- إنضم
- 29 سبتمبر 2018
- رقم العضوية
- 9477
- المشاركات
- 14,346
- مستوى التفاعل
- 48,597
- النقاط
- 1,423
- أوسمتــي
- 23
- العمر
- 31
- الإقامة
- Palestine
- توناتي
- 6,492
- الجنس
- أنثى
سماء حمراء في الصباح هي رواية للكاتبة النيوزلندية إليزابيث ليرد ، مكونة من 192 صفحة .
ترجمت مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي الرواية إلى العربية سنة 2002 . تستطيع توجيه هذه الرواية إلى كافة المراحل العمرية وبالتحديد إلى فئة الأطفال ،
وأنت تقرأ تحس بأنها سلسة بسيطة وتعطي الأطفال الكثير من الامل والقوة .
وقد قامت بكتابتها الكاتبة بسبب أخيها الصغير أيستر وقالت عنها : " هناك استثناء واحد لقاعدتي المعتادة ، شخصية بن في هذه الرواية هي أخي أليستر " وباقي الشخصيات خيالية .
إليزابيث ليرد كاتبة بريطانية في قصص الأطفال والسفر. وهي معروفة أيضًا بكثرة الحكايات الشعبية التي جمعتها من مناطق إثيوبيا.
تُرجمت كتبها إلى خمس عشرة لغة على الأقل.
وقد نالت تقديرًا كبيرًا لميدالية كارينجي والمدرج في القائمة القصيرة لجائزة كتاب الاطفال سماء حمراء في الصباح .
يتحدث الكتاب عن الفتاة الصغيرة آنا التي تتعلم كيف تتقبل ان لها اخا صغيرا يعاني من الاعاقة وكيف اصبحت علاقتهما حميمة .
مسز ومستر بيكوك ...والدا آنا
آنا: بطلة الرواية .
بن : أخ آنا الذي ولد باستسقاء الرأس .
كيتي : اخت آنا الصغيرة التي أثرت عليها كثيراً وكانت تشعر بالغيرة بسبب العلاقة القوية التي تربط آنا ببن .
ميراندا : صديقة آنا ، وأحبت بن كثيراً وكانت تأتي كثيراً لمنزل آنا لتراه..وهي من عرفت آنا بتوني .
توني : صديق آنا ..وآنا معجبة به .
جاكي : أخت توني الصغيرة وأيضا معاقة نفس إعاقة بن .
عَرَّفَت هيئة الأمم المُتّحدة ذوي الاحتياجات الخاصّة بأنّهم الأشخاص الذين يُعانون حالة دائمة من الاعتلال الفيزيائيّ أو العقليّ في التّعامل مع مُختلف المُعوّقات والحواجز والبيئات،
ممّا يَمنعهم من المُشاركة الكاملة والفعّالة في المُجتمع بالشّكل الذي يضعهم على قَدَم المُساواة مع الآخرين.
كما ذكرت مُنظّمة الصحّة العالميّة في موقعها أنّ الإعاقة هي مُصطلح جامع يضمّ تحت مِظلّته الأشكال المُختلفة للاعتلالات أو الاختلالات العضويّة،
ومَحدوديّة النّشاط، والقيود التي تَحدّ من المُشاركة الفاعِلة.
صفات ذوي الاحتياجات الخاصة
يشترط توافر عدّة صفات في الشّخص ليُطلَق عليه بأنّه من ذوي الاحتياجات الخاصّة،
منها: وجود مَشاكل في وظائف الجسم والهيكل، وصعوبة الحركة والقيام بالأنشطة، بالإضافة إلى وجود عوائقَ تحول دون المُشاركة الطبيعيّة في الحياة.
أنواع الاحتياجات الخاصة
يُطلَق على الشّخص بأنّه من ذوي الاحتياجات الخاصّة نتيجةَ وجود اضطرابات تُقسم إلى عدّة أنواع:
اضطرابات جسديّة، أو حسيّة، أو نفسيّة، أو عصبيّة وفكريّة.
أكثر أنواع الإعاقات انتشاراً هي الإعاقة الجسديّة يليها في المقام الثّاني الإعاقة الذهنيّة والحسيّة.
يعود سبب الإعاقة الجسديّة غالباً إلى وجود مشاكل في عمل الجهاز الدوريّ، أو التنفسيّ، أو العضليّ، أو العصبيّ، يُصاحبها ضعفٌ في السّمع والبصر.
يرجع سبب الإعاقة العصبيّة والإدراكيّة لوجود تَصلُّب أو إصابات في الدّماغ، كما تُعزَى الإعاقة الفكريّة إلى صعوبة في التّفكير والتعلّم والتّواصل وتذكُّر الأشياء واستخدامها عند الحاجة،
واتّخاذ القرارات وحلّ المَشاكل، ويشمل أيضاً القلق والرّهاب والاكتئاب.
يجب أن يحظى ذوو الاحتياجات الخاصّة بعناية صحيّة طبيعيّة كغيرهم من البشر لممارسة حياتهم الطبيعيّة،
لكنّهم أكثر عرضةً للخطر من غيرهم، لذلك فهم بحاجةٍ إلى مُتابعةٍ حثيثةٍ من ذويهم، بالإضافة إلى إرشادهم لكيفيّة التصرّف في حال تعرّضهم للذّعر والأذى.
مُعاناة أحد أفراد العائلة من إعاقة مُعيّنة قد يُؤدّي إلى إرباك العائلة بأكملها ووضعها تحت ضغطٍ نفسيّ وعصبيّ وأحياناً ماديّ كبير،
لذلك يُنصَح بتلقّي الإرشادات من المُختصّين، والتزوّد بمصادرَ لمعرفة كيفيّة التّعامل مع الحالة، وتوقّع القادم والتّخطيط للمستقبل، ممّا يُساهم بشكل كبير في تحسين نمط الحياة.
التّعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة
هناك عدّة أمور يجدر مُراعاتها عند التّعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصّة،
منها: عدم افتراض أو تخمين احتياجاتهم أو مشاعرهم والتصرّف نيابةً عنهم، في حال الجهل بطريقة تقديم الخدمة أو المساعدة يجب سؤال صاحب الحالة،
وتجنُّب تقديم المساعدة قسراً دون طلبٍ من صاحبها، وعدم الشّعور بالاستياء في حال تم رفض المُساعدة؛ فبعض ذوي الاحتياجات الخاصة يرغبون بخدمة أنفسهم دون تدخّل أشخاص آخرين،
بالإضافة إلى وجوب التّعامل بشكل طبيعيّ معهم دون رفع الصّوت والتحدّث ببطء ممّا يتسبّب في جرح مشاعرهم وإحساسهم بأنّهم غير طبيعيّين.
لذلك يجب التّنويه إلى حقّ ذوي الاحتياجات الخاصّة في المُساواة مع أقرانهم الأصحّاء، بالإضافة إلى حقّهم في التّعليم والتّأهيل والرّعاية والتّشغيل دون تمييز كما جاء في إعلان هيئة الأمم المُتّحدة.
لتحميل الرواية أحبائي من
هنا
رأيي أنها رواية أكثر من رائعة بكل ما تحمل الكلمة من معنى
قد ما مر عليها زمن ، ما بمل من قراءتها مرة ومرتين وعشرة .. حافظتها عن ظهر قلب وكل جزئية فيها بعشقها
عشتها بتفاصيلها الحلوة والمرة وكنت دايما أبكي عند لحظة وفاة بن
وباقي أجزاء الرواية كلها كنت أبكي ما بعرف ليه بس هو مقطع وفاة بن مؤثر جدا ، ولما انا تبكي هي وابوها من اكثر المقاطع تأثير
تعرفو حاليا تذكرت كل شي فيها وهيك تأثرت
بنصحكم جميعاً تقرأوها لأنها فعلا رواية تستحق أن تقرأ وما رح تندمو بقراءتها .
السلاااام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفكم يا التونيين والتونيات ؟
أخباركم واخبار دراستكم يلي تدرسو؟
من زمان بفكر شارك بهالقسم من بعد قصتي الي نشرتها قبل شي سنة، وطبعا لأني مش هاوية كتابة قصص من تأليفي وقصتي السابقة من تأليفي وانا صغيرة
هو ممكن لو أحط ببالي أكتب يطلع مني ، بس أنا مو جاطة ببالي ،
فقلت بشارككم بإحدى رواياتي الي قرأتها زماااان وأنا صغيرة وعدت قراءتها عشرات المرات لوقوعي في حبها.
ممكن بيرجع السبب لإبداع الكاتبة في الكتابة أو ممكن لأنو عندي أخت من ذوي الاحتياجات الخاصة - متلازمة داون- وعلاقتي فيها نفس علاقة انا في بن
أيا كان السبب بس هي رواية تستحق القراءة والثناء عليها لما تحمله من معاني إنسانية .
المعلومات قليلة بالتقرير بس ما حبيت أحرق عليكم
إلي بحب يعرف تفاصيل اكثر يسألني وبحكيلو القصة بالمختصر
وشكراً @Milli على الطقم الخرافي .
رح أختملكم باقتباس من الرواية مستحيل ما تتأثروا فيه
" اصطدمت قدمي بشيء ناعم ، كان أرنبه الصوفي ، رفعته عن الأرض ووضعته بجانبه قائلة : هذا هو أرنبك ، لمست يدي وجهه ، كان بارداً جداً .
حينئذ عرفت ، لم أعد قادرة على التظاهر بأنه سيصحو في أي لحظة ويمد ذراعيه طالباً أن يحمل ،
كانت تلك اللحظة التي اقتنعت فيها بأنه ميت ، لكني كنت أعرف حتى تلك اللحظة أنه ما زال معي ،
ما زال قريباً وما زال يحبني . لم تكن روحه رحلت كانت معلقة في الهواء مثل العطر ، الذي يبقى في الغرفة بعد خروج صاحبه "
التعديل الأخير: