MR.HERO - 19 - 05 - 2024
عَلى هذهِ الأرض ، سيّدةُ الأرض ، أمّ البدايات ، أمّ النهايَات
كانَت تُسمّى فلسطين ، صَارت تُسمّى..
فِلسطين.
سيِّدتي، أستحِقّ، لأنكِ سيِّدتي، أستحقُّ الحيَاة
كل الـ 30 ألف شهيد أستحقو الحياة
النشيد الوطني
فدائي فدائي فدائي يا أرضي يا أرض الجدود
فدائي فدائي فدائي يا شعبي يا شعب الخلـــود
بعزمي وناري وبركان ثاري
وأشواق دمي لأرضي وداري
صعدت الجبال وخضت النضال
قهرت المحال حطمت القيود
فدائي فدائي فدائي يا أرضي يا أرض الجدود
فدائي فدائي فدائي يا شعبي يا شعب الخلـــود
بعصف الرياح ونار السلاح
وإصرار شعبي لخوض الكفاح
فلسطين داري ودرب انتصاري
فلسطين ثاري وأرض الصمود
فدائي فدائي فدائي يا أرضي يا أرض الجدود
فدائي فدائي فدائي يا شعبي يا شعب الخلـــود
بحق القسم تحت ظل العلم
بأرضي وشعبي ونار الألم
سأحيا فدائي وأمضي فدائي
وأقضي فدائي إلى أن أعود
فدائي فدائي فدائي يا أرضي يا أرض الجدود
فدائي فدائي فدائي يا شعبي يا شعب الخلـــود
مافيك تقرا هالنشيد و ماتبكي على خزيك و حالتك
بعرف هالنشيد من الابتدائية حفظونا ياه لما حكولنا عن الأرض الي بنفديها أرضنا إن طلبت .. و انهار كل شي اتربينا عليه بأكتوبر الفارط لما اكتشفنا أنو نحنا أضعف حتى من أنو نقول كلمة لا فما بالك بأنا نفديها
لأول مرة بحياتي بفهم كل حرف من هالنشيد، و الي مافهم بنقله
"معلش"
المساحة :
كاملة : 26,990 كم²
السلطة الفلسطينية: 6,220 كم²
الضفة الغربية: 5,860 كم²
قطاع غزة: 360 كم²
إسرائيل: 20,770 كم²
العاصمة :
غزة : مركز إدارة قطاع غزة
القدس : مقسّمة شرقية وغربية
رام الله : مركز السلطة الفلسطينية والضفة الغربية
تل أبيب: مركز اسرائيل
اللغات :
العربيّة ، العبري
الديانات :
المسلمين ، المسيحيين ، اليهود ، الدروز
المجموعات العرقيّة :
في مناطق السلطة فقط الفلسطينيين
في اسرائيل وبالأخص الجنود في الجيش ، في من كل الجنسيات
"العربيّة والاجنبيّة"
التأسيس :
نكتة الموسم - تاريخ استقلال فلسطين-
15/11/1988
تأسيس السلطة الفلسطينية
10/10/1993
الكثافة السكانية :
14.63 مليون فلسطيني
3.225 مليون داخل فلسطين
2.3 مليون في قطاع غزة
1.75 مليون في الداخل المحتل
6.56 مليون في الدول العربيّة
772 ألف في الدول الأجنبية
العملة :
الدينار الأردني :
في العادة يتم التعامل به في بيع وشراء الاراضي
والبيوت ومهر الزواج ، وبعض الجامعات لا تقبل الأقساط إلا بالدينار
1 دينار أردني = 5 شيكل
الشيكل :
بخصوص أنه في ناس تقول ليش تتعاملوا بعملة
الاحتلال ، هي عملة البلاد كلها ما نقدر نخترع لنا وحدة :$
الريال السعودي ، الدرهم الإماراتي ، الريال القطري
والشيكل نفس القيمة يعني
1 ريال أو درهم = 1 شيكل
1 دولار : 3.72 شيكل
الرمز الدولي :
+970 الفلسطيني ، الاسرائيلي +972
التوقيت :
التوقيت الصيفي : نفس توقيت مكة المكرمة
التوقيت الشتوي : متقدمين بساعة على توقيت مكة
و كل فلسطينَ لفلسطِين عاصمةٌ
الناس الي لسا بتعلق على الشيكل خليها معا الشيكل، هما نفسهم الناس الي مايعرفو يمرقو الأكل بدون كوكا كولا
ماكنت بعرف أنو بفلسطين في توقيتين شتوي و صيفي، و لا انتبهت لهشي رغم كل الفلسطينيين الي بعرفهم
الحدود :
يحدها من الغرب البحر المتوسط بساحل طوله 224 كم، ومن الشرق سوريا والأردن،
ومن الشمال لبنان، ومن الجنوب مصر وخليج العقبة.
سبب التسمّية :
اشتقت كلمة فلسطين من كلمة "فلستا" (بالإنجليزية: Philistia)، وهي الكلمة التي
أطلقها الكتاب اليونانيين على الفلسطينيين الذين سيطروا على هذه الأرض في القرن
الثاني عشر قبل الميلاد، والتي تقع على الساحل الجنوبي بين يافا وغزة، وذلك في
القرن الخامس قبل الميلاد عندما استخدم المؤرخ هيرودوت كلمة "Palaistine"
للإشارة إلى الشريط الساحلي الذي يسكنه الفلسطينيون.
ومن ثم تمّ إحياء هذا الاسم من قبل الرومان في القرن الثاني بعد الميلاد،
حين أطلقوا مصطلح "سوريا فلسطين" على المنطقة الجنوبية من محافظة سوريا،
والتي اتخذت طريقها للغة العربية، حين تم استخدامها لوصف المنطقة منذ العصر
الإسلامي، علماً بأنّ هذا الاسم لم يكن مشهوراً بشكل رسميّ بعد العصر الروماني،
وقد تمّ استخدامه بشكل رسميّ بعد انتهاء حكم الدولة العثمانيّة. ولم يرد ذكر كلمة
فلسطين في أي من الكتب المقدسة، لذلك فقد اختلف في أصل الكلمة ومن أطلقها على
مدى عصور، فمنهم من اعتقد أنها مشتقة من الكلمة المصرية العبرية بيلشيت،
والتي استخدمت لوصف سكان منطقة الشمال الشرقي من مصر
بغض النظر عن الأصل الحقيقي لتسمية فلسطين فهالاسم أقدم من مجموعة البلطجية الي حبت تسويلها أرض بأوطان الناس
المسجد الإبراهيميّ، أو الحرم الإبراهيميّ الشريف، وهو عند اليهود باسم
كهف البطاركة أو مغارة المكفيلة، يُعتبر أقدم بناء مُقدّس مُستخدم حتى
اليوم دون انقطاع تقريباً، وهو رابع الأماكن المُقدّسة عند المسلمين، وثاني
الأماكن المقدّسة عند اليهود بعد جبل الهيكل.
جاءت قُدسيته كونه بُني فوق مغارة مدفونٌ فيه كلٌ من النبي إبراهيم و زوجته سارة،
وولدهما إسحاق وولده يعقوب وزوجتيهما رفقة و ليئة، كما يُوجد بعض الروايات
تذكر أن يوسف وآدم وسام ونوح مدفونون هناك أيضاً.
يقع في البلدة القديمة لمدينة الخليل جنوب الضفة الغربية في فلسطين، وهو يشبه
في بناءه المسجد الأقصى، ويحيط بالمسجد سورٌ عظيمٌ مبنيٌّ من حجارة ضخمة يصل
طول بعضها لـ7 أمتار، ترجع أساسته لعهد هيرودس الأول في فترة حكمه للمدينة
(37 ق.م - 7 ق.م). بعدها قام الرومان ببناء كنيسة في مكانه، ثمّ هُدمت بعد أقل من
100 عام على يد الفرس، لتتحوّل بعدها إلى مسجد في العصور الإسلامية الأولى.
ومع احتلال الصليبيين للمنطقة، بُني مكان المسجد كنيسة كاتدرائية، ما لبثت أن
تحوّلت مرة أخرى لمسجد بعد تحرير صلاح الدين الأيوبي لفلسطين عام 1187.
اليوم يقع المسجد تحت الاحتلال الإسرائيلي، ونظرًا للأهميّة الدينية للمسجد عند
كلّ من المسلمين واليهود، فإنّه يُعتبر مركزًا للصراعات الجارية بين الفلسطينيين واليهود
في مدينة الخليل، وبالتالي تمّ تقسيمه إلى مسجد للمسلمين وكنيس لليهود،
وتمّ وضعه تحت حراسة أمنية مشددة.
ارتبطت مدينة الخليل بالإسلام منذ بدايته، فقد عُدّت من الأراضي المباركة المذكورة في
القرآن في آية: {سُبْحَانَ الَذي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ
الْأَقْصَى الَذي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَه هُوَ السَمِيعُ الْبَصِيرُ}
كما ارتبطت المدينة عمومًا والمسجد الإبراهيمي خصوصًا بالمسلمين لوجود
قبر النبي إبراهيم وأولاده فيه، والذي يُعتبر من أهمّ الأنبياء الذين أرسلهم الله،
بل يُسمى «أبو الأنبياء» ويُعدّ أحد أولي العزم من الرسل ويُسمّونه أيضًا «خليلُ الله».
كما اكتسب المسجدَ أهميةً أيضًا لوجود قبور الأنبياء إسحق ويعقوب و
زوجتيهما رفقة وليئة، كما يوجد ضريح يُنسب للنبي يوسف، حيث تؤكد الروايات
أن رفاته نُقل من نابلس إلى الخليل ليكون بجانب آبائه، كما يرى بعض المؤرخين
أنّ المسجد الإبراهيمي يضُم أيضًا أضرحة آدم وسام ونوح.
بذلك أصبح المسجد ثاني أهم معلم إسلامي بالنسبة للفلسطينيين بعد المسجد
الأقصى، ويأتي في المرتبة الرابعة بعد الحرمين المكي والمدني والمسجد الأقصى
بالنسبة للمسلمين عامة. وبذلك اهتم المسلمون بالمسجد اهتمامًا كبيرًا،
منذ الفتح الإسلامي لبلاد الشام وإلى يومنا هذا، وفي فترة ما قبل الغزو الصليبي
عام 1099، كان أهالي فلسطينو البلاد المجاورة غير القادرين على الحج إلى مكة
كانوا يقومون بزيارة المسجد الأقصى والمسجد الإبراهيمي، وتوزيع الأضاحي
على الفقراء وإقامة الصلوات والاحتفالات.
كل بقعة من هالأرض مقدسة و إلها تاريخ، يكفي ما جاء في كتابه الحكيم عنها
كنا صغار لما قالولنا صلاة العيد الجاية بفلسطين،
صلاة العيد الجاية بفلسطين!
النكبة مصطلح فلسطيني يعبر عن المأساة الإنسانية المتعلقة بتشريد عدد كبير
من الشعب الفلسطيني خارج دياره. وهو الإسم الذي يطلقه الفلسطينيون على
تهجيرهم وهدم معظم معالم مجتمعهم السياسية والإقتصادية والحضارية عام 1948.
وهي السنة التي طرد فيها الشعب الفلسطيني من بيته وأرضه وخسر وطنه، لصالح إقامة الدولة اليهودية- إسرائيل. وتشمل أحداث النكبة، إحتلال معظم أراضي فلسطين
من قبل الحركة الصهيونية، وطرد ما يربو على 750 ألف فلسطيني وتحويلهم إلى لاجئين،
كما تشمل الأحداث عشرات المجازر والفظائع وأعمال النهب ضد الفلسطينيين،
وهدم أكثر من 500 قرية وتدمير المدن الفلسطينية الرئيسية وتحويلها إلى مدن يهودية.
وطرد معظم القبائل البدوية التي كانت تعيش في النقب و محاولة تدمير الهوية
الفلسطينية ومحو الأسماء الجغرافية العربية وتبديلها بأسماء عبرية وتدمير طبيعة
البلاد العربية الأصلية من خلال محاولة خلق مشهد طبيعي أوروبي.
بدأ التطهير العرقي في عام 1947 بعد إقتراح الأُمم المتحدة لقرار تقسيم فلسطين.
بدأت العصابات الصهيونية بعملية دالت لبدأ التطهير العرقي على نطاق واسع لفرض سياسة الأمر الواقع على الأرض لإبطال قرار التقسيم حتي إن أرادت الأُمم المتحدة تنفيذه.
في عام 1998، اقترح ياسر عرفات أن يحيي الفلسطينيون الذكرى السنوية الخمسين
للنكبة التي أعلنت يوم 15 مايو، أي اليوم التالي لإستقلال إسرائيل في عام 1948،
يوم النكبة، مما أضفى الطابع الرسمي على تاريخ استخدم بصورة غير رسمية منذ عام 1949. أثرت النكبة بشكل كبير على الثقافة الفلسطينية وهي رمز تأسيسي للهوية
الفلسطينية، جنبا إلى جنب "حنظلة" والكوفية والمفتاح الرمزي.
كُتب عدد لا يحصى من الكتب والأغاني والقصائد عن النكبة. وصف الشاعر
الفلسطيني محمود درويش النكبة بأنها "حاضر ممتد يبشر بالإستمرار في المستقبل".
على الرغم من أن السياسيين اختاروا 1948/5/15 لتأريخ بداية النكبة الفلسطينية،
إلا أن المأساة الإنسانية بدأت قبل ذلك عندما هاجمت عصابات صهيونية إرهابية قرى
وبلدات ومدن فلسطينية بهدف إبادتها أو دب الذعر في سكان المناطق المجاورة
بهدف تسهيل تهجير سكانها لاحقاً.
تذكرت المراسلة بغزة الي قالت قالولنا أنو أهالينا زمان باعو الديار، و اليوم و أنا بطلع من بيتي فهمت أنهم ما تخلو و لا باعو
شفناها للنكبة بعيدًا عن الوثائقيات، شفناها عرض حي بغزة و لسا بنشوف
النكبة و حنظلة و المفتاح
حيفا مدينة من أكبر وأهم مدن فلسطين التاريخية، تقع اليوم في منطقة حيفا
على الساحل الشرقي للبحر المتوسط، وتبعد عن القدس حوالي 158 كم إلى الشمال
الغربي. يبلغ عدد سكانها حوالي 284,560 نسمة إضافة إلى 300,000 يعيشون
في الضواحي السكنية حول المدينة، مما يجعلها ثالث أكبر مدن البلاد حالياً بعد
القدس وتل أبيب من حيث السكان، الذين يشكل اليهود منهم الغالبية،
بينما يشكل العرب الأقلية بعد تهجير معظمهم في النكبة عام 1948.
تقع مدينة حيفا على الشاطئ الجنوبي لخليج عكا، وتنتشر عند السفح الشمالي
لجبل الكرمل، والساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، ويحيط بها البحر الأبيض
المتوسط والسهل الساحلي وجبل الكرمل الذي يرتفع 546 م عن سطح البحر في جزئه الأعلى. وتبعد عن القدس حوالي 158 كم إلى الشمال الغربي.
إن موقع حيفا المميز أكسبها أهمية كبرى طوال فترات تاريخها.
فأصبحت تمثل عقدة مواصلات برية وبحرية، لكونها نقطة تقاطع يرتبط من
خلالها البر بالبحر والسهل بالجبل والشمال بالجنوب والشرق بالغرب.
فإلى الجنوب يؤدي السهل الساحلي في اتجاه يافا وغزة ومصر، وإلى الشمال
يصلها بعكا ورأس الناقورة فلبنان، ومن الشرق يمنحها السهل المحصور بين جبال
الكرمل الساحلية ممرًا إلى مرج ابن عامر ومنه شرقاً إلى الضفة الغربية فالأردن.
تقع المدينة على خليج حيفا الذي يبدأ عند الخط الواصل بين جبل الكرمل والبحر
وينتهي شمالاً عند مدينة عكا.
تمتاز حيفا من ناحية طبيعية بتوفر الخامات المعدنية والمياه الجوفية
والسطحية والتربة الزراعية والثروة السمكية. إن ما وصلت إليه مدينة حيفا من
تقدم وتطور في المجالات الحياتية المختلفة، إنما يعود لموقعها الجغرافي-الطبيعي.
تتجزأ المدينة إلى ثلاث طبقات ارتفاع:
• البلدة التحتى ، وهي المركز التجاري والصناعي، والتي تضم الميناء.
• الطبقة الوسطى ، التي تمتد على منحدر جبل الكرمل وتضم الأحياء السكنية الأقدم.
• المدينة العليا، التي تضم الأحياء الجديدة المشرفة على عموم المدينة.
والله فلسطين جميلة جمال مو طبيعي! و في مين لسا ما استوعب أنها مو مثل الزهر الي بنعرفو مافيك تقطفها من بستانها و تقدمها هدية تا تراضي بيها، فلسطين زهرة جذورها أقوى و أقدم من أنها تنقطف من أحضان أهلها
كل اشي بفلسطين و كل تفصيل فيها إلو قصة و تاريخ، حرفيًا مافي اشي عبثي بهي الأرض! لساني لحد هي النقطة بركز مع تاريخ التسميات لأنو كل مايخص فلسطين تاريخٌ يُحفظ، شئت أم أبيت مابتلاقي نفسك إلا معجب بعراقة هالوطن
ماكنت بعرف أنو مدينة حيفا إلها هالموقع الاستراتيجي، و أنها بتربط بين كل هالأماكن! يمكن هالشي راجع لجهلي بجغرافية الشرق الأوسط
• قسمت أراضي الضفة إلى ثلاثة مناطق
هي المنطقة «أ» (A)
التي تشمل التجمعات السكانية الكبرى حيث تتولى سلطة الحكم الذاتي
شؤون الإدارة المدنية والأمن الداخلي،
والمنطقة «ب» (B)
حيث يتولى الفلسطينيون إدارة الشؤون المدنية مع احتفاظ إسرائيل بالسيطرة الأمنية،
والمنطقة «ج» (C)
التي تقع تحت سيطرة إسرائيلية كاملة وتشمل معظم مناطق الضفة غير
المأهولة وموارد المياه وغور الأردن والمنطقة الحدودية والمستوطنات والطرق
الموصلة بينها، إضافة إلى بعض التجمعات الفلسطينية الصغيرة القريبة من
القدس والمستوطنات.
• حصلت السلطة الفلسطينية على صلاحيات إصدار جوازات سفر لفلسطيني
الضفة الغربية وقطاع غزة، فصاروا مخيرين بينه وبين جواز السفر الأردني المخصص
لسكان الضفة الغربية.
• تصدر السلطة الفلسطينية البطاقات الشخصية والأوراق المدنية للفلسطينيين
المقيمين في المناطق «أ» و«ب» بالتنسيق مع الإدارة المدنية الإسرائيلية.
• حصلت السلطة الوطنية الفلسطينية على إشراف جزئي في معبر اللنبي
إلى جانب سلطة المطارات الإسرائيلية وفقاً لإتفاقية القاهرة لعام 1994 التي
تبعت إعلان مبادئ أوسلو بين منظمة التحرير الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية،
إلى أن انهت سلطات الاحتلال الوجود الفلسطيني داخل المعبر عقب انتفاضة عام 2000،
وما زال المعبر تحت سيطرة إسرائيل التي تتحكم بالحركة والأمن في المعبر وتمتلك
صلاحيات تفتيش الأمتعة والمسافرين والسماح أو منع أي شخص من الدخول
والخروج إلى الأراضي الفلسطينية، في حين انتقلت إدارة المعابرة الفلسطينية
إلى نقطة داخل حدود مناطق السلطة الفلسطينية في أريحا (معبر الكرامة)
فتفتو دولة فلسطين جزؤوها لحتى ما تقوملها قيامة، و قلتيها بموضوعك تحت
عبثًا تُحاول لا فناء لثائرٍ أنا كالقيامة ذات يومٍ آتِ
و يجي واحد راسه مكعب ينسب بداية القصة للسابع أكتوبر، لك الفلسطينيين عايشين حياة أساسًا من قبلها ؟ أرضك مافيك تدخلها إلا بعد 20 ورقة و محدود بمرتين فالسنة لا كترتو شو كل هالحقوق كتير عليهم هما معتادين الحصار و التقفيل أوعكم تعطوهم حتى ريحة الحرية يشموها!
من قبل كنت يستغرب كيف الفلسطيني لما يبلغ 16 سنة يعتبر وصل سن الرشد غير عن كل بلدان العالم الي سن الرشد فيها 18 سنة، بس فهمت متأخرة أنو الفلسطيني بيولد رجال و الفلسطينية بتولد مرأة، المراهقة خلوها لحكامنا
طريقة سفر أهل القدس
أهل القدس وضواحيها وضعهم معقد وصعب شرحه ، منهم جزء حاملين
جواز فلسطيني بس ، جزء معه جواز أردني دائم أو مؤقت مع الفلسطيني
جزء معهم جواز اسرائيلي مؤقت ^ الاحمر يلي بالصورة
هذا متعلق بمكان ولادتهم ، صديقتي مثلاً من أبو ديس وبينهم وبين القدس
جدار لكنهم مسجلين معنا من أهل الضفة بس خارجين عن حكم السلطة
الفلسطينية وفي مدن ثانية يحملوا الاسرائيلي المؤقت مع
هوية فلسطينية يعني ما يعتبروا مواطنين.
-اللي بده يحسد صاحبتي لأنه بينها وبين القدس جدار فـ بلاش لأنها
ممنوعة أمني لآخر حياتها إنها تدخل الأقصى ، والدها شهيد وإخوتها
أسرى تم تحريرهم بالحرب .
أول مرة عرفت من مقدسية عن آلية السفر بفلسطين و كل الجوازات الموجودة و كيف تتوزع حسيت بالاختناق فما بالك لو أنا هي الي كنت محبوسة بأرضي عن باقي أرضي و عن العالم ككل
كل جزء من فلسطين يبكي و قلبو على التاني، بنبكي على أهل غزة و لا على أهل القدس! بنبكي الضفة و لا عرب الـ 48! نبكي مين و على مين
بتعرفي اشي ايوه بنحسد صحبتك، مو أي حد يولد فلسطيني حر! و هون ماتفصلي كلمة فلسطيني عن حر لأنو هالكلمتين لا تفصلان
الله رزق أبوها شرف الشهادة و رزقها شرف أنها تكون بنت شهيد، صبرًا جميلًا
"هانت"
في المدن الكبيرة يكون النقوط أضعاف المبالغ المذكورة
بس الواحد ما بفرح فيهم لأنه شغل أعطيني بعرسي وأعطيك بعرسك
من جيبتك اليمين لجيبتك الشمال
والله حتى عنا بتصير، و الناس بتسجل أهديتيها شو بعرسها لتردلك إياه دون زيادة ولا نقصان يوم عرسك و زي ماقصرتي لازم تقصر، الأفراح عنا صايرة محاسبات و رد دين و اعتبار
بذكر شغلة توقعت أنها بس موجودة بمصر طلعت في دول عربية ثانية
كمان بس الحمدلله مش موجودة عنا ، وهي أن البنت مش مسؤولة عن مصاريف
وتجهيزات العرس والبيت والأثاث وما بتدفع أي شي لا هي ولا عيلتها
حتى أن الشاب يصير شبه محاسب أن يعطيها مصاري او هدية مع
كل زيارة لبيت البنت بفترة الخطبة < مشحر مسكين
أنتِ أبدًا مو منشنة دولة مابنذكر أن اسمها الجزائر
حرفيًا عندنا الزواج لمن استطاع إليه سبيلا، الرجال مسؤول عن كمية مصاريف الله يستر
و حتى المرأة لو مفكرتها سلمت من المصاريف فانسي، لأنو عندنا الزفاف مقسم ع تاريخين واحد للعروس بتعزم أهلها و شوي من أهل العريس، و التاني للعريس بس فيه الي بتلبس العروس فستان الزفاف و فيه الي بيحطو الخواتم و ياخدها ع بيتها، و كل واحد مسؤول عن مصاريف يومو، نعم يا سادة هي هي المصاريف و المبالغة الي مالهمش لزمة
و ما بحكيلك أنو العريس ملزم يزور خطيبتو بكل مناسبة و معاه كتف خروف و هدايا
ما بتوقع في حد مابيعرف عن لبس المرأة التقليدي الفلسطيني، بس ما كنت بعرف عن أبعاد الطرز و كيف أنو لكل منطقة و مدينة بفلسطين طرز و ألوان خاصة فيها
و بنرجع نقول هي أرض كلها تفاصيل
ماكنت بفهم كمان ليش نابلس بتتسمى دمشق الصغرى من قبل ما أقرى المعلومة بموضوعك،
فعلًا بحس بعظمة المرأة الفلسطينية و نضالها و أنا بتمعن الطرز الخاص بكل منطقة و المدهش أكثر من هيك هو المعاني الي بيحملها!
وفي آخر كم سنة بدأ ينتشر أن بدلة ليلة الحناء الخاصّة بالعروس
تكون بتطريز فلاحّي لكن بشكل عصري ، قطرة من فيض
في الواقع في كثير بدلات أفخم من هيك
كتير حبيت النتيجة الي طلعت لما مزجو التراث مع الحداثة، و كتير طلع اشي فخم
التشفير
ونلاحظ أن طريقة التشفير ذاتها، تكشف عن ذكاء فطري كبير، والتشفير ليس
بالأمر السهل، إذ يعتمد على إضافة حرف «اللام» وتكراره داخل الكلمات،
وفي نهاياتها أو مقاطعها الأخيرة، مع اختلاف تشكيل الحرف من كلمة إلى أخرى.
فقد كانت المرأة الفلسطينية، تؤلف الكلام أولاً وتحبك معانيه، وتضمنه الرسائل
المراد توصيلها، ثم بعد ذلك تعمل على التشفير وإعادة الصياغة، ويجب أن يتم هذا،
مع خلق إيقاع نغمي للكلام، والمحافظة على موازينه، وخلق الجمال اللازم والجاذبية
المطلوبة، وكل ما يحقق شروط الفن. ومن يستمع إلى هذا الغناء، يشعر بجماله وتأسره
جاذبيته، وإن لم يفهم الكلمات في البداية، بل إن مسحة الغموض تزيد من الجاذبية.
التهويدات مع تنهدٍ طويل
صراحةً قبل العدوان ع غزة كنت بعرف تهويدة يا طالعين الجبل و كان كلو تمام فهي بتشبه الأغاني الي غنتها النساء عنا إبان الثورة و مفهومة كمان،
بس لما سمعت تهويدة شمالي مع بداية الأحداث حسبت أنها شي لهجة معقدة من لهجات فلسطين مثل الأمازيغية عنا مثلًا و مافكرت مطلقًا أنو هاد تشفير متعمد من نساء فلسطين! أيًا ما كان الزمن فأنتن عظيمات!!!
و هلء عم حس بالنصر لأني فهتها للتهويدة الي كانت عاملتلي عقدة و أخيرًا، رغم أني حصلت ترجمة من عندك بس معلش انتصرت!
المسخّن
المُسخّن أو المحمّر هو طبق فلسطيني من الدجاج المشوي المطبوخ مع البصل والسمّاق
مع حبوب الصنوبر مقدمةً على خبز الطابون، جاءت هذه المكونات من البيئة الفلاحية
في فلسطين.
في 20 نيسان 2010 سجل 40 طباخ فلسطيني رقماً قياسياً جديداً بتحضيرهم أكبر صحن مسخن في قرية عارورة ودخلوا كتاب جينس للارقام القياسية.
ووصل قطر صحن المسخن إلى 4 امتار، كما بلغ وزنه حوالي 1.35 طن وقد استخدم في تحضيره حوالي 500 من الدجاج ، و 170 لتر من زيت الزيتون و 500 كيلوجراماً من البصل و 70 كيلوجراماً من الصنوبر و 50 كيلوجراماً من السماق واضيف عليه 200 كيلوجراماً
من الطحين.
أهلين و سهلين بالباشا متشرفين بمعرفتك يا مذوبهم
هذا هو المسخن الي بتحكو عنو everywhere
لا حقكم الصراحة وصلتني ريحتو من الصورة و شهيتوني بها المسيات
لما ذكرتي الوصفات عمومًا مو بس وصفة المسخن تذكرت الشيف المصري الي حكى عن طريقتكم في طبخ الدجاج و اللحم، و هي عمومًا طريقة كل الشام، أنو بيغلى بالمي بالبداية و أنو هالشي بيعطيه نفس طراوة الدجاج الي بيتقدم بالمطاعم العالمية
أكيد مستغربة و أنا بحكيلك طريقتكم لأنو مثلًا لو اجيتي على المغرب العربي فنحنا الدجاج و اللحم بينطبخو دائمًا مع بصل مفروم و قطرة زيت، صحي بيطلعو زاكيين بس مو بالقوام الطري و الذايب الي بيطلع معكم
لهيك رغم سهولة وصفة المسخن عندي تخوف من المغامرة و كسر القانون الوجودي تبعنا! دجاج بدون بصل!
خصائص اللهجة الفلسطينية :
التشتشة: في بعض القرى قديماً، وهي قلب حرف الكاف إلى شين معطشة (Ch)،
مثل كلمة سكر فتلفظ أحياناً ستشر سـchـر.
العنعنة: عنعنة تميم، وهي إبدال الهمزة عيناً، منتشرة بين البدو
شبه الرحّل تحويل القاف إلى كاف أو همزة، وهي الأكثر رواجاً
هي أكثر فقرة استمتعت فيها بعد فقرة التهويدات
أنا خلاص من بعد هي الفقرة لازم آخد شهادة فاللهجة الفلسطينية
لك جالسة مع حالي و أجرب التشتشة على اللهجة السورية، و أجرب أستبدل الهمزة بعين
زبطت معي فالتشتشة جدًا بس الهمزة و الـ چ المصري الوضع خرج عن السيطرة
استغربت جدًا لما اكتشفت أنو المواعين عندكم هي جمع ثياب، نحنا عنا جمع أواني،
يعني كدا كيف كانو يفهموني كل الفلسطينيين الي أعرفهم لما استعمل كلمة مواعين الوضع مخزي، صدقوني ذا معناها عنا أنا لا ألفق
كنت بعرف معاني الرسوم على الكوفية، بس حبيت هالفقرة جدًا
إذا كنا مدافعين فاشلين عن القضية، فالأجدر بنا أن نُغير المدافعين لا أن نُغير القضية.
هالاشي رح يصير في صفوف باقي العرب لأنهم بلغو من الدياثة مبلغًا لم يبلغه اليهود
المشكلة مش فالقضية المشكلة فالي خان القضية
حملت واحد من كتبو لما قرأت موضوع ايفي و تعرفت على الراحل غسان كنفاني بس لسا ما قرأتو يمكن كسل أو خوف ؟
الهروب من سجن جلبوع 2021 «عملية نفق الحرية» هو حدث أمني وقع في صباح يوم
6 سبتمبر 2021، عندما تمكن ستة أسرى فلسطينيون من الهروب من سجن جلبوع،
بينهم أربعة محكوم عليهم بالسجن المؤبد ، حيث استطاعوا الهرب من
خلال نفق حُفر في زنزانة السجن.
جرت عملية هروب الأسرى بتاريخ 6 سبتمبر 2021، بعد الساعة الواحدة ليلاً،
من خلال نفق حفره الأسرى. وحُفر النفق من حجرة المرحاض الموجودة بإحدى زنازين
السجن، وفتحته الخارجية تقع تحت برج حراسة السجن. الأسرى قاموا بتغيير
ملابسهم وتركوها أمام برج الحراسة. ويذكر بإن الأسير محمود عبد الله عارضة هو
العقل المدبر لعملية الهروب من السجن.
ضحكتيني بالملاحظة الي حطيتيها لأنو حرفيًا كنت بقرا عن اعتقالهم و بضحك من التفاصيل و كنت ناوية أحكيلك أنو أفريل عدا يبقى ده شو ؟ بس ماقصرتي
هالقصة رح تبقى للتاريخ كوحدة من فضائح الاحتلال، مهما حاولو يستصغرو من الأسرى مارح يغيرو حقيقة المهزلة الي صارت بواحد من أعتى سجونهم
بوقتها ماكانو يعرفو أنو هديك الفضيحة رح تصير ولا شي مقارنة بالي ناطرهم
ربيع حار: سحر خليفة
في روايتها "ربيع حار" الصادرة عام 2004، تستكشف الروائية الفلسطينية
سحر خليفة تحولات المجتمع الفلسطيني مع الانتفاضة الثانية، من خلال رصد
عائلة من أبناء الجيل الثاني من أجيال الشتات الفلسطيني، عبر حكاية الأخوين
أحمد ومجيد، تبدأ الأحداث بولدين منشغلين بحياتهما اليومية، وبعيدين كل
البعد عن الشأن العام، لكن سرعان ما تنقلب حياتهما رأسا على عقب.
بعد اعتقال الأخ الأصغر وانخراط الأكبر في الأحداث المرتبطة بحصار
الرئيس الفلسطيني السابق ياسر عرفات.
شكلي بقرا هالرواية لما امتلك الشجاعة الكافية، و ممتنة لأنك حطيتي روابط تحميل للروايات هي لفتة كتير حلوة منك
بخصوص المتاجر و التطبيقية كتير سعيدة أنهم لسا بيواجهو التعسف و الظلم الغربي و لسا مستمرين في تقديم كل ما هو فلسطيني!
ما بعرف أعبرلك عن مدى انبهاري بموضوعك، مو بس عشان كتبتي عن أرض الزيتون، أرض الحرية و النضال!!
لأنو فعلًا موضوعك كان كامل مكمل
كانت رحلة على قد ما بتوجع على قد ما حلوة، و مافيني أوفيكي حقك مهما كتبت هلء بس بجد هالموضوع كان من قلائل المواضيع الي أدهشتني من يوم دخولي هالمنتدى، أبدعتِ يا بطلة
ضروري أي اشي فلسطيني يكون عظيم
"إلا نحنُ فلنا وطنٌ يعيشُ فينا"