الختم الذهبي مصر انتِ أغلى درة | Egypt (1 زائر)


SUPER RODY

عضوية التون ~
الاشراف

إنضم
5 يونيو 2019
رقم العضوية
10042
المشاركات
3,555
مستوى التفاعل
10,980
النقاط
350
أوسمتــي
2
العمر
11
الإقامة
Αиiмє Τσσи
توناتي
1,182
الجنس
أنثى
LV
0
 


آلمـقدمـ‏‏‏‏هہ

آلمـحآفظـآت
آشـهہ‏‏ر آلمـحآفظـآت
آلآثآر آلمـصـريـﮯ‏‏هہ
آشـهہ‏‏ر آلآگلآت

گلمـآت وآمـثل‏‏هہ مـصـريـﮯ‏‏هہ


اهلًا وسهلًا "
مرحبًا بكم اعضاء وزوار منتدانا العظيم : انمي تون ♕
اليوم سوف احكي لكم عن أم الدنيا | مصر 🇪🇬
لذا بدون اطالة سوف ابدأ بالفقرة التالية
واتمنى ان يعجبكم موضوعي ش2ق1 "


تنقسم جمهورية مصر العربية الى 27 محافظة في 7 اقاليم وكل محافظة لها عاصمة و هم :


القاهرة
القاهرة هي عاصمة جمهورية مصر العربيو وأكبر وأهم مدنها على الإطلاق، وتعد أكبر مدينة عربية من حيث تعداد السكان والمساحة، وتحتل المركز الثاني أفريقيًا والسابع عشر عالميًا من حيث التعداد السكاني، يبلغ عدد سكانها 9.7 مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2018 يمثلون 10.6% من إجمالي تعداد سكان مصر .

الاسماعيلية

الإسماعيلية إحدى مدن قناة السويس وهي عاصمة محافظة الاسماعيلية . يبلغ تعداد سكان المدينة وضواحيها حوالي مليون ونصف نسمة .

الاسكندرية

محافظة الإسكندرية هي إحدى محافظات مصر والعاصمة الثانية بعد القاهرة، الميناء الأول لجمهورية مصر العربية. وتقع في شمال البلاد على ساحل البحر المتوسط ، تضم ثلاثة مدن وهي الاسكندرية وهي العاصمة الإدارية وأكبر مدنها، مدينة برج العرب الجديدة، ومدينة برج العرب، ومركز واحد وهو مركز برج العرب. تبلغ مساحة المحافظة 2879 كيلومترًا مربعًا، وترتيبها السابع عشر من حيث المساحة بين محافظات جمهورية مصر العربية، وتحدها من الجنوب والشرق محافظة البحيرة ومن الغرب محافظة مطروح، يبلغ عدد سكان المحافظة نحو 4.1 مليون نسمة طبقاً للنتائج النهائية لتعداد مصر 2006

الدقهلية

تقع محافظة الدقهلية شمال شرق الدلتا بمصر . عاصمتها هي مدينة المنصورة، ويبلغ عدد سكان المحافظة حوالي 6 ملايين نسمة مما يجعلها من أكبر محافظات مصر سكانًا. سميت الدقهلية بهذا الاسم نسبة إلى قرية دقهلة وهي قرية قديمة تقع حالياً بمركز الزرق محافظة دمياط . وتقع محافظة الدقهلية في القطاع الشمالي الشرقي لدلتا النيل حول فرع دمياط يحدها من الشرق محافظة الشرقية ومن الغرب محافظة الغربية ومن الشمال البحر الأبيض المتوسط ومن الشمال الشرقي محافظة دمياط ومن الشمال الغربي محافظة كفر الشيخ ومن الجنوب محافظة القليوبية بين خطى عرض 30.5 °، 31.5 °، شمالًا،

الجيزة

هي إحدى محافظات مصر. عاصمتها مدينة الجيزة التي أنشئت سنة 20هـ مع الفتح الإسلامي لمصر. وتعد محافظة الجيزة إحدى محافظات القاهرة الكبرى الثلاث جنبا إلى جنب مع محافظتي القاهرة والقليوبية.

هي من المدن القديمة التي أنشئت وقت فتح المسلمين لمصر، وقال ياقوت في معجم البلدان: الجيزة في لغة العرب: معناها الوادي أو أفضل موضع فيه، ورد في كتاب الانتصار أن مدينة الجيزة هي مدينة إسلامية بنيت في سنة 21هـ وورد في أحسن التقاسيم للمقدسي أن الجيزة مدينة خلف العمود (يقصد مقياس النيل)، كانت الطريق إليها من الجزيرة على جسر، إلى أن قطعه الخليفة الفاطمي

القليوبية

محافظة القليوبية إحدى محافظات مصر وعاصمتها بنها. وتقع محافظة القليوبية بمنطقة شرق النيل عند رأس الدلتا ويحدها من الجنوب محافظة القاهرة ومحافظة الجيزة وشمالاً محافظتا الدقهلية والغربية وشرقاً محافظة الشرقية وغربا محافظة المنوفية. تعدّ محافظة القليوبية المحافظة الثالثة في إقليم "القاهرة الكبرى" بالإضافة إلى محافظات: القاهرة والجيزة.


الشرقية

محافظة الشرقية إحدى محافظات جمهورية مصر العربية وتقع في المنطقة الشرقية وثالث أكبر المحافظات في التعداد السكاني. ولها أهمية تاريخية كبيرة حيث كانت تعتبر البوابة الشرقية لمصر ومهبط العديد من الأنبياء والصحابة والزعماء والقادة التاريخيين.

الوادي الجديد

محافظة الوادي الجديد أكبر محافظات مصر من حيث المساحة والثالثة أفريقيا بعد تمنراست وأدرار في الجزائر وثاني أقل محافظة بعد جنوب سيناء سكانًا

مطروح

.محافظة مطروح، هي إحدى محافظات مصر؛ عاصمتها مدينة مرسى مطروح. مساحتها كبيرة لكن يمنع استغلال كثير منها بسبب وجود نحو 16 مليون لغم تركته دول أوروبية خلال الحربان العالميتان الأولى والثانية .

المنيا

محافظة المنيا هي إحدى محافظات مصر.تقع بين محافظتي بني سويف شمالا وأسيوط جنوبا.. عاصمتها مدينة المنيا. هي واحدة من أهم محافظات صعيد مصر وذلك بسبب موقعها المتوسط وما تضمه من مواقع أثرية فريدة. بها جامعة كبيرة تضم خمسة عشرة كلية. لقبت سابقاً بأسم منيا الفولي نسبة إلي إسماعيل باشا الفولي

قنا

محافظة قنا هي إحدى محافظات جنوب الصعيد بمصر، وتقع جنوب العاصمة القاهرة بحوالي 600 كيلومتر.

البحيرة

محافظة البحيرة، من محافظات مصر وعاصمتها مدينة دمنهور، تقع في غرب الدلتا. ويحدها شمالا البحر الأبيض المتوسط، وشرقا فرع رشيد، وغربا محافظتي الإسكندرية ومطروح، وجنوبا محافظة الجيزة.

الغربية

محافظة الغربية هي محافظة مصرية، وهي عاصمة إقليم الدلتا، وتقع في قلب دلتا نهر النيل بين محافظات الدلتا بين فرعي دمياط ورشيد، ويحدها شمالا محافظة كفر الشيخ، وجنوبا محافظة المنوفية، وشرقا محافظتي القليوبية والدقهلية، وغربا محافظة البحيرة، مما جعلها ملتقى لكثير من الثقافات القومية والفرعية ومركزا لكثير من الصناعات.

شمال سيناء

محافظة شمال سيناء، من محافظات مصر وعاصمتها مدينة العريش؛ وإحدى محافظتين تنقسم إداريا إليهما شبه جزيرة سيناء.

السويس

محافظة السويس من محافظات مصر وعاصمتها مدينة السويس. تقع سواحلها على الطرف الشمالي لخليج السويس، ويقع فيها المدخل الجنوبي لقناة السويس ومساحتها 9002 كم2.
وهي محافظة حضرية ذات مدينة واحدة. يميزها موقعها الفريد فهي تعتبر مدخل إلى أفريقيا ودول جنوب غرب وشرق آسيا مما جعلها ملتقى للتجارة العالمية وقلعة للصناعة والاستثمار الصناعي.

جنوب سيناء

محافظة جنوب سيناء، محافظة مصرية؛ وإحدى المحافظتين اللتين تقتسمان مساحة شبه جزيرة سيناء. عاصمتها مدينة الطور.

بني سويف

محافظة بني سويف هي إحدى محافظات إقليم «شمال الصعيد»، وإحدى محافظات شمال مصر الوسطى جغرافياً، وتقع إلى جنوب إقليم القاهرة الكبرى في وادي النيل. عاصمتها مدينة بني سويف، وقد سميت المحافظة باسم عاصمتها، وذلك بقرار من محمد علي باشا سنة 1821 ميلادية. وهي ذات أهمية أثرية وزراعية.

البحر الاحمر

محافظة البحر الأحمرهي محافظة من محافظات جمهورية مصر العربية وإحدى محافظات مصر الحدودية، تمتد سواحل محافظة البحر الأحمر بطول 1080 كم، من خليج السويس، على خط عرض 29 شمالاً، إلى حدود السودان على خط عرض 22 شمالاً.

الموانئ القديمة تعرف بأنها من أفضل مراكز الغوص والمنتجعات السياحية والمستحمون في الشمس يرقدون على الرمال البيضاء التي تزين السواحل الزرقاء أو على مراسى الشاطئ.

اسيوط

محافظة أسيوط من محافظات صعيد مصر تقع شمال سوهاج وجنوب المنيا. عاصمتها مدينة أسيوط، تتوسط محافظات الصعيد. واسمها مشتق من الكلمة الفرعونية "سيوت" أي الحارس. تقع أسيوط بين مرتفعين جبليين ولذلك فمناخها قاري متطرف وهي تعد العاصمة التجارية للصعيد. وتشتهر بأحيائها القديمة وأضرحتها خاصة في مدينة أسيوط وأبوتيج وصدفا.

اسوان

محافظة أسوان محافظة من محافظات مصر الجنوبية. عاصمتها مدينة أسوان. تقع محافظة أسوان جنوب جمهورية مصر العربية، ويحدها من الشمال محافظة الأقصر، وشرقا محافظة البحر الأحمر، وغربا محافظة الوادي الجديد، وجنوبا السودان عند خط عرض 22 شمال مدار السرطان، وتقع مدينة أسوان عاصمة المحافظة على الشاطئ الشرقي للنيل، وترتفع مدينة أسوان حوالي 85 متر فوق سطح البحر، وتبعد عن القاهرة 879 كم، وتبلغ مساحة المحافظة 34,608 كم2. وبها أيضا مدينة أبو سمبل، وقرى "التهجير" النوبية، كما تضم بحيرة ناصر والتي تضم مشروع مفيض توشكى.

كفر الشيخ

محافظة كفر الشيخ، محافظة مصرية، تقع أقصى شمال مصر في دلتا النيل، وعاصمتها هي مدينة كفر الشيخ. بلغ عدد سكانها 3,172,753 نسمة سنة 2015، ومساحتها 3,748 كم². تقع كامل مساحتها شمال الدلتا وتطل على البحر الأبيض المتوسط. وتقسّم المحافظة إدارياً إلى 10 مراكز تضم 13 مدينة هم: كفر الشيخ ودسوق وفوّه ومطوبس وقلّين وسيدي سالم والرياض وسيدي غازي وبيلا والحامول وبلطيم ومصيف بلطيم وبرج البرلس. تحتفل المحافظة بعيدها القومي في 4 نوفمبر من كل عام لإحياء ذكرى الانتصار في معركة البرلس البحرية سنة 1956 (منذ 64 سنة).

تصل نسبة الأمية بمحافظة كفر الشيخ إلى 36,7% من إجمالي السكان، وتعد جامعة كفر الشيخ أحد أهم المؤسسات التعليمية بالمحافظة، وقد تم إنشاؤها بقرار جمهوري عام 2006 بعد فصلها عن جامعة طنطا، كما لجامعة الأزهر كليات بمدينتي كفر الشيخ ودسوق.

النشاط الاقتصادي الرئيسي لسكان المحافظة هو الزراعة والصيد، خاصةً الأراضي الجنوبية للمحافظة والأراضي المطلعة على نهر النيل - فرع رشيد. وتوجد بالمحافظة كافة أنواع المحاصيل النقدية والخضر والفاكهة. كذلك يساهم النشاط الصناعي بقوة بجانب النشاط الزراعي بمدن كفر الشيخ ودسوق ومطوبس وبلطيم والحامول على وجه الخصوص.

وتعتبر المحافظة الأولى على مستوى الجمهورية في زراعة القطن طويل التيلة الخاص بالتصدير.

احتلت محافظة كفر الشيخ المرتبة السادسة عشر عام 2006 في ترتيب المحافظات المصرية الموجودة في وادي النيل والدلتا من حيث جودة الحياة ورُفي مستوى الخدمات.

أما بالنسبة للطرق والمواصلات؛ فيخترق الطريق الدولي الساحلي شمال المحافظة قاطعاً بحيرة البرلس وهو من أهم الطرق في مصر، بينما باقي الطرق واصلة المدن والقرى ببعضها وبالمحافظات الأخرى، كما يوجد رابط بطريق القاهرة - الإسكندرية الزراعي.

المنوفية

محافظة المنُوفيّة هي محافظة مصرية تقع شمال العاصمة القاهرة في جنوب دلتا النيل، وعاصمتها هي مدينة شبين الكوم، وأكبر مدنها مدينة السادات المستقطعة من محافظة البحيرة عام 1991 (منذ 29 سنة). بلغ عدد سكانها 3,270,404 نسمة حسب الإحصاء الرسمي لسنة 2006، ومساحتها 2,543.03 كم². وينحصر حوالي نصف مساحة المحافظة فيما بين فرعي نهر النيل دمياط ورشيد، بينما النصف الآخر يمتد كظهير صحراوي غرب فرع رشيد ليضم مركز السادات أكبر مراكز المحافظة. وتتألف المنوفية بشكلٍ عام من 9 مراكز إدارية تضم 10 مدن هي: شبين الكوم ومنوف ومدينة السادات وسرس الليان وأشمون والباجور وقويسنا وبركة السبع وتلا والشهداء.

تعد جامعة المنوفية أحد أهم المؤسسات التعليمية بالمحافظة، وقد أنشأت بقرار جمهوري عام 1976. وهناك جامعة أخرى بمدينة السادات أسست بموجب القرار الجمهوري لسنة 2013 باسم جامعة مدينة السادات، بعد أن كانت فرعاً لجامعة المنوفية، بالإضافة إلى جامعة الدلتا التكنولوجية.

النشاط الاقتصادي الرئيسي لسكان المحافظة هو الزراعة، لأن أراضي المنوفية القديمة فيما بين فرعي النيل تتميز بخصوبة التربة ووفرة مياه الري بشكلٍ دائم من نهر النيل، كذلك الزراعة موجودة بصحراء مركز السادات عن طريق استصلاح الأراضي. وتوجد بالمحافظة كافة أنواع المحاصيل النقدية والخضر والفاكهة. كذلك يساهم النشاط الصناعي بقوة بجانب النشاط الزراعي، خصوصاً بعد ضم مدينة السادات للمحافظة التي تعد من أكبر المدن الصناعية في مصر، كذلك توجد مناطق صناعية أخرى بمدينة قويسنا بجانب صناعات خفيفة بمدينة شبين الكوم.

احتلت محافظة المنوفية المرتبة الحادية عشر عام 2006 في ترتيب المحافظات المصرية الموجودة في وادي النيل والدلتا من حيث جودة الحياة ورُقي مستوى الخدمات. أما بالنسبة للطرق والمواصلات؛ فيخترق المحافظة طريقان من أهم الطرق في مصر، أولهما طريق القاهرة - الإسكندرية الزراعي، والثاني هو طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوي، بينما تعاني معظم طرق المنوفية الباقية من سوء حالتها وإهمالها رغم كثرة الوصلات النقلية التي تصل معظم أنحاء المحافظة ببعضها. وتعرف المحافظة بكونها منشأ أربعة من الرؤساء الخمسة الأحدث في مصر، بالإضافة إلى الكثير من أصحاب المناصب العليا في الجهاز الإداري للدولة


سوهاج

محافظة سوهاج هي إحدى المحافظات الأربع المكونات لإقليم جنوب صعيد مصر بجانب كل من محافظات أسوان والبحر الأحمر وقنا، ومحافظة الأقصر. وتقع عاصمة المحافظة (سوهاج) في منتصف المسافة تقريباً بين القاهرة وأسوان ( 467 كم عن القاهرة و 412 كم عن أسوان). تتكون المحافظة من 12 مركزًا، تضم 12 مدينة، 3 حي، و 51 قرية رئيسية، 270 قرية تابعة، بالإضافة إلى 1445 عزب ونجوع ولا يوجد بها كفور لأن الكفور توجد بمحافظات الوجه البحري أمّا الوجه القبلي فتسمى نجوعاً. مدينة سوهاج هي العاصمة الإدارية والثقافية والاقتصادية للمحافظة كما توجد بها جامعة سوهاج. . ومدينة جرجا مركزها التجاري وثاني تجمع سكاني. وعرفت مدينة جهينة محطة تاريخية في التاريخ المصري حيث تصدي أهلها للحملة الفرنسية، ولمساندة عمدتها عبد الله بهادر لأحمد عرابي وثورته ومقاومته للإنجليز. ومن المدن الحديثة بالمحافظة مدينة العسيرات والتي تم إصدار قرار من وزارة الحكم المحلي بتحويلها إلى مدينة. وفي مدينة طهطا ولد رفاعة الطهطاوي رائد التعليم. وبمدينة البلينا يوجد معبد أبيدوس. ومدينة أخميم يوجد بها تمثال الملكة ميرت آمون ابنة رمسيس الثاني. ومدينة طما ينتمي إليها شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي. ومدينة المنشاة ولد بها الشيخ صديق المنشاوي وابناه محمد صديق المنشاوي ومحمود صديق المنشاوي.

مساحتها الكلية 11022 كم2 وتمتد بطول 125 كم وبعرض من 25-16 كيلو متر، وتبلغ المساحة المأهولة نحو 1593.92 كيلو مترًا مربعاً، بنسبة تبلغ حوالي 14.5% من إجمالي مساحة المحافظة.

تتميز محافظة سوهاج، كباقي محافظات الصعيد، بالمناخ الصحراوي الجاف حيث ترتفع درجة الحرارة في الصيف (نهارًا) وتعتدل شتاءً (ليلا).

من أهم المحاصيل الزراعية التي تزرع فيها قصب السكر حيث تحتل المركز الثاني بعد محافظة قنا.

دمياط

محافظة دمياط هي إحدى محافظات جمهورية مصر العربية. تقع المحافظة في الجزء الشمالي الشرقي من الدولة، يبلغ عدد سكانها أكثر من مليون شخص، وعاصمتها هي مدينة دمياط.

تشتهر عاصمة المحافظة بمزارع الجوافة، بالإضافة لأشجار النخيل التي تملأ الساحل من رأس البر شرقا حتى جمصة غربا. تصدر المحافظة الملايين من أشجار النخيل إلى العديد من الدول كل سنة، ومنها اليونان والصين. تنتج أيضا دمياط القمح، القطن، الأرز، البطاطس، الليمون، العنب والطماطم. تشتهر أيضا المحافظة بصناعة الحلويات، تعليب السردين وصناعة الأثاث الخشبي الممتاز الذي يصدر لجميع دول العالم وتصنيع الجبن الدمياطي. أيضا تمتلك المحافظة أحد أقدم المصايف في مصر مدينة رأس البر، التي توجد بها نقطة التقاء نهر النيل بالبحر الأبيض المتوسط. كذلك تعد حرفة الصيد أحد أهم الحرف في المحافظة ويعمل بها عدد كبير من السكان، خاصة سكان السواحل، ويمثل رمز القارب في شعار المحافظة حرفة الصيد المنتشرة بها.


بورسعيد


محافظة بورسعيد، هي إحدى محافظات جمهورية مصر العربية تقع في شمال البلاد علي ساحل البحر المتوسط، وعاصمتها مدينة بورسعيد وتضم المحافظة أيضا مدينة بور فؤاد التي تمثل الشطر الآسيوي لهذه المحافظة الأفروآسيوية، وقد تحولت بور فؤاد من حي إلى مدينة بمحافظة بورسعيد بموجب قرار رئيس الوزراء الأسبق السيد أحمد نظيف رقم 651 لسنة 2010.

وتعتبر محافظة بورسعيد إحدى محافظات القناة وهي محافظة حضرية أنشئت كمدينة عام 1859 وكانت تسمى محافظة عموم القنال وظل تاريخها متأثراً بتاريخ مصر متفاعلاً مع الأحداث الوطنية ويؤكد ذلك دورها أثناء الاحتلال البريطاني منذ عام 1882 حتى تاريخ الجلاء عن أرض مصر عام 1956، ثم العدوان الثلاثي على مصر والذي برز فيه دور بورسعيد الفدائي حتى تم إجلاء المعتدين في 23/12/1956 وهو اليوم الذي اعتبر العيد القومي للمحافظة، رفع أول علم علي مبنى ديوان المحافظة العام 1868.

وتوالت الأحداث حتى نصر أكتوبر 1973 وصدر قرار لتحويل بورسعيد إلى منطقة حرة في 1/1/1976 اعتبرت هذه المنطقة أحد عوامل الجذب السياحي بالمحافظة حيث تصل إليها الآن عديد من السفن السياحية لقضاء سياحة اليوم الواحد بما يؤدى إلى زيادة الدخل وتنشيط حركة التجارة.



الفيوم

محافظة الفيوم هي إحدى محافظات مصر وعاصمتها مدينة الفيوم وتمثل أكبر واحة طبيعية في مصر. تقع المحافظة في إقليم شمال الصعيد الذي يضم ثلاث محافظات هي الفيوم، بني سويف، المنيا. وتتوسط محافظات مصر الوسطى الجيزة، بني سويف، المنيا. تحيط الصحراء بالمحافظة من كل جانب فيما عدا جنوبها الشرقي الذي يتصل بمحافظة بني سويف. تشتهر الفيوم بوجود العديد من الأماكن الطبيعية أشهرها محمية بحيرة قارون، محمية وادي الريان، محمية وادي الحيتان المسجلة ضمن مواقع التراث العالمي، بجانب مناخها المعتدل وموقعها القريب من العاصمة المصرية القاهرة، كذلك تمتلك مجموعة متنوعة من الآثار الفرعونية والروماني والقبطية والإسلامية، مما أهلها لتكون إحدى قبلات الجذب السياحي المصرية. تحتفل المحافظة بعيدها القومي يوم 15 مارس من كل عام، تخليداً لوقفة شعب الفيوم ضد الاحتلال الإنجليزي إبان ثورة 1919 بقيادة حمد باشا الباسل.

الاقصر

محافظة الأقصر هي محافظة مصرية تقع في إقليم جنوب الصعيد وتتوزع مراكزها ومدنها على ضفتي نهر النيل وعاصمتها هي مدينة الأقصر التي كانت قديمًا تمثل مدينة طيبة عاصمة مصر خلال عدة حقب فرعونية. أنشئت المحافظة طبقاً للقرار الجمهوري رقم 378 لسنة 2009 الصادر في 9 ديسمبر 2009. تمتلك المحافظة مجموعة نادرة من الأماكن الأثرية التي لا يزال الكثير منها محتفظاً بحالته ومن أشهرها: معبد الأقصر، معابد الكرنك، مقابر وادي الملوك، وادي الملكات، المعابد الجنائزية، معبد إسنا وغيرها، بجانب القطع الأثرية الفريدة التي يعرضها متحف الأقصر. ظلت عاصمة المحافظة (طيبة) عاصمة لمصر حتى بداية الأسرة السادسة الفرعونية، حين انتقلت العاصمة إلى (منف) في الشمال.

استُلهم اسم المحافظة من اسم عاصمتها الأقصر التي تعددت أسماؤها على مر العصور، فكان أشهرها مدينة المائة باب، مدينة الشمس، مدينة النور، مدينة الصولجان "واست"، وأطلق عليها العرب "الأقصر" لكثرة قصورها "معابدها". تجذب الأقصر شريحة كبيرة من السياحة الوافدة إلى مصر، لما تمتلكه من تراث إنساني ساهم بشكل كبير في ربط الحاضر مع الحضارة المصرية القديمة، واختيرت عاصمةً للسياحة العالمية لعام 2016، وعاصمة للثقافة العربية عام 2017. كان العيد القومي للمحافظة هو يوم صدور قرار تأسيسها في 9 ديسمبر وذلك حتى 20 مايو 2015 الذي وافق فيه مجلس الوزراء على تعديل موعد الاحتفال بالعيد القومي للمحافظة إلى 4 نوفمبر من كل عام، وهو اليوم الذي يوافق ذكرى اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون.


تقع المحافظة على مساحة 2959.6 كم² بين خطي عرض 36-25 شمالاً، و33-32 شرقاً، وتنقسم إدارياً إلى مدينة الأقصر، مركز البياضية، مركز القرنة، مركز أرمنت، مركز الطود، مركز إسنا، مدينة الأقصر الجديدة، مدينة طيبة الجديدة، ويحدها شمالاً محافظة قنا وجنوباً محافظة أسوان وشرقاً محافظة البحر الأحمر وغرباً محافظة الوادي الجديد.



 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

SUPER RODY

عضوية التون ~
الاشراف

إنضم
5 يونيو 2019
رقم العضوية
10042
المشاركات
3,555
مستوى التفاعل
10,980
النقاط
350
أوسمتــي
2
العمر
11
الإقامة
Αиiмє Τσσи
توناتي
1,182
الجنس
أنثى
LV
0
 




القاهرة


القاهرة هي عاصمة جمهورية مصر العربية. انقسم المؤرخون إلى فريقين حول أصل ومعنى كلمة القاهرة. الفريق الأول يرى أن سبب تسميتها بالقاهرة, ينسب إلى كوكب القاهر- كوكب المريخ- الذي ظهر أثناء البدء في إنشاء العاصمة جديدة للدولة الفاطمية في مصر، بأوامر من جوهر الصقلي.

بينما يرى الفريق الآخر، أنها سميت في بادئ الأمر بمدينة المنصورية، كما استمر هذا الاسم لمدة اربع اعوام، حتي أتى المعز الي المدينة، و قام بتغير الاسم و سماها القاهرة تفاؤلا بأنها ستقهر الاعداء وعلى رأسها الدولة العباسية.

الاسكندرية

تعد الإسكندرية عاصمة مصر الثانية، كما أنها كانت عاصمتها قديما قرابة ألف عام. تقع مدينة الإسكندرية على ساحل البحر المتوسط في شمال مصر
تأسست مدينة الاسكندرية في القرن الرابع قبل الميلاد، كما انها سميت بهذا الاسم، نسبة إلى مؤسسها الاسكندر المقدوني. وظلت الإسكندرية عاصمة لمصر حتى عام 641 م ، الا ان أتي الفتح الاسلامي علي يد عمرو بن العاص و انشاء مدينة الفسطاط و جعلها عاصمة لمصر بدلا من الاسكندرية .




الفيوم

تعتبر الفيوم من إحدى محافظات مصر. حيث تغير اسمها كثيرا على مر العصور. كانت تسمى في العصور القديمة "Shedet" وتعني الأرض المستصلحة اي الصالحة للزراعة, ثم أطلق عليها "Ta- She" و تعني أرض البحيرة.
كما سميت أيضا, ب"Baym " و تعني بحيرة او بحر، نظرا لقربها من بحيرة موريس . كما سميت ب"MR Wr" و تعني البحر العظيم, لأن المياة كانت تغرق جميع أراضيها أثناء موسم الفيضان.
اما في العصور الرومانية و اليونانية ، كانوا يطلقون عليها "Crocodopolis" آي مدينة التمساح، نظرا إلى كثرة التماسيح في هذه المدينة ، كما أن المصريين في هذا الوقت كان يعبدون الإله سوبيك- اله التمساح في مصر القديمة-. و سميت في نهاية الامر، بالفيوم بعد

الخ الخ الخ او11


الكشري.

الملوخيّة بالأرانب.
المسقعة.
الكبدة الأسكندراني.
الكوارع والممبار.
الحمام المحشي
الفول والطّعمية
. الرقاق باللحم.
شركسية.
الكشك.
البصارة.
الحواوشي.
الفطير المشلتت.
المعكرونة بالبشاميل.

الأرز المعمر.




 

SUPER RODY

عضوية التون ~
الاشراف

إنضم
5 يونيو 2019
رقم العضوية
10042
المشاركات
3,555
مستوى التفاعل
10,980
النقاط
350
أوسمتــي
2
العمر
11
الإقامة
Αиiмє Τσσи
توناتي
1,182
الجنس
أنثى
LV
0
 


تُعتبر مصر مهد الحضارة الإنسانيّة، حيث ساهمت حضارتها في صُنع تاريخ البشرية ومُعتقداتها بشكل بارز، إذ إنّها تمتلك ثروةً هائلةً من المواقع والمعالم الأثريّة والثقافيّة المهمّة للعالم أجمع، عدا عن أهميتها الاقتصادية كمصدر دخل كبير للدولة، إضافةً إلى توفيرها العديد من الفرص الوظيفية، ويجدر بالذكر أنَّ مصر تضم ما نسبته ثُلث المواقع الأثرية التي تعرض ثقافة وتاريخ شعوب العالم حيث تتنوّع المواقع الأثرية فيها ما بين المواقع الفرعونيّة، واليونانيّة، والرومانيّة، والقبطيّة، والإسلاميّة.

الآثار الفرعونية استمرّت الحضارة المصرية القديمة ثلاثة آلاف عام، حيث ترك ملوكها معالماً تختزل كمّاً هائلاً من المهارة والمعرفة في الهندسة المعمارية والفنون، فما زالت العديد من آثارهم قائمةً حتّى هذا اليوم وبحالة جيدة، فالعديد من الأهرامات والمعابد وغيرها لا تزال تجذب السياح من جميع أنحاء العالم بعد مرور آلاف السنين على بنائها،
ومن هذه الآثار:أهرامات الجيزة: بُنيت أهرامات الجيزة الثلاث على هضبة صخرية تقع على الضفة الغربية لنهر النيل بالقرب من الجيزة شمال مصر، وقد كانت هذه الأهرامات إحدى عجائب الدنيا السبعة القديمة.هرم سنفرو المائل: يُعتبر هرم سنفرو المائل أول الأهرامات التي بُنيت في قرية دهشور، ويتميّز بشكله الفريد الذي كان سبباً في تسميته؛ حيث تمّ بناؤه تبعاً لاختلاف زوايا الهرم
الهرم الأحمر: يُعتبر الهرم الأحمر (بالإنجليزية: Red Pyramid) أقدم الأهرامات الموجودة في العالم على الإطلاق، وسُمّي بالهرم الأحمر نظراً للطبقة الحمراء التي تكسوه والتي ظهرت بعد زوال طبقة الحجر الجيري الأبيض. أبو الهول: (بالإنجليزية: Sphinx) هو تمثال ضخم له جسد أسد ووجه رجل، يقع على هضبة الجيزة مكان وجود أهرامات المملكة القديمة الثلاث. معبد حتشبسوت: بُني معبد حتشبسوت الجنائزي (بالإنجليزية: Temple of Hatshepsut) عام 1458 ق.م، وتميّز هذا الموقع بأنّه مكان مقدّس للإله حتحور، كما تمّ استخدامه كدير بعد دخول الدين المسيحي
.معبد الأقصر: يعود تاريخ إنشاء معبد الأقصر (بالإنجليزية: Luxor Temple) إلى عام 1392 ق.م على الضفة الشرقية لنهر النيل، وقد خُصّص للآلهة موت، وخونسو، وآمون، ويشمل المعبد على العديد من المعالم المهمة للحضارة المصرية. معبد أبو سمبل: يقع معبد أبو سمبل (بالإنجليزية: Abu Simbel) المحفور في الصخر على الضفة الغربية من نهر النيل جنوب مدينة أسوان، وقد بُني المعبد في عهد الفرعون رمسيس الثاني عام 1257 ق.م. الكرنك:يُعد مجمّع آثار ومعابد الكرنك من أضخم المجمّعات القديمة الشاهدة على قوّة الحضارة الفرعونية القديمة، ومن أهمّ المعابد والآثار الموجودة في مجمّع معبد الكرنك؛ شارع أبو الهول، وغيرها الكثير. مدينة أبيدوس الأثريّة: تُعتبَر مدينةُ أبيدوس (بالإنجليزيّة: Abydos) مدينةً أثريّةً تاريخيّةً مُقدَّسةً، وهي مدينةٌ قديمةٌ جدّاً، وتنتشِرُ في أرجاءِ هذه المدينةِ العديدُ من المَعالمِ الأثريّةِ القديمةِ، مثل: مقابرِ الفراعنةِ، والمعابدِ، ممّا يجعلُها من أبرزِ المَعالمِ الأثريّة في البلادِ.
وادي الملوك:يُعتبر وادي الملوك (بالإنجليزية: Valley of the Kings) أرضاً تمّ اتخاذها خلال المملكة الحديثة في مصر لدفن ملوك الفراعنة


طبعًا في لسة الاثار اليونانية والرومانية والقبطية والاسلامية لكن ما حبيت ازيد الموضوع جدًا هم1
اذا تريدون تعرفونهم ابحثوا فيهم عن النت هم1






اللي تحسبه موسى يطلع فرعون.

اللي يحب العسل يستحمل قرص النحل .

عبيط

لفظ مصري قديم مُركب من «عا» وهى تعني حمار و«بيت» وتعني شخصية، فيكون معنى الكلمتين شخص حمار وقد تُستعمل أيضاً بمعنى شخص غبي.

وحوي

«وحوي يا وحوي إياحة» أغنية شهيرة وللكلمة قصة، فبعد انتصار الملك أحمس على الهكسوس وطردهم من البلاد خرج الشعب المصري يحيي الملكة إياح حتب، والدة الملك أحمس، فكانوا يهتفون «لها واح واح إياح» بمعنى «تعيش تعيش إياح»، ومع مرور الزمن صاروا ينادون بها الهلال وصرنا نقول الأغنية «وحوي يا وحوي إياحة» في شهر رمضان ابتهاجاً به وبهلاله، وفقاً لما ورد بكتاب «أصل الألفاظ العامية من اللغة المصرية القديمة».

أوي

بحسب «الأهرام» هي كلمة مصرية قديمة نطقها أجدادنا القدماء بنفس طريقتنا، وتعني طويل وممتد، ويستخدمها المصريون حالياً بنفس المعنى، فنقول «بلد بعيدة أوي»

طنش


ذكر كتاب أصل الألفاظ العامية من اللغة المصرية القديمة، أنها كلمة مأخوذه من القبطية «طانشا»، ومعناها ينسى أو يتجاهل، ووجد في الآونة الأخيرة كلمات مشابهة مثل «يا عم كبر» أو «نفض له».

بعبع

«هتسكت ولا أجيبلك البعبع» مأخوذة من الكلمة القبطية «بوبو» وهو اسم عفريت مصري استعمل في العزائم السحرية واتخذوه لتخويف الأطفال، وفقاُ لما ورد في كتاب «أصل الألفاظ العامية من اللغة المصرية القديمة».


الخ الخ او11





الحين اكون انتهيت من موضوعي عن مصر ام الدنيا
ان شاء الله اكون عرفتكم عن مصر وما نقص شي
واكون ساعدتكم في التعرف على ام الدنيا
واشكر @R E E M على تصميمها الخرافي

في امان الله وحفظه ورعايته

 
التعديل الأخير:

الوميض الذهبى

المميزين ~
الاعضاء ~
إنضم
22 أبريل 2013
رقم العضوية
143
المشاركات
261
مستوى التفاعل
301
النقاط
365
الإقامة
Egypt
توناتي
100
الجنس
ذكر
LV
0
 
الصراحة موضوع ولا أروع
طرح الموضوع بالتفاصيل جميل جداً

واكيد فى حاجات كتيرة جدا لازم تتذكر
مصر مهما نوصف فيها مش هانديها حقها
..
وانا
كمصرى افتخر انها بلدى وانى عايش فيها
وان شاء الله انتظر المزيد عنها ^^
وشكراً لمجهودك فى هذا الموضوع
 

M u n a

داعم رسمي للمنتدى
فخر المنتدى ~
إنضم
23 يوليو 2019
رقم العضوية
10193
المشاركات
382
مستوى التفاعل
1,919
النقاط
70
أوسمتــي
3
توناتي
1,005
الجنس
أنثى
LV
0
 

SUPER RODY

الجيزة

هي إحدى محافظات مصر. عاصمتها مدينة الجيزة التي أنشئت سنة 20هـ مع الفتح الإسلامي لمصر. وتعد محافظة الجيزة إحدى محافظات القاهرة الكبرى الثلاث جنبا إلى جنب مع محافظتي القاهرة والقليوبية.

اسوان

محافظة أسوان محافظة من محافظات مصر الجنوبية. عاصمتها مدينة أسوان.

الجيزه واسوان
من اكثر الاماكن الي اسمع عنها في المسلسلات وحبيتهم صراحه فيهم شي عجيب

بخصوص الامثال
اتوقع العالم العربي عنده تشابهات في الامثله وكذلك في الحكم تقريبا
بالذات المذكوره في الموضوع
بس حبيت ان حتي في مصر في كلمات متشابهه مع معظم الدول العربيه وهذا الشي ممتع صراحه ق8 ق8

كانت مصر من الدول الي ودي ازورها قبل الكوفت/ كورونا دراما تحصل طبعا !
كانت علي اللسته عندي من الدول الي ودي ازورها واشوفها ش2

طبعًا في لسة الاثار اليونانية والرومانية والقبطية والاسلامية لكن ما حبيت ازيد الموضوع جدًا
ممتع اذا كان في تواصل مع بقيه الحضارات وان الحضاره الفرعونيه تظهر هذا الامور

حقيقه احب الحضاره اليونانيه بعد تجذبني كثير ق8
 

الذين يشاهدون محتوى الموضوع

أعلى أسفل