بدأت في أداء نوع جديد من الرقص الممتزج بالتمثيل.
و قد تلقت دعوة لتؤدي فَنها بعد أن لفتت تلك العروض إهتمام البلاط الامبراطوري.
إِشتمل مسرح كابوكي عند ظهوره على الممثلين من النساء و الرجال ، لكن بعد أن منعت سلطات إيدو النساء من التمثيل،
أَصبح الأطفال يمثلون دور النساء، ثم منع الأطفال من أداء أدوار النساء، فأخذ الرجال يجسدون هذه الأدوار، واستمر هذا التقليد حتى الوقت الحاضر.
يُستخدم مسرح كابوكي خشبة متحركة مع مؤثرات متعددة تضفي على العرض نوعاً من التاثير على الجمهور.
الهَاناميتشي はなみち
هو مَمْشى على نفس مستوى لخشبة المسرحية يقع على الجانب الأيسر وسط المتفرجين، يستخدم الهاناميتشي لدخول الممثلين و خروجهم،
و لكي يقف عليه البطل بالقرب من خشبة المسرح و يحملق في الجمهور في حركة مسرحية
إزومو نو أوكوني 出雲の阿国 :
تُعتبر منشئة مسرح الكابوكي.
و يُعتقد أنها كانت ميكو في ضريح إزومو الكبير حيث بدأت أداء هذا الأسلوب الجديد
من الرقص و الغناء و التمثيل في أراضي كيوتو.
بَدأت أوكوني بالعمل بمهنة ميكو ، حيث كانت معروفة بمهارتها في الرقص و التمثيل، فضلا عن جمالها،
عِندما أرسلت أوكوني إلى كيوتو لأداء رقصات مقدسة وأغاني.
جَذبت أوكوني إهتمام الكثير إلى عروضها وكانت الحشود الكبيرة تتجمع كلما بدأت بتقديم عرض لها.
تأسيس مسرح الكابوكي :
بَدأت أوكوني حوالي 1603 بأداء عروض على مجرى النهر الجاف في شيجوغاوارا وفي ضريح كيتانو.
و بَدأت بتجمع الإناث المنبوذين و غير الأسوياء من المنطقة، لا سيما اللاتي كانت تعملن في البغاء
و بَدأت بتعليمهن الرقص و الغناء و المهارات من أجل تشكيل فرقة لها.
• • • • •
كَانت أنثوية بشكل خاص، لذلك فقد طلبت أوكوني من أعضاء فرقتها القيام بأدوار نسائية و رجالية.
و على وجه الخصوص فإن أوكوني نفسها إشتهرت في أدوارها لتمثيل الساموراي و الكهان المسيحيين.
أوكوني في إحدى عروضها
أوناغاتا 女形 :
تَم في فترة لاحقة منع النساء من التمثيل. إستمر العمل بهذا الحظر حتى أيامنا هذه.
يقوم بَعض الرِجال من ممثلي الـكابوكي بالتخصص في لعب الأدوار النسائية و يسمون بالأوناغاتا Onnagata
يقوم الممثلون بتجميل وصبغ وجوههم و يستعمل هؤلاء ألوان و أشكالا مختلفة من المواد،
و يستطيع المتفرج أن يخمن من خلالها نوع الشخصية الذي يؤديه الممثل.
المواضيع و العروض :
تَشتمل موضوعات كابوكي على قطاع واسع من الأحداث التاريخية إلى مآسي الحب و الحكايات الفكاهية و قصص الرعب،
و غالبا تكون شخصية أحد رجال الساموراي محورا للقصة. و يمكن تقسيم هذه المواضيع إلى ثلاثة أقسام:
العروض التاريخية Jidai mono 時代物
العروض التي تتناول الحياة اليومية Sewa mono 世話物
العروض الغنائية Shosagoto 所作事
يَتخاطب الممثلون باستعمال إحدى اللهجات اليابانية القديمة،
و يَصعب على بعض اليابانيين فهمها. تُستعمل نغمة واحد أثناء الكلام.
تُصاحب فرقة موسيقية العرض، و تَعْزف بعضا من القطع التقليدية اليابانية.
مسرحية Yoshitsune Senbon Zakura 義経千本桜
كتبت النسخة الأولى سنة 1747
و لمن يرغب بمتابعتها هذا الفيديو
فصول الكابوكي :
تَحتوي مسرحيات الكابوكي عادة على 5 فصول :
-يعرف الفصل الأول بانه فصل تعريفي بالشخصيات و المؤامرات
-في الفصول الثانية الى الرابعة تتسارع الأحداث
-عادة تكون أحداث درامية أو مأساوية في الفصل الثالث
- و المعركة تحدث في الفصل الثاني أو الرابع
- الفصل الخامس الختامية و تكون أحداثها سريعة
أهم المسرحيات :
تُوجد 18 مسرحية تصنف ضمن الروائع الثمانية عشر للكابوكي
أو ما يعرف ب 歌舞伎十八番 Kabuki Jūhachiban
و التي أديت أول مرة خلال السنوات 1680-1769م
و كانت من اداء شخصية إيتشيكاوا دانجورو
مسرحية كاناديهون تشوشينجورا :
仮名手本忠臣蔵
واحدة من أشهر عروض الكابوكي المفضلة لدى اليابانيين
مخطوطة رسومات لبعض فصول المسرحية
بعنوان : ثورة من 47 من الاتباع المخلصين
مأخوذة من قصة حقيقية لرجال تآمروا معاً من أجل الانتقام.
ملخص القصة : يضطر نبيل إقطاعي قديم للأنتحار متبعاً طقوس سيبّوكوويمر اتباعه بالكثير من المصاعب والاهوال
وهم يخططون للإنتقام من عدوهم الذين أقسموا على قتله.القصة مأخوذه من حادثة حقيقية وقعت في عام 1702م
عائلة إشيكاوا :
العائلة الرائدة في هذا المجال من سنة 1675م الى وقتنا الحالي
-1-
Ichikawa Danjūrō I
إتشيكاوا دانجورو الأول
واحدة من أشهر الممثلين الكابوكي ويعتبر من أكثرهم تأثيرا.
و يَشمل ثأتيره في أسلوب الأراجوتو (أسلوب يتبع حركات معينة يرافقها خطابات كلامية بنبره معينة)
الذي أصبح مرتبطًا إلى حد كبير بإيدو كابوكي
-2-
Ichikawa Danjūrō V
إتشيكاوا دانجورو الخامس 1741-1806م
واحد من أشهر فناني الكابوكي
-3-
Ichikawa Danjūrō IX
إشيكاوا دانجورو التاسع 1838-1903م
واحد من ألمع نجوم الكابوكي في حقبة الميجي 1868-1912م
نونبر من سنة 1895 إتشيكاوا دانجيرو التاسع بمسرحية Shibaraku
-4-
Ichikawa Danjūrō XIII
إتشيكاوا دانجورو الثالث عشر
في 2019 أعلن تبنيه لإسم دانجورو كإسم فني
و سيبدأ مشواره كإتشيكاوا دانجورو الثالث عشر في ماي 2020
في عام 2008، أصبحت فنون الكابوكي و النوه و الكيوجين و البونراكو أول فنون الأداء اليابانية المدرجة في قائمة اليونسكو.
هذا المسرح الكلاسيكي يجسد صورة اليابان التقليدية في عصر الإقطاع ، ويعطي المتلقي إحساساً بالانغماس عميقاً في تاريخ اليابان في عصر إيدو ،
وهو العصر الذي ظهر فيه هذا النوع من المسرح ، وأنماط أدبية أخرى تفاعلت مع بعضها ، لتؤدي إلى تكامل الشخصية اليابانية التي جمعت عبر تاريخها الطويل
بين التقليد والحداثة ، وبين الاستمرارية والتغيير.
،،
،،
.
.
،،
هُنا نصل لختام سلسلتنا المكونة من خمسة مواضيع
بَدأتها بالأينو بما أن السلسلة عن اليابان
و الأينو هم السكان الأصليون لليابان
○○°..°○○..•...•..○○°..°○○
ثُم تلاها موضوعين عن الساموراي و النينجا
و اللذان يشكلان أهم الدعامات لتاريخ الإقطاعي
و المعروف بأن أهم أحداث الثاريخ الياباني تنتمي إليه
○○°..°○○..•...•..○○°..°○○
بَعدها موضوع الغيشا لما كان لها من أدوار عديدة
وَصَلت لساموراي حسب بعض الأقاويل و كانت في جهاز
المخابرات الياباني النينجا
○○°..°○○..•...•..○○°..°○○
و كان خِتام السلسلة مسرح يجمع التاريخ الياباني الكابوكي
و يضُم فيه كل من الساموراي ، النينجا و الغيشا
على أَراضِي الأينو
حَاولت أبدأ من الأصل وأختم بشيء يَجمع كل المواضيع
○○°..°○○..•...•..○○°..°○○
شُكراً لك من زار أو قرأ أو تفاعل أو رد عل إحدى هذه المواضيع
و لا أنسى اللطيفة هيكايامي على الطقم
كَانت تَجربة جَمِيلة، مُسَلية و مُتعبة
التعديل الأخير: