- إنضم
- 5 مايو 2020
- رقم العضوية
- 11041
- المشاركات
- 2,181
- الحلول
- 3
- مستوى التفاعل
- 10,571
- النقاط
- 456
- أوسمتــي
- 14
- الإقامة
- Nowhere
- توناتي
- 7,401
- الجنس
- أنثى
السلاام عليكم و رحمة الله وبركاتة
كيفكم؟ عساكم بخير و سعادة إن شاء الله
اليوم جيناكم بموضوع خفيف و رهيب عن الذكاء الاصنطاعي ولكن في مجال مُعين
وهو مجال التعليم
تخيلوا التعاون بين الذكاء الاصطناعي و التعليم ؟
شيء شيق بالتأكيد !
اكتشفوا هذا الجانب من الذكاء الاصطناعي معنا
الذكاء الاصطناعي (AI)
Artificial Intelligence
ظهر الذكاء الاصطناعي في سنوات الخمسينيات عام 1950
قام آلان تورنج بدراسة مدى إمكانية قيام الآلات بالتفكير.
الورقة البحثية "آلات الحوسبة والذكاء" ل تورنج ، صاغ تورنج لأول مرة المصطلح الذكاء الاصطناعي وعرضه كمفهوم نظري وفلسفي.
جون مكارثي هو أحد «الآباء المؤسسين» للذكاء الاصطناعي، إلى جانب آلان تورنغ ومارفن مينسكي وألن نيويل وهيربرت سيمون. صاغ مكارثي مصطلح «الذكاء الاصطناعي» في عام 1955، ونظم مؤتمر دارتموث الشهير في صيف 1956. (انضم مينسكي فيما بعد إلى مكارثي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عام 1959) و منذ تلك اللحظه تمت إعارة المجال الكثير من الإنتباه
فهو مصطلح شامل للإستراتيجيات والتقنيات المختلفة التي يمكنك استخدامها لجعل الآلات أكثر شبهًا بالبشر.
في الآونة الأخيرة، تطورت تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكل كبير، مما أدى إلى ظهور تطبيقات مبتكرة في مختلف المجالات، مثل:
فنأخذ على سبيل المثال المساعدة الذكية اللتي نحصل عليها عن طريق Alexa, Siri و غيرهم من بين العديد من فروع الذكاء الاصطناعي الأخرى
التي ساهمت في العديد من المجالات اليوم و منها المجال الدراسي
و هناك 3 أنواع للذكاء الإصطناعي
التي ساهمت في العديد من المجالات اليوم و منها المجال الدراسي
و هناك 3 أنواع للذكاء الإصطناعي
الذكاء الاصطناعي الضيق (ANI)
Artificial narrow Intelligence
هو الأكثر إستعمالاً و يعرف ايضاً بالضعيف
لا يزال طريقا طويلا من وجود الأفكار البشرية التي ننسبها إلى الذكاء الحقيقي البشري
فهي فردية وموجهة نحو الهدف معين لتنفذه و تفهمه مثل :
التعرف على الوجه بناءاً على المعلومات
السيارات ذاتية القيادة حيث يتم توجيهها للوصول لوجهة معينة مثلاً
هو الأكثر إستعمالاً و يعرف ايضاً بالضعيف
لا يزال طريقا طويلا من وجود الأفكار البشرية التي ننسبها إلى الذكاء الحقيقي البشري
فهي فردية وموجهة نحو الهدف معين لتنفذه و تفهمه مثل :
التعرف على الوجه بناءاً على المعلومات
السيارات ذاتية القيادة حيث يتم توجيهها للوصول لوجهة معينة مثلاً
الذكاء العام الاصطناعي (AGI)
Artificial General Intelligence
أن تكون قادرة على أداء أي مهمة فكرية بنجاح يمكن للإنسان أن يقوم بها.
يمكن لأنظمة AGI أن تتعلم من التجربة ويمكنها تحديد الأنماط والتنبؤ بها
كالإقناع, التفكيري البديهي, التفكير الفني و المقدرة على التفريق بين السبب والتأثير و غير ذلك من الخواص البشرية
أن تكون قادرة على أداء أي مهمة فكرية بنجاح يمكن للإنسان أن يقوم بها.
يمكن لأنظمة AGI أن تتعلم من التجربة ويمكنها تحديد الأنماط والتنبؤ بها
كالإقناع, التفكيري البديهي, التفكير الفني و المقدرة على التفريق بين السبب والتأثير و غير ذلك من الخواص البشرية
الذكاء الاصطناعي الفائق (ASI)
Artificial Super Intelligence
software-based AI system with intellect beyond human intelligence
نظام software-based AI و الذي يكون ذكائه يتخطى ذكاء البشر بكثير و هو مجرد تخيولات إفتراضيه للمستقبل
AI and Education
دعونا نتخيل هذا الذكاء في مجال التعليم و ماهي الفوائد التي حصلنا عليها و كذلك الأضرار من استخدامه
وجود الAI في المدارس قام بدور كبير في تحسين بعض الجوانب
من خلال الاندماج في أنظمة التعلم، يقوم الذكاء الاصطناعي بتخصيص التدريس وفقًا للاحتياجات الفردية للطلاب،
وتكييف السرعة والمحتوى لتحقيق أقصى قدر من الفهم والاحتفاظ
فلا شك بأن هذا سيساعد كثيرًا، يوفر الجهد و الوقت قدر الإمكان و يسهل العمليات الدراسية كالتلخيص و غيره
ولكن بما ان التعليم امر حساس فيجب أن يكون هناك من يُشرف على عمل ال AI
لتجنب الأخطاء التي يمكن لهذا الذكاء الاصطناعي أن يقع فيها
فلا نتكل عليه فقط و لا يمكن له أن يحل محل المعلمين بشكل كامل بالتأكيد فسيكون ذلك مجازفه
هناك العديد من التطبيقات التي أدخلت نظام ال AI في التعليم
فلو قمنا بالتركيز نجد أن أحد أشهر التطبيقات لتعليم اللغات Duolingo يقوم بإستعماله!
و قد تم إثبات وجود الأخطاء خاصة أن اللغات موضوع حساس
ولكن دور الذكاء الاصطناعي يعتبر تطور حاسم في مجال التعليم
ويساهم بشكل كبير جدا في التعليم الفردي المخصص بالتحديد
و يكون هذا التطور دعم لكل من الطالب و المعلم على حد سواء
و لكن من يدري؟ ف مازال الكثير يبحثون و يطورون من الذكاء الاصطناعي ليصل للمستوى المطلوب
حيث يسعون لفهم كسر الحاجز و جعله يصل لمرحلة الذكاء الاصطناعي الثالثة و هي المرحلة الفائقة و التي تهدف لجعله يفهم اكثر من البشر كما يزعمون؟..
software-based AI system with intellect beyond human intelligence
نظام software-based AI و الذي يكون ذكائه يتخطى ذكاء البشر بكثير و هو مجرد تخيولات إفتراضيه للمستقبل
AI and Education
دعونا نتخيل هذا الذكاء في مجال التعليم و ماهي الفوائد التي حصلنا عليها و كذلك الأضرار من استخدامه
وجود الAI في المدارس قام بدور كبير في تحسين بعض الجوانب
من خلال الاندماج في أنظمة التعلم، يقوم الذكاء الاصطناعي بتخصيص التدريس وفقًا للاحتياجات الفردية للطلاب،
وتكييف السرعة والمحتوى لتحقيق أقصى قدر من الفهم والاحتفاظ
فلا شك بأن هذا سيساعد كثيرًا، يوفر الجهد و الوقت قدر الإمكان و يسهل العمليات الدراسية كالتلخيص و غيره
ولكن بما ان التعليم امر حساس فيجب أن يكون هناك من يُشرف على عمل ال AI
لتجنب الأخطاء التي يمكن لهذا الذكاء الاصطناعي أن يقع فيها
فلا نتكل عليه فقط و لا يمكن له أن يحل محل المعلمين بشكل كامل بالتأكيد فسيكون ذلك مجازفه
هناك العديد من التطبيقات التي أدخلت نظام ال AI في التعليم
فلو قمنا بالتركيز نجد أن أحد أشهر التطبيقات لتعليم اللغات Duolingo يقوم بإستعماله!
و قد تم إثبات وجود الأخطاء خاصة أن اللغات موضوع حساس
ولكن دور الذكاء الاصطناعي يعتبر تطور حاسم في مجال التعليم
ويساهم بشكل كبير جدا في التعليم الفردي المخصص بالتحديد
و يكون هذا التطور دعم لكل من الطالب و المعلم على حد سواء
و لكن من يدري؟ ف مازال الكثير يبحثون و يطورون من الذكاء الاصطناعي ليصل للمستوى المطلوب
حيث يسعون لفهم كسر الحاجز و جعله يصل لمرحلة الذكاء الاصطناعي الثالثة و هي المرحلة الفائقة و التي تهدف لجعله يفهم اكثر من البشر كما يزعمون؟..
التعديل الأخير بواسطة المشرف: