دليلك الشامل حول فن التقارير || من فكرة عابرة إلى تحفة خالدة (1 زائر)


Sir Crocodile

عَلَى صِرَاطِ الأَمَلِ بِالله.. أحلامنا تَستَقِيم
إنضم
17 مايو 2024
رقم العضوية
14125
المشاركات
371
مستوى التفاعل
1,406
النقاط
233
أوسمتــي
3
توناتي
3,930
الجنس
ذكر
LV
0
 
at_172045158189341.png


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كيف الأحوال زوار و أعضاء منتديات أنمي تون ؟ يلا1


p_3112m4o3c0.jpeg


كلمة افتتاحية.. ~

الكتابة هي ما تحول أفكارنا إلى سطور و السطور تصبح قصص و حكايات و القصص تظل خالدة في الأذهان..
الخيال الجامح لابد أن يترجم على شكل كلمات و يحيى داخل الأوراق.. فن التقارير عموما له عدة أسباب تجعله يبدوا صعبا على البعض و متعبا و يسيرا على البعض الآخر .. النتيجة النهائية و الخلاصة هي عن ما تريد التحدت عنه.. هل أنت ملم بما تكتبه ؟ هل تحب أو تكره ذلك الشيئ ؟ نستنتج مع بعض بأن المشاعر هي المتحكمة في أسلوبنا لنجد أنفسنا منغمسين لا شعوريا في التفاصيل المعمقة و تظهر كلماتك كأنك ملم بالأنمي أو بالشخصية أو بالحدث بشكل كبير لكن عندما ننظر للصورة من الأعلى سنرى شخصا يظهر إلمامه و حبه في ما يكتب عنه .

لنبحر مع بعضنا في أعماق هذا الفن و صدقني حاولت بما أمكن
كتابة الخطوات الصحيحة لتسهيل مهمة الكتابة عليك بأبسط طريقة و حددت و جدولت الأنواع الرئيسية التي يجب ٱن تعتمد عليها لكتابة تقرير محترم .

الفهرس.. ||

كلمة
افتتاحية.. ~

ما معنى تقرير ؟
تقرير عن الأنمي..~
تقرير عن الشخصيات..~
تقرير عن الآركات..~
تقرير عن القدرات..~
تقرير عن حلقة..~
تقرير عن المانهوا و المانجا.. ~
العنوان المناسب.. ~
كلمة ختامية.


p_31126pz6l0.jpeg


ما معنى تقرير ؟

التقرير هو سرد معلومات سواء بسيطة أو معمقة حول أنمي أو شخصية و غيرها و يجب الإهتمام بإدراج التفاصيل الأساسة التي تعرف الناس بالقصة و الشخصيات و المعلومات الرئيسة الأخرى مع وضع بهارات خفيفة و للتركيز أكثر دعوني أقدم بين أيديكم أنواع التقارير التي يمكنك الكتابة حولها مع شرحها ووضع أمثلة مكونة من مواضيع لبعض المبدعين الذين تجبروا حقيقة في تكوين تقاريرهم بامتياز فلا ضرر من التعلم منهم لنخطوا بخطوات تابثة نحو خلق أسلوبنا الخاص.. سيساغيييييييو غيل1


p_3112xjzno1.jpeg


تقرير عن الأنمي.. ~

تقارير الأنميات هي الأكتر شيوعا و السهلة نسبيا للكتابة حولها و هذا راجع للتفاصيل الكثيرة التي يمكنك الكتابة حولها و إيجادها في كل المواقع الأجنبية أو العربية لكن مما يتكون تقرير الأنمي ؟

قم أولا بوضع فهرس مكون من جميع فقرات موضوع و هذا سيسهل عليك قبل القارئ بكتابة محتوى موضوعك و هذا ما بدأت أتبعه.. أقوم بتخيل نتيجة الموضوع النهائية ولكن قبلها أختار الفقرات التي أريد التكلم عنها و أتبعها
بسياق منتظم و هذا كما ذكرنا سيسهل على القارئ القرائة بشكل سلس .

المعلومات الأساسية مثل :
إسم الأنمي باللغة العربية و الإنجليزية و اليابانية و هذه لا تحتاج لشرح..
ذكر القصة الخاصة بالأنمي و هذه لا تحتاج لشرح..

الشخصيات الرئيسية : حاول قدر الإمكان ذكر معلومات حول الشخصيات الرئيسية لأنها تتواجد في
أغلب مشاهد الأنمي و تتكون المعلومات من : إسم الشخصية باللغة العربية الإنجليزية اليابانية - الطول و الوزن و لا تحتاج شرح - مؤدي الصوت و بعض المعلومات عنه و لا بأس بإدراج معلومات حول مؤدي الصوت الخاص بالبطل فقط دونا عن البقية..

مظهر الشخصية : لابد من وضع معلومات حول مظهرها من لون الشعر و هل هو طويل أو قصير،. لون الأعين و هل هي كبيرة حادة صغيرة.. الهندام من من قميص و سروال و لو كانت الشخصية لها ملابس
مميزة كالساموراي أو النينجا فلا بأس من وضع تفاصيل دقيقة حولها حتى يتعرف القارئ على الملابس أكثر،. لأن هناك ملابس ساموراي من عصر سينغوكو مثلا أو ملابس نينجا من عصر ميجي فهذه المعلومات المجهولة تثير القارئ و سيجدها ممتعة للقرائة .

تحليل الشخصيات : تلات إلى خمس شخصيات من خلال متابعتك للأنمي لابد من وجود تصرفات و سلوكيات معينة لكل شخصية رئيسية.. مثلا هناك شخصية مندفعة متهورة تحب القتل ولكنها تعامل طفلها بحنان.. أو شخصية تعمل في شركة لكن في الخفاء فهو مجرم و
يحاول البطش بالمجرمين و يكره الظلم المجتمعي.. هناك مبادئ و تصرفات تقوم بها الشخصيات قم بذكرها بأسلوبك بدون أن تنقل أو تترجم النصوص بشكل حرفي لأنها تعيق نموك و تفكيرك.. حتى لو كان أسلوبك في البداية ركيكا و مليئ بالأخطاء لكن بعد كل محاولة ستجد أسلوبك و ستتميز به و صدقني أنا لا زلت مبتدئا لكن لا أكف عن المحاولة فلا تتوقف و استمر مادمت تحرر عن ما تحب .

معلومات عن الإستوديو : لا بأس بذكر معلومات حول الإستوديو و ذكر بعض
الأعمال الخاصة به ليتعرف عليها القارئ و يستكشف إنتاجاته العديدة .

أفضل المشاهد و أسوء المشاهد : هذه فقرة أفضلها شخصيا و هي كتابة أفضل المشاهد بالنسبة لك تلات مشاهد بالكثير تحكي فيها عن المشهد سواء كان قتالا أو مشهدا درامي أو مجرد حوار، قم بذكر تفاصيله و رأيك عنه
و عن ما أحسست به و أنت تتابع المشاهد،. و كذلك أسوء المشاهد قم بكتابة أسوء المشاهد و اللقطات التي لم تثر إعجابك و كانت تعتبر سيئة جدا بالنسبة لك و أيضا مع إدراج وصف لمشاعرك آنذاك .

رأيك الشخصي : لكل منا رأي شخصي حول الأنمي الذي تابعه من
إيجابيات أو سلبيات لكن الرأي الشخصي قم فيه بالتحرر في سرد كل أحاسيسك حول العمل من نقد أو مدح.. خد حريتك في الوصف و السرد فهذه الفقرة التي يرى فيها القارئ رأيك و يريد معرفة وجهة نظرك حول الأنمي و هل ترشحه أو لا لكن ما أتوقع بتتعب روحك و تكتب عن أنمي ما تحبو ض2

لكن بما أن الأنمي الذي تكتب عنه من مفضلينك و تريد من الآخرين مشاركة نفس الوله و الحب معك اتجاهه
فلا تبخل بوصفه بطريقة جميلة تجعل القارئ يتحمس لمشاهدته.. أعتبر هذه الفقرة من أهم الفقرات و التي أفضل كتابتها و قرائتها في أغلب المواضيع للأعضاء لٱنها تظهر ماهية العمل بالنسبة لهم .


p_3112xdai30.jpeg


تلات أمثلة حول تقارير الأنميات.. ~

1 2 3 -

نرى في هذه التقارير قدرة كبيرة على الإلمام بجميع التفاصيل الممكنة حول الأنمي المراد التكلم عنه.. من
معلومات عامة و قصة و ذكر شامل لجميع الشخصيات سواء الرئيسية أو التانوية و تحليل لتصرفاتها و مظهرها فهذه بالنسبة لي تقارير تعتبر فهرس خاص يمكن للقارئ الذي يتصفح سطورها أن يأخد كل ما يحتاجه بدون الرجوع لمصادر أخرى فهذا تقرير بحد ذاته مرجع خاص للأنمي و يمكنك أخد لمحة شمولية حوله لو أردت متابعته .


p_31124rnig1.jpeg


تقارير الشخصيات.. ~

النوع المفضل بالنسبة لي لأنني أحب جدا التكلم عن شخصياتي المفضلة ولا أجد متنفسا سوى بسرد تفاصيلهم و التركيز عليهم بشكل كبير و تتكون من :

معلومات عامة حول الشخصية : الإسم باللغة العربية الإنجليزية اليابانية.. مظهر الشخصية كما سبق الشرح..
سلوكياته و أسلوبه كما سبق الشرح.. ماضيه : قم بذكر تفاصيل معمقة حول الفلاش باك التي مرت منه الشخصية و هذا من أهم الفقرات لأن لكل شخصية لها ماضي و نحن نعلم بأنه في الأنميات الشخصية التي نراها أمامنا هي نتيجة عن ماضي سواء كان حزينا تراجيديا أو سعيدا ممتلئ بالدوبامين.. قم بإدراج تفاصيل مع ذكر مشاعرك أثناء مشاهدة الماضي مع القارئ .

علاقته : لكل شخصية معارف من أصدقاء أو عائلة أو أعداء قم بذكر
تفاصيل معاملتته مع الآخرين الذين يعرفهم طوال الأنمي.. بعض التصادمات بينهم أو الحورات و لو كان لشخصية معلم أو شخص ملهم غير حياتها فركز على إيدولوجية العلاقة بينها و قم بوصفها بأسلوبك و من زاويتك الخاصة حتى يتسنى للقارئ عدم الحكم على الشخصية بأنها سطحية بل يجب عليك أن تبرهن لنا أبعاد الشخصية بطريقتك و لايوجد أهم طريقة لفعل ذلك سوى بذكر معاملته مع الآخرين الذين يعرفهم .

قتالات الشخصية : لو كان الأنمي قتالي قم بذكر المتنافسين من إسم شخصيتك ضد من يواجهها و
المكان اللي تقاتلو فيه و نتيجة المعركة هل فاز أو خسر أو تعادل بعدها قم بإدراج تفاصيل القتال مع بعض البهارات من عندك حول رأيك في القتال عموما .

قدرات الشخصية : لو كانت لدى الشخصية قدرات خارقة قم بذكرها مع شرح القدرة أو لو كان الأنمي واقعي بدون قدرات
فلابد أن تمتلك الشخصية مهارات معينة تمتاز بها أو ذكاء حاد أو خبرة في حاجات معينة فلا بأس بذكر هذه الميزات حتى نتقرب منها و ننجذب إليها أكثر .

أفضل المشاهد و أسوء المشاهد : قم بذكر أفضل مشاهد الشخصية و لا تتعدى تلات مشاهد حتى لا
تحرق كل التفاصيل عن القارئ و قم بذكر كالعادة مشاعرك و أنت قاعد تشوف الشخصية في هذا المشهد الأيقوني مثلا :

أبواشيكي و هو يرمق موزان بهدوء الذي تعدت خطواته صدى الصوت لكن المشهد كان صامتا دون أدنى حركة
مما جعل أنفاسي تتوقف.. حواره مع عدوه الأزلي و تلك الكلمات المشفرة الملغمة جعلت الشخصيتين ينظران لبعضهما كأنهما كان أصدقاء لعشرات السنين و لا أخفي عليكم توتري من رؤية رغبة ملك الشياطين في قتل زعيم الهاشيرا الذي ضحى بأعز ما لديه لخلق أمل للبشرية .

لا أدري إن كان المثال جيدا أم لا لكن هكذا رح يكون سردي للمشهد و رح أكمل لأن المشهد في عقلي و أثر فيني فلما أحتاج أن أنقل أو أن أستعين بأي وسيلة للكتابة.. كل منا له قدرة كتابية و يحتلف التمكن في اللغة و
اختيار الكلمات و الصياغة عن بعضنا لكن الأجمل هو اكتسابنا لأسلوب معين نتميز به عن غيرنا.. لو استطعت الوصول لأسلوبك الخاص فهذا إنجاز كافي من وجهة نظري .

آخر نقطة و هي الرأي الشخص عن الشخصية و التي بحب عليك كما ذكرت أن تدرج عيوبها مثلا أو إيجابياتها لما تحب هذه الشخصية أو تكرهها.. قم بالكتابة بأريحية فهذه مساحتك الشخصية .

أمثلة حول تقارير عن الشخصيات.. ~

p_3112txoz10.jpeg


1 2 3-

تقارير جيدة باستثناء تقريري.. أنا تعمدت إدراج التقرير الذي قمت بكتابته حول شيغاراكي تومورا لأنك
سترى محاولتي في توصيل كل المعلومات الممكنة من ماضيه و علاقاته و قدراته و أفضل المشاهد و القتالات و نهايته و رأي الشخصي عنه و طبعا مع ضعف اللغة و عدم تمكني منها لكن ستجد أسلوبي واضحا و التعب الذي عانيت منه ظاهرا و أكيد وضعته لأنه يقدم لمحة عن أسلوبي في كتابة التقارير فأتمنى أن يفيدك و لو بالقليل .


p_31128t6200.jpeg


تقارير الأركات و الأحدات.. ~

عندما تريد التحدث عن آرك فالأمر يزداد صعوبة لأنه بالتركيز على آرك معين فهناك العديد من الشخصيات و ربما القتالات التي سجعلك تتكاسل لكن الأمر أبسط مما تظن .

آرك العناكب على سبيل المثال هو الأطول في هانتر من ناحية الحلقات.. لتفصيل الآرك فهناك جنس
جديد من النمل يقوم بالهجوم على البشر و تهديدهم بالإنقراض هذا هو أساس الآرك مع بعض التفاصيل المهمة داخله كانتقام غون من بيتو و قتال نيترو مع الملك ميرويم.. هنا بيت القصيد بدلا من التركيز مع الأحدات المعمقة و تفاصيلها المملة قم بذكر جوهر الآرك .

قصة الآرك : قم بكتابة ما يدور حوله الآرك بشكل دقيق.. مثال على آرك المارين فورد :

بعد سجن إيس من طرف اللحية السوداء و تقديمه للحكومة العالمية طمعا في منصب الشيشيبوكاي.. تم هز العالم بالخبر
لتحدث التورة الأولى في تاريخ القراصنة ضد البحرية لينطلق لوفي لمحاولة إنقاد أخيه من براثن السجن الأخطر الإمبل داوان.. اجتمع القراصنة و البحرية في مكان واحد لنرى الدموية و المعضلات الأخلاقية في أبشع صورها.. لم تكن العدالة هي محور الآرك بل شخصياته التي تأننت لتحقيق طموحاتها و خصوصا قراصنة اللحية البيضاء الذين ضحوا بأنفسهم لإنقاد صديقهم.. هدوء ما قبل العاصفة هو عنوان الآرك الأنسب .

أهم الشخصيات لا تتعدى الخمسة : قم بذكر الشخصيات التي أثرت على الآرك و جعلته بالعظمة اللي هو عليه و التفاصيل من معلومات عامة و مظهرها و تحليل شخصيتها و
فقرة إضافية و هي دورها في الآرك و هدفها.. كل شخصية في الآرك لها دور معين و هدف تطمح بتحقيقه و صرحت به فقم بذكره بشكل وجيز .

أفضل المشاهد و أسوئها : أفضل المشاهد بالنسبة لك و أسوئها مع
ذكر تفاصيل لرأيك الخاص .

أفضل القتالات : لو الآرك فيه قتال قم بذكر تلات إلى أربع قتالات مع ذكر تفاصيل القتال بشكل موجز أو دقيق على راحتك مع النتيجة و أسماء المتنافسين .

الرأي الشخصي حول الآرك و ميحتاج تفاصيل .

p_3112w45gf0.jpeg


أمثلة عن تقارير الآركات.. ~

1

لم أجد أمثلة كثيرة حول تقارير الآركات و كما سبق و ذكرت فهي نادرة و صعب الحديث عنها لكن كاتبة الموضوع قامت
بعمل ممتاز من ذكر سبب حدوث الحرب العالمية الرابعة للنينجا و ذكر أهم الأحدات و التفاصيل الجوهرية التي ستهم القارئ و تحفزه على البدأ بمشاهدة أنمي ناروتو فالتقرير جميل و يحتاج إلى وقفة لإبداعه .


p_3112xqu0h0.jpeg


تقارير عن القدرات.. ~

كتابة تقرير عن القدرات يعد من أصعب أنواع التقارير لأنه لابد من الإلمام بالقدرة أو التقنية بشكل كبير.. و أقصد بها مثلا كتابة تقرير عن الهاكي من ون بيس أو الرياتسو من بليتش أو النين من هانتر و هذه أنظمة قوة.. الكاميهاميها أو الراسينغان و هذه تعتبر تقنيات خاصة بالشخصيات.. الفقرات.. ~

شرح القدرة : لا بد من التعمق حول تفاصيل القدرات بشرح مفصل لأن هناك العديد من الأشخاص سيعتمدون على موضوعك كفهرس لمحاولة فهم التقنية.. قم بإدراج تفاصيلها كقوتها و طريقة استعمالها ولو كانت لديها
شروط خاصة لتفعيلها قم بذكرها بشكل مبسط.. مثلا قدرة الشرط في هانتر التي استعملها غون للحصول على تلك القوة الهائلة و التغيير الجسدي فلتفعيلها قام بالتضحية بكل النين التي يمتلكها لآخر يوم في حياته فقم بشرح الظروف التي كان يعاني منها مع وقت تفعيل التقنية و شرح الأضرار و الإيجابات للقدرة.. إيشيغو و التينشو النهائية و التحول الذي استطاع بواسطته هزيمة آيزن سوسكي فقد قام بالتضحية بقدراته الروحية للقيام بها لكن على عكس غون فلم تطرأ له أي أضرار جانبية فقد القدرة نعم لكن لم تشكل أي خطورة على حياته.. فالظروف لكل تقنية تحتاج شرح كافي و وافي و تركيز على التفاصيل فقم بكتابتها بدون نسيان أي شيئ يجعل القدرة غمضة.. دورك هو إيضاح كل الغموض للقارئ .

أصل القدرة : الشخصية التي تعلمت القدرة لابد من أنها اكتسبتها من خلال ظروف معينة.. قم بذكر تفاصيل حصول الشخصية من المكان و الزمان و الكيفية و
مدة تعلمه للتقنية و قم بالتركيز على هذه الفقرة لأنها تشرح الأصل و السبب و كيف حصلت الشخصية على التقنية و القدرة فهي جدا مهمة .

من علم الشخصية القدرة : أغلب الشخصيات تمتلك في مرحلة ما معلم قام بتعليهما تقنيات مختلفة.. لوفي من قام بتعليمه الهاكي و هو رايلي في جزيرة البانك هازارد.. غون من علمه النين هو المعلم فانغ في السور الخاص بالصيادين.. ناروتو من علمه الراسينغان و طور الناسك هو جيرايا في رحلتهم مع بعضهم لمدة عامين..
قم بذكر تفاصيل عن المعلم إذا وجد و القصة و العلاقة بين الشخصية و معلمها سواء كانت طيبة و علاقة رائعة مثل جيرايا و ناروتو أو علاقة توكسيك و سيئة مثل شيغاراكي تومورا و أول فور ون من بوكو نو هيرو .

و إن لم تمتلك معلم و تعلمت بنفسها أو حصلت على قوة خارقة بدون أن تتعلم مثل ياغامي لايت من ديث نوت فقم بإدراج قدرة الشخصية و إذكر مسار تعلم وتحكم الشخصية بقدرتها الخاصة لوحدها .

أفضل و أسوء المشاهد : قمت بذكرها عدة مرات لكن تتسائل كيف أكتب عن هذه الفقرة للقدرات سإشرح بشكل مبسط على سبيل المثال : الشخصية استعملت هذه التقنية في لحظة حاسمة و نالت على إعجابك مثل السوبر سايان الأول ضد فريزا و التي نرى هذا التحول لأول مرة..
و مثال على مشهد سيئ و هو فقدان التحكم بالغياس للولوش و الذي بسبب خطئه قام بقتل أخته بواسطة قدرته التي كان يفتخر بها.. فقم بذكر المشاهد الأفضل و الأسوء للقدرة مع رأيك الشخصي و مشاعرك الخاصة .

سلبات و إيجابيات القدرة : كل قدرة لها سلبيات و إيجابيات.. مثلا بوابة الموت التامنة التي فتحها مايت غاي ضد مادارا نعم حصل بسببها على قوة مهولة
جعلت مادارا أوتشيها يعاني ولا يستطيع الدفاع عن نفسه لكن سلبيتها أنها لمدة وجيزة و تم تسميتها ببوابة الموت لأنها تؤدي بك للموت بكل بساطة.. فهناك إيجابيات و سلبيات لكل قدرة فقم بذكر تلات إيجابيات و تلات سلبيات مع رأيك الخاص حول كل إيجابية و سلبية .

رأيك الشخصي حول القدرة ولا يحتاج لشرح..

p_3112bz7ss1.jpeg


أمثلة حول تقارير القدرات.. ~


1

تقريري شرحت فيه قدرة الأول فور ون من بوكو نوهيرو لكي يمكنك أخد نموذج نسبي حول ما أريد الوصول إليه من خلال شرحي فلم أجد أمثلة عن تقارير للقدرات أو التقنيات لكن يمكنك أخد نظرة تقريبية من طريقتي في شرح القدرة من تفاصيله و حامليها و مؤسسها الأول .

p_3112iozww1.jpeg


تقارير عن حلقة واحدة أو مجموعة حلقات متكاملة.. ~

في عديد من الأحيان نرى حلقة أسطورية بكل ما تحمله الكلمة من معنى أو مجموعة حلقات مكملة لبعضها فنرغب بالحديث عنها و مشاركتها مع الآخرين.. ستسألني كيف أتحدث عن حلقة و أكتب عنها تقرير.. أنا أفضل جدا الإبتعاد عن النمطية و الأسلوب الروتيني و حلقة كيميتسو الأخيرة في الموسم الأخير تستطيع عمل تقارير حولها لأنها دسمة و مليئة بالصدمات و الأحدات مما يجعلها مناسبة لكتابة تقرير و هناك العديد غيرها بالطبع فإليك الفقرات :

محتوى الحلقة : الحلقة تمتلك قصة و هدف و شخصيات و توجهات معينة جعلتها تجذبك.. قم بسرد ما حدث في الحلقة في بالتفصيل و لو كانت الحلقة
الأخيرة قم بذكر آرائك عن التوجهات المستقبلية للإنمي تتوقعها و لا تنسى رجاءا حرر بأسلوبك الخاص فلا تخجل من الخطأ.. نريد رؤية أسلوبك و أن نتعرف على آرائك أنت و ليس شخص آخر لأنه سبق و قام بكتابة رأيه فلما تنقل ما كتب.. هل نحن أقل منه لا " نحن سنصل لمستواه و نتعداه فلا وجود لمستحيل أو حدود فقط تابع المسير و ستصل لأهدافك في الحياة وواحدة منها و هي أسلوبك الشخصي .

أهم الشخصيات : الحلقة ستكون بالتأكيد تمتلك النجم الخاص بها الذي تسلطت عليها الأضواء أو مجموعة من الشخصيات.. لا
تتجاوز خمس شخصيات و قم بذكر معلومات عنهم و التي سبق و شرحتها و قم بذكر دورهم في الحلقة و سبب وجوودهم فيها ولما يعتبرون أهم خمس شخصيات فيها .

أهم المشاهد و أسوءها لا تحتاج شرح.. قم بذكر ما أعجبك وما لم يعجبك في الحلقة .

نجم الحلقة : لقد ذكرت خمس شخصيات تعتبرها الأهم لكن ركز في هذه الفقرة عن نجمها الأوحد مع ذكر تفاصيل عديدة
حول سلوكياته و عن ماضيه و عن إيجابياته و سلبياته طوال الأنمي و الأهم ذكر المسار الذي خاضه للوصول إلى المرحلة التي نراه فيها أثناء الحلقة.. هذه أهم فقرة من وجهة نظري فحاول التركيز حولها و الغوص بأسلوب شيق في تفاصيل هذه الشخصية .

تقييم البداية و الوسط و النهاية : الحلقة عبارة عن بداية سواء كانت مكملة للحلقة التي قبلها أو حلقة
منفصلة OVA فمثلا قم بذكر رأيك حول طريقتها الإفتتاحية هل بدأت برتم بطيئ عالي سريع.. و الوسط أيضا هل حدث ركود في الأحدات أو ظهرت شخصية جديدة.. هل تخبصت الحلقة في مرحلة معينة بسبب مشهد.. النهاية هل كانت على قدر التوقعات و هل كانت مرضية بالنسبة لك.. قم بإدراج هذه المراحل التلات و تكلم عنها بكل حيادية و برأيك الشخصي طبعا .

رأيك الشخصي لا تحتاج شرح أو توضيح .

p_311295kfw0.jpeg


أمثلة حول تقارير عن الحلقة الواحدة.. ~

1

ستجد في هذا التقرير الجميل جدا تفاصيل حول حلقة واحدة من المحقق كونان و الذي يمتاز بقاضاياه المثيرة للإهتمام و المتشعبة و المعقدة.. الفكرة إبداعية جدا من ذكر قصة الحلقة و تحرير الجريمة و كيف تم حلها و التعامل معها مع
إدراج الأطرف المشتبه بهم و الضحية و المحيط و الجو العام للحلقة فأنا أنطرب صراحة من هذه النوعية من التقارير و أكيد ستنجذب إليها لترغب بمشاهدتها ولا مانع لديك من عدم متابعتك سابقا للأنمي فقط
رغبة في مشاهدتها بشكل مستقل .

p_3112kwncf0.jpeg


تقارير المانهوا و المانجا.. ~

لا يوجد أي اختلاف في السرد الكتابي عن المانجا و المانهوا و الأنمي فقط ضروري من معرفة ما تريد الكتابة حوله و ذكر تفاصيل شاملة و بدلا من المشاهد في الأنمي و تجيب فيديوهات جيب صفحات من المانجا و تكلم عنها بكل بساطة و لا تنسى أبدا التركيز على تقييم الرسم و الجو العام للمانجا و المانهوا.. هل هي ممتعة و سلسة أم دسمة و مليئة بالتقل و العمق القصصي.. لو كان تقريرك عن مانهوا فأغلبها مقتبسة من رواية فقم بفقرة إبداعية و تكلم عن الرواية لو كنت قاريها و لو لم تكن كذلك.. ترجم بعض الآراء للكاتب أو الرسام و ستجد العديد من التصريحات في غوغل و أرفق معلومات غريبة حولها و كذلك ستجدها في غوغل فقط إبحث و قم بترجمتها و حررها بأسلوبك و صياغتك الخاصة .

p_3112wl3fb1.jpeg


أمثلة حول تقارير المانهوا و المانجا.. ~

1 2 -

هذه التقارير تصف ما أريد إيصاله من الناحية الإبداعية في تقديم التقارير الخاصة بالمانجا و المانهوا فستجد في
تقرير المانجا ابتكار في ذكر تفاصيل عميقة في مانجا لا تتجاوز فصولها 21 فصل و سنرى في تقرير المانهوا إلمام كبير بالأحداث مما يجعلها مميزة جدا و لا تشوبها شائبة رغم أنها تركز على شخصية واحدة منها لكن تم تغطية أغلبية الأحدات المهمة .


p_31120wq770.jpeg


العنوان المناسب.. ~

العنوان من أهم الأشياء في التقرير.. قبل الدخول لأي تقرير أول ما نراه هو العنوان و الذي يجعله جذاب و
ملهم سترى القراء يتوافدون على الموضوع من كل حدب و صوب فإليك بعض الأمثلة :

بدلا من كتابة تقرير عن أنمي ون بيس ما أجمل من كتابة مرآة الأحلام في بحر المغامرات أو تلاحم القارصنة و صراع الكنوز .

دوما اجعل العنوان يصف توجه القصة التي يسعى إليها البطل أو الشخصيات الرئيسية أو في بعض الأحيان اجعله غامض.. بدلا من كتابة تقرير عن شخصية إيتاشي أوشيها قم بكتابة هل التضحية بعائلتي كان كافيا || إيتاشي أوشيها أو
العميل المزدوج النبيل إيتاشي أوشيها، قم بإتارة حماس القارئ نحو الشخصية و العنوان سيكون له علاقة بماضيها أو حدث معين تعرضت له فلا تتأنى و تتكاسل في العنوان لأنه انعكاس صارخ لمحتوى موضوعك .

بالنسبة للآركات بدلا من كتابة آرك العناكب قم بكتابة انقراض البشرية على الأيواب آرك العناكب أو
تصادم العدالة و نيسج الإنتقام أرك العناكب .

بدلا من كتابة تقرير عن آرك باين ما أجمل من كتابة ولادة بطل كونوها أو انعكاس العدالة و أقصد بالعنوان عدالة باين التي اندثرت و عدالة ناروتو الباقية و هذا يمثل جوهر الآرك..
دع خيالك يسبح في اختيار عنوان مناسب لكل نوع من الآركات .

في تقارير القدرات بدلا من كتابة تقرير عن الراسينجان قم بكتابة الإرادة الموروثة لأنها توارتث من ميانتو لجيرايا لناروتو و بدلا من كتابة تقرير عن النين قم بكتابة
طاقة الروح و سلاح الصيادين أو منبع الطاقة الروحية || النين .

في عناوين الحلقات أغلب الحلقات بيكون عنوانها جميل فلا بأس
بكتابة العنوان و رقم الحلقة .


p_3112oqw271.jpeg


نصائح أخيرة.. ~

قم بملئ التقرير بالصور في كل فقرة و على كل شيئ تكتب عنه قم بإرفاق فيديوهات و صور متحركة أو تابتة حتى نعرف ما الذي تتحدث عنه.. إعتبر موضوعك فهرسا لكل شخص يريد معرفة معلومات سواء عن أنمي أو شخصية أو آرك أو قدرة أو حلقة فكن السباق لطرح تقرير شامل جميل يجعل القارئ ملم و متشبع من كل التفاصيل الممكنة و الناحية الإجمالية من أهم الأشياء التي تجعل القرائة سهلة و سلسة و تخلي التنقل بين السطور مريح للأعين لأنه بدون وجود صور و فيديوهات و بدون ذكر للهيدر و الفوتر فرح يكون المحتوى جاف و جارف و بدون مشاعر.. مهما كان أسلوبك متمكن و رائع و لغتك سليمة فلن تجد اهتمام به لأن النظرة الأولية رح أحكم على التقرير بأنه غير متعوب عليه و أنت قد تعبت و عانيت في التحرير لكن كل شيئ بيروح بسبب الجمالية و التنسيق فحاول التنسيق و لكل من رأى الموضوع و تحمس يكتب تقرير فطلب من الوكلاء و الدفع على حسابي.. و حتى الصور و الطقم بيصمموه لك فلا تبخل على تقريرك .


p_3112pbcm30.jpeg


كلمات ختامية.. ~

فن التقارير و الكتابة عموما هو عبارة عن جعل أفكارك نابضة بالحياة و ترجمتها على شكل سطور.. أنت تريد القيام بتقرير جميل و إيصال مشاعرك الحقيقة حول الأنمي أو الشخصية المفضلة لديك لنا لكن لا تعرف من أين تبدأ أو كيف تنتهي فأرجوا أن معلوماتي البسيطة كانت بين قوس و أدنى كافية لإيصال و لو القليل و توجيهك للطريق الصحيح فلست من ذوي الخبرة أو رجل إبداعي لكن لدي معرفة متواضعة بسبب أنني تعرضت لنفس الأخطاء ووجدت أشخاصا مدوا يد المساعدة إلي و لم يبخلوا بالملاحظات التي ساعدتني للحصول على أسلوبي الخاص و هذا هو الهدف من كل هذا الفن.. عند اكتسابك لأسلوب يستطيع التعرف عليه أي شخص بأنه ملكك سيجعل جهودك في توصيل المعلومة تظهر و تلامس قلب القارئ و سيخجل من عدم إعطاء رد يستحق تعبك و يكافئ مجهوداتك و هذا هو الشوط الطويل الذي نقطعه لكن نستمتع طبعا بخوضه لأننا في الأول و الأخير نتكلم عن أشياء نحبها و هو الأنمي و شخصياته و أحداته و حلقاته فهذا شيئ يلهمنا و لا نشعر بالندم من بذلنا مجهود لنشر و لو القليل من عظمته للآخرين .


413258313.png
 
التعديل الأخير:

المتواجدون في هذا الموضوع

أعلى أسفل