السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته كيفكم عساكم بخير و الحمدلله الحين رجعنا مع موضوع كشخة اخر مع فريقي الاكشخ HYMN على اشهى الاطباق و اروعها تابعة لاروع مسابقة @Youssef_15@Yucca-san@Mystique@| Tenshouin |
اطباق رئيسيه:
.
.
- تعريف الاكلات التقليدية \ توفير الطعام \ مصادر الرزق -الحنيني \ السوشي \ السوشي المقلي \ السوشي المطبوخ - الكيمتشي \ التاكو \ نيوكي بطاطا \ دجاج بارميجيانا \ كباب بودروم
المأكولات الشعبية هي أصناف من الطعام التي يستعملها العامة من الناس أكثر من غيرها
بسبب وفرة مصادرها وسهولة صنعها وإعدادها، وهي في الصحراء تقتصر على الأطعمة
التي يتمّ إعدادها من الحبوب والبقوليات، ومما يُنتج من المواشي من الألبان ومشتقاتها، ومن لحومها في حالات أخرى، وكذلك من بعض النباتات التي تنبت في الشتاء والخضراوات الصيفية المختلفة.
والمأكولات الشعبية تختلف من منطقة إلى أخرى من حيث الوفرة والكثرة، فبينما نراها تقتصر على منتوجات الألبان والحبوب في الصحراء، نراها في القرى ذات تشكيلة أكبر وأكثر تنوعاً،
وقد تزيد عن ذلك في المدن والمناطق المكتظة حيث المطاعم
وما تحويه من تشكيلات مختلفة من أنواع الطعام وصنوفه. وما يهمّنا هنا هو ما يستعمله عامة الناس في النقب، وعليه سيقتصر بحثنا في هذا الكتاب.
والمأكولات الشعبية في اللغة: هي كُلّ ما يؤكل أو يُعَدُّ من أنواع الطعام وصنوفه، وكلمة مأكولات مأخوذة من الأكل؛ وهو كلّ ما يُمضغ ويُبلع ويُسدّ به الرمق ويُسكت به الجوع والنهم.
والمَأْكَل: مَا يُؤْكَل، وأكْلُ الطعام: مضغه وبلعه.
والطَّعامُ؛ اسمٌ جامعٌ لكل ما يُؤكَلُ وبه قوامٌ للبدن، وكلّ ما يُتَّخذ منه القوت من الحنطة والشعير والتمر وغيرها من الأطعمة،
وهو يشمل اليوم كلّ أنواع الأطعمة والمأكولات، على كثرتها وتنوعها.
توفير الطعام:
-
مهمة توفير الطعام من أكثر الأمور التي تُقلق بال الرجل وتقضّ مضجعه،
فهو ربّ الأسرة وهو المسؤول عن العائلة، وعلى كاهله يقع عبء إعالتهم
وتوفير ما يسدّ حاجتهم من الطعام والشراب، ولذلك فهو يظلّ يسعى طيلة حياته جاهداً يعمل ويكدّ من أجل توفير لقمة العيش الكريمة له ولأسرته وأطفاله.
ولا يترك الرجل باباً يوصله إلى مصدرٍ من مصادر الرزق إلا طرقه، وهو لا يكفّ عن البحث عن العمل، ويسعى من أجل الارتزاق وكسب لقمة العيش الحلال، وتظلّ عملية المداومة على طلب الرزق
والسعي في سبل المعيشة عملية تتكرّر بشكلٍ مستمر نظراً لحاجة الإنسان إلى ما يقوته ويقيم أوده في كلّ يوم ويوم. ويؤمن الرجل بأن الرزق على الله سبحانه الذي لا ينسى من فضله أحداً،
ولكنه يدرك بأن على المرء أن يأخذ بالأسباب، فالسماء لا تُمطر ذهباً، واللقمة لا تصل الفم إلا بعد رفعها إليه،
وهكذا فإن حتمية العمل أو البحث عن مصدر الرزق تظلّ واردة، وعلى هذا الأساس يُداوم الرجل على عمله ويلتصق بمكان رزقه،
ويعبِّر المثل الشعبي عن هذا الوضع بقوله: « مطرح ما بترزق إلْزَق » ، وكذلك «الرِّزق مدَوَّر»؛
أي أن على الإنسان أن يبحث عن رزقه ومصدر عيشه ولا يركن إلى الخمول والكسل.
مصادر الرزق
رغم بساطة حياة البدويّ فإنه يعتمد في توفير رزقه على عدة مصادر رئيسية نذكر منها:
تُعدّ تربية المواشي من أهم المصادر التي يعتمد عليها البدويّ في حياته،
فهي مالٌ سارح من جهة، وهي مصدر رئيسيّ من مصادر الغذاء التي يعتمد عليها من جهةٍ أخرى،
فهو يذبح منها ويقدّم القِرَى لضيوفه، ويُبعد القَرَم عن عائلته وأطفاله، والقَرَم هو اشتهاء اللحم، وسمعت امرأة تقول لزوجها: «إذبح لنا شاةً لأننا قرمانين».
والقَرَم يكون أشدّ تأثيراً في فصل الشتاء بسبب برودة الجو وما يتعرّض له الجسم من البرد،
وأكل اللحوم والدهنيّات يكسب الجسم حرارة ودفئاً، ويجعله أكثر تحملاً لبرد الشتاء وصقيعه. وهناك حكاية تقول: إن شيخاً زار صديقاً له، فأراد صاحب البيت أن يعمل له قِرَى،
فرفض الضيف في بداية الأمر، ولكنه سمع صوت صاحبة البيت من الداخـل وهـي تقـول:
« قطعت نصيبنا من اللحم قطع الله بك »، فأدرك الرجل أنّ صاحبة البيت تشتهي اللحم، فقال لصديقه لقد غيّرتُ رأيي فقم الآن واذبح شاةً واعمل لنا غداء،
وهكذا كان فأصابت المرأة شيئاً من الطعام واللحم الذي تشتهيه. وفي الأمثال الشعبية يقولون:
«الضيف مُـحَلِّل أي أنَّ الضيف لا يأكل من الطعام إلا قدر طاقته، بينما يأكل أفراد عائلة المضيف البقية الباقية من الطعام،
وكأنَّ الضيف قد حلَّل لهم بذلك هذا الطعام، وسَهَّلَ بسكوته ورضاه حصولهم عليه.
هذا بالنسبة للحوم المواشي أما فيما يتعلق بألبانها فهي من أهم المصادر التي تعتمد عليها العائلة في غذائها،
ففي موسم الربيع وبعد أن يُفطم البَهْم تَحلب المرأة عدداً من الشياه وتُرَوّب الحليب، وتخضّ اللبن، وتُخرج الزبدةَ وتَقْدَحُها؛ أي تطبخها على النار وتُخرج منها سمنها.
أما اللبن الخضيض فهو ذو حموضة خاصة وغالباً ما يشرب منه أفراد العائلة،
وتعمل منه المرأة فَتَّـةً شعبية هي فَتَّـة اللبن مع السمن، وما يتبقّى منه يُصنع منه العفيق فيما بعد. والبدوي يرى أن «الغنم دراهم فراطة» أو «دراهم فَكَّة» كما يقولون،
وذلك أن صاحبها لو احتاج شيئاً من المال فإنه يبيع واحدةً منها ويعود ومعه المبلغ الذي يريده،
فتنفرج أزمته وتنفك ضائقته ويأتيه فرجٌ بعد ضيق.
فِلاَحَةُ الأرض:
-
كثير من العائلات البدوية كانت تملك قِطعاً من الأرض ومساحات مختلفة منها،
وكانت تستغلّ هذه الأرض بالفِلاحة وزرع المزروعات الشتوية كالحنطة والشعير والعَدَس،
والمزروعات الصيفية كالذرة البيضاء المتفرعة الطويلة، والحمراء المتكتلة القصيرة، إضافة إلى بعض الخضراوات الصيفية المختلفة. وكان لدى البعض منهم
كروم من التين والعنب وشجيرات من الجمّيز والنخل.
وكانت الحبوب من أهم المصادر التي يعتمد عليها البدويّ في صحرائه، فمنها يصنع الخبز والزاد، ومنها يصنع أصنافاً مختلفة من الطعام كالمديدة والمفتول والرقاقة وغيرها.
وكان الخبز في بداية الأمر يصنع من دقيق الشعير وظلّ الحال على ذلك سنين طويلة
ثم تدرّج الناس إلى صناعته من دقيق القمح حتى طغى على خبز الشعير وحلّ محله بشكل تامّ. وكان طعام الحرّاثين في تلك الفترة عبارة عن بعض الأرغفة من خبز الشعير الجاف على غلظته وخشونته،
أما إذا حصلوا على فَتّـة من العدس أو اللبن أو غيره فإن ذلك يعتبر من أشهى ما يكون. وكانت الأرض أكثر بَرَكَةً مما هي عليه اليوم من حيث الغلّة والمحصول،
وكثيراً ما نسمع كبار السنّ وهم يقولون: «كانت الدنيا أكثر بَرَكة من اليوم،
وأكثر مطراً وخصباً، أما اليوم - ويضربون كفاً بكفّ - فقد ضاعت البَرَكة منها، وقَلَّت الأمطار وكثر الجدب والمحل». أما القشّ والتبن وفائض الحبوب فكانت تُستعمل طعاماً للبهائم والماشية،
وإذا زاد شيء منها عن احتياجات العائلة فإنها تبيعه وتشتري بثمنه ما تحتاجه من أشياء. وكانت الحبوب تستعمل للمقايضة بسبب قلة النقود في ذلك الوقت،
فكان الباعة المتجولون أو ما يُسمّى بـ «الحَدَّارين»، يأتون من قرى الخليل ومعهم القطّين والزبيب والكعكبان،
فكانوا يشترون منهم ويدفعون مقابل ذلك شيئاً من حبوب الشعير، ومنه جاء المثل: «زي شعير البيّاع» حيث يكون ذلك الشعير الذي يجمعه البائع في يومه مختلفاً من حيث الجودة والنظافة،
فقد يكون بعضه نظيفاً، ويكون بعضه الآخر مليئاً بالأوساخ من زؤان أو حلزون صغير أو حصى أو غيره.
التجارة :
-
أما التجارة فتعتبر حلقة أخرى من سلسلة المصادر التي يعتمد عليها البدويّ
في توفير المال الذي يشتري به ما يحتاجه من طعامٍ وغذاء،
ونرى في سوق المواشي كيف يأتي بعض التجار وهو يحمل رِبْقَا في جيبه،
وهو حبل ذو حلقات تربط فيه المواشي، فيشتري عدداً من المواشي ويقف بجانبها،
ويبيعها ويربح مبلغاً معيناً، ثم يشتري غيرها ويبيعها حتى ينتهي السوق فيعود وقد ربح مبلغاً لا بأس به، وهو يبيع أيضاً ما تنتجه المواشي من اللبن والسمن إضافة إلى الشَّعْر والصوف،
وقد كانت هناك سوق لشَعْر الماعز تقام في كلّ يوم خميس في مدينة بئر السبع،
يباع فيها شَعر الماعز الذي تُصنع منه القِطَع التي يتكّون منها بيت الشعر من شُقَّة ومَعْنَد وغيرها.
أما أصحاب الأراضي فكانوا يعملون بيادر كبيرة يخزنون فيها الحبوب والقشّ والتبن،
ويستأجرون حرّاساً يحرسونها يسمى الواحد منهم "نَطَّاراً"،
وقد يَستغلّ بعضهم سنوات الجدب والمحل فيبيع غلاله بأسعار عالية تكوي جيوب الفقراء، فيتذمرون ويشتكون ولكن ليس هناك من يسمع أو يُجيب.
العمل:
-
البدويّ بطبيعته يكره العمل لأنه يشعر بأنه يقيّده، ويجعله يتقبّل أوامر المسؤولين، وفي ذلك ما يناقض طبيعة الصحراء التي تمنح أهلها الحرية المطلقة، ولكن في ظلّ الظروف الصعبة التي يمرّ بها الناس يجد الرجل نفسه ملزماً بالبحث عن عمل حتى يوفر من خلاله قوتاً وطعاماً يقيم أود عياله ويُسكت جوعهم ويغنيهم عن الحاجة والعوز، وكانت الأعمال قليلة وربما وجد البعض عملاً في قطف الحمضيات في منطقة الساحل، أو في بناء السدود الكبيرة التي تُمسك مياه الأمطار، أو في تحميل بعض المواد على إبلهم، وقصة ذلك البدويّ الذي كان يُحمّل الملح على ناقته من الجبل إلى السوق قصة معروفة، حيث سأله أحد معارفه بعد أن رآه يذهب إلى السوق في كلّ يوم قائلاً: ما الذي تُحَمِّله يا فلان على ناقتك وتذهب به إلى السوق؟ فأنِفَ الرجل أن يخبره بالحقيقة المُرّة بل أجابه شِعراً: الحَمْد لله غْنَاوِي ما عَلَيّ فَاقَهْ ....... أُجَلِّب الملْح بَسْ تَطْرِيب للنَّاقَهْ وكأنّه يُحَمِّل الملح ويجلبه إلى السوق لمجرد تطريب الناقة، لأنه خجل أن يقول بأنه يُحمّل الملح بقروش قليلة بسبب فقره ووضعه الماديّ الصعب، وكلمة غْنَاوِي؛ لغة من كلمة غنيّ. وكان بعض البدو يعمل في تعدية وحماية القوافل المارة ليلاً، فيدلّها على الطريق ويبعد عنها شبح اللصوص وقاطعي الطرق بسبب انتشارهم وكثرتهم في تلك الفترة ويتقاضى على ذلك أجراً معيناً.
- الكَسَل مجلبة للفقر
-
مهما كان نوع العمل، ومهما قلّت الأجرة يجب على الإنسان ألاَّ يستهين به، وأن يعمل به ريثما يجد ما هو أفضل منه لأنَّ الكسل مَجلبة للفقر، والرجل الذي يعمل في أي عملٍ مهما كان نوعه يكون له احترامه لدى أسرته وأفراد عائلته وفي المجتمع الذي يعيش فيه، لأنه لا يكون عالةً على غيره،
ويكون شخصاً منتجاً أو مكتفياً ذاتياً على أقل تقدير، وأيضاً لأن العمل هو نوع من أنواع الحركة و «في الحَرَكَة بَرَكة» كما يقولون. والرجل الكسول منبوذ في المجتمع لأنه «يقعد على الفقر»، ويرضى بحياة الجوع مع الراحة، والخمول والكسل ولا يأتي بمصروفٍ ينفقه على أهله وأولاده، والمرأة نفسها تزدري زوجها إذا كان خاملاً لا يعمل، وتحبّ الرجل الذي يوفِّر لها ولأطفالها
أسباب المعيشة من مأكلٍ ومشرب، إضافة إلى الحماية والأمن. وقد يضطر الرجل بسبب ظروف عمله للابتعاد عن بيته، والغياب عن أهله وأولاده أسبوعاً أو أكثر، يكدّ ويعمل خلالها، ليعود بعدها وقد ملأه الشوق إليهم والحنين لرؤيتهم، وقد جلب معه ما يملأ نفوسهم بالفرحة، فيستقبلونه بكل ما يستحق من حفاوة وتكريم.
- الادِّخَار
-
وتوفير المال شيء ضروري في حياة الأسرة لأن العمل لا يكون في كلّ الأيام، ولا يكون الرجل قوياً قادراً على العمل في كلّ الظروف، فلا بد من التوفير والادِّخار،
والمثل يقول: «خَبِّي قرشك الأبيض ليومك الأسود»، فنرى العائلة تخزن الحبوب في موسم الحصاد، وتجفف اللبن وتخزن السَّمْنَ في فصل الربيع، وتشتري الزيت والزيتون في مواسمها،
وما ذلك كلّه إلا نوع من ذلك الادِّخار. وليس العمل مُهَيَّأً في كلّ الظروف فأحياناً لا يجد الرجل ما يعمل به،
وتضيق في وجهه سبل العيش، ويعاني من الفقر والحاجة وقلة ذات اليد، ولكنه يظلّ يثابر ويعمل جهده لتوفير مصدر رزق يضمن له ولعياله عيشاً كريماً.
- سنون عجاف
-
وقد تأتي سنوات مجدبة وهي كثيرة الحدوث في الصحراء فتشحّ الأمطار ولا ينبت العشب والكلأ، ويجفّ الزرع والضَّرع، فتهزل المواشي ويقلّ لبنها وينفق ويموت بعضها، فيسود جوٌّ من الفقر يصيب معظم أهل الصحراء، فيعيشون على الفقر والكفاف، وربما تعاني المرأة كثيراً من ذلك حيث لا تجد ما تعده لزوجها ولأطفالها، فتطبخ لأطفالها الماء في بعض الأحيان لتلهيهم به، وتثرد لهم بعض الخبز - إن وُجد - لتُسكت به جوعهم، وقصة الفاروق رضي الله عنه مع المرأة التي كانت تطبخ الحجارة لأبنائها نوع من هذه القصص التي تَحدث كثيراً في الصحراء. وأذكر أن أمّي كانت تقول:«كنا لا نضع الطاسة على النار أربعين يوماً»، وسمعتُ امرأةً تعاتب زوجها وتقول: « أنا عشت معك على الحلو والمرّ، وعلى الزين والشين »، وهذا يدلّ على الوضع المزري للناس وعلى الظروف القاسية التي مروا بها في تلك الفترة. وسمعت إحدى العجائز تحدّث أبناءها وتوصيهم على الحرص والتوفير وتقول: «كنت أنتظر حتى تمرّ شِبَاك القشّ، وألتقط السنابل التي تقع منها على الطريق، وكنت أدُقّها وأخرج حَبَّها، ثم أجرش ذلك الحَبّ وأطحنه على الرّحى وأعمل منه دقيقاً قليلاً أعجنه وأخبز لكم منه رغيفاً أو رغيفين»، وهي توصي أبناءها أن يحرصوا ويدَّخروا حتى لا يمروا بظروفٍ كتلك التي مرّت بها. وسمعتُ رجلاً مُسِنَّاً يُحدث آخر في مثل سنّه ويقول:" كان القِرش صعب، وما كلّ زلمة بيقدر يجيبه، وما بيجيبه إلاّ ابن أمّه".
- الجوع كافر
-
يقولون في الأمثال الشعبية: «الجوع كافر»(21)، ربما لأنه يؤدي إلى وضعٍ يجعل الإنسان يُقْدِم فيه على السرقة، أو على السلب والنهب، وقد سادت في الأربعينيات من القرن الفائت موجة من السلب والنهب كان بعض الناس يلجأ فيها إلى سلب و«تقشيط » المارة تحت أستار الظلام، فينهبون أمتعتهم وأموالهم القليلة، وكانوا كذلك يسرقون بعضهم البعض، فيسرقون المواشي والحبوب، والقشّ والتبن والتبغ. وعملية «العدَايَة»؛ وهي خطف شاة القِرى من مواشي الغير، ما هي إلاّ نوع من أنواع النهب، وذريعة للسطو على أموال الغير، وقد أدّى بعضها إلى وقوع الشرّ وحدوث الكثير من المشاكل، فأقلع عنها الناس وتركوها إلى غير رجعة.
المال شريان الحياة:
-
وما نشهده في وقتنا الحاضر من طوابير تصطفّ أمام مكاتب العمل، وأمام البنوك فيما بعد، ما هو إلا من أجل الحصول على المال الذي يمكن بواسطته شراء الطعام ومستلزمات الحياة الأخرى. وفي الأيام المحددة التي يقبض فيها الناس تلك المخصصات نرى الحياة تدبّ في الأسواق، ونرى كلّ ما لذّ وطاب معروضاً لكلّ من يريد الشراء، ناهيك عن الملابس والأقمشة والمفروشات، وهذا إن دلّ على شيء فإنما يدلّ على أن المال شريان الحياة، وهو يثبت أن سياسة التجويع التي يتعرّض لها الناس في هذه الأيام هي سياسة فاشلة، لأن الإنسان الجائع لا بدّ أن يبحث عن طريقة يسكت بها جوعه، وإذا أُغلقت في وجهه جميع السبل، فإنه يلجأ إلى أي طريقة يحصل من خلالها على ما يريده. ومن هنا نرى أن عملية توفير الغذاء والطعام هي عملية يومية لا تقتصر على وقت دون آخر، يأخذ فيها الرجل دور من يُوفر مصادر الغذاء، بينما تقوم المرأة بتهيئة الطعام وإعداده،
وكلاهما له دوره المهم في تسيير عجلة الحياة وفقاً للظروف التي توفرها البيئة الصحراوية بما فيها من شظف وعَنَتٍ وقساوة.
من اشهى الاكلات المعروفة في الدولة العزيزة الا و هيالسعودية يتم تناولها في الحفلات تشتهر في منطقة نجد والإحساء حيث يتم يصنعها كوجبات حلوة بدون أي مناسبات، وهي تتكلون من التمر بدون نوى والسمن أو الزبدة السايحة، والليمون، والماء المغلي ويضاف إليها مكونات أخرى حسب الذوق الخاص بمن يتناولها، ولها فوائد متعددة جدًا نظرًا للقيمة الغذائية للتمر فهو المكون الأساسي لهذه الحلوة الشهية التي يحبها الصغير والكبير في المملكة العربية السعودية
عشرون حبة تمر بدون نوى ثمانية خبز ونخالة نصف كليو ليمون سائل وبصلة القليل من الزبدة أو الزيت رشة كركم
1/ تفتيت الخبز في الإناء 2/ تقطيع البصل لقطع صغيرة جدا ثم تحمصه بالزيت الموضوع في الاناء على النار حتى يلين قوامه 3/ اضافة الخبز الى البصل المبشور ثمالليمون والكركم وقم بتهدئة النار الخاصة بالتسوية 4/ أضافة التمر بصورة تدريجية حتى نهاية الكمية وعلى نار هادئة وتركه لمدة ثمانية دقائق تقريبًا، حتى يمتزج الخليط 5/ وضعه في اناء التقديم
مقوي عام للجسم. مفيد في الصحة الجنسية. يواجه مرض فقر الدم نظرًا للفيتامينات التي يحتوي عليها التمر. يقي من الأزمات القلبية. يحتوي على سعرات حرارية عالية جدًا. يساعد على تنظيم عملية الهضم
السوشي من افضل الاكلات بالنسبة لسكان اليابان حيث يتميز بالارز الابيض المشهور في مزرعة البلاد مع انواع شهيرة من الاسماك حيث ظهرت قبل زمن بعيد جدا فلطالما كانت المحبوبة لدى الجميع حيث نشهد وجودها في شتى برامج اليابان سواء ترمز لماضي البلاد او الزمن الحاضر
3 أكواب من الأرز الياباني. 3/4 كوب من الماء. 1/3 كوب خل الأرز. 3 ملاعق كبيرة من السكر. 1 ملعقة صغيرة ملح. 8 أوراق من الأعشاب البحرية (Nori Sheets). حشوات متنوعة من اختيارك من خضار وأسماك
الارز :
قم بغسل الأرز جيدًا ثم سلقه في الماء. اترك الأرز لمدة 15 دقيقة حتى ينضج. قم بخلط السكر، والملح، وخل الأرز في مقلاة على نار هادئة، إلى أن تتأكد من ذوبان كل من الملح والسكر تمامًا، لتحصل على خليط السوشي. قم بإضافة خليط السوشي على الأرز في وعاء كبير واتركه ليبرد
لفائف السوشي :
قم بفرد إحدى أوراق الأعشاب البحرية على سطح أفقي، ثم رطب يدك بالماء. ضع كمية من خليط الأرز على الورقة وقم بالضغط عليها لتحصل على أرز مضغوط الهيئة. أضف المكونات المفضلة لديك من الأسماك إلى وسط الأرز المضغوط من النقطة أعلاه. ابدأ بلف الورقة ببطء ولطف حتى تحصل على لفافة كاملة. قطع اللفافة العريضة الناتجة بالسكين بعد الانتهاء لتحصل على قطع سوشي صغيرة
1 بيضة. 3/4 كوب ماء بارد جدًا أو مثلج. 3/4 كوب طحين تم تنخيله مع ½ ملعقة صغيرة من مسحوق الخبز. ½ ملعقة صغيرة سكر. 8 قطع جمبري مقشر. 8 حبات كوسا، مقطعة إلى شرائح كبيرة. 2 حبة أفوكادو مقطعة إلى شرائح.
4 أكواب من الزيت النباتي أو زيت صحي من اختيارك
سخن الزيت على درجة حرارة 350 درجة مئوية. اخلط الماء البارد والطحين والسكر في وعاء. قم بهرس الكوسا مع الأفوكادو. قم بغمس كرات الكوسا والأفوكادو في الخليط ثم ضعها في الزيت المغلي. اترك القطع في الزيت لمدة دقيقتين ثم دعها لتبرد. ضع الجمبري في الخليط، ثم قم بقلي الجمبري في الزيت. قدم الجمبري، وكرات الكوسا والأفوكادو وهي ساخنة.
1 كوب من الأرز حبة متوسطة. 1 سمك فيليه. 1 حبة خيار. 1 حبة فلفل حلو. القليل من صلصة الصويا. 2 ملعقة زنجبيل. بهارات سمك حسب الرغبة. ملح حسب الرغبة. 2 ملعقة عصير ليمون. 2 ملعقة خل أبيض. 1 ملعقة كاري. 1 ملعقة سكر. 1 حبة أفوكادو. قليل من زيت الزيتون.
الحشو و ارز السوشي :
انقع الأرز في المياه لمدة ربع ساعة ثم اغسله جيدًا بعد ذلك. قم بطبخ الأرز كما نطبخه بالطريقة العادية مع إضافة السكر، والخل، وزيت الزيتون وتركه حتى ينضج. قم بتشريح سمكة الفيليه إلى شرائح رفيعة، وضع عليها الخل الأبيض وملعقة الملح واتركها لمدة 10 دقائق. ضع مقلاة على نار هادئة، وضع فيها الخيار، والفلفل الأخضر، والأفوكادو بعد تقطيعها إلى شرائح طولية صغيرة وناعمة، ثم يتم إضافة صوص الصويا، وبهارات السمك، والكاري، والزنجبيل، وملعقة من زيت الزيتون، وعصير الليمون وتركها على النار لمدة 5دقائق. قم بطبخ الفيليه بوضع الشرائح في صينية توضع بالفرن على الشواية لمدة 5 دقائق، ثم نقوم بخلط الفيليه مع صلصة الخيار، والفلفل، والأفوكادو.
لفائف السوشي :
أحضر لفائف القصدير واقطعها على شكل مستطيل وافردها على الطاولة. ضع عليها الأرز وضع طبقة من الصلصة والفيليه فوق الأرز قبل أن تقوم بلفها بحذر، إلى أن تصبح اللفة متماسكة. قم بتقطيعها بالسكين إلى لفائف أصغر جاهزة للتقديم بعد إزالة القصدير عن محيطها الخارجي
لطالما سمعنا من الايدول او اي مسلسل كوري اكلة تدعى الكيميتشي بالتأكيد فهي تعد من اشهر الاطباق في كوريا الجنوبية و بدوري رغبت بتناولها و تجربة الطعم السحري الذي يتحدثون عنه في كل مرة يحتسون فما فتعابيرهم و نظراتهم للطبق تأكد مدى روعته و السؤال هنا هل يمكن للعرب طبخه ؟ بالتأكيد و هذه الوصفة توضح المكونات و طريقة الطبخ
ملفوف صيني - رأس ملح - نصف كوب ماء بارد - 12 كوب دايكون أي فجل صيني أبيض مقطع إلى أصابع رفيعة - 2 بصل أخضر متوسط الحجم - 4 فلفل أحمر حار كوري - ثلث كوب صلصة سمك - ربع كوب زنجبيل طازج مبشور - ربع كوب ثوم مهروس - 6 فصوص سكر - ملعقة صغيرة ونصف
1- افرم الخس فرماً خشناً وضعه في وعاء ثم أضف فوقه الملح. 2- اخلط الخس بيديك حتى تتغمس كل الشرائح بالملح ثم اسكب الماء. 3- صفّ الخس من الماء وضعه في وعاء جانباً. 4- في وعاء كبير، اخلط الدايكون مع البصل الأخضر، الفلفل الأحمر الحار، الزنجبيل، الثوم، صلصة السمك والسكر. 5- أضف الخس فوق الصلصة. قلب بيديك حتى تتغطى الشرائح بالصلصة. 6- ضع الكيمتشي في برطمان مغلق باحكام لمدة 24 ساعة في مكان مظلم. 7-افتح البرطمان حتى تتطاير الغازات ثم أدخله إلى الثلاجة لـ48 ساعة على الأقل
التاكو :
½ كيلو صدور دجاج مقطعة مكعبات (يمكنك استبدالها باللحم أو الجمبري أو الهوت دوج) ½ كوب بصل مفروم 12 قطعة خبز التورتيلا أو خبز التاكو 1 كوب خس مقطع شرائح 1 كوب طماطم مقطعة مكعبات صغيرة 1 كوب فلفل أخضر مقطع مكعبات صغيرة 1 معلقة كبيرة كزبرة طازجة مفرومة 1 كوب جبنة شيدر ملح وفلفل أسود(حسب الرغبة) 2 ملعقة كبيرة زيت علبة فاصوليا حمراء علبة ذرة
صوص :
1 ملعقة صغيرة ثوم بودر 1 ملعقة كبيرة خل 1 ملعقة صغير سكر 1 ملعقة صغيرة كمون ½ ملعقة صغيرة ملح ½ ملعقة صغيرة مستردة ½ ملعقة صغيرة بابريكا 1 ملعقة كبيرة فلفل أحمر حار بودرة ½ كوب زيت زيتون
صوص التاكو :
في وعاء ضعي جميع مكونات الصوص، واضربيهم بالمضرب اليدوي جيدًا.
الدجاج :
تبل الدجاج بصوص التاكو لمدة ساعة. سخن ملعقتي الزيت على نار هادئة، ثم ضع الدجاج وقلبه لمدة 5 دقائق. أضف البصل والملح والفلفل وقلبه مع الدجاج، واترك الخليط على النار حتى تجف السوائل. ارفع الخليط من على النار. في وعاء، اخلط الطماطم والفلفل الأخضر والكزبرة والفاصوليا الحمراء والذرة. أحضر التورتيلا، ثم ضع الخس والدجاج وسلطة الفلفل الأخضر والطماطم والشيدر ولف الخبز. ضع الساندويتشات على الشواية، وقلبها على الجهتين لمدة دقيقتين.
900 جرام بطاطا 1 كوب طحين 1 حبة بيض ملح حسب الذوق
إسلق البطاطا بقشرها فى الماء المغلى المملح لمدة 30 دقيقة أو حتى تنضج قليلا ( نصف نضج ) ثم صفيها من الماء وضعها فى صينية أخرى فى الفرن على درجة حرارة 400 مئوية لمدة 10 : 15 دقيقة أخرى فى حين أن البطاطا لا تزال ساخنة قم بتقشيرها وهرسها باستخدام مبشرة البصل أو محضر الطعام أو مفرمة اللحم أو الشوكة ثم اترك البطاطا المهروسة لتبرد تماماً اضف إلى البطاطا المهروسة كلا من ( 3/4 كوب من الطحين – البيضة – الملح ) وابدء فى عجن العجينة ببطء وبهدوء حتى تندمج المكونات ( إذا كانت العجينة لينة جدأ أضف ما تبقى من الطحين بحيث تكون العجينة متماسكة وسهلة التشكيل ) اقسم العجينة إلى أربعة كرات ثم افرد كلا منهما على شكل حبل طويل ثم قم بتقطيعه بالسكينة إلى قطع صغيرة متساوية الحجم وباستخدام الشوكة ضع علامات على كلا منهما لتبدو جميلة بعد النضوج يتم سلق النيوكى فى الماء المغلى قبل التناول ثم أضف إليه بعد النضج الصلصة المفضلة
للحصول على أفضل النتائج لا تقم بالعجن بقوة ولا تستغرق وقت كبير فى العجن فقط حتى تندمج المكونات ، لتجميد النيوكى رصه فى وعاء محكم الغلق مع وضع ورق الزبدة بين الطبقات لمنع الإلتصاق ويحفظ فى الفريزر لمدة 4 ساعات أو حتى يتجمد ثم إنقله إلى أكياس بلاستيكية محكمة الغلق
حبة بيض كوب من الطحين قطعة من صدر الدجاج ملعقة صغيرة من الخردل كوب من مطحون الكعك ملعقة كبيرة من بودرة النشا فلفل حسب الرغبة ملح حسب الرغبة ملعقة كبيرة من إكليل الجبل الطازج ملعقة كبيرة من بودرة الثوم ملعقة كبيرة زبدة كمية مناسبة من مبشور جبن البارميزان كمية مناسبة من جبن الموزاريلا مقدار من زيت الزيتون
صوص الطماطم :
ورقتان من أوراق الغار كوب من مبشور الجزر كوب من البصل المفروم كيلو غرام من الطماطم فلفل أسود حسب الرغبة عود من القرفة سبعة أعواد من الزعتر الأخضر ملعقة كبيرة من السكر
يخلط الملح والنشا والفلفل في وعاء.يمزج الخل مع البيض في وعاء آخر.يوضع الكعك المطحون في وعاء ويخلط مع إكليل الجبلوبودرة الثوم.يوضع الدجاج في مزيج الطحين ثم في مزيج البيض.تغلف قطع الدجاجبخليط الكعك المطحون.يقلى الدجاج بزيتالزيتون ليصبح لونه ذهبيًا.يوضع الدجاج في صينية ويضاف إليهاجبن البارميزان وجبن الموزاريلا ثم توضع في الفرن وتترك لأربعدقائق.توضع الطماطم في الخلاط وتخلط جيدًا ثم تسكب في قدر على النار.يضاف ورق الغار، والجزر، والبصل، والفلفل الأسود، والملح، والزعتر، والسكر.تترك الصلصة على النار حتى تتسبك ثم تقدم معدجاج بارميجيانا
كباب بودروم طبق من المطبخ التركي يتميز بمذاقه الرائع وشكله الشهي ومكوناته التي يحبها جميع أفراد العائلة وهو سهل وسريع التحضير عبارة عن طبقة من البطاطا المقلية ثم زبادي بالثوم ثم لحم متبل ومطبوخ ثم صوص من الزبدة والطماطم ويقدم على الغداء
½ كيلو بطاطا زيت نباتي للقلي 5 ملاعق طعام زبادي ثوم مهروس حسب الذوق ½ كوب ماء ساخن
صوص الزبدة:
زيت زبدة رقائق فلفل أحمر
الصوص الأحمر:
3 ملاعق طعام زيت حبتين طماطم مبشورة ملعقة صغيرة معجون طماطم ملعقة صغيرة ملح ملعقة صغيرة فلفل أحمر
التتبيلة:
½ كيلو لحم ستيك مقطع طولياً 4 ملاعق طعام زيت ملعقة صغيرة زعتر مجفف ملعقة صغيرة فلفل أحمر ملعقة طعام بصل مبشور ½ ملعقة صغيرة فلفل أسود ملعقة طعام لبن زبادي ملح حسب الذوق
نضع في وعاء كلاً من اللبن الزبادي والبصل المبشور والفلفل الأحمر والأسود والزعتر المجفف ونحرك المكونات حتى تمتزج جيداً . نضيف الزيت النباتي ونحرك حتى تمتزج مكونات التتبيلة تماماً ثم نضع اللحم فيها ونحرك حتى تختلط جميع قطع اللحم بالتتبيلة . نترك اللحم في التتبلية حوالي ساعتين حتى يمتص جميع النكهات . نضع اللحم في مقلاة غير لاصقة مع الماء الساخن ونتركه حتى ينضج مع التحريك من حين لآخر . نقطع البطاطا إلى أصابع صغيرة أو نبشرها طولياً ثم نملحها ونضعها في زيت حامي ونقليها حتى تصبح ذهبية ومقرمشة ونصفيها ونضعها جانباً . بعد أن ينضج اللحم نضع ملح حسب الذوق ونحرك . نضع في وعاء لبن زبادي ونضيف ثوم مهروس حسب الرغبة ونحرك دون إضافة ماء . نضع البطاطا المقلية في طبق التقديم ثم نضع طبقة من الزبادي بالثوم ثم نضع اللحم . نحضر الصوص الأحمر فنضع الزيت في مقلاة مع الطماطم المبشورة ومعجون الطماطم والملح والفلفل الأحمر ونحرك حتى تتسبك الصلصة . نذوب الزبدة مع القليل من الزيت ونسخنها ثم نضيف رقائق الفلفل الأحمر ونحرك لدقيقة . نضع الصوص الأحمر وصوص الزبدة فوق اللحم وبذلك يكون الطبق جاهزاً للتقديم .
عرف الرومان، الإغريق والفرس القديمة بوجبات السلطات , حيث تناولوا الخضروات المختلطة و الذي يعد نوعا من انواع السلائط الشعبية في أوروبا فمنذ التوسعات الإمبراطورية - اليونان والرومان - حاول جون إيفلين مع القليل من النجاح لتشجيع زملائه البريطانيين لتناول الوجبة الطازجة سلطة الخضراء.
هي أحد أنواع السلطات التي تشتهر فيها بلاد الشام، خاصة لبنان ، وسوريا ، وفلسطين، حيث كانت تسمى في فلسطين قديما بال"أبو مليح" وكانت تصنع في فلسطين إما بالخبز الجاف أو بالخبز المحمص، لكنها بدأت تشهد رواجاً في بلدان عربية أخرى. يتكون طبق الفتوش من قطع كبيرة نسبياً من الخيار والطماطم ومجموعة من الخضار وقطع محمصة أو مقلية من الخبز وأحياناً يعصر الليمون عليها أو يوضع زيت زيتون و السماق؛ لإعطائها نكهة خاصة.
أربع حبات طماطم . أربع حبات خيار. حزمةٌ من البقدونس. بضعة أوراق خس. بضعة أوراق نعناع. حبتان فلفلٍ أخضر. حبتان من الفجل. بصلٌ أخضر. عصير ليمون. رشةٌ من السماق. قليلٌ من زيت الزيتون. ملحٌ . رغيفان من الخبز .
تقطع الخضار إلى قطع متوسطة إلى كبيرة الحجم ،،
نقوم بعد التقطيع بعملية قلي أو تحميص الخبز المقطع مسبقاً على
التبّولة هي سلطة شعبية متوسطية وتعتبر نوع من أنواع المزة، المشهورة في بلاد الشام ، وانتشرت بين باقي بلدان حوض المتوسط. تتكون سلطة التبّولة من البقدونس، والبندورة المقشرة والبرغل،والنعناع الأخضر، ويضاف إليها زيت الزيتون، والليمون والأخضر،والملح التبولة معروفة أيضا في البرازيل والدومينيكان حيث تعرف باسم tipili وذلك بسبب وجود مهاجرين ذوي أصول ولبنانية من بلاد الشام
2 كوب بقدونس مفروم ناعم
30 ورقة نعناع أخضر أو 2 ملعقة صغيرة نعنع ناشف مطحون
1/3 كوب عصير ليمون
1/3 كوب برغل
3 حبات بندورة (طماطم) متوسطة الحجم
5 ملاعق طعام زيت زيتون
3 حبات بصل أخضر كبار، يستخدم الجزء الأبيض فقط ملح حسب الرغبة
نصف ملعقة صغيرة من الفليفله الحمراء
تقطيع الطماطم إلى مكعبات صغيرة، ثمّ فرم البصل فرماً ناعماً. تقطيع الخيار إلى مكعبات صغيرة. فرم البقدونس فرماً ناعماً. إضافة البصل المفروم ومن ثم الخيار والطماطم. إضافة الملفوف الأحمر المقطع إلى شرائح صغيرة، ثم البرغل وإضافة الملح وعصير الليمون. إضافة زيت الزيتون، ثمّ النعناع المفروم. خلط جميع مكونات التبولة خلطاً جيداً وسكبها في وعاء التقديم.
سلطة سيزر سلطة شهيرة إخترعها الطباخ الإيطالي المكسيكي المولد سيزر كارديني , اشتهرت هذه السلطة في الولايات المتحدة و في العالم أجمع, وتميّزت بنكهة صلصتها, تحضّر هذه السلطة من الدجاج، الخس، قطع الخبز المحمّص أو الكروتون، الثوم، زيت الزيتون وجبنة البارمزان.أما الصلصة فغالباً ما تحضّر من الأنشوفي، عصير الليمون الحامض، جبن البارمزان، القشدة، الثوم، حبة الكيبر، البهار والملح.
صدر دجاج خس كروتون جبن
الصلصة :
ثوم مهروس مايونيز خل ابيض ملح
قم بتنظيف صدور الدجاج وتقطيعها ثم شويها جيدًا أثناء طهي الدجاج، قم بتحضير صوص سلطة السيزر من خلال خلط كل من المكونات الخاصة بها إن لم يكن الدجاج محمصًا حتى الآن، قم بذلك عن طريق وضعه بالفرن لعدة دقائق أخيرًا، قم بدمج كل من الدجاج المحمص والخس والبندورة ثم أضف لهم صوص السلطة والجبنة والخبز المحمص واخلط جيدًا.
في محضر الطعام، ضعي البصل واللحم. أضيفي الدقيق، البقسماط، البيض، بهارات البرجر، الملح والفلفل الأسود، واخلطي المكونات حتى يتجانس المزيج. ضعي المزيج في وعاء وغطيه بورق نايلون لاصق، وأدخليه إلى الثلاجة لـ3-4 ساعات حتى يتماسك. شكّلي أقراص من مزيج اللحم وضعيها على صينية، وغلّفيها بورق نايلون لاصق وأدخليها إلى الثلاجة لساعة. في وعاء، اخلطي المايونيز، الكاتشاب والخردل حتى تحصلي على مزيج متجانس. في مقلاة على نار متوسطة، سخني الزيت النباتي ثم أضيفي أقراص البرجر، واطهيها لـ3-4 دقائق من كل جانب حتى تنضج. ادهني خبز البرجر بصلصة المايونيز، وأضيفي اللحم، الخسّ، الطماطم والبصل، وأغلفي البرجر.
صدر الدجاج : 1 صدر (مقطّع شرائح) - ملح : حسب الرغبة - فلفل أسود : ربع ملعقة صغيرة - زيت الزيتون : 2 ملعقة كبيرة - المايونيز : 3 ملاعق كبيرة - ثوم بودرة : نصف ملعقة صغيرة - خس : 2 ورقة - طماطم : 1 حبة (مقطّعة دوائر) - خبز التورتيلا : 2 رغيف
نكّهي شرائح الدجاج بالملح والفلفل الأسود بحسب رغبتك. ادهني الشواية بالزيت واتركيها حتى تسخن ثمّ اشوي شرائح الدجاج عليها حتى تنضج من كل الجهات. في وعاء صغير، اخلطي المايونيز مع ثوم البودرة وادهني بالمزيج رغيفي الخبز. وزّعي شرائح الدجاج بالتساوي ثمّ أضيفي الطماطم والخس. لفّي الخبز على شكل رول وقدّميها.
صدر الدجاج : 3 صدور زيت الذرة : 2 ملعقة كبيرة حبهان : ملعقة صغيرة (مطحون)
بهارات الشاورما :
ملعقة صغيرة ملح : نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود : نصف ملعقة صغيرة القرفة : نصف ملعقة صغيرة (مطحونة) عصير الليمون : نصف حبة (حامض) الزبدة : 2 ملعقة كبيرة
- لتحضير الثومية :
المايونيز : ملعقة كبيرة لبن زبادي : 4 ملاعق كبيرة الثوم : فص (كبير الحجم، مهروس) ملح : رشّة عصير الليمون : 2 ملعقة كبيرة (حامض)
- الخبز :
حسب الحاجة (خبز شراك أو خبز صاج)
لتحضير الثومية: في وعاء، ضعي المايونيز واللبن الزبادي والثوم وعصير الليمون الحامض. اخلطي المكونات جيداً حتى تتجانس. أدخلي الثومية إلى الثلاجة لحين الاستخدام. اغسلي صدور الدجاج جيداً وقطّعيها إلى شرائح طوليّة. لتحضير تتبيلة الدجاج: في وعاء، ضعي الحبهان المطحون، بهارات الشاورما، الملح، الفلفل الأسود، القرفة وعصير الليمون الحامض واخلطي. ضعي شرائح الدجاج في التتبيلة واخلطي. اتركي الدجاج منقوعاً لمدّة ساعتين على الأقل. حمّي جيداً مقلاة على النار ثمّ ضعي فيها شرائح الدجاج. اتركي قطع الدجاج حوالي 5 دقائق حتى يجف ماؤها. أضيفي الزبدة على الدجاج وحرّكي لـ5 دقائق حتى ينضج الدجاج ويأخذ لوناً ذهبياً. افردي نصف رغيف من الخبز وضعي عليه مقدار ملعقة كبيرة من الثومية. أضيفي ملعقتين كبيرتين من حشوة الدجاج. لفّي الخبز على نفسه على شكل رول. في مقلاة على النار، حمّي زيت الذرة. ضعي قطع الدجاج في المقلاة (على أن تكون الجهة المفتوحة نحو الأسفل) وحمّري كلّ جهة لدقيقتين للحصول على سندويشات شاورما محمرة.