- إنضم
- 28 يوليو 2016
- رقم العضوية
- 6832
- المشاركات
- 1,180
- مستوى التفاعل
- 4,687
- النقاط
- 891
- أوسمتــي
- 6
- العمر
- 26
- الإقامة
- الجزائر
- توناتي
- 1,910
- الجنس
- أنثى
المكان: المدرسة الاعدادية بمحافظة فوكوكا
المطر ينهمر بغزارة خارجاً،
يُصدر صوتاً ناعما على زجاج نوافذ الفصل،
نحن مُجبرين على قضاءِ وقت فُسحتنا بالداخل..
مهلاً أتسمعني؟ ما الذي تنظر إليه؟
اوه تلك إنها هيكاري يومينو، كعادتها غارقة بِدفترها، تعال لِنلق نظرة عليها..
اوه لقد سبقنا كويروسيوكي كن إليها.. أُنظر إلى رسوماتها، إنها مذهلة ألا تتفق؟
هل تعتقد بأنها تستطيع أن تصبح مانجاكا مشهورة ذات يوم؟
العنوان باللغة العربية: أمَل
العنوان باللغة الإنجليزية: HOPE
النوع: شوجو
التصنيف: الحياة المدرسية، دراما، شريحة من الحياة
الفئة العمرية: +12 سنة
عدد المجلدات: 6
عدد الفصول: 21
الحالة: مكتملة
سنة النشر: من 2013 إلى غاية 2015
تأليف: كيكو سوينوبو
رسم: كيكو سوينوبو
المجلة: Bessatsu Friend
الناشر: Kodansha
صور أغلفة المجلدات
وددت رفع فصول المانجا لكم لكن لا يتوفر لها أي روابط تحميل، لكن يمكنكم تصفح الفصول من خلال تطبيق MANGAMELLO مجاني بالكامل وخالي من الاعلانات.
لتحميل التطبيق من جوجل بلاي هنا
كيكو سوينوبو، 45 سنة، وُلدت في 23 مارس 1979 بِمحافظة فوكوكا، بدأت مسيرتها كمانجاكا عام 2001 من خلال الون شوت Vitamin.
نُشِر لها سنة 2002 سلسلة Life التي تحصلت عام 2006 على جائزة أفضل مانجا تصنيف شوجو في حفل توزيع جوائز مانجا كودانشا الثلاثين. ولأن نجاح هذا العمل كان كبيرًا تم تحويله إلى مسلسل تلفزيوني ياباني (واقعي) في صيف 2007 بنفس عنوان المانجا Life، ونال المسلسل أيضًا عدة جوائز.
في عام 2009 نشرت سوينوبو سلسلة جديدة بعنوان Limit، وحققت هذه السلسلة نجاحا باهراً أيضاً، وتم تحويلها إلى مسلسل تلفزيوني ياباني سنة 2013 بنفس العنوان Limit ، وحُولِت ذات المانجا إلى مسلسل تلفزيوني تركي سنة 2024 وهو أول عمل تركي يتم اقتباسه من مانجا يابانية، عنوان المسلسل Kurtuluş Lisesi
ثم في عام 2013 نشرت سلسلة HOPE والتي قالت بأنها تُعبر عنها وعن أفكارها عندما كانت طالبة وعن رغبتها في أن تكون رسامة مانجا، وأيضاً عن مشاعرها عندما تحصلت على أول جائزة لها.
مجلة Bessatsu Friend هي مجلة شهرية لنشر المانجا من تصنيف الشوجو، يتم نشرها من خلال دار النشر Kodansha. تم تأسيس المجلة في مارس 1965 تحت اسم Bessatsu Shōjo Friend، وأعيد تسميتها في ديسمبر 1984 إلى Bessatsu Friend.
تُعرف أيضًا بأسماء Betsu Fure أو Friend، في البداية كانت المجلة تحتوي على مانجا بالإضافة إلى مقالات عن الموضة والنجوم. إلا انه اعتبارًا من ديسمبر 1971، أصبحت المجلة مجلة مانجا بالكامل.
غلاف العدد الذي ظهر فيه الاعلان عن مانجا HOPE
Kodansha واحدة مِن أكبر دور النشر اليابانية، تأسست في نوفمبر عام 1909 على يد سيجي نوما، ويقع مقرها الرئيسي في طوكيو. تتنوع إصداراتها بين الأدب، المانجا، المجلات والصحف، معروفة بإنتاجاتها عالية الجودة في مختلف المجالات وتستهدف جميع الفئات العمرية، مِن بين أبرز اصداراتها Attack on Titan ، Sailor Moon ، AKIRA.
Gekiga Hyouryuu
عبارة عن سيرة ذاتية للمانجاكا يوشيهيرو تاتسومي. حيث يحكي قصته في عالم صناعة المانجا منذ طفولته وحتى نجاحه كمانجاكا. ويستعرض نشأته في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية في اليابان، وكيف زاد اهتمامه بالفن والقصص المصورة، وكذلك مُعاناته وصراعاته الشخصية والمهنية.
Bakuman
موريتاكا ماشيريو طالب موهوب في الرسم، إلا انه لم يكن متأكداً بشأن مستقبله إلى يقترح عليه صديقه أكيتو تاكاجي كتابة مانجا معًا. لكن ماشيريو يُظهِر ترددا بسبب وفاة عمه المانجاكا من الإرهاق، لكنه مع ذلك يقرر المحاولة عندما يعلم أن ميهو أزوكي الفتاة المُعجب بها تهدف لأن تصبح ممثلة صوتية؛ يقرر أن يرسم مانجا يمكن أن تتحول إلى أنمي لكي تلعب هي دور البطولة فيه.
Kakukaku Shikajika
هي ايضا عبارة عن سيرة ذاتية للمانجاكا أكيكو هيغاشيمورا، تروي فيها قصة حياتها، بدءً مِن طفولتها وصعوباتها في المدرسة، وحبها للرسم والفن، والعقبات التي واجهتها لكي تُصبح فنانة مانجا مشهورة.
Ore wa Mada Honki Dashitenai dake
عن رجل في الأربعينات يدعى شيزو أوغورو يترك وظيفته لكي يصبح مانجاكا، ذلك لكونه لم يستطع مقاومة شعور بأن هناك شيئًا غير صحيح في حياته، لذا يقرر التخلي عن وظيفته اليومية الثابتة والمملة ليبدأ صفحة جديدة بحياته.
هيكاري فتاة يافعة تسعى لأن تصبح مانجاكا بسبب حبها الكبير لهذا المجال منذ أن كانت طفلة، لكن طريقها لا يكون مُعبدا بالورود فتواجه العديد من العقبات والتحديات، وتتعلم الكثير من الدروس في قالب درامي مُشوق.
السِمات الخارجية
عادية المظهر، ترتدي ملابس بسيطة لا يظهر فيها أي تكلف، غالبا ماترتدي الزي المدرسي -بالفصول الأولى-، قصيرة القامة، ذات شعر أسود قصير يصل لأسفل عنقها، وجهها ذو ملامح طفولية بريئة حتى مع تقدمها بالسن، عينان واسعتيّن تمتلكان بريقاً خاصاً.
السِمات الداخلية
عفوية، تصرفات هيكاري عادةً عفوية وطبيعية، بسبب براءتها وصِدق نواياها مع الجميع.
لطيفة، تتعامل دوماً مع الآخرين بلطف واحترام، سواءً كانوا أصدقاؤها المقربين أو غرباء. إلا أنها لُطفها يعتبره منافسوها نقطة ضعف لها وثغرة تُسهل عليهم أمر احباطها.
مُرهفة الأحاسيس، لدى هيكاري حساسية عالية تُجاه مشاعر الآخرين، مما يجعلها قادرة على التعاطف معهم وفهم ما يمرون به على نحو جيد، خاصة عندما تحاول التعبير عن آلامهم ومشاعرهم بأعمالها ورسوماتها (مثل اللوحة المُعبرة التي رسمتها لأجل دعم سانادا).
ذًات ارادة، رغم كل الصعوبات التي واجهتها، ظلت هيكاري مُصممة على تحقيق حلمها، قوة الارادة التي لديها دفعتها للسعي رغم كل العراقيل.
شُجاعة، لا تخشى مواجهة الصعوبات، سواء كانت من عائلتها (مثلا عندما عارضت رغبة والدتها في ترك الرسم) أو محيطها (زملاءها بالمدرسة والمجلة). تمنحها شجاعتها قدرة للوقوف ضد التيار؛ لأجل تحقيق أهدافها والوصول لمبتغاها.
مُثابرة، حيث أنها ليست مِن النوع الذي يستسلم بسهولة، وإن أظهرت ضُعفاً ببعض المواقف، تعمل بجد لتحقيق ما تؤمن به وماتريده بشدة حتى ولو كان ذلك على حساب صحتها، كما انها تستمر في تحسين مهاراتها بالرسم والتأليف رغم كل الانتقادات الموجهة لها.
مُبدعة، تتمتع هيكاري بخيالٍ واسع وقُدرة على الابتكار في رسوماتها. ويتجلى إبداعها في تفاصيل أعمالها التي تنبض بالمشاعر، بسبب كونها تستمد إلهامها مِن مشاعرها الحقيقية والمواقف التي مرت بها، مِما يجعل أعمالها قريبة من قُلوب القُراء.
مًتفائلة، تنظر هيكاري إلى مستقبلها بإيجابية حيث وتؤمن بأن الأمور ستتحسن مع الوقت في ظِل المثابرة وبذل المزيد من المجهودات. هذا التفاؤل يُوقد شعلة الأمل داخلها ويمنحها القوة لمواصلة السعي نحو حلمها.
خلال طفولتها:
والدة هيكاري
والدة هيكاري من ذلك النوع من الاهل الذين لا يدعمون أبنائهم ويستصغرون مواهبهم، ويرسمون لهم خطة حياتهم وفقاً لأهوائهم.
ترى أن الأنسب لابنتها ان تركز بدراستها لكي تلتحق بالجامعة ثم تتوظف بوظيفة بشركة ما، لم يكن مهما بالنسبة لها أن تحب هيكاري الوظيفة أو لا المهم أن تكسب بعض المال.
تأثير والدتها عليها كان سلبيا فهي لم تكن تعترف بها كرسامة، وتجدها عديمة الموهبة، ولم تثني قط على رسوماتها.
سوزو تشيدوري
مانجاكا مشهورة كان يُصدر لها عِدة اعمال وكانت هيكاري منذ طفولتها مِن أشد المُعجبين بها، اعمالها ذات المشاهد والرسوممات المميزة جعلت هيكاري متعلقة بعالم المانجا وتطمح لأن تصبح مانجاكا بمستوى تشيدوري.
كانت هيكاري تعثر بمكب للنفايات الورقية والمجلدات والجرائد القديمة على مجلات ريبون وناكايوشي وهي مجلات لـ مانجا الشوجو الموجهة للفتيات مابين 8 الى 18 سنة.
مرحلة المدرسة الاعدادية:
زملاء الدراسة
لم يكن لـ هيكاري علاقات مقربة، بيد انها كانت دائما تجلس وحيدة وتحيط بها هالة من الغموض، زملائها بالصف كانوا يظنون بأنها تذاكر لولا اكتشافهم صدفة بأنها ترسم، وكانوا معجبين برسوماتها قبل ان تؤثر عليهم معلمتهم بنظرتها السلبية للأمر، لكن مع تقدم الاحداث تتغير نظرتهم مرة أخرى. بالعموم لم تكن منبوذة من طرفهم وهم لم يكونوا من النوع المتنمر، يمكن القول أن الأمور كانت هادئة بينهم.
المعلمة
عادة يكون المعلمين لطفاء، يساهمون برفع معنويات تلاميذهم وفي صقل مواهبهم بشكل ما، لكن هنا الامر مختلف، أنسب كلمة لوصف معلمة هيكاري هي انها كانت قاسية، عوض ان تعبر عن اعتراضها بكل لطف كانت تزيد الامور تعقيدا، لانها كانت تعامل تلاميذها بمثل مستوى فهمها وسنها وليس على انهم أطفال، بالتالي هم لا يفهمونها لكن يصغون إليها خوفا منها.
اعترضت المعلمة على رسم هيكاري للمانجا وقالت بأن المانجا سيئة، ربما لأنها ترى بأنها تلهي الأطفال عن دراستهم؟ لكنها لم توضح، اكتفت بالتعبير عن استياءها بأسلوب قاسي وجارح.
يو سانادا
شاب يدرس بأكاديمية للفنون وهدفه كان مواصلة تعليمه بكلية الفن بجامعة طوكيو، لقاؤه مع هيكاري كان بمحض الصدفة، حدث ذلك عندما ألقت برسوماتها على النهار وانطفأت شعلة الحماس فيها بأن تصبح مانجاكا، علاقتهما ببعض كانت جميلة ومميزة، حيث كانا الاثنين منارةً للآخر في عز انطفائه.
مرحلة المدرسة الثانوية:
ايريكو
صديقة هيكاري الأولى بالمرحلة الثانوية، فتاة مغرورة ووقحة بعض الشيء، بالرغم التقارب بينهما إلا ان مشاعر ايريكو اتجاه هيكاري كصديقة كانت مزيفة، حيث كانت تراها كتابعة لها وتنتظر منها ان توافقها على كل ماتقوله وتراه، وحتى من الدعم والاطراء الذي كانت تقدمه لها عند رؤية رسوماتها كان مزيفا فهي لم تكن معجبة بأعمالها، إلا أن صداقتهما تتجه لأن تكون حقيقية مع مرور الأحداث.
ايزوا تاتسوكي
زميلة هيكاري بنفس الصف، فتاة هادئة وانطوائية، منبوذة من طرف زملائها لذا تقضي أغلب وقتها بمفردها، تتشارك مع هيكاري نفس الهواية والحلم؛ فهي أيضا رسامة مانجا وتطمح لأن تنشر اعمالها وتصبح مانجاكا مشهورة. كان لها الفضل في تعرف هيكاري على مجلة الأصدقاء ودفعها لمحاولة النشر بها، الا انها بعد أن ترى تفوق هيكاري عليها تتقد شعلة الغيرة لديها.
ما بعد المدرسة الثانوية:
هوجو كازوكي
محرر بمجلة مانجا تدعى الأصدقاء، شاب وسيم، هادئ، من النوع الذي يعمل بصمت، حيادي، قد يكون صريحا حد الوقاحة إلا انه بالآن ذاته مراعي وليّن في تعاملاته، لا يملك أي نوايا سيئة أو حكم مسبق عند مراجعته أو نقده لعمل ما، يسعى لأن يجعل الجميع يقدمون أفضل ما لديهم، لم يكن يجد بأن رسم هيكاري مُبهر وكان يرى بأن تأليفها سيء لكن ما جذبه إليها وجعله داعما لها هو حبها وشغفها الكبير لهذا المجال وكمية المشاعر التي لديها اتجاهه -اتجاه عالم المانجا-
سوزو تشيدوري
اجل لقد حدثتكم عنها بمرحلة طفولة هيكاري بالفعل، لكن هنا سأتحدث على تأثيرها على هيكاري بهذه المرحلة من حياتها، هذه المرة العلاقة بينهما كانت عن قرب كون تشيدوري مانجاكا بمجلة الأصدقاء. بالرغم من كونها محترفة وذات خبرة طويلة بمجال رسم وتأليف المانجا إلا انها تمتلك شخصية متواضعة، هادئة في تعاملاتها مع مختلف المواقف، طيبة ولا تفكر إلا بالرسم وبالرسالة التي سوف توصلها للقراء، شخصيتها كانت مريحة وتبعث الأمل في هيكاري بخصوص هذا المجال.
شيرايوكي سان
فتاة بنفس عمر هيكاري وزميلة لها بالمجلة، ليس لديها ثقة بنفسها واعمالها، فقيرة الأفكار مما يدفع المحررين والناشرين لرفضها كونها لا تخرج بأفكار جديدة وعن دائرة المألوف، تمتلك حقدا اتجاه هيكاري بسبب شائعة صدقتها عنها، فأصبحت تراها وكأنها اخذت مكانها التي هي الأحق به حسب ظنها.
تامي يامادا
مراهقة مغرورة، غيورة، متكبرة، محبة للظهور والاهتمام، متصنعة وتجتمع فيها جميع الخصال السيئة، بارعة في التمثيل حيث تخفي شخصيتها الحقيقية المريضة برداء اللطف والبراءة، غير نزيهة في منافستها لـ هيكاري ولا تمانع في ان تسلك طرق ملتوية وتسبب الضرر للأخرين في سبيل الحصول على ماتريده، تُظهر الحب لـ هيكاري بالرغم من انها لا تستلطفها ولا تطيق تواجدها.
اساجيري كيوكو
شابة في 18~19 من عمرها ترسم وتألف المانجا الى جانب دراستها لتخصص الطب، أعمالها مميزة، ورغم ملامحها التي توحي بأنها شخصية مغرورة ومتكبرة -خاصة في ظهورها الأول ببداية المانجا- إلا انها العكس تماما، رزينة، عبقرية، استراتيجية التفكير ومتريثة باتخاذ قراراتها وباختيار الكلمات المناسبة، لديها ثقة عالية بنفسها وبقدراتها وهي ثقة بمحلها، لم تكن مقربة من هيكاري لكن كان لها تأثير إيجابي وكبير عليها، خاصة في جعلها هيكاري تحاول ترجمة مشاعرها بمشاهد المانجا.
على مدار الفصول البالغ عددها 21 فصلا، تشهد شخصية يومينو هيكاري عدة تطورات على مستوى المشاعر والافعال وحتى من التعابير المختلفة التي تبديها على وجهها، حيث تبدأ كفتاة حالمة تتطلع إلى تحقيق حلمها في أن تصبح رسامة مانجا. لكن سرعان ما تواجه عقبات تحطم هذا الحلم وتجعلها تشعر بالانكسار؛ من جهة والدتها الغير داعمة لطموحاتها ومن جهة معلمتها القاسية وزملاء دراستها.
إلا انه بالرغم من هذا، هي لم تستسلم، بل أبدت عزيمة وإرادة قوية لإثبات نفسها للجميع. لكنها احيانا تتصرف بسذاجة أو فلنقل بعبارةٍ أنسب قلة حيلة وهذا راجع حسب رأيي للطفها الشديد.
مع التقدم التدريجي للاحداث، تتعلم هيكاري كيفية التعبير عن مشاعرها بثقة ودون خوف من مواجهة الآخرين (خاصة عندما عبرت لصديقتها ايريكو عن حقيقة ما تشعر به من خلال الرسم)، ويُشعل فيها ذلك حماسًا جديدًا تجاه المانجا ورغبة في مواصلة العمل بهذا المجال. يشبه الامر وكأنها تخلصت من حمل ثقيل، ثم تعيش حالة من التذبذب بين مشاعر الخوف والقلق، والغضب، والعزيمة وكلها نقاط تساهم في نمو شخصيتها اكثر، لتصبح أكثر قوة وإصرارًا على الدفاع عن ما تريده.
ولأن الطريق ليس معبدا بالورود، فقد مرت على لحظات صعبة من الضعف والانهيار نتيجة تعرضها للإهانة والصدمة بسبب مكيدة دبرتها لها يامادا، مما يجعل تعابير وجهها تبدو خالية من أي مشاعر لفترة من الزمن (تبدو وكأنها فقدت رغبتها في كل شيء)، لكنها تعود مجددًا بإرادة عالية، مُحملة بشيء من مشاعر الانتقام، لكن انتقامها من نوع مختلف حيث كان انتقامها في أن تعمل بجد لتثبت نفسها ومكانتها وتصل إلى لمبتغاها، أي أن تنتقم مِن الذين حاولوا احباطها بأن تحقق نجاحا باهرا بمجالها.
كنت قد قرأت هذا العمل منذ سنوات، لكنني مؤخراً فقط انتبهت لِـ ما قالته سوينوبو حوله، بأنه عمل جاء للتعبير عنها، وعن مشاعرها المختلفة عندما نُشر لها أول عمل، وعندما تحصلت على أول جائزة لها، جاء هذا العمل كمُحاكاة لكل ما مرت به بمجال صناعة المانجا، أول ماخطر ببالي وقتها هو شخصية يامادا ترى هل كانت شخصية حقيقية بحياة المؤلفة، أيعقل وجود أشخاص بذلك الشر والسواد النفسي!
شخصية يومينو هيكاري لم تكن مجرد اسقاط للنموذج الكلاسيكي لشخصية البطل الذي يواجه الصعاب لكي يحقق أهدافه، كانت أكثر من ذلك بالنسبة لي، لأنها تفيض بالمشاعر -مشاعر المؤلِفة بحد ذاتها- أحببت تطور شخصيتها المُلاحظ عند التقدم بالفصول.
لا أنكر أنه لم يكن يروقني ضُعفها بالبداية وكيف أن الآخرين يؤثرون عليها بسهولة بكلماتهم، لكن هو أمرٌ منطقي، كونها كانت مراهقة ولم تخذ أي تجارب بارزة.
أعجبني اصرارها، وكيف أنها كانت تحاول بجد لتحقيق حلمها رغم كل الصِعاب.
أرى بأن سوينوبو كانت مُمتنة لعملها مع مجلة Bessatsu Friend حيث أن المجلة التي تعمل بها هيكاري تحمل ذات الاسم أيضاً! أظن أن أحد أنواع التعبير عن الامتنان.
عادةً أنا لا أميل للقصص المانجا من نوع الشوجو، لكن هذه المانجا غيّرت مفاهيمي بشأنه، رأيت حجم التعب الذي يكون على المانجاكا بهذا النوع؛ فهو مُلزم بأن يلقي بكل مشاعره في العمل لكي يصنع فيه القبول عند الناس ويصل إليهم، وكذلك الجهد الذي يبذله في البحث عن قصة حقيقية أو شيء من واقعه لكي يكون إلهامه في انجاز عمله، أمرٌ يستحق التقدير.
اختياري للمانجا لم يكن مدروساً، فلنقل اختيار متسرع حيث لم يخطر ببالي وقتها غير هذا العنوان بفئة المانجا المدرسية، ثم بدأت أشعر بشيء من الندم والتخوف، كونها شخصية مِن مانجا قصيرة ومغمورة، مالذي يمكنني التحدث عنه بشأن شخصية من مانجا بـ 21 فصلا؟! وفوقها المعلومات بشأن المانجا شحيحة ومنعدمة تماماً بشأن الشخصية.
فكرت كثيرا بتغيير الشخصية أو الانسحاب من المسابقة فحسب، لكنني تراجعت وأردت أن أعتبره تحدياً لي، أعدت قراءة العمل وقرأته صفحة صفحة دون تفويت أيّة تفاصيل ودونت كل ما صادفته بمذكرتي.
بعد أن انتهيت من كتابة التقرير، وجدت نفسي مُتفاجئة بكمية المعلومات التي دونتها، كانت أكثر مما توقعت وأقل مِما كنت أرجوه! سأشرح لكم هذا التناقض x) لم اكن أتوقع بأنني سأستطيع كتابة تقرير مفصل عن شخصية مغمورة وغير مألوفة كـ هيكاري وبالآن ذاته خلال عملية الكتابة أردت أن أذهب بعيدا وأتعمق بتفاصيل كثيرة حول هذه الشخصية.
كانت تجربة ممتعة لكن سأحرص على عدم تكرارها لأنها مُجهدة وتتطلب الكثير من الوقت x)
شُكراً لقراءتكم هذا التقرير، وشُكراً لِمنظم المسابقة على هذه المسابقة المُميزة التي دفعتنا للتخلص من كسلنا ونفض الغبار على هذا القسم المهجور
دُمتم بخير
المكان: حيث نحن الآن
بسرعة تعال وشاهد معي، لقد بدأ البث المباشر لحفل جائزة النجم اللامع
أنظر كيف أن القاعة مليئة بالأضواء، ومكتظة لآخرها بالكاميرات والمراسلين
تلك يومينو هيكاري ببساطتها المعهودة وابتسامتها الخجولة
الصحفي: آنسة هيكاري بعد أن تحصل عملكِ HOPE على جائزة النجم اللامع، ما الرسالة التي توجهينها لقراء العمل؟
بتواضعٍ شديد وعينان بريقها الشغف، أجابت هيكاري:
أريد أن يعلم الجميع بأنه مِن المهم للغاية أن تؤمنوا بأحلامكم وتعملوا بِجد لتحقيقها، وبأن لا تستسلموا أبدًا، مادام الأمل موجود، فإن الحلم له أن يتحقق.
التعديل الأخير بواسطة المشرف: