- إنضم
- 2 فبراير 2015
- رقم العضوية
- 3401
- المشاركات
- 2,525
- الحلول
- 8
- مستوى التفاعل
- 7,936
- النقاط
- 981
- أوسمتــي
- 19
- العمر
- 29
- الإقامة
- مغرب الأنوار ..!
- توناتي
- 3,255
- الجنس
- ذكر
LV
4
ســأتحدث في هذه المقالة عن عملية التقييم المتاحة للأفراد، المتابعين لأعمال الإنمي بشكل خاص وسأناقش فيهـا
كيف يمكن أن تتم هذه العملية، والجوانب المتعددة التي يمكن إستخدامها لتأدية ذلك الغرض و ما يتم تجاهله منها،
وفي كل الأحوال أريد أن أنبه إلـــــــى أن هذا الموضوع لا يحمل في نتيجته معنى التقييم الصحيح أو التقييم الخاطئ،
والسبب في ذلك بسيط فالأمر عائد للشخص نفسه وفهمه وطريقة تعامله مع الأدوات المتاحة له، المستهلك هنــــا
هو الجلاد والضحية معا.
عندما يتوفر لنا عدد مقبول ومتنوع من التقييمات يصبح لدينا تقويم عام للعمل يمكننا إنطلاقا منه أخذ فكرة عامة عن
جودة المنتوج أمـــــــامنا، يعطينا بناء منه المعرفة الأساسية عن العمل، ويحفزنا على التجربة، أي أن التقويم العام الذي
نتحصل عليه من عدة تقييمات من أشخاص فرادى يحقق عندنا إدراك جيد عن جهة الكفة التي يتموضع عليهــــا العمل،
والتقويم الأجمالي لآبد أن يحقق عدة شروط معينة لدى الشخص نفسه حتى يعتبر سليمــــــــــا، كعدد المتابعين مثلا فلا
يمكن الأخذ بعين الإعتبار عملا تم تقييمه من طرف خمسة أشخـاص بجدية، خصوصا وإن كانت لهم علاقة به (طاقــــــــم
العمل مثلا) .. !
توجد العديد من الطرق لعمل تقييم للإنمي، خصوصا عند محاولة الإستدلال وتوضيح الأسبــــاب خلف النتيجة النهائية
ولعل أبرز طريقة مستخدمة وشاملة لكل مكونات الإنمي، تلك التي تركز على النقاط الأربعة التالية:
- القصة: القصة والحبكة، جديدة أم مستهلكة؟ الأحداث سطحية أم فريدة من نوعها؟ ..
- الشخصيات: أهداف الشخصيات، التصرفات وردات الفعل، الحوارات وتطورات الشخصيات على مدى حلقات الإنمي ..
- الرسم والتحريك: أسلوب الرسم، جيد أم سيء؟ التأثيرات والخلفيات والأضائة وتركيز العدسة ..
- الأصوات: الموسيقى والتأثيرات وإنسجامها مع الأحداث ..
كلها عوامل تتأثر بمدى معرفة المشاهد بتلك الميادين وتخصصه وتركيزه عليها، فدقة التقييم في هذه النقاط غير ثابتة
عند الأفراد وعشوائية في غالب الأحيان، فكما تجد لوحة شهيرة تباع بالملايين تجد العديد من الأشخـــاص لآ يستطيع أن
يفرق بين جزئها العلوي من السفلي فالرسم عنده والفن ذو معايير مختلفة، ورغم ذلك نجد أشخــاصاً أخرين لديهم فهم
جيد لكل تلك الجوانب، خبرة في كتابة القصص وتحليل وإنشاء الشخصيات، خبرة في الرسم والمونتـــــــــــــاج، خبرة في
الموسيقى والتعامل مع الأصوات .. يوجد منهم لكنهم لآيمثلون التقويم العام لعمل ما لقلتهم وندرتهم، ويتم الأستعانة
بهم كحكام في المسابقات وتحديد الفائزين بالجوائز ...
الطريقة الثانية لتقييم إنمي دون الدخول في المتـــــــاهة المذكورة فوق، هي تحديد أساس نقاط التقيم وسببها وهي
طريقة يوضحها العديد من الأشخاص من أجل الشفافية وأيضا كمعيار ثابت لهم وتتم كالتالي:
10. أفضل إنمي على الأطلاق / إنمي يتوجب على الجميع مشاهدته
9. جيد جدا / إنمي ممتاز ربما أعيد مشاهدته
8. جميل أو رائع / بشكل عام إنمي جيد وممتع
7. جيد لكن يمكن له أن يكون أفضل / بطريقة ما الإنمي جيد له عيوبه وله حسناته
6. أحاول إكماله بطريقة ما / بالكاد مهتم به فقط أحاول إنهاء القصة
5. لا أعلم لما لازلت أحاول مشاهدته / ذكرني مجددا لما أشاهده ؟
4. يجب علي التوقف عن المشاهدة / لا أصدق أني ضيعت وقتي في مشاهدته
3. سيء، لايوجد شيء جيد في مشاهدته / لماذا ! فقط لا
2. تم التخلي عن مشاهدته / سيء لدرجة البكاء
1. القائمون عليهم يستحقون الإعدام / إلى مزبلة التاريخ
أحترم هذه الطريقة وأصحابها وأعتبرها الأقرب إلى تبني المصداقية فهي تبين بصريح العبارة عن رأي المشـــــــــاهد في
الإنمي وذوقه الشخصي بدل أن يكون في طياتها دلالة عن التمكن من فهم وطرح المعايير الصحيحة والعامة التي يجب
إنطلاقا منها تقييم الإنميات كافة وإعتماد تقييمه الخاص كمرجع.
العشوائية واضحة، أما الإنحياز فقد يكون إعطاء 20 نقطة للقصة و 10 نقاط للرسم، او ربما 40 للصوت و 90 للشخصيات
من أصل النقاط العامة.. وبالتالي يصبح التقييم منحازا لأكثر شيء يثير إهتمام المشاهد نفسه، أما الدقة والإتقان فهمـــــــا
أمران شبه منعدمين ولا يجوز لهما أن يكونا في هذ المجال فلا ميزان له غير ميزان توجه ورأي الغالبية، والذي لا يستدعـي
أن يكون بالضرورة هو الصحيح، الطفل كمشاهد سيحب الأعمال البسيطة والمشعة بالألوان والحركة والحوارات الواضحة،
وهو مايراه البالغ مملا وطفوليا وسخيفا، وهنا تلعب القــــاعدة الجماهيرية في فئاتها العمرية المختلفة ورقة ضغط أخرى
على مصداقية التقويم العام وإن كان هو الأقرب للدقة من الفردي.
أخر نوع من التقييمات والذي أجد أنه يجب إستخدامه في الأحاديث العامة، أي دون الإعتماد على مقياسك الخـــاص بمدى
كون عمل ما جيدا أم لآ، إنما على تقييمه مقارنة بما حوله من أعمال أخرى، إي إنطلاقا من المجموعة الكاملة من الإنميات
ماهو ترتيبك المناسب له كذوق عــــــــــــــام .. يمكن عمل ذلك التقييم بطرح السؤال التالي دون التطرق للأسباب العميقة
والتفاصيل الدقيقة والشخصية إنما من منطلق عام هو قابلية المشاهدة والأستمتاع فتقول : هل إنمي [ ... ] رائع و جيد ؟
حيث أن رائع و جيد يمثلان أعلى تقييم، وتكون إختيارات الأجوبة كالتالي:
[ لآ أوافق وبشدة ] [ لآ أتفق ] [ محايد ] [ أتفق ] [ أتفق وبشدة ]
حيث أن [ محايد ] يعني أن مشاهدة الإنمي من عدمه غير مهمة وغير ممتعة وهو نفسه تقييــم سلبي، ولا يعني أنه مقبول
فالمقبول للمشاهدة يأتي بعده، والسيء هنا يعني أنك لا تنصح بأن تتم مشاهدته وأنه مضيعة للوقت وتـــــــافه، فمجرد أن
تكون لك قناعة عامة بعمل معين لآ تعني فرضها على شخص أخر وتمنع عنه ذلك العمل كونه لم يرقى لتطلعاتك ولك أن
تفعل ذلك بطبيعة الحال لكن ذكرنا أن هذا النوع من التقييم خاص بالمشاركة وقابليته للتوافق مع الذوق العــــــــــام وليس
الشخصي. هو سيء لكن هل تعتقد أن الأخرين لن يستمتعوا به ؟
بهذا أكون قد إنتهيت من هذا الموضوع الذي أعتبره مجرد طرح عفوي أبين فيه مسألة التقييم من وجهة نظري الخـــــــــــــاصة،
والتي تتلخص في كونها عملية تافهة للطرف الأخر، لكن مهمة لصاحبها .. فهي مسألة أذواق والذوق يتغير بتغير العوامــــــــل
المكونة له، وحاولت أن أبين كيف يمكن أن يكون التقييم نفسه مجرد نزوة تتملك صاحبها وليست نهجا بتركيب سليم ومقنـــــع
ما لم يطرح أركانه صاحب التقييم نفسه، فيحقق وقتها الإفادة لغيره ويبين إطلاعه عن مضامين العمل الخفية والظـــــــاهرة ..
وبالتالي يكون مع الذوق فائدة للطرف الأخر يستفيد منها في تقرير رأيه وتوسيع أفاقه ومعارفه عن جودة عمل معين وكيفية
تبين ذلك وفهم بعض العيوب ونقاط القوة التي يراها الأخرون.
وهنا بعض الأسئلة النقاشية لمن يريد الإجابة عنها:
- هل لديك إنميات معينة تكرهها شخصيا وتراها سيئة لكن تنصح بمشاهدتها لصديق لقابلية إستمتاعه بها؟
- على أي أساس تقوم بتقييم الأعمال وهل تتبعها دائما أم أنه يصبح أمرا غريزيا مع الوقت؟
- هل تعتقد أنك تتمادى أحيانا في التبخيس من قيمة بعض الأعمال فقط لتنسل من "القطيع"؟
- يوجد العديد من الكلام حول "مثالية" الإنميات القديمة وتفوقها، لكن يوجد كلآم أخر عن بساطتها مقارنة
مع الكم الكبير من الفريمات وردود الأفعال والأصوات وتعقيد كل ذلك في الحلقات الحديثة .. فهل هذه مقارنة
غير منصفة؟