الختم الذهبي تقييمات الإنمي: مابين العشوائية والأنحياز و بين الدقة والإتقان (1 زائر)


ENORI

[AT-Repack][Encoder]
Xx الادارة xX

إنضم
2 فبراير 2015
رقم العضوية
3401
المشاركات
2,260
الحلول
1
مستوى التفاعل
6,306
النقاط
465
أوسمتــي
14
العمر
25
الإقامة
مغرب الأنوار ..!
توناتي
585
الجنس
ذكر
LV
3
 






ســأتحدث في هذه المقالة عن عملية التقييم المتاحة للأفراد، المتابعين لأعمال الإنمي بشكل خاص وسأناقش فيهـا
كيف يمكن أن تتم هذه العملية، والجوانب المتعددة التي يمكن إستخدامها لتأدية ذلك الغرض و ما يتم تجاهله منها،
وفي كل الأحوال أريد أن أنبه إلـــــــى أن هذا الموضوع لا يحمل في نتيجته معنى التقييم الصحيح أو التقييم الخاطئ،
والسبب في ذلك بسيط فالأمر عائد للشخص نفسه وفهمه وطريقة تعامله مع الأدوات المتاحة له، المستهلك هنــــا
هو الجلاد والضحية معا.



عندما يتوفر لنا عدد مقبول ومتنوع من التقييمات يصبح لدينا تقويم عام للعمل يمكننا إنطلاقا منه أخذ فكرة عامة عن
جودة المنتوج أمـــــــامنا، يعطينا بناء منه المعرفة الأساسية عن العمل، ويحفزنا على التجربة، أي أن التقويم العام الذي
نتحصل عليه من عدة تقييمات من أشخاص فرادى يحقق عندنا إدراك جيد عن جهة الكفة التي يتموضع عليهــــا العمل،
والتقويم الأجمالي لآبد أن يحقق عدة شروط معينة لدى الشخص نفسه حتى يعتبر سليمــــــــــا، كعدد المتابعين مثلا فلا
يمكن الأخذ بعين الإعتبار عملا تم تقييمه من طرف خمسة أشخـاص بجدية، خصوصا وإن كانت لهم علاقة به (طاقــــــــم
العمل مثلا) .. !




توجد العديد من الطرق لعمل تقييم للإنمي، خصوصا عند محاولة الإستدلال وتوضيح الأسبــــاب خلف النتيجة النهائية
ولعل أبرز طريقة مستخدمة وشاملة لكل مكونات الإنمي، تلك التي تركز على النقاط الأربعة التالية:


- القصة: القصة والحبكة، جديدة أم مستهلكة؟ الأحداث سطحية أم فريدة من نوعها؟ ..
- الشخصيات: أهداف الشخصيات، التصرفات وردات الفعل، الحوارات وتطورات الشخصيات على مدى حلقات الإنمي ..
- الرسم والتحريك: أسلوب الرسم، جيد أم سيء؟ التأثيرات والخلفيات والأضائة وتركيز العدسة ..
- الأصوات: الموسيقى والتأثيرات وإنسجامها مع الأحداث ..


كلها عوامل تتأثر بمدى معرفة المشاهد بتلك الميادين وتخصصه وتركيزه عليها، فدقة التقييم في هذه النقاط غير ثابتة
عند الأفراد وعشوائية في غالب الأحيان، فكما تجد لوحة شهيرة تباع بالملايين تجد العديد من الأشخـــاص لآ يستطيع أن
يفرق بين جزئها العلوي من السفلي فالرسم عنده والفن ذو معايير مختلفة، ورغم ذلك نجد أشخــاصاً أخرين لديهم فهم
جيد لكل تلك الجوانب، خبرة في كتابة القصص وتحليل وإنشاء الشخصيات، خبرة في الرسم والمونتـــــــــــــاج، خبرة في
الموسيقى والتعامل مع الأصوات .. يوجد منهم لكنهم لآيمثلون التقويم العام لعمل ما لقلتهم وندرتهم، ويتم الأستعانة
بهم كحكام في المسابقات وتحديد الفائزين بالجوائز ...




الطريقة الثانية لتقييم إنمي دون الدخول في المتـــــــاهة المذكورة فوق، هي تحديد أساس نقاط التقيم وسببها وهي
طريقة يوضحها العديد من الأشخاص من أجل الشفافية وأيضا كمعيار ثابت لهم وتتم كالتالي:


10. أفضل إنمي على الأطلاق / إنمي يتوجب على الجميع مشاهدته
9. جيد جدا / إنمي ممتاز ربما أعيد مشاهدته
8. جميل أو رائع / بشكل عام إنمي جيد وممتع
7. جيد لكن يمكن له أن يكون أفضل / بطريقة ما الإنمي جيد له عيوبه وله حسناته
6. أحاول إكماله بطريقة ما / بالكاد مهتم به فقط أحاول إنهاء القصة
5. لا أعلم لما لازلت أحاول مشاهدته / ذكرني مجددا لما أشاهده ؟
4. يجب علي التوقف عن المشاهدة / لا أصدق أني ضيعت وقتي في مشاهدته
3. سيء، لايوجد شيء جيد في مشاهدته / لماذا ! فقط لا
2. تم التخلي عن مشاهدته / سيء لدرجة البكاء
1. القائمون عليهم يستحقون الإعدام / إلى مزبلة التاريخ


أحترم هذه الطريقة وأصحابها وأعتبرها الأقرب إلى تبني المصداقية فهي تبين بصريح العبارة عن رأي المشـــــــــاهد في
الإنمي وذوقه الشخصي بدل أن يكون في طياتها دلالة عن التمكن من فهم وطرح المعايير الصحيحة والعامة التي يجب
إنطلاقا منها تقييم الإنميات كافة وإعتماد تقييمه الخاص كمرجع.

العشوائية واضحة، أما الإنحياز فقد يكون إعطاء 20 نقطة للقصة و 10 نقاط للرسم، او ربما 40 للصوت و 90 للشخصيات
من أصل النقاط العامة.. وبالتالي يصبح التقييم منحازا لأكثر شيء يثير إهتمام المشاهد نفسه، أما الدقة والإتقان فهمـــــــا
أمران شبه منعدمين ولا يجوز لهما أن يكونا في هذ المجال فلا ميزان له غير ميزان توجه ورأي الغالبية، والذي لا يستدعـي
أن يكون بالضرورة هو الصحيح، الطفل كمشاهد سيحب الأعمال البسيطة والمشعة بالألوان والحركة والحوارات الواضحة،
وهو مايراه البالغ مملا وطفوليا وسخيفا، وهنا تلعب القــــاعدة الجماهيرية في فئاتها العمرية المختلفة ورقة ضغط أخرى
على مصداقية التقويم العام وإن كان هو الأقرب للدقة من الفردي.




أخر نوع من التقييمات والذي أجد أنه يجب إستخدامه في الأحاديث العامة، أي دون الإعتماد على مقياسك الخـــاص بمدى
كون عمل ما جيدا أم لآ، إنما على تقييمه مقارنة بما حوله من أعمال أخرى، إي إنطلاقا من المجموعة الكاملة من الإنميات
ماهو ترتيبك المناسب له كذوق عــــــــــــــام .. يمكن عمل ذلك التقييم بطرح السؤال التالي دون التطرق للأسباب العميقة
والتفاصيل الدقيقة والشخصية إنما من منطلق عام هو قابلية المشاهدة والأستمتاع فتقول : هل إنمي [ ... ] رائع و جيد ؟
حيث أن رائع و جيد يمثلان أعلى تقييم، وتكون إختيارات الأجوبة كالتالي:


[ لآ أوافق وبشدة ] [ لآ أتفق ] [ محايد ] [ أتفق ] [ أتفق وبشدة ]

حيث أن [ محايد ] يعني أن مشاهدة الإنمي من عدمه غير مهمة وغير ممتعة وهو نفسه تقييــم سلبي، ولا يعني أنه مقبول
فالمقبول للمشاهدة يأتي بعده، والسيء هنا يعني أنك لا تنصح بأن تتم مشاهدته وأنه مضيعة للوقت وتـــــــافه، فمجرد أن
تكون لك قناعة عامة بعمل معين لآ تعني فرضها على شخص أخر وتمنع عنه ذلك العمل كونه لم يرقى لتطلعاتك ولك أن
تفعل ذلك بطبيعة الحال لكن ذكرنا أن هذا النوع من التقييم خاص بالمشاركة وقابليته للتوافق مع الذوق العــــــــــام وليس
الشخصي. هو سيء لكن هل تعتقد أن الأخرين لن يستمتعوا به ؟



بهذا أكون قد إنتهيت من هذا الموضوع الذي أعتبره مجرد طرح عفوي أبين فيه مسألة التقييم من وجهة نظري الخـــــــــــــاصة،
والتي تتلخص في كونها عملية تافهة للطرف الأخر، لكن مهمة لصاحبها .. فهي مسألة أذواق والذوق يتغير بتغير العوامــــــــل
المكونة له، وحاولت أن أبين كيف يمكن أن يكون التقييم نفسه مجرد نزوة تتملك صاحبها وليست نهجا بتركيب سليم ومقنـــــع
ما لم يطرح أركانه صاحب التقييم نفسه، فيحقق وقتها الإفادة لغيره ويبين إطلاعه عن مضامين العمل الخفية والظـــــــاهرة ..
وبالتالي يكون مع الذوق فائدة للطرف الأخر يستفيد منها في تقرير رأيه وتوسيع أفاقه ومعارفه عن جودة عمل معين وكيفية
تبين ذلك وفهم بعض العيوب ونقاط القوة التي يراها الأخرون.

وهنا بعض الأسئلة النقاشية لمن يريد الإجابة عنها:

- هل لديك إنميات معينة تكرهها شخصيا وتراها سيئة لكن تنصح بمشاهدتها لصديق لقابلية إستمتاعه بها؟
- على أي أساس تقوم بتقييم الأعمال وهل تتبعها دائما أم أنه يصبح أمرا غريزيا مع الوقت؟
- هل تعتقد أنك تتمادى أحيانا في التبخيس من قيمة بعض الأعمال فقط لتنسل من "القطيع"؟
- يوجد العديد من الكلام حول "مثالية" الإنميات القديمة وتفوقها، لكن يوجد كلآم أخر عن بساطتها مقارنة
مع الكم الكبير من الفريمات وردود الأفعال والأصوات وتعقيد كل ذلك في الحلقات الحديثة .. فهل هذه مقارنة
غير منصفة؟



و2



 

7sN

مشرف سابق ~
المميزين ~

إنضم
16 أكتوبر 2015
رقم العضوية
5399
المشاركات
1,347
مستوى التفاعل
3,700
النقاط
330
أوسمتــي
7
العمر
24
الإقامة
Kuwait
توناتي
420
الجنس
ذكر
LV
1
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تقييمات الأنمي فعلا دائماً تكون مختلفة على حسب الأشخاص وكل شخص له عوامل ومعطيات تؤثّر على آراءه، ولكن لا أعتقد بأنه لا يوجد ميزان للدقة
والاتقان، فهذي أمور تُدرَّس في الجامعات مما يعني أن لها مقاييس معيّنة، السؤال هنا هو هل هذه المقاييس تُعتبر صحيحة وثابته لكوْنها تُدرَّس أم لا؟ لأن
في النهاية الفن هو تعبير الشخص عمّا بداخله، وهل يجب على هذا التعبير أن يتوافق مع من يتَّبع الدقة والاتقان؟ أو هل يجب على هذا التعبير أن يتوافق
مع معطيات ومقاييس المُشاهد؟ دائماً أواجه صعوبة لما يُفتح موضوع مختص بالتقييم والمراجعات لإيجاد الإجابة الوافية ولكن هالشي أثبت صعوبته خصوصاً
وأن حتى النقّاد لا يتفقون بين بعضهم على الطريقة الأمثل للنقد والتقييم، ولكن حبيت تقسيمك للأساليب لكوْنها تختصر أهم\أشهر ثلاث طرق تُستخدم للتقييم، أنا
عن نفسي دائماً أعتمد على الطريقة الأولى للنقد وغالباً أحاول أحصل على آراء المتخصّصين من أجل التعلّم، صحيح أن المقاييس تختلف على حسب المُشاهد
ولكن أشعر بأن مقاييس المُشاهد القديم والخبير أهم من المُشاهد الجديد، ببساطة الخبير يُركّز على الأمور النادرة لكوْنه رأى التكرار طوال حياته بينما الجديد
سيكون إبهاره سهل .. طبعاً ليس كل مُشاهد قديم يعتبر خبير ض00

كثير ناس يعتمدون على تقييم المواقع والمسابقات ولكن عن نفسي لا أرى أهميتهم، المواقع والمسابقات يعتمدون اعتماد كُلّي على الشهرة لا على المقاييس الفنّية
أو الأخلاقية أو أياً كانت، ناقشت الكثيرين وبكل مناقشة عند محاولة اثبات أفضلية عمل على عمل آخر يتسابقون في وضع رابط تقييم العمل بموقع MyAnimeList
وكأنه خلاص لا مجال للنقاش، الشهرة لا تعني النجاح، وحتى النجاح أصلاً مقاييسه تختلف عند المتخصّصين، مثلاً بعضهم يرون أن النجاح منوط باستمرار العمل
بعد انتهاءه لأجيال، أعمال مثل Astro Boy - Fist of The North Star - Dragon Ball - Ashita no Joe - Spirited Away والكثير من الكلاسيكيات
الأخرى، بمعنى أن النجاح عند هؤلاء يعتمد على الزمن لا على الشهرة، وعند غيرهم النجاح هو عمق التعبير المتواجد في العمل نفسه من غير احتياجه لأن يستمر
فهو يعبّر عن نجاحه بنفسه، لا أعرف أعمال مثل هذه ولكن ربما يكونون Eight Man - They Were Eleven - Voltes V - Uchuu Sagittatius من بينهم
ولكن ممكن أكون مخطئ.


إلى الأسئلة النقاشية:

- هل لديك إنميات معينة تكرهها شخصيا وتراها سيئة لكن تنصح بمشاهدتها لصديق لقابلية إستمتاعه بها؟
أتوقع أغلب أعمال الشونين ينطبق عليهم هالسؤال ض00

- على أي أساس تقوم بتقييم الأعمال وهل تتبعها دائما أم أنه يصبح أمرا غريزيا مع الوقت؟
الإجابة راح تتغير مع مرور الوقت لأني دائماً متجدد بتركيزي على الجوانب اللي تهمني، ولكن الآن أقيّمهم على حسب أسلوب كتابة الشخصيات والحوارات،
أركّز على طبيعة الحوار وهل هو حوار طبيعي أم يوجد فيه إقحام للكوميديا المتواجدة بجميع الأنميات الأخرى، أشوف هل الشخصيات طبيعية وتُعبّر عمّا بداخلها
بشكل واقعي وغير مبالغ فيه أم أن كل شخصية تظهر تبالِغ في كل حركة ونَفَس.

ما يهمني ان العمل يكون "جديد" أو لا بقدر اهتمامي بأسلوب عرض القصة.

- هل تعتقد أنك تتمادى أحيانا في التبخيس من قيمة بعض الأعمال فقط لتنسل من "القطيع"؟

هذا كان وضعي مع الهجوم على العمالقة، إلى الآن أعتبره سيئ ولكن ما صرت أبالغ بكراهيتي له، بدليل أن أخوي كل يوم يكلمني عنه وانا أحاول أستحمل ض00

- يوجد العديد من الكلام حول "مثالية" الإنميات القديمة وتفوقها، لكن يوجد كلآم أخر عن بساطتها مقارنة
مع الكم الكبير من الفريمات وردود الأفعال والأصوات وتعقيد كل ذلك في الحلقات الحديثة .. فهل هذه مقارنة
غير منصفة؟

هناك مقولة "الحاجة هي أم الاختراع"، أفضلية الأنميات القديمة منبعها هو الحاجة ولهذا السبب نجد أن في السابق مع ضعف الأدوات إلّا أنهم كانوا يركزون على
قوة المحتوى وعمقه ومدى تعبيره من غير البهرجة واستعراض العضلات في التحريك والإخراج، أما الآن فالأمور اختلفت وأصبحت الحاجة قليلة مقارنة بالسابق،
ففي السابق كان الكُتّاب يستلهمون قصصهم من حياتهم الواقعية على عكس الحاضر مع ظهور الأوتاكو الذين دخلوا عالم الأنمي وأصبحوا يكتبون ويكتبون من غير
أن تكون لديهم خبرة في الحياة، لما قال هاياو ميازاكي جملته الشهيرة عن الأوتاكو "الأنمي يعاني بسبب كثرة الأوتاكو في الصناعة" كان بالضبط يقصد ان بالسابق
الأنمي كان إلهامه الطبيعة البشرية ويُقدَّم إلى الطبيعة البشرية نفسها، بينما الآن أصبح إلهام الأنمي هو أنمي آخر ويُقدَّم إلى الأوتاكو.

مع كلامي هذا ممكن يبدو للقارئ إني أعتبر الأنميات القديمة "مثالية" ولكن لا أعتقد بأن هناك أنمي مثالي أو حتى حقبة مثالية، الفن لا أعتقد أن له زمن معيّن بل ربما
الآن في أنميات ذات مستوى أكثر من رائع ولم أراها، ولكن يبقى السؤال: من له السلطة في تحديد ذلك؟

أشكرك على الموضوع الجميل، ممكن أنا شوي تعمقت بالرد ومادري لو كان ردي هو المطلوب ولا أنا فاهم خطأ ولكن استمتعت ض00
 

ENORI

[AT-Repack][Encoder]
Xx الادارة xX

إنضم
2 فبراير 2015
رقم العضوية
3401
المشاركات
2,260
الحلول
1
مستوى التفاعل
6,306
النقاط
465
أوسمتــي
14
العمر
25
الإقامة
مغرب الأنوار ..!
توناتي
585
الجنس
ذكر
LV
3
 
لا أعتقد بأنه لا يوجد ميزان للدقة
والاتقان، فهذي أمور تُدرَّس في الجامعات مما يعني أن لها مقاييس معيّنة،
والله يا حسن أنا ايضا أعتقد نفس الشيء لكن لم أجد، خصوصا عند بحثي فيما يخص الإنمي
بعدها بحثت على شيء مماثل في الافلام والمسلسلات لكن لم أوفق في ايجاد شيء من بحثي السريع
كنت ناوي استدل بهيك شيء لو لقيته xD

ناقشت الكثيرين وبكل مناقشة عند محاولة اثبات أفضلية عمل على عمل آخر يتسابقون في وضع رابط تقييم العمل بموقع MyAnimeList
وكأنه خلاص لا مجال للنقاش، الشهرة لا تعني النجاح
مثل ما ذكرت في الموضوع أستخدم المواقع المماثلة سواء في الأفلام والأنميات وغيرها لآخذ فكرة > حتى ما أضيع وقتي عالفاضي xD
يعني أي شيء عندي تحت 6 ما اقرب له لكن توجد استثناءات بسيطة.

أشكرك على الموضوع الجميل، ممكن أنا شوي تعمقت بالرد ومادري لو كان ردي هو المطلوب ولا أنا فاهم خطأ ولكن استمتعت
خذ راحتك منها القارء يستفيد من وجهات النظر المختلفة
شخصيا مع عالم الأنمي، بدأت رحلتي فيه في 2012 مع أول إنمي قمت بتحميله (مترجم) Another
أعجبني بشدة وقتها وترك عندي كمية مشاعر متضاربة جلها الحزن والكأبة .. طبعا لآ اريد إدراج اي شيء من نوعية (دبلجات القنوات العربية)
في قائمة الإنمي واعتبر رحلتي بدأت مع اول موسم كامل اقوم بتحميله من النت ومشاهدته، كانت أول مرة أستشعر فيها طعم الإنميات
وبسبب النت السيء وقتها والى حدود 2015 كانت علاقتي مع الأنمي سطحية كـ "مشاهد" لأتحول في السنوات التي تليها الى وحش مشاهدة
هههههههه كنت أعتمد على الكمية أكثر من النوعية وأختم مواسم وسلاسل كاملة في ايام وأسابيع الى جانب الأفلام والمسلسلات كأني أعوض
على مافاتني .. عشرات الأنميات وعشرات الأفلام والمسلسلات .
طريقتي بسيطة في التقييم (رائع/ممل-لكن يمكن تمضية الوقت بمشاهدته/سيء جدا: غالبا ما اتركه دون إكماله)
عندي خبرة في مشاهدة الكميات الكبيرة من الاعمال وبدفعات متتالية لكن لا يوجد خبرة في مجال النقد او التقييم ولا أشغل بها نفسي
واعمل بالنظام البسيط الذي ذكرته فوق فهو مناسب لي.
لكن بعد سماعي بحادث غريب قررت كتابة هذا الموضوع:
"مجموعة عربية لفانز وان بيس قاموا بالتصويت على الموسم الاخير من اتاك اون تايتان ب نجمة واحدة، ليقوم فانز اتاك بالقيام بنفس الشيء
تجاه حلقة اخرى من وان بيس" شيئ سخيف جدا وطفولي ونوعا ما يسيء لمصداقية التقييم الفردي :



هذا ثاني شيء يزعجني في عالم الانمي (تكتلات خرفان الفانز) و (من يقارن الأنمي بالمانغا)
والناس احرار طبعا xD
 
  • فديت
التفاعلات: 7sN

خيوط الشمس

الاعضاء ~
إنضم
17 مايو 2013
رقم العضوية
255
المشاركات
14
مستوى التفاعل
18
النقاط
355
الإقامة
مَـنْـزِلُنَـا
توناتي
0
الجنس
أنثى
LV
0
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،

أبدي إعجابي بالموضوع أولا،
استمتعت بقرائته حرفيا و طريقة طرحك له ساعدت في إيصال المعلومة،
سواء من ناحية الأسلوب و التصميم و الاختصار، لذلك أنا أشكرك،
فكرة التقييم هذه خلقت جلبة مؤخرا، المشاهدين في ما بينهم يستمرون بإقصاء أي أنمي لا يرقى لتطلعاتهم،
بمجرد أن تكون الشخصية في نظرهم سخيفة أو طريقة العرض غير مقنعة،
كل هذا متوقع، لكن ليس لدرجة أن نصل الى السب و ( الانمي هذا أفضل ما هذا و شخصية هذا أحسن من هذا ...)
المقارنات التي لا اعتبرها منطقية بالخصوص التي يتم المقارنة فيها بين شخصيات من عالمين مختلفين، ليس عدلا
وأغلب الأنميات دات التقييم المرتفع حاليا، إما ان يعتبرها البعض ( تطبيل = مبالغة في المدح ) أو ( جبارة تستحق )
و الأسوء أن يتم التركيز على رفع التقييم في منصات التصويت ( ك حملات رفع المشاهدات في اليوتوب )
دون التعمق في القصة و أخذ الفكرة التي أراد كلا من المخرج و الكاتب إيصالها للمشاهد.


---
عن إجابتي على الأسئلة:

هل لديك إنميات معينة تكرهها شخصيا وتراها سيئة لكن تنصح بمشاهدتها لصديق لقابلية إستمتاعه بها؟

لحد الساعة عندما أضيف أي أنمي الى المفضلة بعد قراءة القصة المحورية، أتجه نحو التعليقات حول الحلقة الأولى، و التي أجد فيها تضاربا بين الآراء، ثم أشاهد الحلقة بعدها اقرر ما اكن نت سأكمل أم لا حسب اقتناعي دون وضع تقييم لأني قد أكون غير منصفة لكوني شاهدت حلقة واحدة. لذلك ف جوابي : لا
ربما يوجد أنمي مشهور لم أقتنع كليا به بسبب كثرة الأحاث و الشخصيات لكن لا أنكر أنه جبار من ناحية القصة و الرسم و الآداء.

- على أي أساس تقوم بتقييم الأعمال وهل تتبعها دائما أم أنه يصبح أمرا غريزيا مع الوقت؟

ما يستهويني في العمل - انمي - هو رسمه/تحريكه أولا، و القصة ثانيا، و مدى عمق الآداء ( الحوار و الأصوات ) غير أني أبحث عن أنمي يحترمني كمشاهدة.
أما المانغا فالقصة و الحوارات، الرسم مهم لكن لا القي له اهتماما غالبا مادمت أعيش عالم القصة،
تصنيفات سواء الأنمي و المانغا، أفضل تصنيفات معينة و أتجنب بعضها..

- هل تعتقد أنك تتمادى أحيانا في التبخيس من قيمة بعض الأعمال فقط لتنسل من "القطيع"؟

ربما لكن كان ذلك في بداياتي ك مشاهدة جديدة ههههه بكل تواضع ^،^

- يوجد العديد من الكلام حول "مثالية" الإنميات القديمة وتفوقها، لكن يوجد كلآم أخر عن بساطتها مقارنة
مع الكم الكبير من الفريمات وردود الأفعال والأصوات وتعقيد كل ذلك في الحلقات الحديثة .. فهل هذه مقارنة
غير منصفة؟


الأنميات تتفوق حسب عصرها على ما أعتقد، لربما اعتبارها - مثالية - تعصبا، أقول ربما، ربما ..
لاأفضل إدخال مصطلح المثالية على أي من الأعمال سواء كانت أنميات أو مانغا ...الخ، توجد نقاط قوة تميز كل عمل عن غيره و تقابلها نقاط ضعف، توجد انميات اسطورية - يعتبرها البعض مثالية/متكاملة - لكن يطغى عليها طابع معين لدرجة تجعل المشاهد يشعر بالملل الذي يجعله يتجنب حلقات أو ربما فصول، فلسفة الكاتب أيضا تختلف من قدرة استيعاب مشاهد لآخر..
التعمق في الشيء يجعلك تكتشف ماهيته أكثر، محاسنه و عيوبه بالشكل الذي ينفي المثالية ...


أعتذر لكون ردي طويلا بعض الشيء،
و أكرر إعجابي بالمحتوى اعتبره جديدا نوعا ما،
كنت أتصفح الرئيسية عشوائيا ثم استوقفني عنوان موضوعك،
لك كامل الشكر الجزيل ..موفق ^^
 
التعديل الأخير:

الذين يشاهدون محتوى الموضوع

أعلى أسفل