الختم الاداري فَالبُرهان الذي اليومَ نقبلهُ ، ربما بدا لنا سخيفًا غدًا | عَلي الوردي . (1 زائر)


Yarrow

في فؤادي الرَّحيب مَعبدٌ للجَمال
إنضم
18 يونيو 2018
رقم العضوية
9133
المشاركات
7,754
الحلول
4
مستوى التفاعل
65,793
النقاط
1,430
أوسمتــي
28
توناتي
240
الجنس
أنثى
LV
6
 
at158775635902961.png

at158810011647354.png

أما الكُتب التي أعلن عنها الوردي و لم تصدر هي :
1- نشأة الوعي السياسي في العراق الحديث ، ذكره كوركيس عواد في معجم المؤلفين العراقيين ، يقول العطية :
و حول الإنتقال السياسي في العراق بين 1924-1906 .
جاء في مجلة المكتبة التي أصدرتها مكتبة المثنى ببغداد إن الوردي انهى تأليف الجزئين الأول و الثاني و يقعان في 700 صفحة
و تدور فكرته حول الإنتقال السياسي في العراق بين 1924-1906 وتحول العراق من مرحلة اللاوعي السياسي تقريبًا
إلى اشهر المراحل وعيًا سياسيًا و العوامل التي لعبت دورها في هذه الانتقالة
و سوف يتناول الجزء الثالث من الكتاب الأحداث و العوامل بين سنة 1941-1924
و الجزء الرابع سوف يتناول المرحلة المنتهية بعام 1958 ، أما الجزء الأخير ، اي الخامس فيتناول عراق ما بعد 1958 .
2- ازدواج الشخصية قديمًا و حديثًا .
3- تاريخ الصراع الطائفي في العراق .
4- أزمة المجتمع العراقي الحديث .
5- الحقيقة الغائبة في الإسلام .
6- العراق و قيم البداوة .
7- منشأ الحركات الاجتماعية في الإسلام .
8- هابيل و قابيل .


at158810011632641.png


كان في نية الوردي أن يکتب مذكراته، وقد أشار إلى ذلك في الحوار الذي أجراه معه حميد المطبعي حيث قال له
ساحاول في كتابة مذكراتي أن أكون صريحة جهد إمكاني
ولا أنكر أن بعض الأمور لا يجوز الإفصاح عنها بصراحة، ولكني مع ذلك سأحاول أن أكون صريحة في الأمور الأخرى
وأشعر الآن بأن الحياة في مثل عمري لا تسوى أن نكون فيها مغرورين متحذلقين، فالإنسان مصيره التراب .
ويعجبني في هذا الصدد قول الشاعر العربي القديم :
ألا كُلُّ شيءٍ ما خَلا اللّهُ باطِلُ******وكلُّ نعيمٍ لا مَحالة َ زائِلُ

ويبدو لنا أن الوردي كان مترددًا في كتابة مذكراته، وأنه يسير فيها على طريقة اكتب ومزق كما يقول المطبعي، فكلما كتب شيئا شعر بأنه غير ملائم فمزقه.
وكان يفعل ذلك مرة بعد أخرى، وهو أمر دفع بقرائه إلى التساؤل فيما إذا ترك وراءه مذكرات وأين هي الآن؟
في رسالة من الدكتور إحسان علي الوردي، الابن الأكبر لعلي الوردي في ۱۹۹۹
کتب لي فيها بقول: «بان الوالد لم يكتب مذكراته كما كان يصرح به قبل وفاته»
وكانت مجلة «التضامن» أجرت حوارًا مع الوردي، وكان مشغولا بكتابة مذكراته، كما تدعي، تضمن قصة حياته وتجاربه منذ أيام طفولته
وحتى سن الشيخوخة. وهي نصة لا تخلو من جوانب مثيرة. فهر يروي لنا فيها ما عایشه من تغيرات وتحولات بنيوية
أثرت على المجتمع العراقي، الذي انتقل من مجتمع راکد ومنعزل إلى مجتمع
حديث أكثر حركة وتغيرة. وما حدث في المجتمع العراقي من تحول وتغير كان قد حدث مثله في حياة الوردي
الذي بدأ حياته صانعة في دکان عطار وانتهى به الأمر إلى أن يصبح أستاذًا جامعيًا ومؤلفًا مشهورًا .

وقد أكد الوردي إلى مجلة التضامن بأنه لا يود نشر مذكراته لأنها قد تثير الحساسية والسخط لدى بعض الناس
وهو لا يريد أن يعاني من جراء ذلك مرة أخرى في الأيام الأخيرة من حياته.
ويبدو أنه تم الاتفاق مع الوردي على أن تنشر المجلة جزءا من مذكراته - كما تقول المجلة، وأن يؤجل الباقي من مذكراته إلى
ما بعد موته إن شاء الله، على حد تعبيره ، وفي الحقيقة والواقع فإن ما جاء في هذه الحوارات أو المذكرات
وما تحدث عنه كان قد سبق وأن كتبه في كتبه وحواراته، لا يثير أي شيء من الحساسية أو السخط، لأنه لم يكتب شيئا جديدة.

- في الحلقة الأولى أشار الوردي، إلى أن ما يقرأه القارئ في هذه المجلة هي ليست مذكرات من
النمط الذي يجده في مذكرات الآخرين. فهو لا يكتفي فيها بتسجيل الأحداث التي مرت عليه، بل يحاول دراستها
وتعليلها في ضوء نظريات علم الاجتماع وعلم النفس
تضمنت الحلقة الأولى أحداث عن الحرب العالمية الأولى التي اعتبرها من أكبر الكوارث

التي حلت بالعراق في تاريخه الحديث والتي أثرت على حياة الوردي أيضا لأنها كانت مليئة بالمرارة والألم.

- أما الحلقة الثانية فقد روى فيها أحداث احتلال الإنكليز لبغداد عام ۱۹۱۷ الذي أطلق عليه العهد السقوط
وما تبعه من أمور مذهلة لم يستطيع العراقيون تفسيرها کالمخترعات العجيبة كالطائرة والكهرباء
وكذلك الحكم الإنكليزي الذي وجدوا فيه أكثر عدلا ونزاهة من الحكم العثماني
وأخذوا يتساءلون لماذا يكون الكافر أكثر عدلا والمسلم أكثر ظلم؟
- وتحدث في الحلقة الثالثة عن الحكم العثماني واستبداده ومظالمه ومعاناة الناس منه
حيث وقفوا منه في اتجاهين متناقضين، أحدهما دیني يؤيد الدولة الإسلامية ويتعاطف

معها في حربها ضد الكفار، وآخر دنیوي يدفعهم إلى بغضها وتفضيل الكفار عليها.

- وفي الحلقة الرابعة تحدث عن الظروف التي أحاطت حياته في البيت والمحلة ومدينة الكاظمية
وتأثيرها على شخصيته، كما وصفها في كتبه وحواراته
- في حين تحدث في الحلقة الخامسة عن الحكم الوطني في العراق وتتويج
الملك فيصل الأول ومجريات الاستفتاء حول اختبار الملك فيصل الذي عانى كثيرا من سياسة الإنكليز

التي كانت سببا من أسباب موته المبكر .

- وقد شرح في الحلقة السادسة الاختلافات التي تفجرت في العراق بين رجال الدين وبخاصة
الشيخ مهدي الخالصي والسيد حسن الصدر، الذي اتهم بالتعاون مع الإنكليز، في الوقت الذي أعلن فيه
الخالصي خلعه للملك فيصل وإصداره فتوى بمقاطعة الانتخابات. وقد تحول الخالصي بعد وفاته إلى أسطورة في ذاكرة الناس.

- أما في الحلقات الأخرى فقد تحدث الوردي عن أيام طفولته ومدرسته في الكاظمية
ثم تركه المدرسة ليعمل في دكان والده أولا ومن ثم صانعة في دكان عطار .
وفي الحقيقة، فإن الوردي لم يضف أية معلومات جديدة في هذه الحوارات التي
أطلق عليها دروس من حياتي من الممكن اعتبارها نوعا من المذكرات .



at158775635911422.png
 

Yarrow

في فؤادي الرَّحيب مَعبدٌ للجَمال
إنضم
18 يونيو 2018
رقم العضوية
9133
المشاركات
7,754
الحلول
4
مستوى التفاعل
65,793
النقاط
1,430
أوسمتــي
28
توناتي
240
الجنس
أنثى
LV
6
 
at158775635902961.png

at158812723620111.png

علمْنا أنك سافرْتَ إلى ( بولندا ) ، بناءً على دعوة تلقيتها من جامعة ( وارشو ) ، فأرجو أنْ توضِّح لنا
العلاقة بينك وبين هذه الجامعة ، وما هو سبب دعوتها لكَ في هذه السنة ؟
- الواقع إنَّ العلاقة بيني وبين جامعة ( وارشو ) قديمة تعـود إلى عام 1962م ، حينَ حضرْتُ مؤتمر ( ابن خلدون ) الذي عُقِدَ في القاهرة
فقد كان من بين المشاركينَ في ذلك المؤتمر البروفيسور ( بيلوفيسكي ) رئيس القسم العربي في جامعة ( وارشو ) ؛ وقد تعرَّفتُ عليه في أثناء المؤتمر
وتوطدَتْ الصداقة بيني وبينه منذ ذلك الحين ، وأذكر أنه زار العراق عام 1975م ، بناءً على دعوةٍ من وزارة الإعلام العراقية
وكنتُ مرافقاً له في بعض جولاته في العراق ، وكان هو قادرا على التكلم بالعربية وسمَّيته الشيخ يوسف ، فلم يتعرَّض به أحد
وهو مازال يذكر تلك الحادثة ويتندَّر بها ومن الجدير بالذكر أنه قام بترجمة القرآن إلى اللغة البولونية ، وسوف تصدر الترجمة قريبًا
إنه الآن يرأس القسم العربي في جامعة ( وارشو ) وذلك لكبر سنه ، حيث جعلوه رئيسًا فخريًا ، وحلَّ محله في رئاسة القسم أحد تلاميذه
وهـو : البروفيسور ( دانيتسكي ) ، وقد زار هذا الرئيس الجديد العراق أيضا ، ورافقته في بعض جولاتِه
إنَّ ( دانيتسكي ) يتقن العربية كأحد أبنائها ، وهو محبٌّ للعرب مولع بالثقافة العربية .
وعلى أيَّة حال فإنَّ القسم العربي في جامعة وارشو كان في عهد رئيسه القديم ، وما زال في عهد رئيسه الجديد متعاطفاً معي
وكثيراً ما يدعوني ويشركني في بعض أعماله الأكاديمية ، ولا سِيَّما لجان الإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه التي تكتبُ بالعربية
وقد دعاني في هذه السنة وكان مكوثي هناك في هذه السنة أطول منه في السنوات الماضية ، وذلك بسبب مشكلة حدثتْ لأحد الطلاب العرب
وهو من القطر المصري الشقيق ، فقد كتب هذا الطالب أطروحة أراد بها نيل شهادة الدكتوراه ، وكنتُ عضوا في لجنة الإشراف على الأطروحة
وكان لي رأيٌ معيَّنٌ فيها يختلف عن رأي الآخرينَ من أعضاء اللجنة ، ثمَّ تعقدَتْ المشكلة ممَّا لا مجال لشرحه في هذا المجال
وأحمد الله أني استطعْتُ أنْ أخرج من تلك المشكلة بهدوء ، ورجعْتُ إلى الوطن وأنا مرتاح الضمير .


في أثناء غيابك عن الوطن نشرَتْ جريدة العراق ثلاث مقالاتٍ في مناقشة مقالاتك السابقة أو في انتقادها والردِّ عليها
هي بأقلام الأساتذة : مهدي شاكر العبيدي ، محمد جواد الغرابي ، عبد الحميد المحاري ؛ فهل قرأتَ هذه المقالات ؟ وما رأيُكَ فيها؟
- قرأتُ هذه المقالات بعد عودتي إلى الوطن ، لأنَّ جريدة ( العراق ) لا تصل إلى ( وارشو ) مع الأسف ، وإنـِّي في الحقيقة أشكر هؤلاء الأخوان
الفضلاء على ما كتبوا لأنهم لم يخرجوا في نقدهم عن نطاق ما ينبغي لهم من التزام أدب النقد والمجادلة
وإنـِّي حين أقارنُ كتاباتهم بما قرأته في جرائد أخرى من نقداتٍ شخصيةٍ وعاطفيةٍ أحمَدُ لهم موقفهم ورصانة أسلوبهم .
هناك محوران تدور حولهما مقالات هؤلاء الثلاثة ، هما : كتاب ( وعَّاظ السلاطين ) ، و ( عقدة الزيَّات ) ؛ وإنـِّي ما زلتُ عند رأيي
في كتاب ( وعَّاظ السلاطين ) ، وكذلك ما زلتُ عند رأيي في ( عقدة الزيات) .
إنَّ الأخ محمد جواد الغرابي يشبِّه موقفي تجاه كتاب ( وعَّاظ السلاطين ) بموقف ( غاليلو ) عندما تبرَّأ من نظريَّته في دوران الأرض خوفًا
من القتل في محاكم التفتيش ، مع أنَّ ( غاليلو ) كان في قرارة نفسه واثقا من صحَّة نظريَّته ، وقد جاء الأخ مهدي شاكر العبيدي بمثل
هذا القول الذي جاء به الغرابي ؛ وهو قولٌ لا أوافقهما عليه ، أو لعلني أستغرب منه وأستنكره .
والواقع أنَّ ندمِي على كتابة الكتاب ليس من جرَّاء خوف أشعر به ، فليس هناك أيّ خطر أخشى منه بعد أنْ مضَتْ تلك المُدَّة الطويلة
على صدور الكتاب ، وأنا سليمٌ معافى والحمد لله .
إنَّ ندمِي ناشِئٌ في الحقيقة من كونِي قد تغيَّرْتُ في كثير من آرائي ونهجي الفكري ، وهذا أمرٌ طبيعي في البشر
لأنَّ الإنسان عند تقدُّمه في السنِّ قد يتغيَّر كثيرٌ من أفكاره التي كان يتبناها في شبابه ؛ قلتُ مرارًا ، وأعيدُ القول الآن :
إنَّ الهزَّة الاجتماعية التي شهدها العراق في 14 / تموز / 1958 م ، قلبَتْ كثيرا من مفاهيمي ونظريَّتي إلى الحياة والمجتمع
فقد كنتُ قبل ذلك أنظر إلى الناس والمجتمع نظرة معيَّنة ، ثمَّ شَهدْتُ الأحداث الصاخبة التي حدَثتْ في تموز 1958م ، وما بعده
وأدركتُ عند ذاك أنـِّي مخطِئ في نظريَّتي القديمة في طبيعة البشر بوجهٍ عام وطبيعة المجتمع العراقي بوجه خاص .
أترك هذا الموضوع لأنتقل إلى موضوع (عقدة الزيات) ، وأقصد بها العقدة التي ابتلِيْتُ بها في الثلاثينيات ، وابتلي بها أمثالي من
الشباب في تلك الفترة ، حيث كنا نحاول تقليد الزيات في أسلوب الكتابة ، الذي كان هو نفسه يحاول تقليد الجاحظ وأبي حيَّان التوحيدي فيه.
إنـِّي في الواقع لا أبخس قيمة الجاحظ والتوحيدي ، وأعتبرهما من عمالقة الأدب والفكر في عصريهما
وهنا أحبُّ أنْ أؤكد على تعبير ( عصريهما ) ، وأقصد بذلك أنَّ أسلوب الجاحظ يمكن اعتباره عظيما بالنسبة إلى عصره
وكذلك أسلوب التوحيدي ، ولكن هذا لا يعني أننا يجب أنْ نقلـِّدهما في عصرنا هذا ؛ يجب أنْ لا ننسى في هذا الصدد المقولة التي أصبحَتْ بديهيَّة
وهي : إنَّ الشيءَ الذي يعتبر صالحا في زمان ما قد يفقد صلاحيَّته بمرور الزمن ، وإنَّ التقدُّمي في زمانه قد يصبح رجعيا في زمانٍ تالٍ .
إنـِّي أذكر ما كنـَّا فيه في الثلاثينيات من هـذا القـرن ، عـندما صـدَرَتْ مجـلة ( الرسالة ) لصاحبها أحمد حسن الزيّات
فقد أصبحَتْ هذه المجلة رمزا للأدب الرفيع لدى الأدباء والمتأدبينَ ، وراجَتْ في الأوساط الأدبية في مختلف الأقطار العربية شرقا ومغربا
وكان من علامات الأديب والمثقف حينَ ذاك أنْ يدأب على مطالعة ( الرسالة ) ، ويجادل في المواضيع التي تثار فيها
ومن الأمور التي أفتخر بها أنَّ مجلة ( الرسالة ) نشرَتْ لي مقالتين في عام 1942م ، فكنتُ أتباهى بذلك وأتحدَّى الخصوم والحُسَّاد
وكذلك كان يفعل جميع الأدباء الناشئينَ الذينَ نشرَتْ لهم المجلة مقالة أو مقالتين ، ثمَّ تغيَّرَتْ الدنيا وماتتْ مجلة ( الرسالة )
وعفا عليها الزمان ، وقد حاول الزيات في الخمسينيات إصدار المجلة من جديد بتأييد من الحكومة المصرية في عهد الثورة
ولكنَّ المجلة لم تستطع الصمود طويلا ، فماتتْ مرَّة أخرى ، وكـان موتها في هذه المرَّة نهائيا ، إنَّ تيَّار الزمن لا يمكن الوقوف ضِدَّه .
أستطيع أنْ أقول : إنَّ فنَّ الكتابة قد تغيَّر في عصرنا على نحو ما تغيَّر فنُّ التمثيل ، فقد كان الممثل في عصر مضى يبهرج نفسه
ويتصنـَّع في حركاته وسكناته بغية إظهار العواطف بشكل صارخ مثير ، فتراه يحرِّك يديه وعينيه وحاجبيهِ ، وينفخ في أوداجه
ويتلاعَب بنبرة صوته ، ويجعل أضلاع صدره صاعدة نازلة ليدلَّ بها على شِدَّة ما انتابه من عاطفة ، وكلما ازداد في تصنع ذلك ازداد المتفرِّجونَ إعجابًا
ووصفوه بالبراعة التمثيلية التي لا تضاهَى ، أمَّا الممثل اليوم فهو على النقيض من ذلك تماما ؛ إنَّ من صفات الممثل البارع في عصرنا
أننا عندما ننظر إليه وهم يمثل نكاد ننسى أنه يمثل ، فهو مندمج في دوره إلى درجةٍ ، يجعلنا نندمج معه .
إنَّ الكاتب الحديث ينبغي أنْ يكون كالممثل الحديث ، فالكاتب الناجح في عصرنا هو الذي يندمج معه القارئ أثناء القراءة
ولا يكاد القارئ يبدأ بقراءة السطر الأوَّل حتى يشعر أنـَّه مشدود لمتابعة القراءة ، وإذا انتهى الكتاب بين يديه يشعر بالأسف ويتمنـَّى أنْ يكون الكتاب أطول .
إنَّ الكتابة الحديثة فنٌ صعبٌ جدا، فهي كالتمثيل الحديث ، لا يقدر عليه إلا مَن يملك المواهب اللازمة له ، ومن المؤسف
أنْ نرى بعض أدبائنا لا يزالونَ يعيشونَ في نفس المناخ الفكري الذي كان يعيش فيه القدماء

فإذا كتبوا نسوا القارئ واهتمُّوا بأنفسهم ، حيث يحاول كلُّ منهم أنْ يظهر نفسه للقارئ كأنـَّه الأديب العظيم واللوذعي الفهيم .

ما رأيُكَ فيما أورده الأستاذ عبد الحميد المحاري في مقالته التي نشرَتْ في ( العراق ) في 17 / 8 / 1983م
حيث دافع عن البلاغة والأسلوب البليغ واعتبرهما من التراث الذي يجب المحافظة عليه والاعتزاز به ؟
- إني أخالف الأستاذ المحاري في رأيه هذا ، فالتراث العربي كتراث أيَّةِ أمة من أمم الأرض فيه الجوانب الحسنة والسيِّئة ، ولا يجوز لنا ونحن
نريد السير في سبيل الحضارة الحديثة أنْ نحافظ على التراث كله في جميع جوانبه .
جاء الأخ المحاري في مقالته بقول أثار دهشتي ، فهو إذ يدافع عن الأسلوب البليغ ، ويقصد به أسلوب الجاحظ والتوحيدي
والزيَّات ومَن لفَّ لفهم ، ويقول : إنَّ هناك دعوات وحملات غادرة نشأتْ في الغرب لمقاومة هذا الأسلوب ، وقام بها أناس
مناهضون لتطلعات العرب للوحدة والحرية والانعتاق إلى آخره .
في رأيي إنَّ المناهضينَ لتطلعات العرب هـم الذينَ يحرصونَ عـلى إبقاء ( الأسلوب البليغ ) لدينا ، فهذا الأسلوب ضارٌ بنا معرقلٌ
لمسيرتنا الحضارية ، ومن الأفضل لأعدائنا أنْ نبقى متمسِّكينَ بهذا الأسلوب الذي يجعلنا نعيش في عالم غير عالمنا الحقيقي .
من الأقوال المأثورة في تراثنا قولهم : ( خير الكلام ما قلَّ ودلَّ ) ، وهذا هو ما سار عليه العرب في صدر الإسلام ، وهو يشبه ما يُسمَّى اليوم : ( الأسلوب التلغرافي ) ، حيث يحاول الكاتب أنْ يضع اللفظ على قدر المعنى ، فلا يزيد أو ينقص فيه ، وهو الأسلوب السائد في الحضارة الحديثة .
من المؤسف حقا ً أنْ نرى مدارسنا وكلياتنا ما زالتْ في الغالب تلقن طلابها نماذج من ( الأسلوب البليغ ) الذي يدعو إليه الأخ المحاري وأمثاله
فإذا تخرَّج الطالب أخذ ينحو في كتابته أسلوب الجاحظ والتوحيدي والزيَّات ، وتراه عند ذاك يُحَلق في عـالم ( النثر الفني ) كما يُحَلق الشعراء
ويهيم بـنا فـي وادي الحـماس والطوبائيَّات التي لا صِلة لها بما نحنُ فيه من مشاكل طاحنة وأزمات

إنَّ ( الأسلوب البليغ ) في النثر هو كالشعر يرفع الإنسان عاليا ً ويجعله ينسى واقعه الراهن ، وهذا من أسباب ما نحنُ فيه اليوم من وضع رديء عجيب .

ليسمح لي الدكتور الوردي أنْ أتحوَّل عن الموضوع إلى موضوع آخر لا صلة له به ؛ فقد قرأنا في مجلة ( التضامن )
التي تصدر في لندن بالعربية عدَّة مقالات بقلم الدكتور لويس عوض ، حول جمال الدين الأفغاني
فهو يعتبر الأفغاني رجلا ً غامضا ً لا يخلو من صفة التجسُّس أو العمالة للدول الأجنبية ، فما رأيُكَ في هذا الاتهام
لا سِيَّما وأنتَ قد كتبْتَ عن الأفغاني بحثا ً مطوَّلًا نشرته ملحقًا في الجزء الثالث
من كتاب ( لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث ) ؟
- إني تابعْتُ قراءة هذه المقالات قبل سفري ثمَّ انقطعْتُ عنها أثناء السفر وحاولتُ بعد عودتي أنْ أحصل على ما فاتني من المقالات
فلم أوفق إلا جزئيا ً ، وأتمنى أنْ أحصل على جميع المقالات لكي أتمكـَّن من إبداء الرأي فيها .
وعلى كلِّ حال ، فإنَّ المقالات التي قرأتها جعلتني أعتقد بأنَّ الدكتور لويس عوض قد تجنـَّى على الأفغاني ، لا شكَّ عندي أنَّ الأفغاني قد نال بعد موته
من الشهرة أكثر ممَّا يستحق ، ثمَّ جاء الدكتور عوض أخيرا ً فنزل به أكثر ممَّا يستحق ، إنَّ رأيي في الأفغاني أنه وسط بين الطرفين ِ
فقد أخطأ الذينَ رفعوا مكانته أعلى ممَّا هي في الواقع ، وكذلك إنَّ الأفغاني لم يكن جـاسـوسا ً أو عميلا ً ، وكذلك لم يكن رائدا ً جبَّارا ً
ويمكن القول : إنه كان ذا مواهب عظيمة وذكاء مفرط ، ثمَّ حلتْ به ظروف مكنته من استثمار مواهبه وذكائه ، ثمَّ جاءَتْ بعد ذلك ظروفٌ
أخرى ساعدَتْ على ذيوع اسمه وشهرته .
ذكرْتُ مِرارًا في مناسبات سابقة أنَّ مواهب الإنسان وحدها لا تكفي لرفع مكانته أو إشهاره ، ولا بُدَّ أنْ تأتي ظروف تساعد
تلك المواهب على الظهور ، ويجب أنْ لا ننسى أيضا ً ما للمصادفات من دور بالغ في هذا المجال درس الأفغاني في النجف في بداية حياته
فاستفاد ممَّا في حلقات النجف من دراسات فلسفية قديمة ، لا أنكر أنَّ هناك كثيرينَ درسوا معه ، ربَّما كلنا في مثل ذكائه أو أذكى منه
ولكنَّ الظروف قد لا تساعدهم فبقوا في محيطهم المحدود لا يعرف الناس عنهم إلا قليلا ً ، أمَّا الأفغاني فقد شاء القدر أنْ يسافر إلى الهند
واحتكَّ هناك ببعض معالم الحضارة الحديثة ، ثمَّ سافر إلى أفغانستان وشارك في بعض معاركها الحربية والسياسية ، وكانتْ أفغانستان
يوم ذاك ميدان صِراع عنيف بين بريطانيا وروسيا ، ثمَّ وصل الأفغاني أخيرا ً إلى مصر ، وكان في مصر يومذاك تيَّاران متصارعان
أحدهما : ديني متزمِّتْ ، والآخر عصري متفرنج ؛ وهنا لعب الأفغاني دوره إذ حاول التوفيق بينَ التيَّارين على طريقة ابن رشد
والتفَّ حوله شبَّان أعجبوا به وبطريقته . يمكن القول على كلِّ حال : إنَّ هناك عوامل أدَّتْ إلى ذيوع شهرة الأفغاني بعد موته ، هي كما يلي :
1-إنَّ الشبَّان الذينَ التفوا حول الأفغاني في مصر وصلوا بعد إذن إلى الدرجة العليا في عالم الفكر أو السياسة :
من أمثال : الشيخ محمد عبده ، وسعد زغلول ؛ وقد أشاد هؤلاء بعبقريَّة أستاذهم وجـعـلوه عبقريا ً فذا ً لا مثيل له .
2-عاش الأفغاني في أواخر أيَّامه في كنف السلطان عبد الحميد في إستانبول ، ثمَّ مات فيها من جرَّاء سرطان نشأ في فكـِّه ، وأشاع
خصوم السلطان أنـَّه دسَّ السمَّ للأفغاني وقتله ، ولمَّا جاء الاتحاديونَ بعدئذٍ وعزلوا السلطان ، صاروا يرفعونَ من شأن الأفغاني
حيث اعتبروه من ضحايا السلطان السابق ، وبهذا أصبح الأفغاني في نظر الناس شهيدا ً قتله السلطان لجرأته في قول الحق ومحاربة الاستبداد .
أستطيع أنْ أقول بوجهٍ عام : إنَّ كثيرا ً من المشاهير في التاريخ هم كالأفغاني قد ساعدَتهم الظروف على الشهرة
ولولا تلك الظروف لمَا عـرف التاريخ عنهم شيئا ً .
وأعيد الآن ما قلته في مقالتي الأولى التي نشرتها في جريدة ( العراق ) في : 21 / 1 / 1982م :
إنَّ الإنسان في معظم الأحيان ليس إلا ريشة في مهبِّ الرياح !

نصِّ المقابلة الفريدة التي أجراها مع الدكتور علي الوردي الصحفي المرحوم أحمد شبيب ( أبو صارم ) في ( النافذة الفكرية )
من جريدة العراق بتاريخ 7 / كانون الأوَّل / 1983م

at158775635911422.png
 
التعديل الأخير:

Yarrow

في فؤادي الرَّحيب مَعبدٌ للجَمال
إنضم
18 يونيو 2018
رقم العضوية
9133
المشاركات
7,754
الحلول
4
مستوى التفاعل
65,793
النقاط
1,430
أوسمتــي
28
توناتي
240
الجنس
أنثى
LV
6
 
at158775635902961.png

at158800903409462.png

- كلّما ازداد الإنسان غباوة .. ازداد يقيناً بأنه أفضل من غيره في كل شيء .
- يقول نيتشه: "الدين ثورة العبيد". ويقول ماركس: "الدين أفيون الشعوب". وفي الحقيقة إنّ الدين ثورة وأفيون في آن واحد.
فهو عند المترفين أفيون وعند الأنبياء ثورة. وكل دين يبدأ على يد النبي ثورة ثم يستحوذ المترفون عليه بعد ذلك فيحولونه إلى أفيون.
وعندئذ يظهر نبي جديد فيعيدها شعواء مرة أخرى.
- يا ويل القرّاء من أولئك الكتاب الذين لا يقرأون !
- ليس في هذه الدنيا شيء يمكن أن يتلذذ به الانسان تلذُذًا مستمرًا. فكل لذة مهما كانت عظيمة تتناقص تدريجياً عند تعاطيها.
- كلما كان الإنسان أكثر اجتماعية، كان أقل عبقرية وأكثر ابتذالًا.
- إن سرعة التصديق وسرعة الإنكار كلاهما يدلان على سذاجة غير محمودة .
- إن من العقل أن تكون مجنونًا أحيانًا .
- طالما رأيناهم يسخرون من فكرة في هذا اليوم ثم يقدّسونها غداً .
- لا يكفي في الفكرة أن تكون صحيحة في حد ذاتها ، الأحرى بها أن تكون عملية ممكنة التطبيق.
- إن من البلاهة إذاً أن نحاول إقناع غيرنا على رأي من الآراء بنفس البراهين التي نقنع بها أنفسنا. يجدر بنا أن نغير
وجهة إطاره الفكري أولاً وإذ ذاك نجده قد مال إلى الإصغاء إلى براهيننا بشكل يدعو إلى العجب الشديد.
- ومشكلة هذه الحياة أنك لا تستطيع أن تجد فيها شيئاً ينفع من غير ضرر أو يضر من غير نفع في كل حين
- الإنسان مجبول أن ينسى مساوئه ويتذكر محاسنه تذكراً لايخلو من مبالغة .
- كلما اشتد اعتقاد إنسان بأنه حر في تفكيره زاد اعتقادي بعبوديته الفكرية .
- ويمكن القول إن الثورة الناجحة لا تحدث إلا بعد سلسلة من الثورات الفاشلة، حيث تكون كل واحدة منها بمثابة
خطوة لتمهيد الطريق نحو إنجاح الثورة الأخيرة
- إن الحاشية التي تحيط بالحاكم تستطيع أن تجعل الأسود في عينيه أبيض. فإذا هاج الناس يريدون
خبزاً قالت الحاشية عنهم أنهم يريدون البقلاوة .
- الله أعدل من أن يختار لنفسه فريقاً من الناس دون فريق .
- العدالة الإجتماعية لا يمكن تحقيقها بمجرد أن تعظ حاكم أو تخوفه من عذاب الله .
- إن الذي يكون عاقلاً في كل حين هو الذي يكون مجنوناً دائماً، لا ينتج من الخير إلا قليلاً .
- ان شر الذنوب هو ان يكون الإنسان في هذا البلد ضعيفًا فقيرًا .

- كل إنسان على عقله منظار أو إطار ينظر إلى الكون من خلاله , وهو إذن لا يصدق بالأمور التي تقع خارج هذا الإطار .

at15880090341163.png

لقد مات الدكتور علي حسين الوردي الذي أحب الحياة و تشبثبها بقوة بعد أن أنهكته المحن و الحروب
والكوارث التي مرت على عراق .هذا الشيخ الطاعن في السن الذي كبله الحصار و فتك به المرض الخبيث
و إضطر إلى السفر إلى الاردن للعلاج ، مثل آلاف العراقيين المرضى والبائسين و المشردين لينزل في احدى غرف الفنادق
الفقيرة في عمان . وعندما وصل خبره إلى الملك حسين أمر بنقله إلى مستشفى الحسين العسكري بعمان وإجراء عملية جراحية
له لإستئصال ورم البروستات . و قد بقى الوردي في عمان أكثر من ثلاثة أشهر نقل بعدها إلى بغداد ليموت في وطنه بهدوء وصمت
وحمل جثمانه في وكب تشييع مهيب و مشى وراءه المئات من أصدقاءه و زملاءه ، و مريديه ومحبي أفكاره الإجتماعية
النقدية الجسورة ، وحتى نُقاده و منتقديه .
و قد أقيم له حفل تأبيني في بغداد وكذلك في ديوان الكوفة بلندن بمناسبة مرور عام على وفاته .
كما نعته مجلة " انثروبولوجي تو داي " العلمية بما يلي :
" كان رحيل آخر الأساتذة الكبار علي الوردي في تموز 1995 بمثابة خسارة و إحباط لآمال الكثير من
المُفكرين العراقيين و مفكري الشرق الأوسط
" .
لقد مات الوردي بعد أن
ترك لنا ثروة فكرية و إجتماعية علمتنا أن نتعرف على ذاتنا و أن ننتقدها قبل أن ندافع عنها أو نجلدها .
وقد آن الأوان أن نعي ذاتنا بعد الأزمات و الكوارث و الحروب التي مر بها العراق اليوم
و أن ندرك مدى ما خلقته من نفكك و عجر و استلاب اجتماعي و نفسي و
ما افرزته من تشوه وإغتراب في شحصية الفرد العراقي .

ذكر العلامة الراحل علي حسين محفوظ وهو ابن خالة الدكتور علي الوردي :
ان علي الوردي قد تنبأ بموعد وفاته ، فقد حكى له الدفان في جامع براثا :
(ان رجلاً حضر ووقف على قطعة من الارض وقال له : احفر قبري هنا واعطاه نقوداً ،
وقال : انه يحفر وهو ينظر الى الحفرة ، كان مريضًا وبقي ساعتين ثم قال للدفان :
سيحضرونني الى هذا القبر بعد ثمانية ايام فترفق بجسمي المريض هذا .
وبعد ثمانية ايام حضر المشيعون وهم يحملون جنازة الرجل وهو المرحوم الدكتور علي الوردي)

at158775635911422.png
 
التعديل الأخير:

Yarrow

في فؤادي الرَّحيب مَعبدٌ للجَمال
إنضم
18 يونيو 2018
رقم العضوية
9133
المشاركات
7,754
الحلول
4
مستوى التفاعل
65,793
النقاط
1,430
أوسمتــي
28
توناتي
240
الجنس
أنثى
LV
6
 
at158775635902961.png

at158812101765632.png

- علي الوردي شخصيته و منهجه و أفكاره الإجتماعية .
- علي الوردي مجالسه و معاركه الفكرية .
- ويكيبيديا .
- مجلة التضامن .

- Goodreads .
at158812484695991.png

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، واخيرًا ! خلصت الموضوع ..
جان هم جبير عليه ): ! اول ما سويته احتاريت بالمعلومات القليلة الموجودة بالويكيبيديا فكلت للشباب
و غدير ما قصرت جابت إليه كُتبق00 ، فنقلت المعلومات الموجودة بالكتب إلى الموضوع .
و لو تحبون تشوفون المراجع ، طبعًا الموضوع مو مثالي مثل متلاحظون تنسيقه مو تمام مو مثل تنسيقي المُعتاد
هذا لأنه تعبت كلش ! و ما بيه حيل اخذ وقت زايد للتنسيق ): !
نجي هسه للمهم و هو رأيي بالكاتب ! علي الوردي .. من الكُتاب إلي يغيروا هواي افكار عندي ، وأكدر اكول إنه
تعلمت منه كيف أتقبل الآخرين و رأيهم وأحترمه ! و تعلمت منه الموضوعية و شلون الإنسان ميبالغ بمدح نفسه
و تمجيدها ، طبعًا اكيد أخالفه ببعض الآراء ؛ لأنه ببساطة أني هم عندي رأي و وجهة نظر ببعض المواضيع
بس أحترم ارآءه و أوافق بعضها . اتمنى كُل شخص يقرأ كتاب عنه ، لتسمعون بآراء الآخرين الظالمة
و انتو اعطوا رأيكم
بنفسكم بواسطة قراءتكم ! دائمًا جنت اسمع ذم لآراءه و إعتقاداته .. بس لما قرأت بنفسي
شفت إنه كلام صحيح ! بس اغلبنا يخاف من مواجهة الحقيقة ، و يحب يعيش بكذبة ..
إحتمال كُتبه لا تستهوي الغير مُهتمين بالسياسة و المجتمع و التأريخ . أغلب كتبه تأريخية - سياسية - تحليلة
و أغلبها تتحدث عن المُجتمع العراقي .
اكثر شي أحبه بكتبه هو اسلوبه الشعبي البسيط المُمتع ، هو ميحاول يستعرض مهاراته او قدراته الكتابية !
هو بس يعطيك رأيه ! و لما تقرأ كُتبه راح يجذبك اسلوبه كأنه تحدث شخص امامك ، اسلوب مُمتع و بسيط
حتى أغلب الفئات العُمرية تقدر تقرأه ! بداياتي مع علي الوردي كانت بكتاب مهزلة العقل البشري حتى كتبت
عن هالشيء بمدونتي السابقة :
#18
معليكم بإسلوبي بوقتها هه4 المُهم ، انا اشجع كُل شخص يقرأ كُتبه .. وأتمنى يكون موضوعي مصدر إلهام لقرأتكم .

سعيدة لأني سويت هالموضوع ، احب اشكر الرائعة @A n n e ✦ لأنه ساعدتني مساعدة جبيرة و صممت
الفواصل ): ق00 يعني و ربي من دونها جان ما خلصته هسه ب11 واشكر صاحبة المسابقة @S u i c i d e ?
و اشكر @M u r d e r ? لأنها موجودة بحياتي ): ق00 و بس والله .. اتمنى استفدتوا من الموضوع .
at158812484700132.png


at158775635911422.png
 
التعديل الأخير:

THE KNAVE

Mad Cursed Knave
إنضم
25 مارس 2020
رقم العضوية
10880
المشاركات
676
مستوى التفاعل
4,778
النقاط
686
أوسمتــي
9
الإقامة
The Dead Poets Society
توناتي
6,114
الجنس
أنثى
LV
2
 
و عليكم السلام و رحمةة الله و بركاته
اهلا بالمبدعةة الجميلة المتالقة مريومة
من قبل لا تنزلين الموضوع و انا متشوقةة لموضوعج و حاسة راح يكون
كمية ابداع مو طبيعي
اختيارج لهذا المفكر و الكاتب الرائع موفق
بس جهودج لجمع اجزاء هذا الموضوع و تنسيقه ما تقل اهميةة
اول شي الطقم خرافي مثل ما عودتينا ما ادري شكد صفنت بيه
و التنسيق بعد كالعادة ما اعتقد شفت احلى من تنسيقج دون مبالغةة <33
بعد فقرات الموضوع حلوة و منظمةة رغم انه طويل نوعا ما حسيت بيه ابد !
إن البراهينَ كما اسلفنا أمور اعتبارية و هي تتغير بتغير الأزمان ، فالبُرهان الذي نقبلهُ اليومَ
ربُما بدا لنا سخيفًا غدًا
. لقد كان القدماء يعتقدون أن الإنسان حَيوان عاقل والواقع أنه حيوان متحذلق
فهو متعاقل لا عاقل يتظاهر بالتعقل وهو في الحقيقة مجنون
المدخل رائع و كما عودنا علي الوردي افكاره الجريئة
تاثر بينا على شكل قصف جبهات xD​
قال له رئيس الجامعة عند تقديم الشهادة له: (أيها الدكتور الوردي ستكون الأول في مستقبل علم الاجتماع) .
يستحق فعلا
أن رجل الفكر يختلف عن رجل السياسة إختلافًا كبيرًا ، " فأحدهما مشغولٌ بنفسه و الآخر مشغولٌ بالناس "
منطق رائع فعلا الي ينشغل بالناس ما يفرغ لنفسه لهالدرجة
و من أهم تلك الملامح ، هو أنه كان يُبدي إهتمامًا كبيرًا بنفسه و يعتني بصحته ويخاف عليها كثيرًا مثلما يعتني بثيابه و مظهره .
فاهم الدنيا صح xD
ألا وهي ذلك التناقض بين ما يتطلب الدين الإسلامي
من عدالة اجتماعية، وما حدث بالفعل في المجتمع الإسلامي من ظلم وتباين في الطبقات الاجتماعية وتبذير وفقر.
فقرة مهمة و جاي نعيش معاناة بسببها لليوم
علي الوردي الشخصية العراقية على اعتبارها شخصية ازدواجية تحمل قيم متناقضة هي قيم البداوة وقيم الحضارة
حبيت اهتمامه بهاي النقطة لان هاي الازمة لا زالت مستتمرة​
ورغم مرور أكثر من عشرة سنوات لم نر أي كتاب من تلك الكتب التي بقيت بحوزة الورثة.
وين بيتهم بطه1
وأتهمهم بالوقوف إلى
جانب الحكام وتجاهل مصالح الأمة على حساب مصالحهم الضيقة متخاذلين عن واجبهم الديني.
ازمة اخرى بعدنا عايشين بيها!
ابواق السلطة بجلد الحرباء شلون بيهم
ولقد ادعى الوعاظ أنهم يفعلون ما يفعلون لـ "مصلحة الإسلام والمسلمين".
ابد ما مستمرة الظاهرة ب11
ومن يقف أمام التيار تجرفه أمواجه العاتية ، "کمن يريد محاربة الصاروخ بسيف عنترة بن شداد" !


هذول بعد شلون بيهم رورو1
يسعى الكتاب أيضا إلى تحرير اللغة العربية والأدب العربي
من الهيمنة السلطانية وجعل اللغة أداة لفهم أفضل عن طريق تبسيط قواعدها، وبالتالي تحرير المجتمع العربي من سطوتها.
اعتقد هاي الظاهرة الوحيدة الي انحسرت
ودافع الموضوعية في أنفسنا، فليس من الخير أن يسيطر الحماس على تفكيرنا دومًا كما أنه ليس من الخير أن تخلو قلوبنا من الحماس .
افكاره عن الموضوعية من اهم الافكار الي يطرحها بالنسبة لي
فآثر الوردي السلامة، كعادته، وسحب الكتاب أصيب الوردي بصدمة وإحباط، لأنه لم يستطع نشر الجزء السابع من اللمحات وهو "كتاب العمر" كما قال.
ليش ما انتشرت السلسلة بعد وفاته هم11
يجب أن نعرف ما هي الأخلاق قبل أن نعرف ما هو الضائع منها.
فعلا كل واحد يفسرها على هواه
سادسًا : كما اتهمه البعض الآخر بالعمالة للإنكليز والماسونية بسبب نقده للمشاركين بثورة العشرين ودعوته
إلى مظاهر الحضارة والمدنية الغربية وقيمها وسلوك أفرادها، وتنكره للحضارة العربية - الإسلامية وتراثها وقيمها الروحية.
الماسونية هه4
خامسًا : انتقده أساتذة اللغة العربية على دعوته لإصلاح اللغة العربية وتسهيل قواعدها، متهمين إياه بأنه يقحم نفسه بما لا شان له فيه.
فعلا اساتذة اللغة صاير عدهم القاعدة اهم من المحتوى
و متعصبين جدا للقاعدة على حساب المحتوى
رغم ان القواعد شي يمكن تعلمه انما الابداع و الفكرة هي جوهر الادب
أما الكُتب التي أعلن عنها الوردي و لم تصدر هي :
ب11
إنَّ الكاتب الحديث ينبغي أنْ يكون كالممثل الحديث ، فالكاتب الناجح في عصرنا هو الذي يندمج معه القارئ أثناء القراءة
حبيت هذا الاقتباس جدا
- يا ويل القرّاء من أولئك الكتاب الذين لا يقرأون !
افة ثقافية هم11
- كلما كان الإنسان أكثر اجتماعية، كان أقل عبقرية وأكثر ابتذالًا.
حسيت بالاطراء خش1
- إن سرعة التصديق وسرعة الإنكار كلاهما يدلان على سذاجة غير محمودة .
فعلا كل فكرة لازم ما تؤخذ دون تفكير
- الإنسان مجبول أن ينسى مساوئه ويتذكر محاسنه تذكراً لايخلو من مبالغة .
هذي بعد وحدة من الافكار المهمة الي اشارت الها كتاباته
- كلما اشتد اعتقاد إنسان بأنه حر في تفكيره زاد اعتقادي بعبوديته الفكرية .
وجهة نظر مثيرة للاهتمام
- إن الذي يكون عاقلاً في كل حين هو الذي يكون مجنوناً دائماً، لا ينتج من الخير إلا قليلاً .
و هذا بعد
لقد مات الوردي بعد أن ترك لنا ثروة فكرية و إجتماعية علمتنا أن نتعرف على ذاتنا و أن ننتقدها قبل أن ندافع عنها أو نجلدها .
فعلا ثورة فكرية ب11
طبعًا كُتبه غير مفيدة للاشخاص الغير مُهتمين بالسياسة و المجتمع و التأريخ . أغلبه كتبه تأريخية - سياسية - تحليلة
ما اتفق وياج بهذي النقطة لان انا ما مهتمة بهذي المواضيع هواي
رغم ذلك استفدت لان غايته هي تحليلها لفهم واقعنا و ذواتنا
شكرا على الموضوع الرائع
بانتظار كل جديد من ابداعاتج
و في امان الله
 

SKY NET

Old ways won't open new doors!
إنضم
23 مارس 2013
رقم العضوية
1
المشاركات
36,362
الحلول
42
مستوى التفاعل
97,202
النقاط
2,409
أوسمتــي
25
العمر
35
الإقامة
العراق
توناتي
11,540
الجنس
ذكر
LV
6
 
اكول ايدج ما تتعب من كثر التلوين بكل كلمه ؟
راح تسوين بينا حول من كثر الالوان
ما مخليه لون يعتب عليج مجربتهم كلهم بكل موضوع نور2

لقد كان القدماء يعتقدون أن الإنسان حَيوان عاقل والواقع أنه حيوان متحذلق
فهو متعاقل لا عاقل يتظاهر بالتعقل وهو في الحقيقة مجنون إن الإنسان يسير بوحي العقل الباطن أولًا
ثم يأتي العقل الظاهر أخيرًا لكي يبرر ما فعل و يبهرجه و يُطليهِ أمام الناس بالمَظهر المقبول.
من عَرف نفسهُ فقد عرف ربه ، إن كل حركة اجتماعية جديدة
مو جنك سبيتينا كلنا على لسان القدماء ؟ لايكو1


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شلونج تايني تون ؟ يا رب تكوني بخير
ما شاء الله عليج موضوع مميز وجميل ورهيب
اختيار موفق لعلي الوردي ومؤلفاته وكتاباته وحياتة ش1
خطيه اول ما انولد هذا بدا الاكشن بحياته بما انه 13 و 14 بدت الحرب >_>
بس الحلو انه عمر هواي بالارض وشاف كثير امور ش2
احلىشي انه مؤلفاته وتاريخه للان موجود وينتشر
يسلمو الايادي على الرفع والتجيع لكتبه ومؤلفاته ش1
كل الود لك ~ و3
 

إنضم
12 مايو 2019
رقم العضوية
9970
المشاركات
7,198
الحلول
13
مستوى التفاعل
34,898
النقاط
2,075
أوسمتــي
54
العمر
30
الإقامة
Deutschland
توناتي
10,150
الجنس
أنثى
LV
13
 
-







وعليكم السلام و رحمةة الله و بكاته ق1
كيفك يا حلوة ش1؟ ان شاء الله تكوني بخير و سلامةة ش1ق1
اول شي حابة ابدي اعجابي بتنسيقك الي عنجد بكل موضوع
تبهريني فيه بحب لمساتك الفينتيج بشكل لا يووصف ش2ق1
و شكرا للمبدعة A n n e لتصميمها الفواصل و الفواصل بروحها
عالم تاني من الجمال ش2ق1 . . و يعطيها الف عافيةة لمساتها لكِ ش2ق1
تاني شي انا انعجبت كتييير لإختيارك نوع مختلف من الكتب بصراحة توقعتك
تختاري الروايات بس انصدمت لما شفتك اخترتي الكتب التاريخية < لا تستغربي ليه
يمكن لان الروايات الها شهرة اكتر و ماقد كتبت هالشي بمواضيعك السابقةة
انا بحب كتير لما الشخص يطلع برا حلقة الراحة الخاصة فيه لان الروتين مرات كتيرة
بكون ممل حتى لو كان شي فريد من نوعه مشان هيك يمكن اخترت نوع صعب
و ابتليت فيه بدك الصراحة ههههههههههههههههههههههههههههههه ه1ه1ه1ه1
المهم انا كتير معجبة بإختيارك للكاتب و شي جدا جميل انك اخترتي كاتب عراقي
مع اني كان بدي اختار شاعر سوري نفس نزار قباني بس حكيت ببالي الكل ممكن
يختارو و هو الريدي مشهور فليش ما اختار شاعر ماعندو هالشهرة بزمننا هاد ؟
ف الشي الحلو انك اخترتي كاتب عراقي و بنفس الوقت انا ما سمعت فيه و كان
شي جدا جميل منك انك عرفتينا عليه . . طبعا طريقة صياغتك للكتابة و الترتيب
كله بشهي الواحد انو يقرأ و يعرف عن هالكاتب ق1 . . مع اني مو من عشاق التاريخ
بشكل عام بس كتاباتك حبيتها و جذتني اني اقراها ق1 . . جدا ابدعتي يا جميلةة
بهل الموضوع و مَ شاء الله عليكِ مافي شي بتحطي ايدك فيه الا و بتطلع النتيجة
دماار ق1 . . يعطيكِ الف عافيةة يَ جميلةة و عسى ماننحرم هالطلة يارب ش1ق1
 

إنضم
24 أغسطس 2013
رقم العضوية
1001
المشاركات
7,572
مستوى التفاعل
21,001
النقاط
1,435
أوسمتــي
13
العمر
33
الإقامة
KSA
توناتي
1,506
الجنس
أنثى
LV
3
 
..

السلام عليكم و رحمة الله

هلا فيك تني، نورتي القسم بموضوعك الجبار ..

حديثك عن علي الوردي رحمة الله عليه كان حديث شيق

رغم اني امتلك كتابين له خوارق اللاشعور و مهزلة العقل البشري

الا اني اعرف معلومات عنه للمره الاولى و الفضل لك و لموضوعك

يعطيك العافيه و لا ننحرم طلتك البهية دائماً

في امان الله

 

إنضم
16 نوفمبر 2019
رقم العضوية
10554
المشاركات
2,146
الحلول
2
مستوى التفاعل
16,597
النقاط
670
أوسمتــي
9
العمر
25
الإقامة
Baghdad
توناتي
2,467
الجنس
ذكر
LV
2
 
at156441836876031.png


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شلونج مريم ؟ ان شاء الله بخير يارب
واخيراً جيت أرد على موضوعج المُبهر اللي من زمان واني اريد ارد عليه بس للأسف الوقت مو بصالحي
قبل كل شيء ربما كلتلج قبل شكد اني معجبة بالهيدر ؟ بدون مبالغة الهيدر مُبهر من أجمل ما رأت عيناي من هيدرات
احترافي والفواصل احترافية واضح صممتيهم بكل حب وواهس هالهيدر والهيدر الثاني مال السلسلة من اجمل الهيدرات على الاطلاق
بدأت الموضوع بمدخل شيق أحسنتِ اختياره أحببت وصفه للأنسان بالمجنون لكن هذه الكلمة لها فلسفتها الخاصة
فإذاً الناس مجانين بحسب "الجنون" في قاموسه هو، أحببت كلامه عن العقل الباطن والظاهر!
واني اقرأ حياته اكتشفت هالشخصية العظيمة كانت قريبة جداً منا اقشعريت! من الكاظمية؟ ممكن يكون احد جيران جدتي
ربما اشترت منه يوماً ما او من والده شيئاً! وعمل بجامعة بغداد! ما اقربه على حياتنة ؟
اني ليش متفاجئة ؟ مهما كان عدد المشاهير القريبين من حياتنة بس من كاتب عظيم هيج مادري بس احس فخورة كلش
فخورة لأن منطقته قريبة فخورة لأن عمل بجامعة بغداد ربما سرت في طريق سار فيه يوماً
ايضًا خوفًا من إصابته بنزلة برد أو أنفلونزا أو زكام .
للحظات فكرت خايف من كورونا نح3
شكد حلو من اقرأ عن حياة كاتب خاصةً عراقي! بس ما عجبني جوابه انه ميهمت للبيت بس تعرفين شنو ؟
اغلب المشاهير هيج ميهتمون لعائلاتهم ولا بيوتهم اصلاً حتى مو المشاهير اغلب الرجال هيج بس الفرق هو حجة الحقيقة علناً
حبيت انه كتب مذكرات له عجبني اقراها صراحة ش2
حبيت كلامه عن التاريخ الاسلامي بودي اقرأ عن اللي كاتبه بس ما احب الكتب التاريخية المؤرخة
ان شاء يكون اسلوبه احلى من كتب التاريخ اللي درسناها بالمدرسة هم11
صرّح علي الوردي في مقابلة قبل وفاته بفترة قصيرة أنه ألف عدة كتب وطلب من ورثته نشرها بعد موته
ورغم مرور أكثر من عشرة سنوات لم نر أي كتاب من تلك الكتب التي بقيت بحوزة الورثة.
هاي ليش!! جان المفروض يصير ضغط على اهله حتى ينشروهة! حرامات هالكتب تروح وتنحصر عد عدد قليل من الناس!
صافنة على نفسي شلون كادرة اقرأ هلكد تاريخ يعتبر بدون ما امل ؟ واكتشفت السبب بتنسيقج يمكن كلش حلو
احس اريد اقرة بعد بكتابة هيج منسقة حلو ش2
هذا وعاظ السلاطين لهالدرجة ثار الجدل؟ صار عندي فضول عن المواضيع اللي تطرقلهة اتسائل راح تعجبني لو لا نح3
هالشيء صحيح بس مو لكل الناس الناس بعضهم يجبرون نفسهم احياناً حتى يسمعون الوعظ ومينسوه مباشرةً
بس موافقة ان الغالبية العظمى من البشر ينسون النصيحة مباشرةً
حبيت تفكيره وكلامه ان المستقبل حيحدد كلشيء !
واني اقرأ مؤلفاته حسيته شلون اكول ؟ مختلف ومؤلفاته ماخذة منحنى مختلف تماماً عن باقي الكتب
كتاب الاحلام عجبني يمكن اقراه ان شاء الله يكون عدد صفحاته قليل
هاي شلون قهر الجزء السابع ما نزل شكد خسارة ادبية هاي هم11
ليش عائلته ما نشرت الكتاب حتى بعد ما تحسن الوضع ؟
حبيت فقرة ما قيل عنه باللغات الاخرى رغم ما افتهمت منهم شي نح3 بس شكله ذاع صيته مو بس عند العراقيين ش2
انقهرت كلش واني اشوف كل هالمؤلفات اللي مو متصدرة!
وصراحة جذبتني ذني الاسماء اكثر من كل الاسماء الباقية
5- الحقيقة الغائبة في الإسلام .
8- هابيل و قابيل .
بودي اقراهم اكثر من مؤلفاته المنشورة حتى رغم ماعرف عنهم شي نح3
بالنسبة لمذكراته تدرين واني اقرأ حسيت اكو جانب غامض من حياته وعائلته
بودي اروح احقق بالموضوع مثل المحققين بالمسلسلات اروح للكاظمية وابقة اسأل
الفترة مو كلش بعيدة ممكن الكة كبار بالعمر يعرفوه او يعرفون عائلته على الاقل نح3
ومن شخص لشخص اكدر الكاهم ب11 بس اني بنية وعايشة بالعراق للأسف قك1
الحلقات هاي وين منشورة ؟ من صدك اريد اقراها هم11
لأنَّ الإنسان عند تقدُّمه في السنِّ قد يتغيَّر كثيرٌ من أفكاره التي كان يتبناها في شبابه
حبيت كلامه هو يعترف بتغير افكاره يعني حبيت اعترافه
فقد كان الممثل في عصر مضى يبهرج نفسه
ويتصنـَّع في حركاته وسكناته بغية إظهار العواطف بشكل صارخ مثير ، فتراه يحرِّك يديه وعينيه وحاجبيهِ ، وينفخ في أوداجه
ويتلاعَب بنبرة صوته ، ويجعل أضلاع صدره صاعدة نازلة ليدلَّ بها على شِدَّة ما انتابه من عاطفة ، وكلما ازداد في تصنع ذلك ازداد المتفرِّجونَ إعجابًا
ووصفوه بالبراعة التمثيلية التي لا تضاهَى ، أمَّا الممثل اليوم فهو على النقيض من ذلك تماما ؛ إنَّ من صفات الممثل البارع في عصرنا
أننا عندما ننظر إليه وهم يمثل نكاد ننسى أنه يمثل ، فهو مندمج في دوره إلى درجةٍ ، يجعلنا نندمج معه .
كلامه هنا كلش عجبني للأسف تمثيل العراقيين للآن متمسك بالتمثيل القديم يبهرجون نفسهم بطريقة مثيرة للسخرية
من اشوفهم يمثلون احس لو رايحة اني ممثلة هواي احسن الظاهر الممثلين العراقيين ما كدروا يواكبون التطورات اللي صارت بالعالم
من اكثر ما عجبني باللقاء هو انو اني ادري هالكاتب عربي وعراقي هم اصلاً
لهذا الكلام هذا اقرب لما قاله وممكن نفس اللي قاله علي الوردي بالضبط اقصد هنا ان الكلام مو مترجم
الترجمة ربما تغير هواي اشياء بينما هنا داحس اني دا اسمع من علي الوردي مباشرةً حبيت هالشيء
إنَّ الكاتب الحديث ينبغي أنْ يكون كالممثل الحديث ، فالكاتب الناجح في عصرنا هو الذي يندمج معه القارئ أثناء القراءة
ولا يكاد القارئ يبدأ بقراءة السطر الأوَّل حتى يشعر أنـَّه مشدود لمتابعة القراءة ، وإذا انتهى الكتاب بين يديه يشعر بالأسف ويتمنـَّى أنْ يكون الكتاب أطول .
إنَّ الكتابة الحديثة فنٌ صعبٌ جدا، فهي كالتمثيل الحديث ، لا يقدر عليه إلا مَن يملك المواهب اللازمة له ، ومن المؤسف
أنْ نرى بعض أدبائنا لا يزالونَ يعيشونَ في نفس المناخ الفكري الذي كان يعيش فيه القدماء
فإذا كتبوا نسوا القارئ واهتمُّوا بأنفسهم ، حيث يحاول كلُّ منهم أنْ يظهر نفسه للقارئ كأنـَّه الأديب العظيم واللوذعي الفهيم .
حبيت اللي كاله هنا .. بصراحة قبل فترة جنت افكر بالموضوع اكو اكو ناس اسلوبهم الادبي كلش يجنن
بس هالشيء ممكن يكون صعب على الكثير من القراء
واكو اسلوبهم بسيط بس من تبدأ تقرأ كتابه ما تكدر تتركه على النص
بس هالتفكير كان بيني وبين نفسي هسة من قرأت هالشي من كلام كاتب مشهور حسيت ربما هالشي صح فعلاً
او ممكن يكون شي له فلسفة خاصة ما راح افهمهة الا بعد التعمق بالسالفة همم66
من جريدة العراق بتاريخ 7 / كانون الأوَّل / 1983م
يا الله شكد حلو ش2ش2 داحس جايني بسفر من الماضي للمستقبل
احس فجأة جاني شعور اريد اقرأ جرائد قديمة نح3
الاقتباسات حبيتهة هواي نح3 صدك تمعنت بيهة اكثر من اي اقتباسات شفتهة بأي موضوع آخر
وبعد ما قرأ اقتباساته حسيت خسارة ما اقرأ له شي بعض الاقتباسات اعجبتني فماذا عن كتاب كامل ؟
مع اني اتفق انو مو كل الاقتباسات اتفق وياها تماماً بس ما انكر اعجابي الشديد بأفكاره ش2
- كلّما ازداد الإنسان غباوة .. ازداد يقيناً بأنه أفضل من غيره في كل شيء .
- يا ويل القرّاء من أولئك الكتاب الذين لا يقرأون !
ذني الاقتباسين عجبوني هاي فئة من الغباوة صح بس اكو اغبياء ثانيين اكيد
- كلما كان الإنسان أكثر اجتماعية، كان أقل عبقرية وأكثر ابتذالًا.
حبيتهة كلش مادري اتفق وياها لو لا صراحة الاجتماعية مريودة وممريودة بنفس الوقت
بس عجبتني لأن ربما شفتها حجة رائعة لعدم اجتماعيتي

- إن سرعة التصديق وسرعة الإنكار كلاهما يدلان على سذاجة غير محمودة .
لهذا قدر الامكان احاول ما انطي جواب قاطع بالافكار اللي تنطرح لأن ممكن تكون صح وممكن تكون خطأ لازم الواحد يفكر زين قبل ميتخذ قراره
- طالما رأيناهم يسخرون من فكرة في هذا اليوم ثم يقدّسونها غداً .
هالشيء البارحة سمعته من الدكتور ابراهيم الفقي صح مو على نفس الموضوع بس جان يحجي على نفس التناقض اللي الناس عليه
- إن من البلاهة إذاً أن نحاول إقناع غيرنا على رأي من الآراء بنفس البراهين التي نقنع بها أنفسنا. يجدر بنا أن نغير
وجهة إطاره الفكري أولاً وإذ ذاك نجده قد مال إلى الإصغاء إلى براهيننا بشكل يدعو إلى العجب الشديد.
تصدكين قبل فترة جنت افكر بنفس الموضوع! هاي الصدف ليش تتكوم سوية؟ نح3
ماعرف اكلج شنو اللي جنت افكر بيه حتى نح3 بس راح اضربلج مثال
انتي تؤمنين برب العالمين وعندج البارهين اللي تثبت هالشي بس من تتكلمين وية شخص ملحد مراح تكدرين تقنعيه ببراهينج
لازم تعرفين افكاره وميوله حتى على اساسها تحاججيه وتثبتين وجود رب العالمين

- العدالة الإجتماعية لا يمكن تحقيقها بمجرد أن تعظ حاكم أو تخوفه من عذاب الله .
اتفق كلش لو كان شخص يتأثر بهالوعظ هاي جان ما احتاج للوعظ اصلاً راح يخاف من عقاب الله وحده بدون وعظ
لازم يتم ترهيبه بشي يمسه شخصياً طالما هو ميعبر الله شي يمسه
- كل إنسان على عقله منظار أو إطار ينظر إلى الكون من خلاله , وهو إذن لا يصدق بالأمور التي تقع خارج هذا الإطار .
اي بالضبط هالاطار اعتبره هو اطار الامان اكو هواي افكار متضاربة صعب الواحد يدرسهة كلهة حتى يلكة الصح بينهم
حاولت بفترة من الفترات افتح الاطار هذا بس حسيت نفسي ضايعة لهذا رجعت لنفسي اطار، اطار الامان
بنفس الوقت احاول ما ارفض كل شيء خارج اطاري لازم احترم اطارات الناس الباقين
< ماعرفت شلون اعبر احس التعبير طلع معاق ومو مفهوم مثل ما اني دافكر بيه
" كان رحيل آخر الأساتذة الكبار علي الوردي في تموز 1995 بمثابة خسارة و إحباط لآمال الكثير من
المُفكرين العراقيين و مفكري الشرق الأوسط "
توفى عام 1995 ؟ حسيت هالشي مناقظ وية سنوات نشر كتابه المجلد السادس مال لمحات
لأن حسب ما كان مكتوب انه راد ينشر الجزء السابع بس الناشر راد يحذف منه فصول ويضيف فصول همم66
(ان رجلاً حضر ووقف على قطعة من الارض وقال له : احفر قبري هنا واعطاه نقوداً ،
وقال : انه يحفر وهو ينظر الى الحفرة ، كان مريضًا وبقي ساعتين ثم قال للدفان :
سيحضرونني الى هذا القبر بعد ثمانية ايام فترفق بجسمي المريض هذا .
وبعد ثمانية ايام حضر المشيعون وهم يحملون جنازة الرجل وهو المرحوم الدكتور علي الوردي)
حسيته قتل نفسه بس احسه شخص مؤمن مراح يقدم على هيج شي! فعلاً شيء عجيب شلون كدر يتنبأ بموته بدقة ؟ ام هل الدفان كذب ؟
ام هل وسائل الاعلام كانت غير موثوقة بذاك الوقت ؟ *وسائل الاعلام للان غير موثوقة حقيقةً*
مو مثالي مثل متلاحظون تنسيقه مو تمام مو مثل تنسيقي المُعتاد
هذا لأنه تعبت كلش ! و ما بيه حيل اخذ وقت زايد للتنسيق ): !
كل هالتنسيق ومو تمام؟ تصدكين اني "غدير" قريت موضوع كامل عن كاتب تاريخ ؟ بدون ما امل حتى قريته باهتمام
بسبب شنو تتوقعين ؟ اكيد بسبب تنسيقج! اكتشفت التنسيق شكد مهم بالمواضيع حتى الشخص يكدر يقراها كلهة بدون ملل
بعد ما انهيت الموضوع احب اكلج دخلته واني ما اعرف شي عن علي الوردي
كل اللي اعرفه انه كاتب ولسبب ما بعض الاشخاص اللي اعرفهم من جيلنة يحبوه ويحترموه
خلصت الموضوع واني اعرف عنه معلومات هواي عنه شنو رأيي بيه ؟ احس حللت شخصيته
بس طبعاً مو متأكدة من تحليلي ه1 بس احسه كان شخص غريب منعزل اجتماعياً شكد ما يحاول يختلط ينعزل اكثر
بالضبط مثل قطرة زيت بكلاص مي < مرة قرأت هالتشبيه بمكان ما، ما اتذكر وين
احس عينه ما جان بيهة حياة وما كدر يستمتع ويرتاح إلاّ بعد ما وصل لعمر الشيخوخة واحس لو سألناه عن احلى وقت بالنسبة اله
راح يكول الوقت اللي كان يقضيه برفقة احفاده احس احفاده غيروا من شخصه إلى حد ما
ومثل ما توقعت اريد اقرأ له كتب اعتقد بت خالي عدهة بعض كتبه راح احاول استعيرهم منهة ان شاء الله
شكراً هواي على الموضوع احسنتِ بكل شيء واستحقيتي الختم الاداري بجدارة
بودي اقرأ عن كُتّاب ثانين انتي تحبيهم لأن رأيج هواي يهمني بهواي شغلات خصوصاً الاشياء اللي الهة اي علاقة بالقراءة والكتابة
وبدون مجاملة اكلج كلما اقرأ عن كاتب عظيم اتذكر مستقبلج ما احسه بعيد عنج هذا النجاح كله
وخصوصاً من قرأت لعلي الوردي وهو شخص حسيته اقرب النة عراقي والحقبة اللي عاش بيهة مو بعيدة عنه
ربما نعرف احفاده اللي كان يلعب وياهم ربما كانوا ويانة بمدرسة ما وهنا اكلج انتي مو بعيدة عن اللي وصله من نجاح
فلتتوقفين واستمري سواء بقراءة الكتب او بدراستهة او بالكتابة وتطوير نفسج بيهة

في أمان الله وحفظه
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

المتواجدون في هذا الموضوع

المواضيع المتشابهة
كاتب الموضوع العنوان المنتدى الردود التاريخ
Evaℓɪиє Nєss الختم الذهبي هدّارة ، الولد الذي عاش مع النعام || تقرير مقهى الكتب و الروايات العالمية 8
أعلى أسفل